منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 هل المهدي من نسل العباس (عليه السلام) ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل المهدي من نسل العباس (عليه السلام) ؟   26.12.15 23:39

عن ثور ، عن مكحول ، عن كريب ، عن ابن عباس:
أن النبي صلى الله عليه وسلم جعل على العباس وولده كساء
ثم قال : اللهم اغفر للعباس وولده مغفرة ظاهرة وباطنة ، لا تغادر ذنبا . اللهم اخلفه في ولده.


إسناده جيد . رواه أبو يعلى في " مسنده "

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
أم فاطمة



عدد المساهمات : 545
تاريخ التسجيل : 21/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل المهدي من نسل العباس (عليه السلام) ؟   23.01.16 22:27

هل أعمام الرسول جميعهم وذرياتهم يشملهم لفظ آل البيت ؟!






،،


ماأكرمَ الله ، لا بابٌ ولا حُجبُ ...

...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل المهدي من نسل العباس (عليه السلام) ؟   24.01.16 5:21

هذا هو الجواب على سؤالك أختي حليمة
فهناك فرق بين أهل البيت و آل محمد
من تسألين عنهم هم آل محمد والله أعلم

يوسف عمر كتب:
عن عبدالمطلب بن ربيعة بن الحارث بن عبدالمطلب

أنَّه ذهب هو والفضل بن العباس بن عبدالمطلب إلى رسول الله-صلى الله عليه وسلم
يطلبان منه أن يُولِّيهما على الصَّدقةِ ليُصيبَا مِن المال ما يتزوَّجان به
فقال لهما صلى الله عليه وسلم: إنَّ الصَّدقة لاتنبغي لآل محمد ، إنَّماهي أوساخُ الناس
ثمَّ أمر بتزويجهما وإصداقهما من الخمس

حديث صحيح أخرجه الإمام مسلم في صحيحه (1072)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
محمد الجزائري



عدد المساهمات : 108
تاريخ التسجيل : 16/04/2016
الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: رد: هل المهدي من نسل العباس (عليه السلام) ؟   13.06.16 0:46

يوسف عمر كتب:
أخواني الكرام
أظن أن الله قد هداني لأمر في غاية الأهمية
وأظن والله أعلم أن هذا الأمر سيفك عندنا أحجية النسب

بداية
لدينا عدة عوامل

العامل الأول:
عندي رؤيا تقول إن المهدي من نسل العباس

العامل الثاني:
حديث صحيح ورد فيه نسب المهدي
وهو هذا فقط
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول
المهدي من عترتي من ولد فاطمة

( صحيح ) _ ابن ماجه 4086

العامل الثالث:
حديث لابن عباس يقول (حتى يبعث الله منا أهل البيت)

إذن أين المشكلة ؟

المشكلة هي .. كيف نجمع بين المفاتيح الثلاثة .. لأن كلها صادقة ؟
وأظن والله أعلم .. أن الله قد هداني للحل
الذي يكمن في قوله (صلى الله عليه وسلم)
"المهدي من عترتي ..من ولد فاطمة"

كيف يعني ؟

يعني إن كانت العترة هي ولد فاطمة فقط .. فلماذا يكررها (صلى الله عليه وسلم) ؟
كان يستطيع أن يقول .. المهدي من عترتي
أو المهدي من ولد فاطمة
لكنه قال المهدي من عترتي من ولد فاطمة
فلابد أن تكون العترة شيء
وولد فاطمة شيء آخر

بل أنه من شدة الدقة
لم يقل المهدي من عترتي و من ولد فاطمة
فلاتوجد واو
لأن الجملة ستتأكد وستعني
المهدي من عترتي الذي هو من ولد فاطمة

إذن ما معنى العترة ؟

اسمعوا قول أبي بكر (رضي الله عنه) في  ( السنن الكبرى: 6/166 ، رقم : 11707 )

"نحن عترة رسول الله (صلى الله عليه وسلم) التي خرج منها
وبيضته التي تفقأت عنه
وإنما جيبت العرب عنا كما جيبت الرحا عن قطبها"

!!!!!

فكيف يحسب الصديق نفسه من العترة وهو ليس من أهل البيت !
بل أن إبن تيمية نفسه وضح هوية هذه الفئة
فقال في كتابه (المنهاج)
"الوجه الثاني: إن النبي صلى الله عليه وسلم قال عن عترته أنّها والكتاب لن يفترقا حتى يردا عليه الحوض، وهو الصادق المصدوق؛ فيدل على إن إجماع العترة حُجّة، وهذا قول طائفة من أصحابنا، وذكره القاضي في المعتمد. لكن العترة هم بنو هاشم كلهم؛ ولد العباس وولد علي وولد الحارث بن عبد المطلب وسائر بني أبي طالب.. وغيرهم".

!!!!!!!

إذن العترة هم بنو هاشم كلهم .. والعباس من بينهم
وهذا كلام ابن تيمية

طيب .. هل هذا كل شيء ؟

لا

المفاجأة
أنه حين وقع العباس (وهو محور نقاشنا) في الأسر بمعركة بدر
تشاور (صلى الله عليه وسلم) مع المسلمين في فداءه
فقال أبي بكر (رضي الله عنه) كلمة عجيبة
"عترتك وقومك"

فأراد بعترته العباس ومن كان فيهم من بني هاشم
وبقومه قريشا

فهل هذه صدفة ؟!!

إذن قوله (صلى الله عليه وسلم)
"المهدي من عترتي .. من ولد فاطمة"
أنه سيجمع نسب العباس من أبيه
ونسب الحسن والحسين من أمه

فإن كان الاجتهاد صحيحا  فلنا أجران
وإن كان خاطئا فلنا أجر
هذا والله أعلم

السلام عليكم

أخي يوسف

ألا تظن  أن قول الرسول صلى الله عليه و سلم  "المهدي من عترتي .. من ولد فاطمة"

يعني المهدي من علي بن أبي طالب  فهو من عترته

 و ليدقق أكمل ب: " من ولد فاطمة" فلعلي بن أبي طالب أولاد كثر من عدة نساء.

و الله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل المهدي من نسل العباس (عليه السلام) ؟   13.06.16 1:24

لا اظن اخي الكريم

وكما اسلفت قد قدمت لكم ٣ ادلة

حذف حرف الواو مهم جدا ولاتنسى ان المنطوق النبوي وحي

والله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
نسيم البحر



عدد المساهمات : 1155
تاريخ التسجيل : 01/06/2016

مُساهمةموضوع: رد: هل المهدي من نسل العباس (عليه السلام) ؟   14.06.16 15:49

لكي نحدد نسب المهدي، يجب اولا تحديد من هم آل البيت، أهل البيت و العترة و هنا سنحلل الاحاديث بحول الله، هو مجرد اجتهاد شخصي :

- آل البيت : يقول الشيخ محمد حسين يعقوب :
أولاً : المراد بهم الآل في اللغة : من الأَوْل، وهو: الـرجــــوع، وآلُ الرجل: أهل بيته وعياله؛ لأنه إليه مآلهم، وإليهم مآله.
المراد بآل النبي عليهم السلام

اختلف في آل بيت الرسول على قولين:القول الأول: أنهم الذين حرمت عليهم الصدقة وهم: بنو هاشم، وبنو عبد المطلب، أو بنو هاشم خاصة، أو بنو هاشم ومن فوقهم إلى غالب؛ وهذا القول هو اختيار الأكثرين، ولا شك أن بعضهم أخص بكونه من آل البيت من بعض، فعلي وفاطمة والحسن والحسين أخص من غيرهم.ومن أدلة هذا القول:1- حـــديث (غدير خمّ) عن زيد بن أرقم أن النبي صلى الله عليه وسلم خطبهم، وفيه: أنه حث على التمسك بكتاب الله ورغب فـيـه، ثم قال: "وأهل بيتي، أذكّركم الله في أهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي، أذكركم الله فـي أهــل بيتي". فقال له حصين: "ومَنْ أهل بيته يا زيد؟ أليس نساؤه من أهل بيته؟" قال: "نساؤه مـــــن أهل بيته، ولكن أهل بيته من حرم الصدقة بعده". قـال: "ومن هـم؟". قال: "هـم آل علي، وآل عقيل، وآل جعفـر، وآل عباس". قال: "كل هؤلاء حرم الصدقة؟". قال: "نعم". وفي رواية؛ قـيـــل: "مَنْ أهل بيته؟ نساؤه؟" قال: "لا، وأيم الله، إن المرأة تكون مع الرجل العصر من الدهر، ثم يطلقـهــا فترجع إلى أبيها وقومها، أهل بيته: أصله وعصبته الذين حرموا الصدقة من بعده" رواه مسلم 2408
في بيت أم سلمة، فدعا النبي فاطمة وحسنًا وحسينًا فجللهم بكساء، وعلي خلـف ظـهـره فجلله بكساء ثم قال: "اللهم هؤلاء أهل بيتي فأذهِب عنهم الرجس وطهّرهم تطهيراً"صحيح الترمذي ـ3205.

__
فالشاهد آل البيت هم : آل علي، آل جعفر،  آل العباس،  آل حمزة،  آل عقيل سلام الله عليهم جميعا و لا تحل فيهم الزكاة المفروضة او صدقة الكفارة باجماع العلماء...

-  أهل البيت : أهل البيت هم أهل الرجل , مثل زوجته واسرته وقرابته من الدّرجة الأولى .
قال تعالى :

إِذْ قَالَ مُوسَى لِأَهْلِهِ إِنِّي آنَسْتُ نَاراً سَآتِيكُم مِّنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ آتِيكُم بِشِهَابٍ قَبَسٍ لَّعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ [النمل : 7]

وقال تعالى :

قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلاَّ مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلاَّ قَلِيلٌ [هود : 40]

وكذلك يبدو جليّا في قوله تعالى :

قَالُواْ أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللّهِ رَحْمَتُ اللّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَّجِيدٌ [هود : 73]

الشاهد أهل البيت هم سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام  و هو سنام البيت ، زوجاته امهات المومنين رضي الله عنهم بدليل آية التطهير :
لقوله تعالى (إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ) [الأحزاب:33].
قال ابن كثير ء رحمه الله ء: وهذا نص في دخول أزواج النبي صلى الله عليه وسلم من أهل البيت ههنا، لأنهن سبب نزول هذه الآية، وسبب النزول داخل فيه قولاً واحداً، إما وحده على قول، أو مع غيره على الصحيح.
وكان عكرمة ينادي في الأسواق: (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً ) نزلت في نساء النبي صلى الله عليه وسلم خاصة، وكان يقول: من شاء باهلته أنها في شأن نساء النبي صلى الله عليه وسلم.
آية التطهير  نزلت في نساء النبي رضون الله عليهن ( بالجمع المؤنث ) و في الجزء الثاني من آية التطهير جاء اللفظ بجمع المذكر لان الرسول عليه الصلاة و السلام هو سنام اهل بيته، في اللغة العربية لو اجتمع ذكر واحد مع عدة نساء، يستعمل الجمع المذكر...
أهل البيت ايضا يدخل فيهم سيدنا علي و الحسن و الحسين و فاطمة عليهم السلام بحديث الكساء
ذلك أنّ رسول الله صلى الله عليه وآله في حديث الكساء دعا لأصحاب الكساء بأن يذهب الله عنهم الرجس بقوله ( اللهم هؤلاء أهل بيتي ، اللهم أذهب عنهم الرجس ) فإذا كانت الآية نزلت فيهم وقد أخبر الله فيها بإذهاب الرجس فما الداعي لدعاء كهذا من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم؟!! وإنما أراد رسول الله من دعاءه هذا أن يضم الله عز وجل أصحاب الكساء وهم من أهل بيته بلا ريب إلى نساءه اللاتي نزلت فيهن الآية في المعنى الذي تضمنته الآية وهو إرادة التطهير ورفع الرجس.
إنّ أهل السنة يقولون بأنّ الله عز وجل أذهب الرجس عن أصحاب الكساء لحديث الكساء لا لورود آية التطهير التي إن جاز الاستدلال بها على أحد فعلى أمهات المؤمنين اللاتي هن نساء النبي صلوات الله عليه وأهل بيته.

الشاهد أهل البيت هم : سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام ، زوجاته امهات المومنين رضي الله عنهم، بناته سلام الله عليهم، و سيدنا علي و الحسن و الحسين سلام الله عليهم
الخلاصة :فأهل ال بيت عليهم السلام يدخلون في آل البيت و يدخلون في آل محمد و ليس العكس...
يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسيم البحر



عدد المساهمات : 1155
تاريخ التسجيل : 01/06/2016

مُساهمةموضوع: رد: هل المهدي من نسل العباس (عليه السلام) ؟   14.06.16 16:00

العترة :

عن جابر بن عبد الله - رضي الله عنهما - قال : رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في حجته يوم عرفه، وهو على ناقته القصواء يخطب فسمعته يقول : (يا أيها الناس ! إني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا، كتاب الله، وعترتي أهل بيتي) اخرجه الترمذي (2 / 308) والطبراني (2680) . انظر : [السلسلة الصحيحة 4/ 355 ــ 361 رقم 1761].

قال الشيخ الألباني - رحمه الله تعالى  - : [الحديث صحيح، وله شاهد من حديث زيد بن أرقم - رضي الله عنه - قال : قام رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يوما فينا خطيبا بماء يدعى (خماً) بين مكة والمدينة، فحمد الله وأثنى عليه، ووعظ وذكـّر، ثم قال : (أما بعد : ألا أيها الناس، فإنما أنا بشر، يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب، وأنا تارك فيكم ثقلين : أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور، [من استمسك به وأخذ به كان على الهدى، ومن اخطأه ضلّ] فخذوا بكتاب الله، واستمسكوا به ـ فحث على كتاب الله ورغب فيه ـ ثم قال : وأهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي).
أخرجه مسلم (7 / 122 ــ 123) والطحاوي في "مُشكل الآثار" (4/368) وأحمد (4/366- 367)وابن أبي عاصم في "السنة" (1550و 1551) والطبراني (5026) من طريق يزيد بن حيان التميمي عنه.

ثم أخرج أحمد (4/371) والطبراني (5040) والطحاوي من طريق عليّ بن ربيعة قال : " لقيتُ زيد بن أرقم وهو داخلٌ على المختار أو خارج من عنده، فقلت : أسَمِعتَ رسول الله - صلى الله عليه وسلم – يقول : (كتاب الله وعترتي) ؟ قال : نعم ". وإسناده صحيح،رجاله رجال الصحيح.
وله طرق أخرى عند الطبراني (4969 – 4971 و 4980 -4982 و 5040) وبعضها عند الحاكم (3/109و148و533) وصحح هو والذهبي بعضها.

وشاهد آخر من حديث عطية العوفي عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - مرفوعاً : (إني أوشك أن أدعى فأجيب، وإني تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا بعدي، أحدهما أكبر من الآخر ، كتاب الله حبل الله ممدود من السماء إلى الأرض، وعترتي أهل بيتي، ألا وإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض) أخرجه أحمد ( 3 / 14 و17 و26 و59 ) انظر : [ الصحيحة 4 / 359 ــ 360 رقم 1761 ] .

قال الشيخ الألباني ــ رحمه الله تعالى ــ في التعليق على الأحاديث بعد أن بيَن أسانيدها ومتونها ــ

الأول : أن المراد من الحديث في قوله ء صلى الله عليه وسلم ء : (عترتي)  هم أهل بيته ء صلى الله عليه وسلم ء.

وقد جاء ذلك موضحا في بعض طرقه كحديث الترجمة : ]وعترتي أهل بيتي، وأهل بيته في الأصل هم نساؤه ء صلى الله عليه وسلم ء،
ء كما هو صريح قوله ـ تعالى ـ في سورة الأحزاب ]: {إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا} بدليل الآية التي قبلها والتي بعدها : {يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا * وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا * وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا} (2).

وحديث الكساء وما في معناه غاية ما فيه توسيع دلالة الآية، ودخول علي وأهله فيها، كما بينه الحافظ ابن كثير وغيره.

وكذلك حديث (العترة) قد بيّن النبي ء صلى الله عليه وسلم ء : أن المقصود بأهل بيته ء صلى الله عليه وسلم ء، بالمعنى الشامل لزوجاته وعلي وأهله ء رضي الله عنهم ء.
ولذلك قال التوربشتي ـ كما في " المرقاة " ( 5 / 600 ) ـ "عترة الرجل : أهل بيته ورهطه الأدْنَون، ولإستعمالهم (العترة) على أنحاء كثيرة بيّنها رسول الله ء صلى الله عليه وسلم ء بقوله : [أهل بيتي] ليعلم أنه أرادَ بذلك نسله وعصابته الأدْنََيْن وأزواجه".

_______
يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسيم البحر



عدد المساهمات : 1155
تاريخ التسجيل : 01/06/2016

مُساهمةموضوع: رد: هل المهدي من نسل العباس (عليه السلام) ؟   14.06.16 16:08

فالشاهد عترة النبي عليه الصلاة و السلام هم ازواجه رضوان الله عليهم و بناته سلام الله عليهم و اسباطه و احفاده و يدخل في العترة فقت بحديث الكساء علي و الحسن و الحسين سلام الله عليهم

علي عليه السلام  بحديث الكساء اما فاطمة و الحسن و الحسين فهم اصلا من العترة و من اهل البيت و من آل محمد نسبا
فالرسول عليه الصلاة و السلام تبنى الحسن و الحسن عليهم السلام كابناء له لانه لم يكن له عقب و سماهم أبناء و ليس فقط سبطين و الدلين من الاحاديث :

سَمِعْتُ أَبَا بَكْرَةَ يَقُولُ : رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى المِنْبَرِ ء وَالحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ إِلَى جَنْبِهِ ء، وَهُوَ يُقْبِلُ عَلَى النَّاسِ مَرَّةً، وَعَلَيْهِ أُخْرَى وَيَقُولُ: ( إِنَّ ابْنِي هَذَا سَيِّدٌ ، وَلَعَلَّ اللَّهَ أَنْ يُصْلِحَ بِهِ بَيْنَ فِئَتَيْنِ عَظِيمَتَيْنِ مِنَ المُسْلِمِينَ ) .

الحديث المذكور رواه الترمذي (3775) وابن ماجه (144) وأحمد (17111) عَنْ يَعْلَى بْنِ مُرَّةَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( حُسَيْنٌ مِنِّي وَأَنَا مِنْ حُسَيْنٍ أَحَبَّ اللَّهُ مَنْ أَحَبَّ حُسَيْنًا حُسَيْنٌ
سِبْطٌ مِنْ الْأَسْبَاطِ
)
والحديث حسنه الترمذي والألباني .

الشاهد النبي عليه الصلاة و السلام نسب الحسن و الحسين لامهم فاطمة في الحديث الدي سنتكلم عنه لاحقا و نسبهما له و سماهم ابناء و اسباط، و المعلوم ان الابن ينسب لابيه شرعا لكن في حالة السبطين عليهم السلام نسبهم النبي لامهم فاطمة و هو فيه مغزى كبير للخلافة في آخر الزمان، و الله اعلم، يتبع بحول الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل المهدي من نسل العباس (عليه السلام) ؟   14.06.16 16:13

سيدنا ابو بكر الصديق كان مشهورا كما هو معلوم

بأنه اكثر الصحابة علما بأنساب العرب

لذلك فحين قال (عترتك وقومك) كما اسلفنا بالمشاركات

كان يعلم عم يتحدث

فالعباس من العترة اخي

والله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
نسيم البحر



عدد المساهمات : 1155
تاريخ التسجيل : 01/06/2016

مُساهمةموضوع: رد: هل المهدي من نسل العباس (عليه السلام) ؟   14.06.16 16:14

ناتي الان لتحديد إشكال نسب المهدي عليه السلام : حتى يتضح سأذكر بعض الاحاديث الصحيحه التي صححها الالباني في السلسلة


4076 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا أحمد بن عبد الملك حدثنا أبو المليح الرقي عن زياد بن بيان عن علي بن نفيل عن سعيد بن المسيب قال كنا عند أم سلمة فتذاكرنا المهدي فقالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول المهدي من ولد فاطمة


عن أم سلمة قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول المهدي من عترتي من ولد فاطمة . ( صحيح ) ـ ابن ماجه 4086

في الحديثان، مرة يخبر الرسول عليه الصلاة و السلام و هو لا ينطق عن الهوى بأبي و أمي و نفسي و دنياي و اخرتي، و هو أوتي جوامع الكلم، يخرب ان المهدي من ولد فاطمة و في الحديث الآخر قال من عترتي من ولد فاطمة...فما الداعي لزيادة العترة و قد بيننا ان السبطين سلام الله عليهم هما من العترة الشريفة و هما من آل محمد نسبا و من اهل البيت ايضا ؟
يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل المهدي من نسل العباس (عليه السلام) ؟   14.06.16 16:15

قال ابن تيمية في في كتابه (المنهاج)

"الوجه الثاني: إن النبي صلى الله عليه وسلم قال عن عترته أنّها والكتاب لن يفترقا حتى يردا عليه الحوض، وهو الصادق المصدوق؛ فيدل على إن إجماع العترة حُجّة، وهذا قول طائفة من أصحابنا، وذكره القاضي في المعتمد. لكن العترة هم بنو هاشم كلهم؛ ولد العباس وولد علي وولد الحارث بن عبد المطلب وسائر بني أبي طالب.. وغيرهم".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل المهدي من نسل العباس (عليه السلام) ؟   14.06.16 16:16

قبل ان تكمل

كيف ترد على قول ابن تيمية الان ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
نسيم البحر



عدد المساهمات : 1155
تاريخ التسجيل : 01/06/2016

مُساهمةموضوع: رد: هل المهدي من نسل العباس (عليه السلام) ؟   14.06.16 16:39

يوسف عمر كتب:
قبل ان تكمل

كيف ترد على قول ابن تيمية الان ؟

ابن تيمية رحمه الله عالم اجتهد له نصيب...هو يقول ان العترة الشريفة يدخل فيها باقي آل البيت و هم آل العباس، آل عقيل، آل جعفر، آل حمزة، انا أخذ باجتهاد الشيخ الالباني رحمه الله و هو ان العترة هي ازواج النبي و بناته و يدخل فيها آل علي بحديث الكساء...
فمن يعتقد ان آل البيت يدخلون في العترة له الحق و من يعتقد العكس له الحق....
الامر فيه سعة
_____
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل المهدي من نسل العباس (عليه السلام) ؟   14.06.16 16:48

كلامك صحيح

لكن لاتنس ان البحث لم يحصر المهدي

في نسل العباس فقط

بل هو نسل مشترك

بين العباس.. وبين ولد فاطمة

وعندي رؤيا صالحة لاحدى القريبات تؤيد ذلك

بل أن الرؤيا هي الشرارة التي اطلقت هذا الموضوع

والله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
نسيم البحر



عدد المساهمات : 1155
تاريخ التسجيل : 01/06/2016

مُساهمةموضوع: رد: هل المهدي من نسل العباس (عليه السلام) ؟   14.06.16 16:53

ما هو نسب المهدي : لكي نحدده نسبه من جهة الاب سنحدد اولا ذرية المصطفى عليه الصلاة و السلام و بناته و احفاده و اسباطه

معلوم أن النبي عليه السلام لم يخلف ذكورا خلف ذكرين لكنهما ماتا في حياته فانقطع بذلك النسب الذي ينتسب إليه من جهة أولاده الذكور بقي لهم من الإناث أربعة زينب ورقية وأم كلثوم وفاطمة فأما رقية وأم كلثوم فتزوجهما عثمان رضي الله تعالى عنه وأرضاه أم كلثم لم تنجب من عثمان أحدا وأما رقية أنجبت غلاما مكث حوالي ست سنين ثم مات نقره ديك في وجهه فانتفخ ثم مات وأما زينب فولدت أمامه من أبي العاص بن الربيع زوجها
، هناك حفيدة للرسول عليه الصلاة و السلام و هي أمامة بنت زينب عليها السلام و ابوها هو أبي العاص بن الربيع ابن خالة زينب عليها السلام : هالة بنت خويلد أخت خديجة بنت خويلد عليها السلام

أمامة بنت زينب تزوجت من علي عليه السلام بعد وفاة خالتها فاطمة البتول عليه السلام و انجبت له محمد الاوسط عليه السلام
فقولي ان الرسول عليه الصلاة و السلام حدد نسب المهدي من العترة من ولد فاطمة لانه في ذرية آل علي هناك
السبطين عليهما السلام من نسل فاطمة عليها السلام

محمد الاوسط من نسل أمامة حفيدة الرسول عليه السلام و هي من العترة ايضا

فلو قال الرسول عليه الصلاة و السلام : المهدي من عترتي فالباب واسع للاجتهاد ان المهدي قد يكون نسبه يرجع للحسن او الحسين او محمد الاوسط او يرجع لنسب باقي اولاد علي عليه السلام و هو من العترة الشريفة و هم جميع أولاده لصلبه :

الحسن والحسين
العباس وجعفر وعبد الله وعثمان
أبو بكر وعبد الله
عمر
محمد الأوسط.
محمد بن الحنفية

فالنبي حدد نسب المهدي من أبيه و هو من ولد فاطمة : اما الحسن او الحسين و لو قال من عترتي لتشتت البحث بين اولاد علي عليهم السلام و خاصة محمد الاوسط ...
بالنسبة لي و قد اصيب او اخطئ نسب المهدي يرجع للسبطين من جهة الاب،
لكن لا يمنع من جهة الام ان يكون نسبه يرجع لآل العباس او آل جعفر، آل حمزة، آل عقيل، و قد يكون نسب الام من جهة الحسن او الحسين ايضا.. و هي من سنن الله في الكون ان جده المصطفى عليه الصلاة و السلام هو من أشرف النسب من بني عبد المطلب و بين هاشم، فالمهدي عليه السلام ايضا سيكون من أشرف نسب و الله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل المهدي من نسل العباس (عليه السلام) ؟   14.06.16 17:15

طيب اخي

لكل منا مايؤمن به
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
نسيم البحر



عدد المساهمات : 1155
تاريخ التسجيل : 01/06/2016

مُساهمةموضوع: رد: هل المهدي من نسل العباس (عليه السلام) ؟   14.06.16 17:16

يوسف عمر كتب:
كلامك صحيح

لكن لاتنس ان البحث لم يحصر المهدي

في نسل العباس فقط

بل هو نسل مشترك

بين العباس.. وبين ولد فاطمة

وعندي رؤيا صالحة لاحدى القريبات تؤيد ذلك

بل أن الرؤيا هي الشرارة التي اطلقت هذا الموضوع

والله اعلم

ما يقدم عندي هو الكتاب و السنة الصحيحة اولا و الرؤيا الحق هي جزء من 46 جزء من النبوة و لا احد يبخس حقها فهي من المبشرات و المنذرات، لا نشرع من المنامات لكن في ما يخص علم اخر الزمان لم يبقى لنا الا الرؤى و التمسك بكتاب الله و سنة رسوله،

اعتقادي من صميم السنة أن نسب المهدي عليه السلام من جهة الأب من ولد فاطمة : إما الحسن او الحسين عليهما السلام، لكن من جهة الام، الامر فيه سعة...انا أثق في الرؤيا الحق ، قد يكون نسل أمه من العباس، لكن اريد لنك ان تعبر هذه الرؤيا هل هي حق ام حديث نفس

هذا حلم تم وضعه في احد المنتديات من عضو من أشراف الجزائر ( إدريسي على ما اعتقد) :يقول صاحب الحلم :

قبل النوم؛ أقسم بالله أيها الإخوة الكرام، دعوت الله أن يريني رؤيا عن المهدي، ولأول مرة أدعو بهذا الدعاء...فقط كنت في السابق أقول اللهم أرني رؤيا صادقة تسر ولا تغر...

رأيت في نفس الليلة وكأنه قد عرض علي بلوحة من نور مكتوب فيها إدريس ابن الحسن تتوسط مشهدا مظلما؛ ثم إختفت ... ثم عادت و ظهرت لكن مكتوب فيها فاطمة بنت الحسين، وأيضا كانت من نور وتتوسط مشهدا مظلما تماما
______
الرائي من الجزائر و تاريخ الحلم هو ابريل 2014 جمادى الأول 1435

هل هذا حلم ام حديث نفس ؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل المهدي من نسل العباس (عليه السلام) ؟   14.06.16 17:31

ليس هناك ما يدل على ان الرؤيا تخص المهدي

لان الرائي من الاشراف

لكن احتاج معرفة هل هو متزوج ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
نسيم البحر



عدد المساهمات : 1155
تاريخ التسجيل : 01/06/2016

مُساهمةموضوع: رد: هل المهدي من نسل العباس (عليه السلام) ؟   14.06.16 17:36

يوسف عمر كتب:
ليس هناك ما يدل على ان الرؤيا تخص المهدي

لان الرائي من الاشراف

لكن احتاج معرفة هل هو متزوج ؟

وجدت لك المعلومات هو من المغرب و ليس الجزائر بعد بحث !
33 عاما اعزب ، استاذ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسيم البحر



عدد المساهمات : 1155
تاريخ التسجيل : 01/06/2016

مُساهمةموضوع: رد: هل المهدي من نسل العباس (عليه السلام) ؟   14.06.16 17:41

بعد بحث، لم يتبين لي انه من الاشراف الله اعلم لانه اختلط علي النقاش بين الاعضاء لكن لا اعلم هل هي حلم ام حديث نفس

و هو صاحب الحلم التالي : الرؤيا:
"رأيت في المنام زميلا لي في الدراسة، لم أره منذ مدة طويلة، كنيته الإدريسي، وبجانبه شاب لم يسبق لي أن رأيته من قبل، لكن ظننته في الرؤيا صديق له اسمه جواد، لم أره من قبل، والإثنان أساتذة مثلي: عانقني، ثم قال لي، :" لقد طال غيابك يا صديقي مصطفى، كيف تغيب ونحن في زمن المهدي؟، فقلت له متعجبا : وكيف عرفت أننا في زمانه؟ تبسم وانتهت الرؤيا." .
_________
أخي رأيت في المنام كأنه عرض علي صفحة من كتاب، وهذه الصفحة كأنها إلكنرونية، بها تقريبا 6 محاور، وكأنه لقراءة كل محور يكفي النقر عليه ليظهر مضمونه، والغريب أن كل المحاور كان فيها اسم المهدي بارزا، فقمت بفتح عنوان المحور الأول :"مكان وجود المهدي"...فوجدت بعد فتحه عبارة لم أتذكر منها إلا جملة:" يوجد المهدي بجبل في فلسطين"..ثم انتهت الرؤيا...لا أدري هل هي على ظاهرها أم بها رموز.
__________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل المهدي من نسل العباس (عليه السلام) ؟   14.06.16 17:53

اذن هو ليس من الأشراف

فاذا كان اعزبا فالرؤيا الأولى تدل على أنه سيشهد زواج ٢
رجل وامرأة
كلاهما من نسل الادارسة

الرؤيا الثانية تعني اننا في زمن المهدي فعلا
بل لا نحتاح رؤى لمعرفة ذلك
بسبب تحقق كل العلامات

الرؤيا الثالثة تدل على ان الرجل مسجل في منتدى
يروج لمهدي من دول المغرب
فلا احد يعلم اسم المهدي ومكان خروجه الا الابله
لانه من علامات الساعة الكبرى

والله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل المهدي من نسل العباس (عليه السلام) ؟   14.06.16 17:55

١٥٠٠ سنة بين سيدنا عيسى والمصطفى
١٥٠٠ سنة يبحثون عن احمد
وكم من احمد قتلوه
ثم جاء محمد

انها السنن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
نسيم البحر



عدد المساهمات : 1155
تاريخ التسجيل : 01/06/2016

مُساهمةموضوع: رد: هل المهدي من نسل العباس (عليه السلام) ؟   14.06.16 18:03

يوسف عمر كتب:
اذن هو ليس من الأشراف

فاذا كان اعزبا فالرؤيا الأولى تدل على أنه سيشهد زواج ٢
رجل وامرأة
كلاهما من نسل الادارسة

الرؤيا الثانية تعني اننا في زمن المهدي فعلا
بل لا نحتاح رؤى لمعرفة ذلك
بسبب تحقق كل العلامات

الرؤيا الثالثة تدل على ان الرجل مسجل في منتدى
يروج لمهدي من دول المغرب
فلا احد يعلم اسم المهدي ومكان خروجه الا الابله
لانه من علامات الساعة الكبرى

والله اعلم

جزاك الله خيرا، إذن فرؤيا قريبتك هي الحق، قه يكون المهدي من نسل العباس عليه السلام من جهة الام،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل المهدي من نسل العباس (عليه السلام) ؟   14.06.16 18:10

من نسل العباس من جهة الاب

ومن ولد فاطمة من جهة الام

او العكس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
نسيم البحر



عدد المساهمات : 1155
تاريخ التسجيل : 01/06/2016

مُساهمةموضوع: رد: هل المهدي من نسل العباس (عليه السلام) ؟   14.06.16 18:42

جزاك الله خيرا، يبقى الأمر مجرد آجتهاد ـ فإن أصبنا من الله و إن أخطأنا من النفس و الشيطان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل المهدي من نسل العباس (عليه السلام) ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 4انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِكُمْ سُنَنٌ فَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا :: دراسات تاريخية-
انتقل الى: