منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 هراء التنمية البشرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
درة تكريت



عدد المساهمات : 2005
تاريخ التسجيل : 24/07/2015

مُساهمةموضوع: هراء التنمية البشرية   30.07.15 14:56







إذا كانت هناك مهنة قد حقق العرب منها خاصية الاكتفاء الذاتي، فبالتأكيد ستكون هذه المهنة هي “مدرب تنمية بشرية”!

كل ما عليك فعله فقط هو قراءة كتابٍ أو اثنين ثم مشاهدة مجموعة من الفيديوهات وترتيب كلماتٍ بنظامٍ معين من أجل أن تصبح بائعًا للكلمات الجيدة أو بوصفٍ آخر من أجل أن تصبح مدربًا في مجال التنمية البشرية.

قبل أن تبدأ بالهجوم اللاذع دعني أولًا أوضح من خلال هذا المقال أنني على يقين تام أن هناك العديد من المهارات التي يمكن تعلمها في مختلف المجالات مثل تنمية مهارات التواصل، أو طرق العرض الفعّال، أو التسويق الجيد، أو كيفية إدارة الأعمال، كل هذه أمورٌ يمكن تعلمها على يد مدربين لكن على ما يبدو أن الجميع يتجاهل ذكر كلمة المتخصصين ويكتفي بذكر كلمة “مدربين”!

إذا كنت تود معرفة المزيد عن التسويق إذا عليك التعلم من خبيرٍ في هذا الأمر، إذا كنت تودّ دراسة التخطيط الجيد، فهناك العديد من مسئولي التخطيط في أفضل الشركات يمكنك التعلم منهم! أما أن تتعلم كل شىء من أشخاص ليسوا بارعين سوى في ارتداء البدل  الأنيقة واستخدام الكلمات المرتبة فهذا هو الهُراء بذاته.

لن أخوض طويلًا في التحدث عن التنمية البشرية بل كل ما سأتحدث عنه هو المظاهر الغريبة التي تراها مجتمعة عند أغلب المدربين في الوطن العربي والتي ليس لها أي دلالة مفهومة أو أي دليل يثبت صحتها!

1- البدل الأنيقة







حسنًا، إذا كانت هذه الدورات المزعومة والكلمات المعسولة موجهة الى الشباب في أغلب الأحوال، فما الحاجة الى ارتداء البدل أثناء العرض! لما لا يصبح المدرب مثل الشباب ويرتدي “الكاجول” كمثال!

بدلٌ أنيقة وابتسامات مستفزة ولغة جسد تشعرك كأنك في خضم عرض مسرحي المقصد الوحيد منه هو إحساس الجمهور بمدى تفاهة عقولهم!




2- الشهادات المزيفة





من هذا العبقري الذي يستطيع جمع هذا العدد من الشهادات التي تراها في السير الذاتية لهؤلاء المدربين بالرغم من صغر أعمارهم! بالطبع هذا غير ممكن إلا إذا كانت هذه الشهادات مزيفة.

إذا لم تكن مقتنعًا بهذا الأمر فحاول البحث عن أصل هذه الشهادات، بالتأكيد لن تجد الوقت الكافي لذلك! ولكن إذا كنت مصرًا على هذا الأمر  كل ما عليك فعله هو ارسال “ايميل” الى الجامعات التي حصل منها صديقنا المدرب على شهاداته وستقوم هذه الجامعات بدورها بالرد على كافة استفساراتك.




3- صورة “ابراهيم الفقى”





هذا الأمر هو الأغرب على الإطلاق بين مدربي التنمية البشرية! إذا كنت واثقًا في نفسك وفي المحتوى الذى تقوم بتقديمه، إذن ما الحاجة لوضع صورة ابراهيم الفقي في خلفية “البوستر” الخاص بالدورة التي تقدمها!

ربما نتفق أو نختلف حول شخصية ابراهيم الفقي ، إلا أننا لا ننسى أنه بالفعل قد قام أثر إيجابيًا في العديد من الشباب وهذا ما جعله واحدًا من أفضل وأشهر المدربين على الإطلاق، إلا أن هذا أيضًا ليس مبررًا من أجل استخدام صورته في كل دورة يتم انتاجها في مجال التنمية البشرية!

كذلك الإدعاء بأنك كنت واحدًا من مساعدي ابراهيم الفقي لن يضيف الثقة إليك! وحسب الإحصائيات الغير رسمية الأخيرة فإن نسبة 83 % من مدربيّ التنمية البشرية كانوا معاونين ومساعدين ابراهيم الفقي في مرحلة ما من مراحل حياتهم.

*مصدر الإحصائية هو نفس مصدر الشهادات التي حصل عليها هؤلاء المدربون.


4- الأسعار الباهظة!






لم علىّ دفع أموال طائلة من أجل حضور محاضرة يخبرني بها شخصٌ ما أن عليّ أن أصبح أكثر تفاؤلًا و أن أركز على الأمور الجيدة في الحياة! هذه معلومة الكل يعلمها، لسنا في حاجة لدفع أموالٍ من أجل إعادتها مرارًا وتكرارًا!

إذا كنت تبحث عن التفاؤل والأمل فيمكنك تصفح صفحات الإنترنت والفيس بوك وستجد ملايين الأمثلة المجانية لعظماء واجهوا الإحباط والفشل إلا أنهم نجحوا في نهاية المطاف!

كذلك من الأمور الغريبة هي كلمة “استثمار”! إذا كان عليّ دفع الآلاف من الجنيهات من أجل سماع هذه الكلمات التي لا تمثل أي قيمة حقيقية والتي يمكن الحصول عليها مجانًا من الكتب وصفحات الإنترنت، فأين يكمن الاستثمار في هذا؟!

الوصف الدقيق هو استخدام كلمة النصب بدلًا من كلمة استثمار، فالاستثمار الوحيد الذي سيحصل عليه الحاضرون هو التيقن الحقيقي من أن هذا الهراء وهذه الكلمات الشائعة لا تصنع قائدًا ناجحًا، ولا تمثل مصباحًا سحريًا سيكون سببًا في كسب الملايين..

هذه بعض مظاهر الخداع التي يتمتع بها أغلب مدربي التنمية البشرية، إلا أن هذا لا يمنع من وجود قلة من المدربين الذين يسعون بكامل طاقتهم الى تطوير مهارات غيرهم دون أي مقابل..



منقول,,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30672
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: هراء التنمية البشرية   30.07.15 15:39

التنمية البشرية مصطلح قد يفيد المسلم وغير المسلم

لكن كوننا مسلمون وكون الآخرة تنتظرنا وأننا إلى الله راجعون

فعلينا أن نهتم بالعلوم التي تصلح من دنيانا وآخرتنا في آن واحد

ولايوجد أفضل من كتاب الله وسنة نبيه (صلى الله عليه وسلم).. وفيها الكثير

منها .. ألا بذكر الله تطمئن القلوب

ومن يتق الله يرزقه من حيث لايحتسب

ومن يتوكل على الله فهو حسبه

وإن الله مع الصابرين .. ومع الصادقين

فلو التزم المسلمون بدينهم حق الالتزام .. لاننشرحت الصدور ولخرجت الأفكار الإبداعية

لكن جعلنا الدين للعبادة فقط .. وأتخذنا المنهج من الأجنبي

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
درة تكريت



عدد المساهمات : 2005
تاريخ التسجيل : 24/07/2015

مُساهمةموضوع: رد: هراء التنمية البشرية   30.07.15 16:01

اقتباس :


التنمية البشرية مصطلح قد يفيد المسلم وغير المسلم

لكن كوننا مسلمون وكون الآخرة تنتظرنا وأننا إلى الله راجعون

فعلينا أن نهتم بالعلوم التي تصلح من دنيانا وآخرتنا في آن واحد

ولايوجد أفضل من كتاب الله وسنة نبيه (صلى الله عليه وسلم).. وفيها الكثير

منها .. ألا بذكر الله تطمئن القلوب

ومن يتق الله يرزقه من حيث لايحتسب

ومن يتوكل على الله فهو حسبه

وإن الله مع الصابرين .. ومع الصادقين

فلو التزم المسلمون بدينهم حق الالتزام .. لاننشرحت الصدور ولخرجت الأفكار الإبداعية

لكن جعلنا الدين للعبادة فقط .. وأتخذنا المنهج من الأجنبي

السلام عليكم




كفيت ووفيت وأثريت الموضوع برأيك المبارك

ف بارك الله فيك اخ يوسف




{ بَيْنَ الْقُرْآنِ وَ السُنَّةْ .. حَيَآتي أَصْبَحَتْ جَنَّةَ }



غائبتي الغالية
" ميرفت "

افتقدكِ عدد مانامت الاعين و استيقظت ,,,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
mervat



عدد المساهمات : 1308
تاريخ التسجيل : 23/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: هراء التنمية البشرية   02.08.15 21:51

جزاكي الله كل الخير يااختنا الفاضلة درة وكتبه في موازين حسناتك يارب


كنت اقرأ مواضيع عن ذلك واستفدت منها في حفظ القرآن الكريم كثيرا جدا

فهل نتحدث عن نفس الموضوع لاني نسيت الاسم Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هراء التنمية البشرية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّـهِ :: تحليلات ودراسات للواقع المعـــاصر-
انتقل الى: