منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 علم اهل البيت ومكانتهم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد النور
مشرف


عدد المساهمات : 1683
تاريخ التسجيل : 21/06/2013

مُساهمةموضوع: علم اهل البيت ومكانتهم   27.07.15 21:33

السلام  عليكم  ورحمة  الله

اخواني  اخواتي


رايت  ان  نزين  صفحات  منتدانا  بذكرعلم وتعبد  اهل  البيت  عليهم  السلام

ونبدؤ  هنا  بسيدي  زين  العابدين  علي  بن  الحسين  رضي  الله عنهم  اجمعين
........
عبادة الإمام زين العابدين (عليه السّلام) ومنزلته العظيمة

أمّا عبادته (عليه السّلام)

روي عنه (عليه السّلام) أنّه إذا توضّأ اصفرَّ لونُه ، فيُقال له : ما هذا الذي يَعتَادُك عند الوضوء ؟

فيقول (عليه السّلام) : (( أتَدْرُونَ بَين يَدَيْ مَن أُريدُ أنْ أقِف ؟ )) .

ومن كلماته (عليه السّلام) : (( إنَّ قوماً عبدوا اللهَ رَهبةً فَتِلْكَ عبادة العبيد ، وآخرين عَبدُوه رغبة فَتِلْكَ عبادة التُجَّار ، وقوماً عبدوا الله شُكراً فَتِلْكَ عِبادَةُ الأحرار )) .

وقال رجل لسعيد بن المُسيَّب : ما رأيت رجلاً أورع من فلان ـ وسمَّى رجلاً ـ .

فقال له سعيد المسيَّب : أما رأيت عليَّ بن الحسين (عليهما السّلام) ؟

فقال : لا .

فقال المسيَّب : ما رأيتُ أورع منه .

وقال أبو حازم : ما رأيت هاشميّاً أفضل من علي بن الحسين (عليهما السّلام) .

وقال طاووس : رأيت عليَّ بن الحسين (عليهما السّلام) ساجداً في الحجر ، فقلت : رجل صالح من أهل بيت طيِّب ، لأسمعنَّ ما يقول .

فأصغيتُ إليه فسمعته (عليه السّلام) يقول : (( عُبَيدُك بِفِنائك ، مِسكينُك بِفِنائك ، سَائِلُك بِفِنائك ، فَقيرُك بِفِنائك )) .

قال طاووس : فوالله ما دعوتُ بِهِنَّ في كرب إلاّ كُشِف عَنِّي .

وكان (عليه السّلام) يُصلِّي في كلِّ يوم وليلة ألف ركعة ، فإذا أصبح سَقط مغشياً عليه ، وكانت الريح تُميلُه كالسنبلة .

وأمّا منزلته العظيمة (عليه السّلام)

لقد كان (عليه السّلام) مُهاباً وجليلاً بين الناس بشكل كبير ، حتى إنّ هذه المنزلة العظيمة جَعَلت الاُمَراء والحُكَّام يحسدونه عليها ، والتأريخ يذكر لذلك شواهد كثيرة ومتعدِّدة .

ومن ذلك : لمَّا حجَّ هشام بن عبد الملك قبل أن يلي الخلافة ، اجتهد أن يستلم الحَجَر الأسود فلم يقدر على ذلك من شِدَّة الزحام ، فَنُصِب له منبر فجلس عليه ، وأطاف به أهل الشام .

فبينما هو كذلك إذ أقبل عليُّ بن الحسين (عليه السّلام) وعليه إزار ورداء ، مِن أحسن الناس وجهاً ، وأطيَبِهم رائحةً ، بين عينيه ثَفْنة السجود ، فجعل يطوف ، فلمَّا بلغ موضع الحجر مَال عنه الناس ، وتنحَّوا حتى يستلمه ؛ هيبة له ، فقال شاميٌّ : مَنْ هذا يا أمير المؤمنين ؟

فقال : لا أعرفه ؛ لئلاَّ يرغب فيه أهل الشام .

فقال الفَرَزدق ـ وكان حاضراً ـ : لكنِّي أنا أعرفه .

فقال الشاميُّ : مَنْ هو يا أبا فراس ؟

فأنشد قصيدته المشهورة التي منها :

هَذا الذي تَعرفُ البطحاءُ وطأتهُ      والـبيتُ  يَعرفُه والحِلُّ والحَرَمُ
هـذا ابـنُ خَيرِ عبادِ الله كُلِّهمُ      هَـذا  التَّقيُّ النَّقي الطاهرُ العَلَمُ
هـذا  الذي أحمَدُ المُختارُ وَالدُهُ      صَلَّى  عليه إلهي مَا جَرَى القَلَمُ

إلى آخر القصيدة التي حفظتها الأمَّة ، وشطَّرها جماعة من الشعراء .

فغضب هشام ومنع جائزته ، وقال : ألا قلت فِينَا مثلها ؟

قال : هاتَ جَدّاً كَجَدِّه (صلّى الله عليه وآله) ، وأباً كأبيه (عليه السّلام) ، وأُمّاً كأمِّه (عليها السّلام) حتى أقول فيكم مثلها .

فَثَـقُل ذلك على هشام ، فأمر بِحبْسِه فَحبَسَوه ، فبلغ ذلك الإمام السجّاد (عليه السّلام) ، فبعث إليه باثني عشر ألف درهم ، وقال : (( اعذرنا يَا أبا فِراس ، فلو كان عندنا أكثر من هذا لَوَصلناك به )) .

فردَّها أبو فراس وقال : يابن رسول الله ، ما قلتُ الذي قلتُ إلاَّ غضباً لله ولرسوله (صلّى الله عليه وآله) ، وما كنت لأرزأ عليه شيئاً .

فردَّها الإمام (عليه السّلام) إليه ، وقال : (( بِحقِّي عليك لما قبلتَها ، فقد رأى اللهُ مكانَك ، وعَلِم نيَّتَك )) .

فقَبلَها أبو فراس ، وجعل يهجو هشاماً وهو في الحبس ، فأُخبِر هشامٌ بذلك ، فأطَلَق سراحه من الحَبس

منقوووووووول


اللهم  صل  علي  سيدنا  محمد  واله  وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور
مشرف


عدد المساهمات : 1683
تاريخ التسجيل : 21/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: علم اهل البيت ومكانتهم   27.07.15 21:43

الامام  جعفر  الصادق  عليه  السلام
.........
يعتبر الصادق الذي يعود نسبه إلى أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه من سادات أهل البيت، فهو أبو عبد الله جعفر بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين.
أما نسبه لأمه فيرجع إلى الصديق أبي بكر رضي الله عنه، أمه أم فروة بنت القاسم بن محمد بن أبي بكر رضي الله عنهم أجمعين.
كان من كبار علماء المدينة المنورة، وأكثرهم تواضعا وتراحما وتلاحما مع الناس. تجلّت فيه صفات بيت النبوة بشكل فطري، فكان يصدق إذا تحدث، ويقدّم الناسَ على نفسه. وينقل الإمام الذهبي في كتابه سير أعلام النبلاء عن عمرو بن أبي المقدام قوله "كنت إذا نظرت إلى جعفر بن محمد، علمت أنه من سلالة النبيين".
كان عالما فقيها احتل مكانة رفيعة بين علماء المسلمين كافة، وكانت حلقته الفقهية في المدينة المنورة تجتذب علماء المسلمين من كافة المذاهب، ودرس فيها إمامان لمذهبين من مذاهب أهل السنة الأربعة هما: أبو حنيفة النعمان ومالك بن أنس.



وقد ساهمت المناظرات التي جرت في حلقة الصادق الفقهية في تأسيس المذاهب الإسلامية التي نعرفها اليوم، حيث اتسمت بالمناقشة المهنية وقرع الحجة بالحجة. وتميزت حلقات الدرس في تلك الفترة بأنها كانت تشهد نشاطات في علوم الدنيا والدين، فقد شهدت تلك الفترة من عمر الدولة الإسلامية نشاطا غير عادي في كافة العلوم، وتذكر المصادر أن حلقة جعفر الصادق شهدت نقاشات في علوم دنيوية مثل الكيمياء والفلسفة والفلك.
ومن العلماء العظام الذين التحقوا بمجلس جعفر الصادق: الكيميائي جابر بن حيان. ومن الوقائع التي تذكر في هذا السياق، أن أحد طلاب الفلسفة قال لجعفر الصادق في إحدى الدروس مشككا في الآية القرآنية: "إن الذين كفروا بآياتنا سوف نصليهم نارًا كلما نضِجتْ جلودهم بدّلناهم جلودًا غيرها ليذوقوا العذاب إنَّ اللهَ كان عزيزًا حكيمًا" [النساء: 56]
قال طالب الفلسفة إن الجلود التي تلي الجلد الأصلي ليست هي الجلود ذاتها التي عصت، فكيف يصح اصطلاؤها بالنار؟ فأجاب جعفر الصادق بأنه لو أخذ طابوقة (اللَّبِنَة من الطين تستخدم في البناء) وصبّ عليها الماء ثم عجنها وقولبها مرة أخرى على شكل طابوقة، فهل هي نفس الطابوقة من حيث وحدة مادتها وهي غير تلك الطابوقة باعتبار شكلها الجديد.
كان الصادق معتزا بعلمه الغزير، حريصا على أن تستفيد منه الأجيال اللاحقة، فكان يحث الناس على العلم والتعلم والاستفادة من العلماء بقوله "سلوني قبل أن تفقدوني، فإنه لا يحدثكم أحد بعدي بمثل حديثي".
من جهة أخرى، تمتع الصادق بحنكة وحكمة عاليتين، فقد عاش في فترة سياسية حرجة للغاية، وهي الفترة التي شهدت سقوط الدولة الأموية وقيام الدولة العباسية، وفي تلك الفترة استطاع أن يحافظ على مسافة كافية تفصله عن الحاكم، فرغم سعي الحكام في العهدين الأموي والعباسي إلى التقرب منه لعدة أسباب منها سياسية ومنها إنسانية، إلا أنه فضّل التفرغ للعلم، واستطاع البقاء بعيدا عن معترك السياسة.
المصدر : الجزيرة  

منقووووول
http://www.aljazeera.net/news/hijri/2013/9/2/%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85-%D8%AC%D8%B9%D9%81%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%A7%D8%AF%D9%82

اللهم  صل  علي  سيدنا  محمد واله  وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30486
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: علم اهل البيت ومكانتهم   27.07.15 22:01

اللهم احشرني وأخي عبد النور معهم
واجعلني خادمهم يا من هو أكرم الأكرمين
اللهم آمين

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
عبد النور
مشرف


عدد المساهمات : 1683
تاريخ التسجيل : 21/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: علم اهل البيت ومكانتهم   27.07.15 22:15

الامام محمد الباقر  عليه  السلام




هو السيد الإمام ، أبو جعفر محمد بن علي بن الحسين بن علي ، العلوي الفاطمي ، المدني ، ولد زين العابدين ، ولد سنة ست وخمسين . في حياة عائشة وأبي هريرة . أرخ ذلك أحمد بن البرقي .

روى عن جديه : النبي - صلى الله عليه وسلم - وعلي - رضي الله عنه - مرسلا ، وعن جديه الحسن والحسين مرسلا أيضا ، وعن ابن عباس ، وأم سلمة ، وعائشة مرسلا ، وعن ابن عمر ، وجابر ، وأبي سعيد ، وعبد الله بن جعفر ، وسعيد بن المسيب ، وأبيه زين العابدين ، ومحمد بن الحنفية ، وطائفة .

وعن أبي هريرة ، وسمرة بن جندب مرسلا أيضا ، وليس هو بالمكثر ، هو في الرواية كأبيه وابنه جعفر ، ثلاثتهم لا يبلغ حديث كل واحد منهم جزءا ضخما ; ولكن لهم مسائل وفتاوى .

حدث عنه ابنه ، وعطاء بن أبي رباح ، والأعرج مع تقدمهما ، وعمرو بن دينار ، وأبو إسحاق السبيعي ، والزهري ، ويحيى بن أبي كثير ، وربيعة الرأي ، وليث بن أبي سليم ، وابن جريج ، وقرة بن خالد ، وحجاج بن أرطاة ، [ ص: 402 ] والأعمش ، ومخول بن راشد ، وحرب بن سريج ، والقاسم بن الفضل الحداني ، والأوزاعي ، وآخرون .

وروايته عن الحسن وعائشة في سنن النسائي ، وذلك منقطع .

وروايته عن سمرة في سنن أبي داود ، وكان أحد من جمع بين العلم والعمل والسؤدد ، والشرف ، والثقة ، والرزانة ، وكان أهلا للخلافة ، وهو أحد الأئمة الاثني عشر الذين تبجلهم الشيعة الإمامية وتقول بعصمتهم وبمعرفتهم بجميع الدين . فلا عصمة إلا للملائكة والنبيين ، وكل أحد يصيب ويخطئ ، ويؤخذ من قوله ويترك سوى النبي - صلى الله عليه وسلم - ; فإنه معصوم ، مؤيد بالوحي .

وشهر أبو جعفر بالباقر ، من : بقر العلم - أي شقه - فعرف أصله وخفيه .

ولقد كان أبو جعفر إماما ، مجتهدا ، تاليا لكتاب الله ، كبير الشأن ، ولكن لا يبلغ في القرآن درجة ابن كثير ونحوه ، ولا في الفقه درجة أبي الزناد ، وربيعة ; ولا في الحفظ ومعرفة السنن درجة قتادة وابن شهاب . فلا نحابيه ، ولا نحيف عليه ، ونحبه في الله لما تجمع فيه من صفات الكمال .

قال ابن فضيل ، عن سالم بن أبي حفصة : سألت أبا جعفر وابنه جعفرا عن أبي بكر وعمر ، فقالا لي : يا سالم ، تولهما وابرأ من عدوهما ; فإنهما كانا إمامي هدى .

كان سالم فيه تشيع ظاهر ، ومع هذا فيبث هذا القول الحق ; وإنما يعرف الفضل لأهل الفضل ذو الفضل ، وكذلك ناقلها ابن فضيل ، شيعي ثقة . فعثر الله شيعة زماننا ما أغرقهم في الجهل والكذب ، فينالون من [ ص: 403 ] الشيخين وزيري المصطفى - صلى الله عليه وسلم - ويحملون هذا القول من الباقر والصادق على التقية .

وروى إسحاق الأزرق ، عن بسام الصيرفي ، قال : سألت أبا جعفر عن أبي بكر وعمر ، فقال : والله إني لأتولاهما وأستغفر لهما ، وما أدركت أحدا من أهل بيتي إلا وهو يتولاهما .

وعن عبد الله بن محمد بن عقيل ، قال : كنت أنا وأبو جعفر نختلف إلى جابر نكتب عنه في ألواح ، وبلغنا أن أبا جعفر كان يصلي في اليوم والليلة مائة وخمسين ركعة .

وقد عده النسائي وغيره في فقهاء التابعين بالمدينة ، واتفق الحفاظ على الاحتجاج بأبي جعفر .

قال القطيعي في فوائده : حدثنا أبو مسلم الكجي ، حدثنا أبو عاصم ، عن جعفر بن محمد ، حدثني أبي قال : قال عمر : ما أدري ما أصنع بالمجوس ! فقام عبد الرحمن بن عوف فروى عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " سنوا بهم سنة أهل الكتاب " هذا مرسل .

قال الزبير بن بكار : كان يقال لمحمد بن علي : باقر العلم ، وأمه هي أم عبد الله بنت الحسن بن علي . وفيه يقول القرظي : [ ص: 404 ] يا باقر العلم لأهل التقى وخير من لبى على الأجبل وقال فيه مالك بن أعين إذا طلب الناس علم القرا ن كانت قريش عليه عيالا وإن قيل ابن ابن بنت الرسو ل نلت بذلك فرعا طوالا تحوم تهلل للمدلجين جبال تورث علما جبالا ابن عقدة : حدثنا محمد بن عبد الله بن أبي نجيح ، حدثنا علي بن حسان القرشي ، عن عمه عبد الرحمن بن كثير ، عن جعفر بن محمد ، قال : قال أبي : أجلسني جدي الحسين في حجره ، وقال لي : رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقرئك السلام .

عن أبان بن تغلب ، عن محمد بن علي ، قال : أتاني جابر بن عبد الله ، وأنا في الكتاب . فقال لي : اكشف عن بطنك ، فكشفت ، فألصق بطنه ببطني ، ثم قال : أمرني رسول الله أن أقرئك منه السلام .

قال ابن عدي : لا أعلم رواه عن أبان غير المفضل بن صالح أبي جميلة النخاس .

لوين : حدثنا أبو يعقوب عبد الله بن يحيى ، قال : رأيت على أبي [ ص: 405 ] جعفر إزارا أصفر ، وكان يصلي كل يوم وليلة خمسين ركعة بالمكتوبة .

وعن سلمة بن كهيل ، في قوله لآيات للمتوسمين قال : كان أبو جعفر منهم .

الزبير في " النسب " : حدثني عبد الرحمن بن عبد الله الزهري ، قال : حج الخليفة هشام ، فدخل الحرم متكئا على يد سالم مولاه ، ومحمد بن علي بن الحسين جالس ، فقال : يا أمير المؤمنين ، هذا محمد بن علي . فقال : المفتون به أهل العراق ؟ قال : نعم . قال : اذهب إليه فقل له : يقول لك أمير المؤمنين : ما الذي يأكل الناس ويشربون إلى أن يفصل بينهم يوم القيامة ؟ فقال له محمد : يحشر الناس على مثل قرصة النقي فيها الأنهار مفجرة . فرأى هشام أنه قد ظفر فقال : الله أكبر ، اذهب إليه ، فقل له : ما أشغلهم عن الأكل والشرب يومئذ ! ففعل . فقال : قل له : هم في النار أشغل ، ولم يشغلوا أن قالوا : أفيضوا علينا من الماء أو مما رزقكم الله .

قال المطلب بن زياد : حدثنا ليث بن أبي سليم ، قال : دخلت على أبي جعفر محمد بن علي وهو يذكر ذنوبه وما يقول الناس فيه ، فبكى .

وعن أبي جعفر ، قال : من دخل قلبه ما في خالص دين الله ، شغله عما سواه . ما الدنيا ، وما عسى أن تكون ! هل هي إلا مركب ركبته أو ثوب لبسته ، أو امرأة أصبتها .

[ ص: 406 ] أبو نعيم : حدثنا أبو جعفر الرازي ، عن المنهال بن عمرو ، عن محمد بن علي ، قال : اذكروا من عظمة الله ما شئتم ، ولا تذكرون منها شيئا إلا وهي أعظم منه ; واذكروا من النار ما شئتم ، ولا تذكرون منها شيئا إلا وهي أفضل منه ; واذكروا من الجنة ما شئتم ، ولا تذكرون منها شيئا إلا وهي أفضل .

وعن جابر الجعفي ، عن محمد بن علي ، قال : أجمع بنو فاطمة على أن يقولوا في أبي بكر وعمر أحسن ما يكون من القول .

قلت : أم فروة بنت القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق هي صاحبة أبي جعفر الباقر ، وأم ولده جعفر الصادق .

محمد بن طلحة بن مصرف ، عن خلف بن حوشب ، عن سالم بن أبي حفصة وكان يترفض ، قال : دخلت على أبي جعفر وهو مريض فقال - وأظن قال ذلك من أجلي : اللهم إني أتولى وأحب أبا بكر وعمر ، اللهم إن كان في نفسي غير هذا ، فلا نالتني شفاعة محمد يوم القيامة - صلى الله عليه وسلم .

عيسى بن يونس ، عن عبد الملك بن أبي سليمان : قلت لمحمد بن علي : إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا قال : هم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم . قلت : إنهم يقولون : هو علي . قال : علي منهم .

شبابة : أنبأنا بسام : سمعت أبا جعفر يقول : كان الحسن والحسين [ ص: 407 ] يصليان خلف مروان يتبادران الصف ، وكان الحسين يسب مروان وهو على المنبر حتى ينزل . أفتقية هذه ؟ !

أبو بكر بن عياش ، عن الأعمش ، عن أبي جعفر محمد بن علي ، قال : يزعمون أني المهدي ، وإني إلى أجلي أدنى مني إلى ما يدعون .

قال سفيان الثوري : اشتكى بعض أولاد محمد بن علي ، فجزع عليه ، ثم أخبر بموته ، فسري عنه . فقيل له في ذلك ، فقال : ندعو الله فيما نحب ، فإذا وقع ما نكره ، لم نخالف الله فيما أحب .

قال ابن عيينة : حدثنا جعفر بن محمد : سمعت أبي يقول لعمته فاطمة بنت الحسين : هذه توفي لي ثمانيا وخمسين سنة . فمات فيها .

قال عفان : حدثني معاوية بن عبد الكريم ، قال : رأيت على أبي جعفر محمد بن علي جبة خز ومطرف خز .

وقال عبيد الله بن موسى : حدثنا إسماعيل بن عبد الملك ، قال : رأيت على أبي جعفر ثوبا معلما ، فقلت له ، فقال : لا بأس بالأصبعين من العلم بالإبريسم في الثوب .

وقال عمرو بن موهب : رأيت على أبي جعفر ملحفة حمراء .

[ ص: 408 ] وروى إسرائيل ، عن عبد الأعلى ، أنه رأى محمد بن علي يرسل عمامته خلفه ، وسألته عن الوسمة فقال : هو خضابنا أهل البيت .

أخبرنا إسحاق الصفار ، أنبأنا ابن خليل ، أنبأنا أبو المكارم التيمي ، أنبأنا أبو علي المقرئ ، حدثنا أبو نعيم الحافظ ، حدثنا علي بن أحمد المصيصي ، حدثنا أحمد بن خليد ، حدثنا أبو نعيم ، نبأنا بسام الصيرفي ، قال : سألت أبا جعفر محمد بن علي عن القرآن فقال : كلام الله غير مخلوق .

وبه : حدثنا أبو نعيم ، حدثنا محمد بن علي بن حبيش ، حدثنا إبراهيم بن شريك ، حدثنا عقبة بن مكرم ، حدثنا يونس بن بكير ، عن أبي عبد الله الجعفي ، عن عروة بن عبد الله ، قال : سألت أبا جعفر محمد بن علي عن حلية السيوف ، فقال : لا بأس به ، قد حلى أبو بكر الصديق سيفه . قلت : وتقول الصديق ؟ فوثب وثبة واستقبل القبلة ، ثم قال : نعم الصديق ، نعم الصديق ، فمن لم يقل الصديق ، فلا صدق الله له قولا في الدنيا والآخرة .

عن عمر مولى غفرة ، عن محمد بن علي : قال : ما دخل قلب امرئ من الكبر شيء إلا نقص من عقله مقدار ذلك . وعن أبي جعفر ، قال : الصواعق تصيب المؤمن وغير المؤمن ، ولا تصيب الذاكر .

وعنه قال : سلاح اللئام قبح الكلام .

[ ص: 409 ] مات أبو جعفر سنة أربع عشرة ومائة بالمدينة . أرخه أبو نعيم وسعيد بن عفير ، ومصعب الزبيري .

وقيل : توفي سنة سبع عشرة .

ومن عالي روايته : أنبأنا علي بن أحمد وطائفة ، قالوا : أنبأنا عمر بن محمد ، أنبأنا عبد الوهاب الأنماطي ، أنبأنا أبو محمد بن هزارمرد أنبأنا ابن حبابة ، أنبأنا أبو القاسم البغوي ، حدثنا علي بن الجعد ، حدثنا القاسم بن الفضل ، عن محمد بن علي ، قال : كانت أم سلمة تقول : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " الحج جهاد كل ضعيف "


هو السيد الإمام ، أبو جعفر محمد بن علي بن الحسين بن علي ، العلوي الفاطمي ، المدني ، ولد زين العابدين ، ولد سنة ست وخمسين . في حياة عائشة وأبي هريرة . أرخ ذلك أحمد بن البرقي .

روى عن جديه : النبي - صلى الله عليه وسلم - وعلي - رضي الله عنه - مرسلا ، وعن جديه الحسن والحسين مرسلا أيضا ، وعن ابن عباس ، وأم سلمة ، وعائشة مرسلا ، وعن ابن عمر ، وجابر ، وأبي سعيد ، وعبد الله بن جعفر ، وسعيد بن المسيب ، وأبيه زين العابدين ، ومحمد بن الحنفية ، وطائفة .

وعن أبي هريرة ، وسمرة بن جندب مرسلا أيضا ، وليس هو بالمكثر ، هو في الرواية كأبيه وابنه جعفر ، ثلاثتهم لا يبلغ حديث كل واحد منهم جزءا ضخما ; ولكن لهم مسائل وفتاوى .

حدث عنه ابنه ، وعطاء بن أبي رباح ، والأعرج مع تقدمهما ، وعمرو بن دينار ، وأبو إسحاق السبيعي ، والزهري ، ويحيى بن أبي كثير ، وربيعة الرأي ، وليث بن أبي سليم ، وابن جريج ، وقرة بن خالد ، وحجاج بن أرطاة ، [ ص: 402 ] والأعمش ، ومخول بن راشد ، وحرب بن سريج ، والقاسم بن الفضل الحداني ، والأوزاعي ، وآخرون .

وروايته عن الحسن وعائشة في سنن النسائي ، وذلك منقطع .

وروايته عن سمرة في سنن أبي داود ، وكان أحد من جمع بين العلم والعمل والسؤدد ، والشرف ، والثقة ، والرزانة ، وكان أهلا للخلافة ، وهو أحد الأئمة الاثني عشر الذين تبجلهم الشيعة الإمامية وتقول بعصمتهم وبمعرفتهم بجميع الدين . فلا عصمة إلا للملائكة والنبيين ، وكل أحد يصيب ويخطئ ، ويؤخذ من قوله ويترك سوى النبي - صلى الله عليه وسلم - ; فإنه معصوم ، مؤيد بالوحي .

وشهر أبو جعفر بالباقر ، من : بقر العلم - أي شقه - فعرف أصله وخفيه .

ولقد كان أبو جعفر إماما ، مجتهدا ، تاليا لكتاب الله ، كبير الشأن ، ولكن لا يبلغ في القرآن درجة ابن كثير ونحوه ، ولا في الفقه درجة أبي الزناد ، وربيعة ; ولا في الحفظ ومعرفة السنن درجة قتادة وابن شهاب . فلا نحابيه ، ولا نحيف عليه ، ونحبه في الله لما تجمع فيه من صفات الكمال .

قال ابن فضيل ، عن سالم بن أبي حفصة : سألت أبا جعفر وابنه جعفرا عن أبي بكر وعمر ، فقالا لي : يا سالم ، تولهما وابرأ من عدوهما ; فإنهما كانا إمامي هدى .

كان سالم فيه تشيع ظاهر ، ومع هذا فيبث هذا القول الحق ; وإنما يعرف الفضل لأهل الفضل ذو الفضل ، وكذلك ناقلها ابن فضيل ، شيعي ثقة . فعثر الله شيعة زماننا ما أغرقهم في الجهل والكذب ، فينالون من [ ص: 403 ] الشيخين وزيري المصطفى - صلى الله عليه وسلم - ويحملون هذا القول من الباقر والصادق على التقية .

وروى إسحاق الأزرق ، عن بسام الصيرفي ، قال : سألت أبا جعفر عن أبي بكر وعمر ، فقال : والله إني لأتولاهما وأستغفر لهما ، وما أدركت أحدا من أهل بيتي إلا وهو يتولاهما .

وعن عبد الله بن محمد بن عقيل ، قال : كنت أنا وأبو جعفر نختلف إلى جابر نكتب عنه في ألواح ، وبلغنا أن أبا جعفر كان يصلي في اليوم والليلة مائة وخمسين ركعة .

وقد عده النسائي وغيره في فقهاء التابعين بالمدينة ، واتفق الحفاظ على الاحتجاج بأبي جعفر .

قال القطيعي في فوائده : حدثنا أبو مسلم الكجي ، حدثنا أبو عاصم ، عن جعفر بن محمد ، حدثني أبي قال : قال عمر : ما أدري ما أصنع بالمجوس ! فقام عبد الرحمن بن عوف فروى عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " سنوا بهم سنة أهل الكتاب " هذا مرسل .

قال الزبير بن بكار : كان يقال لمحمد بن علي : باقر العلم ، وأمه هي أم عبد الله بنت الحسن بن علي . وفيه يقول القرظي : [ ص: 404 ] يا باقر العلم لأهل التقى وخير من لبى على الأجبل وقال فيه مالك بن أعين إذا طلب الناس علم القرا ن كانت قريش عليه عيالا وإن قيل ابن ابن بنت الرسو ل نلت بذلك فرعا طوالا تحوم تهلل للمدلجين جبال تورث علما جبالا ابن عقدة : حدثنا محمد بن عبد الله بن أبي نجيح ، حدثنا علي بن حسان القرشي ، عن عمه عبد الرحمن بن كثير ، عن جعفر بن محمد ، قال : قال أبي : أجلسني جدي الحسين في حجره ، وقال لي : رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقرئك السلام .

عن أبان بن تغلب ، عن محمد بن علي ، قال : أتاني جابر بن عبد الله ، وأنا في الكتاب . فقال لي : اكشف عن بطنك ، فكشفت ، فألصق بطنه ببطني ، ثم قال : أمرني رسول الله أن أقرئك منه السلام .

قال ابن عدي : لا أعلم رواه عن أبان غير المفضل بن صالح أبي جميلة النخاس .

لوين : حدثنا أبو يعقوب عبد الله بن يحيى ، قال : رأيت على أبي [ ص: 405 ] جعفر إزارا أصفر ، وكان يصلي كل يوم وليلة خمسين ركعة بالمكتوبة .

وعن سلمة بن كهيل ، في قوله لآيات للمتوسمين قال : كان أبو جعفر منهم .

الزبير في " النسب " : حدثني عبد الرحمن بن عبد الله الزهري ، قال : حج الخليفة هشام ، فدخل الحرم متكئا على يد سالم مولاه ، ومحمد بن علي بن الحسين جالس ، فقال : يا أمير المؤمنين ، هذا محمد بن علي . فقال : المفتون به أهل العراق ؟ قال : نعم . قال : اذهب إليه فقل له : يقول لك أمير المؤمنين : ما الذي يأكل الناس ويشربون إلى أن يفصل بينهم يوم القيامة ؟ فقال له محمد : يحشر الناس على مثل قرصة النقي فيها الأنهار مفجرة . فرأى هشام أنه قد ظفر فقال : الله أكبر ، اذهب إليه ، فقل له : ما أشغلهم عن الأكل والشرب يومئذ ! ففعل . فقال : قل له : هم في النار أشغل ، ولم يشغلوا أن قالوا : أفيضوا علينا من الماء أو مما رزقكم الله .

قال المطلب بن زياد : حدثنا ليث بن أبي سليم ، قال : دخلت على أبي جعفر محمد بن علي وهو يذكر ذنوبه وما يقول الناس فيه ، فبكى .

وعن أبي جعفر ، قال : من دخل قلبه ما في خالص دين الله ، شغله عما سواه . ما الدنيا ، وما عسى أن تكون ! هل هي إلا مركب ركبته أو ثوب لبسته ، أو امرأة أصبتها .

[ ص: 406 ] أبو نعيم : حدثنا أبو جعفر الرازي ، عن المنهال بن عمرو ، عن محمد بن علي ، قال : اذكروا من عظمة الله ما شئتم ، ولا تذكرون منها شيئا إلا وهي أعظم منه ; واذكروا من النار ما شئتم ، ولا تذكرون منها شيئا إلا وهي أفضل منه ; واذكروا من الجنة ما شئتم ، ولا تذكرون منها شيئا إلا وهي أفضل .

وعن جابر الجعفي ، عن محمد بن علي ، قال : أجمع بنو فاطمة على أن يقولوا في أبي بكر وعمر أحسن ما يكون من القول .

قلت : أم فروة بنت القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق هي صاحبة أبي جعفر الباقر ، وأم ولده جعفر الصادق .

محمد بن طلحة بن مصرف ، عن خلف بن حوشب ، عن سالم بن أبي حفصة وكان يترفض ، قال : دخلت على أبي جعفر وهو مريض فقال - وأظن قال ذلك من أجلي : اللهم إني أتولى وأحب أبا بكر وعمر ، اللهم إن كان في نفسي غير هذا ، فلا نالتني شفاعة محمد يوم القيامة - صلى الله عليه وسلم .

عيسى بن يونس ، عن عبد الملك بن أبي سليمان : قلت لمحمد بن علي : إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا قال : هم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم . قلت : إنهم يقولون : هو علي . قال : علي منهم .

شبابة : أنبأنا بسام : سمعت أبا جعفر يقول : كان الحسن والحسين [ ص: 407 ] يصليان خلف مروان يتبادران الصف ، وكان الحسين يسب مروان وهو على المنبر حتى ينزل . أفتقية هذه ؟ !

أبو بكر بن عياش ، عن الأعمش ، عن أبي جعفر محمد بن علي ، قال : يزعمون أني المهدي ، وإني إلى أجلي أدنى مني إلى ما يدعون .

قال سفيان الثوري : اشتكى بعض أولاد محمد بن علي ، فجزع عليه ، ثم أخبر بموته ، فسري عنه . فقيل له في ذلك ، فقال : ندعو الله فيما نحب ، فإذا وقع ما نكره ، لم نخالف الله فيما أحب .

قال ابن عيينة : حدثنا جعفر بن محمد : سمعت أبي يقول لعمته فاطمة بنت الحسين : هذه توفي لي ثمانيا وخمسين سنة . فمات فيها .

قال عفان : حدثني معاوية بن عبد الكريم ، قال : رأيت على أبي جعفر محمد بن علي جبة خز ومطرف خز .

وقال عبيد الله بن موسى : حدثنا إسماعيل بن عبد الملك ، قال : رأيت على أبي جعفر ثوبا معلما ، فقلت له ، فقال : لا بأس بالأصبعين من العلم بالإبريسم في الثوب .

وقال عمرو بن موهب : رأيت على أبي جعفر ملحفة حمراء .

[ ص: 408 ] وروى إسرائيل ، عن عبد الأعلى ، أنه رأى محمد بن علي يرسل عمامته خلفه ، وسألته عن الوسمة فقال : هو خضابنا أهل البيت .

أخبرنا إسحاق الصفار ، أنبأنا ابن خليل ، أنبأنا أبو المكارم التيمي ، أنبأنا أبو علي المقرئ ، حدثنا أبو نعيم الحافظ ، حدثنا علي بن أحمد المصيصي ، حدثنا أحمد بن خليد ، حدثنا أبو نعيم ، نبأنا بسام الصيرفي ، قال : سألت أبا جعفر محمد بن علي عن القرآن فقال : كلام الله غير مخلوق .

وبه : حدثنا أبو نعيم ، حدثنا محمد بن علي بن حبيش ، حدثنا إبراهيم بن شريك ، حدثنا عقبة بن مكرم ، حدثنا يونس بن بكير ، عن أبي عبد الله الجعفي ، عن عروة بن عبد الله ، قال : سألت أبا جعفر محمد بن علي عن حلية السيوف ، فقال : لا بأس به ، قد حلى أبو بكر الصديق سيفه . قلت : وتقول الصديق ؟ فوثب وثبة واستقبل القبلة ، ثم قال : نعم الصديق ، نعم الصديق ، فمن لم يقل الصديق ، فلا صدق الله له قولا في الدنيا والآخرة .

عن عمر مولى غفرة ، عن محمد بن علي : قال : ما دخل قلب امرئ من الكبر شيء إلا نقص من عقله مقدار ذلك . وعن أبي جعفر ، قال : الصواعق تصيب المؤمن وغير المؤمن ، ولا تصيب الذاكر .

وعنه قال : سلاح اللئام قبح الكلام .

[ ص: 409 ] مات أبو جعفر سنة أربع عشرة ومائة بالمدينة . أرخه أبو نعيم وسعيد بن عفير ، ومصعب الزبيري .

وقيل : توفي سنة سبع عشرة .

ومن عالي روايته : أنبأنا علي بن أحمد وطائفة ، قالوا : أنبأنا عمر بن محمد ، أنبأنا عبد الوهاب الأنماطي ، أنبأنا أبو محمد بن هزارمرد أنبأنا ابن حبابة ، أنبأنا أبو القاسم البغوي ، حدثنا علي بن الجعد ، حدثنا القاسم بن الفضل ، عن محمد بن علي ، قال : كانت أم سلمة تقول : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " الحج جهاد كل ضعيف
"

منقوووووول

http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?ID=608&bk_no=60&flag=1

اللهم صل علي سيدنا محمد واله وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور
مشرف


عدد المساهمات : 1683
تاريخ التسجيل : 21/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: علم اهل البيت ومكانتهم   27.07.15 22:17

اللهم امين يااخي الكريم

اذا ذكر الصالحون نزلت الرحمة فكيف اذا حضروا

اذا ذكرتهم يااخي يوسف تفيض عيني



اللهم صل علي سيدنا محمد واله وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mervat



عدد المساهمات : 1312
تاريخ التسجيل : 23/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: علم اهل البيت ومكانتهم   27.07.15 23:24

ماشاء الله تبارك الله

يازين مااخترت اخي الفاضل عبد النور

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mervat



عدد المساهمات : 1312
تاريخ التسجيل : 23/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: علم اهل البيت ومكانتهم   27.07.15 23:25

يوسف عمر كتب:
اللهم احشرني وأخي عبد النور معهم
واجعلني خادمهم يا من هو أكرم الأكرمين
اللهم آمين

السلام عليكم

اللهم آمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور
مشرف


عدد المساهمات : 1683
تاريخ التسجيل : 21/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: علم اهل البيت ومكانتهم   28.07.15 14:23

بارك الله فيك اختنا مرفت

المرء مع من احب يوم القيامة



اللهم صل علي سيدنا محمد واله وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور
مشرف


عدد المساهمات : 1683
تاريخ التسجيل : 21/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: علم اهل البيت ومكانتهم   28.07.15 14:25

عبد الله  الكامل
ويعرف ايضا  بعبد الله  المحض
لانه  حمع  بين  نسب الحسن بن علي  جده لابيه وبين  نسب الحسين بن علي جده لامه
رضي الله  عنهم  اجمعين وحشرنا  في  زمرتهم امين


التعريف بعبد الله الكامل

(1)
هو أبو محمد عبد الله بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب، وأمه فاطمة بينت الحسين بن علي بن أبي طالب.
لقب بالكامل لكمال خلقه وخلقه -بفتح الخاء وضمها- ولعلو نسبه من جهة أبيه وأمه، حتى قالوا «إنه أول من اجتمعت له ولادة الحسن والحسين» (2)
ولا عجب في ذلك، فقد ورث الجمال والكمال عن أبويه، فهذا جده الحسن السبط كان أشبه الناس بجده الأعظم (ص).
روى البخاري في صحيحه عن عقبة بن الحارث قال: «رأيت أبا بكر حمل الحسن وهو يقول: «بأبي شبيه بالنبي، ليس شبيها بعلي، وعلي يضحك».
وأبوه الحسن الثاني من كبار التابعين، كان يقول لمن يغلو فيهم: «ويحكم أحبونا لله فإن أطعنا الله فأحبونا، وإن عصينا الله فابغضونا»(3)
أما أمه فاطمة بنت الحسين فتابعية كذلك، روي عنها نغير حديث(4) وكانت عابدة ناسكة، ذكر ابن سعد في الطبقات، أنها كان تسبح بخيوط معقود فيها.(5)
وكانت شبيهة بحدثها البتول فاطمة الزهراء بنت رسول الله (ص).
يروي أبو الفرج في مقاتل الطالبيين، أن الحسن بن الحسن خطب إلى عمه الحسين، وسأله أن يزوجه إحدى ابنتيه، فقال له الحسين: اختر يا بني أحبهما إليك - يعني فاطمة أو سكينة- فاستحيى الحسن، فقال له الحسين رضي الله عنه: «فإنني اخترت لك ابنتي فاطمة، فهي أكثرهما شبها بأمي فاطمة بنت رسول الله(ص).(6)
ومن هذا كله حق لمصعب الزبيري أن يقول: «انتهى كل حسن إلى عبد الله بن الحس، وكان يقال من أحسن الناس؟ فقال عبد الله ابن الحسن. ويقال من أفضل الناس؟ فيقال عبد الله بن الحسن. ويقال: من أقول الناس؟ فيقال: عبد الله بن الحسن»(Cool
واختلف في تاريخ ولادته، فعن ابنه موسى أنه ولد سنة 75هـ(9) وفي مقابل الطالبيين أن ولادته كانت حوالي 70هـ(10) وذكر صاحب كتاب الأنوار، في ذكر آل النبي المختار أنه ولد سنة 68هـ (11) ولا نعرف سنده في ذلك.
وفي مقاتل الطالبين أن عبد الله الكامل ولد في بيت فاطمة بنت رسول الله (ص) في المسجد.(12)واختلف كذلك في تابعيته، فجعله ابن حبان طليعة مشاهير أتباع التابعين، بالمدينة(13) وقال غيره: إنه تابعي، وهو الصحيح، لثبوت روايته عن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب، وهو صحابي سمع من رسول الله (ص) وروى عنه.(14)
إخوته: كان لعبد الله الكامل اثنا عشر أخا وأختا ثلاثة منهم أشقاء، وهم: حسن، وإبراهيم، وزينب التي تزوجها الوليد بن عبد الله بن مروان ثم فارقها، وستة من أبيه، هم: محمد، وجعفر، وداود، وفاطمة، وأم القاسم، وأم كلثوم(15) وثلاثة من أمه، وهم: القاسم: ومحمد الديباج، ورقية.وكانت أمه فاطمة بنت الحسين، قد تزوجت بعد وفاة أبيه الحسن المثنى، من عبد الله بن عمرو بن عثمان بن عفان المعروف بالمطوف، زوجه إياها ابنها عبد الله الكامل.(16)* شيوخه:
روى عب دالله الكامل عن ثلة من خيرة علماء عصره، من أجلهم
1- والده الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي طالب.(17)
2- أمه فاطمة بنت الحسين بن علي بن أبي طالب.(18)
3) إبراهيم بن محمد بن طلحة، قريب أمه.(19)
4) عبد الله بن جعفر بن أبي طالب ابن عم جديه: الحسن والحسين رضي الله عنهما.(20)
5) عكرمة مولي عبد الله بن عباس.(21)
6) عبد الرحمان بن هرمز الأعرج.(22)
7) أبو بكر بن عمرو بن حزم.(23)* مكانته العلمية وتلاميذه:وصفه ابن حبان بأنه من عباد أهل المدينة وعلماء بني هاشم(24) وقال يحيى بن المغيرة الرازي عن جرير: كان مغيرة إذا ذكر الرواية عن عبد الله بن الحسن، قال: هذه الرواية الصادقة.(25)
وثقه ابن معين، والنسائي، وأبو حاتم.(26)
قال أبو بكر بن أبي خيثمة: أخبرنا مصعب قال: ما رأيت أحدا من علمائنا يكرمون أحدا ما يكرمون عبد الله بن حسن بن حسن»(28)
وكان عبد الله الكامل ذا منزلة من عمر بن عبد العزيز الذي قال مرة وقد جاءه في حاجة: إذا كانت هناك حاجة، فأرسل إلي، أو اكتب، فإني أستحيي أن يراك الناس على بابي،(29) وكان شيخ بني هاشم في زمانه.(30)
وفي صحيح البخاري: كتاب التوحيد، باب الاستخارة: باب قول الله تعالى: «قل هو القادر» حدثني إبراهيم بن المنذر، حدثنا معن بن عيسى، حدثني عبد الرحمان بن أبي الموالي، قال: سمعت محمد بن المنكدر، يحدث عبد الله بن الحسن يقول: أخبرني جابر بن عب دالله السلم، قال: كان رسول الله (ص) يعلم أصحابه الاستخارة في الأمور كلها..» الحديث.(31)
أما تلامذته، فمن كبار الأئمة ومشاهير العلماء منهم:
1- ابنه موسى بن عبد الله الكامل(32)
2- ابنه يحيى بن عبد الله الكامل(33)
3- مالك بن أنس الأصبحي.(34)
4- ليث بن أنس الأصبحي(34)
5- أبو بكر بن حفص بن عمرو بن سعد.(36)
6- إسماعيل بن علية.(37)
7- سفيان بن علية.(38)
8-  سفيان الثوري.(39)
9- سعيد بن الحسن.(40)
10- أبو محمد عبد العزيز بن محمد بن أبي عبيد الدراوردي(41)
11-عبد الرحمان بن أبي الموالي(42)
12- أبو خالد سليمان بن حيان الأحمز.(43)
13- عبد العزيز بن المطلب بن عبد الله بن حطب(44)
14- يزيد بن الهاد.(45)
15- روح بن القاسم (46)
16 - حسين بن زيد بن علي بن أبي طالب(47) وغيرهم.

محنته ووفاته:
كانت فاطمة بنت الحسين أم عبد الله الكامل، قد تزوجت بعد وفاة زوجها وابن عمها حسن بن الحسن زوجا آخر، هو عبد الله ابن عمرو المطوف كما سبقت الإشارة إلى ذلك، فلما مات هذا الأخير طمع في نكاحها عبد الرحمان بن الضحاك بن قيس الفهري، وكان قد استعمله يزبد ابن عبد الملك على المدينة، فلما أبت ذلك قال لها: «والله لئن لم تفعلي لأجلدن أكبر ولدك في الخمر، يعني عبد الله بن حسن، لكن الخليفة لم يلبث أن تدخل عندما بلغه الخبر، فعزل ابن الضحاك من ولاية تامدينة، وأمر الوالي الجديد بأن يغرمه أربعين ألف دينار، ويعذبه ويطوف به في جبة من صوف، وكذلك كان(48)
ولا يخفى أن هذه التهمة التي كان ابن الضحاك ينوي إلصاقا بعبد الله الكامل، صارت على النقيض من ذلك شهادة على مدى صلاح الرجل وتقواه، فكان فيما بعد شيخ بني هاشم في وقته، والمؤتمن على صدقات الإمام علي رضي الله عنه.(49)
على أن المحنة الكبرى التي تعرض لها عبد الله الكامل هي تلك التي تعرض لها من قبل أبي جعفر المنصور العباسي الذي حبس عبد الله الكامل وعددا من أقاربه مدة اختفاء محمد النفس الزكية كما سيأتي تفصيله في المحور الثاني، وظل المترجم في السجن إلى أن لقي الله سنة 145هـ قبل استشهاد ابنه المذكور بمدة قصيرة.(50)

المحور الثاني:
أبناء عبد الله الكامل
وتأسيس الدولة المغربية
أثرت تخصيص هذا المحور للحديث عن أبناء عبد الله الكامل، لإبراز مدى الدور العظيم الذي قاموا به من أجل نشر الإسلام في المغرب وغيره من البلاد الإسلامية، ثم تأسيس المولى إدريس الأكبر للدولة المغربية التي أصبح -اليوم- عرشها أقدم العروش على الإطلاق مع ما حافظ عليه من إمارة المؤمنين، وترسيخ مبدإ الشورى، اعتمادا على الكتاب والسنة، منذ إدريس الأكبر رضي الله عنه إلى جلالة الحسن الثاني حفظه الله ونصره.
ومعلوم أن كلا من ملوك الدولة الإدريسية المؤسسة وملوك الدولة العلوية القائمة والمؤتمنة على العرش المغربي هم من عقب الشريف النسيب المولى عبد الله بن حسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم.
وبيان ذلك أن عبد الله الكامل أنجب سبعة من الأبناء المذكور، هم: محمد النفس الزكية، وموسي، وإبراهيم، ويحيى، أمهم هند بنت أبي عبيدة بن عبد الله بن زمعة (51) وإدريس، وعيسى، وسليمان، أمهم عائشة، بنت عبد الملك بن الحارث الشاعر بن خالد ابن العاص المخزوني، وفي خالد هذا يقول الشاعر: لعمرك إن المجد ما عاش خالد على العمر من ذوي كندة مقيم(52)
وقد كان أبناء عبد الله الكامل جميعا من أفذاذ الرجال وعظمائهم، يشهد لهم الجميع -حتى خصومهم- بالفضل والعلم والصلاح.
كيف لا، وهم صفوة أهل البيت ووفي ذلك يقول المولى إدريس الأكبر معزفا الأمازيغيين بنسبه.«وأنا إدريس بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب عم رسول الله (ص) أبواي، ومحمد وإبراهيم، ابنا عبد الله المهدي والزاكي اخواي.(53)
والمغرب يرتبط بأبناء عبد الله الكامل من خلال أكبو أبنائه محمد النفس الزكية، وأصغرهم إدريس.أما المولى محمد النفس الزكية وبه يكنى أبوه، فقد بايعه بنو هاشم في أواخر عهد بني أمية خليفة للمسلمين، وكان ممن حضر بيعته أبو جعفر المنصور.
فلما قامت دولة بني العباس امتنع محمد النفس الزكية عن المبايعة لأبي العباس السفاح، ثم لأخيه أبي جعفر المنصور، وظل مختفيا إلى أن نال أباه عبد الله الكامل وأهله ما نالهم من أذى المنصور كما تقدم في المحور الأول، عندها عزم على الظهور بالمدينة المنورة، ثم كانت بينه وبين جيوش أبي جعفر  المنصور معركة غير متكافئة، أظهر فيها محمد النفس الزكية شجاعة نادرة، لكن عدوه كان من حيث العدد كثيرا، الشيء الذي لم يلبث معه محمد النفس الزكية أن استشهد رحمه الله يوم 14 رمضان سنة 143 هـ.وكان من فضل الله عليه وعلى المغرب أن استمر عقب من ابنه القاسم، إلى أن بعث إليهم أهل المغرب الأقصى. يسألونهم القدوم  عليهم للتبرك بهم والاهتداء بهديهم قلبوا الدعوة، ثم لم يلبثوا أن أسسوا الدولة العلوية الشريفة علي يد المولى علي الشريف وأبنائه الأشاوش.
أما المولى إدريس بن عبد الله فيبدو أنه كان صغيرا إبان قيام أخيه المولى محمد النفس الزكية وموت أبيهما عبد الله الكامل كما يستفاد من الخبر الآتي الذي ساقه أبو الفرج في مقاتل الطالبيين قال:إن أبا جعفر لما فيض أموال عبد الله فيبدو أنه كان صغيرا إبان قيام أخيه المولى محمد النفس الزكية وموت أبيهما عبد الله الكامل كما يستفاد من الخبر الآتي الذي ساقه أبو الفرج في مقاتل الطالبيين قال:
إن أبا جعفر لما قبض أموال عبد الله بن الحسن، حج، فصاحت به عاتكة بنت عبد الله وهي أم عيسى وسليمان وإدريس بن عبد الله بن الحسن وهي تطوف في ستارة يا أمير المومنين، أيتامك بنو عبد الله ابن الحسن مات أبوهم في حبسك وأموت بقبض ضياعهم… إلى آخر القصة.(54)
إن أهمية هذا النص تكمن فيما يتضمنه من تقدير سن المولى إدريس ابن عبد الله، الشيء الذي لم تهتم به المصادر والمراجع، إذ الظاهر أنه كان عندما فر من وقعة فخ عام 169هـ شابا في مقتبل العمر لم يبلغ الأربعين من عمره بعد، مع العلم أنه أصغر إخوته، وأن أباه مات سنة 145هـر وتركه وأخويه اللذين يكبرانه: عيسى وسليمان قاصرين لم يبلغوا بعد مبلغ الرجال.
ويعتبر المولى إدريس الأول صاحب الفضل الكبير في استكمال فتح بلاد المغرب ونشر الإسلام في ربوعه، وفي الوقت نفسه مؤسس الدولة المغربية، إذ ما إن بايعته قبائل أوربة وزناتة وغيرهما، واستقام له الأمر حتى نهض إلى الجهاد داعيا إلى الله عز وجل، ناشرا للحنيفية السمحة، فاتحا لمختلف مدائن المغرب، وقرأه، مما فصلته كتب التاريخ بما يضيق عنه هذا الموجز.ونذكر في ختام هذا المحور ما كان لبعض إخوة المولى إدريس الآخرين من أدوار سياسية معروفة كإبراهيم بن عبد الله الذي كان يدعو لأخيه محمد النفس الزكية، وكان على خلق عظيم ومعرفة بالتاريخ لا تجارى، لكن استشهاد أخيه المذكور أثر على عمله، فلم يلبث هو الآخر أن دخل مع العباسيين في معركة غير متكافئة، انتهت باستشهاده يوم 25 ذي القعدة سنة 145.(55)
وكان يحيى بن عبد الله صاحب الديلم قد أبلى هو الآخر البلاء الحسن في نشر الإسلام في تلك البلاد إلى أن قتل سنة 175هـ على عهد الخليفة العباسي هارون الرشيد في سجن ابن شاهك.(56)واستطاع سليمان أن ينجو من تعقب العباسيين له، فانتهى به المطاف إلى تلمسان، فاستوطنها على عده أخيه المولى إدريس وخلف هناك أولادا كثيرين، دخل حليم فيما بعد إلى المغرب والسوس الأقصى(57)وبذلك تتجاوز لنا الصلات الوثيقة التي تربط المغرب بعبد الله الكامل وأبنائه، مما يدعو إلى مزيد من الدراسة في هذا المجال لإغنائه.
ودخول موطأ مالك ومذهبه إلى المغرب:
كان الإمام مالك بن أنس -كما هو معروف تاريخيا- متعاطفا مع آل علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، متصلا بهم، ولما ظهر العباسيون اعتبرهم مغتصبين للخلافة من محمد النفس الزكية، لأن بني هاشم ومن ثم رجع مالك وأبو حنيفة إمامة محمد النفس الزكية على إمامة أبي جعفر. وكان الإمام مالك يفتي بعد ذلك بعدم جواز طلاق المكره، تعريضا بالمنصور لذلك مما سبب له المضايقة والأذى من قبله.
أما عن صلة مالك بعبد الله الكامل بالذات فترجع لها السبب بالدرجة الثانية، ولسبب آخر أسبق منه،
وهو صلة التلمذة له والرواية عنه، والاقتداء به في بعض الأمور الفقهية كما سيأتي…وقبل أن نوضح ذلك نقف أولا مع مقولة مشهورة، مفادها أن الإمام مالكا روى في الموطأ عن والده عبد الله.(58)
ويقول الدكتور عباس الجراري إن مالكا يروي في موطئه عن عبد الله الكامل والد إدريس.(59)
ووهم الأستاذ عبد الهادي الحسين حين قال: «هناك
من يقولك إن عبد الله الكامل روى الموطأ عن الأمام مالك، وولده إدريس رواه عن والده.(60) محيلا على نص عبد الرحمان الجيلالي المتقدم آنفا.شغلتني هذه القضية، فرحت ابحث فيما استطعت الوصول إليه من روايات الموطأ عن عبد الله الكامل فلم أحد له فيها ذكرا، ثم رجعت إلى عدد من المظان التي اهتمت بشيوخ مالك، فلم أعثر له فيها على ذكر كذلك، مثل «كتاب التعريف بين ذكر في موطأ الإمام مالك من الرجال والنساء».(61) المحافظ أبي عبدالله محمد بن يحيى ابن الحناء الأندلسي(416) والتمهيد لابن عبدالبر (ت403هـ) وشيوخ مالك لابن خلفون (636) وغيرها.
والذي تحقق لنا هو تلمذة مالك الله الكامل وروايته عنه، أما أن له ذكرا في الموطأ فأمر نتركه معلقا حتى يتأكد لنا أو يثبت عكسه.
ويقودنا هذا إلى نقطة أخرى ذات ارتباط بسابقتها، وتتعلق بدخول الموطأ إلى المغرب، وفي هذا الصدد يقول صاحب الأزهار العاطرة.
«وعلى مذهبه (أي مذهب مالك) كان إدريس وجميع العلماء من أهل المغرب الأقصى، بسبب تقليد إدريس لمالك، وتحصيل كتابه الموطأ وحفظه له»(62)
والواقع أن المولى إدريس الأكبر، كان عند دخوله المغرب قد أثر الاتجاه السني، واتباع مذهب مالك، مما كان فيه للمغرب الخير العميم، وبذلك جمع المولى إدريس بين أمرين عظيمين ضمنا لهذا البلد الأمين التقدم والازدهار، والوحدة والاستقرار، وهما العرش الذي ظل على مدى أكثر من اثني عشر قرنا مصدر عظمة المغرب وشموخه، ومذهب مالك الذي ظل وعلى نفس الامتداد الزمني من أهم عوامل نجاة المغرب من الاختلاف المذهبي، والتباين الفقهي، الشيء الذي عانت منه كثير من البلاد الإسلامية التي سمحت بتعدد المذاهب الفقهية ويبدو من خلال ما تقدم من المولى إدريس بن عبد الله، الذي كان يحفظ موطأ مالك، أول من دعا المغاربة إلى مذهب مالك وقراءة الموطأ(63) قبل أن يرسخ من بعده خلفه ووارث سره المولى إدريس الأزهر الذي اختار عامرا القيسي لقضاء فاس، وكان كما قال ابن أبي زرع «رجلا صالحا ورعا فقيها، سمع من مالك وسفيان الثوري، وروى عليهما ثم خرج إلى الأندلس برسم الجهاد، ثم جاز إلى العدوة فوفد منها على إدريس فيمن وفد عليه من المغرب.(64) وهكذا يظهر أن أبناء عبد الله الكامل. وبالتحديد ابنه إدريس الأكبر ثم حفيه إدريس الأصغر هما اللذان أدخلا مذهب مالك إلى المغرب وفي الوقت نفسه موطأ مالك.ونعود في آخر هذا المحور إلى ما سبقت الإشارة إليه من رواية مالك عن عبد الله الكامل واقتدائه به في بعض الأمور الفقهية، فنسوق في هذا الإطار أطهر ما أحذه مالك عن عبد الله الكامل، وهو السدل في الصلاة. ففي المدونة قال ابن القاسم: قال مالك في وضع اليمنى على اليسرى في الصلاة: لا أعرف ذلك في الفريضة وكان يكرهه، ولكن في النوافل إذا طال القيام فلا بأس بذلك يعين به نفسه.(65)
وفي مقاتل الطالبين أن عبد الله بن الحسن كان يصلي على نفسه في المسجد، وأنه خرج فأقامت  تلك الطنفسة دهرا لا ترتفع… وعن مصعب ابن عبد الله قال: سئل مالك عن السدل فقال: «رأيت من يرضى بفعله، عبد الله بن الحسن بفعله»(66)
ومثل ذلك تقريبا في البيان والتحصيل، وفيه أن مالكا رأى عبد لله بن الحسن وغيره يفعل ذلك.(67)وهذا وغيره يفيد أن الروايات تواترت على أن مالكا أخذ السدل عن عبد الله الكامل، لكن في رواية أبي بكر بن خيثمة الآتية ما يعضد مذهب مالك في السدل، ونص كلامه:
«أخبرنا مصعب قال: ما رأيت أحدا من علمائنا يكرمون أحدا ما يكرمون عبد لله بن حسن بن حسن، وعنه روى مالك الحديث في السدل، مما يجعل للسدل عند مالك سندين اثنين، هما الحديث والعمل، والله أعلم.
ولأستاذنا الراحل الشيخ الرحالي الفاروق كلمة جامعة في الموضوع أنقل منها ما يلي: «جاعلا إياها مسك الختام».
«القبض سنة من سنن الصلاة ما في ذلك من شك، جاءت به الأحاديث والآثار الصحيحة. والسدل سنة من سنن الصلاة كذلك كما هو مذهب الإمام في رواية ابن القاسم. وكما هو مذهب الإمام الأوزاعي، فإن مذهبة التخيير بين القبض والسدل حسبما نقله الإمام الشعراني في الميزان، وكما أشار إليه الإمام الشافعي في كتاب الأم»(68)
وفي هذا النص مع مرجعيته، ما يثبت سنية السدل: مما نكتفي فيه بهذا القدر من النقول، لأن غاية هذا البحث -بالدرجة الأولى- إبراز علاقة الأمام مالك بأبي محمد عبد الله الكامل، وقد تحققت والحمد لله
.....
انتهي
...................................................

1) من مصادر ترجمته - تاريخ رواج الحديث لأبي بكر أحمد بن زهير بن أبي خيثمة 3/ 132 (مخطوطة خزانة القرويين بفاس: السفر رقم 244، كتاب الثفاث لأبي جبان 7 / 1- كتاب مشاهير علماء الأمصار لابن حسان 127- مقاتل الطالبيين لأبي الفرج الأصفهاني 179 - 184/ رجال الطوسي 127 الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة للذهبي 2/ 80 تهذيب التهذيب لابن حجر 1865 - 187. خلاصة تذهيب تهذيب الكمال في أسماء الرجال للخزرجي 194 - 193 كتاب الأنوار في ذكر آل النبي المختار لمحمد الفزازي53.2) أبو الفرج الأصفهاني مقاتل الطالبيين 181تحقيق السيد أحمد صقر دار المعرفة - بيروت - لبنان.
3) ابن سعد الطبقات الكبرى 5/319 - 320 دار صادر - بيروت 1377 هـ / 1950م4) نفسه 8/ 4745) نفسه والجزء والصفحة6) مقاتل الطالبيين 1807) ينفسه والصفحةCool نفسه: 1819) ابن حجر تهديب التهذيب 5/ 187.10) مقاتل الطالبيين 184.11) محمد الفزازي: كتاب الأنوار في ذكر آل النبي المختار 53.12) مقاتل الطالبين: 181.13) ابن حبان: مشاهير علماء الأمصار: 127/ وذكره في كتاب الثقات 7/1 في الطبقة الثالثة/ قال ابن حجر، فكأنه لم يصح له سماعه من عبدالله بن جعفر، تهذيب التهذيب 5/  187).14) ؟؟؟15) ابن سعد الطبقات الكبرى: 5/ 319.
16) نفسه 8/473 - 474.17) ابن حجر: تهذيب والتهذيب: 5/ 186 ابن حبان كتاب الثقات 7/ 1.18) نفسها.19)  تهذيب التهذيب 5/ 1820) نفسه21) 22)23) تهذيب التهذيب 5/ 186.24) كتاب مشاهير علماء الأمصار 127.25) تهذيب التهذيب 5/ 186.26) نفسه 5/ 186 - 187.27) نفسه 5 / 187.28) تاريخ رواة الحديث 3/ 132 (مخطوطة خزانة القرويين بفاس، السفر رقم 244)29) كتاب الأنوار في ذكر آل النبي المختار لمحمد الفزازي 54.30) رجال الطوسي 127/ مقاتل الطلبيين 180.31) صحيح البخاري: 8 / 168كتاب التوحيد باب الاستخارة دار الفكر.
32) تهذيب التهذيب 3/ 18633) نفسه والجزء والصفحة.34) تاريخ رواة الحديث 112/ الذهبي الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة 2/ 80 تهذيب التهذيب 3/186.35) تهذيب التهذيب  5/186.36) نفسه والجزء والصفحة.37) ابن حبان كتاب الثقات 7/1- تهذيب التهذيب 5/186- خلاصة تذهيب تهذيب الكمال في أسماء الرجال 193.38) تهذيب التهذيب 5/186 - خلاصة تهذيب التهذيب الكمال 10539) الكاشف في معرفة من له رواية الكتب السنة. 2/80.40) تهذيب التهذيب 5/18641) نفسه والجزء والصفحة.42) ابن حبان كتاب الثقات 7/1تهذيب التهذيب 5/ 18643) تهذيب التهذيب 5/ 186.44) تهذيب التهذيب 5/ 185.45) خلاصة تهذيب التهذيب الكمال 183.46) تهذيب التهذيب 5/ 186.47) نفسه والجزء والصفحة.48) ابن سعد الطبقات الكبرى 5/ 474.
49) انظر رجال الطاوسي 127 والهامش رقم 1 من الصفحة المذكورة.50) كتاب االثقاث 7/1  وفيه قبل ابنه بأشهر الكاسف في معرفة من له رواية في الكتب السنة 30/2 وفيه قبل مقتل ابنه بشهر/ تهذيب التهذيب 1/ 187وفيه مثل الذي في الكاشف.51) مقتل الطالبين 390.52) نفسه 497.53) مجلة دعوة الحق ع 250 ص 19 (ضمن مقال للأستاذ محمد المنوني).
54) مقاتل الطالبيين 396.55) انظر: رجالد الطوسى: 41 56) رجال اطوسي 23257) محمد بن علي السنوسي: الدرر السنية في أخبار السملالة الإدريسية 59 دار القلم بيروت ط 1 - 1406 - 1986.
58) عبد الرحمان بن محمد الجيلالي تاريخ الجزائر العام 1/186 دار الثقافة - ط 4 بيروت  1400هـ - 1980م.59) الدكتور عباس الجراري: أسباب انتشار المذهب المالكي واستمراره في المغرب بحث مقدم لند وة الإمام مالك 1/180 وفي كتابه وحدة المغرب المذهبية 15 - 16 وغيرهما.60) مجلة دار الحديث الحسنية العدد 3/ص 320 الهامش 12.61) يوجد منه مخطوطتان بخزانة القرويين بفاس الأولى تحت رقم 179 والثانية تحت رقم 993.62) تاريخ الجزائر العام 1/186.
63) نفسه والجزء والصفحة/ والأزهار العاطرة للكتامي: 13064) ابن أبي زرع : الأنيس المقرب بروض الفرطاس 1/ 35 تحقيق الهاشمي الفيلالي ط1 الرباط 199565) المدونة الكبرى 1/ 76 دار الفكر ط 2: 1400 هـ 1980.66) معاقل الطالبيين 189.67) ابن رشد الدريمي البيان والتحصيل ج18/  ص16 دار العرب الإسلامي 1406 هـ 1986م68) أعمال ندوة العلامة الرحالي 229 - 300 من منشورات كلية اللغة العربية بمراكش.
منقووووووووووووول
http://www.habous.gov.ma/daouat-alhaq/item/8146

اللهم  صل  علي  سيدنا  محمد واله  وسلم


عدل سابقا من قبل عبد النور في 28.07.15 15:27 عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت



عدد المساهمات : 1979
تاريخ التسجيل : 24/07/2015

مُساهمةموضوع: رد: علم اهل البيت ومكانتهم   28.07.15 14:41

ماشاء الله تبارك الله

لانقول سوى اللهم صلّ وسلم وبارك على نبينا وحبيبنا محمد وعلى آله وأصحابه الطاهرين

شيخي ماأفدتنا به من علم اهل البيت ماهو إلا غيض من فيض

فبارك الله لك ورفع شأنك وقدرك في الدنيا والاخرة



{ بَيْنَ الْقُرْآنِ وَ السُنَّةْ .. حَيَآتي أَصْبَحَتْ جَنَّةَ }



غائبتي الغالية
" ميرفت "

افتقدكِ عدد مانامت الاعين و استيقظت ,,,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور
مشرف


عدد المساهمات : 1683
تاريخ التسجيل : 21/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: علم اهل البيت ومكانتهم   28.07.15 17:26

بارك  الله  فيك  واثابك  علي  محبتك لاهل  البيت  خيرا  جزيلا


اتمني  ان  يساعدني  الاعضاء  في  التنقيب  عن  اهل البيت
فان  الناس  قد  اغفلت  امرهم  بينما  غالا  في  حبهم غلاة   الشيعة

فاصبحوا  بين  مغال  فيهم  وجاف منتقص  لقدرهم

اللهم  صل  علي  سيدنا  محمد  واله  وسلم


عدل سابقا من قبل عبد النور في 28.07.15 19:06 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور
مشرف


عدد المساهمات : 1683
تاريخ التسجيل : 21/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: علم اهل البيت ومكانتهم   28.07.15 19:05


هذا رابط لموضوع اخينا يوسف يغني عن البحث في غيره
بارك الله فيه واثابه المسرات والهنا في الدارين امين

http://www.ebadalrehman.com/t3455-topic

اللهم صل علي سيدنا محمد واله وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حبيب القرآن



عدد المساهمات : 293
تاريخ التسجيل : 12/06/2015

مُساهمةموضوع: رد: علم اهل البيت ومكانتهم   28.07.15 20:16

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

الحمد لله يخلق ما يشاء ويختار  ويصطفي للشرف من شاء من الأخيار  شرّف رسوله محمدًا صلّ الله عليه وسلم على كل البرية وجعل ذريته أشرف ذريّة
أحمد ربي تعالى وأشكره وأثني عليه وأستغفره وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله نتقرب إلى الله تعالى بمحبة رسوله وعترته الطاهرة الزكية صلّ الله وسلم وبارك عليهم وعلى الصحابة والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين  أما بعد
فوصية الله تعالى للأولين والآخرين تقواه "ولقد وصينا الذين أوتوا الكتاب من قبلكم وإياكم أن اتقوا الله".

أيها المسلمون
الشريف في ذاته يفيض بالشرف على من حوله والكريم في معدنه يسري كرمه في المحيطين به انظر إلى زجاجة العطر كيف تبقى فوّاحة بعد نفاد ما فيها، تطلّع إلى جوار المصباح وكيف استحال هالة من نور  وسوارًا من ضياء وكذلك البشر تفيض بركة السعداء منهم وتتعداهم إلى غيرهم  فكثير من سلالة إبراهيم الخليل غدوا أنبياء وأصحاب عيسى صاروا حواريين ورفاق محمد صلّ الله عليه وسلم شرفوا بالصحبة وأزواجه أمهات للمؤمنين  ونسله استحقوا وصف الشرف والسيادة  كيف لا وفيهم من دمائه دم  و من روحه نبض ومن نوره قبس ومن شذاه عبق ومن وجوده بقية صلّ  الله عليه وعلى آله وأزواجه وعلى صحابته وسلّم تسليمًا كثيرًا

ابشر طال عمرك سوف نزين ما طلبت جزاكم الله خيرا ورزقكم الجنه ومرافتهم اجمعين وعلى راسهم سيد الخلق محمد بن عبد الله عليه افضل الصلاه والسلام


لا اله الا الله محمد رسول الله


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور
مشرف


عدد المساهمات : 1683
تاريخ التسجيل : 21/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: علم اهل البيت ومكانتهم   28.07.15 21:07

طيب الله اسمك في الدارين امين
اخي حبيب القرءان

اللهم صل علي سيدنا محمد واله وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور
مشرف


عدد المساهمات : 1683
تاريخ التسجيل : 21/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: علم اهل البيت ومكانتهم   29.07.15 13:23

وهذا رابط من عند اختنا mervat

بارك الله فيها
شريط سمعي مدته ساعة ونصف نزلوه علي جهازكم
يتحدث عن
زين العابدين وابنه محمد الباقر
رضي الله عنهما
http://altareekh.com/uploads/sound/2.rm



اللهم صل علي سيدنا محمد والعه وسلم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علم اهل البيت ومكانتهم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ-
انتقل الى: