منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 بين حوت يونس .. وحوت موسى .. و حوت الجنة .. !

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: بين حوت يونس .. وحوت موسى .. و حوت الجنة .. !    18.08.15 21:36

أخي الكريم العدل

انظر ما هداني الله إليه للتو

فأنا أحاول إيجاد روابط بين يونس وموسى (عليهما السلام)
وعلاقة ذلك الرابط بالمصطفى (صلى الله عليه وسلم)
ومن ثم بتمكين المؤمنين في آخر الزمان

وعليه
يجب غربلة عوامل النجاة في قصة هذين النبيين:

1- السفينة موجودة في كلاهما
2- الماء موجود في كلاهما
3- الحوت موجود في كلاهما
4- يونس ترك قومه .. موسى خرج بقومه
5- يونس وقع في بطن الحوت .. موسى غفل عن الحوت
6- يونس قفز من السفينة .. موسى صعد إلى السفينة
7- اسم النبيين يتكون من 4 أحرف وتشابه الحرف الثاني بينهما (ربما غير مهم لكنه ورد في البال)

هل هناك عوامل أخرى أخي ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: بين حوت يونس .. وحوت موسى .. و حوت الجنة .. !    18.08.15 21:38

مشاركة للأخ العدل

قال تعالي
{أولم ير الذين كفروا أن السماوات والأرض كانتا رتقا ففتقناهما وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون (30) وجعلنا في الأرض رواسي أن تميد بهم وجعلنا فيها فجاجا سبلا لعلهم يهتدون (31) وجعلنا السماء سقفا محفوظا وهم عن آياتها معرضون (32) وهو الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر كل في فلك يسبحون (33) } .
------------------
جعل الله من الماء كل شئ حي
فاذا شاء ربك اهلك به
--------------
غرق قوم نوح
غرق فرعون وهامان ومن معهم من الجند
ونجا موسي وقومة
-----------
نجا يونس من الغرق
--------------
التقم الحوت يونس من الماء

-----------------
قال تعالي : {وأوحينا إلى أم موسى أن أرضعيه فإذا خفت عليه فألقيه في اليم ولا تخافي ولا تحزني إنا رادوه إليك وجاعلوه من المرسلين (7) فالتقطه آل فرعون ليكون لهم عدوا وحزنا إن فرعون وهامان وجنودهما كانوا خاطئين (Cool وقالت امرأت فرعون قرت عين لي ولك لا تقتلوه عسى أن ينفعنا أو نتخذه ولدا وهم لا يشعرون (9) } .
-------------
قال تعالي
{ إذ أوحينا إلى أمك ما يوحى (38) أن اقذفيه في التابوت فاقذفيه في اليم فليلقه اليم بالساحل يأخذه عدو لي وعدو له وألقيت عليك محبة مني ولتصنع على عيني (39) إذ تمشي أختك فتقول هل أدلكم على من يكفله فرجعناك إلى أمك كي تقر عينها ولا تحزن وقتلت نفسا فنجيناك من الغم وفتناك فتونا (40) }

--------------
في حالة التنفيذ
كان قذف
ونجا موسي علية الصلاة والسلام
والتقطة آل فرعون
-------------
يقول الناس ابناء سام وابناء حام
كأن النسل لم يأتي الا منهم
والحق غير ذلك
يقول الله تعالي
ذرية من حملنا مع نوح إنه كان عبدا شكورا
-----------
قال تعالي
{ ويا قوم لا أسألكم عليه مالا إن أجري إلا على الله وما أنا بطارد الذين آمنوا إنهم ملاقو ربهم ولكني أراكم قوما تجهلون (29) ويا قوم من ينصرني من الله إن طردتهم أفلا تذكرون (30) }
-------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: بين حوت يونس .. وحوت موسى .. و حوت الجنة .. !    18.08.15 21:40

بارك الله فيك أخي الكريم

قد تكون مشاركتي هذه غير مهمة لكن لفت نظري فيها أمران

الأول - هذه قائمة بأسماء الأنبياء والمرسلين

آدم عليه السلام
شيث عليه السلام
إدريس عليه السلام
نوح عليه السلام
هود عليه السلام
صالح عليه السلام
إبراهيم عليه السلام
لوط عليه السلام
إسماعيل عليه السلام
إسحاق عليه السلام
يعقوب عليه السلام
يوسف عليه السلام
أيوب عليه السلام
ذو الكفل عليه السلام
يونس عليه السلام
شعيب عليه السلام
أنبياء أهل القرية
موسى عليه السلام
هارون عليه السلام
يوشع بن نون عليه السلام
داود عليه السلام
سليمان عليه السلام
إلياس عليه السلام
اليسع عليه السلام
عزير عليه السلام
زكريا عليه السلام
يحيى عليه السلام
عيسى عليه السلام
محمد عليه الصلاة والسلام

سأختار منها مجموعة

نوح عليه السلام
هود عليه السلام
لوط عليه السلام
يوسف عليه السلام
يونس عليه السلام
موسى عليه السلام
يوشع بن نون عليه السلام

الحرف الثاني في هذه الفئة المختارة .. هو الواو ..!

الآن انظر

نوح .. نجا بسفينة تطوف فوق الماء
هود .. كان المطر يسقي قومه ليلا ونهارا فتوقف المطر حتى أصابهم الجفاف ثم قالوا (هذا عارض ممطرنا) !
لوط .. كان عذاب قومه (وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ مَنْضُودٍ)
يوسف .. دخل في بئر لا ماء فيه (جُب)
يونس .. دخل في بطن حوت داخل الماء
موسى .. فُلق له الماء إلى نصفين
يوشع .. كان فتى موسى كما يقول أهل العلم ..بل أن أسمه (بن نون) !!

وهذا يدل على أن الماء يلعب دورا هاما في حياة الأنبياء والمرسلين وأهل الله وخاصته
وهو الأمر الثاني الذي لفت نظري

يقول الحق في كتابه

(وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً بِقَدَرٍ فَأَسْكَنَّاهُ فِي الْأَرْضۖ وَإِنَّا عَلَىٰ ذَهَابٍ بِهِ لَقَادِرُونَ)

وفي آية أخرى

(قل أرأيتم إن أصبح ماؤكم غوراً فمن يأتيكم بماء معين)

وهذا يعني أنه سيتحقق !

وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: أنه قال: "يوشك أن تطلبوا في قراكم هذه طستًا من ماء؛ فلا تجدونه
ينزوي كل ماء إلى عنصره، فيكون في الشام بقية المؤمنين والماء".
رواه الحاكم في "مستدركه"، وقال: "صحيح الإسناد ولم يخرجاه"، ووافقه الذهبي في "تلخيصه"

وليس هذا فحسب
بل أن من فتنة الدجال
أن يأتي ومعه نهران !!
أحدهما سوف يفتنن الناس ليشربوا منه !

هذا والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: بين حوت يونس .. وحوت موسى .. و حوت الجنة .. !    18.08.15 21:40

مشاركة لأخينا العدل

ما يوجد عام اكثر مطر من عام
الكمية واحدة في كل عام
وتختلف في المكان
حيث يشاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: بين حوت يونس .. وحوت موسى .. و حوت الجنة .. !    18.08.15 21:42

مشاركة لأخينا كريم الهاشمي

هناك عنصر مهم في هذه القصص ألا وهو عنصر الحياة

فالثور والحوت هما أول طعام في الجنة التي هي الحياة الخالدة

والبقرة كانت سبباً في الإحياء (فقلنا اضربوه ببعضها كذلك يحيي الله الموتى ويريكم آياته لعلكم تعقلون)

والحوت كانت حياته دليلاً وهداية لموسى عليه الصلاة والسلام وغلامه على مكان العبد الصالح الذي سيتعلم منه موسى عليه الصلاة والسلام. فعلم الله نور والنور حياة القلوب (أومن كان ميتا فأحييناه وجعلنا له نورا يمشي به في الناس كمن مثله في الظلمات ليس بخارج منها) وقد قال الله سبحانه وتعالى عنه (فوجدا عبدا من عبادنا آتيناه رحمة من عندنا وعلمناه من لدنا علما )

والحوت الذي إلتقم يونس عليه الصلاة والسلام كان سبباً في الحفاظ على حياة يونس من الغرق. ثم أنبت الله عليه شجرة من يقطين بعد أن أخرجه الله من بطن الحوت قال تعالى (وأنبتنا عليه شجرة من يقطين ) وهنا جاء دور النبات ليكون سبباً من الله في إستمرار حياة يونس عليه الصلاة والسلام. واليقطين يمكن أن يكون خضاراً أو فاكهة وله أنواع كثيرة.

فالحوت من لحوم الأسماك: كانت حياته دليلاً مرة وكان هو سبباً في إنقاذ حياة نبي مرة أخرى

والثور-البقرة من لحوم الحيوانات: كانت سبباً في الإحياء

اليقطين من النباتات: كانت سبباً في الحياة

الطير: كانت الطيور دليلاً على كيفية الإحياء
(قال إبراهيم رب أرني كيف تحيي الموتى قال أولم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبي قال فخذ أربعة من الطير فصرهن إليك ثم اجعل على كل جبل منهن جزءا ثم ادعهن يأتينك سعيا واعلم أن الله عزيز حكيم)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: بين حوت يونس .. وحوت موسى .. و حوت الجنة .. !    18.08.15 21:42

أخي الكريم الهاشمي
بارك الله فيك على هذه الإضافة القيمة
وجزاكم الرحمن من لدنه

فالحق سبحانه وتعالى قال عن الماء (وجعلنا من الماء كل شيء حي)
ومع ذلك .. اغرق بهذا العنصر الحي .. أقواما وأفرادا

وخلق الله من النار عذابا
ومع ذلك .. دخل فيها إبراهيم (عليه السلام) وخرج
دون أن يمسسه سوء

وقُتل رجل في قرية لبني إسرائيل
فأراد الله أن يحييه بضربة من بقرة ميتة .. وليس من بقرة حية !

فكأن القانون الرباني هو

كل شيء يُمكن أن يكون مميتا .. أو مُحييا .. إنما الأمر أمر الله

أو بمعنى
لايمكن أن نثق بحياة عنصر
لأن نفس العنصر يمكن أن يكون عنصر هلاك بقصة أخرى

تخيل أخي لو وصل المسلمون إلى هذه القناعة بالإيمان
فلن يبقى مريض واحد مبتلى بسبب توكله على قدرة ربه
إلا من أراد الله ان يُخلصه له
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: بين حوت يونس .. وحوت موسى .. و حوت الجنة .. !    18.08.15 21:45

مشاركة لاخينا كريم الهاشمي

بارك الله فيك أخي الفاضل يوسف

إنما كان قولي أنها كانت سبباً من عند الله سبحانه وتعالى وليست المسبب فمسبب الأسباب هو الله في كل شيء

كما أن الله قد جعل من الماء كل شيء حي وليست هي من تعطي الحياة من عندها

والأنبياء والصالحين هم سبب من عند الله وليسوا هداة من عند أنفسهم من دون الله (وما كان لنفس أن تؤمن إلا بإذن الله) (إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء) ولهم هداية دون هداية الإيمان وهي هداية الصراط المستقيم الخالي من الضلال (وكذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا ما كنت تدري ما الكتاب ولا الإيمان ولكن جعلناه نورا نهدي به من نشاء من عبادنا وإنك لتهدي إلى صراط مستقيم ) وهداية المنهج والأسوة الحسنة والإرشاد والإتباع (قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم ) وهي أيضاً من عند الله سبحانه وتعالى.

فتعليقي أنها كانت أسباب وليست مسببات فلله الأمر من قبل ومن بعد وإن شاء جعل أسباباً وقوانيناً أخرى غير تلك التي يعرفها الناس (أوليس الذي خلق السماوات والأرض بقادر على أن يخلق مثلهم بلى وهو الخلاق العليم )

كما أن الله سبحانه وتعالى قد جعل لذي القرنين سبباً يتبعه في رحلاته وهذا لا يعني أنه لن يصل إلى ما يريد بدون ذلك السبب المذكور في الآيات الخاصة بقصة ذي القرنين فالله قادر على أن يهيئ له أسباباً أخرى أو بدون أسباب.

وكذلك في رحلة الإسراء كان السبب الذي سخره الله ليحمل به النبي عليه الصلاة والسلام هو البراق ولكن الله قادر على أن يوصله بغيره مما يشاء كيفما شاء (وكان الله على كل شيء مقتدراً).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: بين حوت يونس .. وحوت موسى .. و حوت الجنة .. !    18.08.15 21:46

مشاركة لأخينا ابن أمينة

بارك الله فيكم
قد وصلتم بالحوار الى بعض ماكنت اريد المداخلة فيه
وهو ان قول الله تعالى يحمل المتضادات في متشابه
هناك حوت يلتقمنا كما ان هناك حوت نلتقمه
وكما الحوت حمل يونس عليه السلام فإن هناك فتى كان يحمل حوت
والدلالة اخي يوسف عمر صدقت انها في ماجاء على لسان موسى عليه السلام " آتنا غدائنا "
ولكن يعضده قبل ذلك قوله تعالى " نسيا حوتهما .." فهو حوتهما لا الحوت الحر في البحر
أي ملكهما فبينت الملكية والسبب لملكيته من بعد الآية " آتنا غدائنا " فهو محسوب رزقهما في السفر
ولكن ليس بالضرورة كل مانحسبه رزقنا يتم كله رزقنا فحين نسيا حوتهما اتخذ سبيله في بحر الله فما عاد بحوتهما

فهذه الاشارة اللطيفة للرزق وتخفيه او ظهوره وللملكية بمباركتها او ضياعها انما تستمر في الرحلة لما بعد الآيات مرة بجلاء ومرة بلطافة وكما الموجة فكانت السفينة ملكية ومصدر رزق بين ضياعها وبقائها ثم الغلام ثم الحدار وماتحته وهي أيضاً تعود لما قبل هذه الآيات في القصص مرة في ملكية " جعلنا لأحدهما جنتين " ورزق في " وكان له ثمر " وقبلها في " فإبعثوا احدكم بورقكم " فملكية المال واشارة للغداء هنا بالطعام " فلينظر أيها أزكى طعاما " ثم تسميته بالاعم رزقا " وليأتكم برزق منه " !

وهكذا تجد نسيج محور الرزق والملكية مستمر عبر بيان خفي قد لايلتفت له العقل والوعي لانشغاله بالقول والاحداث وتصورها ولكنه متحسس في القلب بلطافة ، ولاعجب هنا بالذات من اللطافة فالسورة موقعها اوسط القرآن وهناك من احصى الكلمات في القرآن فوجد اوسطها ماجاءت في الكهف وهي تماماً كلمة " وليتلطف " !

اتلومون الجن وهم مخلوقون من مادة لطيفة اذ يقولون " سمعنا قرآنا عجبا "
تبارك الرحمن الذي رزق الفتية هواء وتزاور واقراض الشمس وتقليبهم يمينا وشمالا
لثلاثمائة سنة وازدادوا تسعا
فلم يبلى منهم حتى ورقهم
بل صار أثرى بقيمة اعلى
هذا والله اعم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: بين حوت يونس .. وحوت موسى .. و حوت الجنة .. !    18.08.15 21:48

مشاركة لأخينا الحامد

والله اعلم جال في خاطري ان يونس عليه الصلاة والسلام وموسى عليه الصلاة والسلام (وعلى نبينا محمد أفضل الصلاة وأتم التسليم) كانا يبحثان عن علم خاص والعلم لا يأتي إلا بالسعي والصبر وبذلك تسبح وتدعو الحيتان لطالب العلم ولمعلم الخير بإذن ربهم

اما عن الكبد والثور فلعلنا ندرك قيمتهما بتحليل وظيفتهما والله اعلم

عن نفسي فالعبرة من القصتين ان الله عز وجل لا حول ولا قوة الا به سبحانه وهو اقرب من حبل الوريد ونحن غافلين عنه وعن حبه ووده ورحمته وعافيته وعفوه ونعمته وسلطانه وعظمة خلقه وجميل إتقانه في صنع كل شيء سبحانه والحمد لله

وأحببت ان أشارككم وانقل إليكم هذه الكلمات ..

(إذْ نادى ربّه أنّي مَسّني الضُرُّ وأنتَ أرحـم الراحـمين)
(فإنْ تَولـّوا فَقُلْ حَسْبيَ الله لا إلـه إلاّ هو عَليه تَوكّلتُ وهوَ رَبُّ العَرش العَظيـم)
(حَسْبُنا الله وَنِعْمَ الوَكيلُ)

لا حولَ ولاقوةَ إلاّ بِالله العَليِّ العَظيـم

يابَاقي أنتَ البَاقي ياباقي أنتَ الباقي

(للذينَ آمَنُوا هُدىً وشفاءً)

ان مناجاة سيدنا يونس بن متى – على نبينا وعليه الصلاة والسلام – هي من اعظم انواع الـمناجاة واروعها، ومن ابلغ الوسائل لإستـجابة الدعاء وقبولـه .
تتلـخص قصته الـمشهورة بأنه – عليه السلام – قد أُلقي به الـى البـحر، فالتقمه الـحوت، وغشيته امواج البـحر الـهائجة، واسدل الليل البهيـم ستاره الـمظلـم عليه. فداهمته الرهبة والـخوف من كل مكان وانقطعت امامه اسباب الرجاء وانسدت ابواب الامل.. واذا بـمناجاته الرقيقة وتضرعه الـخالص الزكي:
(لا إلـه إلاّ أنتَ سُبـحانَكَ إنّي كُنْتُ مِنَ الظالـمين) (الانبياء:87) يصبـح لـه في تلك الـحالة واسطة نـجاة ووسيلة خلاص.

وسر هذه الـمناجاة العظيـم هو:

ان الاسباب الـمادية قد هوت كلياً في ذلك الوضع الـمرعب، وسقطت نهائياً فلـم تـحرك ساكناً ولـم تترك أثراً، وذلك لان الذي يستطيع ان ينقذه من تلك الـحالة، ليس الاّ ذلك الذي تنفذ قدرتُه في الـحوت، وتهيـمن على البـحر وتستولي على الليل وجو السماء؛ حيث أن كلا من الليل الـحالك والبـحر الـهائج والـحوت الـهائل قد اتفق على الانقضاض عليه، فلا ينـجيه سبب، ولا يـخلصه أحد، ولا يوصِلـه الى ساحل السلامة بأمان، الاّ من بيده مقاليد الليل وزمام البـحر والـحوت معاً، ومَن يسخّر كل شيء تـحت امره.. حتى لو كان الـخلق اجـمعين تـحت خدمته عليه السلام ورهن اشارته في ذلك الـموقف الرهيب، ما كانوا ينفعونه بشيء!.

أجل لا تأثير للاسباب قط.. فما أن رأى عليه السلام بعين اليقين ألاّ ملـجأ لـه من امره تعالى إلاّ اللواذ الى كنف مسبب الاسباب، انكشف لـه سرُّ الأحدية من خلال نور التوحيد الساطع، حتى سخرتْ لـه تلك الـمناجاةُ الـخالصة الليل والبـحر والـحوت معاً، بل تـحوّل لـه بنور التوحيد الـخالص بطنُ الـحوت الـمظلـمة الى ما يشبه جوف غواصة أمينة هادئة تسير تـحت البـحر، وأصبـح ذلك البـحر الـهائج بالامواج الـمتلاطمة ما يشبه الـمتنزه الآمن الـهادىء، وانقشعت الغيوم عن وجه السماء – بتلك الـمناجاة – وكشف القمر عن وجهه الـمنير كأنه مصباح وضىء يتدلى فوق رأسه..

وهكذا اغدت تلك الـمـخلوقات التي كانت تهدده وترعبه من كل صوب وتضيق عليه الـخناق، غدت الآن تسفر لـه عن وجه الصداقة، وتتقرب اليه بالود والـحنان، حتى خرج الى شاطىء السلامة وشاهد لطف الرب الرحيـم تـحت شجرة اليقطين.

فلننظر بنور تلك الـمناجاة الى انفسنا.. فنـحن في وضع مـخيف ومرعب أضعاف أضعاف ما كان فيه سيدنا يونس عليه السلام، حيث ان:
ليلنا الذي يـخيـم علينا، هو الـمستقبل.. فمستقبلنا اذا نظرنا اليه بنظر الغفلة يبدو مظلـماً مـخيفاً، بل هو أحلك ظلاماً واشد عتامة من الليل الذي كان فيه سيدنا يونس عليه السلام بـمائة مرة..

وبـحرنا، هو بـحر الكرة الارضية، فكل موجة من امواج هذا البـحر الـمتلاطم تـحـمل آلاف الـجنائز، فهو اذن بـحر مرعب رهيب بـمائة ضعف رهبة البـحر الذي ألقي فيه عليه السلام.

وحوتنا، هو ما نـحـملـه من نفس أمارة بالسوء، فهي حوت يريد ان يلتقم حياتنا الابدية ويـمـحقها.

هذا الـحوت اشد ضراوة من الـحوت الذي ابتلع سيدنا يونس عليه السلام؛ اذ كان يـمكنه ان يقضي على حياة امدها مائة سنة، بينـما حوتنا نـحن يـحاول افناء مئات الـملايين من سني حياة خالدة هنيئة رغيدة.

فما دامت حقيقة وضعنا هذه، فما علينا اذاً إلاّ الاقتداء بسيدنا يونس عليه السلام والسير على هديه، معرضين عن الاسباب جـميعاً، مقبلين كلياً الى ربّنا الذي هو مسبب الاسباب متوجهين اليه بقلوبنا وجوارحنا، ملتـجئين اليه سبـحانه قائلين:

مدركين بعين اليقين ان قد ائتـمر علينا – بسبب غفلتنا وضلالنا – مستقبلُنا الذي يرتقبنا، ودنيانا التي تضمنا، ونفوسُنا الامارة بالسوء التي بين جنبينا، موقنين كذلك انه لا يقدر ان يدفع عنا مـخاوف الـمستقبل واوهامه، ولايزيل عنا اهوال الدنيا ومصائبها، ولا يبعد عنا اضرار النفس الامارة بالسوء ودسائسها، الاّ من كان الـمستقبل تـحت أمره، والدنيا تـحت حكمه، وانفسنا تـحت ادارته.

تُرى من غيرُ خالق السموات والارضين يعرف خلـجات قلوبنا، ومَن غَيِرُه يعلـم خفايا صدورنا، ومَن غَيرُه قادر على انارة الـمستقبل لنا بـخلق الآخرة، ومن غيرُه يستطيع ان ينقذنا من بين الوف أمواج الدنيا الـمتلاطمة بالاحداث؟!.

حاش للـه وكلا ان يكون لنا منـج غيره ومـخلـّصٍ سواه، فهو الذي لولا إرادته النافذة ولولا أمره الـمهيـمن لـما تـمكن شيء اينـما كان وكيفما كان ان يـمد يده ليغيث أحداً بشيء!.

فما دامت هذه حقيقة وضعنا فما علينا إلاّ ان نرفع اكفّ الضراعة اليه سبـحانه متوسلين، مستعطفين نظر رحـمته الربانية الينا، اقتداء بسر تلك الـمناجاة الرائعة التي سخّرت الـحوت لسيدنا يونس عليه السلام كأنه غواصة تسير تـحت البـحر، وحولت البـحر متنزها جـميلا، وألبست الليل جلباب النور الوضىء بالبدر الساطع. فنقول: (لا إلـه إلاّ أنتَ سُبـحانَكَ إنّي كُنْتُ مِنَ الظالـمين) (الانبياء:87).
فنلفت بها نظر الرحـمة الإلـهية الى مستقبلنا بقولنا: (لا إلـه إلاّ أنتَ) .

ونلفتها الى دنيانا بكلـمة (سُبـحانَكَ) ونرجوها ان تنظر الى انفسنا بنظر الرأفة والشفقة بـجـملة: (إنّي كُنْتُ مِنَ الظالـمين) كي يعم مستقبلنا نور الايـمان وضياء بدر القرآن، وينقلب رعب ليلنا ودهشته الى أمن الانس وطمأنينة البهجة.

ولتنتهي مهمة حياتنا ونـختتـم وظيفتها بالوصول الى شاطىء الامن والامان دخولا في رحاب حقيقة الاسلام، تلك الـحقيقة التي هي سفينة معنوية اعدّها القرآن العظيـم، فنبـحر بها عباب الـحياة، فوق أمواج السنين والقرون الـحاملة لـجنائز لايـحصرها العد، ويقذفها الى العدم تبدل الـموت والـحياة وتناوبهما الدائبين في دنيانا وارضنا، فننظر الى هذا الـمشهد الرهيب بـمنظار نور القرآن الباهر، واذا هو مناظر متبدلة، متـجددة، يـحول تـجددها الـمستـمر تلك الوحشة الرهيبة النابعة من هبوب العواصف وحدوث الزلازل للبـحر الى نظر تقطر منه العبرة، ويبعث على التأمل والتفكر في خلق الله، فتستضىء وتتألق ببهجة التـجدد ولطافة التـجديد. فلا تستطيع عندها نفوسنا الامارة على قهرنا، بل نكون نـحن الذين نقهرها بـما منـحنا القرآن الكريـم من ذلك السر اللطيف، بل نـمتطيها بتلك التربية الـمنبثقة من القرآن الكريـم.

فتصبـح النفس الامارة طوع ارادتنا، وتغدو وسيلة نافعة ووساطة خير للفوز بـحياة خالدة.

الـخلاصة:

ان الانسان بـما يـحـمل من ماهية جامعة يتألـم من الـحـمى البسيطة كما يتألـم من زلزلة الارض وهزاتها ويتألـم من زلزال الكون العظيـم عند قيام الساعة، ويـخاف من جرثومة صغيرة كما يـخاف من الـمذنبات الظاهرة في الاجرام السماوية، ويـحب بيته ويأنس به كما يـحب الدنيا العظيـمة، ويهوى حديقته الصغيرة ويتعلق بها كما يشتاق الى الـجنة الـخالدة ويتوق اليها.

فما دام أمر الانسان هكذا، فلا معبود لـه ولا رب ولا مولى ولا منـجأ ولا ملـجأ إلا من بيده مقاليد السموات والارض وزمام الذرات والـمـجرات، وكل شيء تـحت حكمه، طوع أمره.. فلابد ان هذا الانسان بـحاجة ماسة دائماً الى التوجه الى بارئه الـجليل والتضرع اليه اقتداء بسيدنا يونس عليه السلام. فيقول:

(لا إلـه إلاّ أنتَ سُبـحانَكَ إنّي كُنْتُ مِنَ الظالـمين) (الانبياء:87)

(سُبـحانَكَ لاَ عِلـم لَنَا إِلاّ ما عَلـمتَنا اِنَّكَ اَنْتَ الْعَليـم الـحكيـم)
(البقرة:32)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: بين حوت يونس .. وحوت موسى .. و حوت الجنة .. !    18.08.15 21:50

جزاكم الله خيرا اخي الكريم الحامد على هذه الأسطر العطرة

أما قولك ( بل تـحوّل لـه بنور التوحيد الـخالص بطنُ الـحوت الـمظلـمة الى ما يشبه جوف غواصة أمينة هادئة تسير تـحت البـحر، وأصبـح ذلك البـحر الـهائج بالامواج الـمتلاطمة ما يشبه الـمتنزه الآمن الـهادىء) فسبحان الذي هداك فهذا ما كنت افكر فيه.. وكأن ذلك الحوت قد تحول لغار يتعبد فيه ذلك النبي الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
mervat



عدد المساهمات : 1308
تاريخ التسجيل : 23/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: بين حوت يونس .. وحوت موسى .. و حوت الجنة .. !    18.08.15 22:16

بسم الله ماشاء الله تبارك الله

حين قرأت مقدمة الموضوع سارعت لكي ارفع المواضيع في منتدى الملاحم لعل هناك درة من الدرر لم تنقلها اخي الكريم

بارك الله فيك وفي اعمالك وجعلها علم ينتفع به الناس

سأكمل الآن القراءة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mervat



عدد المساهمات : 1308
تاريخ التسجيل : 23/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: بين حوت يونس .. وحوت موسى .. و حوت الجنة .. !    18.08.15 22:32

رائعة اعجبتني انه لفت نظر حضرتك الانبياء بحرف الواو في اسمائهم عجيبة سبحان الله

زادك الله من علمه وبنوره ينور وجهك وبصرك وبصيرتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور
أغزاف المصطفى الحنصالي (مشرف)


عدد المساهمات : 1906
تاريخ التسجيل : 21/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: بين حوت يونس .. وحوت موسى .. و حوت الجنة .. !    18.08.15 22:39

خيرا فعلت اخي الكريم بنقلك للموضوع

بارك الله فيك



اللهم صل علي سيدنا محمد واله وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: بين حوت يونس .. وحوت موسى .. و حوت الجنة .. !    18.08.15 22:44

اللهم آمين وإياكم

نسأل الله الرحمة والمغفرة لنا ولكم ولسائر المسلمين


السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
المهند



عدد المساهمات : 1360
تاريخ التسجيل : 21/05/2014

مُساهمةموضوع: رد: بين حوت يونس .. وحوت موسى .. و حوت الجنة .. !    18.08.15 22:46

سبحان الله أخي يوسف .. قبل أيام كنت أشاهد فلم عن ماذا

قد يحدث لو أن الإنسان استخدم أكثر من 10% من دماغه

بزعمهم أن هذا أقصى ما وصله الإنسان والباقي ما زال  "مغلق " Smile

فلفت نظري قول العالم أن أذكى مخلوق على الأرض في استخدام

مخه وتكيفه هو الدلفين ثم يأتي بعده الإنسان .. فتذكرت الحوت

وتكرار ذكره لدينا مرتبطا بالعلم وغيره .. سبحان المدبر ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: بين حوت يونس .. وحوت موسى .. و حوت الجنة .. !    19.08.15 4:38

هذا وارد أخي .. لكن في حالتي أظن أني استهلكت كل خلايا المخ ولم تبق لي خلية صاحية ولا حتى مساحة فارغة
ولستُ أدعي شيئا (معاذ الله) لكنه التعب والإجهاد الذهني

خير إن شاء الله

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
سما



عدد المساهمات : 252
تاريخ التسجيل : 09/07/2014

مُساهمةموضوع: رد: بين حوت يونس .. وحوت موسى .. و حوت الجنة .. !    19.08.15 17:38

لا يمكننى تعديل حجم الخط وبعض الاخطاء اللغويه عذرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرف


عدد المساهمات : 2500
تاريخ التسجيل : 24/07/2015

مُساهمةموضوع: رد: بين حوت يونس .. وحوت موسى .. و حوت الجنة .. !    20.08.15 1:14

بسم الله ماشاء الله

الله يفتح عليك من فضله وعلمه ونوره اخ يوسف

بارك الله فيك على هذا الطرح المتميز

كما عودتنا دائما تبحث عن الؤلؤ المكنون


عافاك الله



﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾ [size=13]
سورة البقرة - آية 222


Like a Star @ heaven     ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: بين حوت يونس .. وحوت موسى .. و حوت الجنة .. !    20.08.15 1:39

جزاكم الله خيرا

في الأذن شيء عجيب

أول حاسة تنفتح حين الولادة هي السمع
وهي آخر حاسة تنغلق عند الموت

بل يقال إن المريض الداخل في الغيبوبة يمكنه سماع ما يتحدث به الناس
فيدخل الكلام لعقله الباطن ويغير له من نفسيته

ولقد استمعت إلى رابط صوت الحيتان وشعرت بسكينة غريبة سبحان الله
فالأصوات تؤثر .. ولقد أوتي الصحابي أبو موسى الأشعري صوتا جميلا
وكان يقرأ القرآن على المصطفى (صلى الله عليه  وسلم)
فقال له: لقد أوتيت مزمارا من مزامير آل داود

هذا والله أعلم

السلام عليكم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
درة تكريت
مشرف


عدد المساهمات : 2500
تاريخ التسجيل : 24/07/2015

مُساهمةموضوع: رد: بين حوت يونس .. وحوت موسى .. و حوت الجنة .. !    20.08.15 1:51

سبحانن الله

بالنسبة لصوت الحيتان سمعتها و عيناي مغمضتان لأتخيل موقف نبينا يونس عليه السلام والظلمة والوحدة و كيف كان يتردد صوت استغفاره , موقف اصابني بالرهبة


اخ يوسف نترقب جديدك ان وجد



﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾ [size=13]
سورة البقرة - آية 222


Like a Star @ heaven     ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بين حوت يونس .. وحوت موسى .. و حوت الجنة .. !
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: خواطر إيمانية-
انتقل الى: