منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 افتوني في مسألة الخضاب بالسواد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
درة تكريت
مشرف


عدد المساهمات : 2511
تاريخ التسجيل : 23/07/2015

مُساهمةموضوع: افتوني في مسألة الخضاب بالسواد   26.07.15 6:31


حقيقة كنت أعلم بأن الخضاب بالسواد محرم

لكن في الفترة الاخير غاب عن بالي هذه المعلومة

ووجدت أمي تشاهد منتجا لصبغ الشعر , ففاجأتها و اشتريته لها حتى ادخل السرور في قلبها

بعدها بأربعة أيام تذكرت بأن الخضاب بالسواد منهي عنه. للعلم اشريت كمية كبيرة لكي اهديه لوالدي وأخي


هل أأثم إذا استخدموه ,هل أقوم بإتلافها ام ماذا افعل ؟؟
افتوني بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور
أغزاف المصطفى الحنصالي (مشرف)


عدد المساهمات : 1908
تاريخ التسجيل : 21/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: افتوني في مسألة الخضاب بالسواد   26.07.15 11:27

اطلعي  علي  هذا  الموضوع  اختي  الكريمة

..................................
الضوابط الشرعية في صبغ الشَّعر:

  من الضوابط الشرعية التي لا بد من مراعاتها في صبغ الشَّعر ما يلي:

1. أن لا يكون صبغ الشَّعر بالسَّواد، إلا للمجاهد.

أما غير المجاهد، فقد تقدم بيان أقوال الفقهاء في ذلك، وبيان القول الراجح، وهو الجواز مع الكراهة دون تحريم.

2. أن لا يؤدي صبغ الشَّعر إلى تشويه جمال الخِلقة.

المقصود من صبغ الشَّعر، هو التزين والتجمل، أما إذا كان الصبغ سيؤدي إلى التشويه الخلقي، فهو ممنوع، وذلك كتغيير ألوان الشَّعر المعهودة، إلى ألوانٍ غير معهودة بصبغٍ يدوم، فيكون بذلك قد شوه خِلقته. قال ابن العربي: "إن الله خلق الصور فأحسنها، ثم فاوت في الجمال بينها، فجعلها مراتب، فمن أراد أن يغير خلق الله فيها ويبطل حكمته فيها، فهو جديرٌ بالإبعاد والطَّرد؛ لأنه أتى ممنوعاً"(85).

3. أن لا ينطوي صبغ الشَّعر على تدليسٍ وخداع.

4. قد تقدم اتفاق الفقهاء وبيان أقوالهم على منع صبغ الشعر، إن انطوى على التدليس والغرر أن يكون الصبغ طاهراً.

من ضوابط صبغ الشعر، أن تكون المادة التي يصبغ بها الشَّعر طاهرة، ولا تكون نجسة، إذ الصبغ بالنجس حرام.

جاء في كتب الشافعية، ما نصه: "أمّا الخضاب، وصبغ نحو الشَّعر، والنّقش، وتطريف نحو الأصابع، وتحمير الوجه، وتجعيد الشَّعر، فحرامٌ بالنّجس مطلقًا"(86).

5. أن لا يترتب على الصَّبغ ضرر.

من ضوابط صبغ الشعر، أن لا يترتب عليه ضرر، وذلك لحديث ابن عباس-رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «لا ضَرر ولا ضِرار»(87).

والله تعالى أعلم, والحمد لله رب العالمين، وصلى الله على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم.

كتبه الفقير إلى عفو ربه/ يونس عبد الرب فاضل الطلول.

بتاريخ/ 13ربيع الثاني 1428هـ الموافق30/ 4/ 2007 م.

مراجعة: علي بن عبد الرحمن دبيس، وعبد الوهاب بن مهيوب مرشد الشرعبي

.............
الرابط لموقع جامعة الايمان

http://www.jameataleman.org/main/articles.aspx?article_no=1371

وهذا  رابط  ااخر  لموقع  مركز الفتوي
يحرم على المرأة الخضاب بالسواد، فإن أذن لها زوجها في ذلك جاز؛ لأن له غرضا في تزينها له، كما في الروضة وأصلها، وهو الأوجه.
http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=135209


وضع اختلاف الفقهاء في حكم صبغ الشَّعر بالسَّواد.


ختلف الفقهاء، في حكم صبغ الشَّعر بالسَّواد لغير المجاهد، ولغير التدليس والخداع، على أربعة أقوال، كالتالي

القول الأول: كراهة صبغ الشَّعر بالسَّواد، إلا للمجاهد،
القول الثاني: في حكم صبغ الشعر بالسواد، وهو: الحرمة، إلا للمجاهد،
القول الثالث: في حكم صبغ الشعر بالسواد، هو: الجواز، ما لم ينطو الصبغ على التدليس والتغرير،

لقول الرابع: في حكم صبغ الشعر بالسواد، هو: الجواز للمرأة بإذن زوجها،

القول الخامس: في حكم صبغ الشعر بالسواد، هو: الجواز للمرأة دون الرجل
لقول الراجح في حكم صبغ الشَّعر بالسَّواد، لغير المجاهد، ولغير التدليس والخداع:
الذي يظهر في حكم صبغ الشَّعر بالسَّواد، لغير المجاهد، ولغير التدليس والخداع، هو الجواز مع الكراهة دون تحريم؛ لأن قول النبي -صلى الله عليه وسلم-: «واجتنبوا السَّواد». يدل على النهي عن الصبغ بالسَّواد، وأقلُّ درجات النهي: الكراهة، وعليها يُحمل الحديث.

ويحمل فعل الصحابة في صبغهم بالسواد على وجود سبب للصبغ كالجهاد، ولا إشكال في هذا لجوازه كما تقدم، أو يحمل فعلهم على عدم وصول الحديث إليهم أو تأويله. فقد نقل ابن القيم، عن الشافعي، وهو يتحدث عن أصحاب النبي-صلى الله عليه وسلم- فقال: "وهم فوقنا في كل علمٍ واجتهادٍ، وورعٍ وعقلٍ، وأمرٍ استُدرِكَ به علم، وآراؤهم لنا أحمَدُ وأولى بنا من رأينا عند أنفسنا"(79).

وهذا القول بالجواز مع الكراهة، هو قول أكثر أهل العلم. قال علي القاري: "ذهب أكثر العلماء إلى كراهة الخضاب بالسَّواد"(80). وجعله ابن عبد البر قولَ أهل العلم(81)، وبه جزم ابن قدامة(82)، وشيخ الإسلام ابن تيمية(83)، وابن قيم الجوزية.(84


والله  اعلم
اللهم  صل  علي  سيدنا  محمد  واله  وسلم


عدل سابقا من قبل عبد النور في 14.08.15 10:03 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرف


عدد المساهمات : 2511
تاريخ التسجيل : 23/07/2015

مُساهمةموضوع: رد: افتوني في مسألة الخضاب بالسواد   26.07.15 12:24



يعني كيف ؟؟؟ هل أعطي المتبقي عندي لوالدي و أخي ,ام سأأثم




﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾ [size=13]
سورة البقرة - آية 222


Like a Star @ heaven     ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور
أغزاف المصطفى الحنصالي (مشرف)


عدد المساهمات : 1908
تاريخ التسجيل : 21/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: افتوني في مسألة الخضاب بالسواد   26.07.15 12:27

بحسب   الفتوي  التي  مرت  معنا

اعطيه  لوالدتك  اولي فلها  ان  تتزين  به  لزوجها
والله  اعلم
..............
يحرم على المرأة الخضاب بالسواد، فإن أذن لها زوجها في ذلك جاز؛ لأن له غرضا في تزينها له، كما في الروضة وأصلها، وهو الأوجه.
اما  الرجال  كما  مر  معنا   فلا يجوز لهم  الا  في  ساحة  الجهاد....

ومن  العلماء  من  اجازه  للرجال  في  غير  ساحة  الجهاد  وحملوا  الكراهة  علي  التنزيه لا  علي  التحريم

اللهم  صل  علي  سيدنا محمد  واله  وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرف


عدد المساهمات : 2511
تاريخ التسجيل : 23/07/2015

مُساهمةموضوع: رد: افتوني في مسألة الخضاب بالسواد   26.07.15 12:37

بارك الله فيك شيخي عبد النور

سأتبع مشورتك وكل الكمية من نصيب الوالدة


جزاك الله الجنة



﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾ [size=13]
سورة البقرة - آية 222


Like a Star @ heaven     ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور
أغزاف المصطفى الحنصالي (مشرف)


عدد المساهمات : 1908
تاريخ التسجيل : 21/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: افتوني في مسألة الخضاب بالسواد   26.07.15 13:35

نسال  الله  ان  نكون وافقنا  الصواب  في  نقلنا وبحثنا

والا  فاخوك افقر  الناس  علما  وعملا



بارك الله  فيك
فان  راي  بعض  الاخوة فتوي او بحثا  يناقض  هذا  فسيدرجه ان  شاء  الله
ولا  حرج عليك  في تسليمه  الي  السيدة  الوالدة  حفظها  الله وحفظ اسرتكم  جميعا

الي  ان  يتبن  الجديد  ان  كان  وغاب  عني

اللهم  صل  علي  سيدنا  محمد واله  وسلم


عدل سابقا من قبل عبد النور في 26.07.15 15:07 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرف


عدد المساهمات : 2511
تاريخ التسجيل : 23/07/2015

مُساهمةموضوع: رد: افتوني في مسألة الخضاب بالسواد   26.07.15 14:27

علم شيخي يوسف و عبد النور و العادل لا خلاف ولاجدال فيه

حفظكم الله و سدد خطاكم


وها نحن ادخلنا السرور على قلب والدتي ههه




﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾ [size=13]
سورة البقرة - آية 222


Like a Star @ heaven     ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور
أغزاف المصطفى الحنصالي (مشرف)


عدد المساهمات : 1908
تاريخ التسجيل : 21/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: افتوني في مسألة الخضاب بالسواد   26.07.15 15:09

فالزمي  طاعتهما  ورضاهما  فالجنة  في  مرضاتهما  بعد توحيد الله

اللهم  احفظها واهلها  من  كل  سوء



اللهم  صل  علي  سيدنا  محمد واله  وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشراط الساعة



عدد المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 11/05/2015

مُساهمةموضوع: رد: افتوني في مسألة الخضاب بالسواد   13.08.15 12:25

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
افتوني في مسألة الخضاب بالسواد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ :: الفتاوى الشرعية-
انتقل الى: