منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 دراسة علم الحديث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6044
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: دراسة علم الحديث   07.06.15 9:07

[ 157 ]
(193) حدثنا إبراهيم بن حجاج السامي ومحمد بن عبيد بن حساب قالا
ثنا حماد بن زيد عن هشام بن عروة عن أبيه عن عبد الله بن الزبير
قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لكل نبي حواري والزبير حواري
وابن عمتي
-----------
[ 408 ]
75 عبد الله بن عامر بن كريز بن حبيب بن عبد شمس مات سنة تسع
وخمسين (567 حدثنا الحسن البزار نا مصعب بن عبد الله نا أبي عن
مصعب بن ثابت عن حنظلة قيس عن عبد الله بن الزبير وعبد الله بن
عامر رضي الله تعالى عنهما قالا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
المقتول دون ماله شهيد قال القاضي أحمد بن عمرو لا أدرهو بن عامر
بن ربيعة أو بن عامر كريز
---------
 723 - حدثنا إسماعيل قال حدثني مالك بن أنس عن عامر بن عبد الله بن الزبير عن عبد الله بن الزبير : أنه كان إذا سمع الرعد ترك الحديث وقال سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته ثم يقول إن هذا لوعيد شديد لأهل الأرض 
قال الشيخ الألباني : صحيح 
------------
 صحيح مسلم، عن عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما
أنه كان يقول دبر كل صلاة حين يسلم : " لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو علة كل شيء قدير، لا حول ولا قوة إلا بالله، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه، له النعمة وله الفضل، وله الثناء الحسن، لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون " قال ابن الزبير : وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يهلل بهن دبر كل صلاة 
---------------
 في سنن ابن ماجه، عن عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما قال : أفطر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عند سعد بن معاذ، فقال : " أفطر عندكم الصائمون " الحديث 
------------
في كتاب ابن السني، عن عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله عز وجل يكره رفع الصوت بالتثاؤب والعطاس " 
------------
(136) - وأخبرنا أبو بكر البيهقي أنا أبو محمد عبد الله بن يوسف الأصبهاني أنا أبو سعيد بن الأعرابي ثنا الحسن بن محمد الزعفراني ثنا سفيان عن الزهري عن عبيد الله عن ابن عباس عن ميمونة رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن فأرة وقعت في سمن فماتت فقال ألقوها وما حولها وكلوه . أخرجه البخاري عن عبد الله بن الزبير 
---------------


116 - حدثنا أبو علي إسماعيل بن محمد الصفار ، قال : حدثنا أحمد بن منصور الرمادي ، وحدثنا أحمد بن القاسم أبو الحسن ، قال : حدثنا إسحاق بن إبراهيم بن عباد ، قالا : حدثنا عبد الرزاق ، عن معمر ، عن عبد الملك بن عمير ، عن عبد الله بن الزبير ، أن عمر بن الخطاب ، قام بالجابية خطيبا ، فقال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قام فينا كمقامي فيكم ، فقال : « أكرموا أصحابي ، فإنهم خياركم ، ثم الذين يلونهم (1) ، ثم الذين يلونهم ، ثم يظهر الكذب ، حتى يحلف الإنسان على اليمين لا يسألها ، ويشهد على الشهادة لا يسألها ، فمن سره بحبوحة الجنة ، فليلزم الجماعة ، فإن الشيطان مع الفذ ، وهو من الاثنين أبعد ، ولا يخلون (2) رجل بامرأة ، فإن الشيطان ثالثهما »
-----------
عن عبد الملك بن عمير عن عبد الله بن الزبير قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم المستشار مؤتمن 
-----------
 عن عبد الله بن الزبير قال نزلت هذه الآية في النجاشي وأصحابه
واذا سمعوا ما أنزل الى الرسول ترى أعينهم تفيض من الدمع ( 1 )
 رواه النسائي عن عمرو بن علي عن عمر بن علي بن مقدم 
---------


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6044
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: دراسة علم الحديث   07.06.15 9:23

عن هشام بن عروة عن أبيه عن عبد الله بن الزبير قال من يأكل الغراب وقد سماه رسول الله صلى الله عليه وسلم فاسقا
--------
 ي ثنا عبد الرحمن بن أبي الموال أخبرني نافع بن ثابت عن عبد الله بن الزبير قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا صلى العشاء ركع أربع ركعات وأوتر بسجدة ثم نام حتى يصلي بعد صلاته بالليل
---------
 ثنا فضيل بن عياض عن منصور عن يوسف عن عبد الله بن الزبير قال جاء رجل الى النبي صلى الله عليه وسلم فقال ان أبي شيخ كبير أدركه الاسلام لا يثبت على الرحل قال أنت أكبر ولده قال نعم أرأيت لو كان على أبيك دين فقضيته كان يجزيه قال نعم قال فحج عنه عن أبيك + رواه الامام أحمد عن عبد الرحمن عن سفيان عن منصور باسناده أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لرجل أنت أكبر ولد أبيك فحج عنه 
-----------
[ 619 ] محمد بن عروة بن الزبير بن العوام الأسدي القرشي عن عبد الله بن الزبير عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إنما سمي الله البيت العتيق لأنه أعتقه من الجبابرة قاله لنا عبد الله بن صالح عن الليث عن عبد الرحمن بن خالد عن الزهري
----------
[ 2696 ] عمرو بن الوليد سمع سالم بن عبد الله حدثني القاسم بن محمد عن عبد الله بن الزبير عن عائشة رضى الله تعالى عنهم أن النبي صلى الله عليه وسلم أخذ بيدها فقال لولا حداثة قومك بالكفر لهدمت الكعبة فأدخلت الحجر فيها فإنه منها ولكن قومك أسلموا من بنائه ولجعلت لها بابين وألصقتها بالأرض فإن قومك إنما رفعوا بابها لا يدخلها الا من شاءوا ولأنفقت كنزها 
-----------
[ 3356 ] حدثنا بن أبي عمر حدثنا سفيان بن عيينة عن محمد بن عمرو بن علقمة عن يحيى بن عبد الرحمن بن حاطب عن عبد الله بن الزبير بن العوام عن أبيه قال لما نزلت { ثم لتسألن يومئذ عن النعيم } قال الزبير يا رسول الله فأي النعيم نسأل عنه وإنما هما الأسودان التمر والماء قال أما إنه سيكون 
قال هذا حديث حسن
----------
[ 3743 ] حدثنا هناد حدثنا عبدة عن هشام بن عروة عن أبيه عن عبد الله بن الزبير عن الزبير قال جمع لي رسول الله صلى الله عليه وسلم أبويه يوم قريظة فقال بأبي وأمي 
قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح
-----
قال رسول الله {صلى الله عليه وسلم} يغزو جيشٌ الكعبة فإذا كانوا ببيداء من الأرض يخسف بأولهم وآخرهم قالت قلت يا رسول الله كيف يخسف بأولهم وآخرهم وفيهم أسواقهم ومن ليس منهم قال يخسف بأولهم وآخرهم ويبعثون على نياتهم وأخرجه مسلم من رواية محمد بن زياد
 عن عبد الله بن الزبير أن عائشة قالت
عبث رسول الله {صلى الله عليه وسلم} في منامه فقلنا يا رسول الله صنعت شيئاً في منامك لم تكن تفعله فقال العجب أن ناساً من أمتى يؤمون هذا البيت لرجلٍ من قريش قد لجأ بالبيت حتى إذا كانوا بالبيداء خسف بهم فقلنا يا رسول الله إن الطريق قد تجمع الناس قال نعم فيهم المستبصر والمجبور وابن السبيل يهلكون مهلكاً واحداً ويصدرون مصادر شتى يبعثهم الله عز وجل على نياتهم

أفراد البخاري


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6044
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: دراسة علم الحديث   07.06.15 9:40

4513- أخبرنا أبو علي الروذباري ، أخبرنا محمد بن بكر ، أخبرنا أبو داود ، أخبرنا أحمد بن منيع ، أخبرنا عبد الله بن المبارك ، أخبرنا مصعب بن ثابت ، عن عبد الله بن الزبير ، قال : قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الخصمين يقعدان بين يدي الحاكم
----------
هل نأتي بالمزيد ام نكتفي 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله مجاهد



عدد المساهمات : 939
تاريخ التسجيل : 16/06/2014

مُساهمةموضوع: رد: دراسة علم الحديث   07.06.15 17:15

السلام عليكم
هم شباب اخي يوسف عمر
في ريعان الشباب ....
يعني بالكثير جدا 30 سنة عمرهم
او اقل قليلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: دراسة علم الحديث   07.06.15 18:05

كفيت ووفيت أخي العدل بارك الله فيك
سأقرأهم جميعا على مهل إن شاء الله

جزاكم الله خيرا أخي عبد الله على الرد

السلام عليكم


عدل سابقا من قبل يوسف عمر في 10.06.15 3:56 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: دراسة علم الحديث   08.06.15 3:43

لاحظوا هذا الحديث

(تفتح اليمن فيأتي قوم يبسون فيتحملون بأهليهم ومن أطاعهم والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون . وتفتح الشأم فيأتي قوم يبسون فيتحملون بأهليهم ومن أطاعهم والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون . وتفتح العراق فيأتي قوم يبسون فيتحملون بأهليهم ومن أطاعهم والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون)

لماذا يترك الناس المدينة .. هل بسبب الفتن فيهجرها أهلها ؟

أم بسبب رجفة الدجال حين يخرج له كل منافق ومنافقة ؟

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6044
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: دراسة علم الحديث   08.06.15 4:00

يأتي على الناس زمان يدعو الرجل ابن عمه و قريبه:
هلم إلى الرخاء هلم إلى الرخاء و المدينة خير لهم لو كانوا يعلمون و الذي نفسي بيده لا يخرج منهم أحد رغبة عنها إلا أخلف الله فيها من هو خير منه
ألا إن المدينة كالكير يخرج الخبث
 لا تقوم الساعة حتى تنفي المدينة شرارها كما ينفي الكير خبث الحديد
( م ) عن أبي هريرة


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: دراسة علم الحديث   08.06.15 4:01

إذن هل تتوقع أخي أن يكون هذا في عهد المهدي .. حين تكون القدس عاصمة الخلافة

أم قبله ؟

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6044
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: دراسة علم الحديث   08.06.15 4:19

 ( يوم الخلاص وما يوم الخلاص ؟ يوم الخلاص وما يوم الخلاص ؟ يوم خلاص وما يوم الخلاص ؟ ) ( ثلاثا ) فقيل له : وما يوم الخلاص ؟ قال : 
 ( يجيء الدجال فيصعد أحدا فينظر المدينة فيقول لأصحابه : أترون هذا القصر الأبيض ؟ هذا مسجد أحمد . ثم يأتي المدينة فيجد بكل نقب منها ملكا مصلتا فيأتي سبخة الجرف فيضرب رواقه ثم ترجف المدينة ثلاث رجفات فلا يبقى منافق ولا منافقة ولا فاسق ولا فاسقة إلا خرج إليه فذلك يوم الخلاص )
-------
الدجال سيملك الاموال والكنوز


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: دراسة علم الحديث   08.06.15 4:36

ماذا يقول الشيخ في المهدي أخي الكريم ؟

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6044
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: دراسة علم الحديث   08.06.15 6:05

أعطيتك منذ مدة رابط فية محاضرة للشيخ عن المهدي 
احاول ان ابحث عنة من جديد 
وكان ردك انك تتفق معة في كل ما قال 
الا الاسم فقد حدد الشيخ الاسم بمحمد او احمد 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: دراسة علم الحديث   08.06.15 11:09

سأحاول البحث عنه إن شاء الله .. جزاكم الله خيرا

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: دراسة علم الحديث   09.06.15 19:40

هناك كتاب للشيخ الحويني
يحمل عنوان (العاصفة بما في كتاب المهدي المنتظر من الجهل والمجازفة)
حاولت البحث عن تحميل لهذا الكتاب بالنت .. فلم أجد
فهل لدى أحدكم علم عن وسيلة قراءته ؟

الطلب له علاقة بتعبير هذه الرؤيا

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: دراسة علم الحديث   10.06.15 1:44

http://www.ebadalrehman.com/t1089-topic

لاتنسوا الكتاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
المهند



عدد المساهمات : 1360
تاريخ التسجيل : 21/05/2014

مُساهمةموضوع: رد: دراسة علم الحديث   10.06.15 3:48

حاولت ايجاد الكتاب أو ملخص عنه ولو صوتي .. ولكن يبدوا أنه غير موجود الكترونياً ..

لعل الشيخ لو له مواضيع عن المهدي فسيكون فيها ذكر للكتاب وما فيه .. والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: دراسة علم الحديث   10.06.15 3:57

جزاكم الله خيرا أخي الكريم

المشكلة أن عبد الله بن الزبير (رضي الله عنه) .. هو راوي هذا الحديث

عن عبد الله بن الزبير أن عائشة قالت عبث رسول الله {صلى الله عليه وسلم} في منامه فقلنا يا رسول الله صنعت شيئاً في منامك لم تكن تفعله فقال العجب أن ناساً من أمتى يؤمون هذا البيت لرجلٍ من قريش قد لجأ بالبيت حتى إذا كانوا بالبيداء خسف بهم فقلنا يا رسول الله إن الطريق قد تجمع الناس قال نعم فيهم المستبصر والمجبور وابن السبيل يهلكون مهلكاً واحداً ويصدرون مصادر شتى يبعثهم الله عز وجل على نياتهم

وهذا معناه أن هناك إشكالا عند الشيخ الحويني .. عن المهدي

وهو قد أفتى به حتى أصبح عنده يقينا .. وهو ليس بشيء

ثم صدقه أتباعه .. حتى تحول عندهم لجزء من العقيدة !

هذا والله أعلم

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: دراسة علم الحديث   02.07.16 18:35

للرفع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: دراسة علم الحديث   16.07.16 4:05

للرفع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
نسيم البحر



عدد المساهمات : 1155
تاريخ التسجيل : 01/06/2016

مُساهمةموضوع: رد: دراسة علم الحديث   17.07.16 3:42

يوسف عمر كتب:
لاحظوا هذا الحديث

(تفتح اليمن فيأتي قوم يبسون فيتحملون بأهليهم ومن أطاعهم والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون . وتفتح الشأم فيأتي قوم يبسون فيتحملون بأهليهم ومن أطاعهم والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون . وتفتح العراق فيأتي قوم يبسون فيتحملون بأهليهم ومن أطاعهم والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون)

لماذا يترك الناس المدينة .. هل بسبب الفتن فيهجرها أهلها ؟

أم بسبب رجفة الدجال حين يخرج له كل منافق ومنافقة ؟

السلام عليكم


لتفسير الاشكال، سندجه في الحديثين التالين :

. خراب يثرب : روى أحمد وأبو داود عن معاذ : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
: " عمران بيت المقدس خراب يثرب ، وخراب يثرب خروج الملحمة ، وخروج الملحمة فتح القسطنطينية ، وفتح القسطنطينية خروج الدجال

الخراب هو خراب معنوي و ليس مادي، فأهل المدينة سيهرجونها بسبب فتح بيت المقدس و ارساء الخلافة على يد المهدي ( انا من الناس التي تعتقد ان المهدي سيقضي على الكيان الوهمي قبل ظهور الدجال و هي ما اسمه الملحمة الصغرى)، هناك تسلسل في الاحداث :
خراب يثرب يتبعه عمراب بيت المقدس (مما يعني هلاك الكيان الوهمي)، كروج الملحمة الكبرى، فتح القسطنطينية و اخيرا خروج الدجال

الشاهد، المسلمون سيتبعون المهدي عليه السلام للاستقرار في الشام و بيت المقدس و لا ينفي الامر انه هناك من المسلمين من سيبقى في المدينة و هم من الموحدين و المنافقين لان الدجال عند خروجه سيصل للمدينة و ترجف رجفات، يخرج له كل كافر و كل منافق مما يعني انها بها ساكنة وقت الدجال و ليس فارغة !


الحديث التالي هو انه في اخر الزمان، أهل الايمان في الشام و الرسول عليه الصلاة و السلام اوصى المومنين ب ٢ أمصار : الشام و اليمن

أنه قال : يا رسول الله صلى الله عليه وسلم خر لي بلدا أكون فيه ، فلو أعلم أنك تبقى لم أختر عن قربك شيئا ، فقال : عليك بالشام ، فلما رأى كراهيتي للشام قال : أتدري ما يقول الله في الشام ؟ إن الله عز وجل يقول : يا شام أنت صفوتي من بلادي أدخل فيك خيرتي من عبادي إن الله تكفل لي بالشام وأهله
الراوي: عبدالله بن حوالة المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 4/102
خلاصة حكم المحدث: [روي] من طريقين إحداهما جيدة


· اللهم بارك لنا في شامنا وفي يمننا . قال : قالوا : وفي نجدنا ؟ قال : قال : اللهم بارك لنا في شامنا وفي يمننا . قال : قالوا : وفي نجدنا . ؟ قال : قال : هناك الزلازل والفتن ، وبها يطلع قرن الشيطان .
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1037
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

· اللهم بارك لنا في صاعنا ومدنا ، وبارك لنا في شامنا ويمننا . فقال رجل من القوم : يا نبي الله ! وعراقنا ؟ قال : إن بها قرن الشيطان ، وتهيج الفتن ، وإن الجفاء بالمشرق .
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1204
خلاصة حكم المحدث: صحيح لغيره

· إنكم ستجندون أجناداً جنداً بالشام ومصر والعراق واليمن قالوا فخر لنا يا رسول الله قال عليكم بالشام قالوا إنا أصحاب ماشية ولا نطيق الشام قال فمن لا يلحق الشام فليلحق بيمنه فإن الله قد تكفل لي بالشام
الراوي:أبو الدرداء المحدث: البزار - المصدر: الأحكام الشرعية الكبرى - الصفحة أو الرقم: 4/512
خلاصة حكم المحدث:إسناده حسن

سيكون في آخر الزمن من وجود ثلاثة جيوش جيش في العراق ، وجيش في الشام وجيش في اليمن ،

قال عليه الصلاة والسلام كما عند أبي داود من حديث عبد الله بن حوالة رضي الله عنه ( سيصير أمر الناس إلى أن يكونوا جنودا مجندة ، جندٌ بالشام وجند بالعراق وجند باليمن ، فقال عبد الله بن حوالة خِرْ لي يا رسول الله ) يعني اختر لي ( قال عليك بالشام فإنها خيرة أرض الله يجتبي إليها خير عباده ، فإن أبيت ) يعني إن لم يتيسر الذهاب إلى الشام ، أو لم يتيسر للإنسان قصدا أن يذهب للشام فعليه باليمن ( قال فإن أبيتم فعليكم باليمن واسقوا من غُدَرِها فإن الله تكفل لي بالشام وبأهله )



___
و الله اعلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دراسة علم الحديث
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: أَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً :: رؤى المهدي المتعلقة بأمة الإسلام-
انتقل الى: