منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 المعتل من الافعال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد النور
أغزاف المصطفى الحنصالي (مشرف)


عدد المساهمات : 1884
تاريخ التسجيل : 21/06/2013

مُساهمةموضوع: المعتل من الافعال   13.08.15 16:45

السلام  عليكم ورحمة  الله


راينا  فيما  مضي   الاسماء  المعتلة  واعرابها

والان  ان  شاء  الله


مع  الافعال  المعتلة واعرابها


قال  ابن  مالك  رحمه  الله  تعالي

49ــ وأي فعل آخر منه ألفْ
أو واو أو ياء فمعتلا عرفْ



عندنا   فعل مضارع  معتل  بالالف    وهو    يسعي .... يرضي....  يخشي ..

اعربهما  رفعا  ونصبا ...  يقدر  علي   الالف للتعذر  كما  مر  معنا  في  الاسماء  المعتلة التي  اخرها  الالف..
وفي حالة  الجزم   تحذ ف  الالف


وعندنا   الفعل المعتل  بالواو....  يدعو...


واعراب  الافعال المعتلة  بالواو كالااتي

في حالة  الرفع  تقدر  الضمة  علي   الواو  للثقل

في  حالة  النصب  تظهر  الفتحة   علي  الواو


في  حالة  الجزم   تحذف  الوااو...قال  ربنا    ادع  الي  سبيل  ربك  جاءت  هنا   كلمة  ادع محذوفة  الواو لانها  فعل  امر  مجزوم بحذف الاخر  لانه معتل

وكذالك   الفعل  المعتل   بالياء   ك... يرمي
واعراب هذا  النوع  المعتل  بالياء

في حالة  الرفع تقدر الضمة  علي  الياء  للثقل
وفي  حالة  النصب  تظهر  الفتحة  وفي حالة الجزم  تحذف الياء
اذا  حروف  العلة 3 وهي مجموعة في  قولنا...وأي...فأي فعل مضارع كان اخره احد هذه الحروف الثلاثة فهو معتل.. ويعرب كما مر معنا...
للتوسع
تابعوا  هذا  الرابط  في  شرح الالفية والابيات المعنية  هنا
http://www.albahre.com/publish/article_5547.php


فالألفَ انوِ فيهِ غيرَ الجزمِ
      وأبدِ نصبَ ما كَيَدعُو  يَرْمِي
51ـوالرفعَ فيهما انوِ واحذفْ جَازِما
ثَلاَثَهُنَّ تَقْضِ حُكْما لازِمَا



http://www.albahre.com/publish/article_5549.php

جزي  الله  المشاااايخ عنا  كل  خير

فمنهم  القرااء  ومنهم  اهل الحديث  ومنهم  الفقهاء  واهل  اللغة    واهل  التربية والسلوك

اللهم  ارحم مشايخنا  وعلماءنا  وعبادنا  وكل  المسلمين والمومنين  والمحسنييين
ذكرانا  واناثا
وارحم امواتنا واموات  المسلمين اجمعين  امييين

اللهم  صل  علي  سيدنا  محمد  واله  وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المعتل من الافعال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: اللغة العربية وجواهرها-
انتقل الى: