منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 عدد الأنبياء والطريق إلى معرفتهم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6073
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: عدد الأنبياء والطريق إلى معرفتهم   06.10.13 2:01

  عدد الأنبياء والطريق إلى معرفتهم
 
المطلب الأول
  
[size=36]اقتضت حكمة الله – تعالى – في الأمم قبل هذه الأمّة أن يرسل في كلّ منها نذيراً ، ولم يرسل رسولاً للبشرية كلّها إلاّ محمداً صلى الله عليه وسلم ، واقتضى عدله ألاّ يعذب أحداً من الخلق إلاّ بعد أن تقوم عليه الحجة : [/size]
 
وما كنَّا معذبين حتَّى نبعث رسولاً) [الإسراء : 15] .
 
من هنا كثر الأنبياء والرسل في تاريخ البشرية كثرة هائلة ،
 
 قال تعالى : ( وإن من أمَّةٍ إلاَّ خلا فيها نذيرٌ ) [ فاطر : 24 ] .
 
وقد أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بعدّة الأنبياء والمرسلين ، فعن أبي ذرّ قال: قلت : يا رسول الله ، 
 
كم المرسلون ؟ قال : " ثلاثمائة وبضعة عشر جمّاً غفيراً " وقال مرة : " خمسة عشر " ،
 
 وفي رواية أبي أمامة ، قال أبو ذر : قلت : يا رسول الله ، كم وفاء عدة الأنبياء ؟ قال : مائة ألف وأربعة وعشرون ألفاً ، الرُّسل من ذلك ثلاثمائة وخمسة عشر جمّاً غفيراً (1) .
 
من الأنبياء والرسل من لم يقصصهم الله علينا :
 
وهذا العدد الكبير للأنبياء والرسل يدلنا على أنَّ الذين نعرف أسماءهم من الرسل والأنبياء قليل ، وأنَّ هناك أعداداً كثيرة لا نعرفها ،
 
 وقد صرّح القرآن بذلك في أكثر من موضع ، 
 
قال تعالى : ( ورسلاً قد قصصناهم عليك من قبل ورسلاً لم نقصصهم عليك )
 
[ النساء : 164 ] ، 
 
وقال : ( ولقد أرسلنا رسلاً من قبلك منهم مَّن قصصنا عليك ومنهم من لَّم نقصص عليك ) [ غافر : 78 ] .
 
فالذين أخبرنا الله بأسمائهم في كتابه أو أخبرنا بهم رسوله – صلى الله عليه وسلم – لا يجوز أنّ نكذّبَ بهم ، ومع ذلك فنؤمن أنَّ لله رسلاً وأنبياء لا نعلمهم .
 
 المطلب الثاني
 الأنبياء والرسل المذكورون في القرآن   

[ltr]ذكر الله في كتابه خمسة وعشرين نبياً ورسولاً ، [/ltr]
 
 
[ltr]فذكر في مواضع متفرقة آدم وهوداً وصالحاً وشعيباً وإسماعيل وإدريس وذا الكفل ومحمداً عليهم السلام .[/ltr]
   قال تعالى : ( إنَّ الله اصطفى آدم ... ) [ آل عمران : 33 ] ،
 
[ltr] وقال : ( وإلى عادٍ أخاهم هوداً ) [ هود : 50 ] ،[/ltr]
  
[ltr] ( وإلى ثمود أخاهم صالحاً ) [ هود : 61 ] ، [/ltr]
 
[ltr] [size=36]( وإلى مدين أخاهم شعيباً ) [ هود : 84 ] ، [/size][/ltr]
 

[ltr]وإسماعيل وإدريس وذا الكفل كلٌّ من الصَّابرين ) [ الأنبياء : 85 ] ( مُّحمَّدٌ رَّسول الله ... ) [ الفتح : 29 ] .[/ltr]

 
[ltr]وذكر ثمانية عشر منهم في موضع واحد في سورة الأنعام[/ltr]

 
[ltr] ( وتلك حجَّتنا آتيناها إبراهيم على قومه نرفع درجاتٍ مَّن نشاء إنَّ ربَّك حكيم عليمٌ – ووهبنا له إسحاق ويعقوب كلاًّ هدينا ونوحاً هدينا من قبل ومن ذُريَّته داود وسليمان وأيُّوب ويوسف وموسى وهارون[/ltr]
 
 
[ltr]وكذلك نجزي المحسنين –[/ltr]
 

[ltr] وزكريَّا ويحى وعيسى وإلياس كلٌّ من الصَّالحين – وإسماعيل واليسع ويونس ولوطاً وكلاًّ فضَّلنا على العالمين ) [ الأنعام : 83-86 ] .[/ltr]

    أربعة من العرب 
 من هؤلاء الخمسة والعشرين أربعة من العرب ، فقد جاء في حديث أبي ذر في ذكر الأنبياء والمرسلين : 
  [size=36]" منهم أربعة من العرب : هود ، وصالح ، وشعيب ، ونبيك يا أبا ذر"(2) .[/size]
 
   ويقال للعرب الذين كانوا قبل إسماعيل : العرب العاربة ، وأمّا العرب المستعربة فهم من ولد إسماعيل بن إبراهيم الخليل (3) ، وهود وصالح كانا من العرب العاربة .
  الأسباط :  

[ltr] الأنبياء الذين سبق ذكرهم مذكورون في القرآن بأسمائهم ، وهنا بعض الأنبياء أشار القرآن إلى نبوتهم ، ولكننا لا نعرف أسماءهم ، وهم الأسباط ، والأسباط هم أولاد يعقوب ، وقد كانوا اثني عشر رجلاً عرّفنا القرآن باسم واحد منهم وهو يوسف ، والباقي وعددهم أحد عشر رجلاً لم يعرفنا الله بأسمائهم ، ولكنه أخبرنا بأنّه أوحى إليهم ،[/ltr]


  

[ltr] قال تعالى : ( قولوا آمنَّا بالله وما أنزل إلينا وما أنزل إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط ) [ البقرة : 136 ] .[/ltr]

   وقال : 
[ltr]( أم تقولون إنَّ إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط كانوا هوداً أو نصارى .. ) [ البقرة : 140 ] .[/ltr]
  المطلب الثالث
  أنبياء عرفناهم من السنّة 
 
  هناك أنبياء عرفناهم من السنة ، ولم ينصّ القرآن على أسمائهم ، وهم : 
 
  1- شيث : [size=36]  يقول ابن كثير : " وكان نبيّاً بنصّ الحديث الذي رواه ابن حبان في صحيحه عن أبي ذر مرفوعاً أنّه أنزل عليه خمسون صحيفة " (4) .[/size]
 
 2- يوشع بن نون :
 
روى أبو هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :  غزا نبيٌّ من الأنبياء ، فقال لقومه : لا يتبعني رجل قد ملك بضع امرأة ، وهو يريد أن يبني بها ، ولمّا يبنِ ، ولا آخر قد بنى بنياناً ولما يرفع سقفها ، ولا آخر قد اشترى غنماً أو خلفات وهو منتظر ولادها ، قال : فغزا ، فأدنى للقرية حين صلاةِ العصر ، أو قريباً من ذلك ، فقال للشمس: أنت مأمورة ، وأنا مأمور ، اللهمَّ احبسها عليَّ شيئاً ، فحسبت عليه حتى فتح الله عليه(5) .
 والدليل على أنَّ هذا النبيّ هو يوشع قوله صلى الله عليه وسلم : 
إنَّ الشمس لم تحبس إلاّ ليوشع ليالي سار إلى بيت المقدس " (6) .
 المطلب الرابع
  صالحون مشكوكٌ في نبوتهم
 
  1- ذو القرنين :
 
  ذكر الله خبر ذي القرنين في آخر سورة الكهف ، ومما أخبر الله به عنه أنه خاطبه ( قلنا يا ذا القرنين إمَّا أن تعذب وإمَّا أن تتَّخذ فيهم حسناً ) [ الكهف : 86 ] .
 
  فهل كان هذا الخطاب بواسطة نبيّ كان معه ، أو كان هو نبيّاً ؟ جزم الفخر الرازي بنبوته (7) ، وقال ابن حجر : " وهذا مرويٌّ عن عبد الله بن عمرو ، وعليه ظاهر القرآن "( ومن الذين نفوا نبوته عليُّ بن أبي طالب (9) .
 
  2- تبع :

  ورد ذكر تبع في القرآن الكريم ، قال تعالى :

 ( أهم خير أم قوم تُبَّعٍ والَّذين من قبلهم أهلكناهم إنَّهم كانوا مجرمين ) [ الدخان : 37 ] ، وقال : ( كذَّبت قبلهم قوم نوحٍ وأصحاب الرَّس وثمود – وعادٌ وفرعون وإخوان لوطٍ – وأصحاب الأيكة وقوم تُبَّعٍ كلٌّ كذَّب الرُّسل فحقَّ وعيد ) [ ق : 12-14 ] ،

 فهل كان نبيّاً مرسلاً إلى قومه فكذبوه فأهلكهم الله ؟ الله أعلم بذلك .

 
الأفضل التوقف في أمر ذي القرنين وتُبّع :

 

والأفضل أن يتوقف في إثبات النبوة لهذين ،

لأنه صحّ عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال :

 " ما أدري أتُبّع نبيّاً أم لا ، وما أدري ذا القرين نبياً أم لا " (10) .

 فإذا كان الرسول صلى الله عليه وسلم لا يدري ، فنحن أحرى بأن لا ندري .


 3- الخضر :

  الخضر هو العبد الصالح الذي رحل إليه موسى ليطلب منه علماً ،
وقد حدثنا الله عن خبرهما في سورة الكهف .

  وسياق القصة يدلّ على نبوته من وجوه (11) :

  أحدها : 

قوله تعالى : ( فوجدا عبداً من عبادنا آتيناه رحمةً من عندنا وعلَّمناه من لَّدُنَّا علماً )

[ الكهف : 65 ] ،

والأظهر أنّ هذه الرحمة هي رحمة النبوة ،

 وهذا العلم هو ما يوحى إليه به من قبل الله .

  الثاني :

 قول موسى له : ( هل أتَّبعك على أن تعلمن ممَّا عُلمت رُشداً – قال إنَّك لن تستطيع معي صبراً – وكيف تصبر على ما لم تحط به خبراً – قال ستجدني إن شاء الله صابراً ولا أعصى لك أمراً – قال فإن اتَّبعتني فلا تسألني عن شيءٍ حتَّى أُحدث لك منه ذكراً ) [ الكهف : 66-70 ]

فلو كان غير نبيّ لم يكون معصوماً ، ولم يكن لموسى – وهو نبيٌّ عظيم ، ورسول كريم ، واجب العصمة – كبيرُ رغبةٍ ، ولا عظيم طلبة في علم وَليَّ غير واجب العصمة ، ولما عزم على الذهاب إليه ، والتفتيش عنه ، ولو أنَّه يمضي حقباً من الزمان ، قيل : ثمانين سنة ، ثمَّ لما اجتمع به ، تواضع له ، وعظّمه ، واتبعه في صورة مستفيد منه ، دلّ على أنه نبيٌّ مثله ، يوحى إليه كما يوحى إليه ، وقد خصّ من العلوم اللدنيَّة والأسرار النبويَّة بما لم يطلع الله عليه موسى الكليم ، نبيّ بني إسرائيل الكريم .

  الثالث : 

أنّ الخضر أقدم على قتل ذلك الغلام ، وما ذاك إلا للوحي إليه من الملك العلام ، وهذا دليل مستقلٌّ على نبوتَّه ، وبرهان ظاهر على عصمته (12) ، لأنَّ الولي لا يجوز له الإقدام على قتل النفوس بمجرد ما يلقى في خلده ، لأنَّ خاطره ليس بواجب العصمة ، إذ يجوز الخطأ عليه بالاتفاق ، ولما أقدم الخضر على قتل ذلك الغلام الذي لم يبلغ الحلم علماً منه بأنّه إذا بلغ يكفر ، ويحمل أبويه على الكفر لشّدة محبتهما له ، فيتابعانه عليه ، ففي قتله مصلحة عظيمة تربو على بقاء مهجته صيانة لأبويه عن الوقوع في الكفر وعقوبته دلّ ذلك على نبوته وأنّه مؤيد من الله بعصمته .

  الرابع :
أنّه لمـَّا فسر الخضر تأويل تلك الأفاعيل لموسى ، ووضح له عن حقيقة أمره وجلاَّه ، قال بعد ذلك كلّه : ( رحمةً من رَّبك وما فعلته عن أمري ) [ الكهف : 82 ] ،

 يعني ما فعلته من تلقاء نفسي ، بل أمرت به ، وأوحي إليّ فيه (13) .


 المطلب الخامس

  لا نثبت النبوة لأحد إلاّ بدليل
   يذكر علماء التفسير والسير أسماء كثير من الأنبياء نقلاً عن بني إسرائيل ، أو اعتماداً على أقوال لم تثبت صحتها ، فإن خالفت هذه النقول شيئاً مما ثبت عندنا من كتاب ربنا وسنة نبينا صلى الله عليه وسلم رفضناها ، كقول الذين قالوا : " إنَّ الرسل ثلاثة الذين أرسلوا إلى أصحاب القرية المذكورة

قصتهم في سورة يس كانوا من أتباع عيسى ،

وأن جرجيس وخالد بن سنان كانا نبيين بعد عيسى " (14) .

  نردّ هذّا كله ، لأنَّه ثبت في الحديث الصحيح أنّه ليس بين عيسى ابن مريم وبين رسولنا صلوات الله وسلامه عليهما نبيٌّ (15) . ،

 فالرسل المذكورون في آية سورة يس إما رسل بعثوا قبل عيسى ،

 وهذا هو الراجح ، أو هم – كما يقول بعض المفسرين – مبعوثون من قبل عيسى وهذا بعيد ، لأ، الله أخبر أنّه مرسلهم ، والرسول عند الإطلاق ينصرف إلى الاصطلاح المعروف ، وما ورد من أنَّ خالد بن سنان نبي عربي ضيعه قومه فهو حديث لا يصحُّ ، وهو مخالف لحديث صحيح أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم فيه أنَّ عدد الأنبياء الذين من العرب أربعة (16) .

 
أما ما ورد عن بني إسرائيل من أخبار بتسمية بعض الأنبياء مما لا دليل عليه من الكتاب والسنة ، فلا نكذَّبه ، ولا نصدّق به ، لأنَّ خبرهم يحتمل الصدق والكذب




عدل سابقا من قبل العادل في 06.08.15 0:50 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: عدد الأنبياء والطريق إلى معرفتهم   06.10.13 2:50

جزاكم الله خيرا أخي الكريم
وبارك فيكم الرحمن على هذا الموضوع القيم

السلام عليكم


عدل سابقا من قبل يوسف عمر في 06.10.13 15:35 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6073
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: عدد الأنبياء والطريق إلى معرفتهم   06.10.13 5:25


 كل رسول فهو نبي ، وليس كل نبي رسولا .  

ذلك فيما يخص البشر
لان هناك رسل ليسوا من الناس
قال تعالي

 { الله يصطفي من الملائكة رسلا ومن الناس إن الله سميع بصير (75) يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم وإلى الله ترجع الأمور (76) }
---------


 النبي هو من أوحي إليه من الله ولم يأتِ بشرع جديد
 يأتي النبي ليحكم بشريعة الرسول الذي سبقه
والرسول هو من أوحي إليه وأُمر بالتبليغ .

 الرسول هو الذي أوحي إليه بشرع جديد 
ناسخ للشرع الذي قبله، أو ناسخ لبعض الشرع الذي قبله، وأمر بتبليغ هذا الشرع
[b] النبي فهو الذي يأتي بعد رسول ولم يأتِ بشرع جديد، وإنما جاء بنفس الشرع الذي سبقه به الرسول الذي قبله؛ ليجدده للأمة،[/b]
[b]-----------[/b]

والفرق بين الرسول والنبي : أن النبي هو الذي ينبؤه الله ، وهو ينبىء بما أنبانا الله به ،

 فإن أرسل مع ذلك إلى من خالف أمر الله ليبلغه رسالة من الله إليه فهو رسول.

وأما من كان إنما يعمل بالشريعة قبله ولم يرسل هو إلى أحد يبلغه عن الله رسالة فهو نبي وليس برسول.

قال مجاهد رحمه الله: "النبي وحده : الذي يكلم وينزل عليه ، ولايرسل "

. وعليه فإن كل رسول نبي ، وليس كل نبي رسولا.

---------

الرسول من بعث بشرع  جديد

 والنبي من بعث لتقرير شرع من قبله وهو بالطبع مأمور بتبليغه

------

يري بعض العلماء ان الانبياء غير مكلفين بالتبليغ

ولكن لانري ذلك 

لقولة تعالي


{ إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون (159) إلا الذين تابوا وأصلحوا وبينوا فأولئك أتوب عليهم وأنا التواب الرحيم (160) إن الذين كفروا وماتوا وهم كفار أولئك عليهم لعنة الله والملائكة والناس أجمعين (161) خالدين فيها لا يخفف عنهم العذاب ولا هم ينظرون (162) }

----------

اذا كان العلماء  كلفهم الله بتبليغ ما اوتي من علم

فكيف لا يكلف الانبياء بذلك
ترك البلاغ كتمان لوحي الله تعالى ، والله لا ينـزل وحيه ليكتم ويدفن في صدر واحد من الناس ، ثم يموت هذا العلم بموته 



----------

ليس كل ما اوحي الية نبي ولا رسول

فقد اوحي الله الي ام موسي 

وكذلك اوحي الي النحل


--------------
قال الشيخ عبدالمحسن زبن المطيري
 " الراجح أن الرسول من بُعِثَ لأمة مشركة لينشر التوحيد ،
 و النبي من بُعِثَ لأمة مسلمة لينشر الشريعة " .
-----------


  
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: عدد الأنبياء والطريق إلى معرفتهم   24.12.13 5:56

بارك الله فيك أخي الكريم

هل تستطيع أن تذكر لي باختصار شديد
من آدم لمحمد (صلى الله عليهم وسلم)
من منهم كان نبيا
ومن منهم كان رسولا ؟

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6073
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: عدد الأنبياء والطريق إلى معرفتهم   24.12.13 6:36

5737 - [ 40 ] ( صحيح )
وعن
أبي ذر قال : قلت : يا رسول الله أي الأنبياء كان أول ؟ قال : " آدم " . قلت : يا رسول الله ونبي كان ؟ قال : " نعم نبي مكلم " . قلت : يا رسول الله كم المرسلون ؟ قال : " ثلاثمائة وبضع عشر جما غفيرا "
وفي رواية عن أبي أمامة قال أبو ذر : قلت يا رسول الله كم وفاء عدة الأنبياء ؟ قال : " مائة ألف وأربعة وعشرون ألفا الرسل من ذلك ثلاثمائة وخمسة عشر جما غفيرا "


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6073
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: عدد الأنبياء والطريق إلى معرفتهم   24.12.13 6:38

2668 - " كان آدم نبيا مكلما ، كان بينه و بين نوح عشرة قرون ، و كانت الرسل ثلاثمائة
و خمسة عشر " .

قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 6 / 358 :


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6073
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: عدد الأنبياء والطريق إلى معرفتهم   24.12.13 6:54

3460 - ( حسن )
4277 - حدثنا عيسى بن محمد بن النحاس الرملي وأيوب بن محمد الرقي قالا حدثنا ضمرة بن ربيعة عن ابن شوذب عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم نكمل يوم القيامة سبعين أمة نحن آخرها وخيرها * ( حسن ) المشكاة 6285
--------------
3460 - ( حسن )
4277 - حدثنا عيسى بن محمد بن النحاس الرملي وأيوب بن محمد الرقي قالا حدثنا ضمرة بن ربيعة عن ابن شوذب عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم نكمل يوم القيامة سبعين أمة نحن آخرها وخيرها * ( حسن ) المشكاة 6285
-----------------
4065 - إنكم تتمون سبعين أمة أنتم خيرها و أكرمها على الله .
تخريج السيوطي
( حم ت هـ ك ) عن معاوية بن حيدة .
تحقيق الألباني
( حسن ) انظر حديث رقم : 2301 في صحيح الجامع .
-----------------


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: عدد الأنبياء والطريق إلى معرفتهم   24.12.13 7:06

جزاكم الله خيرا أخي الكريم

فآدم نبي
ومحمد (صلى الله عليه وسلم) رسول ونبي

فماذا عن الباقين ؟

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6073
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: عدد الأنبياء والطريق إلى معرفتهم   24.12.13 7:14

يوسف عمر كتب:
جزاكم الله خيرا أخي الكريم

فآدم نبي
ومحمد (صلى الله عليه وسلم) رسول ونبي

فماذا عن الباقين ؟

السلام عليكم
-------------
هل تقصد اسماء الانبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام  التي ذكرت قققصهم في القرآن
--------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6073
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: عدد الأنبياء والطريق إلى معرفتهم   24.12.13 7:18

قد آذن الفجر


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: عدد الأنبياء والطريق إلى معرفتهم   24.12.13 7:26

نعم أخي بارك الله فيك
وهؤلاء تحديدا

آدم عليه السلام
شيث عليه السلام
إدريس عليه السلام
نوح عليه السلام
هود عليه السلام
صالح عليه السلام
إبراهيم عليه السلام
لوط عليه السلام
إسماعيل عليه السلام
إسحاق عليه السلام
يعقوب عليه السلام
يوسف عليه السلام
أيوب عليه السلام
ذو الكفل عليه السلام
يونس عليه السلام
شعيب عليه السلام
أنبياء أهل القرية
موسى عليه السلام
هارون عليه السلام
يوشع بن نون عليه السلام
داود عليه السلام
سليمان عليه السلام
إلياس عليه السلام
اليسع عليه السلام
عزير عليه السلام
زكريا عليه السلام
يحيى عليه السلام
عيسى عليه السلام
محمد عليه الصلاة والسلام


تقبل الله صلاتكم

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
محمد
مشرف


عدد المساهمات : 3685
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: عدد الأنبياء والطريق إلى معرفتهم   24.12.13 8:49

إن تسمحوا لي بمداخلة ... إن علمنا أن الرسول هو من يطلق عليه "مرسل" و "رسول" والفعل "أرسلنا" بالقرآن الكريم نستنتج أن :

نوح وإبراهيم رسل : (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا وَإِبْرَاهِيمَ ... )

موسى وهارون رسل: (ثُمَّ أَرْسَلْنَا مُوسَى وَأَخَاهُ هَارُونَ ...)

صالح رسول : (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا ... )

يونس رسول : (وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ)

هود رسول : (كَذَّبَتْ عَادٌ الْمُرْسَلِينَ * إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ هُودٌ أَلَا تَتَّقُونَ)

لوط رسول : (وَإِنَّ لُوطًا لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ)

شعيب رسول : (كَذَّبَ أَصْحَابُ الْأَيْكَةِ الْمُرْسَلِينَ * إِذْ قَالَ لَهُمْ شُعَيْبٌ أَلَا تَتَّقُونَ)

إلياس رسول : (وَإِنَّ إِلْيَاسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ)

عيسى رسول : (وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ ... )

محمد رسول : (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ)

الرسل الثلاثة لأصحاب القرية : (إِذْ أَرْسَلْنَا إِلَيْهِمُ اثْنَيْنِ فَكَذَّبُوهُمَا فَعَزَّزْنَا بِثَالِثٍ فَقَالُوا إِنَّا إِلَيْكُمْ مُرْسَلُونَ)

وهذه الآية (تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ ) تأتي في سياق قصة داود ولكن لست متأكدا من أنه مقصود فعلا لأن الكلمة "رسل" جمع.

عليهم الصــلاة والســـلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
محمد
مشرف


عدد المساهمات : 3685
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: عدد الأنبياء والطريق إلى معرفتهم   24.12.13 9:13

يتبع ...

وهناك رسل لأصحاب الرس وقوم تبـّـع : (وَأَصْحَابُ الرَّسِّ ... وَقَوْمُ تُبَّعٍ كُلٌّ كَذَّبَ الرُّسُلَ فَحَقَّ وَعِيدِ)

وإسماعيل عليه السلام رسول : (... إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولًا نَبِيًّا)


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: عدد الأنبياء والطريق إلى معرفتهم   24.12.13 16:47

بارك الله فيك أخي الكريم الشمالي على مداخلتك
علما إني مارفعتُ موضوع العدل إلا للإجابة على سؤالك في فضفضة Smile

إذن قلنا إن آدم - نبيا
نوح وإبراهيم - رسل
موسى وهارون - رسل
صالح - رسول
يونس - رسول
هود - رسول
لوط - رسول
شعيب - رسول
إلياس - رسول
عيسى - رسول
أصحاب القرية - رسل
داود - رسول ؟؟
إسماعيل - رسولا نبيا
محمد - رسولا نبيا (يا أيها النبي .. يا أيها الرسول)


ماذا عن الباقين ؟

عسى أن يصحح لنا أخينا الكريم (العدل) إن كان هناك سهو أو خطأ

السلام عليكم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6073
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: عدد الأنبياء والطريق إلى معرفتهم   02.01.14 1:04

بارك الله فيكم
لا استطيع التركيز هذة الايام
ان شاء الله
قريبا
نجيب


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: عدد الأنبياء والطريق إلى معرفتهم   02.01.14 15:59

لابأس عليك أخي الكريم

أسأل الله أن يعافيك ويعفو عنك وعن من حولك عاجلا غير آجل اللهم آمين

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6073
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: عدد الأنبياء والطريق إلى معرفتهم   08.01.14 0:33

يوسف عمر كتب:
لابأس عليك أخي الكريم

أسأل الله أن يعافيك ويعفو عنك وعن من حولك عاجلا غير آجل اللهم آمين

السلام عليكم
-----------
جزاك الله كل الخير
النبي في زمن طالوت
لم يذكر اسمة
وهناك رجال اختلاف فيهم العلماء
الخضر --- وعزير
-------
ولقمان هل هو حكيم فقط
ام اكثر من ذلك الله اعلم
-----
يحتاج الامر الي بحث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: عدد الأنبياء والطريق إلى معرفتهم   08.01.14 5:01

العدل كتب:
الراجح أن الرسول من بُعِثَ لأمة مشركة لينشر التوحيد
و النبي من بُعِثَ لأمة مسلمة لينشر الشريعة
"

على اعتبار القاعدة أعلاه أخي الكريم العدل
وحسب آيات القرآن الكريم

إذن قلنا إن آدم - نبيا
نوح وإبراهيم - رسل
موسى وهارون - رسل
صالح - رسول
يونس - رسول
هود - رسول
لوط - رسول
شعيب - رسول
إلياس - رسول
عيسى - رسول
أصحاب القرية - رسل
داود - رسول ؟؟
إسماعيل - رسولا نبيا
محمد - رسولا نبيا (يا أيها النبي .. يا أيها الرسول)

فهل هناك الآن تناقض ؟

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
neuf9



عدد المساهمات : 457
تاريخ التسجيل : 21/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: عدد الأنبياء والطريق إلى معرفتهم   08.01.14 19:57

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
في عدة مواضيع يذكر فيها العبد الصالح الذي اتاه الله رحمة من عنده و علمه من لدنه علما.
سؤالي : هل هو بشرا ام لا ؟؟؟
و الله المستعان.


اللهم انت ربي لااله الاانت خلقتني وانا عبدك وانا على عهدك و وعدك ما استطعت اعوذ بك من شر ما صنعت ابوء لك بنعمتك علي وابوء بذنبي لك فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب الا انت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: عدد الأنبياء والطريق إلى معرفتهم   08.01.14 21:08

لايهم أخي الكريم نوف إن كان بشرا أم ملكا
ولايهم حتى اسمه
المهم أنه عبد صالح
فهذا هو المقياس عند الحق سبحانه

السلام عليكم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
neuf9



عدد المساهمات : 457
تاريخ التسجيل : 21/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: عدد الأنبياء والطريق إلى معرفتهم   08.01.14 21:31

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته  أخي الكريم يوسف/عمر.
بل يهم أخي لأنه جاء في ما كتبه الأخ العدل و هذا ما كتبه : في شأن العبد الصالح.
الكهف : 66-70 ] فلو كان غير نبيّ لم يكون معصوماً.
و في اعتقادي انه الأنبياء هم غير معصومين و بمأنه العبد الصالح معصوم فإما اعتقادي هو خطأ أم أنه العبد الصالح ليس ببشر. و لهذا هو مها بالنسبة لآخاك. و جزأك الله خير .
هذا، والله أعلم و هو المستعان
.


اللهم انت ربي لااله الاانت خلقتني وانا عبدك وانا على عهدك و وعدك ما استطعت اعوذ بك من شر ما صنعت ابوء لك بنعمتك علي وابوء بذنبي لك فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب الا انت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: عدد الأنبياء والطريق إلى معرفتهم   08.01.14 22:15

أخي الكريم نوف .. بارك الله فيك

الأخ العدل يقصد أن غير الأنبياء غير معصومين
وهذا ما أؤمن به أنا أيضا
فكيف عرفت أن العبد الصالح في الكهف معصوم أم لا ؟

أما الغرض من أسئلتي عن الأنبياء والمرسلين فهو لمعرفة القاعدة التي تقول
يُبعث الرسول الرسول للأمة المشركة
ويُبعث النبي للأمة المسلمة لينشر الشريعة

ثم

الأنبياء (آدم)
الرسل (نوح ، إبراهيم ، موسى ، هارون ، صالح ، يونس ، هود ، لوط ، شعيب ، إلياس ، عيسى ، أصحاب القرية)
نبي ورسول (إسماعيل ، محمد )

فماذا تستنتج ؟

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
neuf9



عدد المساهمات : 457
تاريخ التسجيل : 21/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: عدد الأنبياء والطريق إلى معرفتهم   08.01.14 23:36

السلام عليكم اخي يوسف عمر بارك الله فيك .
نعم أخي عرفت بأن العبد الصالح الذي جاء ذكره في سورة الكهف هو معصوم من قول الله عز و جل بعد بسم الله الرحمان الرحيم
(وما فعلته عن أمري) و الله أعلم .
اما ما استنتجت أنه،كل رسول نبي ، وليس كل نبي رسولا . هذا و الله أعلم و هو المستعان.


اللهم انت ربي لااله الاانت خلقتني وانا عبدك وانا على عهدك و وعدك ما استطعت اعوذ بك من شر ما صنعت ابوء لك بنعمتك علي وابوء بذنبي لك فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب الا انت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
neuf9



عدد المساهمات : 457
تاريخ التسجيل : 21/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: عدد الأنبياء والطريق إلى معرفتهم   09.01.14 0:38

اضافة اخي الكريم.
ما صحة هذا الحديث.
ورد عن الرسول صلى الله عليه و سلم، أنه قال لعلي عليه السلام ( أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي من بعدي)
و ان كان صحيح الحديث، أليس يبين بأنه هارون نبي و ليس رسول . هذا، والله أعلم وهو المستعان.


اللهم انت ربي لااله الاانت خلقتني وانا عبدك وانا على عهدك و وعدك ما استطعت اعوذ بك من شر ما صنعت ابوء لك بنعمتك علي وابوء بذنبي لك فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب الا انت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6073
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: عدد الأنبياء والطريق إلى معرفتهم   09.01.14 3:44

اللهم ارزقنا حبك

وحب نبيك صلي الله علية وسلم

اللهم حاسبنا بما انت اهلا لة

ولا تحاسبنا بما نحن اهلا لة

==============

رضينا بقضاء الله وقدرة

اللهم اخرجنا من اختيار انفسنا

الي اختيارك لنا

اللهم احفظنا بما حفظت بة نبيك يونس في بطن الحوت

اللهم اعطيني مثل ما اعطيت رسلك وانبيائك

ولا تبتليني فاني ضعيف

اللهم انت تعلم وانا نجهل فارشدنا

اللهم امددنا بمدد من عندك

ولا تجعل لمخلوق علينا فية منة ولا فضل

فنبتلي بحب من اعطانا وبغض من حرمنا



اللهم لك الحمد والشكر علي كل ما انعمت علينا بة

اللهم لك الحمد والشكر علي كل ما انعمت علينا بة

اللهم لك الحمد والشكر علي كل ما انعمت علينا بة

-------------

قال تعالي 

{ قال رب بما أغويتني لأزينن لهم في الأرض ولأغوينهم أجمعين (39) إلا عبادك منهم المخلصين (40) قال هذا صراط علي مستقيم (41) إن عبادي ليس لك عليهم سلطان إلا من اتبعك من الغاوين (42) وإن جهنم لموعدهم أجمعين (43) لها سبعة أبواب لكل باب منهم جزء مقسوم (44) }

إلا عبادك منهم المخلصين

هل هم الرسل والانبياء فقط

--------

يا نايف

ماذا تقول في هؤلاء

غلام الاخدود

والخضر

وذي القرنين

ولقمان

ومؤمن آل فرعون

وآسيا بنت مزاحم

وفاطمة الزهراء

-----------

ام القاعدة يا يوسف 

التي ذكرت

قد كتبت اسم من قالها

ولم تكن مني

هكذا كان الكلام

يا يوسف

قال الشيخ عبدالمحسن زبن المطيري

" الراجح أن الرسول من بُعِثَ لأمة مشركة لينشر التوحيد ،

و النبي من بُعِثَ لأمة مسلمة لينشر الشريعة " .

هذا كلام  الشيخ عبدالمحسن زبن المطيري

-------

ام القاعدة هي  

الرسول من بعث بشرع  جديد



والنبي من بعث لتقرير شرع من قبله وهو بالطبع مأمور بتبليغه

----------

سيدنا عيسي بن مريم صلي الله  علية وسلم

نبي ورسول

وبعث لليهود ولم يكونوا مشركين

----------


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل العادل في 06.08.15 0:56 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عدد الأنبياء والطريق إلى معرفتهم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: يُثَبِّتُ اللَّـهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ :: تعلم دينك لتزداد إيمانا-
انتقل الى: