منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 أسباب تصنيف اللغة العربية ضمن أصعب لغات العالم !

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
درة تكريت
مشرف


عدد المساهمات : 2511
تاريخ التسجيل : 24/07/2015

مُساهمةموضوع: أسباب تصنيف اللغة العربية ضمن أصعب لغات العالم !   30.07.15 14:59





عندما يبدأ المتحدث بالإنجليزية كلغة أولى بتعلم لغاتٍ أجنبية عنه، فإنه يصنف اللغات إلى ثلاثة أقسام، سهلة ومتوسطة وصعبة، أما السهلة فهي اللغات المشابهة للإنجليزية والقريبة منها، مثل الإسبانية والبرتغالية والفرنسية والإيطالية والرومانية والهولندية ولغة جنوب إفريقيا واللغة النرويجية..

وفي المرتبة الثانية تأتي اللغات المتوسطة ذات الفوارق الكبيرة عن الإنجليزية، مثل الهندية والروسية والتركية والتايلاندية وغيرهم، أما قائمة أصعب اللغات فتبدأ باللغة العربية ثم اليابانية والصينية والكورية.

ولعل بعض من خاضوا تجربة تعلم اللغة العربية اعتبروها لغة ليست مستحيلة، فهي سهلة في بعض الأحيان وصعبة في أحيانٍ أخرى، أما بعضهم الآخر فاعتبروها لغةً صعبة ومعقدة جداً! لماذا هذا الخلاف إذن؟


مواضع السهولة في اللغة العربية

في مقارنةٍ بين الإنجليزية والعربية، نجد أن الإنجليزية لا تفرق بسهولة بين الجنسين في كثيرٍ من مفرداتها، فليست هناك علامات مميزة تفصل الكلمة المذكرة عن المؤنثة، أما في العربية فبسهولة جداً تتميز المفردات المؤنثة بالتاء المربوطة، كما أن إضافة الضمائر في نهاية الأفعال يسهّل جداً التفريق بين الأسلوبين المباشر وغير المباشر.






أما جمل اللغة العربية فهي غالباً ما تحظى بالسهولة والترتيب، فهي إما اسمية من مبتدأ وخبر، أو فعلية تبدأ بالفعل ثم الفاعل فالمفعول به، أما الجمل الإنجليزية فتبدأ بالفاعل ثم الفعل ثم المفعول به.

مواضع الصعوبة في اللغة العربية

إذن لماذا لا يستطيع المتحدثون بالإنجليزية التعامل مع اللغة العربية بسهولة؟ ولماذا صنّفوها ضمن أصعب لغات العالم؟ هذا ما ستتم الإجابة عنه في النقاط التالية :

1- المفردات

أصعب ما في اللغة العربية مفرداتها! فهي لغة غنية جداً بالكلمات، ومهما تعلّمت منها فلن تحصي كلماتها! كما أن الكلمة لا تقف عند معناها، لأن العربية هي أغنى لغات العالم بالمترادفات، فعندما تسمع كلمة ( عسل ) لا يخطر ببالك أن للعسل ثمانين اسماً في العربية! و للأسد خمسمئة! أما السيف فنصيبه من اللغة العربية أكثر من ألف اسم!

هذا فضلاً عن المتضادات، والتثنية التي لا توجد في الإنجليزية، والجمع الذي لم يقتصر على جمع مذكر ومؤنث فقط بل كسر القواعد أيضاً بجمع التكسير الذي لا تعرفه إلا العربية!



2- الحروف

عدد حروف اللغة العربية ضئيلٌ جداً بالنسبة لآلاف الحروف في الصينية واليابانية! ولكن صعوبة حروف اللغة العربية تكمن في أشكالها، في النقاط التي إن وضعت وصفت حرفاً وإن أزيلت تحوّل الحرف إلى حرفٍ آخر، في طريقة الكتابة التي جعلت للحرف شكلاً معيناً بحسب موضعه في الكلمة، كما أن هناك حروفاً يمكن وصلها في مواضع معينة وأخرى لا يمكن وصلها في نفس هذه المواضع!






كما أن العربية لا تستعين بالأحرف الساكنة إلا عند المد فقط، أما طريقة نطق الحروف فتعتمد على تشكيل الحروف، والتي تشكل مشكلة أخرى لا يتقنها إلا من درس النحو و إعراب الكلمات!







3- الثنائية اللغوية

للعرب في كلامهم صفتان، الثنائية اللغوية والازدواجية اللغوية، أما الازدواجية اللغوية فمعناها أن يتحدث الشخص لغتين مختلفتين في نفس الوقت، وهذا ما يحدث في البلاد العربية، فنحن نجمع ما بين العربية في التعاملات الاجتماعية، والإنجليزية في العمل والدراسة! ولعلنا اكتشفنا في هذا المقال أن هاتين لغتين متضادتين تماماً.. ولكننا نجمع بينهما!

أما ما نريد التحدث عنه هنا هو الثنائية اللغوية، أي أن الشخص يتحدث بلهجتين مختلفتين لنفس اللغة! لهجة فصحى وأخرى عامية، وقد يكون للبلد الواحد أكثر من لهجة! فالسعودية مثلاً تجمع بين اللهجة الخليجية في بعض مناطقها، واللهجة الحجازية في إقليمي الحجاز و تهامة، واللهجة النجدية في إقليم نجد! كما تجمع مصر أيضاً بين لهجات مختلفة، وكما تجمع بلاد الشام، وغيرهم !

وغير العرب عندما يتعلمون العربية فهم يتعلمونها بالفصحى، حتى إذا أقدموا للتحدث مع عربيّ فسيكتشفون أن العرب يتحدثون العربية بشكلها العامي وليس بالفصحى! وأن العامية تنقسم إلى عشرات اللهجات التي لا أستطيع أنا أن ألم بها! فنحن نتعلم في مدارسنا لغةً غير تلك التي نمارسها في حياتنا اليومية..

وهذا بالنسبة لبعض الناس أمرٌ جيدٌ وبالنسبة لآخرين كارثة! ولعل من أهم الأمثلة أفلام ( والت ديزني ) التي كانت في السنوات الماضية تدبلج باللهجة المصرية، أما الآن فبدؤوا بدبلجتها بالفصحى، لأنها طريقة الكلام الوحيدة التي تجمع بين العرب كلهم!

كل هذه الأسباب جعلت اللغة العربية تصنّف ضمن أصعب اللغات على مستوى العالم بالنسبة لغير العرب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور
أغزاف المصطفى الحنصالي (مشرف)


عدد المساهمات : 1908
تاريخ التسجيل : 21/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: أسباب تصنيف اللغة العربية ضمن أصعب لغات العالم !   05.08.15 12:07

بارك  الله  فيك  وجزاك   خيرا  عما  تقدمين

لا شك  ان  الله  سبحانه  اصطفي  اللغة  العربية  علي  اللغات  فختم  بها  رسالاته
كما  اصطفي  سيدنا محمد  عليه  الصلاة والسلام

قال الإمام ابن القيم في نونيته "الكافية الشافية في الانتصار للفرقة الناجية":
ولقد أتى أثر بأن لسانهم *** بالمنطق العربي خير لسان
وأخرج
ابن عساكر في التاريخ عن ابن عباس: أن آدم عليه السلام كانت لغته في الجنة
العربية, فلما عصى سلبه الله العربية, فتكلم بالسريانية, فلما تاب ردّ
عليه العربية. إلا أن عبد الملك بن حبيب يقول: كان اللسان الأول الذي نزل
به آدم من الجنة عربياً إلى أن بَعُد العهد وطال, حُرِّف وصار
سِريانياً.اهـ [المزهر للسيطوي 1/3]

اللهم  صل علي  سيدنا محمد  واله  وسلم


عدل سابقا من قبل عبد النور في 31.08.15 13:38 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
مشرف


عدد المساهمات : 3672
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: أسباب تصنيف اللغة العربية ضمن أصعب لغات العالم !   30.08.15 22:04

أعتقد أن تصنيف اللغات (صعب - متوسط - سهل) هو أمر نسبي نوعا ما

أي أن ذلك يعتمد على اللغة الأم للشخص ، فإن كانت لغته الأم الإنجليزية فسيصنف اللغات اللاتينية أنها لغات سهلة إذ أنها تفرعت من بعضها البعض
وسيصنف العربية والصينية أنها لغات صعبة.

أما من كانت لغته الأم هي العربية فسيصنف اللغة العبرية والأرامية والسواحيلية كلغات سهلة ويصنف اللغات البعيدة جغرافيا كاللاتينية والصينية كلغات صعبة خصوصا إن لم يتعلمها في صغره.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مالك سالم



عدد المساهمات : 153
تاريخ التسجيل : 28/08/2016

مُساهمةموضوع: رد: أسباب تصنيف اللغة العربية ضمن أصعب لغات العالم !   20.10.16 4:36

بارك الله فيك موضوع جميل


مـحـمـد رسـول اللــه نور تلالا بعرض السماء ساد للحق واعتلى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسباب تصنيف اللغة العربية ضمن أصعب لغات العالم !
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: اللغة العربية وجواهرها-
انتقل الى: