منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 يتقدمهم معاذ بن جبل بين أيديهم برمية حجر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: يتقدمهم معاذ بن جبل بين أيديهم برمية حجر   31.08.15 2:17

عباد الله
إذا كان الله قد أباح لنا أكل الصيد الذي صاده الكلب المعلم
وإذا صاده كلب غير معلم لا يؤكل

{ يَسْأَلونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ
وَمَا عَلَّمْتُمْ مِنَ الْجَوَارِحِ مُكَلِّبِينَ تُعَلِّمُونَهُنَّ مِمَّا عَلَّمَكُمُ اللَّهُ
فَكُلُوا مِمَّا أَمْسَكْنَ عَلَيْكُمْ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهِ }


فلولا فضل العلم لكان فضل صيد الكلب المعلم والجاهل سواء
وقد علمه كيف يصيد
وكيف يمسك لصاحبه
فما بالك بمن تعلم الكتاب والسنة !

يقول (صلى الله عليه وسلم)

( من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين )

فإذا رأيت نفسك تتجه إلى الفقه
تتجه إلى العلم
تتجه إلى فهم الكتاب والسنة
فاعلم أنك ممن أراد الله بهم خيراً

يقول (صلى الله عليه وسلم)

( فضل العالم على العابد كفضل القمر ليلة البدر على سائر الكواكب
وإن العلماء ورثة الأنبياء، وإن الأنبياء لم يورثوا درهماً ولا ديناراً
وإنما ورثوا العلم، فمن أخذ به أخذ بحظ وافر )


فخذ بهذا الحظ الوافر يا أيها الشاب
يا عبد الله
يا أيها الكبير ويا أيها الصغير
خذ من هذا الحظ الوافر الذي وصفه النبي صلى الله عليه وسلم

مسألةٌ واحدة تتعلمها وتعلمها لولدك
أو تعلمها لأخيك
أو تعلمها لصاحبك وصديقك
أو تعلمها للناس والعامة تستفيد بها أجراً بعد موتك

قال عليه الصلاة والسلام في الأربع من عمل الأحياء التي تجري للأموات:

( ورجلٌ علم علماً
فعمل به من بعده
له مثل أجر من عمل به
من غير ينقص من أجر من يعمل به شيء )


عباد الله
لو علمنا شخصاً كيفية الصلاة
كيف كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي
فإن هذا المعلم ولا شك يكون له أجر عظيم حتى بعد وفاته
فقوموا بالعلم والتعليم

اسمعوا هذا الحديث

( فضل العالم على العابد كفضلي على أدناكم
وإن الله عز وجل وملائكته وأهل السماوات والأرض حتى النملة في جحرها
وحتى الحوت ليصلون على معلم الناس الخير )

فلنحتسب الأجر في هذا التعليم
نعلم الناس الخير
ولا يمكن أن نعلمهم إلا بأن نتعلم
فإننا لا يمكن أن نعلمهم ونحن جهال
لابد أن نتعلم
أن نبلغ ولو آية
إذا علمناها وعلمنا معناها بلغناها فكتب لنا أجر عظيم
فلماذا تنصرف النفوس عن هذه العبادة العظيمة؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: يتقدمهم معاذ بن جبل بين أيديهم برمية حجر   31.08.15 2:20

عباد الله
يا أيها الناس
إن نبيكم قد دعا بالنضارة
نضارة الوجه لمن بلغ العلم ولو حديثاً واحداً
فقال:

( نضَّر الله امرأً سمع منا حديثاً فحفظه حتى يبلغ
فرب حامل فقه إلى من هو أفقه منه )


وقال (صلى الله عليه وسلم) أيضا

( نضَّر الله امرأً سمع مقالتي فوعاها فأداها كما سمعها )

تبليغ القرآن
تبليغ الحديث
تبليغ العلم للناس
الإبلاغ والبلاغ وظيفة الرسل

{ إِنْ عَلَيْكَ إِلَّا الْبَلاغُ }

{ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ }


نقل المعلومات الصحيحة إلى الناس
ينبغي أن يكون هذا ديدناً لنا وعادة دائماً
إذا تعلمنا شيئاً
نقلناها إلى غيرنا صغيراً وكبيراً قريباً وبعيداً
وهل نريد إلا الأجر؟
وهل نريد إلا النجاة يوم الحساب؟
وهل نريد إلا الحسنات أن تأتينا من بين أيدينا ومن خلفنا وعن أيماننا وعن شمائلنا
ونحن في قبورنا؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: يتقدمهم معاذ بن جبل بين أيديهم برمية حجر   31.08.15 2:23

عباد الله
يقول معاذ رضي الله عنه:

[ تعلموا العلم
فإن تعلمه لله خشية
وطلبه عبادة
ومدارسته تسبيح
والبحث عنه جهاد
وتعليمه لمن لا يعلمه صدقة
وبذله لأهله قربة
وهو الأنيس في الوحدة
والصاحب في الخلوة ]

وقال الحسن :

"لولا العلماء، لصار الناس كالبهائم
لا يدرون لا كيف يعبدون ولا كيف ينكحون"


والعلم أفضل من المال
تفانى الناس في جمع الأموال
وأقبلوا على أنواع الاستثمارات
والعلم يحكم في المال
والمال لا يحكم في العلم

العلم يكون مع صاحبه إلى القبر
والمال يفارق صاحبه إذا خسره في صفقة

العلم يكثر بالنفقة ويزداد ويترسخ
والمال ينقص إذا أنفقت منه إلا إذا كان في سبيل الله

عباد ال
له ما عُبد الله بشيء أفضل من الفقه
و الناس إلى العلم- كما يقول أحمد رحمه الله-
أحوج منهم إلى الطعام والشراب
وذلك لأن الرجل قد يحتاج إلى الطعام والشراب مرة أو مرتين
أما حاجته إلى العلم فهي بعدد أنفاسه
وكذلك فإنه ميراث النبوة
والناس لا يفهمون الميراث إلا باللغة المادية

ولما مر أعرابي على ابن مسعود رضي الله عنه
وهو يحدث طلابه وهم مجتمعون حوله
رأى أناساً مجتمعين على شخص
فقال الأعرابي: علام اجتمع هؤلاء؟
فقال ابن مسعود مخاطباً إياه بلغته -

[ على ميراث محمد صلى الله عليه وسلم يقتسمونه بينهم ]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: يتقدمهم معاذ بن جبل بين أيديهم برمية حجر   31.08.15 2:26

العلم يؤدي إلى الخشية
وهذه من أعظم الفوائد قال تعالى:

{ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ }

ليس العلم بكثرة الرواية
ولكن العلم الخشية

ورأس العلم تقوى الله حقاً
وليس بأن يقال لقد رأُست

والعلم يدفع إلى الخشية
من أن يسأل عنه صاحبه ولم يعمل به

ولذلك قال أبو الدرداء رضي الله عنه:

[ إنما أخشى أن يكون أول ما يسألني عنه ربي
أن يقول لي: ماذا عملت فيما علمت؟ ]

وقال بعض السلف :

والله إني لأخشى ألا تبقى آية في كتاب الله آمرةٌ أو ناهية
إلا جاءتني يوم القيامة
فتقول الآمرة بالخير: هل عملت به؟
وتقول الناهية عن الحرام: هل انتهيت عنه؟

ولذلك لابد إذا تعلمنا أن نطبق
فهي سلسلة متواصلة علم وعمل
فليست القضية حشو أذهان ولا حفظ معلومات
وإنما هي أثر حقيقي على الإنسان

ولذلك كان العلماء الربانيون مخبتين لله تعالى
يقومون له بالعبادة
يقومون الليل ويستغفرون بالأسحار

قال ابن القيم رحمه الله عن شيخ الإسلام :

أنه كان إذا صلى الفجر يقعد في مصلاه يذكر الله حتى ترتفع الشمس جداً
وكان يقول: هذه غدوتي، وإذا لم أتغد سقطت قواي

وقال الحسن رحمه الله:

كان الرجل- يعني: من السلف - يطلب العلم
فلا يلبث إلا يسيراً حتى يرى أثر العلم في صلاته وخشوعه وكلامه وسمته
لأن الله قال:
{ إِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ مِنْ قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ سُجَّداً
وَيَقُولُونَ سُبْحَانَ رَبِّنَا إِنْ كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولاً
وَيَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعاً }
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: يتقدمهم معاذ بن جبل بين أيديهم برمية حجر   31.08.15 2:30

عباد الله
لا ينال هذا العلم إلا من جعل همته لله
إلا من ارتفعت همته

وقد سقطت كثير من الهمم هذه الأيام
بأمرين عند كثير من الشباب
اللهو والملل

فتراهم يعكفون على وسائل من اللهو
يشتغلون بها عن الشيء الذي خلقوا من أجله
فهذا يتبع ألعاباً ويعبث بها ويضيع وقته بها
وهذا يتبع مباريات ويشاهد مسابقات ويتابع أولمبيات
وهكذا تضيع الأعمار في اللهو
في خروج وسفر لتزجية الوقت وإضاعته
وألعاب قد اخترعت يمضي بها كثير من الناس أوقاتهم بلا حساب

وأما الملل الذي صار به الشاب لا يستطيع العكوف على الكتاب
إذا فتحه لم يمكث عنده صفحة أو صفحتين إلا ويشعر بالملل
وإذا كان في درسه ربما لا يستطيع أن يستوي قاعداً مطمئناً
فتراه يكثر الحركة يريد القيام
بل ترى كثيراً من العامة في مجالس الذكر
أو إذا أُلقيت كلمة بعد صلاة من الصلوات
لا يستطيعون أن يجاهدوا أنفسهم
ويصابروا في دقائق يجلسونها لسماع العلم
لكن يمكن لهم أن يجلسوا عند المصارعة ساعات
وأن يجلسوا عند الملهيات أياماً طوالاً يتابعون ذلك بغير ملل

لأن النفوس أسنت بالمعاصي
وفسدت بارتكاب الذنوب
فصارت نتيجة لذلك تنفر من كلام ربها وحديث رسولها
ولكنها لا تمل ولا تكل وتلتذُّ وتصابر في سبيل الاستماع إلى لغو أو مشاهدة لعبة!

هذه هي الحقيقة
ولذلك كان لابد للمسلم أن يتجرد لله بالطاعة
وأن يصابر في طلب العلم
وأن تعلو همته

فعن عكرمة قال: قال ابن عباس رضي الله عنه:

[ لما قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا شاب
قلت لشاب من الأنصار: هلم فلنسأل أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ولنتعلم منهم فإنهم اليوم كثير
فقال لي: يا عجباً لك يا ابن عباس ! أترى الناس يحتاجون إليك وفي الناس من أصحاب رسول الله صلى عليه وسلم من فيهم؟!
قال ابن عباس : فتركت ذلك الرجل وأقبلت أنا على المسألة
وجعلت أتتبع الصحابة وأسألهم
فإن كنت لآتي الرجل في طلب حديث واحد يبلغني أنه سمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم
فأجده قائلاً -نائماً نوم القيلولة في بيته- فأتوسد ردائي على بابه
تسفي الريح على وجهي التراب حتى يخرج
فإذا خرج قال: ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم! ما جاء بك؟ هلا أرسلت إلي فآتيك؟
فأقول: لا، أنا أحق أن آتيك، بلغني حديث عنك أنك تحدثه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأحببت أن أسمعه منك
قال ابن عباس : فكان ذلك الفتى الأنصاري إذا لقيني بعد يقول: هذا كان أعقل مني)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: يتقدمهم معاذ بن جبل بين أيديهم برمية حجر   31.08.15 2:33

عباد الله

إذا تنافس الناس في الدينار والدرهم
فلنتنافس نحن في طلب العلم
فإن الإنسان إذا عنى بالعلم والعمل
تشتاق إليه الجنة

وكذلك فإن هذه الهمة التي ينبغي أن تكون الرائد في الطلب
ينبغي أن تكون موفورة بتجديد النية
بتحصيل العلم لله عز وجل

ولذلك ينبغي أن يكون لنا دعاء
بأن ييسر الله لنا العلم:

{ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْماً }

وإذا استغلقت مسألة
نلجأ إلى الله كما كان العلماء يلجئون

و كان شيخ الإسلام يقول إنه كان يقرأ في الآية الواحدة أحياناً مائة تفسير
فلا يفهمها فيسأل الله الفهم
ويقول: يا معلم آدم وإبراهيم علمني
ويا مفهم سليمان فهمني
ويسأل الله عز وجل حتى يفتح الله عليه

وكان أبو حنيفة رحمه الله إذا أشكلت عليه مسألة
قال: ما هذا إلا لذنب أحدثته
فيبدأ يستغفر الله
أو يقوم يصلي ويتضرع إلى ربه ويدعو مولاه
فيفتحها الله عليه

ويقول: أرجو أن يكون قد تاب علي
أرجو أن يكون قد تاب علي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: يتقدمهم معاذ بن جبل بين أيديهم برمية حجر   31.08.15 2:36

عباد الله

لا تصلح الإقامة على الجهل ألبتة
وإنما ينبغي السعي في الطلب
حتى يصل الإنسان بالمجاهدة إلى مرحلة اللذة في الطلب
أولها: مؤلم وآخرها لذيذ

قيل للشافعي : كيف شهوتك للعلم؟
فقال: أسمع بالحرف- أي: بالكلمة من العلم- لم أسمعها من قبل
فتود أعضائي أن لها آذاناً تتنعم بهذه الكلمة كما تنعمت بها أذناي!

وقيل له: كيف طلبك للعلم؟
فقال: كطلب المرأة التي أضاعت ولدها وليس لها ولد سواه

فكانوا رحمهم الله يقسمون الأوقات

يقول الخطيب : واعلم أن للحفظ ساعات
ينبغي لمن أراد التحفظ أن يراعيها

وللحفظ أماكن ينبغي للمتحفظ أن يلزمها
فأجود الأوقات للحفظ الأسحار
ثم بعدها وقت انتصاف النهار
وبعدها الغدوات- أي: أول النهار- دون العشيات،
وحفظ الليل أصلح من حفظ النهار للهدوء والسكون فيه

وقيل لبعضهم: بما أدركت هذا العلم؟
قال: بالمصباح والجلوس إلى الصباح

وقال الخطيب : وكل موضع بعيد مما يلهي لا خضرة
ولا أشكال ولا جمال ولا ألوان ولا أصوات
ولا على شطوط الأنهار ولا على قوارع الطريق
ولا بحضرة النبات والخضرة
لا حفظ فيه

ورئي مع أحمد العالم الجليل محبرة وقلم
فقيل له: أنت إمام المسلمين ولا زلت تحمل المحبرة وتكتب؟!
فقال الإمام أحمد: مع المحبرة إلى المقبرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: يتقدمهم معاذ بن جبل بين أيديهم برمية حجر   31.08.15 2:39

وقد روى الحاكم في مستدركه على الصحيحين
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال عن معاذ بن جبل رضي الله عنه:

"إنه يأتي يوم القيامة إمام العلماء بربوة"

وفي رواية برتوة (الخطوة والمنزلة والزيادة)
وقيل هي رمية بحجر

فقد روى الإمام أحمد واللفظ له وأصحاب السنن
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

"أرحم أمتي بأمتي أبو بكر
وأشدهم في دين الله عمر
وأصدقهم حياء عثمان
وأفرضهم زيد بن ثابت
وأقرؤهم لكتاب الله أبي بن كعب
وأعلمهم بالحلال والحرام معاذ بن جبل
ألا وإن لكل أمة أمينا
وأمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح"


وعلى هذا، فإمام العلماء
هو معاذ بن جبل (رضي الله عنه)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: يتقدمهم معاذ بن جبل بين أيديهم برمية حجر   31.08.15 2:46

ومعاذ بن جبل (رضي الله تعالى عنه)
كان أعلم الأمة بالحلال والحرام
ومن أفقه الصحابة
ورد عنه موقفان يدلان على فقهه وإمامته
وألزم ما يكون لطالب العلم معرفتهما:

أولاً: ما يذكره ابن كثير في تفسيره
والذهبي في سير أعلام النبلا
في ترجمة معاذ:

كانت الصلاة في أول الأمر إذا أقيمت
وجاء مسبوقٌ لا يدري كم صلوا
يسأل الذي بجانبه: كم صليتم؟ فيشير واحدة أو اثنتين
فيصلي ما فاته بسرعة
ثم يدخل مع الرسول (صلى الله عليه وسلم)
فإذا ما سلم رسول الله سلم معهم
لأنه أتى بما فاته قبلاً

فجاء معاذ (رضي الله تعالى عنه) يوماً
فإذا بالرسول (صلى الله عليه وسلم) ساجد
فلم ينتظر رفعهم من السجود ويسأل
ولكن كبر وسجد
ولما سلم رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
وقد عرف معاذ ما فاته
قام وقضى ما فاته وسلم بعد ذلك

فقال له جاره:

(لم تعتد بالركعة)

يعني: سجدت ولم تأتِ بالركعة كاملة-

فقال: ما كنت لأرى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) على حالة
إلا وأحببت أن أكون عليها


فبلغ ذلك رسول الله (صلى الله عليه وسلم)

فقال: هي سُنة لكم

فصارت السنة إلى الآن
أن المسبوق إذا جاء وجب عليه أن يدخل مع الإمام على الحالة التي هو عليها
ولا ينتظر
فإن كان قائماً قام معه واستمع أو قرأ
أو راكعاً ركع
أو رافعاً قائماً
أو ساجداً
أو جالساً
أو في التشهد
على الحالة التي يدرك الإمام فيها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: يتقدمهم معاذ بن جبل بين أيديهم برمية حجر   31.08.15 2:52

الموقف الثاني:
حينما بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى اليمن
خرج معه صلى الله عليه وسلم يوادعه ويوصيه

ثم قال: يا معاذ! كيف تقضي إذا عرض لك القضاء؟

قال: أقضي بكتاب الله.

قال: فإن لم تجد؟

قال: فبسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم

قال: فإن لم تجد؟

قال: أجتهد رأيي ولا آلو.

فضرب صلى الله عليه وسلم بصدره وقال:

"الحمد لله الذي وفق رسول رسول الله لما يرضي رسول الله"

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: يتقدمهم معاذ بن جبل بين أيديهم برمية حجر   31.08.15 2:54

هذا هو معاذ

أما أثره في الإسلام
فإنا نعلم بأن مصعب بن عمير أول من قدم المدينة يعلم أهلها الإسلام
ويقرئهم القرآن ويفقههم في الدين

لكن معاذ
خلفه رسول الله صلى الله عليه وسلم في مكة عام الفتح
حينما خرج إلى حنين يفقه أهل مكة في الدين
ثم في زمن عمر رضي الله تعالى عنه بعثه إلى الشام

فـمعاذ علم أهل مكة الإسلام
ومعاذ ذهب إلى اليمن معلماً وقاضياً فيها
ومعاذ بُعث إلى الشام
فكان بعثة علمية متنقلة في العالم الإسلامي

وفي بعض الروايات قال له صلى الله عليه وسلم:

(يا معاذ ! لعلك ترجع فلا تلقاني، ولعلك تمر بمسجدي وبقبري
فبكى معاذ رضي الله تعالى عنه خَشَعاً لفراق رسول الله وألَّا يراه )

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: يتقدمهم معاذ بن جبل بين أيديهم برمية حجر   31.08.15 2:57

وـمعاذ رضي الله تعالى عنه
بأي شيء أوصاه رسول الله صلى الله عليه وسلم

قال له:

(اتقِ الله حيثما كنت
وأتبع السيئة الحسنة تمحها
وخالق الناس بخلق حسن)

ثلاث جمل
كل جملة وحدها تستوقف طالب العلم
يجب عليه أن يجمع أطرافها
وينظر كنهها
ويبحث في آثارها على الشخص وعلى المجتمع

فما هي ؟

وللحديث بقية


الموضوع منقول من مواقع متفرقة
بعد أن استوقفني حديث معاذ إمام العلماء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
mervat



عدد المساهمات : 1308
تاريخ التسجيل : 23/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: يتقدمهم معاذ بن جبل بين أيديهم برمية حجر   31.08.15 3:06

بسم الله ماشاء الله تبارك الله

موضوع يرفع الهمم

سلمت يداك اخي الكريم يوسف وجزاك الله عنا كل الخير

اقتباس :
{ إِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ مِنْ قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ سُجَّداً
وَيَقُولُونَ سُبْحَانَ رَبِّنَا إِنْ كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولاً
وَيَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعاً }

كنت اريد ان اسأل اخي الكريم هذه آية سجدة فعند قرائتها اثناء التعلم اسجد ام لا ( انا سجدت حوطة بالامر)

اقتباس :
يا معلم آدم وإبراهيم علمني
ويا مفهم سليمان فهمني
ويسأل الله عز وجل حتى يفتح الله عليه

اللهم آمين يارب العالمين


اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آلهِ وصحبهِ اجمعين
رضي الله عن معاذ بن جبل وعن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم

رزقك الله الفردوس الأعلى اخي الكريم اللهم آمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: يتقدمهم معاذ بن جبل بين أيديهم برمية حجر   31.08.15 3:34

اللهم آمين وإياكم أختي الكريمة

بالنسبة للسجود فهو مستحب وليس بواجب
فكان عمر (رضي الله عنه) قد سجد مرة وهو يقرأ سورة الجمعة بين الناس
وفي الجمعة الأخرى لم يسجد

لكن يقول (صلى الله عليه وسلم)

(إذا قرأ ابن آدم السجدة فسجد
اعتزل الشيطان يبكي يقول: يا ويلي أمر ابن آدم بالسجود فسجد فله الجنة
وأمرت بالسجود فأبيت فلي النار)

فاسجدي في آيات السجدة تلاوة أو تعليما ولك الأجر

هذا والله أعلم

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: يتقدمهم معاذ بن جبل بين أيديهم برمية حجر   31.08.15 3:37

وهذا حديث آخر سوف يفيدك أختي ميرفت

عن ابن عباس رضي الله عنه قـال :

جاء رجلٌ إلى النـبي صلى الله عليه وسلم
فقال : يا رسول الله إني رأيتُني الليـلةَ وأنا نائـمٌ كأني أُصـلي خلفَ شجرةٍ
فسجدتُ فسَجَدَت الشجرةُ لسجودي
فسمعتُها وهي تقول :
اللهمَّ اكتبْ لي بها عنـدك أجراً
وضَعْ عني بها وزراً
واجعلها لي عندك ذخراً
وتقبَّلها مني كما تقبلتَها من عبدك داود


قـال ابن عباس
فقرأَ النـبيُّ صلى الله عليه وسلم سجدةً ثم سجد
قال : فقال ابن عباس : فسمعته وهو يقول مثلَ ما أخبره الرجلُ عن قولِ الشجرة


هـذا لفظُ الترمـذي ، وزاد الحاكم وَ البيهقي في الكبرى وَ الدعوات قصـةً في آخـره

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
mervat



عدد المساهمات : 1308
تاريخ التسجيل : 23/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: يتقدمهم معاذ بن جبل بين أيديهم برمية حجر   31.08.15 3:52

الله اخي الكريم زادك الله من نوره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: يتقدمهم معاذ بن جبل بين أيديهم برمية حجر   31.08.15 4:01

اللهم آمين وإياكم

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: يتقدمهم معاذ بن جبل بين أيديهم برمية حجر   31.08.15 12:46

جزاك الله خير اخي يوسف على هذا اموضوع
ومن رحمة الله – عز وجل – بهذه الأمة أن علماءها خيارُها، بخلاف الأمم السابقة، كما ذكر شيخ الإسلام أحمد بن تيمية – رحمه الله – حيث قال: “كل أمة قبل مبعث محمد – صلى الله عليه وسلم – علماؤُها شرارها، إلا المسلمين فإن علماءَها خيارُها”
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: يتقدمهم معاذ بن جبل بين أيديهم برمية حجر   31.08.15 17:31

اللهم آمين وإياكم أخي الكريم

ربما لهذا من علامات آخر الزمان أن يُقبض العلم بموت العلماء
والله المستعان

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: يتقدمهم معاذ بن جبل بين أيديهم برمية حجر   31.08.15 18:01

إذا نظرنا إلى الفقرة الأولى: (اتقِ الله حيثما كنت)
فعلماء اللغة يقولون: أصل التقوى: الوقاية
اوْتَقَى: افتعل، من اتخذ وقاية، من أي شيء؟
يأخذ حاجزاً ساتراً يقيه مما يخافه

(اتقوا النار ولو بشق تمرة)

يعني: اجعل حاجزاً ووقاية بينك وبين النار

( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً)


وقالوا: (اتقِ الله): إضافة التقوى إلى الله سبحانه وتعالى
أي: ما يصيبكم من عذاب الله أو ما يأتيكم من الله بسبب ذنوبكم

( وَاتَّقُوا يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ)

أي: اتقوا ما يقع من أحداث في ذلك اليوم

لكن
هناك أربع نقاط يبحثها طالب العلم في مجال تقوى الله:

بِمَ يتقي الله؟
وفيمَ يتقي الله؟
ومن هم أتقياء الله؟
ونتائج التقوى!


وقبل ذلك: من هم المتقون؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: يتقدمهم معاذ بن جبل بين أيديهم برمية حجر   31.08.15 18:07

إذا جئنا إلى أول المصحف لتعريف المتقين
نجد افتتاحية الكتاب الكريم في أول سورة البقرة:

(الم * ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدىً لِلْمُتَّقِينَ)

من هم أولئك المتقون؟

(الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاة وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ
وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالآخرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ )

فهذه صفة المؤمنين

وإذا جئنا إلى موطن آخر:

(وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ)

قمن هم المتقون؟

(الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ
وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ
وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ
أُوْلَئِكَ جَزَاؤُهُمْ مَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا
وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ)

(إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ)


هؤلاء هم المتقون
وتلك هي صفاتهم

والتقوى في حقيقتها
فإن جئنا إلى زاد في الدنيا
فالتقوى خير زاد يوصل إلى الآخرة

(وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى)

( وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ )


والتقوى هي مفاضلة الخلق وميزان تقويم البشر

(إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ)

ولكأن التقوى في كل شيء هي المثل الأعلى
وهي الغاية القصوى

بل نجد في بعض الأشياء الأخرى

(لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ )

وإذا جئنا إلى بعض القربات أو الأعمال

(لَنْ يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلا دِمَاؤُهَا وَلَكِنْ يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنْكُمْ)

سبحان الله!

تلك هي التقوى في التعريف المستقيم
والتقوى في معاملة الإنسان وما يرجع إليه من لباس التقوى
ومن زاد التقوى
ومن مقياس ورفعة وعزة التقوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: يتقدمهم معاذ بن جبل بين أيديهم برمية حجر   31.08.15 18:14

ومن هنا كانت التقوى
وصية الله لجميع الأمم

(وَلَقَدْ وَصَّيْنَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَإِيَّاكُمْ أَنِ اتَّقُوا اللَّهَ)

لماذا الحث على التقوى؟
والندب على التقوى؟
كل ذلك لمن؟

(لو أن أولكم وآخركم كانوا على أتقى قلب رجل منكم ما زاد ذلك في ملكي شيئاً
ولو أن أولكم وآخركم كانوا على أفجر قلب رجل منكم ما نقص ذلك من ملكي شيئاً)


ومن وصيته سبحانه لمن قبلنا وإيانا
نجد ابتداءً من نوح عليه السلام في سورة الشعراء

انظر في كتاب الله
بعد عرض قضية قوم نوح معه
يأتي إلى قوله سبحانه:

(إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ نُوحٌ أَلا تَتَّقُونَ
إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ
فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ
وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ
فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ)

هذا بيان من الله سبحانه وتعالى لموقف نوح عليه السلام مع قومه
ثم بين موقفهم وما هو المطلوب من تقوى الله فيهم

وتلاحط أن قضية نوح عليه السلام مع قومه قضية واحدة وهي الشرك
لأن نوحاً عليه السلام على ما قص الله سبحانه
أنه مكث في قومه ألف سنة إلا خمسين عاماً
يدعوهم إلى عبادة الله وحده

وكما جاء عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما في قوله تعالى

(كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً )

أي: على التوحيد، فوقع الشرك
أي: فجاء نوح عليه السلام ونهاهم عن هذا الشرك
وذكر الله ما واجهه به قومه

(وَقَالُوا لا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلا تَذَرُنَّ وَدَّاً وَلا سُوَاعاً وَلا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْراً )

فنوح عليه السلام إنما كان يدعو قومه إلى التوحيد
ولهذا ذكر مع قومه أنهم كذبوه
وهذه جريمة قومه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: يتقدمهم معاذ بن جبل بين أيديهم برمية حجر   31.08.15 18:19

يأتي بعد نوح عليه السلام
هود عليه السلام وقومه

(كَذَّبَتْ عَادٌ الْمُرْسَلِينَ
إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ هُودٌ أَلا تَتَّقُون)


فما قاله نوح لقومه
قاله هود لقومه

( إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ
فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ)

كما قال نوح عليه السلام

(وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ )

كما قال نوح لقومه

ثم بين حياتهم وقوتهم

(أَتَبْنُونَ بِكُلِّ رِيعٍ آيَةً تَعْبَثُونَ
وَتَتَّخِذُونَ مَصَانِعَ لَعَلَّكُمْ تَخْلُدُونَ )

أي: عدم الإيمان بالبعث. كما قال تعالى في آية أخرى: وَتَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً [الشعراء:149].

وهذه علامة على القوة

(وَإِذَا بَطَشْتُمْ بَطَشْتُمْ جَبَّارِينَ )

عدم الإيمان بالبعث والإفساد والبطش في الأرض
تلك من جرائمهم

(فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ )

كما قال نوح أيضاً لقومه

ثم يذكرهم بنعم الله عليهم

(وَاتَّقُوا الَّذِي أَمَدَّكُمْ )

بماذا؟

(بِمَا تَعْلَمُونَ )

بالذي أنتم تعرفونه

( أَمَدَّكُمْ بِأَنْعَامٍ وَبَنِينَ
وَجَنَّاتٍ وَعُيُونٍ
إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ )


لماذا؟

لأنكم لم تشكروا نعمة الله التي أمدكم بها
ولأنكم تبطشون في الأرض بطش الجبارين

ثم ذكر سبحانه رد قومه عليه وعنادهم واستكبارهم
فقال تعالى:

(قَالُوا سَوَاءٌ عَلَيْنَا أَوَعَظْتَ أَمْ لَمْ تَكُنْ مِنَ الْوَاعِظِينَ
إِنْ هَذَا إِلَّا خُلُقُ الأَوَّلِينَ
وَمَا نَحْنُ بِمُعَذَّبِينَ
فَكَذَّبُوهُ فَأَهْلَكْنَاهُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: يتقدمهم معاذ بن جبل بين أيديهم برمية حجر   31.08.15 18:41

ثم قال تعالى

( وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ)

تتكرر هذه الجملة وهذه الآية في نهاية سرد السورة
لقصة كل نبي مع قومه،
وسيأتي التعليق عليها إن شاء الله

(كَذَّبَتْ ثَمُودُ الْمُرْسَلِينَ)


أي: كما كذبت الأمم المتقدمة
كذلك

(كَذَّبَتْ ثَمُودُ الْمُرْسَلِينَ
إذ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ صَالِحٌ أَلا تَتَّقُونَ)


ثم قال كما قال نوح
وكما قال هود عليهما السلام

( إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِين)

وقال أيضاً

(فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ)

نفس الأسلوب والمنهج

(وَلَقَدْ وَصَّيْنَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَإِيَّاكُمْ أَنِ اتَّقُوا اللَّهَ )

وأيضاً على أي أساس؟

على أساس

(وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ)

وهذا هو الذي قاله نوح لقومه
وقاله هود لقومه
و أيضاً هنا قاله صالح لثمود

أتظنون أنكم ماذا؟
متروكون هنا وكفى؟!

(أَتُتْرَكُونَ فِي مَا هَاهُنَا آمِنِينَ )

في هذه النعم

(في جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ
 وَزُرُوعٍ وَنَخْلٍ طَلْعُهَا هَضِيمٌ )

[الشعراء:147-148] في هذه الزروع وهذه الثمار والنخيل إلى غيرها؟!

(وَتَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً فَارِهِينَ )

وكذلك تنحتون من الجبال بيوتاً

(فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُون)

عوداً على التقوى بعد هذه النعم التي يذكرهم بها

(وَلا تُطِيعُوا أَمْرَ الْمُسْرِفِينَ)

أول خطيئة لهم: أنهم يطيعون أمر المسرفين
وفعلاً أطاعوا أمر المسرفين المتجاوزين للحد
فعقروا الناقة
وما كان عقرهم للناقة إلا باتباع أمر المسرفين

( هذه نَاقَةُ اللَّهِ لَكُمْ آيَةً )

تقترحون على الله أو على نبي الله صالح
بأن يخرج الله لكم من هذا الجبل ناقةً عشراء؟
أي تعنت بعد هذا؟
فالله سبحانه وتعالى يحذرهم وينذرهم
فقالوا: لابد من هذه الآية
والله تعالى

(إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئاً أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ )

وكانت لهم آية

(هَذِهِ نَاقَةٌ لَهَا شِرْبٌ وَلَكُمْ شِرْبُ يَوْمٍ مَعْلُومٍ)

فماذا كان أمرهم مع الناقة؟

(فَعَقَرُوا النَّاقَةَ وَعَتَوْا عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ )

سبحان الله!
ثم قالوا لنبيهم متحدين

( ائْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِنْ كُنتَ مِنَ الْمُرْسَلِينَ)

واذا جاءكم به ماذا تفعلون؟

(هؤلاء يُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ وَلا يُصْلِحُونَ)

إذاً: التقوى من الإفساد في الأرض
والتقوى من بطش الجبارين
والتقوى كذلك من كفران النعم
إلى آخر ذلك

( وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: يتقدمهم معاذ بن جبل بين أيديهم برمية حجر   31.08.15 18:50

ثم يأتي ذكر قوم لوط
أيضاً

(كَذَّبَتْ قَوْمُ لُوطٍ الْمُرْسَلِينَ
إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ لُوطٌ أَلا تَتَّقُونَ)


نفس العبارة التي قالها من سبقه من الأنبياء

( إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ
فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ)


بطاعة ما جئتكم به
وأطيعوني فيما أرسلت به إليكم

(وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ )

كل هذه العبارات تتكرر في كل دعوات الرسل

(أَتَأْتُونَ الذُّكْرَانَ مِنَ الْعَالَمِينَ )

وهنا يبين فاحشتهم
وماهية خطيئتهم؟
كما قال عن قوم عاد

( وَإِذَا بَطَشْتُمْ بَطَشْتُمْ جَبَّارِينَ)

وكما قال نبي الله صالح لقومه

(وَلا تُطِيعُوا أَمْرَ الْمُسْرِفِينَ
الَّذِينَ يُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ وَلا يُصْلِحُونَ)

وهنا يبين الله تعالى خطيئة الذين دعاهم رسول الله لوط
وأمرهم أن يجتنبوها ويتقوا الله

ولوط عليه السلام لما قَالَ

(هَؤُلاءِ بَنَاتِي إِنْ كُنْتُمْ فَاعِلِينَ)

أي: اتركوا هذه الفاحشة
و كما قال والدنا الشيخ الأمين رحمة الله تعالى علينا وعليه:
" لو لم يأت القرآن بذكر هذه السيئة ما ظننا أنها تقع في الأرض"

(وَتَذَرُونَ مَا خَلَقَ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ)

(وَتَذَرُونَ): انظر إلى التبكيت!
أتأتون الذكران من دون العالمين
وتتركون ما خلق الله لكم من الأزواج؟!
انتكاس في التفكير!
انتكاس في العمل!
تلك خطيئة كبرى يدعوهم نبي الله لوط إلى أن يتركوها
وأن يتقوا الله

(بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ عَادُونَ)

معتدون
تتركون الحق وتتعدَّونه إلى الباطل

إلى قوله أيضاً

(وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ)

في هذا السياق ابتداءً من نوح عليه السلام
ثم هود
ثم صالح
وكذلك يأتي أيضاً شعيب
وإلى آخره
وكلٌّ يدعو قومه:

(أَلا تَتَّقُونَ)

(فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ)

وكل يذكر جريمة قومه

ومما ذكر شعيب:

(أَوْفُوا الْكَيْلَ وَلا تَكُونُوا مِنَ الْمُخْسِرِينَ
 وَزِنُوا بِالْقِسْطَاسِ الْمُسْتَقِيمِ)

سبحان الله!

كل هذه الأمور مما ينبغي أن يتطهر منها المجتمع
وكل رسائل المجتمع في التعامل
في الاعتقاد
في الاجتماعيات
في الأخلاق

جاء ذكر نماذجها في هذا السياق
كما قال سبحانه وتعالى

( وَلَقَدْ وَصَّيْنَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَإِيَّاكُمْ أَنِ اتَّقُوا اللَّهَ )

فتلك وصية الله لجميع الأمم بتقوى الله وطاعة الرسل
في أي شيء كان

ذكر لكل أمة خطيئتها
إن كانت اعتقادية
أو كانت نفياً للإيمان بالبعث
أو كانت في المعاملات في الكيل والوزن
أو كانت في الأخلاق كقوم لوط
إلى غير ذلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
 
يتقدمهم معاذ بن جبل بين أيديهم برمية حجر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: خواطر إيمانية-
انتقل الى: