منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 نظريات الفراعنة للكون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
درة تكريت
مشرف


عدد المساهمات : 2511
تاريخ التسجيل : 24/07/2015

مُساهمةموضوع: نظريات الفراعنة للكون   20.08.15 12:25




نظرية الاشمونين

وهي مدينة تقع حالياً بنفس الاسم في محافظة المنيا بصعيد مصر، وقد أطلق عليها اليونان اسم هيرموبوليس، وترى مدرسة الأشمونين أن العالم كان عبارة محيط أزلي والذي ذكرناه في نظرية أون، وكان معه خواص من الطبيعة تمثلت في أربعة أزواج من الآلهة يمثل كل زوج جزءاً من الطبيعة، وهم (الظلام) والذي مثله زوج الآلهة كوك وكاوكت.

والفضاء ومثله حوح وحوحت، والعمق العظيم ويجسده نون ونونت، والظلمة والهواء يمثلهم آمون وآمونت، وتقول الأسطورة بأن الإله آمون قام بتحريك الهواء فتحركت المياه الراكدة فخرج منها التل الأزلي المكون من الطمي وفوق التل كانت هناك بيضة كونية باضتها الإوزة السماوية -تقول إحدى النصوص أن الإله أبيس هو من باض تلك البيضة-

ولما انفجرت البيضة خرج منها طائر عظيم يعتقد أنه هو أبو منجل وهو رمز الإله تحوت إله الحكمة، ونص آخر يقول أن من خرج من تلك البيضة هو الإله رع، وبظهوره انسحبت الآلهة الثمانية إلى العالم السفلي تاركة الإله رع في الكون ليقوم بمهمة خلق البشر ومظاهر الكون، ويرى بعض العلماء أن فكرة ظهور البيضة وانفجارها تمثيل لفكرة الانفجار العظيم.















نظرية منف

تقع مدينة منف جنوب القاهرة وهي أول عاصمة لمصر بعد توحيدها علي يد الملك مينا، ولأن هذه المدينة كانت مركزاً لعبادة الإله بتاح، فقد اعتبر كهنة المدينة أن بتاح هو خالق الكون ووجوده سبق الآلهة الأخرى ومن ثم خلق ثمانية آلهة أخرى شكلوا معه تاسوعاً إلهياً.

وهنا تقول الأسطورة أن بتاح قد خلق نفسه بنفسه ثم خلق الآلهة الأخرى، ووضع لكل منها معبداً ومقاصير وتماثيلاً وقرابيناً، ثم خلق الخشب والمعادن وكل ما على الأرض من نبات وحيوان وإنسان.











نظرية طيبة

ومن منا لا يعرف طيبة عاصمة الأديان في العالم القديم، وقد أطلق عليها المصري القديم واست، عندما فتح العرب مصر ودخلوا طيبة وشاهدوا جمال المعابد فيها شبهوا معابدها بالقصور فأطلقوا عليها الأقصر، أما عن مسمى طيبة فيعتقد أن الرومان هم من أطلقوه عليها.

وعرفت طيبة بطول تاريخها بأنها مقر عبادة الإله آمون، لا سيما بعدما طرد المصريون الهكسوس من بلادهم، وقد كانت قوة ونفوذ كهنة معبد آمون لا يستهان بها، حيث كان يستعين بهم الملك في توطيد حكمه على الشعب، لذلك كان لهم مذهب خاص بالإله آمون والذي أرادوا به أن يجعلوا لآمون اليد العليا في خلق الكون.

فوضعوا نظرية أسطورية مستمدة من النظريات الأخرى وتفيد بأن آمون خالق كل الآلهة الأخرى، وقد كان يستمد قوته من معنى اسمه “آمون” ومعناه الكائن الخفي، وهكذا اعتقد فيه المصري والكهنة أنه ظل مختفياً حتى أنجب ولداً على هيئة ثعبان يدعي “إيرتا” وبعدها خلق الأرض.

وكانت بدايتها هي أرض طيبة المقدسة ثم خلق ثمانية آلهة اندفعوا مع تيار النهر ليستقروا في الأشمونين، ومن ثم إلى منف وبعدها أون، وفي كل مدينة كان يقوم هذا الثامون بخلق آلهة تلك المدن ويعود لطيبة مرة أخرى، وبذلك استطاع كهنة آمون بنظريتهم أن يجعلوا لآمون أسبقية قبل كل الآلهة الأخرى في النظريات الثلاث السابقة.











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mervat



عدد المساهمات : 1308
تاريخ التسجيل : 23/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: نظريات الفراعنة للكون   20.08.15 12:45

بارك الله فيكِ اختي الحبيبة درة تكريت

هذا يذكرني بموضوع من مواضيع اخونا الكريم عبد المالك

وشرحه لصور المعابد في مصر القديمة بأن من يظهرون على جدران المعابد على هيئة طير او اشكال غير شكل الانسان

هم مانطلق عليهم نحن الالينز سكان الفضاء الخارجي

والله اعلى واعلم

وهناك تمثال شهير لرجل يجلس متربعا ويضع على رجله كتاب مفتوح

ويقال انه سيدنا إدريس عليه السلام

والله اعلى وأعلم

نظريات غريبة

ولكن خطر على بالي وانا اقرأ الموضوع

هل كان هناك قصص تؤلف ايام الفراعنة مثل قصص اليوم على سبيل المثال شفرة دافينشي Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام عبدالله



عدد المساهمات : 3348
تاريخ التسجيل : 31/12/2013

مُساهمةموضوع: رد: نظريات الفراعنة للكون   20.08.15 19:59

مواضيعك جميلة اختي ومبدعة زادك الله ابداعا وجمالا
وبالمناسبة هل في الموضوع صور لان لايظهر عندي شئ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نظريات الفراعنة للكون
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِكُمْ سُنَنٌ فَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا :: دراسات تاريخية-
انتقل الى: