منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 اليهود وقتل الانبياء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6019
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: اليهود وقتل الانبياء   09.09.15 1:15

mervat كتب:
الله اعلم اخي الكريم العادل

ولكن اسمع حضرتك الشيخ المغامسي

فقد كان انبياء كثيرون بعد نبي الله موسى الى داوود عليهم جميعا السلام

متي فرض الجهاد  علي بني اسرائيل 
----------
هل سار يوشع بن نون 
بجيش دون ان يكون هناك فرض بالجهاد
---------
اسئلي الشيخ المغامسي 
-----


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6019
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: اليهود وقتل الانبياء   09.09.15 1:19

يوسف عمر كتب:

ما فهمتُ سؤالك أخي الكريم العدل

فرق السنين الذي تنشده بين أيّ من النبيين هو



بين موسى وداود 

أم بين شموئيل وجالوت ؟



السلام عليكم
mervat كتب:
بسم الله ماشاء الله تبارك الله ولاحول ولاقوة الا بالله



زادكم الله من علمه  ونوره وبركته وهداه ورزقه اخي الكريم العادل



استفدت كثيرا من الموضوع



الله اعلم الاحداث التي تتحدث عنها القصص ربما بينها سنين طويلة



اي ان يوشع بن نون ليس في زمن داوود عليهما السلام والله اعلى واعلم

 السؤال 

ل mervat 

وليس لي 

----

ردي كان جواب وليس سؤال 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: اليهود وقتل الانبياء   09.09.15 1:40

طيب
هل أفهم من كلامك أنك ترجح
أن النبي الذي طلب منه بنو إسرائيل القتال في سبيل الله
واختلف على اسمه العلماء
هو يوشع بن نون ؟

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6019
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: اليهود وقتل الانبياء   09.09.15 1:41

mervat كتب:
وهنا اخي الكريم العادل بعد بحث من الممكن ان يكون هو المقصود والله اعلم 






الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
    
فالنبي الذي أشارت إليه الآيات القرآنية المذكورة ولم تذكره بالاسم هو نبي الله شمويل كما ذكر المفسرون. وقال ابن كثير في قصص الأنبياء: اسمه سمويل بالسين، ويقال: أشمويل بن بالي بن علقمة بن يرخام. وهو من ورثة هارون، وأسمويل معناه بالعبرانية: إسماعيل، ونقل عن الثعلبي وغيره أنه لما غلب العمالقة على بني إسرائيل وقتلوا منهم خلقا كثيرا وسبوا من أبنائهم جمعا كثيرا، وانقطعت النبوة، بعث الله تعالى فيهم نبيهم اشمويل فكان من أمره معهم ما قصه الله علينا في كتابه.
 -----
 هذا رأي بن كثير والثعلبي
 اين الدليل 

لست أأخذ برأي اي من العلماء 

ما لم يكن هناك دليل 


--------

كلام العلماء يستدل لة ولا يستدل بة 





انت نقلت كلامهم بدون دليل ابحثي عن دليل 

---------



قال تعالى: [أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلَإِ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى إِذْ قَالُوا لِنَبِيٍّ لَهُمُ ابْعَثْ لَنَا مَلِكًا نُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ] (البقرة: 146) إلى قوله تعالى: [وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ] (البقرة: 251).


---


ثم قال: والملك الذي عينه لهم نبيهم اشمويل هو طالوت بن قيس بن أفيل بن صارو بن تحورت بن أفيح بن أنيس بن بنيامين بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم الخليل.

--------



نبيهم لم يعين لهم ملك 

انما كان الامر من الله مباشرة 

قال تعالي



 وقال لهم نبيهم إن الله قد بعث لكم طالوت ملكا 


قالوا أنى يكون له الملك علينا ونحن أحق بالملك منه ولم يؤت سعة من المال قال إن الله اصطفاه عليكم وزاده بسطة في العلم والجسم والله يؤتي ملكه من يشاء والله واسع عليم (247) 


-------
 إن الله قد بعث لكم طالوت ملكا

هذا ما جاء في القرآن 

-----











وأما داود عليه السلام فكان من جنود طالوت في ذلك الوقت ورجال حربه ولم يكن هو الملك، وإنما آل إليه الأمر بعد طالوت.








وقد أشار القرآن الكريم إلى ذلك فقال تعالى: [وَقَتَلَ دَاوُودُ جَالُوتَ وَآَتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَهُ مِمَّا يَشَاءُ] (البقرة: 251).








وبهذا تعلم أن طالوت هو الملك الذي عينه النبي شمويل بأمر من الله تعالى، وأن داود كان من جنوده وليس هو الملك المعين.


--------

متي قلت ان داوود هو الملك المعين 

انما قلت قبل المعركة واثناء المعركة 

طالوت ملك ويوشع بن نون نبي 

--------

ثم قلت بعد المعركة 

اصبح داوود ملكا نبيا 

-----

ثم وضعت سؤال 

من الممكن وجود اكثر من نبي في زمن واحد

مثل هارون وموسي 

ولكن هل من الممكن وجود اكثر من ملك 

في زمان واحد وفي مكان واحد 

وتركت التفكير للجميع 



والله أعلم.






من صفحة الفتاوى 
 
التعليق منا بلون مختلف 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل العادل في 09.09.15 3:43 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: اليهود وقتل الانبياء   09.09.15 1:51

أظن أنه لايمكن وجود أكثر من ملك صالح في زمن واحد
خاصة وأن الرعية مسلمة
ولابد أن طالوت أختفى قبل أن يستلم المُلك داود
هل تتوقع أنه قُتل ؟

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6019
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: اليهود وقتل الانبياء   09.09.15 1:55

يوسف عمر كتب:
طيب
هل أفهم من كلامك أنك ترجح
أن النبي الذي طلب منه بنو إسرائيل القتال في سبيل الله
واختلف على اسمه العلماء
هو يوشع بن نون ؟

السلام عليكم
7602 - 
غزا نبي من الأنبياء فقال لقومه : لا يتبعني منكم رجل ملك بضع امرأة و هو يريد أن يبني بها و لما يبن بها و لا أحد بنى بيوتا و لم يرفع سقوفها و لا أحد اشترى غنما أو خلفات و هو ينظر ولادها فغزا 
فدنا من القرية صلاة العصر أو قريبا من ذلك فقال للشمس :
 إنك مأمورة و أنا مأمور اللهم احبسها علينا فحبست حتى فتح الله عليه فجمع الغنائم فجاءت النار لتأكلها فلم تطعمها فقال :
إن فيكم غلولا فليبايعني من كل قبيلة رجل فلزقت يد رجل بيده فقال : فيكم الغلول فلتبايعني قبيلتك فلزقت يد رجلين أو ثلاثة بيده فقال : فيكم الغلول :
فجاءوا برأس مثل رأس بقرة من الذهب فوضعوها فجاءت النار فأكلتها
ثم أحل الله لنا الغنائم رأى ضعفنا و عجزنا فأحلها لنا
 ( حم ق ) عن أبي هريرة .


قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 4153 في صحيح الجامع 
------------------
2226 - " ما حبست الشمس على بشر قط إلا
على يوشع بن نون
ليالي سار إلى بيت المقدس " .
 قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 5 / 266 :
رواه أحمد ( 2 / 325 ) و الخطيب ( 9 / 99 ) و عنه ابن عساكر ( 7 / 157 / 2 ) من


طريق أبي بكر بن عياش عن هشام عن ابن سيرين عن أبي هريرة مرفوعا
----------
قال تعالي 
ألم تر إلى الملإ من بني إسرائيل من بعد موسى إذ قالوا لنبي لهم ابعث لنا ملكا نقاتل في سبيل الله
قال هل عسيتم إن كتب عليكم القتال ألا تقاتلوا
قالوا وما لنا ألا نقاتل في سبيل الله وقد أخرجنا من ديارنا وأبنائنا فلما كتب عليهم القتال تولوا إلا قليلا منهم والله عليم بالظالمين (246) }
-------------------
الآية واضحة جدا 
فرض القتال من بعد موسي
وقد حذرهم نبيهم 
من فرض القتال عليهم  وهم من يطلبون 
فرض القتال 
وذلك من اختيارهم  ولم يكن مفروض عليهم من قبل
وذلك في قولة تعالي
{قالوا لنبي لهم ابعث لنا ملكا نقاتل في سبيل الله
قال هل عسيتم إن كتب عليكم القتال ألا تقاتلوا}
طلبوا من نبيهم ان يبعث لهم ملكا 
ليقودهم في القتال
فحذرهم نبيهم 
---------
فهل غزا يوشع بن نون  
من قبل ان يفرض القتال علي بني اسرائيل





 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mervat



عدد المساهمات : 1308
تاريخ التسجيل : 23/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: اليهود وقتل الانبياء   09.09.15 2:12

بارك الله فيك اخي الكريم العادل جهد مبارك إن شاء الله متقبل عند الله سبحانه وتعالى

طيب نبحث فيها بطريق آخر المدة التي بين سيدنا موسى وسيدنا داوود والعمر الذي عاشه يوشع بن نون الذي كان يرافق سيدنا موسى في قصة سيدنا الخضر عليهم جميعا السلام أعتقد ان عاش 127 عاما والله اعلى واعلم

سأبحث عن هذا الطريق إن لم يخرجنا هذا عن مسار الموضوع اخي الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: اليهود وقتل الانبياء   09.09.15 2:20

فهمت الآن بارك الله فيك 

  أظن أخي أن القتال فُرض على بني إسرائيل
 من عهد موسى 
لأنه قال ادخلوا الأرض المقدسة وقولوا حطة 

فقالوا إن فيها قوما جبارين 
فاذهب أنت وربك فقاتلا   



  اللفظ (قاتلا) يدل 


على علمهم بوجود قتال  


لكنهم خافوا ولم يتوكلوا
فكتب الله عليهم التيه 40 سنة  فلما انتهى التيه

 قام بهم نبيهم يوشع بن نون

 وقاتلوا في سبيل الله معه

  لكنهم تقاعسوا بعد فترة
 فيوشع لم يكن ملكا

  ولأنهم أهل دنيا
 أرادوا ملكا يسلبون باسمه المال والحلال
  فلما اختار الله لهم طالوتا 
  ساروا معه ولم يصبروا على النهر  
 فانتكسوا 

 أظن أن اللغز تلقاه بالآية الكريمة 
 في لفظ (من بعد موسى)

 
لماذا (من) ؟  

والله أعلم  

السلام عليكم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
mervat



عدد المساهمات : 1308
تاريخ التسجيل : 23/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: اليهود وقتل الانبياء   09.09.15 2:41

بارك الله فيك اخي الكريم يوسف عمر فهمت الآن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: اليهود وقتل الانبياء   09.09.15 17:37

اللهم آمين وإياكم أختي الكريمة

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6019
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: اليهود وقتل الانبياء   09.09.15 22:22

( سنن أبي داود )
1517 حدثنا موسى بن إسمعيل حدثنا حفص بن عمر بن مرة الشني حدثني أبي عمر ابن مرة قال سمعت بلال بن يسار بن زيد مولى النبي صلى الله عليه وسلم قال سمعت أبي يحدثنيه عن جدي أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من قال
 أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه غفر له وإن كان قد فر من الزحف .
 تحقيق الألباني :
صحيح


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الإله
مشرف


عدد المساهمات : 2119
تاريخ التسجيل : 20/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: اليهود وقتل الانبياء   09.09.15 22:49

كما قال تعالى:
{يا أيها الذين آمنوا إذا لقيتم الذين كفروا زحفاً فلا تولوهم الأدبار ومن يولهم يومئذ دبره – إلا متحرفاً لقتال أو متحيزاً إلى فئة –
فقد باء بغضب من الله ومأواه جهنم وبئس المصير} [الأنفال:15-16].






وفي حديث أبي هريرة رَضي الله عنه عنه: عن النبي صَلى الله عليه وسلم، قال: (اجتنبوا السبع الموبقات) قالوا: يا رسول الله وما هن؟ قال: (الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المؤمنات المحصنات الغافلات) [رواه البخاري، وهو في الفتح (5/393) ومسلم (1/92)].


   لاإلـــــــــــــــــه إلا انتــــــــــــ سبحانك إنــــــــــــــي كنت من الظالميـــــــــــــــــــــــــــــــن      
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6019
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: اليهود وقتل الانبياء   10.09.15 2:44

توبة بني اسرائيل 
قال تعالي 
{ وإذ قال موسى لقومه يا قوم إنكم ظلمتم أنفسكم باتخاذكم العجل فتوبوا إلى بارئكم فاقتلوا أنفسكم ذلكم خير لكم عند بارئكم فتاب عليكم إنه هو التواب الرحيم (54) } .
-----
جعل موسى بني إسرائيل يقفون صفوفا.
وقال لهم أن الذي لم يعبد العجل يقتل من عبده.


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اليهود وقتل الانبياء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 3انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِكُمْ سُنَنٌ فَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا :: دراسات تاريخية-
انتقل الى: