منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 اليهود وقتل الانبياء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6067
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: اليهود وقتل الانبياء   03.09.15 3:38

قال تعالي 
{ أما السفينة فكانت لمساكين يعملون في البحر فأردت أن أعيبها وكان وراءهم ملك يأخذ كل سفينة غصبا (79) } .الكهف
------
السؤال هنا 
هل الملك كان يغصب السفن بشخصة 
ام  بجنودة


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6067
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: اليهود وقتل الانبياء   03.09.15 3:42

قال تعالي

{ طسم (1) تلك آيات الكتاب المبين (2) نتلو عليك من نبإ موسى وفرعون بالحق لقوم يؤمنون (3)

إن فرعون علا في الأرض وجعل أهلها شيعا يستضعف طائفة منهم يذبح أبناءهم ويستحيي نساءهم إنه كان من المفسدين (4)

ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين (5) } 
القصص
 -----

هل فرعون كا يذبح بنفسة وشخصة .
 ام كان يستخدم جندة

 -----


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل العادل في 03.09.15 3:47 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mervat



عدد المساهمات : 1308
تاريخ التسجيل : 23/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: اليهود وقتل الانبياء   03.09.15 3:45

بارك الله فيك اخي الكريم العادل

وادخلك الجنة بغير حساب

وهل الملوك يفعلون مثل هذا الشئ بأنفسهم

سيكون قرصانا فحسب

اعتقد والعلم عند الله جنوده من يقومون بذلك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6067
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: اليهود وقتل الانبياء   03.09.15 3:50

mervat كتب:
بارك الله فيك اخي الكريم العادل


وادخلك الجنة بغير حساب 


وهل الملوك يفعلون مثل هذا الشئ بأنفسهم 


سيكون قرصانا فحسب 


اعتقد والعلم عند الله جنوده من يقومون بذلك 



ولكن الله نسب الفعل الي صاحب القرار 
وليس الي الاداة التي تنفذ
-------
نصل بذلك الي ان صاحب القرار هو الفاعل الاصلي 
حتي لو كان المنفذ الفاعل شخص آخر 
------
نكمل غدا ان شاء الله 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل العادل في 04.09.15 0:18 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mervat



عدد المساهمات : 1308
تاريخ التسجيل : 23/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: اليهود وقتل الانبياء   03.09.15 4:03

يعطيك العافية اخي الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
neuf9



عدد المساهمات : 454
تاريخ التسجيل : 21/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: اليهود وقتل الانبياء   03.09.15 13:37

بارك الله فيك.

يقول الله تعالى :

إِنَّ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا كَانُوا خَاطِئِينَ. (القصص:Cool

الله اعلم.
الله المستعان.


اللهم انت ربي لااله الاانت خلقتني وانا عبدك وانا على عهدك و وعدك ما استطعت اعوذ بك من شر ما صنعت ابوء لك بنعمتك علي وابوء بذنبي لك فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب الا انت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: اليهود وقتل الانبياء   03.09.15 17:28

بارك الله فيك أخي سجلني متابع

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6067
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: اليهود وقتل الانبياء   04.09.15 0:40

سورة الشمس
بسم الله الرحمن الرحيم
والشمس وضحاها (1) والقمر إذا تلاها (2) والنهار إذا جلاها (3) والليل إذا يغشاها (4) والسماء وما بناها (5) والأرض وما طحاها (6) ونفس وما سواها (7) فألهمها فجورها وتقواها (Cool قد أفلح من زكاها (9) وقد خاب من دساها (10) كذبت ثمود بطغواها (11) إذ انبعث أشقاها (12) فقال لهم رسول الله ناقة الله وسقياها (13) فكذبوه فعقروها فدمدم عليهم ربهم بذنبهم فسواها (14) ولا يخاف عقباها (15) 
-------
{ إذ انبعث أشقاها } متعلق بقوله { طغواها } ، لأن وقت انبعاث أشقاهم لقتل الناقة . هو أشد أوقات طغيانهم وفجورهم .

-----
وقوله { أشقاها } أى : أشقى تلك القبيلة 

{ انبعث } للإشعار بأنه قام مسرعا عندما أرسله قومه لقتل الناقة ، ولم يتردد فى ذلك لشدة كفره وجحوده 

-------
قاتل الناقة شخص واحد وهو 
أشقاها

ولكن نسب الله القتل اليهم جميعا 
في قولة تعالي 
 فعقروها

--
صاحب القرار هنا كان الجماعة وليس 
الفرد القاتل 
ولذلك نسب الفعل اليهم جميعا 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6067
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: اليهود وقتل الانبياء   04.09.15 1:19

اثبات القتل علي اليهود جميعا 
--------
قال تعالي
{ كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله ولو آمن أهل الكتاب لكان خيرا لهم منهم المؤمنون وأكثرهم الفاسقون (110) لن يضروكم إلا أذى وإن يقاتلوكم يولوكم الأدبار ثم لا ينصرون (111) ضربت عليهم الذلة أين ما ثقفوا إلا بحبل من الله وحبل من الناس وباءوا بغضب من الله وضربت عليهم المسكنة ذلك بأنهم كانوا يكفرون بآيات الله ويقتلون الأنبياء بغير حق ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون (112) }
-------------------------------
قال تعالي
{ لقد سمع الله قول الذين قالوا إن الله فقير ونحن أغنياء سنكتب ما قالوا وقتلهم الأنبياء بغير حق ونقول ذوقوا عذاب الحريق (181) ذلك بما قدمت أيديكم وأن الله ليس بظلام للعبيد (182) الذين قالوا إن الله عهد إلينا ألا نؤمن لرسول حتى يأتينا بقربان تأكله النار قل قد جاءكم رسل من قبلي بالبينات وبالذي قلتم فلم قتلتموهم إن كنتم صادقين (183) فإن كذبوك فقد كذب رسل من قبلك جاءوا بالبينات والزبر والكتاب المنير (184) }
-
--------------------------
قال تعالي
{ فبما نقضهم ميثاقهم وكفرهم بآيات الله وقتلهم الأنبياء بغير حق وقولهم قلوبنا غلف بل طبع الله عليها بكفرهم فلا يؤمنون إلا قليلا (155) وبكفرهم وقولهم على مريم بهتانا عظيما (156) وقولهم إنا قتلنا المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم وإن الذين اختلفوا فيه لفي شك منه ما لهم به من علم إلا اتباع الظن وما قتلوه يقينا (157) بل رفعه الله إليه وكان الله عزيزا حكيما (158) وإن من أهل الكتاب إلا ليؤمنن به قبل موته ويوم القيامة يكون عليهم شهيدا (159) }
-------------------------------


في قولة تعالي
سنكتب ما قالوا وقتلهم الأنبياء بغير حق 
وفي قولة تعالي
قد جاءكم رسل من قبلي بالبينات وبالذي قلتم فلم قتلتموهم إن كنتم صادقين
وفي قولة تعالي
   وقتلهم الأنبياء بغير حق
---
فيما سبق يتضح ان قرار قتل الانبياء
كان قرار جماعة وليس قرار فردي
وذلك لان الله نسب الفعل اليهم جميعا 
------
وفي قولة تعالي
وقولهم إنا قتلنا المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم وإن الذين اختلفوا فيه لفي شك منه ما لهم به من علم إلا اتباع الظن وما قتلوه يقينا

-
محاولة قتل المسيح منسوبة اليهم جميعا ايضا
لقد جاءت بعض الرويات عن اهل الكتاب
تقول ان القيصر  هو صاحب قرار قتل المسيح 
وهذا القول باطل
 القيصر كان حاكم 
ومحاولة قتل المسيح نسبها الله الي اليهود جميعا 
ولم ينسبها الي القيصر
وقد اثبتنا في المشاركات الاولي 
انة اذا كان صاحب القرار 
ملك او ذو سلطان مثل فرعون 
فان الله ينسب الامر الية وليس الي 
الجند الذي ينفذ الامر
-----
القيصر برئ من محاولة قتل المسيح 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6067
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: اليهود وقتل الانبياء   04.09.15 1:30

قال تعالي 
{ لقد أخذنا ميثاق بني إسرائيل وأرسلنا إليهم رسلا كلما جاءهم رسول بما لا تهوى أنفسهم فريقا كذبوا وفريقا يقتلون (70) وحسبوا ألا تكون فتنة فعموا وصموا ثم تاب الله عليهم ثم عموا وصموا كثير منهم والله بصير بما يعملون (71) }
-------
قولة تعالي
فريقا كذبوا وفريقا يقتلون
كلمة فريقا تدل علي الكثرة 
------

وتتجلى دقة القرآن حين يأتي الحق بصيغة الماضي، لفئة وصيغة المضارع لفئة أخرى: } فريقا كذبوا وفريقا يقتلون { لأن التكذيب هو تأب من المكذب، أما القتل فهو تأب على وجود الرسول من الذين يكذبون. والأبشع هو القتل؛ لأنه إزالة لكل أثر من آثار وجود المقتول. وجاء التكذيب في صيغة الماضي. وجاء في المسألة البشعة بصيغة المضارع.

فالحدث حين يكون بشعا فهو يبرد بعد مرور فترة من الزمن. وهذا ما يجعل المجتمع يثور عندما تحدث جريمة بشعة، ولكن ما إن تمر عليها عشر سنوات ويصدر الحكم بقتل المجرم لا ينفعل الناس، بل منهم من يتعاطف مع المجرم. ولذلك يحذرنا الحق أن ننسخ من الأذهان صورة قتلهم للرسل، بل يجب أن نستحضر بشاعته دائما فلا نعطف على الذين قتلوا الرسل وقد قال علماء العربية: إن التعبير بالفعل المضارع يكون لاستحضار صورة الفعل.
 
 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الإله
مشرف


عدد المساهمات : 2130
تاريخ التسجيل : 20/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: اليهود وقتل الانبياء   04.09.15 1:49

موضوع  جيد جزاك الله خيرا اخي العدل  

اظن ان حتى اليهودي الذي لم يشهد القتل للانبياء والصالحين ... له حظ من الجريمة من جهة كونه ذو عقيدة يهودية ، تبيح قتل واستغلال غير اليهودي (الجويم

بل تعتبر  القتل من القربات

والله اعلم


http://basam79.blogspot.com/2014/09/normal-0-false-false-false-en-us-x-none_24.html


   لاإلـــــــــــــــــه إلا انتــــــــــــ سبحانك إنــــــــــــــي كنت من الظالميـــــــــــــــــــــــــــــــن      
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
عبد الإله
مشرف


عدد المساهمات : 2130
تاريخ التسجيل : 20/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: اليهود وقتل الانبياء   04.09.15 2:03

ولهذا فان جميع العقائد العالمية يمكن ان تجد لها حلا ما، مع الاسلام الا اليهود ، فلاحل معهم غير القتل والسبي والاجلاء


   لاإلـــــــــــــــــه إلا انتــــــــــــ سبحانك إنــــــــــــــي كنت من الظالميـــــــــــــــــــــــــــــــن      
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
mervat



عدد المساهمات : 1308
تاريخ التسجيل : 23/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: اليهود وقتل الانبياء   04.09.15 5:49

زادك الله علما وفقها وحكمة وبصيرة اخي الكريم العادل

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6067
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: اليهود وقتل الانبياء   05.09.15 1:53

يوسف عمر 
عبد الاله 
ميرفت 
نسئل الله ان يدخلنا الجنة من غير حساب 
-----------
العلاقة بين ابني آدم  وبني اسرائيل
قال تعالي
{ واتل عليهم نبأ ابني آدم بالحق إذ قربا قربانا فتقبل من أحدهما ولم يتقبل من الآخر قال لأقتلنك قال إنما يتقبل الله من المتقين (27) لئن بسطت إلي يدك لتقتلني ما أنا بباسط يدي إليك لأقتلك إني أخاف الله رب العالمين (28) إني أريد أن تبوء بإثمي وإثمك فتكون من أصحاب النار وذلك جزاء الظالمين (29) فطوعت له نفسه قتل أخيه فقتله فأصبح من الخاسرين (30) فبعث الله غرابا يبحث في الأرض ليريه كيف يواري سوأة أخيه قال يا ويلتى أعجزت أن أكون مثل هذا الغراب فأواري سوأة أخي فأصبح من النادمين (31) }
----------------
{ من أجل ذلك كتبنا على بني إسرائيل أنه من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا ولقد جاءتهم رسلنا بالبينات ثم إن كثيرا منهم بعد ذلك في الأرض لمسرفون (32) إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض ذلك لهم خزي في الدنيا ولهم في الآخرة عذاب عظيم (33) إلا الذين تابوا من قبل أن تقدروا عليهم فاعلموا أن الله غفور رحيم (34) }

-------------


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6067
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: اليهود وقتل الانبياء   05.09.15 2:11

 وجهة التطابق بين ابني آدم وبني اسرائيل
{ 1 }
القاتل والمقتول أخوة 
{ 2 }
القاتل والمقتول مؤمن
{ 3 }
المقتول اتقي من القاتل
{ 4 }
القاتل يحسد المقتول
{ 5 }
في قصة ابني آدم 
اول من سن القتل في ذرية آدم 
وذلك في قولة  قال لأقتلنك
في قصة سيدنا يوسف مع آخوتة 
اول من نطق بالقتل في ذرية سيدنا آبراهيم 
آخوة يوسف
وذلك في قولة تعالي 
اقتلوا يوسف
{ 6 }
القربان 
في قصة ابني آدم 
في قولة تعالي
واتل عليهم نبأ ابني آدم بالحق إذ قربا قربانا 
في قصة بني اسرائيل 
في قولة تعالي
{ لقد سمع الله قول الذين قالوا إن الله فقير ونحن أغنياء سنكتب ما قالوا وقتلهم الأنبياء بغير حق ونقول ذوقوا عذاب الحريق (181) ذلك بما قدمت أيديكم وأن الله ليس بظلام للعبيد (182) الذين قالوا إن الله عهد إلينا ألا نؤمن لرسول حتى يأتينا بقربان تأكله النار قل قد جاءكم رسل من قبلي بالبينات وبالذي قلتم فلم قتلتموهم إن كنتم صادقين (183) فإن كذبوك فقد كذب رسل من قبلك جاءوا بالبينات والزبر والكتاب المنير (184) }


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: اليهود وقتل الانبياء   05.09.15 4:51

تابع أخي فتح الله لك

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6067
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: اليهود وقتل الانبياء   06.09.15 2:36

 متي فرض القتال  علي بني اسرائيل
-----------------
قال تعالي
{ ألم تر إلى الملإ من بني إسرائيل من بعد موسى إذ قالوا لنبي لهم ابعث لنا ملكا نقاتل في سبيل الله
قال هل عسيتم إن كتب عليكم القتال ألا تقاتلوا
قالوا وما لنا ألا نقاتل في سبيل الله وقد أخرجنا من ديارنا وأبنائنا فلما كتب عليهم القتال تولوا إلا قليلا منهم والله عليم بالظالمين (246) }
الآية واضحة جدا 
فرض القتال من بعد موسي
وقد حذرهم نبيهم 
من فرض القتال عليهم  وهم من يطلبون 
فرض القتال 
وذلك من اختيارهم  ولم يكن مفروض عليهم من قبل
وذلك في قولة تعالي
{قالوا لنبي لهم ابعث لنا ملكا نقاتل في سبيل الله
قال هل عسيتم إن كتب عليكم القتال ألا تقاتلوا}
طلبوا من نبيهم ان يبعث لهم ملكا 
ليقودهم في القتال
فحذرهم نبيهم 

لقد أوضح لهم نبيهم الشرط وقال: إنني أخاف أن آتي لكم بملك كي تقاتلوا في سبيل الله، وبعد ذلك يفرض الله عليكم القتال، وعندما نأتي للأمر الواقع لا نجد لكم عزما على القتال وتتخاذلون.
قال تعالي
{قال هل عسيتم إن كتب عليكم القتال ألا تقاتلوا}
---------
وماذا نستفيد من ذكر وجود نبي لهم
وعدم وجود ملك لهم؟

نفهم من ذلك أن النبوة كانت تشرف على نفاذ الأعمال ولا تباشر الأعمال، وأما الملك فهو الذي يباشر الأعمال. ولو كانت النبوة تباشر أعمالا لما طلبوا من نبيهم أن يبعث لهم ملكا
-------
في الآيات التالية تم تحديد اسم الملك 
ولم يرضو بة 
--
ما اسم ذلك النبي المذكور في الآية السابقة 
هل ممكن معرفة اسمة ؟


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
مشرف


عدد المساهمات : 3677
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: اليهود وقتل الانبياء   06.09.15 2:40

يقولون أن اسمه صموئيل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
عبد الإله
مشرف


عدد المساهمات : 2130
تاريخ التسجيل : 20/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: اليهود وقتل الانبياء   06.09.15 2:47

والنَّبيّ الذي سألوه أن يبعث لهم ملكًا هو شمويل بن بال بن علقمة، ويُعرف بابن العجوز، ويُقال فيه شمعون قاله السدي، وإنما قيل: ابن العجوز؛ لأن أمه كانت عجوزًا، فسألت الله الولد وقد كبِرت وعَقَمَت فوهبه الله - تعالى –لها، ويُقال له أيضًا: شمعون؛ لأنها دعت الله أن يرزقها الولد فسمع دعاءها فولدت غلامًا فسمته "سمعون"، تقول: سمع الله دعائي، والسين تصير شينًا باللغة العبرانية، وهو من ولد يعقوب.

منقول


   لاإلـــــــــــــــــه إلا انتــــــــــــ سبحانك إنــــــــــــــي كنت من الظالميـــــــــــــــــــــــــــــــن      
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6067
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: اليهود وقتل الانبياء   06.09.15 2:57

قال تعالي 
{ وإذ قال موسى لفتاه لا أبرح حتى أبلغ مجمع البحرين أو أمضي حقبا (60) فلما بلغا مجمع بينهما نسيا حوتهما فاتخذ سبيله في البحر سربا (61) }
---------
اسم فتي سيدنا موسي
7806 - قام موسى خطيبا في بني إسرائيل فسئل أي الناس أعلم ؟ فقال : أنا فعتب الله عليه إذ لم يرد العلم إليه و أوحى الله إليه : إن لي عبدا بمجمع البحرين هو أعلم منك قال : يا رب ! و كيف لي به ؟ فقيل : احمل حوتا في مكتل فإذا فقدته فهو ثم فانطلق
و انطلق معه فتاه يوشع بن نون
 و حملا حوتا في مكتل حتى كانا عند الصخرة فوضعا رءوسهما فناما فانسل الحوت من المكتل فاتخذ سبيله في البحر سربا و كان لموسى و فتاه عجبا فانطلقا بقية يومهما و ليلتهما فلما أصبحا قال موسى لفتاه : { آتنا غداءنا لقد لقينا من سفرنا هذا نصبا } و لم يجد موسى مسا من النصب حتى جاوز المكان الذي أمره الله به فقال له فتاه : { أرأيت إذ أوينا إلى الصخرة فإني نسيت الحوت } قال موسى : { ذلك ما كنا نبغ فارتدا على آثارهما قصصا } فلما انتهيا إلى الصخرة إذا رجل مسجى بثوب فسلم موسى فقال الخضر : أنى بأرضك السلام ؟ قال : أنا موسى قال : موسى بني إسرائيل ؟ قال : نعم { قال : هل أتبعك على أن تعلمني مما علمت رشدا ؟ قال : إنك لن تستطيع معي صبرا } يا موسى إني على علم من علم الله تعالى علمنيه لا تعلمه أنت و أنت على علم من علم الله تعالى علمكه الله لا أعلمه { قال : ستجدني إن شاء الله صابرا و لا أعصي لك أمرا } فانطلقا يمشيان على الساحل فمرت سفينة فكلموهم أن يحملوهما فعرفوا الخضر فحملوهما بغير نول و جاء عصفور فوقع على حرف السفينة فنقر نقرة أو نقرتين في البحر فقال الخضر : يا موسى ما نقص علمي و علمك من علم الله إلا كنقرة هذا العصفور في هذا البحر ! فعمد الخضر إلى لوح من ألواح السفينة فنزعه فقال موسى : قوم حملونا بغير نول عمدت إلى سفينتهم فخرقتها لتغرق أهلها ؟ { قال : ألم أقل إنك لن تستطيع معي صبرا قال : لا تؤاخذني بما نسيت } فكانت الأولى من موسى نسيانا فانطلقا فإذا غلام يلعب مع الغلمان فأخذ الخضر برأسه من أعلاه فاقتلع رأسه بيده فقال له موسى : { أقتلت نفسا زكية بغير نفس } { قال : ألم أقل لك إنك لن تستطيع معي صبرا } { فانطلقا حتى إذا أتيا أهل قرية استطعما أهلها فأبوا أن يضيفوهما فوجدا فيها جدارا يريد أن ينقض } قال الخضر بيده { فأقامه } فقال موسى : { لو شئت لاتخذت عليه أجرا قال هذا فراق بيني و بينك } يرحم الله موسى لوددنا لو صبر حتى يقص علينا من أمرهما .
تخريج السيوطي
( ق ت ن ) عن أبي .
تحقيق الألباني

( صحيح ) انظر حديث رقم : 4357 في صحيح الجامع .
------------
من الحديث السابق يتضح 
اسم فتي سيدنا موسي
يوشع بن نون
---


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: اليهود وقتل الانبياء   06.09.15 2:57

ما أعرفه أنه صموئيل سمعتها من الشعراوي مرة
لكن غير متأكد

هلا ذكرت مصدر النقل أخي عبد الإله لو سمحت

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6067
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: اليهود وقتل الانبياء   06.09.15 2:58

يوسف عمر كتب:
ما أعرفه أنه صموئيل سمعتها من الشعراوي مرة
لكن غير متأكد

هلا ذكرت مصدر النقل أخي عبد الإله لو سمحت

السلام عليكم
اصبر 
ساكتب الاسم بالدليل 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الإله
مشرف


عدد المساهمات : 2130
تاريخ التسجيل : 20/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: اليهود وقتل الانبياء   06.09.15 3:00



   لاإلـــــــــــــــــه إلا انتــــــــــــ سبحانك إنــــــــــــــي كنت من الظالميـــــــــــــــــــــــــــــــن      
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
محمد
مشرف


عدد المساهمات : 3677
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: اليهود وقتل الانبياء   06.09.15 3:02

شمويل هو ذاته صموئيل ولكن النطق يختلف
مثل إسرائيل تنطق أحيانا يشرائيل
وإسماعيل ينطق يشمائيل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6067
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: اليهود وقتل الانبياء   06.09.15 3:12

مما سبق 
اليهود لم يكتب الله عليهم القتال في عهد 
سيدنا موسي صلي الله عليه وسلم
اليهود طلبو من نبي لهم من بعد موسي
 ملكا لكي يقودهم 
في القتال 
فكتب الله عليهم القتال 
بعد طلبهم
------
اسم فتي سيدنا موسي صلي الله علية وسلم 
يوشع بن نون
-----------
اليكم الحديث التالي
2226 - " ما حبست الشمس على بشر قط إلا
على يوشع بن نون
ليالي سار إلى بيت المقدس " .
 قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 5 / 266 :
رواه أحمد ( 2 / 325 ) و الخطيب ( 9 / 99 ) و عنه ابن عساكر ( 7 / 157 / 2 ) من

طريق أبي بكر بن عياش عن هشام عن ابن سيرين عن أبي هريرة مرفوعا
-------------
فتي سيدنا موسي صلي الله علية وسلم 
يوشع بن نون 
-------
النبي الذي الذي حبست الشمس لة 
يوشع بن نون
-----
يوشع بن نون 
فتي موسي 
----------
اول من سار الي بيت المقدس
يوشع بن نون
------
طلب اليهود لتعين ملكا لهم للقتال
كان من بعد موسي
----
فهل فتي موسي 
هو نفسة النبي الذي حبست الشمس لة 
يوشع بن نون 
----


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اليهود وقتل الانبياء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 3انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِكُمْ سُنَنٌ فَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا :: دراسات تاريخية-
انتقل الى: