منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 يا عجبي ذئب مقع على ذنبه يكلمني كلام الإنس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5212
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: يا عجبي ذئب مقع على ذنبه يكلمني كلام الإنس   13.06.15 1:23

11365 -

حدثنا يزيد أخبرنا القاسم بن الفضل الحداني عن أبي نضرة عن أبي سعيد الخدري
 قال


عدا الذئب على شاة فأخذها فطلبه الراعي فانتزعها منه


 فأقعى الذئب على ذنبه قال ألا تتقي الله تنزع مني رزقا ساقه الله إلي 


فقال يا عجبي ذئب مقع على ذنبه يكلمني كلام الإنس 
 فقال الذئب ألا أخبرك بأعجب من ذلك محمد صلى الله عليه وسلم بيثرب يخبر الناس بأنباء ما قد سبق
 قال فأقبل الراعي يسوق غنمه حتى دخل المدينة فزواها إلى زاوية من زواياها ثم أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره
  فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم فنودي الصلاة جامعة ثم خرج فقال للراعي أخبرهم فأخبرهم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم صدق
 والذي نفسي بيده لا تقوم الساعة حتى يكلم السباع الإنس ويكلم الرجل عذبة سوطه وشراك نعله ويخبره فخذه بما أحدث أهله بعده 
 الكتاب مسند احمد الباب مسند 
 أبي سعيد الخدري الجزء 23 ص410
 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل العادل في 13.06.15 1:32 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5212
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: يا عجبي ذئب مقع على ذنبه يكلمني كلام الإنس   13.06.15 1:24


سبحان من لا يقع شيء كائنا ما كان إلا بمشيئته جل وعلا
{فعال لما يريد}
[ هود : 107 ]
  {إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون}
[ يس : 82 ]
وقالوا لجلودهم لم شهدتم علينا قالوا أنطقنا الله الذي أنطق كل شيء وهو خلقكم أول مرة وإليه ترجعون وما كنتم تستترون أن يشهد عليكم سمعكم ولا أبصاركم ولا جلودكم ولكن ظننتم أن الله لا يعلم كثيرا مما تعملون وذلكم ظنكم الذي ظننتم بربكم أرداكم فأصبحتم من الخاسرين }
[ فصلت : 31-32 ]


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5212
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: يا عجبي ذئب مقع على ذنبه يكلمني كلام الإنس   13.06.15 12:29

122 - " والذي نفسي بيده لا تقوم الساعة حتى يكلم السباع الإنس و يكلم الرجل عذبة
سوطه و شراك نعله و يخبره فخذه بما حدث أهله بعده " .


قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 1 / 190 :


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أيمن العوضي



عدد المساهمات : 224
تاريخ التسجيل : 11/08/2015

مُساهمةموضوع: رد: يا عجبي ذئب مقع على ذنبه يكلمني كلام الإنس   12.08.15 17:57

ويخبره فخذه بما أحدث أهله بعده
ابتكار جديد يضع شاشة هاتفك على جلد يدك، بالمعنى الحرفي للكلمة!
ويوجد رابط وفديو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أيمن العوضي



عدد المساهمات : 224
تاريخ التسجيل : 11/08/2015

مُساهمةموضوع: رد: يا عجبي ذئب مقع على ذنبه يكلمني كلام الإنس   12.08.15 18:01

رابط الفديو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أيمن العوضي



عدد المساهمات : 224
تاريخ التسجيل : 11/08/2015

مُساهمةموضوع: رد: يا عجبي ذئب مقع على ذنبه يكلمني كلام الإنس   12.08.15 18:13

ممكن يكون فخذ الانسان تتطلق على اى قطعه فى الجسم فى لسان العرب
===
عموما طالما تم وضع الشاشه على اليد فاكيد توضع على الفخذ
وارى ان الفخذ ربما يطلق على اى قطعه فى الجسم وليس عندى دليل الان على هذا الكلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30607
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: يا عجبي ذئب مقع على ذنبه يكلمني كلام الإنس   12.08.15 19:06

لو تلاحظ أخي أيمن التسلسل في النبوءة
عذبة سوطه
ثم شراك نعله
ثم فخذه
وهذا بالضبط ماحدث
فهم يتدرجون في التقنيات

لكن عندي ملاحظة
هناك فرق بين التكليم والإخبار والتحديث
لأنه قال يكلم شراك نعله وعذبة سوطه
ويحدثه فخذه
فلماذا اختلف الفعل إلا لو كان شيء ثان
وهذا ماعلينا البحث عنه

هذا والله أعلم

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
أيمن العوضي



عدد المساهمات : 224
تاريخ التسجيل : 11/08/2015

مُساهمةموضوع: رد: يا عجبي ذئب مقع على ذنبه يكلمني كلام الإنس   12.08.15 19:32

رديت على حضرتك اخ يوسف حفظك الله..فى منتدى الملاحم والفتن على هذا السؤال
فى الحقيقه لسان العرب واللغة العربيه صعبه
لكن ارى انه لافرق بينهم
التكليم والإخبار والتحديث
التكليم يتكلم
التحديث يتحدث
والاخبار لاخبر بدون صوت او كلام
ربما يكون نوع من التغير فى بلاغة الكلام
مثل تستطيع وتستطع وتسطع فى قصه موسى عليه السلام والخضر كلها معانى واحده
والله اعلم
اعتقد انو لايوجد فرق
انا اتكلم معك انا اتحدث معك انا اخبرك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30607
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: يا عجبي ذئب مقع على ذنبه يكلمني كلام الإنس   12.08.15 19:38

نعم أخي فهمت .. كما في (وكلم الله موسى تكليما)

لكن سؤال .. هل تعتبر الإشارة معلومة .. كمن يعطي إشارة بيده أو برأسه

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
mervat



عدد المساهمات : 1308
تاريخ التسجيل : 23/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: يا عجبي ذئب مقع على ذنبه يكلمني كلام الإنس   12.08.15 19:42

كتبت تعليق في آن واحد مع اخي الكريم يوسف وراح

بارك الله فيكم جميعا


والله اعلى وأعلم

يخبر بتنبأ بشئ حدث

يكلم طرف واحد يتكلم والآخر يسمع اكثر

يتحدث تكون محادثة بين طرفين بالتساوي مثل النقاش

وهذا من بنات افكاري فلا تعتبروا له إن كان يخالف الحقيقة

والله اعلى وأعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30607
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: يا عجبي ذئب مقع على ذنبه يكلمني كلام الإنس   12.08.15 19:50

بارك الله فيك أختي

لماذا قال (وكلم الله موسى تكليما) ولم يقل (وحدث الله موسى حديثا) ؟

فتحت موضوع للتو في قسم اللغة العربية للفروقات

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
أيمن العوضي



عدد المساهمات : 224
تاريخ التسجيل : 11/08/2015

مُساهمةموضوع: رد: يا عجبي ذئب مقع على ذنبه يكلمني كلام الإنس   12.08.15 19:51

لكن سؤال .. هل تعتبر الإشارة معلومة .. كمن يعطي إشارة بيده أو برأسه
فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَن كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيّاً
اكيد الاشاره معلومه ولغة كمثل لغة الصم والبكم
ولكن ايش قصدك فى السؤال هل له علاقه بموضوعنا او استنتجت شىء مثلا جديد؟؟؟يخص يحدثه او يكلمه!!!!
======
وممكن يكون كلام الاخت ميرفث مقنع ايضا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30607
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: يا عجبي ذئب مقع على ذنبه يكلمني كلام الإنس   12.08.15 19:52

لا أخي إنما أفكر معكم بصوت عال

شاهدت تحصر تبادل المعلومات في الكلام الصوتي فهداني الله وتذكرت الصم البكم

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
أيمن العوضي



عدد المساهمات : 224
تاريخ التسجيل : 11/08/2015

مُساهمةموضوع: رد: يا عجبي ذئب مقع على ذنبه يكلمني كلام الإنس   12.08.15 19:52

يوسف عمر كتب:
بارك الله فيك أختي

لماذا قال (وكلم الله موسى تكليما) ولم يقل (وحدث الله موسى حديثا) ؟

فتحت موضوع للتو في قسم اللغة العربية للفروقات

السلام عليكم
موضوع حلو وان كان معنا احد يفهم فى اللغة العربيه كون انه مدرس ومعلم لغة عربيه يكون القسم يحلو اكثر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30607
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: يا عجبي ذئب مقع على ذنبه يكلمني كلام الإنس   12.08.15 20:04

لايوجد أخي للاسف .. كان معنا الأخ الفاضل (ابن أمينة) وهو متذوق جيد للغة العربية
وهو عضو معروف في الملاحم والفتن وفي منتديات أخرى
لكن للأسف هو مختفي منذ زمن طويل
لعله يقرأ كلامي فيقرر العودة

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30607
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: يا عجبي ذئب مقع على ذنبه يكلمني كلام الإنس   12.08.15 20:12

يوسف عمر كتب:
الْفرق بَين الْخَبَر والْحَدِيث

أَن الْخَبَر هُوَ القَوْل الَّذِي يَصح وَصفه بِالصّدقِ وَالْكذب وَيكون الإخبار بِهِ عَن نَفسك وَعَن غَيْرك
وأصله أَن يكون الْإِخْبَار بِهِ عَن غَيْرك وَمَا بِهِ صَار الْخَبَر خَبرا هُوَ معنى غير صيغته لِأَنَّهُ يكون على صِيغَة مَا لَيْسَ بِخَير كَقَوْلِك رحم الله زيدا وَالْمعْنَى اللَّهُمَّ ارْحَمْ زيدا

والْحَدِيث فِي الأَصْل هُوَ مَا تخبر بِهِ عَن نَفسك من غير أَن تسنده إِلَى غَيْرك وَسمي حَدِيثا لِأَنَّهُ لَا تقدم لَهُ وَإِنَّمَا هُوَ شَيْء حدث لَك فَحدثت بِهِ ثمَّ كثر استعمال اللَّفْظَيْنِ حَتَّى سمي كل وَاحِد مِنْهُمَا باسم الاخر فَقيل للْحَدِيث خبر وللخبر حَدِيث وَيدل على صِحَة مَا قُلْنَا أَنه يُقَال فلَان يحدث عَن نَفسه بِكَذَا وَهُوَ حَدِيث النَّفس وَلَا يُقَال يخبر عَن نَفسه وَلَا هُوَ خبر النَّفس وَاخْتَارَ مَشَايِخنَا قَوْلهم إِن سَأَلَ سَائل فَقَالَ أخبروني وَلم يختاروا حَدثُونِي لِأَن السُّؤَال استخبار والمجيب مخبر وَيجوز أَن يُقَال إِن الحَدِيث مَا كَانَ خبرين فَصَاعِدا إِذا كَانَ كل وَاحِد مِنْهُمَا مُتَعَلقا بِالْآخرِ فقولنا رَأَيْت زيدا خبر وَرَأَيْت زيد مُنْطَلقًا حَدِيث وَذَلِكَ قَوْلك رَأَيْت زيدا وعمرا حَدِيث مَعَ كَونه خَبرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
العقاب الأسود



عدد المساهمات : 698
تاريخ التسجيل : 11/04/2015

مُساهمةموضوع: رد: يا عجبي ذئب مقع على ذنبه يكلمني كلام الإنس   13.08.15 2:02


قد تكون الاجابه بينهما في أو الموضوع والله اعلم


حدثنا يزيد أخبرنا القاسم بن الفضل الحداني عن أبي نضرة عن أبي سعيد الخدري
قال


فعندما يقول (حدثنا ) أي أنه قال لنا شيئا لم نكن نعرفه
فهو (أي المتحدث ) أكثر منا علما فيما يحدثنا به وليس لنا أن نجادله في ذلك
لأنه يقول لنا شيئا نجهله

أما أخبرنا ) فهو خبر يخبرنا به ثقه
ويمكن أن يكون الخبر منقول عن فلان عن فلان .... وهكذا

أما التكليم ) فهو يختص بالحاضر أو المستقبل

والله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أيمن العوضي



عدد المساهمات : 224
تاريخ التسجيل : 11/08/2015

مُساهمةموضوع: رد: يا عجبي ذئب مقع على ذنبه يكلمني كلام الإنس   13.08.15 10:22

يوسف عمر كتب:
لايوجد أخي للاسف .. كان معنا الأخ الفاضل (ابن أمينة) وهو متذوق جيد للغة العربية
وهو عضو معروف في الملاحم والفتن وفي منتديات أخرى
لكن للأسف هو مختفي منذ زمن طويل
لعله يقرأ كلامي فيقرر العودة

السلام عليكم
نتمنى من الله تعالى عودة ويطمئنا عليه فهناك الكثير من اعضاء المنتديات الاسلاميه اختفوا ولم يعد لهم ظهور مثل السابق ولااعرف تفسير لهذه الظاهره
كانوا زمان نشطاء متحمسون ويشاركون بفعاليه قوية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30607
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: يا عجبي ذئب مقع على ذنبه يكلمني كلام الإنس   13.08.15 17:22

أخي الكريم عقاب .. جزاكم الله خيرا على الفائدة

إذا كان هذا هو معنى حدثنا .. فهو ينطبق على حديث الفخذ
لأنه سيحدثنا بما فعله الأهل بغياب الزوج أو رب الأسرة

هذا والله أعلم

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
 
يا عجبي ذئب مقع على ذنبه يكلمني كلام الإنس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّـهِ :: الملاحم والفتن والنبؤات-
انتقل الى: