منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 يتقدمهم معاذ بن جبل بين أيديهم برمية حجر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
mervat



عدد المساهمات : 1308
تاريخ التسجيل : 23/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: يتقدمهم معاذ بن جبل بين أيديهم برمية حجر   31.08.15 20:23

جزاك الله خيرا اخي الكريم يوسف

درسا جديدا تعلمناه اليوم وهو : ماهي التقوى وكيف التقوى ومن هم المتقين

بارك الله فيك وكتبه في موازين حسناتك

درس مفيد جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30603
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: يتقدمهم معاذ بن جبل بين أيديهم برمية حجر   31.08.15 23:44

اللهم آمين وإياكم أختي الفاضلة

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30603
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: يتقدمهم معاذ بن جبل بين أيديهم برمية حجر   31.08.15 23:47

إذن
حقيقة تقوى الله كما قال الحسن البصري وغيره
أو كما قال عمر بن عبد العزيز :

(أن تجتنب ما نهى الله عنه
وتمتثل ما أمر الله به
وما زاد على ذلك من خير فهو خير)


لكن كما يقول السلف:

إن من حقيقة التقوى
أن يُترك ما لا بأس به
مخافةً مما به بأس


وكما يقول الآخرون
إن محاسبة الأتقياء لأنفسهم
أشد من محاسبة الشريك الشحيح لشريكه
يحاسب على الصغيرة والكبيرة

ولذا كان الورع وكان الخوف من الله
نابعاً عن التقوى

وجاء عن سعيد بن المسيب، حينما جاء إنسان وقال له: كيف التقوى؟
قال: أرأيت لو كنت تمشي في أرض بها شوك ماذا تفعل؟
قال: أنظر وأتجنب الشوك أن أطأ عليه
قال: كذلك التقوى، أن تتجنب المعاصي


يقول الحسن البصري

(التقوى لا تحصل إلا بسبق العلم)

لأنك إذا لم تعلم ما تتقي ارتكبت المعاصي وفرطت في الواجبات
فمثلاً إذا لم تعلم حرمة الزنا ورأيت امرأة فلن تغض بصرك عنها
وإذا لم تعلم أحكام البيع والشراء وقعت في الربا
إلى آخر ما في الإسلام من فقه وحلال وحرام

ولهذا فأساس التقوى العلم والمعرفة ثم العمل
وهي منحة من الله سبحانه وتعالى
كما قال بعض السلف: كثير من يتكلم بالتقوى
وقليل من يعمل بها

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30603
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: يتقدمهم معاذ بن جبل بين أيديهم برمية حجر   31.08.15 23:50

وقد بين سبحانه
أن أعلى منزلة للتقوى
معية الله بتأييده ونصرته

(إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ)


وقال أيضا

(إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ)

أين؟

(فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِنْدَ مَلِيكٍ مُقْتَدِر)

وقال أيضا

(إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازاً
حَدَائِقَ وَأَعْنَاباً
وَكَوَاعِبَ أَتْرَابا
وَكَأْساً دِهَاقاً
لا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْواً وَلا كِذَّاباً
جَزَاءً مِنْ رَبِّكَ عَطَاءً حسابا)


انظر (عَطَاءً)
لا تقل: بتقواي
لا
بل عطاء من الله،
(حساباً) بمعنى: كافياً
ليس بمعنى: محاسبةً
اي عطاءا من ربك حتى يقول المعطى له: حسبي حسبي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30603
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: يتقدمهم معاذ بن جبل بين أيديهم برمية حجر   31.08.15 23:54

وبعد ذلك
قال (صلى الله عليه وسلم) لمعاذ (رضي الله عنه)

(حيثما كنت)

(حيث) يقولون: إنها للمكان
مثل: اجلس حيث جلس فلان
صلِّ حيث ينتهي بك الصف

وكأنه (صلى الله عليه وسلم) يقول ذلك لـمعاذ
مشعراً إياه وهو خارجٌ من المدينة ذاهباً إلى اليمن
أن تقوى الله ليست في المدينة فقط
لنزول الوحي فيها
ولوجود الرسول (صلى الله عليه وسلم)
وللقرب من المسجد النبوي
لا
بل حيثما كنت

وهذا التعميم من خصائص التشريع في الإسلام
فإن كنتَ في أقصى العالم
وإذا ذهبتَ إلى القطب المتجمد الشمالي
وإذا طرت في مركبة فضاء
وإذا نزلت في غواصة تحت الماء
وإذا كنت في منجم تحت الأرض
وإذا كنت في أي مكان
فاتقِ الله حيثما كنت

لماذا؟

لأن الله مطلع عليك أينما توجهت
وأنت إنما تتعامل مع الله

ولذا خرج أصحاب رسول الله (صلى الله عليه وسلم) إلى الأمصار
ودعَوا إلى الله
كتب بعض السلف إلى إخوانه في الشام: هلم إلى الأرض المقدسة
قال: إن الأرض لا تقدس أهلها؛ ولكن يقدسهم العمل

وكذلك تدل (حيث) على الزمان
(اتقِ الله حيثما كنت)
فهي تعني كيفما كنت
أي: على أية حالة تكون فيها مع الناس
فيجب أن يكون معيارك تقوى الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30603
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: يتقدمهم معاذ بن جبل بين أيديهم برمية حجر   31.08.15 23:58

يأتي بعد ذلك القسم الثاني من الحديث

(وأتبع السيئة الحسنة تمحها)

فهو يوصيه بتقوى الله
والتقوى ليس معها سيئة
ولكن هل الإنسان معصوم؟!
لا

ومع أنك تتقي الله كيفما كنت وحيثما كنت
فإن وقعت منك زلة
أو أسأت إساءة
فأتبعها بحسنة

وفي بعض وصايا النبي (صلى الله عليه وسلم)

(وإذا عصيت ربك في مكان فأطعه فيه)

أي: المكان الذي عصيت فيه
فأحدث فيه طاعة
لأن المكان سيأتي ويشهد للإنسان أو عليه
فإذا جاء المكان وشهد عليك بمعصية
يكون عنده شهادة لك بحسنة

إذن قوله: (أتبع السيئة الحسنة) في أي شيء؟

في كل تصرفات الإنسان
أخطأت على شخص وأسأت إليه
تتبع هذا الخطأ والإساءة بإحسان

فما أثر الإحسان مقابل السيئة؟

إن الإحسان يمحو السيئة (وأتبع السيئة الحسنة تمحها)
وقد ثبت مثل هذا في قصة الرجل
الذي جاء إلى النبي (صلى الله عليه وسلم) وأخبره بما وقع منه
وما كان بينه وبين امرأة

(أصاب رجل من امرأة قبلة فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره
فأنزل الله تعالى: وَأَقِمِ الصَّلاةَ طَرَفِيِ النَّهَارِ وَزُلَفاً مِنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ
فدعاه رسول الله صلى الله عليه وسلم وقرأها عليه
فقال الرجل: يا رسول الله هذا لي خاصة؟!
قال: بل لجميع أمتي )


وهذا من سعة فضل الله على هذه الأمة

ويقول العلماء في موجب ذلك: أن السيئة تكتب واحدة
والحسنة تكتب عشراً
والحسنات تقدر على محو السيئة
ولكن -والله-
هو فضلٌ من الله أن ضاعف الحسنة
وفضلٌ من الله أن لم يضاعف السيئة

بل في بعض الآثار: أن ملَك الحسنات يبادر بكتابة الحسنة
وملَك السيئة حينما يريد أن يبادر
يمنعه الآخر يقول: اصبر! لعله يتوب! لعله يستغفر! لعله ...!
فإذا سوَّف وطال الوقت ولم يتب كتبها
فإذا استغفر وتاب ورجع، فالتوبة تجب ما قبلها

وقد بين سبحانه وتعالى مقابلة السيئة بالحسنة منك وعليك

(وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلا السَّيِّئَةُ
ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ )

ولكنها منزلة عظيمة
ما كل إنسان يقدر عليها

(وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30603
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: يتقدمهم معاذ بن جبل بين أيديهم برمية حجر   01.09.15 0:01

قال صلى الله عليه وسلم في الجزء الثالث من الحديث

(وخالق الناس بخلق حسن)

الحديث جمع التقوى وجمع حسن الخلق
وحسن الخلق ألفت فيه الكتب
وأدق ما في ذلك كتاب ابن مسكويه في فلسفة الأخلاق
الذي يبحث عن الغرائز النفسية وأحوالها وعن نتائجها
فمن أراد الاستزادة فليرجع إليه
ولكن يهمنا ما أوتيه صلى الله عليه وسلم من مجامع الحكم مع جوامع الكلم

والله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم يقول:

(لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ ... )

(وَلَيْسَ الْبِرُّ بِأَنْ تَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ ظُهُورِهَا وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنِ اتَّقَى)

فجعل القرآن الكريم

( مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى ...)

وهنا جعل البر التقوى
فكأن التقوى هي بر
أو أن البر بعموم أنواعه هو التقوى

وجاء الحديث

(البر حسن الخلق)

فلَكأن البر يتفق ويجتمع مع حسن الأخلاق ومع تقوى الله
ولذا جمع صلى الله عليه وسلم الأمرين
وهما القمة في التوجيه الإسلامي
وهما الذروة في مكارم أخلاق الإسلام:

(اتقِ الله حيثما كنت)

(خالق الناس بخلق حسن)


انتهى البحث (منقول)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
mervat



عدد المساهمات : 1308
تاريخ التسجيل : 23/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: يتقدمهم معاذ بن جبل بين أيديهم برمية حجر   01.09.15 0:17

يعطيك العافية وجزاك الله عنا كل الخير اخي الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30603
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: يتقدمهم معاذ بن جبل بين أيديهم برمية حجر   01.09.15 0:28

الله يعافيك أختي الفاضلة ويكثر علينا فضله
اللهم آمين

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
 
يتقدمهم معاذ بن جبل بين أيديهم برمية حجر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: خواطر إيمانية-
انتقل الى: