منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 دراسة علم الحديث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
ميسورة



عدد المساهمات : 231
تاريخ التسجيل : 16/08/2014

مُساهمةموضوع: دراسة علم الحديث   06.06.15 17:14

حلمت ان الشيخ المحدث ابو اسحق الحوينى قد فتح معهد للتدريس الحديث و علومه فى منطقتنا ووجدته يقف هو ابنه عن بوابته فذهبت انا واختى لكى ندرس وسمعته يقول حديث عن رسول الله وتقريبا كان الحديث الراوى له عبد الله ابن الزبير (عن عبد الله ابن الزبير) ولكن لا اذكر الحديث كل ما اذكره ان كان معى ورقة وقلم وكتبت وراء الشيخ ثم انصرف الشيخ وانتهى الحلم
انا انسة 26 عاما لا اعمل
اختى انسة 22 عاما تدرس
لا يوجد معهد كهذا
ولا ادرس علم الحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: دراسة علم الحديث   06.06.15 17:46

هات لي الاحاديث التي رواها عبد الله بن الزبير

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ميسورة



عدد المساهمات : 231
تاريخ التسجيل : 16/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: دراسة علم الحديث   06.06.15 18:47

وكيف ءاتى بها؟؟؟؟؟؟
ليس لدى علم بهذا والبحث فيه صعب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: دراسة علم الحديث   06.06.15 20:12

هل تمانعين إن ساعدك الأخوة ؟

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ميسورة



عدد المساهمات : 231
تاريخ التسجيل : 16/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: دراسة علم الحديث   06.06.15 21:08

لا
ولكن ما الفائدة من معرفتها؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: دراسة علم الحديث   06.06.15 21:17

الله المستعان

ألست تريدين تعبير الرؤيا أختي حيرتينا معك ؟

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ميسورة



عدد المساهمات : 231
تاريخ التسجيل : 16/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: دراسة علم الحديث   06.06.15 22:00

اقصد انى قرأت ان عبد الله بن الزبير روى 33 حديثا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: دراسة علم الحديث   06.06.15 22:01

طيب
سأطلب من أحد الأخوة المساعدة
وحتى لو كان 100 حديث فسنضع الصحيح منها فقط

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ميسورة



عدد المساهمات : 231
تاريخ التسجيل : 16/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: دراسة علم الحديث   06.06.15 22:02

فبأى حديث سنأخذ تفسير الحلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: دراسة علم الحديث   06.06.15 22:09

حين تثقين بالمعبر
ستكفين عن طرح الأسئلة
فاصبري

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: دراسة علم الحديث   07.06.15 4:07

أخوتي .. لقد وجدت الحديث .. لكن هل تعلمون شيئا عن ابن الشيخ ؟

أقصد هل للشيخ أولاد .. وهل أكبرهم يعاونه ؟

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
عبد الله مجاهد



عدد المساهمات : 939
تاريخ التسجيل : 16/06/2014

مُساهمةموضوع: رد: دراسة علم الحديث   07.06.15 5:28

السلام عليكم
نعم للشيخ اولاد يعاونونه
اعرف منهم حاتم الحويني
و ابو يحيى الحويني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: دراسة علم الحديث   07.06.15 5:38

وكم أعمارهم أخي ؟
فالرؤيا عامة وليست خاصة

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6064
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: دراسة علم الحديث   07.06.15 6:24

 1776 - حدثنا عبد الله بن يوسف أخبرنا مالك عن هشام بن عروة عن عبد الله ابن الزبير عن سفيان بن أبي زهير رضي الله عنه أنه قال 
 : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول
 ( تفتح اليمن فيأتي قوم يبسون فيتحملون بأهليهم ومن أطاعهم والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون . وتفتح الشأم فيأتي قوم يبسون فيتحملون بأهليهم ومن أطاعهم والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون . وتفتح العراق فيأتي قوم يبسون فيتحملون بأهليهم ومن أطاعهم والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون ) 
 [ ش أخرجه مسلم في الحج باب الترغيب في المدينة عند فتح الأمصار رقم 1388 
 ( يبسون ) يسوقون إبلهم ودوابهم راحلين من المدينة ] 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل العادل في 07.06.15 7:06 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6064
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: دراسة علم الحديث   07.06.15 6:27

1585 - حدثنا عبد الله، حدثنى أبى، حدثنا يزيد، أخبرنا حجاج، عن عطاء، عن جابر، وعن أبى الزبير، عن جابر، وعن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: وقت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لأهل المدينة ذا الحليفة، ولأهل الشام الجحفة، ولأهل اليمن وأهل تهامة يلملم، ولأهل الطائف وهى نجد قرنا، ولأهل العراق ذات عرق.
1586 - حدثنا أبو كامل، حدثنا حماد، يعنى ابن سلمة، عن أيوب، عن عبد الله ابن الزبير، أن النبى - صلى الله عليه وسلم - وقت لأهل نجد قرنا.


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل العادل في 07.06.15 7:07 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6064
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: دراسة علم الحديث   07.06.15 6:28

النبي صلى الله عليه وسلم . سورة الزمر بسم الله الرحمن الرحيم
3289 حدثنا ابن أبى عمر أخبرنا سفيان عن محمد بن عمرو ابن علقمة عن
يحيى بن عبد الرحمن بن حاطب عن عبد الله ابن الزبير عن أبيه قال :
لما نزلت (ثم إنكم يوم القيامة عند ربكم تختصمون) قال الزبير "
يارسول الله أتكرر علينا الخصومة بعد الذى كان بيننا في الدنيا ؟
قال نعم ، فقال إن الامر إذن لشديد " هذا حديث حسن صحيح


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل العادل في 07.06.15 7:05 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6064
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: دراسة علم الحديث   07.06.15 6:32

حدثنا قتيبة وهناد قالا : أخبرنا وكيع ، عن
زكريا ابن أبى زائدة ، عن مصعب بن شيبة ، عن طلق بن حبيب ، عن عبد
الله ابن الزبير ، عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "
عشر من الفطرة : قص الشارب وإعفاء اللحية والسواك والاستنشاق وقص
الاظفار


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل العادل في 07.06.15 7:04 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6064
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: دراسة علم الحديث   07.06.15 6:36

 1013 - حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل حدثني أحمد بن منيع ( ح ) 
 وحدثنا محمد بن صالح بن الوليد النرسي ثنا مؤمل بن هشام قالا ثنا إسماعيل بن علية عن أيوب عن ابن أبي مليكة عن عبد الله ابن الزبير   أن عليا خطب بنت أبي جهل فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه و سلم فقال : إن فاطمة بضعة مني يؤذيني ما آذاها ويغضبني ما أغضبها 
--------
 2957 - حدثنا مؤمل بن هشام وأحمد بن منيع قالا نا إسماعيل بن علية عن أيوب عن بن أبي مليكة عن عبد الله بن الزبير  أن عليا رضي الله عنه ذكر ابنة أبي جهل فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال إن فاطمة بضعة مني يؤذيني ما آذاها ويغضبني ما اغضبها 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل العادل في 07.06.15 7:02 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6064
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: دراسة علم الحديث   07.06.15 6:41

أخبرنا عبد الله عن هشام بن عروة ، عن أبيه عن عبد الله بن الزبير قال كنت يوم الأحزاب جعلت أنا وعمر بن سلمة مع النساء فنظرت فإذا أنا بالزبير على فرسه يختلف إلى قريظة مرتين أو ثلاثا فلما رجع قلت له يا أبت رأيتك تختلف قال أو هل رأيتني يا بني قلت نعم قال فإن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال من يأتي بني قريظة فيأتيني بخبرهم فانطلقت فلما رجعت جمع لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أبويه فقال فداك أبي وأمي .
[التحفة : 3622].
-------------
 6102 - [ 4 ] ( متفق عليه ) 
 وعن الزبير قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من يأتي بني قريظة فيأتيني بخبرهم ؟ " فانطلقت فلما رجعت جمع لي رسول الله صلى الله عليه وسلم أبويه فقال : " فداك أبي وأمي " . متفق عليه 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل العادل في 07.06.15 7:01 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6064
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: دراسة علم الحديث   07.06.15 6:45

ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ثنا عمرو بن محمد الناقد ثنا أبو أحمد الزبيري ثنا العلاء بن صالح ثنا زرعة بن عبد الرحمن قال سمعت عبد الله بن الزبير يقول صف القدمين ووضع اليد على اليد في الصلاة من السنة 
 رواه أبو داود


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل العادل في 07.06.15 6:58 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6064
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: دراسة علم الحديث   07.06.15 6:48

 4225 - أخبرنا عمران بن موسى بن مجاشع حدثنا عثمان بن أبي شيبة حدثنا عبدة بن سليمان عن هشام بن عروة عن أبيه عن ابن الزبير قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم  ( لا تحرم المصة ولا المصتان )
 إسناده صحيح على شرطهما 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل العادل في 07.06.15 6:56 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6064
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: دراسة علم الحديث   07.06.15 6:55

26341 - حدثنا يعقوب قال حدثنا أبي عن ابن إسحاق حدثني يحيى بن عباد بن عبد الله بن الزبير عن أبيه عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت أقبلنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض أسفاره حتى إذا كنا بتربان بلد بينه وبين المدينة بريد وأميال وهو بلد لا ماء به وذلك من السحر انسلت قلادة لي من عنقي فوقعت فحبس رسول الله صلى الله عليه وسلم لالتماسها حتى طلع الفجر وليس مع القوم ماء قالت فلقيت من أبي ما الله به عليم من التعنيف والتأفيف وقال في كل سفر للمسلمين منك عناء وبلاء قالت فأنزل الله الرخصة بالتيمم قالت فتيمم القوم وصلوا قالت يقول أبي حين جاء من الله ما جاء من الرخصة للمسلمين والله ما علمت يا بنية إنك لمباركة ماذا جعل الله للمسلمين في حبسك إياهم من البركة واليسر


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6064
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: دراسة علم الحديث   07.06.15 7:10

 16173 - حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عبد الرزاق أنا بن عيينة عن إسماعيل بن أبي خالد عن الشعبي قال سمعت عبد الله بن الزبير
وهو مستند إلى الكعبة وهو يقول  ورب هذه الكعبة لقد لعن رسول الله صلى الله عليه و سلم فلانا وما ولد من صلبه  
 رجاله ثقات رجال الشيخين وأخرجه البزار من طريق عبد الرزاق بهذا الإسناد ولفظه : ورب هذا البيت لقد لعن الله الحكم وما ولد على لسان نبيه صلى الله عليه و سلم ... . وقد سلف من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص بإسناد صحيح
وفيه قوله صلى الله عليه و سلم
 " ليدخلن عليكم رجل لعين " ولم يذكر ولده وعند البزار في البحر الزخار 2273 من طريق عبد الرحمن بن مغراءعن اسماعيل بن أبي خالد
 عن عبد الله بن البهي مولى الزبير
قال كنت في المسجد ومروان يخطب فقال عبد الرحمن بن أبي بكر والله ما استخلف أحدا من أهله
فقال مروان أنت الذي نزلت فيك والذي قال لوالديه أف لكما فقال عبد الرحمن كذبت ولكن رسول الله لعن أباك 
 قال السندي : قوله : فلانا أي الحكم 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6064
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: دراسة علم الحديث   07.06.15 7:13

452 - وبه قال : وأخبرني ياسين ، عن عبد الله بن الزبير ، عن أبيه أنه قال : « يا بني ، أدنني (1) من الركن اليماني ؛ فإنه كان يقال : إنه باب من أبواب الجنة »


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6064
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: دراسة علم الحديث   07.06.15 7:18

738 - حدثني جدي ، حدثنا سفيان ، عن مسعر ، عن مصعب بن شيبة ، عن عبد الله بن الزبير ، قال : « إن كانت الأمة من بني إسرائيل لتقدم مكة ، فإذا بلغت ذا طوى ، خلعت نعالها تعظيما للحرم »
------------
1130 - حدثنا عبد الله بن أحمد بن أبي مسرة قال : ثنا سليمان بن حرب قال : ثنا حماد بن زيد ، عن حبيب المعلم ، عن عطاء ، عن عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « صلاة في مسجدي هذا أفضل من مائة ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام ، وصلاة في المسجد الحرام أفضل من مائة صلاة في مسجدي »
----------------
39- وقال أبو يعلى الموصلي : حدثنا إبراهيم بن الحجاج السامي ، حدثنا حماد بن سلمة ، عن عبد الله بن المختار ، عن عبد الملك بن عمير ، عن عبد الله بن الزبير ، عن عمر بن الخطاب ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من ساءته سيئته ، وسرته حسنته فهو مؤمن
----------------
13- باب غزوة أحد
4562- وقال إسحاق بن راهويه : حدثنا وهب بن جرير بن حازم , حدثنا أبي سمعت محمد بن إسحاق يقول : حدثني يحيى بن عباد ، عن أبيه ، عن عبد الله بن الزبير ، عن الزبير ، قال : والله إني لأنظر يومئذ إلى خدم النساء مشمرات يسعين ، حين انهزم القوم وما أرى دون أحدهن شيئا ، وإنا لنحسبهم قتلى ما يرجع إلينا منهم أحد ، ولقد أصيب أصحاب اللواء ، وصبروا عنده ، حتى صار إلى عبد لهم حبشي يقال له : صواب ، ثم قتل صواب فطرح اللواء فما يقربه أحد من خلق الله ، حتى وثبت إليه عمرة بنت علقمة الحارثية فرفعته لهم ، وثاب إليه الناس ، قال الزبير : فوالله إنا كذلك قد علوناهم وظهرنا عليهم ، إذ خالفت الرماة عن أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأقبلوا إلى العسكر حين رأوه مختلا قد أجهضناهم عنه ، فرغبوا في الغنائم ، وتركوا عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فجعلوا يأخذون الأمتعة فأتتنا الخيل من خلفنا فحطمتنا فكر الناس منهزمين ، فصرخ صارخ يرون أنه الشيطان : ألا إن محمدا قد قتل ، فانحطم الناس ، وركب بعضهم بعضا فصاروا ثلاثة : ثلثا جريحا ، وثلثا مقتولا ، وثلثا منهزما ، قد بلغت الحرب ، وقد كانت الرماة اختلفوا فيما بينهم ، فقالت طائفة : رأوا الناس وقعوا في الغنائم وقد هزم الله المشركين ، وأخذ المسلمون الغنائم ، فماذا تنتظرون ، وقالت طائفة : قد تقدم إليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ونهاكم أن تفارقوا مكانكم ، إن كانت عليه ، أو له ، فتنازعوا في ذلك ، ثم إن الطائفة الأولى من الرماة أبت إلا أن تلحق بالعسكر فتفرق القوم ، وتركوا مكانهم ، فعند ذلك حملت خيل المشركين.

هذا إسناد صحيح ، له شاهد في الصحيح ، حديث البراء.
462- وقال مسدد : حدثنا محمد بن جابر ، عن سليمان ، عن أبي حبيب ، عن شيخ من أهل الحجاز ، عن عبد الله بن الزبير ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لولا أن أشق على أمتي ، لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة.
---------------


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دراسة علم الحديث
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: أَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً :: رؤى المهدي المتعلقة بأمة الإسلام-
انتقل الى: