منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 هل أنت من مدرسة رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: هل أنت من مدرسة رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ؟   03.10.15 14:36

موضوع جديد
فتابعوا معنا

إن البرية يوم مبعث أحمد      
نظر الإله لها فبدل حالها

بل كرم الإنسان حين اختـار من
خير البرية نجمها وهلالها

لبس المرقع وهو قائد أمةٍ
جبت الكنوز فكسرت أغلالها

لما رآها الله تمشي نحوه
لا تبتغي إلا رضاه سعى لها

فأمدها مدداً وأعلى شانها    
 وأزال شانئها وأصلح بالها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل أنت من مدرسة رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ؟   03.10.15 18:05

لكي تنضم لهذه المدرسة
يجب أن يكون عندك الأساس

فما هو الأساس ؟


مثلا تقول التفاسير
إن اليهود أتوا لرسول الله (صلى الله عليه وسلم)
فقالوا له: نحن نحب الله ولكن لا نتبعك

فكذب الله حبهم
وحب كل من أدعى دعواهم
وقال لهم

(قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ)

(لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ
لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً )

إذن
أول شرط من شروط الدخول لهذه المدرسة
هو حب الله ورسوله (صلى الله عليه وسلم)

وفي حوار مكشوف
قال عمر (رضي الله عنه)
{يا رسول الله! والله إنك أحب إلي من مالي ومن أهلي ومن ولدي إلا من نفسي)

فقال (صلى الله عليه وسلم)
(لا يا عمر
حتى أكون أحب إليك من نفسك)


قال عمر
( فوالله -يا رسول الله- إنك أحب إلي حتى من نفسي)


وفي قصة أخرى
ترويها لنا سنن الترمذي بسند حسنه بعض أهل العلم
(أن عمر لما أراد العمرة، قال له صلى الله عليه وسلم:لا تنسنا من دعائك يا أخي)

فتصور
قائد عظيم
وزعيم عملاق
وسيد ولد آدم أجمعين
وأول من تُفتح له الجنة
وأحب خلق الله إلى الله
يقول لأحد تلاميذه (أخي)

يقول عمر معلقا عليها
(كلمة ما أريد أن لي بها الدنيا وما عليها)

وذهب عمر إلى العمرة
لكن كأنه ترك قلبه مع رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
وترك معه أشواقه وأحاسيسه وإشراقه

فهذا هو الحب الحقيقي
الحب أثبت أصالته في المعركة

فمن الذي دفع أنس بن النضر أن يهب بسيفه من المدينة إلى أحد؟
فيقول له سعد بن معاذ:عد، عد يا أنس
قال: إليك عني يا سعد، والله الذي لا إله إلا هو، إني لأجد ريح الجنة من دون أحد

ويموت أنس
ويُضرب بثمانين ضربة
فمن أين له هذه الطاقة ؟
وما هو الشيء الذي يدفعه إلى الموت دفعا ؟
أليس هو حب الله ورسوله (صلى الله عليه وسلم) ؟

ومن الذي دفع حنظلة الغسيل- وحديثه صحيح-
أن يترك زوجته في أول ليلة وهو عروس
ويهب وعليه جنابة
فيقتل نفسه في سبيل الله
ويقدم دمه علامة على الحب
حتى يقول عليه الصلاة والسلام وهو يلتفت إلى السماء ويشيح بوجهه:
{والذي نفسي بيده! إني لأرى الملائكة تغسل حنظلة بين السماء والأرض}

أليس حباً هذا؟!
بل والله من أعظم الحب وأرقى الحب

ويأتي ابن عمرو - عبد الله الأنصاري والد جابر -
فيتكفن بعد أن يغتسل ويتطيب ويكسر غمد سيفه على ركبته
ويلتفت، ويقول:
(اللهم خذ من دمي هذا اليوم حتى ترضى)

الله أكبر !

يجود بالنفس إن ضن البخيل بها
والجود بالنفس أغلى غاية الجود  


ويذهب فيقتل
فيبكي ابنه جابر
فيقول صلى الله عليه وسلم:
{ابك أو تبك، والذي نفسي بيده! ما زالت الملائكة تظل أباك بأجنحتها حتى رفعته، والذي نفسي بيده لقد كلم الله أباك كفاحاً بلا ترجمان ، قال: تمنّ ، قال: أتمنى أن تعيدني إلى الدنيا فأقتل فيك ثانية، قال: إني كتبت على نفسي أنهم إليها لا يرجعون، فتمنّ قال: أتمنى أن ترضى عني فإني قد رضيت عنك، فقال الله: فإني أحللت عليك رضواني لا أسخط عليك أبدا}

أم من رمى نار المجوس فأطفئت
وأبان وجه الصبح أبيض نيرا  

ومن الذي باع الحياة رخيصةً
ورأى رضاك أعز شيء فاشترى؟  


هؤلاء هم أصحاب محمد (صلى الله عليه وسلم)
رباهم على الحب

يأتي عبد الله بن جحش أول من سمي بالأمير يوم أحد
فيقول:
(يا رب اللهم إنك تعلم أني أحبك ، اللهم إن كنت تعلم ذلك فلاق بيني وبين عدو لك شديد حرده، قوي بأسه، فيقتلني فيك -ما قال: أقتله- فيبقر بطني ويجدع أنفي ويفقع عيني ويقطع أذني، فإذا قلت لي: يا عبدي لِمَ فُعِل بك هذا؟ فأقول: فيك يا رب)

وأجيبوني
هل قُتل أتباع استالين ولينين وهتلر على ذلك؟
لا
كذب الأعداء الأخساء
كذب الدجاجلة
والله ما قادوا الشعوب إلا بالحديد والنار

أما المصطفى (صلى الله عليه وسلم)
فقاد القلوب إلى الحي القيوم
وتلك القلوب
كانت تقيه من جراحات الأسهم
وتحوطه بسياج من النور في أحد
حتى تقع الأسهم فيها
وأحدهم يقول: نفسي لنفسك الفداء يا رسول الله

إذن
كيف تحب الله ورسوله (صلى الله عليه وسلم)
فوق ما تحب نفسك
وزوجتك أو زوجك وأهلك ومالك وولدك ؟

اسمعوا هذا الحديث عند الطبراني

{يضحك ربك إلى ثلاثة
- أحد الثلاثة-
رجل حمله الحب سافر في قافلة وتعب في السفر
فلما نزل أصحابه قبل الفجر ناموا على الأرض
وأما هو فما نام
قام إلى الماء البارد فتوضأ واستقبل القبلة يبكي ويدعو ويناجي الواحد الأحد
فيقول الله لملائكته: يا ملائكتي! انظروا لعبدي هذا ترك فراشه الوثير ولحافه الدفيء وقام إلى الماء البارد يتوضأ ويدعو ويتملقني، أشهدكم أني غفرت له وأدخلته الجنة}


فكيف قام هذا وترك الفراش لربه ؟
أليس بحب ربه ؟
بل أعلى من كل حب

وفي مذكرات لبعض الدعاة
أن شاباً مسلماً من بلاد الجزيرة العربية سافر إلى بلاد الإنجليز إلى لندن
وهناك أعلن توحيده وأعلن صموده وأعلن إيمانه
لأنه خرج من بلاد عربية
وسكن في بيت إنجليزي مع عجوز
اضطر لذلك اضطراراً
وكان يقوم مع صلاة الفجر في البرد القارس المثلج
إلى صنبور الماء فيتوضأ
وتلاحظه عجوز إنجليزية في البيت كل صباح
فتقول له: أمجنون أنت؟
قال: لا
قالت: وكيف تقوم في هذه الساعة لتتوضأ؟
قال: ديني يأمرني بذلك
قالت: ألا تتأخر؟
قال: لو تأخرت لما قبل الله مني
فهزت رأسها وقالت: هذه إرادة تكسر الحديد


الآن سؤال
من الذي أتى بهذه الإرادة وزرعها في القلوب؟
إنه محمد .. (صلى الله عليه وسلم)
الذي لا زالت تعاليمه كالفجر لامحة
لمن أراد أن يستفيد
ولديه المزيد لمن أتقى ربه

إذن أول عامل من عوامل الدخول لهذه المدرسة
هو أن يكون حب الله ورسوله (صلى الله عليه وسلم)
فوق كل شيء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6000
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل أنت من مدرسة رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ؟   03.10.15 23:49

(سنن ابن ماجة)
3972 حدثنا أبو مروان محمد بن عثمان العثماني حدثنا إبراهيم بن سعد عن ابن شهاب عن محمد بن عبد الرحمن بن ماعز العامري أن سفيان بن عبد الله الثقفي
 قال قلت يا رسول الله حدثني بأمر أعتصم به
 قال قل ربي الله ثم استقم
 قلت يا رسول الله ما أكثر ما تخاف علي
 فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بلسان نفسه ثم قال هذا
.


تحقيق الألباني:
صحيح الظلال (21 - 22)



 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6000
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل أنت من مدرسة رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ؟   03.10.15 23:51

1228 -
" اعبد الله ولا تشرك به شيئا.
 قال: يا نبي الله زدني.
قال: إذا أسأت

فأحسن
.
 قال: يا نبي الله زدني
 قال: استقم ولتحسن خلقك ".


أخرجه ابن حبان (1922)



 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6000
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل أنت من مدرسة رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ؟   03.10.15 23:56

1937 - " عليك بالهجرة فإنه لا مثل لها ،...، عليك بالصوم فإنه لا مثل له ، عليك
بالسجود ، فإنك لا تسجد لله سجدة إلا رفعك الله بها درجة و حط عنك بها خطيئة
"

.

قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 4 / 573 :



 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6000
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل أنت من مدرسة رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ؟   04.10.15 0:10

اية اختبار النفس وطهارة القلب
------
قال تعالي
{ ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى }
[المائدة:8] .
-----
اذا انصفت من تكرة
 من نفسك فانت علي الدرب الصحيح
-------
اذا انصفت من تكرة من نفسك
فانت لا تتبع الهوي
---------
حب الشهرة رياء خفي






 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
درة تكريت
مشرف


عدد المساهمات : 2491
تاريخ التسجيل : 23/07/2015

مُساهمةموضوع: رد: هل أنت من مدرسة رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ؟   04.10.15 3:50


يالله ,, ما اروعها من مدرسة

اخلاق وقيم و مبادئ و شجاعة و قوة بأس وايمان بالله وحب رسوله الكريم

حفطكم الله دوما اخي يوسف عمر و جازاك الله الفردوس الاعلى


سجلنيي متابعة و مستمتعة بهذه المدرسة المميزة النادرة ولقائدها المصطفى صلى الله عليه وسلم



بارك الله بكم



﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾ [size=13]
سورة البقرة - آية 222


Like a Star @ heaven     ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
محمد بن ابراهيم



عدد المساهمات : 805
تاريخ التسجيل : 11/09/2015

مُساهمةموضوع: رد: هل أنت من مدرسة رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ؟   04.10.15 5:55

فداك أمي وأبي يارسول الله

أسأل الله أن يحشرنا في زمرة النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً ويرزقنا حسن الخاتمة .

بارك الله فيك اخ يوسف وأسأل الله أن ينظر إليك وهو يباهي بك ملائكته ويقول : ( إني أحببت عبدي فأحبوه ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل أنت من مدرسة رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ؟   04.10.15 15:22

اللهم آمين آمين وإياكم جميعا إن شاء الله

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل أنت من مدرسة رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ؟   04.10.15 15:45

لاحظوا الأحاديث التي اوردنا أخينا العدل
مثلا هذا الحديث

قال قلت يا رسول الله حدثني بأمر أعتصم به
قال قل ربي الله ثم استقم
قلت يا رسول الله ما أكثر ما تخاف علي
فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بلسان نفسه ثم قال هذا


ماذا نفهم منه ؟


اللسان .. نعمة خلقها الله لك كي تتكلم

بماذا ؟

بم يُرضي الله

لماذا ؟

لأن شكر كل نعمة
هو أن تستخدمها فيما يُرضي الله
فإن فعلت ذلك
فقد أديت شكر نعمة اللسان
وهكذا
فكيف تشكره إن لم تحبه !

والحديث الثاني يقول

" اعبد الله ولا تشرك به شيئا.
قال: يا نبي الله زدني.
قال: إذا أسأت
فأحسن.
قال: يا نبي الله زدني
قال: استقم ولتحسن خلقك "


بداية
لايمكن أن تعبده ما لم تعرفه
ولايمكن أن تعرفه ما لم تقر به إلها وربا
ولايمكن أن تقر به إلها وربا ما لم تحبه
إذن العبادة مربوطة بالحب والمعرفة
الرجاء والخشية
الطمع والخوف
وبعد أن تفعل ذلك
لابد أن تسيء لنفسك أو لغيرك
لأن ذلك من طبع البشر
وهو خطّاء
فإذا أسأت فاحسن

كيف تُحسن ؟

تحسن إلى نفسك بالاستغفار
وتحسن إلى غيرك برد الحقوق إلى أهلها
وكظم الغيظ
والعفو عن الناس
والإحسان إلى من أساء إليك
فإذا فعلت
فاستقم
ولاتبالي بأحد

فإن رضا الناس لا تُدرك
ورضا الله غاية لا تتُرك
فاترك ما لا يُدرك
وادرك ما لا يُترك

فإذا فعلت
فاحسن خلقك

لماذا ؟

يقول حبيبك المصطفى (صلى الله عليه وسلم)

(ما من شيء في الميزان أثقل من حسن الخلق)

ويقول أيضا

( إن المؤمن ليدرك بحسن خلقه درجة الصائم القائم)

ويقول أيضا

(الدين المعاملة)

فكيف تعامل الناس بما لا تريدهم أن يعاملوك ؟
وكيف تريد جنة السماء والناس شهداء الله في الأرض ؟

ثم حديث يقول

" عليك بالهجرة فإنه لا مثل لها ،...،
عليك بالصوم فإنه لا مثل له
عليك بالسجود
فإنك لا تسجد لله سجدة إلا رفعك الله بها درجة و حط عنك بها خطيئة "

لماذا تهاجر ؟

لأن المؤمن إذا عاش في مجتمع فاسق
ولأنه يحب الله
فسيعلم أن هذا المكان لا يُرضي الله
أو هذا المجلس لا يُرضي الله
وبالتالي سيتركه
فإن لم يستطع  
فليعتزل المنكر الذي فيه
لكن
لايعتزل المعروف الذي عليه أن يأمر به

كيف يعني ؟


اسمع ما يقوله الحق

( وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم
حتى يخوضوا في حديث غيره)


فالخلل في الحوار
وليس في الأشخاص
فإن تكلموا بما يرضي الله
فاقعد معهم
وتدارسوا الدين

أما الصوم
فهو الوحيد من العبادات
الذي لم يحدد الله له أجرا
فقال

(الصوم لي وأنا أجز به)

وعلى نياتكم ترزقون

وأما السجود فهو كثرة الصلاة
أنت المنتفع منها وليس الله
وأحب ما يتقرب به العبد إلى الله
هو زيادة النوافل
وأحب النوافل
هي مما فُرض عليك
وأحب العبادات إلى الله
هي الصلاة في وقتها

وأما هذه الآية

(ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى)

فهي تعلمك كيف تنصف الناس
وكيف تنزلهم منازل العدل
دون أن يكون لك حظ منها

فالآية نزلت لتبرئة يهودي على مسلم
قد أتهم بالسرقة
في عهد المصطفى (صلى الله عليه وسلم)
والسيرة والتاريخ الإسلامي مليء بقصص مشابهة

فإياك أن تحجبك عداوة الناس
عن إقامة العدل
ولايمكنك فعل ذلك
إذا لم تحب لأخيك ما تحب لنفسك
ولايمكنك حب أخيك
إن لم تحب ربك

فالعبادات أساسها حب الله
وحب رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
ثم حب المؤمنين والمؤمنات
والتواصي بينهم بالصبر والمرحمة


عدل سابقا من قبل يوسف عمر في 04.10.15 17:58 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل أنت من مدرسة رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ؟   04.10.15 16:25

بعد أن تحب الله
وتحب رسول الله
(صلى الله عليه وسلم)
ويتملأ قلبك بحبهما

ماذا يعني ذلك ؟

يعني أن يكون المقياس عندك لكل شيء
هو حب الله ورسوله (صلى الله عليه وسلم)

كيف يعني ؟

يعني كل شيء أحب قوله
أو أحب فعله
أرده إلى رضا الله ورسوله (صلى الله عليه وسلم)

لماذا ؟

لأني أحب الله وأريد دخول جنته
وأحب رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
وأريد اتباع سنته

فلا جنة بدون حب
ولا سُنّة بدون إتباع

وبعد أن يمتلأ القلب بهذا المقياس
ويصبح رضا الله رقم (1) في الحياة
وتصبح له الأولوية
حينها فقط
سيصبح الموت باب
بابا للقاء من تحب
للقاء الله
وللقاء رسول الله (صلى الله عليه وسلم)

فإذا أحببت الموت
أصبحت شجاعا
ولم تخف إلا الله

ولاتنس
أن من خاف الله
خاف منه كل شيء

وبالتالي
كانت الشجاعة والإقدام
هو الدرس الثاني في مدرسة المصطفى (صلى الله عليه وسلم)

فالحياة ليست عبودية للمادة
والحياة ليست تأمين مستقبل
وليست خوفا على المستقبل
فمن الذي يؤمن المستقبل ؟
ومن الذي يحفظ المستقبل ؟
أليس هو الله ؟
ثم هل المستقبل زوجة وسيارة وبيت فقط ؟
هل تقول أصبحتُ وأصبح المسكن والزوجة والسيارة لله ؟
هل تفكر في المسكن وأنت ساجد ؟
وتفكر في الزوجة وأنت راكع ؟
وتفكر في السيارة وأنت على جنبك ؟
هل هذا هو طموحك ؟
هل هذا هو مستقبلك ؟
هل هذه هي شجاعتك وبطولتك ؟
هل تعيش من أجل المسكن والزواج والسيارة ؟
هل تحيا من أجلها ؟

لا
ليس هذا هو المستقبل
المستقبل أن تكون مؤمنا
وتكون خاتمتك حسنة
وأن تهيأ لك مكانا في جنة
عرضها السموات والأرض

اسمع هذه القصة

هل تعرف ابن قطلوبك ؟
وما أدراك من ابن قطلوبك ؟
سلطان لا يعرف الفاتحة
دخل عليه ابن تيمية (رحمه الله)
فأمره ونهاه وهز أكتافه

فقال ابن قطلوبك: يـابن تيمية يزعم الناس أنك تريد ملكنا وملك آبائنا وأجدادنا
فيضحك ابن تيمية، ويقول: ملكك وملك آبائك وأجدادك؟!
قال: نعم
قال: والله، لا يساوي ملكك وملك آبائك وأجدادك عندي فلساً، إني أريد جنةً عرضها السماوات والأرض

يقول الحق في كتابه

(إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ
يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ
وَعْداً عَلَيْهِ حَقّاً فِي التَّوْرَاةِ وَالْأِنْجِيلِ وَالْقُرْآنِ
وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنَ اللَّهِ
فَاسْتَبْشِرُوا بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُمْ بِهِ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ)

ما معنى إن الله أشترى ؟

يعني أنزل لك صكا من السماء
أتى به جبريل
وأملاه محمد (صلى الله عليه وسلم)
ونص الصك (إن الله اشترى ...)
فتقدم أصحاب محمد (صلى الله عليه وسلم) بالثمن

ما هو ؟

الأرواح

وما السلعة ؟

الجنة
فتبايعوا على ذلك

أليس هذا أرقى علوم التربية !
أليس أفضل لك من دراسة أفلاطون وديكارت ونيتشه !

(ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ
إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا
وَمَنْ لَمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُوراً فَمَا لَهُ مِنْ نُورٍ)


قصة أخرى
يرسل (صلى الله عليه وسلم)
حبيب بن زيد - وهو شاب-
إلى الدجال الأفاك الأثيم الكذاب مسيلمة في اليمامة
فيأتيه ويدخل عليه قصره
معتزاً بقوة الله تعالى
متجرداً من قوة الأرض
فيقول له مسيلمة: من أنت؟
فيقول: أنا رسول (رسول الله صلى الله عليه وسلم)
قال: أتشهد أن محمداً رسول الله؟
قال: نعم أشهد
قال: أتشهد أني رسول الله؟
قال: لا أسمع شيئا
فأعاد عليه الكلام
فأعاد عليه الرد
فأمر جنوده أن يقطعوه إرباً إرباً قطعةً قطعةً
فأخذوا يقطعون منه قطعة
فتتدحرج في الدم إلى الأرض
فيعيد الكلام له: أتشهد أن محمداً رسول الله؟
قال: نعم أشهد
قال: أتشهد أني رسول الله؟
قال: لا أسمع شيئاً
حتى قتل ونحر شهيداً
وارتفعت روحه إلى الله

هنا سؤال
ماذا فعلت أنت لدينك كما فعل هو ؟
ماذا قدمت أنت لدينك كما قدم هو ؟

ولو تلاحظ
أن جنود إسرائيل في بعض المعارك مع العرب
يحملونهم بالسلاسل في الطائرات
ويدخلونهم بالسياط والأمر العسكري
لكنهم يفرون
لأنهم يقاتلون بلا مبادئ ولا شجاعة ولا طموح

وبعض الجيوش العربية دخلت إسرائيل
فقالوا لأحد قاداتهم: صلوا الظهر
قال: الصلاة إذا رجعنا إلى بلادنا
فأخذه الله أخذ عزيز مقتدر
حين حمت ساعة الحديد
فترك جزمته وفر هارباً

قصة أخرى
الصحابي عمير بن الحمام
يأتي عليه الصلاة والسلام
فيخطب قبل المعركة في ساعة الصفر في بدر
ساعة الخطر خطر
ممنوع الاقتراب
فيقول (صلى الله عليه وسلم)

{يا أهل بدر: إن الله اطلع عليكم، فقال: اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم
والذي نفسي بيده، ما بينكم وبين الجنة إلا أن يقتلكم هؤلاء فتدخلون الجنة)

قال عمير بن الحمام وهو يأكل تمرات:

يا رسول الله! ما بيننا وبين الجنة إلا أن يقتلنا هؤلاء فندخل الجنة؟

قال (صلى الله عليه وسلم) :

إي والذي نفسي بيده

فيلقي التمرات، ويقول: والذي نفسي بيده إنها لحياة طويلة

ثم يقاتل حتى يقتل

وليست على الأعقاب تدمى كلومنا
ولكن أقدامنا تقطر الدما  

تأخرت أستبقي الحياة فلم أجد
لنفسي حياة مثل أن أتقدما


الآن سؤال
هل هانت الدنيا في عينك
لتكون مثل عمير بن الحمام
أم ليس بعد ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
درة تكريت
مشرف


عدد المساهمات : 2491
تاريخ التسجيل : 23/07/2015

مُساهمةموضوع: رد: هل أنت من مدرسة رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ؟   04.10.15 21:00

اقتباس :

قصة أخرى
الصحابي عمير بن الحمام
يأتي عليه الصلاة والسلام
فيخطب قبل المعركة في ساعة الصفر في بدر
ساعة الخطر خطر
ممنوع الاقتراب
فيقول (صلى الله عليه وسلم)

{يا أهل بدر: إن الله اطلع عليكم، فقال: اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم
والذي نفسي بيده، ما بينكم وبين الجنة إلا أن يقتلكم هؤلاء فتدخلون الجنة)

قال عمير بن الحمام وهو يأكل تمرات:

يا رسول الله! ما بيننا وبين الجنة إلا أن يقتلنا هؤلاء فندخل الجنة؟

قال (صلى الله عليه وسلم) :

إي والذي نفسي بيده

فيلقي التمرات، ويقول: والذي نفسي بيده إنها لحياة طويلة

ثم يقاتل حتى يقتل


يالله ما اروعها من قصة ,,, لكل زمان رجال و دولة



قال تعالى {مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً * لِيَجْزِيَ اللَّهُ الصَّادِقِينَ بِصِدْقِهِمْ وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ إِنْ شَاءَ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا} [سورة الأحزاب:23-24].



تسجيل متابعة




﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾ [size=13]
سورة البقرة - آية 222


Like a Star @ heaven     ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6000
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل أنت من مدرسة رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ؟   04.10.15 23:22

2888 - " وددت أني لقيت إخواني ، فقال أصحابه : أوليس نحن إخوانك ؟ قال : أنتم أصحابي
و لكن إخواني الذين آمنوا بي و لم يروني " .


قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 6 / 904 :
------------
2810 - " ضحك ربنا عز وجل من قنوط عباده ، و قرب غيره ، فقال أبو رزين : أويضحك الرب
عز وجل ؟ قال : نعم . فقال : لن نعدم من رب يضحك خيرا " .



قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 6 / 732 :
-----------
6261 -[66] (متفق عليه)
وعن أبي هريرة قال جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال إني مجهود فأرسل إلى بعض نسائه فقالت والذي بعثك بالحق ما عندي إلا ماء ثم أرسل إلى أخرى فقالت مثل ذلك وقلن كلهن مثل ذلك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من يضيفه »
 فقام رجل من الأنصار يقال له أبو طلحة فقال أنا يا رسول الله فانطلق به إلى رحله فقال لامرأته هل عندك شيء قالت لا إلا قوت صبياني قال فعلليهم بشيء ونوميهم فإذا دخل ضيفنا فأريه أنا نأكل فإذا أهوى ليأكل فقومي إلى السراج كي تصلحيه فأطفئيه ففعلت فقعدوا وأكل الضيف فلما أصبح
  غدا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لقد عجب الله أو ضحك الله من فلان وفلانة»

وفي رواية مثله ولم يسم أبا طلحة وفي آخرها فأنزل الله تعالى
[ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة]
 
 متفق عليه
-----------


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
درة تكريت
مشرف


عدد المساهمات : 2491
تاريخ التسجيل : 23/07/2015

مُساهمةموضوع: رد: هل أنت من مدرسة رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ؟   04.10.15 23:37

العادل كتب:
2888 - " وددت أني لقيت إخواني ، فقال أصحابه : أوليس نحن إخوانك ؟ قال : أنتم أصحابي
و لكن إخواني الذين آمنوا بي و لم يروني " .


قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 6 / 904 :
------------
2810 - " ضحك ربنا عز وجل من قنوط عباده ، و قرب غيره ، فقال أبو رزين : أويضحك الرب
عز وجل ؟ قال : نعم . فقال : لن نعدم من رب يضحك خيرا " .



قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 6 / 732 :
-----------
6261 -[66] (متفق عليه)
وعن أبي هريرة قال جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال إني مجهود فأرسل إلى بعض نسائه فقالت والذي بعثك بالحق ما عندي إلا ماء ثم أرسل إلى أخرى فقالت مثل ذلك وقلن كلهن مثل ذلك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من يضيفه »
 فقام رجل من الأنصار يقال له أبو طلحة فقال أنا يا رسول الله فانطلق به إلى رحله فقال لامرأته هل عندك شيء قالت لا إلا قوت صبياني قال فعلليهم بشيء ونوميهم فإذا دخل ضيفنا فأريه أنا نأكل فإذا أهوى ليأكل فقومي إلى السراج كي تصلحيه فأطفئيه ففعلت فقعدوا وأكل الضيف فلما أصبح
  غدا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لقد عجب الله أو ضحك الله من فلان وفلانة»

وفي رواية مثله ولم يسم أبا طلحة وفي آخرها فأنزل الله تعالى
[ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة]
 
 متفق عليه
-----------


أبكيت الفؤاد قبل المقلتين

جزاك الله الجنة اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6000
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل أنت من مدرسة رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ؟   04.10.15 23:51

1068 - " موقف ساعة في سبيل الله خير من قيام ليلة القدر عند الحجر الأسود " .


قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 3 / 57 :
---------------
2639 - " أفضل الصدقة إصلاح ذات البين " .



قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 6 / 289 :
--------------
 2814 - ( صحيح ) 
 وعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
 ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصلاة قالوا بلى قال إصلاح ذات البين
 فإن فساد ذات البين هي الحالقة 

 رواه أبو داود والترمذي وابن حبان في صحيحه وقال الترمذي حديث صحيح 
---------
 2815 - ( صحيح ) 

 وعن أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لم يكذب من نمى بين اثنين ليصلح 
---------
 9334 - لم يكذب من نمى بين اثنين ليصلح 
 ( م د ) عن أم كلثوم بنت عقبة . 

قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 5203 في صحيح الجامع 
--------------


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6000
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل أنت من مدرسة رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ؟   05.10.15 0:01

 2746 - ( صحيح ) 
 وعن حميد بن عبد الرحمن عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال
قال رجل يا رسول الله أوصني 
 قال لا تغضب 
 قال ففكرت حين قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما قال فإذا الغضب يجمع الشر كله 
 رواه أحمد ورواته محتج بهم في الصحيح 
--------------
كيف تعلم انك محسن اومسئ
1327 - " إذا سمعت جيرانك يقولون أحسنت ، فقد أحسنت ، و إذا سمعتهم يقولون : قد أسأت ،
فقد أسأت " .



قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 3 / 317 :
-------


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6000
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل أنت من مدرسة رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ؟   05.10.15 0:28

3015 - أخبرنا أبو يعلى قال: أخبرنا أحمد بن عمر الوكيعي قال: حدثنا مؤمل بن إسماعيل قال: حدثنا حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: [ص:46]
(ما من مسلم يموت فيشهد له أربعة أهل أبيات من جيرته الأدنين أنهم لا يعلمون إلا خيرا 
إلا قال الله ـ جل وعلا 
ـ: (قد قبلت علمكم فيه وغفرت له ما لا تعلمون)
= (3026) [2: 1]


[تعليق الشيخ الألباني]
صحيح - ((أحكام الجنائز))
-------
 ( 3384 ) ( الصحيحة ) للالباني 
 خصلات ست ما من مسلم يموت في واحدة منهن إلا كانت ضامنا على الله أن يدخله الجنة :
 1 - رجل خرج مجاهدا فإن مات في وجهه كان ضامنا على الله 
 2 - ورجل تبع جنازة فإن مات في وجهه كان ضامنا على الله 
 3 - ورجل عاد مريضا فان مات في وجهه كان ضامنا على الله 
 4 - ورجل توضأ فاحسن الوضوء ثم خرج إلى المسجد لصلاته فإن مات في وجهه كان ضامنا على الله 
 5 - ورجل أتى إماما لا يأتيه إلا ليعزره ويوقره فإن مات في وجهه ذلك كان ضامنا على الله 

 6 - ورجل في بيته لا يغتاب مسلما ولا يجر إليهم سخطا ولا نقمة فإن مات في وجهه كان ضامنا على الله 
-----


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6000
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل أنت من مدرسة رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ؟   05.10.15 0:53

معاملة الزوجة 
----
1024 - " ما أعطى الرجل امرأته فهو صدقة " .


قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 3 / 21 :
------------
 1951 - ( صحيح ) 
 وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم دينار أنفقته في سبيل الله ودينار أنفقته في رقبة ودينار تصدقت به على مسكين ودينار أنفقته على أهلك أعظمها أجرا الذي أنفقته على أهلك 
 رواه مسلم 
----------
1930 -[2] (متفق عليه)

وعن أبي مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
 «إذا أنفق المسلم نفقة على أهله وهو يحتسبها كانت له صدقة»
--------------
687 - " ائت حرثك أنى شئت و أطعمها إذا طعمت و اكسها إذا اكتسيت و لا تقبح الوجه
و لا تضرب " .


قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 2 / 308 :

أخرجه أبو داود ( 1 / 334 )
----------


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6000
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل أنت من مدرسة رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ؟   05.10.15 1:36

من  من النساء تؤدي حق زوجها
------------
  حق الزوج على زوجته
-----------
 1934 - ( حسن صحيح ) 
 وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال أتى رجل بابنته إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال إن ابنتي هذه أبت أن تتزوج فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم أطيعي أباك 
 فقالت والذي بعثك بالحق لا أتزوج حتى تخبرني
ما حق الزوج على زوجته 
قال حق الزوج 
 على زوجته
 لو كانت به قرحة فلحستها أو انتثر منخراه صديدا أو دما ثم ابتلعته ما أدت حقه 
 قالت والذي بعثك بالحق لا أتزوج أبدا فقال النبي صلى الله عليه وسلم لا تنكحوهن إلا بإذنهن 
 رواه البزار بإسناد جيد رواته ثقات مشهورون وابن حبان في صحيحه 
-----------


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل أنت من مدرسة رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ؟   06.10.15 11:23

مثلا
الحديث الذي أورده أخينا العدل

" موقف ساعة في سبيل الله
خير من قيام ليلة القدر عند الحجر الأسود"
قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 3 / 57

فما معنى ساعة في سبيل الله ؟


يعني ساعة لا تبتغي بها إلا وجه الله
لا تدافع بها عن عصبية
ولا عن جاهلية
ولا عن وطن
ولا عن عشيرة
ولا عن حزب
ولا عن فئة
ولا لغنيمة
ولا لمنصب

ساعة في سبيل الله
ممكن تكون انتظارك لصديق مريض في مستشفى
لا تبتغي بها إلا وجه الله

أو وفاءك بالوعد لجار
رغبة فيما عند الله

أو قد تكون نصرة لضعيف قريب أم غريب
تقربا بها إلا الله

أو قد تكون انصرافك عن معصية
طمعا في جنة الله

هي ساعة من عمرك
ما أصعب أن تكون في سبيل الله
وما أسهل أن تكون في غير سبيله
والنفس على ما عودتها عليه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل أنت من مدرسة رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ؟   06.10.15 11:53

وفي الحديث

2639 - " أفضل الصدقة إصلاح ذات البين "
قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 6 / 289

لماذا هي أفضل الصدقة الإيمانية ؟

لأن الشقاق والخلاف
من أخطر أسلحة الشيطان
التي يوغر بها صدور الخلق
لينفصلوا بعد اتحاد
ويتنافروا بعد اتفاق
ويتعاهدوا بعد أخوة

وقد اهتم الإسلام بهذه المسألة
لأن الناس بشر
يخطئون ويصيبون

لكن
لماذا الإصلاح بين الناس مهم ؟


لأن بالإصلاح
تكون الأمة وحدة متماسكة
الخلل قليل أو معدوم
يقوى فيها الرباط
وتتآلف القلوب
وتجتمع الكلمة
وينبذ الخلاف
وتُرزع المحبة والمودة

فالقاعدة هي

(إِنَّمَا ٱلْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُواْ بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ)

فإذا فقدنا الإصلاح
هلكت الشعوب
وفسدت البيوت
وتبددت الثروات
وانتهكت الحرمات
وعم الشر على القريب والبعيد

والذي لا يقبل الصلح
ولا يسعى فيه
هو رجل قاسي القلب
قد فسد باطنه
وخبثت نيته
وساء خلقه
وغلظت كبده
فهو إلى الشر أقرب
وعن الخير أبعد

المصلح يا أخوان
قلبه من أحسن القلوب
نفسه تواقة للخير
يبذل جهده ووقته وماله من أجل الإصلاح

بل أن ذلك مشهود
حتى في يوم القيامة

فعن أنس بن مالك رضي الله عنه
قال في حديث رواه الحاكم صحيح الاسناد

"بينا رسول الله صلى الله عليه وسلم جالس إذ رأيناه ضحك حتى بدت ثناياه
فقال له عمر: ما أضحكك يا رسول الله بأبي أنت وأمي ؟
فقال : رجلان من أمتي جثيا بين يدي رب العزة
فقال أحدهما : يا رب خذ لي مظلمتي من أخي
فقال الله ـ تبارك وتعالى ـ للطالب : فكيف تصنع بأخيك ولم يبق من حسناته شيء ؟
قال : يا رب فليحمل من أوزاري
قال : وفاضت عينا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالبكاء ثم قال : إن ذاك اليوم يحتاج الناس إلى من يُحمل عنهم من أوزارهم
فقال الله تعالى للطالب : ارفع بصرك فانظر في الجنان
فرفع رأسه فقال : يا رب أرى مدائن من ذهب وقصور من ذهب مكللة باللؤلؤ لأي نبي هذا ؟ أو لأي صديق هذا ؟ أو لأي شهيد هذا؟
قال : هذا لمن أعطى الثمن
قال : يا رب ومن يملك ذلك ؟
قال : أنت تملكه
قال : بماذا ؟
قال : بعفوك عن أخيك
قال : يا رب فإنى قد عفوت عنه
قال الله عز وجل : فخذ بيد أخيك فأدخله الجنة
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم عند ذلك " اتقوا الله وأصلحوا ذات بينكم ، فإن الله يصلح بين المؤمنين"


وفي حديث رواه سهل بن سعد (رضي الله عنه)
في البخاري

"أن أهل قباء اقتتلوا حتى تراموا بالحجارة
فأخبر رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
فقال: اذهبوا بنا نصلح بينهم"


والصلح مطلوب بين الأزواج
كما في حديث آخر رواه البخاري

"جَاءَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْتَ فَاطِمَةَ
فَلَمْ يَجِدْ عَلِيًّا فِي الْبَيْتِ
فَقَالَ : أَيْنَ ابْنُ عَمِّك ؟ِ
قَالَت:ْ كَانَ بَيْنِي وَبَيْنَهُ شَيْءٌ فَغَاضَبَنِي فَخَرَجَ فَلَمْ يَقِلْ عِنْدِي
فَقَالَ : رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لإِنْسَان:ٍ انْظُرْ أَيْنَ هُوَ
فَجَاءَ فَقَال:َ يَا رَسُولَ اللَّهِ هُوَ فِي الْمَسْجِدِ رَاقِدٌ
فَجَاءَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ مُضْطَجِعٌ قَدْ سَقَطَ رِدَاؤُهُ عَنْ شِقِّهِ وَأَصَابَهُ تُرَابٌ
فَجَعَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَمْسَحُهُ عَنْهُ وَيَقُولُ: قُمْ أَبَا تُرَابٍ ، قُمْ أَبَا تُرَابٍ"


والصلح مطلوب بين المتداينين
كما في حديث رواه البخاري

"عن كَعْبٍ بن مالك
أَنَّه تَقَاضَى ابْنَ أَبِي حَدْرَدٍ دَيْنًا
كَانَ لَهُ عَلَيْهِ فِي عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْمَسْجِدِ
فَارْتَفَعَتْ أَصْوَاتُهُمَا حَتَّى سَمِعَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ فِي بَيْتٍه
فَخَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَيْهِمَا حَتَّى كَشَفَ سِجْفَ حُجْرَتِهِ
فَنَادَى كَعْبَ بْنَ مَالِكٍ فَقَالَ : يَا كَعْبُ
فَقَالَ : لَبَّيْكَ يَا رَسُولَ اللَّه
فَأَشَارَ بِيَدِهِ أَنْ ضَعْ الشَّطْرَ
فَقَالَ كَعْب:ٌ قَدْ فَعَلْتُ يَا رَسُولَ اللّه
ِفَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : قُمْ فَاقْضِه "


والصلح مطلوب بين الأقارب والأرحام
كما في حديث عند البخاري

"حُدِّثَتْ عَائِشَةَ رضي الله عنها
أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ الزُّبَيْرِ قَالَ فِي بَيْعٍ أَوْ عَطَاءٍ أَعْطَتْهُ عَائِشَةُ :وَاللَّهِ لَتَنْتَهِيَنَّ عَائِشَةُ أَوْ لأحْجُرَنَّ عَلَيْهَا
فَقَالَتْ أَهُوَ قَالَ هَذَا ؟
قَالُوا : نَعَم
قَالَتْ : هُوَ لِلَّهِ عَلَيَّ نَذْرٌ أَنْ لا أُكَلِّمَ ابْنَ الزُّبَيْرِ أَبَدًا
فَاسْتَشْفَعَ ابْنُ الزُّبَيْرِ إِلَيْهَا حِينَ طَالَتْ الْهِجْرَةُ فَقَالَتْ :لا وَاللَّهِ لا أُشَفِّعُ فِيهِ أَبَدًا وَلا أَتَحَنَّثُ إِلَى نَذْرِي
فَلَمَّا طَالَ ذَلِكَ عَلَى ابْنِ الزُّبَيْرِ كَلَّمَ الْمِسْوَرَ بْنَ مَخْرَمَةَ وَعَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ الأسْوَدِ بْنِ عَبْدِ يَغُوثَ
وَهُمَا مِنْ بَنِي زُهْرَةَ
وَقَالَ لَهُمَا أَنْشُدُكُمَا بِاللَّهِ لَمَّا أَدْخَلْتُمَانِي عَلَى عَائِشَةَ فَإِنَّهَا لا يَحِلُّ لَهَا أَنْ تَنْذِرَ قَطِيعَتِي
فَأَقْبَلَ بِهِ الْمِسْوَرُ وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ مُشْتَمِلَيْنِ بِأَرْدِيَتِهِمَا
حَتَّى اسْتَأْذَنَا عَلَى عَائِشَةَ فَقَال: السَّلامُ عَلَيْكِ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ أَنَدْخُل ؟ُ
قَالَتْ عَائِشَة:ُ ادْخُلُوا
قَالُوا كُلُّنَا
قَالَت:ْ نَعَم ادْخُلُوا كُلُّكُمْ
وَلا تَعْلَمُ أَنَّ مَعَهُمَا ابْنَ الزُّبَيْرِ
فَلَمَّا دَخَلُوا دَخَلَ ابْنُ الزُّبَيْرِ الْحِجَابَ فَاعْتَنَقَ عَائِشَةَ وَطَفِقَ يُنَاشِدُهَا وَيَبْكِي
وَطَفِقَ الْمِسْوَرُ وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ يُنَاشِدَانِهَا إلاَّ مَا كَلَّمَتْهُ وَقَبِلَتْ مِنْهُ
وَيَقُولانِ إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَمَّا قَدْ عَلِمْتِ مِنْ الْهِجْرَةِ فَإِنَّهُ لا يَحِلُّ لِمُسْلِمٍ أَنْ يَهْجُرَ أَخَاهُ فَوْقَ ثَلاثِ لَيَالٍ
فَلَمَّا أَكْثَرُوا عَلَى عَائِشَةَ مِنْ التَّذْكِرَةِ وَالتَّحْرِيجِ طَفِقَتْ تُذَكِّرُهُمَا نَذْرَهَا وَتَبْكِي وَتَقُول:ُ إِنِّي نَذَرْتُ وَالنَّذْرُ شَدِيدٌ
فَلَمْ يَزَالا بِهَا حَتَّى كَلَّمَتْ ابْنَ الزُّبَيْرِ وَأَعْتَقَتْ فِي نَذْرِهَا ذَلِكَ أَرْبَعِينَ رَقَبَةً
وَكَانَتْ تَذْكُرُ نَذْرَهَا بَعْدَ ذَلِكَ فَتَبْكِي حَتَّى تَبُلَّ دُمُوعُهَا خِمَارَهَا "


والصلح مطلوب في الأموال والدماء
ففي حديث عند مسلم عن ابي هريرة

"قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : اشْتَرَى رَجُلٌ مِنْ رَجُلٍ عَقَارًا لَهُ فَوَجَدَ الرَّجُلُ الَّذِي اشْتَرَى الْعَقَارَ فِي عَقَارِهِ جَرَّةً فِيهَا ذَهَبٌ
فَقَالَ لَهُ الَّذِي اشْتَرَى الْعَقَارَ خُذْ ذَهَبَكَ مِنِّي إِنَّمَا اشْتَرَيْتُ مِنْكَ الأرْضَ وَلَمْ أَبْتَعْ مِنْكَ الذَّهَبَ
فَقَالَ الَّذِي شرى الأرْضُ : إِنَّمَا بِعْتُكَ الأَرْضَ وَمَا فِيهَا
قال : فَتَحَاكَمَا إِلَى رَجُلٍ
فَقَالَ الَّذِي تَحَاكَمَا إِلَيْهِ : أَلَكُمَا وَلَدٌ ؟
قَالَ أَحَدُهُمَا لِي غُلامٌ
وَقَالَ الآخَرُ: لِي جَارِيَةٌ قَالَ أَنْكِحُوا الْغُلامَ الْجَارِيَةَ وَأَنْفِقُوا عَلَى أَنْفُسِكمَا مِنْهُ وَتَصَدَّقَا "


والصلح مطلوب في النزاع والخصومات
كما في حديث عند البخاري

"عن عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قالت :
سَمِع رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَوْتَ خُصُومٍ بِالْبَابِ عَالِيَةٍ أَصْوَاتُهُمَ
وَإِذَا أَحَدُهُمَا يَسْتَوْضِعُ الآخَرَ وَيَسْتَرْفِقُهُ فِي شَيْءٍ
وَهُوَ يَقُول:ُ وَاللَّهِ لا أَفْعَلُ
فَخَرَجَ عَلَيْهِمَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : فَقَالَ أَيْنَ الْمُتَأَلِّي عَلَى اللَّهِ لا يَفْعَلُ الْمَعْرُوفَ؟
فَقَالَ : أَنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَلَهُ أَيُّ ذَلِكَ أَحَبَّ "


الإصلاح يا سادة
عزيمة راشدة
ونية خيرة
وإرادة مصلحة

والأمة تحتاج إلى الإصلاح
لأنه يدخل الرضا على المتخاصمين
ويعيد الوئام إلى المتنازعين
ولاتقوم به إلا عصبة من خير خلق الله
شرفت أقدارهم
وكرمت أخلاقهم
وطابت منابتهم

ومعنى ذات البين
أي إصلاح صاحبة الفرق بين المسلمين بإزالة السبب

لأنه (صلى الله عليه وسلم)
قال في حديث رواه أبو داود

" ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصلاة والصدقة ؟
قالوا : بلى
قال : صلاح ذات البين ، فإن فساد ذات البين هي الحالقة "


بل في حديث آخر رواه مسلم
قال (صلى الله عليه وسلم)

" تفتح أبواب الجنة يوم الاثنين ويوم الخميس
فيغفر لكل عبد لا شريك بالله شيئا
إلا رجلا كانت بينه وبين أخيه شحناء
فيقال : أنظروا هذين حتى يصطلحا ، أنظروا هذين حتى يصطلحا ، أنظروا هذين حتى يصطلحا "


وفي حديث بالصحيحة (1448)

" ما عمل ابن آدم شيئاً أفضل من الصلاة , وصلاح ذات البين , وخلقِ حسن "

فالله الله في أخوانكم وأخواتكم
وأقاربكم وصديقكم

إن المكـارم كلها لو حصلت
رجـعت جمـلتها إلى شـيئين

تعظيم أمر الله جـل جـلاله
والسعي في إصلاح ذات البيـن


ولن تكون من مدرسة محمد (صلى الله عليه وسلم)
إذا لم تتحلى بالعفو والإصلاح بين الناس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
المهند



عدد المساهمات : 1359
تاريخ التسجيل : 20/05/2014

مُساهمةموضوع: رد: هل أنت من مدرسة رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ؟   06.10.15 20:55

هذه مدرسة النجاح والفلاح .. اللهم انفعنا بما علمتنا وارزقنا العمل بأحسنه ..

جزاك الله خيرا أخي يوسف وفتح لك ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل أنت من مدرسة رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ؟   07.10.15 12:51

اللهم آمين وإياكم أخي الكريم

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل أنت من مدرسة رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ؟   08.10.15 17:37

الناس شهداء الله في الأرض

فلنسمع هذه الأحاديث

2746 - ( صحيح )
وعن حميد بن عبد الرحمن عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال
قال رجل يا رسول الله أوصني
قال لا تغضب
قال ففكرت حين قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما قال فإذا الغضب يجمع الشر كله
رواه أحمد ورواته محتج بهم في الصحيح

حديث آخر

1327 - " إذا سمعت جيرانك يقولون أحسنت ، فقد أحسنت
و إذا سمعتهم يقولون : قد أسأت ، فقد أسأت "

قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 3 / 317

حديث آخر

3015 - أخبرنا أبو يعلى قال: أخبرنا أحمد بن عمر الوكيعي قال: حدثنا مؤمل بن إسماعيل قال: حدثنا حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: [ص:46]
(ما من مسلم يموت فيشهد له أربعة أهل أبيات من جيرته الأدنين أنهم لا يعلمون إلا خيرا
إلا قال الله ـ جل وعلا
(قد قبلت علمكم فيه وغفرت له ما لا تعلمون)

= (3026) [2: 1]
[تعليق الشيخ الألباني]
صحيح - ((أحكام الجنائز))

حديث آخر

( 3384 ) ( الصحيحة ) للالباني
" خصلات ست ما من مسلم يموت في واحدة منهن إلا كانت ضامنا على الله أن يدخله الجنة :
1 - رجل خرج مجاهدا فإن مات في وجهه كان ضامنا على الله
2 - ورجل تبع جنازة فإن مات في وجهه كان ضامنا على الله
3 - ورجل عاد مريضا فان مات في وجهه كان ضامنا على الله
4 - ورجل توضأ فاحسن الوضوء ثم خرج إلى المسجد لصلاته فإن مات في وجهه كان ضامنا على الله
5 - ورجل أتى إماما لا يأتيه إلا ليعزره ويوقره فإن مات في وجهه ذلك كان ضامنا على الله
6 - ورجل في بيته لا يغتاب مسلما ولا يجر إليهم سخطا ولا نقمة فإن مات في وجهه كان ضامنا على الله"


لكن سؤال
لماذا من شهد له الجيران بالخير .. غُفر له ؟!


لنستمع لهذا الرابط

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل أنت من مدرسة رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ؟   11.10.15 20:21

صلاح الإنسان بصلاح القلب


القلب له أثر كبير في حياة الإنسان
فبصلاحه تصلح الأعضاء و تستقيم الجوارح
وتستقيم أحوال الإنسان وأموره في هذه الحياة

بل إن صلاح العالم وفساده
يكون بحسب حركة الإنسان في الحياة
الذي إن صلح ذلك القلب صلح الإنسان
وبالتالي صلح العالم بأسره

عن النُّعْمَانِ بْنِ بَشَيرٍ رضي الله عَنْهُمَا قَالَ:
قَالَ رَسُولُ اللّٰهِ صلى الله عليه وسلم :

«... أَلا وَإِنَّ فِي الجَسَدِ مُضْغَةً إِذَا صَلَحَتْ صَلَحَ الجَسدُ كُلُّهُ
وَإِذَا فَسَدَتْ فَسَدَ الجَسَدُ كُلُّهُ، أَلا وَهِيَ الْقَلْبُ»

فإن كان القلب صالحا ليس فيه إلا إرادة اللٰه وإرادة ما يريده
لم تنبعث الجوارح إلا فيما يريده اللٰه تعالى
فسارعت إلى ما فيه رضاه
وكفت عما يكرهه ويأباه
فصلح اللسان وصلحت العين و الأذن
وسائر الجوارح

عن أبي هريرة رضي الله عنه

"القلب ملك، والأعضاء جنوده
فإذا طاب الملك طابت جنوده
وإذا خبث القلب خبثت جنوده"


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
 
هل أنت من مدرسة رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ-
انتقل الى: