منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 ذو القرنين ومؤمن آل فرعون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: ذو القرنين ومؤمن آل فرعون   22.08.15 1:32




في الرابط أعلاه يقول الشيخ في الدقيقة 34
أن مؤمن آل فرعون هو ذو القرنين
فكيف استنبط ذلك
هل لدى أحدكم من علم ؟!!!

السلام عليكم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ذو القرنين ومؤمن آل فرعون   22.08.15 1:57

صفات مؤمن آل فرعون

أولاً: حرص الفرد على صالح جماعته التي ينتمي إليها


توضح تلك القصة مدى حرص مؤمن آل فرعون على ما فيه صالح قومه وخوفه الشديد عليهم من أن يتمادوا في تكذيبهم لموسى عليه السلام ومحاربتهم لدعوته ومساندتهم لفرعون وتصديقه إياه فيما يدعيه من ألوهية ويتضح ذلك الحرص في أكثر من موطن فنجده في قوله تعالى (يا قوم إني أخاف عليكم مثل يوم الأحزاب) (غاقر: 30) وأيضاً في قوله تعالى (ويا قوم إني أخاف عليكم يوم التناد) (غافر: 32)·

وهذا دليل على حرص ذلك الرجل على قومه من أن يحل بهم عذاب الله أو ينزل عليهم سخطه·

وتتمثل الثمرة التربوية من هذا المضمون في ضرورة حرص الفرد على صالح جماعته التي ينتمي إليها لأن في هذا الحرص دليل الانتماء الصادق فعلى كل فرد أن يحاول جاهداً تصحيح مسار جماعته لما فيه خيرها وخيره وأن يحرص دائماً على ما فيه صالحها وعليه أن يواجه ما قد يصادفه من معارضة نتيجة لعدم إدراكهم الجيد لمجريات الأمور بالحوار والإقناع كما فعل مؤمن آل فرعون مع قومه، ولنا في رسول الله أسوة حسنة في الصبر على قومه حين قال >اللهم اهد قومي فإنهم لا يعلمون<·

ثانياً: الاعتبار مما حدث للآخرين


فيتضح من هذه القصة استعادة مؤمن آل فرعون ما حدث للأمم السابقة ـ نتيجة تكذيبهم الرسل وتماديهم في الكفر ـ في هداية قومه فذكرهم بما حدث لكل من قوم نوح وقوم عاد وقوم ثمود، ويسوق الباحث الآيات التالية التي توضح ما حدث لتلك الأمم، فقد أغرق الله قوم نوح فقال تعالى (مما خطيئاتهم أغرقوا فادخلوا ناراً فلم يجدوا لهم من دون الله أنصاراً) (نوح: 25)·

أما ثمود فقال الله فيهم (فأما ثمود فأهلكوا بالطاغية) (الحاقة: 5)·

وأما عاد فقال فيهم (وأما عاد فأهلكوا بريح صرير عاتية) (الحاقة: 6) وعليه فإن مؤمن آل فرعون يريد من قومه أن يعتبروا بما حدث للأمم السابقة وألا يقعوا في مثل أخطائهم من التكذيب والعناد لأن الله تعالى قادر على أن ينزل عقابه بهم كما فعل مع سابقيهم·

وتتمثل الثمرة التربوية هنا في ضرورة اعتبار الأفراد بما يحدث للأمم الأخرى أو الأفراد الآخرين فلا تتكرر نفس الأخطاء التي أدت إلى هلاك الآخرين وإلحاق الضرر بهم وهذا يتطلب ضرورة دراسة التاريخ دراسة واعية حتى نستقي منه العبر ونحتاط لأنفسنا حتى لا نقع في محظور وقع فيه غيرنا فالقاعدة أن نبدأ من حيث انتهى الآخرون وليس من حيث بدأ الآخرون·

ثالثاً: الشورى في الرأي ونبذ الاستبداد به


حيث توضح هذه القصة محاولة فرعون في قتل موسى ويظهر هذا في قول الله تعالى (قال فرعون ما أريكم إلا ما أرى وما أهديكم إلا سبيل الرشاد) فهو يتصور ـ وهذه وجهة نظره التي يحاول فرضها على الجميع ـ أن في قتل موسى طريق الرشاد والهداية لقومه· وتكمن الثمرة التربوية هنا في ضرورة أن يكون الأمر شورى بين أفراد الجماعة وألا ينفرد شخص معين باتخاذ قرارات تخص جماعة معينة دون التشاور معها وألا يحكم فرد ما بأن ما يراه هو الصواب دائماً ولكن لابد من الإيمان بأن رأينا صواب يحتمل الخطأ ورأى الآخرين خطأ يحتمل الصواب وبالتالي فلابد من نبذ الاستبداد في الرأى وتبني الشورى والديمقراطية وفي ذلك قال الشاعر:

رأي الجماعة لا تشقى البلاد به -  رغم الخلاف ورأي الفرد يشقيها

رابعاً: ضرورة الاستناد إلى العلم في المحاورة والنقاش


أوضحت الآيات في هذه القصة أن الذين يجادلون في آيات الله بغير حجة ولا علم يصيبهم مقت الله وخزيه ونجد ذلك في قول الله تعالى (الذين يجادلون في آيات الله بغير سلطان أتاهم كبر مقتاً عند الله وعند الذين آمنوا) (غافر: 35)·

وتتمثل الثمرة التربوية في هذا المضمون في ضرورة الاستناد إلى العلم والحقائق العلمية في الحوار والمناقشة وألا يفتي الفرد بغير علم كالذابح بغير سكين وأن الذي يستند في مناقشاته إلى الحقائق العلمية يكون أكثر قدرة على إقناع الآخرين من ذلك الذي يجادل بغير علم·

خامساً: عدم الاعتماد على الحواس وحدها في اكتساب المعارف


يتضح من خلال هذه القصة أن فرعون عندما أراد أن يتأكد من قول موسى عليه السلام بوجود إله اعتقد أن هذا الإله يوجد في السماء فأراد أن يتأكد بحاسة البصر من هذا الإله موجود فطلب من وزيره أن يبني له بناءً عظيماً في ارتفاعه حتى يصعد عليه ليصل إلى هذا الإله ويتضح ذلك في قول الله تعالى (وقال فرعون يا هامان ابن لي صرحاً لعلي أبلغ الأسباب * أسباب السموات فأطلع إلى إله موسى) وورد ذلك في سورة القصص في قوله تعالى (فاوقد لي يا هامان على الطين فاجعل لي صرحاً لعلي أطلع إلى إله موسى) (القصص: 83)· وتتمثل الثمرة التربوية في هذا المضمون في عدم الاقتصار على الحواس وحدها في اكتساب المعرفة ذلك لأن هناك وسائل أخرى لاكتساب المعرفة غير الحواس فهناك العقل، الحدس، الإلهام، الإخبار عن طريق الغير فلا يعني عدم قدرتنا على إدراك وجود الله عن طريق حاسة البصر أن الله سبحانه وتعالى غير موجود فهو موجود بالفعل ولكن لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير·

سادساً: الزهد في الدنيا والترغيب في الآخرة


يتضح أيضاً من حديث مؤمن آل فرعون إلى قومه حرصه على أن يظهر لهم حقارة الدنيا وأنها فانية وزائلة وأن الآخرة هي الباقية فلا ينبغي أن يشتروا الفانية ويبيعوا الباقية ويتضح ذلك في قوله تعالى: (يا قوم إنما هذه الحياة الدنيا متاع وإن الآخرة هي دار القرار) (غافر: 93)· ولقد قال بعض العارفين: (لو كانت الدنيا ذهباً فانياً وكانت الآخرة فضة باقية لكانت الآخرة أفضل)·

وتتمثل الثمرة التربوية في هذا المضمون في ضرورة الزهد في الدنيا والترغيب في الآخرة فلا ينبغي أن تكون الدنيا هي أكبر همنا ومبلغ علمنا لأن الحرص على الدنيا والانغماس في شهواتها وملذاتها والطلب الدائم لنعيمها الفاني والجري وراء زخرفها الزائل كل هذا يباعد بين الإنسان وربه، وينسيه آخرته فلا يراقب الله في أعماله، ولا يبالي من أي طريق يكسب المال الذي يساعده على الاستمتاع بالدنيا وكل هذا يؤثر تأثيراً سلبياً في المجتمع حيث يتحول إلى مجتمع مادي تختفي فيه الروحانية وتنتشر فيه الأنانية وحب النفس وينسى الناس ربهم فينسيهم أنفسهم·

سابعاً: استخدام العقل في المفاضلة بين الأشياء


وذلك ما توضحه هذه القصة في محاولة مؤمن آل فرعون إظهار الفارق بين الدنيا الفانية والآخرة الباقية وبين جزاء من يعمل الصالحات وجزاء من يعمل السيئات وبين دعوته إياهم إلى عبادة الله والإىمان به وهذا ما يؤدي بهم إلى الجنة وبين دعوتهم إياه للكفر بالله وهذا ما يؤدي به وبهم إلى النار·

وتتمثل الثمرة التربوية في هذا المضمون في ضرورة تحكيم العقل في المفاضلة بين الأشياء والأمور وأن تخضع الأشياء للتحليل والوقوف على المزايا والعيوب بطريقة موضوعية حتى نحسن الاختيار وألا يقع اختيارنا على شيء ثم نعود ونندم حيث لا ينفع الندم·

ثامناً: اللجوء إلى الله وقت الشدة


فعندما قال ذلك الرجل المؤمن ما قال لقومه خوفوه بالقتل وهنا لم يجد ملجأً إلا الله فقال: (وأفوض أمري إلى الله) (غافر: 44) وبالفعل فقد نجاه الله من كيدهم فقال تعالى (فوقاه الله سيئات ما مكروا) (غافر: 45)·

وتتمثل الثمرة التربوية في هذا المضمون في ضرورة الاستعانة بالله في وقت الشدة لأنه هو وحده القادر على كشف الضر، ورفع البلاء فهو القائل في كتابه العزيز (أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء) وهذا يطلب أن يكون الفرد دائماً في كنف الله تعالى وبالتالي يكون الله تعالى دائماً معه ومن كان الله معه فمن عليه·

تاسعاً: الجرأة في الحق


وذلك يظهر جلياً في القصة كاملة فذلك الرجل المؤمن لم يأبه بفرعون وجبروته وعشيرته وأعوانه ولم يثنه تهديد فرعون لموسى بالقتل من أن يدافع عن الحق بكل جرأة وبكل شجاعة لا يخشى في الله لومة لائم أو جبروت طاغية أو كثرة ظالمة أو أن يراد به مثلما أراد فرعون بموسى·

وعليه فإن الثمرة التربوية هنا تتمثل في نبذ الجبن والدفاع عن الحق وعدم منافقة الحكام أو رؤساء العمل أو أن نعين ظالماً على ظلمه خوفاً من بأسه وجبروته وأن نكون دائماً في جانب الحق مهما كانت النتائج<·

وبهذا نكون قد توصلنا إلى الإجابة عن التساؤل الرئيس للبحث حيث تبين أن المضامين التربوية في قصة مؤمن آل فرعون تتلخص في:

1 ـ حرص الفرد على صالح جماعته التي ينتمي إليها·
2 ـ الاعتبار بما يحدث للآخرين·
3 ـ الشورى في الرأي ونبذ الاستبداد به·
4 ـ ضرورة الاستناد إلى العلم في المحاورة والنقاش·
5 ـ عدم الاعتماد على الحواس وحدها في اكتساب المعارف·
6 ـ الزهد في الدنيا والترغيب في الآخرة·
7 ـ استخدام العقل في المفاضلة بين الأشياء·
8 ـ اللجوء إلى الله وقت الشدة·
9 ـ الجرأة في الحق

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ذو القرنين ومؤمن آل فرعون   22.08.15 2:07

عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

"لَمَّا كَانَتْ اللَّيْلَةُ الَّتِي أُسْرِيَ بِي فِيهَا، أَتَتْ عَلَيَّ رَائِحَةٌ طَيِّبَةٌ.
فَقُلْتُ: يَا جِبْرِيلُ مَا هَذِهِ الرَّائِحَةُ الطَّيِّبَةُ؟
فَقَالَ: هَذِهِ رَائِحَةُ مَاشِطَةِ ابْنَةِ فِرْعَوْنَ وَأَوْلَادِهَا.
قَالَ: قُلْتُ: وَمَا شَأْنُهَا؟
قَالَ: بَيْنَا هِيَ تُمَشِّطُ ابْنَةَ فِرْعَوْنَ ذَاتَ يَوْمٍ إِذْ سَقَطَتْ الْمِدْرَى مِنْ يَدَيْهَا، فَقَالَتْ: بِسْمِ اللَّهِ.
فَقَالَتْ لَهَا ابْنَةُ فِرْعَوْنَ: أَبِي؟
قَالَتْ: لَا، وَلَكِنْ رَبِّي وَرَبُّ أَبِيكِ اللَّهُ.
قَالَتْ: أُخْبِرُهُ بِذَلِكَ؟
قَالَتْ: نَعَمْ.
فَأَخْبَرَتْهُ ، فَدَعَاهَا، فَقَالَ: يَا فُلَانَةُ وَإِنَّ لَكِ رَبًّا غَيْرِي.
قَالَتْ: نَعَمْ، رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّهُ. (وفي رواية ابن حبان: قَالَتْ رَبِّي وَرَبُّكَ مَنْ فِي السَّمَاءِ)
فَأَمَرَ بِبَقَرَةٍ مِنْ نُحَاسٍ فَأُحْمِيَتْ ثُمَّ أَمَرَ بِهَا أَنْ تُلْقَى هِيَ وَأَوْلَادُهَا فِيهَا.
قَالَتْ لَهُ: إِنَّ لِي إِلَيْكَ حَاجَةً.
قَالَ: وَمَا حَاجَتُكِ؟
قَالَتْ: أُحِبُّ أَنْ تَجْمَعَ عِظَامِي وَعِظَامَ وَلَدِي فِي ثَوْبٍ وَاحِدٍ وَتَدْفِنَنَا.
قَالَ: ذَلِكَ لَكِ عَلَيْنَا مِنْ الْحَقِّ.
قَالَ: فَأَمَرَ بِأَوْلَادِهَا فَأُلْقُوا بَيْنَ يَدَيْهَا وَاحِدًا وَاحِدًا إِلَى أَنْ انْتَهَى ذَلِكَ إِلَى صَبِيٍّ لَهَا مُرْضَعٍ وَكَأَنَّهَا تَقَاعَسَتْ مِنْ أَجْلِهِ.
قَالَ: يَا أُمَّهْ اقْتَحِمِي فَإِنَّ عَذَابَ الدُّنْيَا أَهْوَنُ مِنْ عَذَابِ الْآخِرَةِ فَاقْتَحَمَتْ.
قَالَ: قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: تَكَلَّمَ أَرْبَعَةٌ صِغَارٌ : عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ عَلَيْهِ السَّلَام ، وَصَاحِبُ جُرَيْجٍ ، وَشَاهِدُ يُوسُفَ ، وَابْنُ مَاشِطَةِ ابْنَةِ فِرْعَوْنَ".



تخريج الحديث:
رواه أحمد: 2682، وابن حبان في صحيحه: 2904.
ورواه الحاكم في المستدرك: 3835، وقال: هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه.
وقال الذهبي قي التلخيص : صحيح
المستدرك على الصحيحين مع تعليقات الذهبي في التلخيص: 2/ 538.
جاء في فتاوى موقع الإسلام سؤال وجواب:
وقال ابن كثير في " التفسير " (3/15) : " إسناده لا بأس به " ، وصحح إسناده العلامة
أحمد شاكر في تعليقه على المسند (4/295).
وقال الأرنؤوط في تخريج المسند (5/30 - 31 رقم 2821) : " إسناده حسن ، فقد سمع حماد بن سلمة من عطاء قبل الاختلاط عند جمع من الأئمة " .أ هـ
إذن: القصة صحيحة ثابتة

لاحظوا أن زوج المرأة لم يكن موجودا معها ومع أولادها ساعة العذاب
فهل هو مؤمن آل فرعون ؟!


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ذو القرنين ومؤمن آل فرعون   22.08.15 2:18

الحديث يقول

(قَالَ: بَيْنَا هِيَ تُمَشِّطُ ابْنَةَ فِرْعَوْنَ ذَاتَ يَوْمٍ إِذْ سَقَطَتْ الْمِدْرَى مِنْ يَدَيْهَا، فَقَالَتْ: بِسْمِ اللَّهِ.
فَقَالَتْ لَهَا ابْنَةُ فِرْعَوْنَ: أَبِي)


والقرآن يقول

(وَقَالَتِ امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ قُرَّتُ عَيْنٍ لِّي وَلَكَ لَا تَقْتُلُوهُ عَسَى أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ)

وليس هناك تعارض بين ما تحته خط
ففرعون كان له بنت .. ولم يكن له ولد
فمعنى الولد: هو كلُّ ما وُلِدَ [ ويُطلَقُ على الذكر والأُنثى والمثنى والجمع ]

هذا والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ذو القرنين ومؤمن آل فرعون   22.08.15 2:32

هل هذا يفسر وجود قصة ذو القرنين في سورة الكهف مع موسى ؟!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ذو القرنين ومؤمن آل فرعون   22.08.15 2:37

هناك رجل اسمه ( الدكتور محمد خير رمضان يوسف)
قام بتأليف كتاب عن شخصية ذو القرنين
وهذا الكتاب يبدو ممتاز
لأن المؤلف جاء بكل شخصية (الاسكندر - ذو القرنين الحميري - قورش الفارسي ...إلخ)
وحللها بطريقة فيما لو كانت شخصية ذو القرنين تنطبق عليها

وحيث ان كثير من الناس تظن أنه (قورش الفارسي) فإن المؤلف يقول

"قورش الفارسي كان متكبراً يمجد اسمه و اسم نسبه و ذلك واضح من التمثال المكتشف له حديثا و تحمل صورته و كتابات هو كتبها بنفسه ، إلى زائد ان الاصنام كانت سائدة في عهده كثيرا و لم يكن قورش الفارسي يعترض على ذلك ...و كل ذلك يتنافي مع صفة ذي القرنين ...و لولا ما يفعله قورش ذلك لقلنا انه ذو القرنين ..فإنه كان ملكا عادلا طيبا يحسن الى الناس و حتى الى اسارى حروبه بل كان قويا ايضا و له صفات حميدة كثيرة إلا انه كان متكبرا و لم يُظهر التاريخ انه كان موحدا"

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ذو القرنين ومؤمن آل فرعون   22.08.15 2:50

مشاركة قديمة وجدتها في منتدى الملاحم والفتن للأخت درة

فك أسرار ذي القرنين ويأجوج ومأجوج
المؤلف: حمدي بن حمزة أبو زيد

هذا الكتاب يفك الكاتب حمدي بن حمزة أبو زيد شخصية ذي القرنين بانياً حقائقه على وثائق وأدلة تاريخية وقراءة دقيقة ومتأنية للتاريخ القديم ويفاجأ القراء بأن ذو القرنين ماهو إلا أخناتون ذلك الملك الفرعوني الموحد لله ويكشف أيضا أسرار قوم يأجوج ومأجوج أصلهم زمانهم وأوطانهم. يقع هذا الكتاب في 543 صفحة متضمنا ملاحق لصور ردم يأجوج ومأجوج ومواقع مطلع ومغرب الشمس مفسرا بذلك سر الآيات الواردة في سورة الكهف تفسيرا دقيقا ويجعلك تعيد قراءة تلك الآيات بنظرة مختلفة واحساس آخر بني على يقين ووضوح.

كان ذو القرنين وفقاً للنص القراني رجلا مؤمنا بالله الواحد وكان له منهج إيماني في التعامل مع الناس والأعمال مما يؤكد فرضية نبوته.. أما بالنسبة للاسكندر فإن كل الادلة والشواهد تدل على أنه عاش في فترة ما قبل ولادة المسيح (القرن الرابع قبل الميلاد) وهذا يعني ان أوروبا بما فيها اليونان ومقدونيا بلد الاسكندر المقدوني لم تكن تعرف أية ديانة سماوية.
2- اختلاف الاهداف والوسائل.. تمكن الاسكندر من غزو بلاد فارس والبنجاب وباكستان وأفغانستان ونصب نفسه ملكا عليها وكان هدفه الانتقام من العدو التقليدي لليونان والمتمثل في الامبراطورية الفارسية... وقد صاحبت غزواته الكثير من المآسي والنكبات التي حلت بتلك الشعوب. أما هدف ذي القرنين فكان، كما جاء في القرآن، نشر العدل ورفع الظلم وإرشاد الناس لعبادة الله والتزام شرائعه.

3- اختلاف النطاق الجغرافي لمسيرتهما.. كانت آخر نقطة وصلها الاسكندر عند منطقة البنجاب. أما بالنسبة لذي القرنين فقد امتدت مسيرته حتى بلغت منتصف المحيط الهادي حيث بلغ مطلع الشمس والتي سنأتي على ذكرها فيما بعد.

4- بناء الردم.. لم ترد في سيرة الاسكندر أية إشارة إلى بناء سد أو ردم..وهذا يعطي برهانا بان ذا القرنين شخصية أخرى ومتميزة عن الاسكندر.

5- دور ذي القرنين في صنع التاريخ الصيني القديم.. هناك دلالات ومؤشرات من واقع التاريخ الصيني القديم (حوالي 1350 – 1150) تشير إلى احداث هي اقرب ما تكون لسيرة ذي القرنين وهذا دليل اخر على اختلاف شخصية ذي القرنين عن شخصية الاسكندر الذي لم تطأ قدماه الصين على الإطلاق وذلك وفقا لسيرته التي تم تدوينها وتوثيقها من قبل شتى المصادر والمراجع.
اصول ذي القرنين وسيرته حتى بداية رحلته الكبرى: في هذا الفصل من الكتاب يتعرض المؤلف إلى التاريخ القديم لمصر وانها تعرضت لغزو من قبائل الهكسوس وهم على ارجح الاقوال قبائل اسيوية قدموا لمصر وتكاثروا وتغلغلوا في الدولة حتى تمكنوا من السيطرة على زمام الامور نتيجة لضعف الاسر الحاكمة في ذلك الوقت وبدأ حكمهم لمصر بعد سقوط الاسرة الثالثة عشر حوالي عام 1725 ق.م واستمر حكمهم لاكثر من 150 سنة وروايات أخرى ترجح أكثر من ذلك..وبعث يوسف في عهدهم.
انتهت حقبة الهكسوس حوالي 1500 ق.م حيث ولد بعدها موسى حوالي 1436ق.م وتوفي عام 1316ق.م وحكمت مصر في عهده من قبل الاسرة الثامنة عشرة والتاسعة عشرة..واحد ملوكها هو (امنحوتب الثالث) الذي هو فرعون موسى..وليس رمسيس الثاني كما يعتقد الكثيرون..وضمن هذه الحقبة وقع في مصر حدث عظيم يتمثل في ثورة أحد ملوك الاسرة الثامنة عشرة على عبادة الاوثان والبدء في الدعوة إلى الله الواحد وكان ذلك الملك هو (امنحوتب الرابع) ابن (امنحوتب الثالث) السابق ذكره..وغير ذلك الملك اسمه إلى (اخناتون) الذي يعني (خادم أو عبد رب الشمس).

تشير المصادر التاريخية ان موسى واخناتون عاشا في نفس القصر وكان موسى يكبر اخناتون في العمر وتكونت بينهما صداقة عميقة وتاثر اخناتون كثيرا بموسى ولعل ذلك توطيدا لدوره في المستقبل..ونقمته على عبادة الاوثان..ولكن السؤال هنا..هل كان الرجل المؤمن من ال فرعون الذي ذكر في القران هو اخناتون ؟؟؟ دعونا نتتبع ونتمعن في بعض الاحداث..

1- عندما قتل موسى رجلا اثر مناصرته لاحد الضعفاء جاءه رجل من أقصى المدينة كما ذكر في القران الكريم وقال له ان الملأ ياتمرون بك ليقتلوك فاخرج اني لك من الناصحين..ولا يقول مثل ذلك القول الا شخص يعلم ما يدور داخل البيت الحاكم من امور ودسائس.

2- عندما دعا موسى فرعون لعبادة الله وحده..صور لنا القران ذلك المشهد بمثابة مناظرة بين موسى من ناحية وفرعون وملئه من ناحية والرجل المؤمن من ناحية.. دعوني اسرد لكم الايات من سورة غافر.. ((وَقَالَ مُوسَى إِنِّي عُذْتُ بِرَبِّي وَرَبِّكُم مِّن كُلِّ مُتَكَبِّرٍ لّا يُؤْمِنُ بِيَوْمِ الْحِسَابِ وَقَالَ رَجُلٌ مُّؤْمِنٌ مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَانَهُ أَتَقْتُلُونَ رَجُلاً أَن يَقُولَ رَبِّيَ اللَّهُ وَقَدْ جَاءَكُم بِالْبَيِّنَاتِ مِن رَّبِّكُمْ وَإِن يَكُ كَإذِبًا فَعَلَيْهِ كَذِبُهُ وَإِن يَكُ صَادِقًا يُصِبْكُم بَعْضُ الَّذِي يَعِدُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ كَذَّابٌ يَا قَوْمِ لَكُمُ الْمُلْكُ الْيَوْمَ ظَاهِرِينَ فِي الأَرْضِ فَمَن يَنصُرُنَا مِن بَأْسِ اللَّهِ إِنْ جَاءَنَا قَالَ فِرْعَوْنُ مَا أُرِيكُمْ إِلاَّ مَا أَرَى وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلاَّ سَبِيلَ الرَّشَادِ وَقَالَ الَّذِي آمَنَ يَا قَوْمِ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُم مِّثْلَ يَوْمِ الأَحْزَابِ))

ويستمر سرد الايات حيث تأخذ فرعون العزة بالاثم ويأمر هامان ان يبني له صرحا لعله يبلغ الأسباب أسباب السموات فيطلع على آله موسى.. وهنا يتدخل الرجل المؤمن مرة أخرى وبقوة حيث يعنف اباه فرعون وقومه حيث يقول (ويا قوم مالي ادعوكم إلى النجاة وتدعونني إلى النار..تدعونني لاكفر بالله واشرك ماليس لي به علم وانا ادعوكم إلى العزيز الغفار..لا جرم انما تدعوننني اليه ليس له دعوة في الدنيا ولا في الاخرة وأن مردنا إلى الله وان المسرفين هم اصحاب النار.. فستذكرون ما اقول لكم وافوض امري إلى الله ان الله بصير بالعباد..فوقاه الله سيئات ما مكروا وحاق بال فرعون سوء العذاب)

ولو أننا تفكرنا فيما قاله الرجل المؤمن لوجدنا أنه كان قولا قويا وصريحا ومباشرا وجريئا لعقم تفكير فرعون وهامان وقارون، وصحة ورشد موسى من ناحية أخرى..ولكن الملفت للنظر في ذلك المشهد هو ان الرجل المؤمن كان هو المستحوذ الأكبر على الحديث وتوجيه النصح والإرشاد واللوم والتعنيف، وكان اقرب ما يكون إلى دعوات الرسل ومنهجهم. ومن الملفت للانتباه أيضا وبصورة أكبر أن فرعون وبطانته لم يتخذوا موقفا اعتراضيا أو مقاوما بصورة صريحة من دعوة وآراء الرجل المؤمن بالرغم مما حملته من نصح بليغ ووعيد شديد والغريب أيضا أن ردود فرعون وبطانته للرجل المؤمن لم تكن تحمل أي نوع من الغضب أو التهديد أو الزجر، فماذا يعني ذلك ؟

إن ذلك يعني وبصورة جلية أن ذلك الرجل المؤمن كان ذا مكانة خاصة لدى فرعون. مكانة جعلته يتحاشى صده أو معاقبته أو زجره أمام الملأ. وهذا يفسر عدم تجرؤ هامان وقارون على التحريض بقتله أو شتمه خشية من فرعون، لماذا؟ لأن ذلك الرجل في الحقيقة هو ابن ذلك الفرعون، أي (امنحوتب الرابع) ابن (امنحوتب الثالث) أي هو (اخناتون).

3- من خلال الدراسات التاريخية الكثيرة والدقيقة للتاريخ المصري القديم لم تشر كل تلك المصادر إلى شخصية مؤمنة من آل فرعون ويؤمن بالاله الواحد غير (أخناتون).

4- عدم العثور على رفات أخناتون ونفرتيتي في مصر. مما يلفت الانتباه أيضا عدم وجود أي أثر لرفات أخناتون وزوجته وكبار رجالات البلاط الملكي، ومقابرهم التي شيدت خصيصا لدفنهم وجدت خالية من أي موتى. حيث يؤكد هذا الاكتشاف ويؤيد ما سبق افتراضه أن اخناتون هو ذو القرنين الذي هاجر من مصر وطاف الأرض واستقر في آخر الامر في الصين حيث توفي هناك.

يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ذو القرنين ومؤمن آل فرعون   22.08.15 2:52

تولى أخناتون الملك بعد أبيه فرعون الذي غرق في اليم مع جنوده بعد مطاردته لموسى.

1- كانت عبادة الاوثان والكواكب هي العقيدة السائدة في مصر منذ الاسرة الولى حتى الاسرة الخامسة حيث ظهر ما يعرف بمذهب الشمس والذي احدث تاثيرا كبيرا في العقيدة المصرية وكان من اثارها تثبيت الاله (رع) والذي يعني (الشمس) جرى اعتباره الاله الأعلى للدولة. وكان هذا هو الوضع السائد عندما تبوأ (اخناتون) سدة الحكم في البلاد. وقد ثار اخناتون على هذا الوضع وقاوم كل التيارات المنحرفة وطال الكهنة والناس بعبادة رب الشمس وليس الشمس نفسها وهذا ثابت تاريخيا وموثق في التاريخ المصري القديم وهو أهم القرائن على فرضية أن اخناتون هو ذو القرنين. ويجب هنا الانتباه إلى جميع الأدلة التي سيتم سردها بشكل اجمالي وكامل مع بعضها لأن بعضها يكمل بعض.

2- دليل قرآني على ايمان ورسالة اخناتون: وهو ما ذكرناه سابقاً عن الرجل المؤمن من آل فرعون.

3- نشأة موسى وأخناتون في بيت واحد: ذكرنا في مقال سابق تاريخ ولادة موسى وانه عاصر والد اخناتون وتشير المصادر التاريخية الموثقة إلى تولي اخناتون الحكم بعد وفاة والده وان موسى عاش زمنا بعد وفاة فرعون..وبحكم طبيعة العلاقة التي لابد انها تكونت بين موسى واخناتون في مراحل الشباب فان من المتوقع أن يكون لموسى تاثير كبير على فكر وسلامة عقيدة اخناتون.

4- التطابق في أسلوب البناء بين صرح هامان وفرعون وردم يأجوج ومأجوج: تأملوا معي هذه الاية الكريمة (وقال فرعون يا ايها الملأ ما علمت لكم من اله غيري فأوقد لي يا هامان على الطين فاجعل لي صرحا لعلي اطلع إلى اله موسى واني لاظنه من الكاذبين). الصرح لغة (البناء الغالي) ويهمنا هنا القاء الضوء على الكلمات الثلاث (الصرح – فاوقد – الطين)

فهذه الكلمات توضح المواصفات الاساسية للصرح الذي امر فرعون هامان بتشييده فهو بناء عال مبني من الطين واستخدم في بنائه أسلوب فني يستند على استخدام وقود معين لحرق الطين..ولو قارنا مواصفات هذا المشروع مع مواصفات الردم الذي بناه ذو القرنين لوجدنا تشابها كبيرا في التقنية الاساسية للبناء مع إضافة عنصر مادة الحديد في بناء الردم. تأملوا معي هذه الايات الكريمات من سورة الكهف..(قال ما مكني فيه ربي خير فاعينوني بقوة اجعل بينكم وبينهم ردما. اتوني زبر الحديد حتى إذا ساوى بين الصدفين قال انفخوا حتى إذا جعله نارا قال اتوني افرغ عليه قطرا..) وللإحاطة فإن القطر هنا هو الطين وليس النحاس حسبما توصل اليه البحث...فنلاحظ هنا ان ذو القرنين طبق نفس التقنية والاساليب الهندسية التي لم تكن معروفة في تلك العصور الا في مصر.

5- السفن المستخدمة في رحلة ذي القرنين: لو تفكرنا في صعوبة وخطورة رحلة ذي القرنين التي ابحرت فيها سفنه محيطات واسعة ولمسافات تجاوزت عشرات الالوف من الكيلومترات إلى مغرب الشمس ثم إلى مطلع الشمس ثم إلى الصين..لو تفكرنا في هذه الحقائق فاننا سنصل إلى اقتناع بان مثل هذه الرحلات لا يمكن القيام بها الا باستخدام سفن متينة ومتقنة وقوية ولم تكن تلك النوعية متاحة في ذلك العصر الا في مصر..وقد ثبت للمؤلف من المراجع والمشاهدة الشخصية للاثار في البلاد التي زارها ومن خلال النقوش الموجودة إلى وجود صور ونقوش لسفن على الطراز المصري في بلاد مغرب الشمس ومطلع الشمس التي سناتي على ذكرها لاحقا.

بعد غرق فرعون وجنوده في اليم كما نعرف من قصة موسى، تولى اخناتون عرش مصر، وحاول توطيد حكمه ودعوته للتوحيد ولكنه واجه مقاومة شديدة من الكهنة وبعض رموز الحكم السابق..بالإضافة إلى مشاكل أخرى تمثلت في تعرض بعض الولايات التابعة لمصر لتهديدات خارجية مثل بلاد الشام التي تعرضت لغزو الحيثيين الذين استغلوا ضعف مصر بعد غرق فرعون ومعظم جنوده. ولم يستطع اخناتون بعث أي قوة هناك لان أغلب جيش مصر غرق مع فرعون. بل انه أصبح هو واسرته معرضين لتامر الكهنة وأتباعهم. ومن ثم اضطر للهجرة من مدينة (طيبة) عاصمة الملك إلى (تل العمارنة) حيث بنى مدينته المقدسة هناك..وبقي في حكم مصر حوالي 18 عاما...

اضطر بعد أن تفاقمت قوة الكهنة واتباعهم إلى الهجرة من مصر سرا هو وزوجته (نفرتيتي) وأولادهم ومجموعة من اتباعه على سفن مصرية عبر البحر الاحمر. حيث وصل إلى مغرب الشمس ومطلع الشمس وبلاد ما بين السدين...الجدير بالذكر هنا انه لم يعثر على رفاته وزوجته في مصر. بل وتشير كثير من المصادر والاثار إلى وجود اثاره في الصين كما سيتبين لنا لاحقا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ذو القرنين ومؤمن آل فرعون   22.08.15 2:55

إجابة الله على قصة ذو القرنين (قل سأتلوا عليكم منه ذكرا)
و (منه) تعني جزءا من خبره .. وليس كل قصته .. فأين باقي القصة ؟
هل تتمتها عند الرجل المؤمن !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
mervat



عدد المساهمات : 1308
تاريخ التسجيل : 23/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: ذو القرنين ومؤمن آل فرعون   22.08.15 3:16

بارك الله فيك اخي الكريم يوسف عمر

انظر حضرتك هذا جزء من تاريخ مصر لعل نجد فيه مانبغيه لان بعد موت فرعون غرقا عاث المفسدون في الارض فسادا


........................

تغير المصريون بعد غزو الهكسوس إلى الأبد ، ولم يعودوا محبين للسلام ، وتغير عتاد الجيش المصري وإستراتيجيته من الدفاع إلى الهجوم.




فقد إنغرز في أعماقهم خيانة حلفائهم وجيرانهم ، مما جعل مصر ما بعد الهكسوس توسع حدودها على حساب جيرانها ، فأقام المصريون أول وأكبر إمبراطورية إمبريالية في العالم ، والتي إمتدت من الأناضول شمالاً إلى القرن الأفريقي جنوباً ، ومن الصحراء الليبية غرباً إلى الفرات شرقاً. وهذا الجيش الجديد كان يعاونه المرتزقة وأسرى الحروب ، ويستخدم العربات ، والخيل ، والثيران ، ويسانده أسطول بحري ضخم .





شن الجيش حروب خارجية كضربات وقائية ، لكن بالحقيقة المصريين أصبحوا قساة متعطشين للدماء ، وكانت الجيوش تفر من أمامهم ، ويدفع الملوك الجزية ، ففي أيام الفرعون (تحتمس الأول) وصلت الإمبراطورية المصرية إلى حدود إيران شرقاً وحدود تونس غرباً حالياً ومن جنوب تركيا إلى القرن الأفريقي وإثيوبيا وبلاد بونت.
كانت الإمبراطورية المصرية تجبى لها ثروات كل الأرض ، ويعيشون برخاء .





لكن كان هناك شعب يعاني ، فقد صب المصريون غضبهم عليه وحملوه وزر التعاون مع العدو ، إنهم اليهود.
إحتار فرعون بشأن بني إسرائيل ، ما الذي سيفعله بهؤلاء الذين خانوا المصريين وتعاونوا مع الغزاة .

فعلى مدى ثلاثمائة عام ، كان ينظر المصريون إليهم نظرة إحتقار ، فكانوا يأخذون الفتيات اليافعات الجميلات لمتعتهن ، ويسخرون الذكور برصف شوارع الإمبراطورية وطلي أسقف المنازل بالقار وما إلى ذلك ، أما الذكور الأقوياء والذين ربما يصبحون محاربين ، فكانوا يقتلون ، وهم ممنوعين من مغادرة مصر ، كعقاب أبدي لهم.
أما اليوم وقد أتى موسى بعصاه التي إلتهمت ألاعيب السحرة وأحرجت الفرعون الذين كان حاظرا المبارزة بنفسه ، وكذلك الملاريا المتفشية ، والقمل ، والضفادع التي تنق ليلا نهارا ، والنيل ذاته الذي إصطبغ باللون الأحمر ، والسمك النافق المرمي على ضفافه.





جمع فرعون خاصته والأمراء من أسرته ، وقادة جيوشه ، واستشارهم بشأن القلاقل داخلية التي يثيرها بني إسرائيل بقيادة موسى .

هناك من أشار عليه بنسيان الموضوع وعدم الإهتمام لهذه الفئة المتدنية إجتماعيا .

هناك من أشار عليه بقتل موسى لوأد الفتنة .

فجأة جاء صوت بفكرة غريبة لم يتوقعها أحد بذلك اليوم : (يَا قَوْمِ لَكُمُ الْمُلْكُ الْيَوْمَ ظَاهِرِينَ فِي الأَرْضِ ، فَمَن يَنصُرُنَا مِن بَأْسِ اللَّهِ إِنْ جَاءَنَا) الأمير الذي ينتمي للأسرة الثامنة عشر الحاكمة ، كان يطرح موضوعا غريب ، وهو هزيمة الجيش المصري ، وزوال الإمبراطورية ، وهو تصور غير مطروح بتاتا ، فكيف يحدث هذا ، والمملكة المصرية تمتد من تركيا حتى أطراف أفريقيا ، ولا يوجد ند على الساحة الدولية يمكنه هزيمة جيشها ، المسلح بأحدث وأعتى الأسلحة ، والذي لم يهزم منذ ثلاثمائة عام ، وأسطولهم البحري يجوب البحار كيفما يشاء.


لذلك قوبل طرح الأمير بالرفض التام من العموم ، بالأخص فرعون الذي عبس ، ثم (قَالَ فِرْعَوْنُ : مَا أُرِيكُمْ إِلاَّ مَا أَرَى وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلاَّ سَبِيلَ الرَّشَادِ) ، وهو يشيد بحكمته ، ويذكر بفضل أسرته (الثامنة عشر) التي أوصلت مصر حيث هي آنذاك ، كحاكم أوحد للعالم.

ثم وفي يوم واحد ، إنتهت مصر كإمبراطورية إلى الأبد ، إنتهى مشروع إنساني عظيم عمره ثلاثة آلاف عام ، فقد مات الفرعون وقادة جيشه ووزرائه وعلية القوم كلهم ، غرقا ماتوا كلهم.
وتحققت نبؤة الأمير الذي حذرهم من هذا المصير ، عندما قال يَا قَوْمِ لَكُمُ الْمُلْكُ الْيَوْمَ ظَاهِرِينَ فِي الأَرْضِ فَمَن يَنصُرُنَا مِن بَأْسِ اللَّهِ إِنْ جَاءَنَا) .

فباتت مصر بتلك الليلة بلا حاكم أو حكومة أو جيش .

أول من تنبه للوضع الغريب ، الليبيين ، فقد لاحظوا إنعدام الدوريات على الحدود ، والهدوء الذي لم يعهدوه ، وما أن تقدموا بإتجاه مصر حتى إكتشفوا أنه لم يعد لمصر جيشها الذي لا يقهر ، فعاثوا بالمدن المصرية نهبا وحرقا.






ثم تنبه ملك نينوى كذلك ، إلى أن نقاط الحدود المصرية باتت خاوية ، حتى النيران التي كان يضرب فيها المثل أنها لا تنطفئ أبدا ، كانت خامدة.







إستغل سرحدون الآشوري إنعدام وجود الجيش المصري ، فاقتحم بكامل جيشه الحدود المصرية ، وبلغ به الجرأة والإستخفاف بالفرعون (طهرقا) النوبي الذي كذلك إستغل فراغ السلطة فإستقر في قصر الحكم بطيبة معلنا نفسه الفرعون ، لكن سرحدون جعله يترك المنصب الفاخر وينطلق عائدا إلى النوبة ، فطارده سرحدون حتى اختفى في السودان.






هناك كذلك من لاحظ إنعدام وجود الجيش الآشوري في كل ما بين النهرين
إنه قمبيز المظفر Cambyses .
إجتاح قمبيز الأول الفارسي بلاد ما بين النهرين ، بسبب إنشغال جيشها في مصر ، ثم استكمل إبنه قوروش إحتلالها ، لكن إبنه قمبيز الثاني هو من إحتل مصر.

بمجرد دخوله مصر سام أهلها خسفا إذ أعدم ألفين مصريا في يوم واحد ، ثم أمر بإخراج مومياء فرعون هو الفرعون احمس الثاني ، وأمر بضربها بالعصى ونزع شعر بدنه ورأسه ، ثم أحرقوها
كما قام قمبيز بحرق المعابد ودور الجنائز والمسلات ، وحمل ذهب مقابر الفراعنة إلى فارس






ترى هل تخيل فرعون هذا ، عندما كان الأمير المؤمن يقول :
(يَا قَوْمِ لَكُمُ الْمُلْكُ الْيَوْمَ ظَاهِرِينَ فِي الأَرْضِ فَمَن يَنصُرُنَا مِن بَأْسِ اللَّهِ إِنْ جَاءَنَا)

كانت مصر إمبراطورية عظمى عندما أرسل اللہ سيدنا موسى إلى فرعون ، وكانت تحكم كل العالم ، ثم وبيوم واحد ، عندما غرق الفرعون مع جيشه ووزرائه ، تلاشت ولم يقم لها قائمة

فبعد الإحتلال الفارسي ، إحتلها الأغريق ، ثم الرومان ، فالمسلمين.

ُترى لو آمن فرعون ، وسمع نصيحة الأمير المؤمن ، واتبع سيدنا موسى ، وحملت مصر لواء التوحيد في العالم ، كيف كان ليكون شكل العالم اليوم.

أنظر إلى الآيات الآن :

(وَقَالَ الَّذِي آمَنَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُونِ أَهْدِكُمْ سَبِيلَ الرَّشَادِ

يَا قَوْمِ إِنَّمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا مَتَاعٌ وَإِنَّ الآخِرَةَ هِيَ دَارُ الْقَرَارِ

مَنْ عَمِلَ سَيِّئَةً فَلا يُجْزَى إِلاَّ مِثْلَهَا وَمَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ يُرْزَقُونَ فِيهَا بِغَيْرِ حِسَابٍ

وَيَا قَوْمِ مَا لِي أَدْعُوكُمْ إِلَى النَّجَاةِ وَتَدْعُونَنِي إِلَى النَّارِ

تَدْعُونَنِي لِأَكْفُرَ بِاللَّهِ وَأُشْرِكَ بِهِ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَأَنَا أَدْعُوكُمْ إِلَى الْعَزِيزِ الْغَفَّارِ

لا جَرَمَ أَنَّمَا تَدْعُونَنِي إِلَيْهِ لَيْسَ لَهُ دَعْوَةٌ فِي الدُّنْيَا وَلا فِي الآخِرَةِ وَأَنَّ مَرَدَّنَا إِلَى اللَّهِ وَأَنَّ الْمُسْرِفِينَ هُمْ أَصْحَابُ النَّارِ
فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ)




(انتهى)
...............

وهنا ،، لو كان مؤمن آل فرعون هو ذو القرنين لما حدث هذا مع مصر وقتها من احتلال متتالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أيمن العوضي



عدد المساهمات : 224
تاريخ التسجيل : 11/08/2015

مُساهمةموضوع: رد: ذو القرنين ومؤمن آل فرعون   22.08.15 8:23

ذى القرنين يمكن التوصل له بسهوله ومعرفته عن طرق ءايتين فى القران بينما تشابه

===
وأسلنا له عين (القطر)فى قصه سليمان عليه السلام
==
أفرغ عليه( قطرا)فى قصة ذى القرنين عليه السلام
==
لعلهم شخصية واحدة
والله اعلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ذو القرنين ومؤمن آل فرعون   22.08.15 9:25

جزاكم الله خيرا أختي الكريمة ميرفت
سأقرأه على روية

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ذو القرنين ومؤمن آل فرعون   22.08.15 9:32

جزاكم الله خيرا أخي الكريم أيمن
كنتُ فد فكرت باجتهادك حينما كتبت بحثا عن النحاس
ولا أتذكر حيتها علام استقر رأيي

ممكن. يكونا نفس الشخص
لكن كلمة (له) في (وأسلنا له عين القطر)
تعطيك انطباعا أنها خاصة بسليمان
وهنا نطرح سؤال
ألم يأت أناس من بعد سليمان فتعلموا كيف يصهرون النحاس بالتعدين
على افتراض أنه معدن أرضي وليس سماوي كالحديد؟!
وإذا كان الجواب نعم
فما المانع أن يكون ذو القرنين منهم

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ذو القرنين ومؤمن آل فرعون   22.08.15 9:42

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
أيمن العوضي



عدد المساهمات : 224
تاريخ التسجيل : 11/08/2015

مُساهمةموضوع: رد: ذو القرنين ومؤمن آل فرعون   22.08.15 10:48

يوسف عمر كتب:
جزاكم الله خيرا أخي الكريم أيمن
كنتُ فد فكرت باجتهادك حينما كتبت بحثا عن النحاس
ولا أتذكر حيتها علام استقر رأيي

ممكن. يكونا نفس الشخص
لكن كلمة (له) في (وأسلنا له عين القطر)
تعطيك انطباعا أنها خاصة بسليمان
وهنا نطرح سؤال
ألم يأت أناس من بعد سليمان فتعلموا كيف يصهرون النحاس بالتعدين
على افتراض أنه معدن أرضي وليس سماوي كالحديد؟!
وإذا كان الجواب نعم
فما المانع أن يكون ذو القرنين منهم

السلام عليكم
سليمان عليه السلام لم يصهر النحاس بل خرج له من الارض مذابا جاهزا (هب لى ملكا لاينبغى لاحد من بعدى معنى الايه)
وذى القرنين كما يقول البعض انه كان زمان ابراهيم الخليل عليه السلام وابراهيم الخليل جاء قبل سليمان عليه السلام وهنا ملحوظة
أن القطر لم يوجد قبل سليمان...وهداه الله تعالى اليه اى الى القطر مالم يهتدى احدا اليه من قبل مما يعنى ان ذو القرنين وسليمان عليه السلام شخصية واحده
===
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ذو القرنين ومؤمن آل فرعون   22.08.15 17:42

البحث ممتع أختي الكريمة ميرفت فجزاكم الله خيرا
تعجبني البحوث التاريخية كثيرا
وهو احتمال وارد .. كيف يكون مؤمن مصر هو وهذه الحروب تجري من تحته !

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ذو القرنين ومؤمن آل فرعون   22.08.15 17:45

نعم أخي أيمن فهمت اللبس الآن .. جزاكم الله خيرا

هذا والله أعلم

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
حبيب القرآن



عدد المساهمات : 293
تاريخ التسجيل : 12/06/2015

مُساهمةموضوع: رد: ذو القرنين ومؤمن آل فرعون   23.08.15 0:59

(الاسكندر - ذو القرنين الحميري - قورش الفارسي ...إلخ)

اورجح هذا : ذو القرنين الحميري

والله تعالى اعلى واعلم

وجزاكم الله خيرا

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


( لا اله الا الله محمد رسول الله )


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
neuf9



عدد المساهمات : 450
تاريخ التسجيل : 21/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ذو القرنين ومؤمن آل فرعون   23.08.15 12:30

أيمن العوضي كتب:
ذى القرنين يمكن التوصل له بسهوله ومعرفته عن طرق ءايتين فى القران بينما تشابه

===
وأسلنا له عين (القطر)فى قصه سليمان عليه السلام
==
أفرغ عليه( قطرا)فى قصة ذى القرنين عليه السلام
==
لعلهم شخصية واحدة
والله اعلم


الايتان يبدو من قراتها' انهما متشابهتان' لكن في الاصل هما غير دالك' ؤ من يتدبر جيدا' يتضح بادن الله انه ليس هناك اي علاقه بين عين القطر في قصه سليمان عليه السلام ؤ قطرا في قصه دي القرنين.
ؤ الشخصيتان هم مختلفتان اكيدا.
الله اعلم
الله المستعان.


اللهم انت ربي لااله الاانت خلقتني وانا عبدك وانا على عهدك و وعدك ما استطعت اعوذ بك من شر ما صنعت ابوء لك بنعمتك علي وابوء بذنبي لك فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب الا انت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
neuf9



عدد المساهمات : 450
تاريخ التسجيل : 21/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ذو القرنين ومؤمن آل فرعون   23.08.15 13:07

البحث ممتع الأخت الكريمة ميرفت فجزاكم الله خيرا.
الله المستعان.


اللهم انت ربي لااله الاانت خلقتني وانا عبدك وانا على عهدك و وعدك ما استطعت اعوذ بك من شر ما صنعت ابوء لك بنعمتك علي وابوء بذنبي لك فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب الا انت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مؤمنة بالله



عدد المساهمات : 130
تاريخ التسجيل : 21/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ذو القرنين ومؤمن آل فرعون   23.08.15 13:11

اقتباس :
لكن كان هناك شعب يعاني ، فقد صب المصريون غضبهم عليه وحملوه وزر التعاون مع العدو ، إنهم اليهود.
إحتار فرعون بشأن بني إسرائيل ، ما الذي سيفعله بهؤلاء الذين خانوا المصريين وتعاونوا مع الغزاة .

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
neuf9



عدد المساهمات : 450
تاريخ التسجيل : 21/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ذو القرنين ومؤمن آل فرعون   23.08.15 13:17

يوسف عمر كتب:
جزاكم الله خيرا أخي الكريم أيمن
كنتُ فد فكرت باجتهادك حينما كتبت بحثا عن النحاس
ولا أتذكر حيتها علام استقر رأيي

ممكن. يكونا نفس الشخص
لكن كلمة (له) في (وأسلنا له عين القطر)
تعطيك انطباعا أنها خاصة بسليمان
وهنا نطرح سؤال
ألم يأت أناس من بعد سليمان فتعلموا كيف يصهرون النحاس بالتعدين
على افتراض أنه معدن أرضي وليس سماوي كالحديد؟!
وإذا كان الجواب نعم
فما المانع أن يكون ذو القرنين منهم

السلام عليكم
بارك الله فيك الاخ الكريم '
نهم هدا هو عين الصواب ان شاء الله' فعين القطر تخص سليمان عليه السلام وحده.

ما شاء الله عليك الله يبعد عليك عين الحسد الاخ الكريم.
الله تعالى أعلم
الله المستعان.


اللهم انت ربي لااله الاانت خلقتني وانا عبدك وانا على عهدك و وعدك ما استطعت اعوذ بك من شر ما صنعت ابوء لك بنعمتك علي وابوء بذنبي لك فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب الا انت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مؤمنة بالله



عدد المساهمات : 130
تاريخ التسجيل : 21/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ذو القرنين ومؤمن آل فرعون   23.08.15 13:34

ياكرااام ...احذروا الابحاث التب تعتمد على العقيدة اليهودية فهم مزيفون.

المفتاح هنا في فك طلاسم اللغة الهيروغليفية لو فككناها لحللنا الكثير من التساؤلات التي نتسائلها.

والتي نجح شامبليون في فكها لكنه للاسف احتفظ بها لنفسه هو وكاهنه القبطي المصري لانها لو انطشفت لانفضح امرهم بتزوير التوراة والانجيل

يقول ربنا سبحانه وتعالى : " وَإِنَّهُ لَتَنزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ .نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الأَمِينُ .عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنذِرِينَ .بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُّبِينٍ .وَإِنَّهُ لَفِي زُبُرِ الأَوَّلِينَ.أَوَلَمْ يَكُن لَّهُمْ آيَةً أَن يَعْلَمَهُ عُلَمَاء بَنِي إِسْرَائِيلَ .وَلَوْ نَزَّلْنَاهُ عَلَى بَعْضِ الأَعْجَمِينَ.فَقَرَأَهُ عَلَيْهِم مَّا كَانُوا بِهِ مُؤْمِنِينَ"

ثم أقرأوا الآية الكريمة " ان هذا لفي الصحف الأولى صحف إبراهيم وموسى"

ماهي صحف ابراهيم ... بل قولوا ماهي صحف موسى ... هل هي صحف ام التوراة وهل التوراة شيء والصحف شيء آخر؟

كل هذه مفاتيح تفتح لنا الطريق ....

الملوك المصريين القدامى ليست هذه اسماؤهم مطلقا ...

مصر ...اسمها من الأزل (مصر) أو كما كان ينطقها المصريين القدماء (مشر) فقد كان حرف السين ينطق شين ومازال بعض القرويين وخصوصا من اهل الصعيد ينطقون حرف السين شين يعني يقولون على الشمس (الشمش) ويقولون على الشجرة (السجرة) فهم يقلبون السين شين والشين سين.

اما عن جبال فاران ومنطقة فاران فهي مدونة بصحفهم او نقل على جدران المعابد
واما عن سيدنا ابراهيم عليه السلام فمعنى اسمه الذي لم يخبرنا به قاموس اللغة بل قال انه اسم اعجمي .

فهو يعني ( خليل الله ) والكلمة مقسمة . معناها الحرفي (صاحب الحب لله ).
فكلمة (رام) هو اسم من اسماء الله .
ومنطقة (رام ) هي المكان الذي بنيت فيه الكعبة .
و...........ويطول الحديث
والله المستعان على مايصفون.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ذو القرنين ومؤمن آل فرعون   23.08.15 16:09

بارك الله فيكم

نحن نجتهد أخواني ولسنا متأكدين
والباحث يبحث عن الحق ويدور حينما دار
وقد يموت ولا يجده

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
neuf9



عدد المساهمات : 450
تاريخ التسجيل : 21/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ذو القرنين ومؤمن آل فرعون   23.08.15 17:36

مؤمنة بالله كتب:
ياكرااام ...احذروا الابحاث التب تعتمد على العقيدة اليهودية فهم مزيفون.

المفتاح هنا في فك طلاسم اللغة الهيروغليفية لو فككناها لحللنا الكثير من التساؤلات التي نتسائلها.

والتي نجح شامبليون في فكها لكنه للاسف احتفظ بها لنفسه هو وكاهنه القبطي المصري لانها لو انطشفت لانفضح امرهم بتزوير التوراة والانجيل

يقول ربنا سبحانه وتعالى : " وَإِنَّهُ لَتَنزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ .نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الأَمِينُ .عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنذِرِينَ .بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُّبِينٍ .وَإِنَّهُ لَفِي زُبُرِ الأَوَّلِينَ.أَوَلَمْ يَكُن لَّهُمْ آيَةً أَن يَعْلَمَهُ عُلَمَاء بَنِي إِسْرَائِيلَ .وَلَوْ نَزَّلْنَاهُ عَلَى بَعْضِ الأَعْجَمِينَ.فَقَرَأَهُ عَلَيْهِم مَّا كَانُوا بِهِ مُؤْمِنِينَ"

ثم أقرأوا الآية الكريمة  " ان هذا لفي الصحف الأولى صحف إبراهيم وموسى"

ماهي صحف ابراهيم ... بل قولوا ماهي صحف موسى ...  هل هي صحف ام  التوراة وهل التوراة شيء والصحف شيء آخر؟

كل هذه مفاتيح تفتح لنا الطريق ....

الملوك المصريين القدامى ليست هذه اسماؤهم مطلقا ...

مصر ...اسمها من الأزل (مصر) أو كما كان ينطقها المصريين القدماء (مشر) فقد كان حرف السين ينطق شين ومازال بعض القرويين وخصوصا من اهل الصعيد ينطقون حرف السين شين يعني يقولون على الشمس (الشمش) ويقولون على الشجرة (السجرة) فهم يقلبون السين شين والشين سين.

اما عن جبال فاران ومنطقة فاران فهي مدونة بصحفهم او نقل على جدران المعابد
واما عن سيدنا ابراهيم عليه السلام فمعنى اسمه الذي لم يخبرنا به قاموس اللغة بل قال انه اسم اعجمي .

فهو يعني ( خليل الله ) والكلمة مقسمة . معناها الحرفي (صاحب الحب لله ).
فكلمة (رام) هو اسم من اسماء الله .
ومنطقة (رام ) هي المكان الذي بنيت فيه الكعبة .
و...........ويطول الحديث
والله المستعان على مايصفون.

الاخت بارك الله فيك.
بعد ادنك لدي تدخل بالنسبه لصحف موسي عليه السلام' هي نفسها الثوراة الفرق بين الالواح: هي انها الؤاح خطت عليها الثوراه' اما الصحف هي نفسها الثوراه الا انها خطت علي شيئ يمكن تصفحه مثال الورق' اؤ جلد.
هذا و الله اعلم
الله المستعان.،


اللهم انت ربي لااله الاانت خلقتني وانا عبدك وانا على عهدك و وعدك ما استطعت اعوذ بك من شر ما صنعت ابوء لك بنعمتك علي وابوء بذنبي لك فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب الا انت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ذو القرنين ومؤمن آل فرعون
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِكُمْ سُنَنٌ فَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا :: دراسات تاريخية-
انتقل الى: