منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 أخبار شق وسطيح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5207
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: أخبار شق وسطيح   04.06.15 3:12

سمي شق بهذا الإسم لأنه .
كما يقولون . كان كشق إنسان ,
 وأما سطيح فكان كالبضعة الملقاة على الأرض فكأنه سطح عليها ..
قال ابن عباس رضي الله عنهما :
" لم يكن شيء من بني آدم يشبه سطيحا ,
إنما كان لحما على وضم , ليس فيه عظم ولا عصب إلا في رأسه وعينيه وكفيه ,
 وكان يُطوى كما يُطوى الثوب من رجليه إلى عنقه
ولم يكن فيه شيء يتحرك إلا لسانه "
 وقال غيره : إنه كان إذا غضب انتفخ وجلس ..
واسم سطيح : ربيع بن ربيعة بن مسعود بن مازن بن ذئب بن عدي بن مازن غسَّان
وشقّ : هو ابن صعب بن يشكر بن رهم بن أفرك بن قسر بن عبقر بن أنمار بن نزار , وأنمار أبو بجيلة وخثعم
ومن أخبار شقّ وسطيح
 أن ربيعة بن نضر ملك اليمن رأى رؤيا هالته وفظع بها
فلم يدع كاهنا ولا ساحرا ولا عائفا ولا منجما من أهل مملكته إلا جمعه إليه ,
فقال لهم : إني قد رأيت رؤيا هالتني وفظعت بها ,
فأخبروني بها وبتأويلها قالوا له :
اقصصها علينا نخبرك بتأويلها ,
قال : إني إن أخبرتكم بها لم أطمئن إلى خبركم عن تأويلها ,
 فإنه لا يعرف تأويلها إلا من عرفها قبل أن أخبره بها ,
فقال له رجل منهم :
 فإن كان الملك يريد هذا فليبعث إلى سطيح وشقّ
فإنه ليس أحد أعلم منهما , فهما يخبرانه بما سأل عنه .
فبعث إليهما ,
فقدم عليه سطيح قبل شقّ ,
فقال له : إني رأيت رؤيا هالتني وفظعت بها ,
فأخبرني بها , فإنك إن أصبتها أصبت تأويلها ,
 قال : أفعل , رأيت حممة خرجت من ظلمة فوقعت بأرض تهمة
فأكلت منها كل ذات جمجمة
( حممة : فحمة من نار , ظلمة : ظلام من جهة البحر ويريد خروج عسكر الحبشة من أرض السودان , تهمة : الأرض المتصوبة نحو البحر , كل ذات : لأن القصد إلى النفس والنسمة ويدخل فيه جميع ذوات الأرواح )
فقال له الملك :
ما أخطأت منها شيئا يا سطيح , فما عندك من تأويلها ؟
فقال : أحلف بما بين الحرتين من حنش لتهبطن أرضكم الحبش
 فلتملكن ما بين أبين إلى جرش ,,
فقال له الملك : وأبيك يا سطيح ,
 إن هذا لنا لغائط موجع فمتى هو كائن ؟
أفي زماني هذا أم بعده ؟
قال : لا , بل بعده بحين , أكثر من ستين أو سبعين يمضين من السنين
 قال : أفيدوم ذلك من ملكهم أو ينقطع ؟
 قال : لا , بل ينقطع لبضع وسبعين من السنين
ثم يقتلون ويخرجون منها هاربين ,
قال : ومن يلي من ذلك من قتلهم وإخراجهم ؟
قال : يليه إرم بن ذي يزن ,
يخرج عليهم من عدن فلا يترك أحدا منهم باليمن ,
قال : أفيدوم ذلك من سلطانه أم ينقطع ؟
قال : لا , بل ينقطع , قال : ومن يقطعه ؟
قال : نبي زكي يأتيه الوحي من قبل العلي ,
 قال : وممن هذا النبي ؟
قال : رجل من ولد غالب بن فهر بن مالك بن النضر
يكون الملك في قومه إلى آخر الدهر ,
قال : وهل للدهر من آخر ؟
 قال : نعم , يوم يجمع فيه الأولون والآخرون ,
يسعد فيه المحسنون ويشقى فيه المسيئون ,
قال : أحق ما تخبرني ؟
قال : نعم , والشفق والغسق , والفلق إذا اتسق ,
 إن ما أنبأتك به لحق ..
ثم قدم عليه شقّ ,
فقال له كقوله لسطيح ,
 وكتمه ما قاله سطيح , لينظر أيتفقان أم يختلفان ..
فقال : نعم ,
رأيت حممة خرجت من ظلمة فوقعت بين روضة وأكمه ,
 فأكلت منها كلّ ذات نسمة
قال : فلما قال له ذلك , وعرف أنهما اتفقا وأنّ قولهما واحد
 إلا أن سطيحا قال : " وقعت بأرض تهمة فأكلت منها كل ذات جمجمة "
وقال شقّ : " وقعت بين روضة وأكمه فأكلت منها كل ذات نسمة "
فقال له الملك :
 ما أخطأت يا شقّ منها شيئا , فما عندك في تأويلها ؟
قال : أحلف بما بين الحرتين من إنسان لينزلن أرضكم السودان ,
فليغلبن على كل طفلة البنان , وليملكن ما بين أبين إلى نجران ,
 فقال له الملك : وأبيك يا شقّ إن هذا لنا لغائط موجع ,
فمتى هو كائن ؟
أفي زماني أم بعده ؟
قال : لا , بل بعده بزمان ,
ثم يستنقذكم منهم عظيم ذو شأن ويذيقهم أشدّ الهوان ,
قال : ومن هذا العظيم الشأن ؟
قال : غلام ليس بدني ولا مدن ,
يخرج عليهم من بيت ذي يزن ,
 فلا يترك أحدا منهم باليمن ,
قال : أفيدوم سلطانه أم ينقطع ؟
قال : بل ينقطع برسول مرسل يأتي بالحق والعدل ,
بين أهل الدين والفضل , يكون الملك في قومه إلى يوم الفصل ..
قال : وما يوم الفصل ؟
 قال : يوم تجزى فيه الولاة ,
ويدعى فيه من السماء بدعوات ,
يسمع منها الأحياء والأموات ويجمع فيه بين الناس للميقات ,
يكون فيه لمن اتقى الفوز والخيرات ..
قال : أحقّ ما تقول ؟
 قال : إي ورب السماء والأرض , وما بينهما من رفع وخفض ,
 إن ما أنبأتك به لحق ما فيه أمض
فوقع في نفس ربيعة بن النضر
 ما قالا , فجهز بنيه وأهل بيته إلى العراق بما يصلحهم ,
 وكتب لهم إلى ملك من ملوك فارس
 يقال له " سابور بن خرزاد " فأسكنهم الحيرة ..
وينقل الحافظ ابن كثير في كتابه ( البداية والنهاية ) عن الحافظ أبي بكر محمد بن جعفر بن سهل الخرائطي في كتابه ( هواتف الجان )
 بإسناده إلى مخزوم بن هاني المخزومي عن أبيه أن إيوان كسرى ارتج ,
وسقطت منه أربع عشرة شرفة , وخمدت نار فارس ,
 ولم تخمد قبل ذلك بألف عام , وغاصت بحيرة ساوة ,
 ورأى الموبذان إبلا صعابا تقود خيلا عرابا قد قطعت دجلة ,
 وانتشرت في بلادهم , فلما أصبح كسرى أفزعه ذلك ,
فتصبر عليه تشجعا , ثم رأى أن لا يستر ذلك عن مرازبته ,
فجمعهم , ولبس تاجه وجلس على سريره ثم بعث إليهم ,
 فلما اجتمعوا عنده قال : أتدرون فيم بعثت إليكم ؟
 قالوا : لا إلا أن يخبرنا الملك ..
فبينما هم كذلك إذ ورد عليهم كتاب خمود النيران ,
 فازداد غما إلى غمه , ثم أخبرهم بما رأى وما هاله ,
 فقال الموبذان : وأنا قد رأيت هذه الليلة رؤيا في الإبل ,
فقال : أي شيء يكون هذا يا موبذان ؟
 قال : حدث يكون في ناحية العرب , وكان أعلمهم من أنفسهم ..
وتذكر القصة أن كسرى أرسل إلى النعمان بن المنذر
 فوجّه إليه النعمان رجلا عليما اسمه عبد المسيح ,
 فلما قصّ عليه كسرى ما رأى هو والموبذان ,
أشار باستخبار سطيح , فأرسل كسرى إليه ,
 فأدركه الرسول وهو في حال الاحتضار ,
فاستعمله عبد المسيح عما جاء من أجله بأبيات من الشعر ,
 فلما سمع سطيح شعره
 رفع رأسه يقول : عبد المسيح , على جمل مشيح ,
أتى سطيح , وقد أوفى على الضريح , بعثك ملك ساسان ,
لارتجاس الإيوان وخمود النيران ,
 ورؤيا الموبذان , رأى إبلا صعابا , تقود خيلا عرابا ,
قد قطعت دجلة , وانتشرت في بلاده ..
يا عبد المسيح , إذا كثرت التلاوة وظهر صاحب الهراوة وفاض وادي السماوة وغاصت بحيرة ساوة وخمدت نار فارس فليس الشام لسطيح شاما
يملك منهم ملوك وملكات على عدد الشرفات وكلما هو آت آت , 
ثم قضى سطيح مكانه
ويذكر ابن كثير
أيضا أنّ سطيح قدم مكة فاستقبله جماعة من رؤساء أهلها
وسألوه عما يكون في آخر الزمان ,
فقال لهم : خذوا مني ومن إلهام الله إياي :
 أنتم يا معشر العرب في زمان الهرم ,
سواء بصائركم وبصائر أنواع العجم لا علم عندكم ولا فهم ,
وينشأ من عقبكم ذوو فهم ,
 يطلبون أنواع العلم ,
 فيكسرون الصنم ويتبعون الروم ,
ويقتلون العجم ويطلبون الغنم ,
 ثم قال :
 والباقي الأبد , والبالغ الأمد , ليخرجن من هذا البلد ,
 نبي مهتد يهدي إلى الرشد
 يرفض يغوث والفند ,
يبرأ عن عبادة الضدد ,
 يعبد ربا انفرد ,
 ثم يتوفاه الله بخير دار محمودا ,
من الأرض مفقودا , وفي السماء مشهودا ,
 ثم يلي أمره الصديق , إذا قضى صدق ,
وفي رد الحقوق لا خرق ولا نزق ,
 ثم يلي أمره الحنيف , مجرب غطريف ,
قد اضاف المضيف وأحكم التحنيف ,
ثم ذكر عثمان ومقتله ,
وما يكون بعد ذلك من أيام بني امية ثم بني العباس ,
وما بعد ذلك من الفتن والملاحم ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5207
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: أخبار شق وسطيح   04.06.15 3:14

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30503
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: أخبار شق وسطيح   04.06.15 3:52

أعجبتني هذه .. وطار الفؤاد لذلك اليوم

قال : وهل للدهر من آخر ؟
قال : نعم , يوم يجمع فيه الأولون والآخرون ,
يسعد فيه المحسنون ويشقى فيه المسيئون

اللهم ارحمنا برحمتك

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30503
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: أخبار شق وسطيح   04.06.15 3:54

لاحظ أخي أن سطيح انتفخ حين جلس
وذلك يذكرني بانتفاخ ابن صياد حين غضب و سد الطريق

وكذلك آية الدخان إذا مرت بالكافر جعلته ينتفخ
يعني فضيحة بجلاجل والعياذ بالله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5207
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: أخبار شق وسطيح   04.06.15 4:15

اللهم استرنا ولا تفضحنا 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30503
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: أخبار شق وسطيح   04.06.15 4:17

اللهم آمين

أخي العدل .. بارك الله فيك

هل لشطن .. علاقة بعبد العزى بن قطن ؟!

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5207
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: أخبار شق وسطيح   04.06.15 4:25

يوسف عمر كتب:
اللهم آمين


أخي العدل .. بارك الله فيك


هل لشطن ..
علاقة بعبد العزى بن قطن ؟!


السلام عليكم
ومن شطن 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بدرالتميمي



عدد المساهمات : 201
تاريخ التسجيل : 12/04/2015

مُساهمةموضوع: رد: أخبار شق وسطيح   04.06.15 8:56

سبحان الله


تعجبني شخصيات مثل شخصيات شق وسطيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30503
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: أخبار شق وسطيح   04.06.15 14:10

العادل كتب:
ومن شطن 

في الرابط الأول الذي وضعته
مكتوب


"قالوا‏:‏ ثم ماذا يا سطيح‏؟‏
قال‏:‏ ثم يظهر رجل من أهل اليمن كالشطن يذهب الله على رأسه الفتن‏"


لكن اسمع هذه

روي أن ذا يزن الملك , ارسل إلى سطيح لأمرٍ لا شك فيه
فلما قدم عليه أراد أن يجرب علمه قبل حكمه
فخبأ له دينارا تحت قدميه ثم أذن له فدخل
فقال له الملك : ماخبأت لك ياسطيح ؟
فقال سطيح : حلفت بالبيت والحرم ، والحجر الاصم ، والليل إذا أظلم ، والصبح إذا تبسم ، وبكل فصيح وأبكم : لقد خبأت لي دينارا بين النعل والقدم
فقال الملك : من أين علمك هذا ياسطيح ؟
فقال : من قبل أخ لي جني ينزل معي إذا نزلت
فقال الملك : أخبرني عما يكون في الدهر
فقال سطيح : إذا غارت الاخيار وقادت الاشرار ، وكذب بالاقدار ، وحمل المال المال بالأوقار ، وخشعت الابصار لحامل الاوزار ، وقطعت الارحام ، وظهرت الطغام لمستحلي الحرام ، في حرمة الاسلام ، واختلفت الكلمة ، وعفرت الذمة ، وقلت الحرمة ، وذلك عند(منذ) طلوع الكوكب الذي يفزع العرب ، وله شبه الذنب ، فهنالك تنقطع الامطار ، وتجف الانهار ، وتختلف الاعصار ، وتغلو الاسعار ، في جميع الاقطار.

ثم تقبل البربر بالرايات الصفر ، على البراذين البتر(السبر)، حتى ينزلوا مصر فيخرج رجل من ولد صخر ، فيبدل الرايات السود بالحمر ، فيبيح المحرمات ، و يترك النساء بالثدايا معلقات ، وهو صاحب نهب الكوفة ، فرب بيضاء الساق مكشوفة على الطريق مردوفة ، بها الخيل محفوفة ، قد قتل زوجها ، وكثر عجزها ، واستحل فرجها , فعندها يظهر ابن النبي المهدي ، وذلك إذا قتل المظلوم بيثرب ، وابن عمه في الحرم

هل تذكر اجتهاد الفادي لابن عمه .. عجيب سبحان الله !

وظهر الخفي , فوافق الوسمي فعند ذلك يقبل المشوم , بجمعه الظلوم فيطاهي ( فتظاهر) الروم ، ويقتل القروم ، فعندها يكسف الكسوف ، إذا جاء الزحوف ، وصف الصفوف, ثم يخرج ملك من اليمن ،من صنعاء أو عدن , أبيض كالقطن ، فيذهب بخروجه غمر الفتن ، فهناك يظهر مباركا زكيا ، وهاديا مهديا ، وسيدا علويا. فيفرج الناس إذا أتاهم عن (بمن) الله الذي هداهم ، فيكشف بنوره الظلماء ، ويظهر به الحق بعد الخفاء ، ويفرق الاموال في الناس بالسواء ، ويغمد السيف فلا يسفك الدماء ، ويعيش الناس في البشر والهناء ، ويغسل بماء عدله عين الدهر من القذى ويرد الحق على أهل القرى ، ويكثر في الناس الضيافة والقرى ، ويرفع بعدله الغواية والعمى ، كأنه كان غبارا فانجلى ، فيملا الارض عدلا وقسطا والايام حبا، وهو علم للساعة بلا امتراء.

الأوصاف في المقطع الأخير كلها للمهدي
وهي توافق حديث (يخرج رجل من قحطان يسوق الناس بعصاه)
وقلتُ في اجتهاد قديم .. إن الناس تظن أن قحطان هي اليمن
لكنها قد تكون أرض ذات مجاعة .. من قحط
فالقحطاني الموعود لابد أن يكون هو المهدي
ولايمكن أن يكون هناك مهدي .. ثم قحطاني .. ثم عيسى (عليه السلام)

هذا والله أعلم

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ام عبدالله



عدد المساهمات : 3004
تاريخ التسجيل : 31/12/2013

مُساهمةموضوع: رد: أخبار شق وسطيح   04.06.15 14:11

اخي العادل بارك الله فيك علی الموضوع لكن هل ذكر شق وسطيح شئ عن اخر الزمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30503
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: أخبار شق وسطيح   04.06.15 14:15

اقرأي مشاركتي الأخيرة أختي عائشة

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
 
أخبار شق وسطيح
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّـهِ :: الملاحم والفتن والنبؤات-
انتقل الى: