منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 ان هذان لساحران

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد النور
أغزاف المصطفى الحنصالي (مشرف)


عدد المساهمات : 1884
تاريخ التسجيل : 21/06/2013

مُساهمةموضوع: ان هذان لساحران   03.08.15 15:58


بِالَألِف ارْفَعِ المُـــثَنّى وَكِلا ***  إِذا بِمُضْمَرٍ مُضَافَاً وُصِـلَا
كِلْتَا كَذاَكَ اثْنَانِ وَاْثنتَـــانِ ***   كَابْنَيْنِ وَابْنَتَيْنِ يَجْــرِيَانِ
وَتَخْلُفُ الْيَا فِي جَمِيعِهَا الَألِفْ *** جَرّا وَنَصْباً بَعْدَ فَتِحٍ قَدْ أُلِفْ






المقصود  هنا  هو  قوله  تعالي
ان هذان لساحران

نحن نعرف  ان  المثني يرفع بالالف وينصب ويجر بالياء
وهو  في الاية الكريمة  مرفوع بالالف فكيف ذالك

هناك طائفة من العرب تجعل المثنى والمحلق بجميع أحواله على صورة الاسم المقصور ، في حالة الرفع والنصب والجر ، ولكن نحن كمتحدثين ، نتحدث بما اشتهر عن الجمهور ، ما يأتي إنسان ويقول " مررت بالرجلان " نقول أخطأت ، يقول " لا " هذه لغة ، نقول ليس بصحيح ، هي لغة لا شك في ذلك ، ولكن هذه اللغة نستفيد منها في بعض الجوانب العلمية ، مثل تخريج العلماء لقوله تعالى في إحدى القراءات {إِنْ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ }طه63 في قراءة أخرى { إِنَّ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ }
إنَّ : تنصب الاسم " إنَّ هذين " فلماذا ؟ { إِنَّ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ } ؟ قالوا على تلك اللغة .
وما ذكرت هذه الفائدة إلا لأنها متعلقة بنصوص شرعية .
وكذلك حديث النبي صلى الله عليه وسلم ( لا وتران في ليلة )
لا : تنصب ، كان الأصل أن يقول ( لا وترين ) لأن ( لا ) تنصب ، كما تقول " لا رجلَ في الدار "
إذاً ( لا وتران في ليلة ) مخرج على تلك اللغة .


منقول

توسعوا  في  المثني  واحواله هنا
http://www.albahre.com/publish/article_2655.php
اللهم  صل  علي  سيدنا  محمد  واله  وسلم


عدل سابقا من قبل عبد النور في 04.08.15 18:19 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mervat



عدد المساهمات : 1308
تاريخ التسجيل : 23/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: ان هذان لساحران   03.08.15 16:37

جزاك الله كل الخير اخي الفاضل عبد النور

سأمشي مع حضرتك خطوة خطوة لكي افهم

هذا فيديو لتعريف الاسم المقصور

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور
أغزاف المصطفى الحنصالي (مشرف)


عدد المساهمات : 1884
تاريخ التسجيل : 21/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ان هذان لساحران   04.08.15 15:54

وانت حسن  الجزاء  اختنا الكريمة




المقصود   هنا   في  موضوعي   هو معرفة  لماذا   قال  الله تعالي في سورة طه

ان هذان لساحران

ولم يقل  ان  هذين ..لساحران....
لاننا  نعلم  جميعا  أن  المثني....يرفع  في  حالة  الرفع مثلا بالالف ...قال رجلان من الذين  انعم الله عليهما ادخلوا عليهم الباب فاذا دخلتموه فانكم غالبون..صدق الله العظيم


الشاهد   هنا قوله تعالي   قال رجلان
.....    قال  فعل ماض .....         رجلان ..       فاعل مرفوع      بالالف نيابة عن الضمة  لانه  مثني

رايت  رجلين


اعرابها..رايت ..فعل وفااعل....رجلين.مفعول  به منصوب بالياء  نيابة عن الفتحة  لانه  مثني

فالمثني في حالة  النصب..... رايت رجلين  ..وفي  حالة الجر       مررت  بالرجلين

هكذا    يعني  العوامل  الداخلة  فقط  هي  التي  تحدد امنصوب  هو  ام  مجرور


لكن  هنا   في  الاية   جاء  المثني   في صورة  الاسم المقصور    يعني   يلزم  حالة واحدة  في  حالة الرفع او النصب  او  الجر
كما   رايت  وهي  لغة  عند  العرب


والفيديو  الذي  افي مشاركتك  مفيد  للاخوان  فيما  يخص  المقصور  ايضا

اللهم  صل علي  سيدنا  محمد  واله  وسلم


عدل سابقا من قبل عبد النور في 05.09.15 16:02 عدل 8 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mervat



عدد المساهمات : 1308
تاريخ التسجيل : 23/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: ان هذان لساحران   04.08.15 17:37

الآن فهمت بارك الله فيك اخي الكريم عبد النور اتضحت الصورة
زادك الله من نعمه ونور بصرك وبصيرتك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور
أغزاف المصطفى الحنصالي (مشرف)


عدد المساهمات : 1884
تاريخ التسجيل : 21/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ان هذان لساحران   04.08.15 18:01

سناتي ان شاء الله بابيات نحوية عن المقصور والمنقوص

بارك الله فيك اختي

اللهم صل علي سيدنا محمد واله وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ان هذان لساحران
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: اللغة العربية وجواهرها-
انتقل الى: