منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 ورفعناه مكانا عليا ... !

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: ورفعناه مكانا عليا ... !    20.08.15 2:09

هذا موضوع قديم من منتدى الملاحم والفتن
هداني الله إليه بتاريخ 12-09-2012

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كنتُ أبحث عن إدريس عليه السلام .. وحياته ..

فهداني الله .. لما هو أطيب ... إن شاء الله

ففي صحيح البخاري ..

من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ..

فانطلق بي جبريل حتى أتى السماء الدنيا فاستفتح
فقيل : من هذا ؟
قال جبريل
قيل : ومن معك ؟
قال : محمد
قيل : وقد أرسل إليه
قال : نعم
قيل: مرحباً به فنعم المجيء جاء
ففتح : فلما خلصت فإذا فيها آدم
فقال هذا أبوك آدم ، فسلم عليه
فسلمت عليه ، فرد السلام
ثم قال : مرحباً بالإبن الصالح والنبي الصالح

ثم صعد حتى أتى السماء الثانية فاستفتح
قيل من هذا ؟
قال : جبريل
قيل : ومن معك ؟
قال : محمد
قيل : وقد أرسل إليه ؟
قال : نعم
قيل : مرحباً به ، فنعم المجيء جاء
ففتح
فلما خلصت إذا يحيى وعيسى وهما ابنا خالة
قال : هذا يحيى وعيسى فسلم عليهما ، فسلمت ، فردا
ثم قالا : مرحباً بالأخ الصالح والنبي الصالح ..

ثم صعد إلى السماء الثالثة فاستفتح
قيل من هذا ؟
قال : جبريل
قيل : ومن معك ؟
قال : محمد
قيل : وقد أرسل إليه ؟
قال : نعم
قيل : مرحباً به ، فنعم المجيء جاء
ففتح
فلما خلصت إذا يوسف
قال : هذا يوسف فسلم عليه ، فسلمت عليه ، فرد
ثم قال مرحباً بالأخ الصالح والنبي الصالح...

ثم صعد إلى السماء الرابعة فاستفتح
قيل من هذا ؟
قال : جبريل
قيل : ومن معك ؟
قال : محمد
قيل : وقد أرسل إليه ؟
قال : نعم
قيل : مرحباً به ، فنعم المجيء جاء
ففتح
فلما خلصت فإذا إدريس
قال : هذا إدريس فسلم عليه ، فسلمت عليه ، فرد
ثم قال مرحباً بالأخ الصالح والنبي الصالح ..

ثم صعد بي حتى أتى السماء الخامسة فاستفتح
قيل من هذا ؟
قال : جبريل
قيل : ومن معك ؟
قال : محمد صلى الله عليه وسلم
قيل : وقد أرسل إليه ؟
قال : نعم
قيل : مرحباً به ، فنعم المجيء جاء
ففتح
فلما خلصت فإذا هارون
قال : هذا هارون فسلم عليه ، فسلمت عليه ، فرد
ثم قال : مرحباً بالأخ الصالح والنبي الصالح ..

ثم صعد بي حتى أتى السماء السادسة فاستفتح
قيل من هذا ؟
قال : جبريل
قيل : ومن معك ؟
قال : محمد
قيل : وقد أرسل إليه ؟
قال : نعم
قيل : مرحباً به ، فنعم المجيء جاء
ففتح .
فلما خلصت فإذا موسى
قال : هذا موسى فسلم عليه ، فسلمت عليه ، فرد
ثم قال : مرحباً بالأخ الصالح والنبي الصالح ..
فلما تجاوزت بكى
قيل له ما يبكيك ؟
قال : أبكي لأن غلاماً بُعث بعدي يدخل الجنة من أمته أكثر ممن يدخلها من أمتي

ثم صعد بي إلى السماء السابعة فاستفتح
قيل من هذا ؟
قال : جبريل
قيل : ومن معك ؟
قال : محمد
. قيل : وقد أرسل إليه ؟
قال : نعم
قيل : مرحباً به ، فنعم المجيء جاء . ففتح..
فلما خلصت فإذا إبراهيم
قال : هذا إبراهيم فسلم عليه ، فسلمت عليه ، فرد
ثم قال : مرحباً بالإبن الصالح والنبي الصالح..

ثم رفعت لي سدرة المنتهى

وكخلاصة ..

فإن آدم عليه السلام .. في السماء الأولى
ويحيى وعيسى عليهما السلام .. في السماء الثانية
ويوسف عليه السلام .. في السماء الثالثة
وإدريس عليه السلام .. في السماء الرابعة
وهارون عليه السلام .. في السماء الخامسة
وموسى عليه السلام .. في السماء السادسة
وإبراهيم عليه السلام .. في السماء السابعة ..

ولو كان ترتيب أولئك الأنبياء في تلك السموات ..
مبني على قياس صفة (أولوا العزم) ..
الذين قالوا فيهم أقوال ..

أحسنها ما نقله البغوي وغيره عن ابن عباس وقتادة..
أنهم: نوح وإبراهيم وموسى وعيسى ومحمد صلوات الله وسلامه عليهم.

قال: وهم المذكورون في قوله تعالى

(وَإِذْ أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنْكَ وَمِنْ نُوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ )

(شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ
وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ )

لكن نوح عليه السلام ..
ليس موجودا في قصة المعراج .. رغم أنه من أولي العزم ..
وهذا دليل على أن ترتيب الأنبياء السماوي .. لم يأخذ بهذا القياس .. !

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ورفعناه مكانا عليا ... !    20.08.15 2:10

واحد من أولئك الأنبياء ..
ذكر الله سبحانه في حقه ..

(وَمَكَرُوا وَمَكَرَ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ
إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا )


فقد رفعه الله جسدا وروحا ..إلى السماء الثانية .. لحمايته من القتل ..
ولأنه سيعود في نهاية الزمان

مع أنه كان من الممكن .. أن يخفيه سبحانه في مكان في الأرض..
حيث لا يراه أحد ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ورفعناه مكانا عليا ... !    20.08.15 2:11

يقول ابن كثير ...

(وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقاً نَبِيّاً وَرَفَعْنَاهُ مَكَاناً عَلِيّاً)


إدريس عليه السلام قد أثنى الله عليه ووصفه بالنبوة والصديقية
وهو خنوخ هذا

وهو في عمود نسب رسول الله صلى الله عليه وسلم على ما ذكره غير واحد من علماء النسب.

وكان أول بني آدم أعطي النبوة بعد آدم وشيث عليهما السلام.

وذكر ابن اسحاق أنه أول من خط بالقلم
وقد أدرك من حياة آدم ثلاثمائة سنة وثماني سنين..

وقد قال طائفة من الناس...
أنه المشار إليه في حديث معاوية بن الحكم السلمي..
لما سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخط بالرمل فقال:

" إنه كان نبي يخط به فمن وافق خطه فذاك"

وقوله تعالى

{وَرَفَعْنَاهُ مَكَاناً عَلِيّاً}

هو كما ثبت في "الصحيحين" في حديث الإسراء:
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مرّ به وهو في السماء الرابعة..

وقد روى ابن جرير عن يونس عن عبد الأعلى، عن ابن وهب، عن جرير بن حازم
عن الأعمش، عن شمر بن عطية، عن هلال بن يساف قال:
سأل ابن عبَّاس كعباً وأنا حاضر

فقال له: ما قول الله تعالى لإدريس {وَرَفَعْنَاهُ مَكَاناً عَلِيّاً}؟

فقال كعب: أما إدريس فإن الله أوحى إليه:
أني أرفع لك كل يوم مثل جميع عمل بني آدم - لعله من أهل زمانه - فأحب أن يزداد عملاً
فأتاه خليل له من الملائكة

فقال "له": إن الله أوحى إلي كذا وكذا فكلم ملك الموت حتى ازداد عملاً

فحمله بين جناحيه ثم صعد به إلى السماء

فلما كان في السماء الرابعة تلقاه ملك الموت منحدراً

فكلم ملك الموت في الذي كلمه فيه إدريس

فقال: وأين إدريس؟

قال هو ذا على ظهري

فقال ملك الموت: يا للعجب! بعثت وقيل لي اقبض روح إدريس في السماء الرابعة
فجعلت أقول: كيف أقبض روحه في السماء الرابعة وهو في الأرض؟!

فقبض روحه هناك. فذلك قول الله عز وجل {وَرَفَعْنَاهُ مَكَاناً عَلِيّاً}.

ورواه ابن أبي حاتم عند تفسيرها

وعنده فقال لذلك الملك سل لي ملك الموت كم بقي من عمري؟

فسأله وهو معه: كم بقي من عمره؟

فقال: لا أدري حتى أنظر

فنظر فقال إنك لتسألني عن رجل ما بقي من عمره إلا طرفة عين

فنظر الملك إلى تحت جناحه إلى إدريس

فإذا هو قد قبض (عليه الصلاة والسلام) وهو لا يشعر

وهذا من الإسرائيليات، وفي بعضه نكارة.

وقول ابن أبي نجيح عن مجاهد في قوله: {وَرَفَعْنَاهُ مَكَاناً عَلِيّاً}
قال: إدريس رفع ولم يمت كما رفع عيسى
إن أراد أنه لم يمت إلى الآن ففي هذا نظر
وإن أراد أنه رفع حياً إلى السماء ثم قبض هناك
فلا ينافي ما تقدم عن كعب الأحبار. والله أعلم.

وقال العوفي عن ابن عبَّاس في قوله: {وَرَفَعْنَاهُ مَكَاناً عَلِيّاً}
رفع إلى السماء السادسة فمات بها
وهكذا قال الضحاك.
والحديث المتفق عليه من أنه في السماء الرابعة أصح
وهو قول مجاهد وغير واحد.

وقال الحسن البصري: {وَرَفَعْنَاهُ مَكَاناً عَلِيّاً} قال: إلى الجنَّة
وقال قائلون رفع في حياة أبيه يرد بن مهلاييل والله أعلم

وقال البُخَاريّ: ويذكر عن ابن مسعود وابن عبَّاس أن إلياس هو إدريس
واستأنسوا في ذلك بما جاء في حديث الزهري عن أنس في الإسراء:
أنه لما مرّ به عليه السلام قال له مرحباً بالأخ الصالح والنبي الصالح
ولم يقل كما قال آدم وإبراهيم: مرحباً بالنبي الصالح والابن الصالح
قالوا: فلو كان في عمود نسبه لقال له كما قالا له...
وهذا لا يدل ولابد، قد لا يكون الراوي حفظه جيداً
أو لعله قاله على سبيل الهضم والتواضع
ولم ينتصب له في مقام الأبوة كما انتصب لآدم أبي البشر
وإبراهيم الذي هو خليل الرحمن، وأكبر أولي العزم بعد محمد صلوات الله عليهم أجمعين.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ورفعناه مكانا عليا ... !    20.08.15 2:11

الأنبياء الذين رآهم رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
في طبقات السموات المختلفة ..
خصصت لهم مساحة طيبة من آيات القرآن ..

فقصة آدم عليه السلام .. موجودة بالتفصيل ..
وقصة يحيى وعيسى عليهما السلام .. موجودة بالتفصيل
وقصة هارون وموسى عليهما السلام .. موجودة بالتفصيل
وقصة يوسف عليه السلام .. موجودة بالتفصيل
وقصة إبراهيم عليه السلام .. موجودة بالتفصيل

لذلك ..

فحين تقرأ عن وجودهم في تلك السموات .. على مراتب
يأتي على خاطرك يقين ..
مرافق لجملة .. تقول .. (هذا أكيد بسبب ما مر بهم من البلاء العظيم )

فما الذي مر على إدريس عليه السلام .. كي يكون مشمولا معهم ؟!

وماذا عن يونس عليه السلام ..
ورسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال عنه ..

(لا ينبغي لعبد أن يقول أنا خير من يونس بن متى)

وماذا عن نوح عليه السلام ..
الذي دعا قومه .. لـ 950 سنة .. ليلا ونهارا .. سرا وجهرا .. ؟!!

فما الذي فعله إدريس عليه السلام .. كي يتفاضل على يونس ونوح عليهما السلام ؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ورفعناه مكانا عليا ... !    20.08.15 2:13

رغم أن إدريس عليه السلام .. في السماء الرابعة ..
فهذا يدل على أن له شأن عظيم ..

مع ذلك .. هو مذكور مرتين فقط في القرآن الكريم ..
وبدون تفصيل .. !

مرة في سورة مريم ..

(وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا
إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لَا يَسْمَعُ وَلَا يُبْصِرُ وَلَا يُغْنِي عَنْكَ شَيْئًا
يَا أَبَتِ إِنِّي قَدْ جَاءَنِي مِنَ الْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِرَاطًا سَوِيًّا
يَا أَبَتِ لَا تَعْبُدِ الشَّيْطَانَ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلرَّحْمَنِ عَصِيًّا
يَا أَبَتِ إِنِّي أَخَافُ أَنْ يَمَسَّكَ عَذَابٌ مِنَ الرَّحْمَنِ فَتَكُونَ لِلشَّيْطَانِ وَلِيًّا
قَالَ أَرَاغِبٌ أَنْتَ عَنْ آَلِهَتِي يَا إِبْرَاهِيمُ لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ لَأَرْجُمَنَّكَ وَاهْجُرْنِي مَلِيًّا
قَالَ سَلَامٌ عَلَيْكَ سَأَسْتَغْفِرُ لَكَ رَبِّي إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيًّا
وَأَعْتَزِلُكُمْ وَمَا تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَأَدْعُو رَبِّي عَسَى أَلَّا أَكُونَ بِدُعَاءِ رَبِّي شَقِيًّا
فَلَمَّا اعْتَزَلَهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَكُلًّا جَعَلْنَا نَبِيًّا
وَوَهَبْنَا لَهُمْ مِنْ رَحْمَتِنَا وَجَعَلْنَا لَهُمْ لِسَانَ صِدْقٍ عَلِيًّا
وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مُوسَى إِنَّهُ كَانَ مُخْلَصًا وَكَانَ رَسُولًا نَبِيًّا
وَنَادَيْنَاهُ مِنْ جَانِبِ الطُّورِ الْأَيْمَنِ وَقَرَّبْنَاهُ نَجِيًّا
وَوَهَبْنَا لَهُ مِنْ رَحْمَتِنَا أَخَاهُ هَارُونَ نَبِيًّا
وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ ِإسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولًا نَبِيًّا
وَكَانَ يَأْمُرُ أَهْلَهُ بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ وَكَانَ عِنْدَ رَبِّهِ مَرْضِيًّا
وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا
وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا
أُولَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ مِنْ ذُرِّيَّةِ آَدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ
وَمِنْ ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا
إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آَيَاتُ الرَّحْمَنِ خَرُّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا )

ولو لاحظنا ترتيب الأنبياء هنا ..
إبراهيم .. موسى .. هارون .. إسماعيل .. إدريس .. عليهم السلام ..
مع أن إسماعيل .. أتى قبل موسى وهارون ..
إذن هذا ليس ترتيبا زمنيا .. بل له لحكمة ..

ثم لفت نظري .. أن ذكر إدريس عليه السلام ..
أتى بعد ذكر إسماعيل عليه السلام ..
قلت يمكن أن تكون صدفة ..

لكني حين نقرأ المرة الثانية التي ذكر فيها إدريس عليه السلام في القرآن ..
وجدتها في سورة الأنبياء ..

(وَإِسْمَاعِيلَ وَإِدْرِيسَ وَذَا الْكِفْلِ كُلٌّ مِنَ الصَّابِرِينَ )

!!!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ورفعناه مكانا عليا ... !    20.08.15 2:14

هناك رابط مازلتُ غير قادر على إيجاده .. بين إسماعيل وإدريس عليهما السلام

فهل من مشمّر معنا؟!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ورفعناه مكانا عليا ... !    20.08.15 2:14

مشاركة للأخت ميرفت


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ورفعناه مكانا عليا ... !    20.08.15 2:20

لماذا رأى (صلى الله عليه وسلم) هؤلاء الأنبياء في المعراج


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6067
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ورفعناه مكانا عليا ... !    20.08.15 2:44

يوسف عمر كتب:
هناك رابط مازلتُ غير قادر على إيجاده .. بين إسماعيل وإدريس عليهما السلام

فهل من مشمّر معنا؟!

لعل هاجر من ذرية ادريس 
والله اعلم 
ابحث في ذلك 
------
قلت لعل 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ورفعناه مكانا عليا ... !    20.08.15 3:08

الله أعلم أخي الكريم .. سأحاول البحث إن شاء الله

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ورفعناه مكانا عليا ... !    20.08.15 3:11

تعرف أخي أن كلامك وارد

لأن أوزرسيس الملك والذي كان يحكم قبتوس (قبط أو مصر)
كان رجلا موحدا وكان عبقريا من العلماء لم ير مثله في زمانه
ولما مات ناحت عليه زوجته كثيرا وبنوا له تمثال أبو الهول
هذا ما تقوله الروايات التاريخية
وأرجح أنه إدريس (عليه السلام)

وبالتالي قد تكون هاجر (عليها السلام) من ذريته فعلا
فكلاهما من مصر

سأحاول التأكد مرة أخرى إن شاء الله

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ورفعناه مكانا عليا ... !    20.08.15 3:41

السؤال المطروح هو
هل إدريس قبل نوح(عليهما السلام) أم بالعكس؟

بحثت ووجدت قول لابن عربي في أحكام القرآن

( نوح أول رسول بعثه الله إلى أهل الأرض بعد آدم بتحريم البنات والأخوات والعمات والخالات وسائر الفرائض ; كذلك في صحيح الأثر عن النبي صلى الله عليه وسلم.
ومن قال من المؤرخين : إن إدريس كان قبله فقد وهم . والدليل على صحة وهمه في اتباعه صحف اليهود , وكتب الإسرائليات الحديث الصحيح { في الإسراء , حين لقي النبي صلى الله عليه وسلم آدم وإدريس , فقال له آدم : مرحبا بالنبي الصالح , والابن الصالح . وقال له إدريس : مرحبا بالنبي الصالح والأخ الصالح} ، ولو كان إدريس أبا لنوح على صلب محمد لقال له : مرحبا بالنبي الصالح والابن الصالح . فلما قال له : مرحبا بالنبي الصالح والأخ الصالح دل على أنه يجتمع معه في أبيهم نوح , ولا كلام لمنصف بعد هذا)


إذن نوح قبل إدريس

ويقول إن خلدون
أنّ القبط تنسب إلى قبطيم بن مصرايم بن كوش بن حام بن نوح عليه السلام

إذن حام بن نوح سكن في مصر

وإدريس هو أحد أحفاد نوح

وهذه مشاركة لي قديمة

الإله أوزريس Osiris
أو الإله خنوخ (تحوت.. Touth)
وهما اسمان راسخان في ثقافة شعب القبط
كثر ذكرهما في البرديات

وكلمة (خنوخ) هي مشابهة لاسم إدريس عليه السلام في التوراة
وهو (أخنوخ)

وإن قلنا
فكيف حول شعب القبط نبيهم إلى إله ؟
فهذا وارد
فالنصارى على سبيل المثال
قد ألهوا نبيهم عيسى عليه السلام

ولو قرانا ما كتبه المؤرخ الإغريقي بلترك عن اسطورة إوزريس (إدريس النبي)
والتي يعود تاريخها إلى ما قبل عهد الأسر الملكية في وادي النيل
أي قبل 3020 سنة ق م بكثير
جاء فيها

"بعد أن علمت أيزس بنبأ مقتل زوجها الملك أوزريس
نتيجة لمؤامرة سيث.. لبست ثوب الحداد وحزنت عليه حزنا شديدا
وقصت جدائل شعرها من أثر المصيبة
فسميت تلك الأرض كبتوس
أرض الكآبة والحداد
وهمت بالبحث عن جثمان زوجها حيث رماه سيث في نهر النيل"


وكانت هذه الطائفة .. تؤمن بالبعث بعد الموت
فمن هو دليلها إن لم يكن نبيا ؟!


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
العقاب الأسود



عدد المساهمات : 697
تاريخ التسجيل : 11/04/2015

مُساهمةموضوع: رد: ورفعناه مكانا عليا ... !    21.08.15 16:44


سمعت محاضره عن الاهرامات وطريقة بنائها
المهم أن الباحثين الاجانب وجدوا كلمه أظن أنها في أعلى الهرم
بالهيروغلافيه أو ( الأغريقيه ) لا أذكر
ومعنى هذه الكلمه هو ( الاله الواحد ) أو (الأله الاوحد )
وتعجب المحاضر كيف عرفوا التوحيد وقد كان الفراعنه هم المتحكمون
خاصه أن ذلك النوع من الكتابات يعود الى عصور زمنيه بعيده


وقد كان تحليلي أن الدجال هو من بنى الاهرامات
وأدعى انه اله .. لذك كتب الاله الاوحد أعلى الاهرام

ولكن من خلال بحثكم أخي
تبين لي أن قصة أدريس عليه السلام مشابه تماما لقصة عيسى عليه السلام
بكل تفاصيلها حتى انهم جعلوه الها ثم قتلوه ثم رفعه الله ... أو شبه لهم أنهم قتلوه

لذلك لم يذكر لنا القرأن قصة أدريس لأنه ذكر لنا قصة عيسى عليه السلام
ولو ذكر قصة عيسى لكان الحديث مكرر ... لانها نفس القصه تماما


وقال الله تعالى ( منهم من قصصنا عليك ومنهم من لم نقصص )

وقد لفت انتباهي أيضا أن الله سبحانه وتعالى
ذكر بعض الانبياء ب ( أنه كان صديقا نبيا )
فما هو ترتيب من جاء بحقهم هذا التكريم عليهم الصلاة والسلام
في السماوات ؟
وهل هذا أنهم لم يجدوا معينا لهم في تبليغهم
فمثلا كان أبو بكر الصديق رضي الله عنه معينا لرسول الله صلى الله عليه وسلم
فهل ذكر الله سيدنا محمد بالصديق النبي

وموسى عليه السلام
وكل نبي كان معه معينا

والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ورفعناه مكانا عليا ... !    21.08.15 17:30

ما أظنه أن من بني الإهرامات هم الهكسوس
والهكسوس كانوا موحدين ويؤمنون بالحياة بعد الموت

لكن اليهود سموهم الفراعنة وحضارة الفراعنة
لحاجة في نفس يعقوب

الموضوع يطول شرحه والله أعلم

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6067
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ورفعناه مكانا عليا ... !    24.09.16 3:08

نوح اول رسول 
----------------
13986 -
 يجمع المؤمنون يوم القيامة فيهتمون لذلك فيقولون :
 لو استشفعنا على ربنا فأراحنا من مكاننا هذا 
فيأتون آدم فيقولون : يا آدم ! 
أنت أبو البشر خلقك الله بيده و أسجد لك ملائكته و علمك أسماء كل شيء فاشفع لنا عند ربك 
حتى يريحنا من مكاننا هذا 
فيقول لهم آدم : لست هناكم و يذكر ذنبه الذي أصابه فيستحي ربه عز و جل من ذلك و يقول :
 و لكن ائتوا نوحا فإنه أول رسول بعثه الله إلى أهل الأرض
فيأتون نوحا فيقول
لست هناكم و يذكر لهم خطيئة سؤاله ربه ما ليس له به علم فيستحي ربه من ذلك
 و لكن ائتوا إبراهيم خليل الرحمن 
فيأتونه فيقول : لست هناكم و لكن ائتوا موسى عبدا كلمه الله و أعطاه التوراة فيأتون موسى فيقول :
 لست هناكم و يذكر لهم النفس التي قتل بغير نفس فيستحي ربه من ذلك
 و لكن ائتوا عيسى عبد الله و رسوله و كلمته و روحه فيأتون عيسى فيقول لهم :
 لست هناكم
و لكن ائتوا محمدا عبدا غفر الله له ما تقدم من ذنبه و ما تأخر 
فأقوم فأمشي بين سماطين من المؤمنين حتى استأذن على ربي فيؤذن لي فإذا رأيت ربي وقعت ساجدا لربي تبارك و تعالى فيدعني ما شاء أن يدعني ثم يقول : ارفع محمد قل يسمع و سل تعطه و اشفع تشفع فأرفع رأسي فأحمده بتحميد يعلمنيه ثم أشفع فيحد لي حدا فأدخلهم الجنة ثم أعود إليه الثانية فإذا رأيت ربي وقعت ساجدا لربي تبارك و تعالى فيدعني ما شاء الله أن يدعني ثم يقول : ارفع محمد ! قل يسمع و سل تعطه و اشفع تشفع فأرفع رأسي فأحمده بتحميد يعلمنيه ثم أشفع فيحد لي حدا فأدخلهم الجنة ثم أعود الثالثة فإذا رأيت ربي تبارك و تعالى وقعت ساجدا لربي فيدعني ما شاء أن يدعني ثم يقول : ارفع محمد ! قل يسمع و سل تعطه و اشفع تشفع فإذا رفعت رأسي فأحمده بتحميد يعلمنيه ثم أشفع فيحد لي حدا فأدخلهم الجنة ثم أعود الرابعة فأقول : يا رب ! ما بقي إلا من حبسه القرآن فيخرج من النار من قال : لا إله إلا الله و كان في قلبه من الخير ما يزن شعيرة ثم يخرج من النار من قال : لا إله إلا الله و كان في قلبه من الخير ما يزن برة ثم يخرج من النار من قال : لا إله إلا الله و كان في قلبه من الخير ما يزن ذرة .
تخريج السيوطي
( حم ق ن هـ ) عن أنس .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 8026 في صحيح الجامع .
---------


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ورفعناه مكانا عليا ... !
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: خواطر إيمانية-
انتقل الى: