منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 محافظة مهد الذهب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد
مشرف


عدد المساهمات : 3635
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

مُساهمةموضوع: محافظة مهد الذهب   22.10.13 0:51

السلام عليكم

كنت أفكر في صباح الجمعة الماضي عن محافظة مهد الذهب وأنه ربما يكون له علاقة بـ(يقتتل عن كنزكم.. إلخ الحديث) ثم نسيت الموضوع.

فرأيت ليلة الإثنين في المنام أن أمامي خريطة الجزيرة العربية وتركيزي كان على تلك المحافظة، وكنت أرى أمراء (عرفتهم من البشت الأبيض) يتقاتلون فيها، كنت أنظر إليهم وأقول (إن هذا الذهب الذي يتقاتلون عليه يقع في وادي الباطن - الذي كان نهرا في قديم الزمان - وسيحدث مثل ذلك في نهر الفرات بالعراق كما جاء في الحديث). انتهت الرؤيا

بعد استيقاظي ذهبت لأرى محافظة مهد الذهب في قوقل إيرث ووجدت أنها تقع داخل شعاب متفرعة من وادي الباطن ولم أكن أعلم بذلك من قبل!


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: محافظة مهد الذهب   22.10.13 4:49

سبحان الله
الرؤيا على ظاهرها أخي الكريم
وفي الحقيقة لم أسمع بهذه المنطقة من قبل فجزاكم الله خيرا

انظر الخريطة




وهذا ما وجدته عنها

أثبتت النظائر المشعه لمخلفات التعدين في محافضة مهد الذهب أنها تعود لــ 961 قبل الميلاد وهذا مايتفق مع فترة نبي الله الملك سليمان وقد أعيد نشاط التعدين فيها في العهد العباسي أما البعثه العثمانيه فقد أقر خبراءها بوجود الذهب لكن تركو مهمت التعدين لانهم وصفوها بالمستحيله في ظل انعدام المياه في هذه المنطقة

وكانت بداية تأسيس محافظة مهد الذهب، هو تجمع بعض افراد القبائل في الجهة الشمالية لمنجم الذهب، حيث كانوا يعملون باليومية في المنجم، وكانت أجرتهم عبارة عن بعض المواد الغذائية كالسكر والشاي وخلافة بالإضافة إلى الأجرة النقدية، وكان ذلك بحد ذاته عامل جذب إذ ان المنطقة لا توجد بها مقومات الحياة الاستيطانية كالآبار العذبة أو العيون الجارية، وكونت تلك التجمعات مايعرف بالمهد القديم قبل الانتقال للجهة الشرقية من المنجم، حيث تم توزيع الأراضي وتقسيم المخططات وكان ذلك متزامناً مع نهوض شامل في جميع مدن ومحافظات المملكة وطفرة في السكان والمال، أما بالنسبة للمهد القديم فهو الآن عبارة عن أطلال من الصفيح والأخشاب.

بها منجم مهد الذهب الذي في العصور القديمه بمعدن سليم وقد استغل هذا المنجم أيضا في العهد السعودي في عهد الملك عبد العزيز وقد افتتح المنجم بشكله الحالي في عهد الملك فهد بن عبد العزيز. وكان ذلك في عام 1403هـ وفي عهد خادم الحرمين الملك عبد الله بن عبد العزيز أفتتح في محافظة مهد الذهب أكبر منجم نحاس في الشرق الأوسط ويقدر مخزون النحاس المستكف حتى الآن بسبعة ملايين طن نحاس قابله لزيادة.

وتدرس شركات سعودية الجدوى الاقتصاديه في منطقة ام الدمار التعدينية في محافظة مهدالذهب بعد أن اكتشف الجيويلوجيون مخزوناتٍ من الذهب ويتوقع أن يضاف منجم أم الدمار إلى المشاريع التعدينية في محافظة مهد الذهب

كما أن أكثر من نصف مبيعات السعوديه من البترول تمر بهذه المحافظه متمثلة في خط أنبوب النفط الذي يقطع هذه المحافظه من الشرق إلى لغرب بمسافه تزيد عن 200 كم ويمر بقرى ثرب والمندسة والضميرية وحزرة، ومصدر هذه الأنابيب مضخات النفط في مدينة بقيق ووجهتها إلى ميناء ينبع المطل على البحر الأحمر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: محافظة مهد الذهب   22.10.13 4:52

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: محافظة مهد الذهب   22.10.13 5:04

انظر أخي هذه دراسة غربية تثبت أن مهد الذهب كانت محل سكن سليمان (عليه السلام)

Artisans in Mesopotamia and Palestine probably obtained their supplies from Egypt and Arabia. Recent studies of the Mahd adh Dhahab (meaning "Cradle of Gold") mine in the present Kingdom of Saudi Arabia reveal that gold, silver, and copper were recovered from this region during the reign of King Solomon (961-922 B.C.).

http://www.scienceviews.com/geology/gold.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: محافظة مهد الذهب   22.10.13 5:07

هذه دراسة غربية عن مهد الذهب وكيف يرجح أن تكون هي أرض سليمان



Mahd adh Dhahab: Cradle of Gold

The gold of that land is indeed good! Mahd adh Dhahab (literally meaning "cradle of gold") was the largest and one of the richest gold mines of the ancient world. It is believed to be the fabled "Ophir" of the Bible, the source of King Solomon's gold. (Ophir was another one of Joktan's sons; Gen. 10:29.) The gold of Ophir is referred to in the following passages: 1 Kings 9:28, 10:11, 22:48; 1 Chron. 29:4; 2 Chron. 8:18, 9:10; Job 22:24; Ps. 45:9; and Isa. 13:12. Based on the number of ancient mine tailings (refuse left over after the ore is treated), geologists have estimated that the Mahd adh Dhahab mine produced more than 950,000 ounces (about 30 metric tons) of gold in antiquity.12 Also, based on radiocarbon ages, they believe it was mined during the reign of King Solomon (961-922 B.C.) and during the Abbasid Caliphate (750-1258 A.D.).13 It has also been mined in modern times.

Assuming that Mahd adh Dhahab is the legendary King Solomon's mine, was it also the source of the "good gold" of Gen. 2:12? After all, Gen. 2:12 refers to a time much older than that of Solomon. There is no way of knowing for certain, but three lines of evidence suggest that gold may have been mined at Mahd adh Dhahab much earlier than during Solomon's time--even as early as the patriarchal period or before.

وهذه النصوص تؤكد أن مهد الذهب هي بلاد أوفير المذكورة في الكتاب المقدس كما في النصوص أدناه

فَأَتَوْا إِلَى أُوفِيرَ، وَأَخَذُوا مِنْ هُنَاكَ ذَهَبًا أَرْبَعَ مِئَةِ وَزْنَةٍ وَعِشْرِينَ وَزْنَةً، وَأَتَوْا بِهَا إِلَى الْمَلِكِ سُلَيْمَانَ.

وَكَذَا سُفُنُ حِيرَامَ الَّتِي حَمَلَتْ ذَهَبًا مِنْ أُوفِيرَ، أَتَتْ مِنْ أُوفِيرَ بِخَشَبِ الصَّنْدَلِ كَثِيرًا جِدًّا وَبِحِجَارَةٍ كَرِيمَةٍ

ثَلاَثَةَ آلاَفِ وَزْنَةِ ذَهَبٍ مِنْ ذَهَبِ أُوفِيرَ، وَسَبْعَةَ آلاَفِ وَزْنَةِ فِضَّةٍ مُصَفَّاةٍ، لأَجْلِ تَغْشِيَةِ حِيطَانِ الْبُيُوتِ.

وَأَرْسَلَ لَهُ حُورَامُ بِيَدِ عَبِيدِهِ سُفُنًا وَعَبِيدًا يَعْرِفُونَ الْبَحْرَ، فَأَتَوْا مَعَ عَبِيدِ سُلَيْمَانَ إِلَى أُوفِيرَ، وَأَخَذُوا مِنْ هُنَاكَ أَرْبَعَ مِئَةٍ وَخَمْسِينَ وَزْنَةَ ذَهَبٍ وَأَتَوْا بِهَا إِلَى الْمَلِكِ سُلَيْمَانَ.

لاَ تُوزَنُ بِذَهَبِ أُوفِيرَ أَوْ بِالْجَزْعِ الْكَرِيمِ أَوِ الْيَاقُوتِ الأَزْرَقِ.


كما تؤكد الدراسة أعلاه أن الكنوز هناك ليست ذهبا فقط
بل أحجارا كريمة ونحاس وكوارتز وزنك وغيره


http://www.asa3.org/ASA/PSCF/2000/PSCF3-00Hill.html

يتبع..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: محافظة مهد الذهب   22.10.13 17:23

يقع منجم مهد الذهب على بعد 380 كيلو متراً شمال شرق مدينة جدة، ونحو 270 كيلو متراً جنوب شرق المدينة المنورة ، وتعود عمليات التعدين في مهد الذهب إلى أكثر من ثلاثة آلاف سنة، ثم مروراً بعهد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، حيث كان يعرف باسم معدن بني سليم، والخلفاء الراشدين، ثم العصر الأموي حيث كان مسؤول المنجم وقت ذاك (كثير بن عبد الله) ثم العصر العباسي.

في العهد السعودي الزاهر تم افتتاح المنجم يوم السبت 17 رجب 1403هـ، حيث كان يوماً مشهوداً في تاريخ مهد الذهب على يد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز (رحمه الله).

يتم استخراج الخام من عروق الكوارتز (المرو) بالمنجم بعدة طرق، منها طريقة القطع والردم والتعدين السطحي وطريقة الشرائح الأفقية والانكماش، ووصل مجموع أطوال الانفاق لأكثر من 37 كيلو متراً، ويوجد مع الذهب معادن مصاحبة مثل الفضة والزنك والرصاص والنحاس بنسب متفاوتة




بعد استخراج الخام من المنجم تتم معالجته بتفتيت الخام وطحنه باستخدام الطاحنات الدوارة، ومن ثم إلى الفرازات ثم تستخدم طريقة (التركيز بالتطويف) باستخدام مركبات السيانيد الكيميائية لفصل المعادن الثمينة عن الشوائب، ويتم معالجة الذهب والفضة بالاعتماد على الخلايا الكهرومغناطيسية ثم يصهر الذهب ويصب في قوالب لتتحول إلى سبائك أولية وزن كل سبيكة (12.5 – 13.5 – كيلو جراماً) نسبة الذهب 50% والفضة بين 35 – 40% وتشحن إلى شركات متخصصة بالخارج لإجراء التصفية النهائية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: محافظة مهد الذهب   22.10.13 17:34

وهذه دراسة إسرائيلية ترجح أن أوفير هي بلاد الذهب في عهد سليمان




وأن أرض حويلة هي أرض الذهب كما في الخارطة أعلاه


وحويلة هو ابن كوش كما في النص

وَبَنُو كُوشَ: سَبَا وَحَوِيلَةُ وَسَبْتَةُ وَرَعْمَةُ وَسَبْتَكَا. وَبَنُو رَعْمَةَ: شَبَا وَدَدَانُ


وكان إسماعيل عليه السلام يسكن في حويلة كما في الكتاب المقدس

وَهذِهِ سِنُو حَيَاةِ إِسْمَاعِيلَ: مِئَةٌ وَسَبْعٌ وَثَلاَثُونَ سَنَةً، وَأَسْلَمَ رُوحَهُ وَمَاتَ وَانْضَمَّ إِلَى قَوْمِهِ.
18 وَسَكَنُوا مِنْ حَوِيلَةَ إِلَى شُورَ الَّتِي أَمَامَ مِصْرَ حِينَمَا تَجِيءُ نَحْوَ أَشُّورَ. أَمَامَ جَمِيعِ إِخْوَتِهِ نَزَلَ.


http://www.israel-a-history-of.com/biblical-garden-of-eden.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: محافظة مهد الذهب   23.10.13 1:10

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
محمد
مشرف


عدد المساهمات : 3635
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: محافظة مهد الذهب   23.10.13 10:11

الحمدلله الذي قدر لي أن أرى تلك الرؤيا واكتبها لك فستفيدك حتما حتى في موضوع أمم الجزيرة العربية

بحثت أيضا عن مهد الذهب في قوقل ووجدت موضوعين في منتدى الملاحم تطرق فيهما الأعضاء للمحافظة

والمذهل في الأمر أن الأعضاء ذكروا أحاديث ورد فيها أن ظهور جبل من ذهب بالحجاز دليل على قرب انحسار نهر الفرات عن جبل من ذهب، ولم أكن أعلم بهذه الأحاديث من قبل!!!!

http://alfetn.net/vb3/showthread.php?p=300181

http://alfetn.net/vb3/showthread.php?t=8370


سبحان الله وصلى الله وسلم على رسوله محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: محافظة مهد الذهب   24.10.13 3:02

لا استغرب ذلك أخي الكريم الشمالي لأن من يعلمك تلك المعلومات هو الله
وليس هناك ضرورة أن تعلم تلك الأحاديث من قبل فالرؤى الصالحة أصدق مصدر

أما المفارقة اللطيفة فهي أني مشارك في الرابط الثاني الذي وضعتموه سبحان الله !

سأفتح موضوعا عن ذلك شاملا في الملاحم إن شاء الله من باب الاطلاع والنفع العام

http://alfetn.com/vb3/showthread.php?p=850939#post850939
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
عبدالله



عدد المساهمات : 494
تاريخ التسجيل : 22/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: محافظة مهد الذهب   29.10.13 22:26

موضوع قيم جزاكم الله خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الهدى



عدد المساهمات : 714
تاريخ التسجيل : 22/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: محافظة مهد الذهب   30.10.13 1:20

موضوع قيم جزاكم الله خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mervat



عدد المساهمات : 1308
تاريخ التسجيل : 23/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: محافظة مهد الذهب   31.08.15 3:29

ماشاء الله تبارك الله ولاحول ولاقوة الا بالله

موضوع قيم

كنا نتدارس انا واختي رحمها الله في السبعينات من القرن الماضي عن المهدي

وقالت لي عن حديث ظهور جبلين ذهب بالجزيرة العربية ولكن لااتذكر الحديث وهي من علامات الساعة والله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mervat



عدد المساهمات : 1308
تاريخ التسجيل : 23/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: محافظة مهد الذهب   31.08.15 3:48

لفت نظري في بعض الردود عن الموضوع في الملاحم رد يقول



اقتباس :
اذا سقطت العملة الورقية حتما سيكون الاقتتال شديد حول الذهب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mervat



عدد المساهمات : 1308
تاريخ التسجيل : 23/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: محافظة مهد الذهب   31.08.15 3:49

نسيت ان أذكر ان اختي كانت تعمل مدرسة في المملكة وقتها وقد قالت لي ان الجبلين من الذهب قد ظهروا ولكن يتكتمون على الخبر وهذا الكلام كان في اواخر السبعينات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: محافظة مهد الذهب   31.08.15 4:00

إذن يجب البحث منذ ذلك الوقت أختي الكريمة ميرفت

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: محافظة مهد الذهب   31.08.15 14:16

ماشالله تبارك الله وفقكم الله اخي يوسف ابحث والله سوف يعينك بأذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
مشرف


عدد المساهمات : 3635
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: محافظة مهد الذهب   31.08.15 15:09

منجم مهد الذهب افتتح بشكله الحالي في عهد الملك فهد في عام 1403 هـ 1983 مـ

وكان يسمى سابقا معدن بني سليم (المصدر ويكيبيديا)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
محافظة مهد الذهب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّـهِ :: الملاحم والفتن والنبؤات-
انتقل الى: