منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 قبســـــات من وحي البقرة والنساء وآل عمران

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 9 ... 15, 16, 17, 18  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30546
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: قبســـــات من وحي البقرة والنساء وآل عمران   26.09.15 2:46

(يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ)

القنوت .. لزوم الطاعة مع الخضوع
اقنتي أي أديمي الطاعة
أديمي الخضوع لله عز وجل
تذللي له وداومي على ذلك

واسجدي واركعي مع الراكعين
.. قدم السجود على الركوع
إما لأن السجود في شريعتهم كان قبل الركوع
بعكس شريعتنا

وإما أن الواو لا تفيد الترتيب
وإنما عطف

وإما ليتفق الكلام مع اركعي مع الراكعين

وقالوا إنها أمرت بصلاة الجماعة
وقالوا إنها مع عباد الراكعين بالمحراب ولو في خلوة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30546
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: قبســـــات من وحي البقرة والنساء وآل عمران   26.09.15 2:49

(ذَلِكَ مِنْ أَنبَاء الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ وَمَا كُنتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يُلْقُون أَقْلامَهُمْ أَيُّهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ وَمَا كُنتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يَخْتَصِمُونَ)


تلك القصص (مريم ويحيى وعيسى) من أنباء الغيب
من أخبار الغيب

نوحيه إليك .. الوحي إعلام في خفاء
ومنه الإلهام كقوله (وأوحى ربك إلى النحل)
فالله هنا يرد على النصارى
لأنهم كذبوا محمدا (صلى الله عليه وسلم)

وما كنت لديهم إذ يلقون أقلامهم
.. لأن هل يظن عاقل
أنه (صلى الله عليه وسلم) حضر هذا الأمر حين وقع ؟
فطالما لم يحضر ولم يشاهد
فمن أين جاءه هذا الخبر بالتفصيل

أيهم يكفل مريم .. أيهم يرعاها ويضمنها

وما كنت لديهم إذ يختصمون .. لأنهم اختصموا على كفالتها
فقالوا بنت عالمنا ونحن أولى بها
وزكريا يقول هي قريبتي وأنا أولى بها
فتنازعوا
وقرروا أن يلقوا أقلامهم أو سهامهم في ماء جاري
فإذا وقف القلم فصاحبه أولى بالكفالة
وجرت الأقلام ووقف قلم زكريا لايجري مع الماء

وقد استدل العلماء بهذا
أن الخالة أحق بالجدة بالكفالة من غيرها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30546
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: قبســـــات من وحي البقرة والنساء وآل عمران   26.09.15 2:52

(إِذْ قَالَتِ الْمَلائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِّنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ)


يعود الكلام إلى جبريل عليه السلام

يا مريم إن الله يبشرك بكلمة منه .. سمي عيسى بالكلمة
لأنه خلق بكلمة كن

اسمه المسيح .. سماه الله
وقيل هو اسم
وقيل هو لقب
وهو على وزن فعيل بمعنى فاعل أي ماسح
لقب بالمسيح لأنه مسح الأرض سياحة وعبادة ودعوة لله
وقيل لأنه ما مسح مريضا إلا وبريء
وقيل هو الممسوح بالبركة
وكل المعاني محتملة في اللفظ

المسيح عيسى بن مريم .. الغريب أن الخطاب لمريم
ومع ذلك تقول البشرى إن اسمه عيسى بن مريم
وكل مولود يُنسب لأبيه
وكأن الكلام فيه إشارة
أنه سيكون مولودا من غير أب
كما أنه ليس إلها لأنه منسوب إلى أمه

وجيها في الدنيا والآخرة .. الوجاهة هي الشرف والنبوة في الدنيا
والشفاعة في الآخرة

ومن المقربين .. من المقربين إلى الله بعلو المنزلة والدرجة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30546
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: قبســـــات من وحي البقرة والنساء وآل عمران   26.09.15 2:53

(وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَمِنَ الصَّالِحِينَ)


المهد ما يمهد للصبي الرضيع
الفراش الهين اللين
الذي يهيء للطفل حال الرضاعة
أي يكلم الناس وهو رضيع
ويكلمهم وهو كهل
والكهولة اكتمال الشباب والقوة
والكهل من وخطه الشيب واكتملت قوته

فالحدث حتى سن 16
ثم الشباب حتى سن 33
ومن سن 33 فما فوق هي الكهولة

أي يكلمهم في الحالتين
بدون تفاوت في القوة

وقيل الكلام فيه إشارة
إلى أن تطور الأحوال من المهد إلى الكهولة
معناها أن هذا الذي أختلفت أحواله
يستحيل أن يكون إلها

وقيل إن الكهولة بعدما ينزل في آخر الزمان
يكلمهم أيضا بكلام النبوة

ومن الصالحين .. أي في عباد الصالحين لله عز وجل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30546
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: قبســـــات من وحي البقرة والنساء وآل عمران   26.09.15 2:58

قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ قَالَ كَذَلِكِ اللَّهُ يَخْلُقُ مَا يَشَاء إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ * وَيُعَلِّمُهُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ)


السؤال ليس شكا في قدرة الله
كيف وهي القائلة (إن الله يرزق من يشاء بغير حساب) ؟
كيف وهي التي ينزل عليها جبريل عليه السلام ؟
لكن هي تستفهم عن الكيفية
هل سيأتي الولد مع زوج في المستقبل ؟
هل سيبيح الله لها الزواج ؟

لأن جبريل عليه السلام
حاول التخفيف من روعها
لأنه حين بشرها بالولد
خافت وارتعبت
فطمأنها بأنه وجيها في الدنيا والآخرة
ويكلم الناس في المهد وكهلا
ومن الصالحين

قالت رب أنى يكون لي ولد
.. قيل إن رب هنا هو جبريل
لأنه بمعنى سيدي
وقيل إن الخطاب لله تعالى والمجيب جبريل بأمر الله

ولم يمسسني بشر .. كناية عن الزواج
والألفاظ مثل هذه كثيرة بالقرآن الكريم

قال كذلكِ الله يخلق ما يشاء
.. القائل جبريل
إذن فهو خلْق (سكون اللام)
بينما مع زكريا (قال كذلك الله يفعل ما يشاء)
فكان فعل مع زكريا
أما مع مريم فهو خلق

إذا قضى أمرا فإنما يقول له كن فيكون .. لأنه يخلق بالأمر
بالكلمة
بسبب أو بدون بسبب

ويعلمه الكتاب والحكمة والتوراة والإنجيل
.. المعلم هو الله
قيل الكتاب هو الكتابة لأن عيسى (عليه السلام) لم يكن أميا
والحكمة: هو الإصابة في القول والعمل
والتوراة والإنجيل: يحفظهما عن ظهر قلب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30546
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: قبســـــات من وحي البقرة والنساء وآل عمران   26.09.15 3:07

(وَرَسُولاً إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُم مِّنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللَّهِ وَأُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ وَأُحْيِي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللَّهِ وَأُنَبِّئُكُم بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ * إِنَّ اللَّهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ)


رسولا إلى بني إسرائيل .. لأن عيسى بُعث لبني إسرائيل خاصة
وبعث رسول الله (صلى الله عليه وسلم) للعالمين كافة

إني قد جئتكم بآية من ربكم .. الآية هي العلامة أو الدليل

أني أخلق لكم من الطين كهيئة الطير فانفخ فيه فيكون طيرا بإذن الله

وتلك معجزات عيسى أخبرت بها أمه
ويخبر الله رسوله (صلى الله عليه وسلم) بها
ليحكيها لنا

فالنافخ عيسى
والمشكل للطين عيسى
والخالق هو الله

وقيل إن بني إسرائيل تعتنوا معه
وطلبوا طائرا بعينه
وقالوا نريد الخفاش
لأنه يطير بغير ريش
وهو وإن كان طائرا إلا أن له ثدي ويلد ولا يبيض
وكانوا يظنون أنهم كلما صعبوا عليه الأمر
كلما عجز
فأتاهم بتلك المعجزة
ومع ذلك لم يؤمنوا

وابريء الأكمه والأبرص .. البريء هو الشفاء
الأكمه هو من ولد بالعمى
لأن الأعمى قد يكون مبصرا أولا ثم عمي لاحقا
لكن الأكمه هو المولود بغير عينين
ويستحيل شفاءه

وكما كان الطب في زمن عيسى عليه السلام
في ذروة القمم
كان السحر في زمن موسى عليه السلام
في ذروته شهرة

والطب ممكن أن يشفي الأعمى
لكن لا يمكن أن يشفي الأكمه
لأن الثاني يحتاج إلى خلق بصر

أما الأبرص فهو داء يعتري الجلد
وهو داء عضال ولا شفاء منه
وكان عيسى عليه السلام إذا مسح على الأبرص
عاد جلده كما كان

وأحيي الموتى بإذن الله .. وكرر كلمة (بإذن الله)
لنفي الإلوهية عن نفسه

ولأن اليهود أهل تعنت
فهم لم يطلبوا منه إحياء موتى حديثوا عهد بموت
بل قالوا نريد منك إحياء ثلاث اشخاص
كان منهم سام ابن نوح
فقال دلوني على قبره
فدلوه
فخرج سام بن نوح كلمهم ثم عاد
ومع ذلك لم يؤمنوا !

وأنبئكم بما تأكلون وما تدخرون في بيوتكم .. كان يخبرهم بما يأكلون في بيوتهم
وما يدخرون

إن في ذلك لآية .. في كل ذلك هناك عجيبة من العجائب

إن كنتم مؤمنين
.. إن كنتم مصدقين للحق غير معاندين
فهي معجزات يستحيل أن يأتي بها بشر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30546
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: قبســـــات من وحي البقرة والنساء وآل عمران   26.09.15 3:11

(وَمُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَلِأُحِلَّ لَكُم بَعْضَ الَّذِي حُرِّمَ عَلَيْكُمْ وَجِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ فَاتَّقُواْ اللَّهَ وَأَطِيعُونِ)

فهو لم يأت بشيء جديد
لأن عيسى جاء مصدق لما كان في التوراة

ولأحل لكم بعض الذي حرم عليكم .. ناسخ لبعض الأحكام في التوراة
لأنهم كانوا كلما ارتكبوا ذنبا .. حرم الله ذلك عليهم
فجاء عيسى رحمة لهم من الله
وهذا دليل أن شريعة عيسى ناسخة لشريعة موسى

وجئتكم بآية من ربكم .. قيل إن المعجزات أعتبرها آية واحدة
وقيل إن الآية هي المعجزات المذكورة من قبل
وقيل هي الكلمة التي تفرق بين الحق والباطل
فما هي هذه الكلمة

إن الله ربي وربكم .. هذه هي الكلمة
فكل نبي يدعو إلى الله
وكل دجال يدعو لنفسه

إن الله ربي وربكم .. هي الكلمة الأولى
وهي التوحيد الخالص
فكل نبي يدعو إلى الله
ولايأخذ على دعوته أجرا
ولايطلب الزعامة
بل العبودية
وهنا القوة العلمية

فاعبدوه .. الكلمة الثانية
وهنا القوة العملية

فاتقوا الله واطيعون .. أي اتقوا الله في مخالفتي
وأطيعوني فيما آمركم به
لأن المعجزات التي اتيت بها هي بينات ودالات وواضحات
على صدقي ودعوتي

هذا صراط مستقيم .. هذا هو الطريق الواضح البين
العبودية لله
والعمل على رضاه

ولذا سئل (صلى الله عليه وسلم) يوما
من أحد الصحابة
يطلب منه التوجيه والنصح والعضة
فقال له

"قل آمنت بالله ثم استقم"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
mervat



عدد المساهمات : 1308
تاريخ التسجيل : 23/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: قبســـــات من وحي البقرة والنساء وآل عمران   26.09.15 12:49

اقتباس :
واسجدي واركعي مع الراكعين .. قدم السجود على الركوع
إما لأن السجود في شريعتهم كان قبل الركوع
بعكس شريعتنا

بارك الله فيك وجزاك عنا كل الخير اخي الكريم يوسف

هل من الممكن اخي الكريم تقديم السجود لان الانسان يكون اقرب مايكون لله عز وجل في السجود والله اعلى واعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mervat



عدد المساهمات : 1308
تاريخ التسجيل : 23/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: قبســـــات من وحي البقرة والنساء وآل عمران   26.09.15 12:56

يوسف عمر كتب:
(وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَمِنَ الصَّالِحِينَ)


المهد ما يمهد للصبي الرضيع
الفراش الهين اللين
الذي يهيء للطفل حال الرضاعة
أي يكلم الناس وهو رضيع
ويكلمهم وهو كهل
والكهولة اكتمال الشباب والقوة
والكهل من وخطه الشيب واكتملت قوته

فالحدث حتى سن 16
ثم الشباب حتى سن 33
ومن سن 33 فما فوق هي الكهولة

أي يكلمهم في الحالتين
بدون تفاوت في القوة

وقيل الكلام فيه إشارة
إلى أن تطور الأحوال من المهد إلى الكهولة
معناها أن هذا الذي أختلفت أحواله
يستحيل أن يكون إلها

وقيل إن الكهولة بعدما ينزل في آخر الزمان
يكلمهم أيضا بكلام النبوة  

ومن الصالحين .. أي في عباد الصالحين لله عز وجل

بارك الله فيك اخي الكريم يوسف

انا مع رأي أن الكهولة بعدما ينزل في آخر الزمان

صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كهُلَ :
الكَهْلُ : مَنْ بلغت سنُّه بين الثلاثين والخمسين ، أو هو من جاوز الشبابَ ولمّا يصل سنَّ الشيخوخة ، أو هو الذي خطه الشيبُ ، وهو ما بين الرابعة والثلاثين إلى الستِّين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30546
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: قبســـــات من وحي البقرة والنساء وآل عمران   27.09.15 19:07

mervat كتب:
هل من الممكن اخي الكريم تقديم السجود لان الانسان يكون اقرب مايكون لله عز وجل في السجود والله اعلى واعلم

وارد جدا
وأيضا  لو قال (واسجدي مع الساجدين)
لكانت صلاة المرأة في المسجد أفضل من صلاتها في بيتها
وهذا يناقض الحديث

وأتفق معك في معنى الكهولة

والله أعلم

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30546
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: قبســـــات من وحي البقرة والنساء وآل عمران   27.09.15 21:21

(فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَى مِنْهُمُ الْكُفْرَ قَالَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللَّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللَّهِ آمَنَّا بِاللَّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ)


كانت هذه الآيات
تتلى عليه (صلى الله عليه وسلم)
فيقرأها لنصارى نجران

فحكى لهم القرآن قصة امرأة عمران
وولادة مريم
وقصة زكريا ويحيى
وولادة عيسى
عليهم الصلاة والسلام
فكيف له (صلى الله عليه وسلم) معرفتها لولا الله ؟

فلما أحس عيسى منهم الكفر .. أحس يعني علم وتيقن
أحس الشيء وأحس بالشيء
أي علمه من خلال الحواس
أي رأى وعلم وسمع
فتحقق عيسى (عليه السلام) من كفر اليهود به
تحقق ما يُدرك بالحواس

قال من أنصاري إلى الله .. قال من يكون لي عونا لي
في طريق الدعوة إلى الله

قال الحواريون نحن أنصار الله .. الحواريون لعيسى (عليه السلام)
كأصحابه (صلى الله عليه وسلم)
والحور هو شدة البياض والنقاء
وسموا بذلك لصفاء سريرتهم ونقاء قلوبهم
فقالوا نحن أنصار الله
أي أنصار دين الله

آمنا بالله واشهد بأنا مسلمون .. آمنوا بالله
وأصبحوا أنصارا لعيسى عليه السلام
وطلبوا منه أن يشهد لهم عند الله يوم القيامة
وأنهم قد شهدوا لله بالوحدانية
ولعيسى (عليه السلام) بالصدق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30546
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: قبســـــات من وحي البقرة والنساء وآل عمران   27.09.15 21:23

(رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنزَلْتْ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ)


قالوا .. ربنا آمنت بما أنزلت من الإنجيل
وأتبعنا الرسول عيسى (عليه السلام)

فاكتبنا مع الشاهدين .. الشاهدين لك بالوحدانية ولعيسى بالرسالة
أو أكتبنا مع الشاهدين من أمة محمد (صلى الله عليه وسلم)
لأن أمة محمد هي التي تشهد على الناس يوم القيامة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30546
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: قبســـــات من وحي البقرة والنساء وآل عمران   27.09.15 21:26

(وَمَكَرُواْ وَمَكَرَ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ)


الكلام هنا عن بني إسرائيل
الذين أحس عيسى (عليه السلام) منهم الكفار
وليس الكلام عن الحواريين

ومكروا .. المكر هو التدبير المحكم بخفية
وهو صرف غيرك عن مراده بحيلة
أو لإيقاع الضر به بخدعة
ومكرهم مذموم

مكر الذين كفروا
بأنهم قرروا قتله وصلبه
وأعدوا العدة لذلك

ومكر الله .. المكر هنا هو مكر محمود
لأنه مكر خير ونجاة

والله خير الماكرين .. أقواهم سبحانه وأقدرهم
على إنزال ما يريد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30546
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: قبســـــات من وحي البقرة والنساء وآل عمران   27.09.15 21:29

(إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ فِيمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ)


حاصروا عيسى (عليه السلام)
ومعه الحوارييون
وقيل خانه أحد أتباعه
وقيل غير ذلك

فنزل جبريل وحمل عيسى (عليه السلام)
وطار به إلى السماء
وقيل إن الذي دخل على عيسى ليقتله
أنزل الله عليه شبهه
وقيل أنه حواري فدى نفسه لقاء رسول الله
فأخذوه وصلبوه
فكانت تدبير الله في تدبيرهم

وحين صلبوه ونظروا إليه بعد ذلك
قالوا: الوجه وجه عيسى
والبدن بدن صاحبنا
فأين صاحبنا وأين عيسى
فاقتتلوا وقتل بعضهم بعضا

إذ قال الله يا عيسى أني متوفيك ورافعك إلي .. متوفيك ورافعك
فيها تقديم وتقديم
أي أني رافعك إلي .. ثم متوفيك عندي بالنوم

وقال البعض ليس فيها تقديم وتأخير
بل هي على ظاهرها .. أي استوفيت حقك من الأرض
فقبضتك منها كاملا بجسدك وروحك
ورافعك إلي
فلا مات .. ولا نام

ومطهرك من الذين كفروا .. مبعدك عنهم
وعن أنجاسهم
وعن تكذيبهم
وعن جحودهم

وجاعل الذين أتبعوك فوق الذين كفروا .. هم الذين آمنوا به عبدا لله ورسولا
وأقروا بوحدانية الله
وبمعجزة ولادته
وليس كل فرق النصارى
الذين كفروا أي اليهود

ثم إلي مرجعكم فأحكم بينكم
فاحكم بينكم يوم القيامة
فيما كنتم فيه تختلفون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30546
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: قبســـــات من وحي البقرة والنساء وآل عمران   27.09.15 21:31

(فَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُواْ فَأُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمَا لَهُم مِّن نَّاصِرِينَ)


العذاب في الدنيا بالسبي
وبالقتل
وفي الآخرة بجهنم وبئس المصير
وما لهم من ناصرين
لأن أمر الله وحكمه قد نزل فيهم
فمن ينصرهم إذا أراد الله أن يعذبهم ؟
ومن يخرجهم من النار إذا أراد الله أن يدخلهم فيها ؟
ومن يشفع لهم إذا منع الله عنهم كل شفاعة وكل فداء ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30546
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: قبســـــات من وحي البقرة والنساء وآل عمران   27.09.15 21:32

(وَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ فَيُوَفِّيهِمْ أُجُورَهُمْ وَاللَّهُ لاَ يُحِبُّ الظَّالِمِينَ)


الذين آمنوا
يوفيهم أجورهم .. لتفهم معنى (إني متوفيك)

والله لا يحب الظالمين
فمن باب أولى
وما ربك بظلام للعبيد

وفي الآية إشارة
أن من كفر بعيسى (عليه السلام)
كان من الظالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30546
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: قبســـــات من وحي البقرة والنساء وآل عمران   27.09.15 21:33

(ذَلِكَ نَتْلُوهُ عَلَيْكَ مِنَ الآيَاتِ وَالذِّكْرِ الْحَكِيمِ)


الكلام لرسول الله (صلى الله عليه وسلم )
ذلك .. من الكتاب والقصص والاخبار والآيات
والذكر الحكيم المحكم
الذي لايتعرض لخلل
ولا يأتيه الباطل لا من بين يديه ولا من خلفه

وكان وفد نصارى نجران
الذي جاؤوا له (صلى الله عليه وسلم) وحاورهم
سألوه: كيف تشتم إلهنا ؟
ورد عليهم (صلى الله عليه وسلم) إنه نبي الله ورسوله
وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه
فاسلموا
قالوا: كنا مسلمين من قبلك
فقال (صلى الله عليه وسلم) كذبتم
لأنكم تأكلون الخنزير وتزعمون لله الولد وتسجدون للصليب
أو كما قال (صلى الله عليه وسلم)

فقالوا: فمن أبوه ؟

فنزلت الآية اللاحقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30546
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: قبســـــات من وحي البقرة والنساء وآل عمران   27.09.15 21:34

(إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِندَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُن فَيَكُونُ)


لأن شأن آدم أعجب من شأن عيسى
فآدم مخلوق من غير أب ولا أم
وقدرة الله فوق مدارك العقول

(الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَلاَ تَكُن مِّن الْمُمْتَرِينَ)


أي هذا الذي نقصه عليك
هو الحق من ربك
الذي خلق كل شيء
والذي علم كل شيء

فلا تكن من الممترين
والامتراء هو الشك
فلا تكن من الشاكين

فقال البعض للخطاب له (صلى الله عليه وسلم)
والمقصود: كي يثبت على الحق

وقال الآخر .. الخطاب له (صلى الله عليه وسلم)
والمقصود: أمته من بعده
لأنه (صلى الله عليه وسلم) لم يكن من الشاكين مطلقا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30546
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: قبســـــات من وحي البقرة والنساء وآل عمران   27.09.15 21:37

(فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءنَا وَنِسَاءكُمْ وَأَنفُسَنَا وأَنفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَةَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ)


دعاهم (صلى الله عليه وسلم) للمباهلة
وقال لهم هلم بنا
فآتى (صلى الله عليه وسلم) بأهله وأبنائه
وأن يخرجوا إلى الفلاة
وأن يدعو الله أن ينزل غضبه ولعنته على الكاذب

ولايلجأ إلى هذا إلى من كان واثقا من ربه
فاجتمعوا
وسألوا زعيمهم

فقال لهم: ما باهل قوم نبيا إلا ونزلت عليهم لعنة الله
وأنكم لتعلمون أنه نبي آخر الزمان
ولو باهلتموه ما بقي نصراني على الأرض
فأما أن تؤمنوا به
وأما أن تدفعوا الجزية وتبقون على دينكم

ففعلوا الاختيار الثاني ورفضوا المباهلة

فمن حاجك فيه .. أي من حاجك يا محمد (صلى الله عليه وسلم) في أمر عيسى
وقال إنه الرب .. أو ابن الرب

من بعد ما جاءك من العلم .. من الوحي والقرآن
وأنه عبد الله ورسوله
وأنه آية من آيات الله

فادعهم للمباهلة
وقدم الابناء والنساء على النفس
لأن الإنسان يدافع في الحرب عن نساءه وولده

ثم نبتهل .. وهو الاجتهاد في الدعاء
بنزول اللعنة على شخص كاذب

فنجعل لعنة الله على الكاذبين .. أي نطلب من الله
أن يطرد الكاذب من رحمته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30546
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: قبســـــات من وحي البقرة والنساء وآل عمران   27.09.15 21:39

(إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْقَصَصُ الْحَقُّ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلاَّ اللَّهُ وَإِنَّ اللَّهَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ)


هذه القصص
هي القصص الحق
من معان وقصص واخبار وأنباء

وما من إله إلا الله
فهو الواحد العزيز في أمره
الحكيم في ملكه

(فَإِن تَوَلَّوْا فَإِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِالْمُفْسِدِينَ)

إذا رفضوا المباهلة
فإن الله عليم بالمفسدين
ولم يقل (عليم بهم )
ليبين أن التولي عن الحق .. إفساد للعقيدة والدنيا والدين
والله لايحب المفسدين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30546
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: قبســـــات من وحي البقرة والنساء وآل عمران   27.09.15 21:42

(قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللَّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللَّهِ فَإِن تَوَلَّوْا فَقُولُواْ اشْهَدُواْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ)

تعالوا إلى كلمة سواء
أي كلمة عدل
كلمة إنصاف
كلمة اجتمع عليها الأنبياء والمرسلون

ألا نعبد إلا الله
.. هذه هي الكلمة
لا أقول لكم اعبدوني ولا أطلب منكم أجرا
هلموا بنا جميعا نعبد إلهنا وربنا الذي نقر به
ولا نشرك به شيئا
ولايتخذ بعضنا بعضا أربابا من دون الله
فهذه هي كلمة العدل والإنصاف

وكان يظن بعض النصارى
كعدي بن حاتم: يا رسول الله ما كنا نعبدهم ؟
فقال (صلى الله عليه وسلم) أما كانوا يحللون لكم ما حرم الله ؟
قال عدي: نعم
قال (صلى الله عليه وسلم) ... هو ذاك
أو كما قال (صلى الله عليه وسلم)

فتعالوا نعبد الله وحده
ولا نطيع إلا الله
ولا نسجد إلا لله
ولا نشرك به شيئا
أي شيئ
لا ملائكة ولا أنبياء ولا مرسلين

فإن تولوا .. إن أعرضوا عن هذا أيضا

فقولوا أشهدوا بأنا مسلمون .. والخطاب له (صلى الله عليه وسلم)
ولأمته من بعده
فاشهدوهم على أنفسهم
واشهدوهم أنكم أنتم الذين أسلمتم لله
وأطعتم الله
فإن أمرك فعلت
وإن نهاك انتهيت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30546
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: قبســـــات من وحي البقرة والنساء وآل عمران   28.09.15 12:44

(يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تُحَاجُّونَ فِي إِبْرَاهِيمَ وَمَا أُنزِلَتِ التَّوْرَاةُ وَالإِنجِيلُ إِلاَّ مِن بَعْدِهِ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ)


يا أهل الكتاب .. والخطاب لأهل الكتاب بالحجة والبرهان
فإذا كنتم من أهل الكتاب
فكان من الأجدر بكم أن تؤمنوا بما جاء في كتبكم

لم تحاجون في إبراهيم .. المحاجة هي إرسال الحجة تلو الحجة
ولو كانت باطلة
لأجل أن تبطل حجة الخصم
فلم هذا الجدل في شأن إبراهيم
تارة تقولون إنه يهودي وتارة نصراني

وما أنزلت التوراة والإنجيل إلا من بعده
.. لأن هذين الكتابين نزلتا بعده
وقد سموا اليهود يهودا لأنهم هادوا إلى الله
أي تابوا بعد عبادتهم للعجل
وكذلك المسيحية لم تُعرف إلا بعد نزول عيسى
فلقبوا بالمسيحيين نسبة إلى المسيح

فكيف يكون إبراهيم يهوديا والتوراة أنزلت بعده بالف عام
وكيف يكون نصرانيا والإنجيل أنزل بعده بألفي عام

أفلا تعقلون .. أليس لكم عقول
تدركون بها بطلان حجتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30546
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: قبســـــات من وحي البقرة والنساء وآل عمران   28.09.15 12:47

(هَاأَنتُمْ هَؤُلاء حَاجَجْتُمْ فِيمَا لَكُم بِهِ عِلْمٌ فَلِمَ تُحَاجُّونَ فِيمَا لَيْسَ لَكُم بِهِ عِلْمٌ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ)

ها.. حرف تنبيه
ينبههم إلى ما اقترفوه من خطأ
فكأنه يقول (أنتم وهؤلاء) الذين قالوا عن إبراهيم كذا وكذا
قد حاججتم فيما لكم به علم
وهو شأن محمد (صلى الله عليه وسلم)
بعد أن كذبوه وهم يعلمون نعته ووصفه في كتبهم

فلم تحاجون فيما ليس لكم به علم
.. لأنه لم يرد في كتبهم
أن إبراهيم كان يهوديا أو نصرانيا
فلم تجادلون في أمر لا تعلمون عنه شيئا

والله يعلم وأنتم لاتعلمون .. فلا أنتم حضرتم إبراهيم
ولا أنتم شاهدتموه
فعليكم بإتباع العليم وليس باتباع الهوى


(مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيًّا وَلاَ نَصْرَانِيًّا وَلَكِن كَانَ حَنِيفًا مُّسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ)


ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا
بل كان حنيفا مسلما
وما كان من المشركين
والكلام تعريض بهم أنهم أشركوا
لأن اليهود قالوا العزير ابن الله
وقالت النصارى المسيح ابن الله

(إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْرَاهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ وَهَذَا النَّبِيُّ وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُؤْمِنِينَ)


زعمت اليهود أنهم أولى الناس بإبراهيم
وزعمت النصارى كذلك
لكن الله سبحانه يبين أن النسب بالاتباع
وليس بالأرحام

إن اولى الناس بإبراهيم للذين أتبعوه .. أولى الناس يعني أحق
أي أقرب الناس بإبراهيم وشرع إبراهيم
هم من أتبعوه في زمانه
ليس الأب ولا الابن ولا الذرية

وهذا النبي .. إشارة له (صلى الله عليه وسلم)
فهو أشبه الناس بإبراهيم (عليه السلام)

والذين آمنوا .. أي آمنوا بمحمد (صلى الله عليه وسلم)
فهؤلاء هم أولى الناس بإبراهيم

والله ولي المؤمنين .. ينصرهم ويتولاهم ويهديهم
ويرعاهم في الدنيا والآخرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30546
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: قبســـــات من وحي البقرة والنساء وآل عمران   28.09.15 12:50

(وَدَّت طَّائِفَةٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يُضِلُّونَكُمْ وَمَا يُضِلُّونَ إِلاَّ أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ)


حاول بعض الأحبار أن يردوا بعض الصحابة عن دينهم
ويجذبونهم إلى اليهودية
فراودوا حذيفة بن اليمان وعمار بن ياسر ومعاذ بن جبل

ودت طائفة من أهل الكتاب .. أي أحبت وتمنت جماعة
من اليهود
وليس كل اليهود
لاحظ انصاف القرآن الكريم

لو يضلونكم .. أي أن يضلونكم

وما يضلون إلا أنفسهم .. لان كل من يدعو إلى معصية وضلال
فهو لايضل إلا نفسه
لان الهدى والضلال بيد الله
يهدي من يشاء ويضل من يشاء
فأنت لاتهدي مهما دعوت إلى الله
لكن تثاب على الدعوة
والله يقول لحبيبه (صلى الله عليه وسلم)
(إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء)
فأنت تدل على الهداية
أما الهداية ذاتها فهي من الله

والمضلون يزدادون ضلالا
والمؤمنون يزدادون إيمانا

وما يشعرون .. تعطل عندهم العقل
وتعطل عندهم العلم
فكيف ينفعل الشعور ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30546
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: قبســـــات من وحي البقرة والنساء وآل عمران   28.09.15 12:52

(يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَأَنتُمْ تَشْهَدُونَ)


يا أهل الكتاب .. الخطاب لهم لعلهم يرجعون

لم تكفرون بآيات الله التي نزلت في التوراة
تصفه (صلى الله عليه وسلم) بأن نبي آخر الزمان
وتصف أمته
ولم يأت القرآن بجديد بل هو مصدق لما معكم

وأنتم تشهدون .. تعلمون أن محمد (صلى الله عليه وسلم) حق
وتعرفونه كما تعرفون أبنائكم
لكن كفرتم به جحودا وحسدا فقط

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
 
قبســـــات من وحي البقرة والنساء وآل عمران
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 16 من اصل 18انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 9 ... 15, 16, 17, 18  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: " أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها "-
انتقل الى: