منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 الجراد المنتشر والفراش المبثوث ... !

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد
مشرف


عدد المساهمات : 3104
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

مُساهمةموضوع: الجراد المنتشر والفراش المبثوث ... !   17.08.15 4:28

قال الله عز وجل عن خروج الموتى من قبورهم :

(خُشَّعًا أَبْصَارُهُمْ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ كَأَنَّهُمْ جَرَادٌ مُّنتَشِرٌ) القمر (7)

وفي تفسير (كأنهم جراد منتشر) قالوا :

ابن كثير: أي كأنهم في انتشارهم وسرعة سيرهم إلى موقف الحساب إجابة للداعي، جراد منتشر في الآفاق.

الجلالين:  لا يدرون أين يذهبون من الخوف والحيرة.

الطبري: يَخْرُجُونَ مِنْ قُبُورهمْ كَأَنَّهُمْ فِي انْتِشَارهمْ وَسَعْيهمْ إِلَى مَوْقِف الْحِسَاب جَرَاد مُنْتَشِر .

القرطبي:
{ يخرجون من الأجداث} أي القبور واحدها جدث. { كأنهم جراد منتشر} وقال في موضع آخر { يوم يكون الناس كالفراش المبثوث} [القارعة : 4] فهما صفتان في وقتين مختلفين؛ أحدهما : عند الخروج من القبور، يخرجون فزعين لا يهتدون أين يتوجهون، فيدخل بعضهم في بعض؛ فهم حينئذ كالفراش المبثوث بعضه في بعض لا جهة له يقصدها الثاني : فإذا سمعوا المنادي قصدوه فصاروا كالجراد المنتشر؛ لأن الجراد له جهة يقصدها. و { مهطعين إلى الداعي} معناه مسرعين.



_______________


وقال الله عز وجل أيضا عن الناس حين بعثهم :

(يَوْمَ يَكُونُ النَّاسُ كَالْفَرَاشِ الْمَبْثُوثِ) القارعة (4)

وفي تفسيرها قيل:

ابن كثير: { يوم يكون الناس كالفراش المبثوث} أي في انتشارهم وتفرقهم وذهابهم ومجيئهم، من حيرتهم مما هم فيه كأنهم فراش مبثوث، كما قال تعالى: { كأنهم جراد منتشر}.

الجلالين: { يكون الناس كالفراش المبثوث } كغوغاء الجراد المنتشر يموج بعضهم في بعض للحيرة إلى أن يُدعوا للحساب.

الطبري: { يَوْم يَكُون النَّاس كَالْفَرَاشِ الْمَبْثُوث } يَقُول تَعَالَى ذِكْره : الْقَارِعَة يَوْم يَكُون النَّاس كَالْفَرَاشِ , وَهُوَ الَّذِي يَتَسَاقَط فِي النَّار وَالسِّرَاج , لَيْسَ بِبَعُوضٍ وَلَا ذُبَاب , وَيَعْنِي بِالْمَبْثُوثِ : الْمُفَرَّق . وَكَاَلَّذِي قُلْنَا فِي ذَلِكَ قَالَ أَهْل التَّأْوِيل . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 29299- حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثنا يَزِيد , قَالَ : ثنا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة { يَوْم يَكُون النَّاس كَالْفَرَاشِ الْمَبْثُوث } هَذَا الْفَرَاش الَّذِي رَأَيْتُمْ يَتَهَافَت فِي النَّار . 29300 - حَدَّثَنِي يُونُس , قَالَ : أَخْبَرَنَا اِبْن وَهْب , قَالَ : قَالَ اِبْن زَيْد , فِي قَوْله : { يَوْم يَكُون النَّاس كَالْفَرَاشِ الْمَبْثُوث } قَالَ : هَذَا شَبَه شَبَّهَهُ اللَّه . وَكَانَ بَعْض أَهْل الْعَرَبِيَّة يَقُول : مَعْنَى ذَلِكَ : كَغَوْغَاء الْجَرَاد , يَرْكَب بَعْضه بَعْضًا , كَذَلِكَ النَّاس يَوْمئِذٍ , يَجُول بَعْضهمْ فِي بَعْض .وَقَوْله : { يَوْم يَكُون النَّاس كَالْفَرَاشِ الْمَبْثُوث } يَقُول تَعَالَى ذِكْره : الْقَارِعَة يَوْم يَكُون النَّاس كَالْفَرَاشِ , وَهُوَ الَّذِي يَتَسَاقَط فِي النَّار وَالسِّرَاج , لَيْسَ بِبَعُوضٍ وَلَا ذُبَاب , وَيَعْنِي بِالْمَبْثُوثِ : الْمُفَرَّق . وَكَاَلَّذِي قُلْنَا فِي ذَلِكَ قَالَ أَهْل التَّأْوِيل . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 29299- حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثنا يَزِيد , قَالَ : ثنا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة { يَوْم يَكُون النَّاس كَالْفَرَاشِ الْمَبْثُوث } هَذَا الْفَرَاش الَّذِي رَأَيْتُمْ يَتَهَافَت فِي النَّار . 29300 - حَدَّثَنِي يُونُس , قَالَ : أَخْبَرَنَا اِبْن وَهْب , قَالَ : قَالَ اِبْن زَيْد , فِي قَوْله : { يَوْم يَكُون النَّاس كَالْفَرَاشِ الْمَبْثُوث } قَالَ : هَذَا شَبَه شَبَّهَهُ اللَّه . وَكَانَ بَعْض أَهْل الْعَرَبِيَّة يَقُول : مَعْنَى ذَلِكَ : كَغَوْغَاء الْجَرَاد , يَرْكَب بَعْضه بَعْضًا , كَذَلِكَ النَّاس يَوْمئِذٍ , يَجُول بَعْضهمْ فِي بَعْض .

القرطبي:
قوله تعالى { يوم} منصوب على الظرف، تقديره : تكون القارعة يوم يكون الناس كالفراش المبثوث. قال قتادة : الفراش الطير الذي يتساق في النار والسراج. الواحد فراشة، وقاله أبو عبيدة. وقال الفراء : إنه الهمج الطائر، من بعوض وغيره؛ ومنه الجراد. ويقال : هو أطيش من فراشه. وقال : طويش من نفر أطياش ** أطيش من طائرة الفراش وقال آخر : وقد كان أقوام رددت قلوبهم ** إليهم وكانوا كالفراش من الجهل وفي صحيح مسلم عن جابر، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (مثلي ومثلكم كمثل رجل أوقد نارا، فجعل الجنادب والفراش يقعن فيها، وهو يذبهن عنها، وأنا أخذ بحجزكم عن النار، وأنتم تفلتون من يدي). وفي الباب عن أبي هريرة. والمبثوث المتفرق. وقال في موضع آخر { كأنهم جراد منتشر} [القمر : 7]. فأول حالهم كالفراش لا وجه له، يتحير في كل وجه، ثم يكونون كالجراد، لأن لها وجها تقصده. والمبثوث : المتفرق والمنتشر. وإنما ذكر على اللفظ : كقوله تعالى { أعجاز نخل منقعر} [القمر : 20] ولو قال المبثوثة [فهو] كقوله تعالى { أعجاز نخل خاوية} [الحاقة : 7]. وقال ابن عباس والفراء { كالفراش المبثوث} كغوغاء الجراد، يركب بعضها بعضا. كذلك الناس، يجول بعضهم في بعض إذا بعثوا.


فإذن اتفق المفسرين أن المعنى هو الكثرة الإنتشار والتفرق ، فهل من الممكن أن يحتمل هذا معنى آخر وإلا فلماذا تم التشبيه بالجراد والفراش بالذات؟

لنبحث سوية ... Smile




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
محمد
مشرف


عدد المساهمات : 3104
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: الجراد المنتشر والفراش المبثوث ... !   17.08.15 5:49

الجراد من الحشرات التي تضع الأنثى بيضها في داخل التربة

وحين تفقس تخرج كميات هائلة من الجراد إلى سطح الأرض كما نرى في هذه المقاطع:






ثم ما تلبث أن ينبت لها أجنحة وتنتشر في الآفاق بالملايين مهاجرة حيث الرزق

خروجهم من باطن الأرض يذكرنا بخروج الناس من الأجداث ... أليس كذلك؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
محمد
مشرف


عدد المساهمات : 3104
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: الجراد المنتشر والفراش المبثوث ... !   17.08.15 6:37

أما الفراش ، وهو الفراش الذي يتساقط على الضوء في الليل كما قال الطبري والقرطبي
وترجمة اسمه في معاني القرآن الكريم بـ Moth ، وهذا شكله:


تضع الأنثى بيضها على أوراق الشجر ، تفقس اليرقة وتأكل من الأوراق الطرية إلى أن تكبر متحولة إلى عذراء بنفس لون التراب ثم تسقط على الأرض ثم تتحول إلى فراشة كاملة، وأحيانا تدفن نفسها بالتراب وتتحول داخله إلى عذراء ثم تتحول إلى فراشة ، وتخرج بأعداد هائلة

ونرى في هذا الفيديو اليرقة تدفن نفسها بالتراب:



وهنا تتحول على الأرض من عذراء لونها شبيه بلون التربة ... إلى فراشة كاملة:


للأسف لم أجد مقاطع أكثر توضح تحولها داخل التراب حيث أنني شاهدت ذلك بفيلم وثائقي بأحد القنوات الفضائية.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
محمد
مشرف


عدد المساهمات : 3104
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: الجراد المنتشر والفراش المبثوث ... !   17.08.15 6:39

فسبحان الذي يعلم السر وأخفى

الذي يعلم غيب السماوات والأرض

الذي له ملك السموات والأرض وما بينهما
وما تحت الثـــــــرى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
درة تكريت



عدد المساهمات : 1979
تاريخ التسجيل : 24/07/2015

مُساهمةموضوع: رد: الجراد المنتشر والفراش المبثوث ... !   17.08.15 8:24

سبحان الله


لله في خلقه شؤون


عافاك الله اخي عبدالعزيز على الشرح و الايضاح

ومنكم نستفيد ,, استمر

بارك الله بك



{ بَيْنَ الْقُرْآنِ وَ السُنَّةْ .. حَيَآتي أَصْبَحَتْ جَنَّةَ }



غائبتي الغالية
" ميرفت "

افتقدكِ عدد مانامت الاعين و استيقظت ,,,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mervat



عدد المساهمات : 1312
تاريخ التسجيل : 23/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: الجراد المنتشر والفراش المبثوث ... !   17.08.15 8:30

خبطنا في بعض اختي الكريمة درة تكريت وضاع تعليقي Smile

سبحان الله الملك القدوس السلام العزيز الجبار المؤمن المهيمن

جزاك الله كل الخير اخي الكريم عبد العزيز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور
مشرف


عدد المساهمات : 1683
تاريخ التسجيل : 21/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: الجراد المنتشر والفراش المبثوث ... !   17.08.15 13:16

تستاهل * طاجين مغربي * كسكس بالسميدة *


فاقدم عندنا ولا تحمل هم

فانا واخيك عبد الاله قدها وقدود ان شاء الله



بارك الله فيك اخي عبد العزيز علي مواضيعك القيمة


وياااااارب نسمع اخبار جيدة وجديدة عندك ان شاء الله

اللهم صل علي سيدنا محمد واله وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30486
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: الجراد المنتشر والفراش المبثوث ... !   17.08.15 14:54

موضوع جميل بارك الله فيك أخي عبد العزيز

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
حبيب القرآن



عدد المساهمات : 293
تاريخ التسجيل : 12/06/2015

مُساهمةموضوع: رد: الجراد المنتشر والفراش المبثوث ... !   17.08.15 18:20

جزاكم الله خيرا اخى الكريم موضوع قيم  ورزقكم الله الجنه والفردوس الاعلى

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

( لا اله الا الله محمد رسول الله )


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
مشرف


عدد المساهمات : 3104
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: الجراد المنتشر والفراش المبثوث ... !   18.08.15 0:10

وجزاكم الله خيرا وبارك فيكم

عبد النور كتب:
تستاهل * طاجين مغربي * كسكس بالسميدة *


فاقدم عندنا ولا تحمل هم

فانا واخيك عبد الاله قدها وقدود ان شاء الله

أتمنى حقيقة أن يقدر لي الله زيارة المغرب واللقاء بأهلها الطيبين (:
سيكون شرفا لي

جزاك الله خيرا


عدل سابقا من قبل عبد العزيز في 15.05.16 21:47 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5193
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: الجراد المنتشر والفراش المبثوث ... !   18.08.15 0:52

الكثرة 
--------
تخيل عدد البشر عند الحساب 
بما فيهم يأجوج وماجوج


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
مشرف


عدد المساهمات : 3104
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: الجراد المنتشر والفراش المبثوث ... !   18.08.15 4:32

نعم أخي الكريم العادل

لاحظ أنني لم ألغي أن الآيتين تحملان معنى الكثرة والانتشار بالأفاق

ولكن لاحظت أن كلا من الجراد والفراش ، يخرج من باطن الأرض حينما يكتمل نموه في بداية حياته

والإنسان الميت يخرج من باطن الأرض حينما يكتمل نموه في بداية حياته الأخروية.

فلا مانع أن تحمل الآية أكثر من معنى صحيح.

شكرا لكم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
المهند العربي



عدد المساهمات : 1346
تاريخ التسجيل : 21/05/2014

مُساهمةموضوع: رد: الجراد المنتشر والفراش المبثوث ... !   18.08.15 17:09

سبحان العليم الحكيم .. فتح الله عليك أخي عبد العزيز ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحلام
بسمة المنتدى


عدد المساهمات : 800
تاريخ التسجيل : 11/04/2015

مُساهمةموضوع: رد: الجراد المنتشر والفراش المبثوث ... !   18.08.15 17:16

سبحانك ربي ما أعظمك

موضوع جميل .. أحسنت الاختيار أخي عبد العزيز

جزاك الله خيرا


رحمكـ الله يا والدي الحبيب وجمعني بكـ في مستقر رحمته
ياااا رب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجراد المنتشر والفراش المبثوث ... !
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: خواطر إيمانية-
انتقل الى: