منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 التنوين وانواعه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد النور
أغزاف المصطفى الحنصالي (مشرف)


عدد المساهمات : 1911
تاريخ التسجيل : 21/06/2013

مُساهمةموضوع: التنوين وانواعه   27.08.15 15:49

السلام  عليكم  ورحمة الله

نريد هنا   ان  نعرف ماهو  التنوين
وانواعه


التنوين : نون ساكنة تلحق آخر الاسم ، لها رنة .




مثال
: " محمدٌ " مُنون  


وانواع التنوين   هي.. تنوين العوض ، تنوين التمكين ، تنوين التنكير ، تنوين الغالي ، تنوين الترنم " .

أولا : تنوين التمكين..وهو الذي يلحق الأسماء المعربة  مثل  مامر  معنا..محمد  زيد...  رجل..امراة..  
ثانيا : تنوين التنكير :

وهو خاص بالأسماء المبنية ، فبه يعرف الفرق بين المعرفة والنكرة
مثال : هذا سيبويهِ ـــــــ هذا يعرف بعينه سواء  كان عالم النحو أو غيره
لكن لو قلت : هذا سيبويهٍ : المراد من هذا الاسم أي سيبويه
مثال أيضا :
كلمة " صه "
هي اسم فعل أمر بمعنى اسكت
لو قلت : صهْ :  معناه اسكت عن الكلام الذي تتحدث فيه
لكن لو قلت : صهٍ : معناه : اسكت عن أي  كلام
ثالثا : تنوين المقابلة
ويدخل على جمع المؤنث السالم . وسمي بذلك : لأنه يقابل النون التي  في جمع المذكر السالم مثال : تلك معلماتٌ
هذا تنوين مقابلة يقابل النون التي هي علامة الجمع كما في قولك : هؤلاء  معلمون
وبالتالي يأخذ التنوين في  جمع المؤنث السالم حكم النون في جمع المذكر السالم
وفي حالة الإضافة : تحذف النون التي في  جمع المذكر السالم مثال..هؤلاء معلمو المدرسة
وكذلك يحذف التنوين من جمع المؤنث السالم في حالة الإضافة :
مثال :
تلك معلماتُ المدرسة ففي كلتا الحالتين حذف ، ولو لم تحذف لما صح ذلك في اللغة العربية
رابعا :
تنوين العوض :وهو أقسام :

أولا :تنوين عوض عن جملة
ويكون ذلك في  حالة تنوين " إذ " و " إذا "
مثال قال تعالى : {وَأَنتُمْ حِينَئِذٍ تَنظُرُونَ }
أصلها : وأنتم حين إذ بلغت الروح الحلقوم تنظرون ثانيا  تنوين عوض عن كلمة  يكون هذا النوع في حالة تنوين    f] كل وبعض ]
مثال  :  ((قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ ))  
أصلها : قل كل إنسان يعمل على شاكلته
مثال بعض  ((بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ)) أصلها : بعضكم لبعض  منكم عدو
ثالثا : تنوين عوض عن حرف : ولا يكون إلا في الاسم المنقوص في حالة رفع أو خفضه ، ولم نقل في حالة النصب
مثال :  هذا قاضٍ
مررت بقاضٍ
رأيت قاضيا

إعراب : هذا قاض:  هذا :   اسم إشارة مبني على السكون في  محل رفع مبتدأ   قاضِ :   خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء المحذوفة ، والتنوين عوض عن الياء المحذوفة
 تنوين  الترنم

وهو اللاحِقُ للقوافي الُمطْلَقَة كقول الشاع
أقِلِّى اللَّوْمَ عَاذِلَ وَالعِتَابَنْ ... وَ قُوِلى إن أَصَبْتِ لَقَدْ أصَابَنْ
والأصل (العتابا) و(أصابا).
وأصل عاذل: عاذلة، حذفت التاء للترخيم.
ويدخل على الاسم والفعل والحرف.


التنوين الغالي، وهذا النوع أثبته الأخفش:

هو اللاحِقُ للقَوَافِي المُقَيَّدَةِ - أي التي يكون رويها حرفاً صحيحاً ساكناً. - زيادةً على الْوَزْنِ ومن ثَمَّ سمي غالياً، كقول الشاعر:
قَالَتْ بَنَاتُ الْعَمِّ يَا سَلمْى وَإنْنْ ... كَانَ فَقَيِراً مُعْدِماً قَالَتْ وإنْنْ
انتهي
ويلحق الاسم والفعل كذلك.

ملحوظة :
التنوين لا يمكن أن يجتمع مع الألف واللام :


اللهم  صل  علي  سيدنا  محمد  واله  وسلم


عدل سابقا من قبل عبد النور في 28.08.15 16:28 عدل 28 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
درة تكريت
مشرف


عدد المساهمات : 2500
تاريخ التسجيل : 24/07/2015

مُساهمةموضوع: رد: التنوين وانواعه   27.08.15 16:21

اقتباس :

لو قلت : صهْ : معناه اسكت عن الكلام الذي تتحدث فيه


استخدمها وقت الغضب ههههه


عافاك الله شيخي عبدالنور

وددت لو قرأت هذا الموضوع قبل سنين حتى اتقن النحو ههه


جزيل الشكر




﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾ [size=13]
سورة البقرة - آية 222


Like a Star @ heaven     ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mervat



عدد المساهمات : 1308
تاريخ التسجيل : 23/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: التنوين وانواعه   27.08.15 18:40

عليه افضل الصلاة واتم التسليم

درس مفيد اخي الكريم عبد النور

جزاك الله عنا كل الخير وكتبه في موازين حسناتك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور
أغزاف المصطفى الحنصالي (مشرف)


عدد المساهمات : 1911
تاريخ التسجيل : 21/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: التنوين وانواعه   02.09.15 15:03

اختنا  درة
بارك الله  فيك  . وجزاك الله عني  خيرا


اختنا  مرفت

اللهم  امين  ولك  بمثله


اللهم  صل  علي  سيدنا  محمد واله  وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
 
التنوين وانواعه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: اللغة العربية وجواهرها-
انتقل الى: