منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 نشوة الطرب في تاريخ جاهلية العرب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
خالدين



عدد المساهمات : 75
تاريخ التسجيل : 23/09/2013

مُساهمةموضوع: نشوة الطرب في تاريخ جاهلية العرب   30.09.13 7:39

نشوة الطرب في تاريخ جاهلية العرب

كتاب (مخطوط) يفيد الباحث ويفيد في الاجتهادات البحثية، ان شاء الله ..





التحميل:

(انتظر دقيقتين تقريبا، ثم اضغط على ايفونة يظهر عليها سهم يشير الى الأسفل ، على يمين القارئ)


http://ia601502.us.archive.org/14/items/waq44093/44093.pdf


:
:


ارجو ان يكون هذا في القسم الصحيح هذه المرة ..

( حبذا ان يكون في المنتدى "قسم عام" ، لتجنب وضع المواضيع في القسم الخطأ، ومن ثم تقوم الإدارة بنقلها الى القسم الصحيح ، مشكورة . )

كذلك، ارجو مراجعة الوان المنتدى ( يظهر عندي النص الأسود على الأزرق الغامق !!! ) لقد هلك نظري .


جزاكم الله خيرا

-------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالدين



عدد المساهمات : 75
تاريخ التسجيل : 23/09/2013

مُساهمةموضوع: رد: نشوة الطرب في تاريخ جاهلية العرب   30.09.13 8:44

الرجاء من الإدارة التغيير في العنوان : من "جاهلية العربي" الى "جاهلية العرب" .

وكذلك في السطر الأول من المساهمة ..

الغريب في الأمر اني، لا استطيع تعديل الأخطاء اللغوية او الإملائية !!!..!!!

جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: نشوة الطرب في تاريخ جاهلية العرب   30.09.13 16:43

تم التعديل أخي الكريم
وأعدك إن شاء الله بقراءة أول الكتاب أول ما أنهي نقل ملخص موضوع الأمم
ولم يبق لي إلا القليل إن شاء الله
لكن
هل لون هذا الخط يلائمك ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
خالدين



عدد المساهمات : 75
تاريخ التسجيل : 23/09/2013

مُساهمةموضوع: رد: نشوة الطرب في تاريخ جاهلية العرب   30.09.13 19:23

الأخضر على الخلفية البيضاء والأزرق على الخلفية البيضاء جميلان ولا بأس بهما .

المشكلة بالخط الأسود على الخلفية الزرقاء الغامقة .




:
:

وللتشويق ، هذه بعض اللقطات من كتاب (نشوة الطرب في تاريخ جاهلية العرب) :








.. الحمد لله رب العالمين ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: نشوة الطرب في تاريخ جاهلية العرب   01.10.13 10:03

جزاكم الله خيرا على التشويق أخي الكريم
بالنسبة للخط الأسود على الخلفية الزرقاء
ورغم أنك لاتحتاج ما هو مكتوب في أسفل الصفحة الرئيسية
وقد يكون لون الخط من ضمن التصميم فسيكون صعب علي تغييره
كما أن تلك الكلمات تتحول إلى اللون الأزرق الفسفوري عند وضع المؤشر عليها
لكن أعدك بالبحث عن حل

أما تعديل المشاركات
فهناك وقت معين يمنعك من تعديل مشاركتك بعد مروره
لذا اكتب لي ما تريد وأنا سأقوم باللازم وأنا الممنون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: نشوة الطرب في تاريخ جاهلية العرب   06.10.13 15:37

أخي الكريم (خالدين) بارك الله فيك

مما يقوله في الكتاب
إن ملوك بني عاد رحلت إلى أفريقيا بعد انتهاء أمرها في الأحقاف
وأن هودا (عليه السلام) خرج من أرض العرب
ونزل بالشام في مكان جامع دمشق
وبني له هناك متعبدا وهو معلوم إلى اليوم
ولم يزل يعبد الله فيه حتى مات
وآوى إليه من بقي من قوم عاد الذين اخرجتهم العمالقة وجُرهم من مكة
وكثر نسلهم بالشام
فبنوا مدينة أخرى بدمشق على غرار ما بنوه بالأحقاف
وقيل إنها هي (إرم ذات العماد)

وأن ثمود بن حائر بن إرم بن سام
كانوا يسكنون في الحجاز بجهة الحجر
وكانوا ينحتون من الجبال بيوتا فارهين

فبعث الله لهم صالحا (عليه السلام)
فكفروا به وعقروا الناقة
فأهلكهم الله ولم يبق لهم باقية

وقيل إن صالحا (عليه السلام) أقام بمكة حتى مات بها
وفيها قبره

وأن هناك في أرض اليمن أمة من بقايا ثمود
وكان لهم ملك حسن السيرة
فلما مات شق ذلك عليهم
فاغتنمها الشيطان فرصة وقال لهم إنه لم يمت
وجعلوا منه صنما
وكان يخاطبهم من وراء حجاب
فبعث الله لهم نبيا
كان ينزل عليه الوحي في النوم دون اليقظة
اسمه حنظلة بن صفوان
فاعلمهم كيد الشيطان ونصحهم وأمرهم بعبادة ربهم
فقتلوه وطرحوه في بئر
ثم رسّوه بالحجارة
فحلت عليهم النقمة
وغار ماء البئر
وضجع النساء والولدان والبهائم بالعطش حتى عمهم الموت
وهم أصحاب البئر المعطلة والقصر المشيد
وهو قصر شداد بن عاد ابن عوص بن إرم
وكان لم ير مثله في الأرض
فأقفر
وصارت الجن تسكنه
وكلاهما مذكوران في القرآن
وهم أصحاب الرس
والرس: البئر





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: نشوة الطرب في تاريخ جاهلية العرب   06.10.13 15:47

تاريخ العمالقة

هم ولد عمليق بن لاوذ بن سام
يضرب بهم المثل في القهر والتغلب وتدويخ الأرض
وأنهم انتقلوا حتى سكنوا الحرمين
وأهلكوا من قاتلهم من الأمم وأخرجوهم من بلادهم

وكان منهم الجبارون الذين قاتلهم موسى (عليه السلام)
وأفناهم يوشع بن نون

فأما عمليق
فمضى حتى نزل في مكة
فغلب بقايا هزان ابن يعفر وهم من حمير

واما السميدع بن لاوذ بن عمليق
فكان يحارب بني هود باليمن
فلما رأى غلبتهم
أمر قومه بالبُعد عنهم
وأن لايجاوروهم
فأطاعوه

لكن بني هود سبقوهم إلى الحرم
فطمع قوم السميدع بما عندهم
فعزلوا أميرهم

كما نزل في المدينة من العمالقة بني عبيل بن مهلائيل بن عوص بن عمليق
وملكهم يسمى (يثرب بن عبيل)
وهو اول من نزلها من العمالقة وبنى بها فعرفت بها ملوكهم

ونزل بخيبر منهم رجل يسمى (خيبر بن قانية بن مهلائيل بن عوص بن عمليق)
فعرفت به
وتولى ملكها في ولده إلى أن أخذته اليهود منهم

وأول من نزل بإيلة من طرف الشام من العمالقة هو (إيلة بن هوبر العمليقي)
فبناها وتوالى ملكها في ولده

ونزل أخوه فاران بن هوبر في منطقة فاران المعروفة باسمه اليوم

ولما نزل بنو إسرائيل بالتيه الذي أقاموا به 40 سنة
كان العمالقة يغيرون عليهم
فأذن لهم موسى بغزوهم
فأفناهم يوشع بن نون عليه السلام
وامتد بنو إسرائيل إلى أرض العرب







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: نشوة الطرب في تاريخ جاهلية العرب   06.10.13 15:51

تاريخ أميم بن لاوذ بن سام

كان لأميم ولدان .. فارس .. وهو أبو الفرس ونزل بأرضهم المنسوبة إليهم
وانفصل قومه عن العرب

والولد الآخر اسمه (وبار)
وهي أمة مشهورة
نزلت في رمل عالج بين اليمامة والشحر
فطغت وكفرت
فأهلكها الله وخرب بلادها
فسكنتها الجن فلا يألفها بعدها أنسي
وضرب العرب بها الأمثال

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: نشوة الطرب في تاريخ جاهلية العرب   06.10.13 16:03

تاريخ جرهم الأولى

هم بنو جرهم بن يقطن بن عابر بن شالخ بن أرفشخذ بن سام
نزلوا في الحرم قبل جميع من نزله بعد الطوفان
ثم نزلت عليهم العمالقة وأخرجوهم منها

ومن طبقات الأمم العربية فرقتان
بائدة وباقية
فأما البائدة: فعاد وثمود وطسم وجديس والعمالقة وجرهم

وأما الباقية فقحطان وعدنان

وأما سائر عرب الجاهلية بعد الملوك فكانوا طبقتين
أهل مدر
وأهل وبر

أهل المدر هم أهل الحواضر وسكان القرى
يعيشون على الزرع والنخل والماشية والتجارة

أما أهل الوبر فهم سكان السحاري وعمار الفلوات
يعيشون على ألبان الإبل ولحومها

وكانت حمير تعبد الشمس إلى أن تغلّب سليمان على بلقيس
فتهود أهل اليمن

وكانت كنانة تعبد القمر
وكانت لخم وجذام تعبدان المشتري
وطيء تعبد سهلا
وقيس تعبد الشعرى
وأسد تعبد عطارا

أما ثقيف وأياد فتعبد بيتا بأعلى النخلة يدعى الللات


وكانت النصرانية في ربيعة وغسان وبعض قضاعة
واليهودية في حمير وكنانة وبني الحارث بن كعب وكندة

وكانت المجوسية في تميم منهم زرارة بن عدس

وكانت الزندقة في قريش بعد أن أخذوها من أهل الحيرة

وكانت شبهات العرب مقصورة على إنكار البعث بعد الموت.. وجحد بعث الرسل

ثم انتشرت عبادة الأصنام
فكان صنم (ود) لكلب وهذيل بدومة الجندل
وسواع لهذيل
ويغوث لمذحج وقبائل من اليمن
ونسر لذي الكلاع بأرض حمير
ويعوق لهمدان
وأما اللات فكان لثقيف الطائف
والعزى لقريش وجميع كنانة
ومناة للأوس والخزرج
وهبل أعظم أصنامها وهو على ظهر الكعبة

وكان إساف ونائلة على الصفا والمروة
وضعهما عمرو بن لحي

ومن العرب من كان يؤمن بالملائكة
ومنهم من كان يؤمن بالأنواء والنجوم

ومنهم من كان يؤمن بالله واليوم الآخر وينتظر النور النبوي
وكانت لهم شرائع
منهم زيد بن عمرو بن نفيل
وقس بن ساعدة
وعامر بن الظرب العدواني وحرم الخمر على نفسه في الجاهلية
وصفوان بن أمية الكناني

ومن الشعراء الموحدين: زهير بن أبي سلمى






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: نشوة الطرب في تاريخ جاهلية العرب   06.10.13 16:14

شداد بن عاد

بعدما استقام المُلك في بني قحطان
صار لولدهم شداد بن عاد
الذي بلغ ملكه أقصى المغرب وأهلك ملوكه
ثم سار غلى التبت
وبنى المدائن والمصانع
وابقى الأثار العظيمة
وأقام بالمغرب 200 عام
ثم رجع إلى المشرق
ولم يدخل غمدان
ثم مضى إلى مأرب
وبنى فيها قصرا عتيقا وقيل إنه (إرم ذات العماد)
وجمع من أقطار الأرض جميع جوهر الدنيا وذخائرها وجعل ذلك فيها
وجعل أرضها زجاجا أبيض وأحمر
فكان قصرا عجيبا

ولما مات
فتحت له مغارة في جبل شام باليمن ودفن فيها
وفي شأن هذه المغارة خبر طويل
إنه كان باليمن في الجاهلية رجل من عاد بن قحطان
يقال له الهميسع
وكان صعلوكا فتاكا
اهتدى لهذه المغارة مع رفيقين له
فرأوا وحشة عظيمة
وفر اثنان
وبقي الهميسع وتجاسر ودخل
فبرز تنين عظيم أحمر العينين فاغرا فاه
فولى الهميسع هاربا
فسكن صوت التنين
فعرف إنه طلسم لأنه لو كان تنينا حقيقيا لتبعه
فرجع إليه وصبر قلبه عليه
فقلع عينيه
فإذا هما ياقوتتان لاقيمة لهما
ودخل البيت فإذا في وسطه سرير من ذهب
وعليه شيخ على رأسه تاج من ذهب معلق بسقف البيت
وعلى رأسه لوح من ذهب مكتوب فيه أنا شداد بن عاد.. عشت خمسمائة سنة
فاخذ الهميسع ما وجده وفاز به

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: نشوة الطرب في تاريخ جاهلية العرب   06.10.13 16:17

لقمان بن عاد

ولى بعد أخيه
وأعطاه الله قوة 100 رجل
وبصر 100 رجل
وكان أطول أهل زمانه

ويقال إنه كان نبيا غير مرسل

وقال وهب بن منبه: لقيت عامة من العلماء يقولون إن ذا القرنين ولقمان ودانيال أنبياء غير مرسلين
وعامة يقولون: عباد صالحون

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: نشوة الطرب في تاريخ جاهلية العرب   06.10.13 16:35

ذو القرنين

اجتمع ذو القرنين بالخضر في بيت المقدس
فسأله ذو القرنين: أيوحى إليك ؟
قال الخضر: نعم ياذا القرنين
قال: ما هذا الاسم الذي دعوتني به ؟
قال: أنت صاحب قرني الشمس

ثم قال له الخضر: أمرت أن تسير إلى المغرب وتبلغ وادي الياقوت

فسارا سوية وداسا الأمم
وذو القرنين يقتل ويسبي
ومر على سودان زرق العيون
وعلى أخر آذانهم كآذان الجمال
ثم على أخر أذن الرجل منهم من أعلى رأسه إلى ذقنه
وغلب على أرض السودان
وجلب منهم مما بين يدي عسكره

ثم جاز إلى الأندس
فغلب على أقطارها
ثم رام ركوب البحر المحيط
فرأى الرياح تعلو بموجه كالجبال
فبنى هناك منارة نحاس عقد بها عاصفات الرياح
ثم سكن البحر

ولأن ركوبه انتهى إلى عين الشمس
فوجدها تغرب في عين حمئة
ووجد دونها جزائر فيها أمم لا يفقهون ما يقال لهم
فأراد قتلهم

فقال له الخضر: إما أن تعذب وإما أن تتخذ فيهم حسنا (الاية)
ثم اتبع سببا (وكان ذو القرنين قد رأى رؤيا وكان الخضر يفسرها له)

فسار حتى بلغ أرض الرمل
فاقبلت الشمس حتى وقعت في العين الحمئة
فكاد يهلك هو ومن معه من صوت الشمس وكان كالهدة

ووجد وادي الرمل يسيل بالرمال كالجبال
فرام ان يعبره فلم يطق
فاقام عليه 4 ايام حتى دخل عليه السبت
فقدم عليه آلافا ليعبروه
فهلكوا ولم يرجع منهم أحد

ثم أتبع سببا
وسار مع وادي الرمل حتى بلغ الظلمة
فسار ليله ونهاره سواء
وعين الشمس تسقط خلفه حتى شق واديا تزلق فيه الخيل وجميع ما معهم من الدواب

فقال له أصحاب: ياذا القرنين ما هذا ؟

قال: هذا شيء من أخذ منه ندم .. ومن تركه ندم !

فساروا إليه أياما إلى أن أشرق عليهم مكانهم
وفاض نور الصخرة
ونظروا لما حملوا من الوادي فإذا هو ياقوت
فندم من حمل منه على كونه لم يستكثر منه

ثم دنا ليرقى على الصخرة فاضطربت
فرجع عنها فسكنت
ثم صعد عليها الخضر فسكنت
ولم يزل يرقى وذو القرنين ينظر اليه حتى غاب
فسمع مناد يقول له: امض امامك واشرب وتطهر فانها عين الحياة
وانك تعمر إلى يوم النفخ في الصور
ويموت أهل السموات والأرض
وتذوق أنت الموت حقا

فشرب وتطهر ورجع
ثم اتبع سببا
فسار الى مطلق الشمس
ونزل على قصر المجدل
وهو قصر عابر بن شالخ
فراى من عجائبه العجب

ثم سار حتى بلغ نهاوند
فاعترضته جبال شاهقة وشعاب عظيمة
قيل له: ان هذه الشعاب تنقل الى جابلقا وجابرصا
وشعب الى بلخا
وحابلجا
وارض ياجوج وماجوج
وشعب الى خرسان

وكان قد اعطاه الله لسان يكلم به جميع من يمر عليه
فبلغ يأجوج ومأجوج فقاتلهم فغلبهم
واتى منهم بأمة يقال لها: بنو علجان بن يافث
فتركهم وسموا بالترك

ثم سار فوصل الى الزوراء
وهي أرض مبسوطة ليس فيها رابية
وكان عندها قوم صغار الوجوه مشعرين كانهم قرود
لايظهرون الا بالليل

ثم وجد قوما من يأ<وج سودا الوجوه كوجوه الخنازير
لايظهرون إلا بالليل من شدة الحر

ثم ركب البحر المحيط
فسار فيه عاما كاملا
حتى ترك الشمس عن يمينه
فوصل إلى أرض بيضاء كالثلج لاينبت عليها شيء
عليها ضوء كضوء الشمس يخطف الابصار
وهي ارض الفضة البيضاء
فلم تستطع الدواب ان تمشي عليها
فسار وحده اياما
حتى بلغ دار بيضاء
وعليها رجل ابيض واقف

فقال له اين تريد ياذا القرنين
لم تكفك أرض الجن والإنس حتى انتهيت الى ارض الملائكة ؟!

وكان على سطح الدار رجل قد اخذ في فمه شيئا كقرن
اراد الله بذلك ان يري ذا القرنين كيف ينفخ اسرافيل في الصور
واعلمه بذلك الملك

وقال له: ارجع فليس لك من مدخل
واعطاه عنقودا من عنب أكل منه جميع العسكر ولم ينقص منه شيئا
وكان الخضر في كل ذلك معه

وبنى ذو القرنين السد
ويقال انه على مسيرة 7 اشهر
وجال في الأقطار
ثم مات في العراق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: نشوة الطرب في تاريخ جاهلية العرب   06.10.13 16:46

الهدهاد بن شرحبيل

كان شجاعا حازما
وهو ملك بمأرب بقصر غمدان
تزوج من جنية ولدت له بلقيس
فاستخلفها على أهل بيته
واستخلفها على مكه
ومات بعد أن أقام في الملك 20 سنة وقيل 75

أما بنته بلقيس بنت الهدهاد
وقد حاربت بلقيس جميع الممالك حتى استولت عليها
واستبشر بها أهل اليمن
وطار ذكرها وعلا أمرها
وكانت لا أرب لها في الرجال
ووجدها سليمان عذراء

وكان أهل اليمن قد طغوا وتجبروا واشتغلوا بعبادة الشمس
فارسل الله إليهم سليمان عليه السلام
فسار والريح تنقه بساطه
والطير تظلله
والأنس عن يمينه وشماله
والجن من وراءه
فمر بالمدينة
وذكر انها مهجر نبي كريم في آخر الزمان من العرب
ثم سار لمكة فطاف بالبيت
وكان ملكها الجرهمي وهو تحت طاعة بلقيس

ثم سار سليمان الى نجران
فلما رأى ملكها طوالع سليمان قد طلعت بتواضيع وتذلل
قال: تواضيح وذلة عز وقدرة.. إن الأمر سماوي

ثم جمع أهل نجران وهي يومها دار علم
ثم قرروا أن يلبس عباءه ويسير اليهم بثلاثة : كهانة وطب وحكمة
فإن كان فيهم نبي لم يحتاجوا الى ذلك

فلما سار اليهم
راى الجبال تسبح بين يدي سليمان
والطير تظلله
فقال: قد بطلت حكمتي

ثم نظر الى البقل بين يديه
وكل بقلة تقول: يانبي الله اسمي كذا وانفع لكذا واضر في كذا
فقال: بطلت كهانتي وطبي

ثم آمن به
ورجع الى قومه
فقالوا له ما رايت؟
قال: الرائد لايكذب أهله
وارسلها مثلا

وكتب الى بلقيس يقول: إني رأيت قوما لبسوا الذل تحت العز والفاقة تحت الغنى والصبر تحت القدرة يُنصرون بلا حرب
ويقدرون بلا استطالة

فكتبت اليه تقول: إن الملوك تفعل ذلك حتى تستميل هذا العالم فإذا قدروا عزوا

ثم كتبت اليه : ان تختبرهم باشياء تفرق بين اهل الملك واهل النبوة

فرد عليها أنهم أهل نبوة

يتبع ان شاء الله..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
خالد



عدد المساهمات : 1006
تاريخ التسجيل : 23/07/2013

مُساهمةموضوع: رد: نشوة الطرب في تاريخ جاهلية العرب   06.10.13 20:13

في العنوان (  نشوة الطرب )
ماذا تعني ؟!




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: نشوة الطرب في تاريخ جاهلية العرب   06.10.13 23:30

أخي الكريم خالد بارك الله فيك
أظن أن الكاتب استوحى عنوانه من الأدبيات
لأن كتابه عبارة عن موسوعة لكل كتب التاريخ العربية المعروفة
إضافة إلى كتب الأدب والشعر وما قيل من أبيات لها علاقة بواقعة من الوقائع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: نشوة الطرب في تاريخ جاهلية العرب   08.10.13 11:36

تتمة

في طريق سليمان (عليه السلام) إلى بلقيس
ولما أراد سليمان النزول
وكان لاينزل إلا على ماء
والهدهد دليله يبصر الماء تحت الأرض لما أعطاه الله من قوة البصر

تفقد سليمان الهدهد فقال مالي لا أراه
إلى أن اتاه فقال له إنه رأى هدهدا آخر من أرض بلقيس
وأخبره بما عرفه عن تلك الأرض كما في آيات القرآن

ولقد بعثت بلقيس هدية لسليمان
وكان في الهدية خيل بحرية من نسل الخير التي جلبها الى اليمن ذو القرنين
ومعها وعاء فيه ياقوت من الذي جلبه من وادي الياقوت
وأوصت الرسل أن يختبروا سليمان بأن يسألوا عن نسب الخيل وعما في الوعاء
فأخبرهم عليه السلام بحقيقة ذلك

ثم طلب سليمان عليه السلام أن يحضروا له عرشها
فقال العفريت: أنا آتيك به قبل أن تقوم به من مقامك

فقال آصف كاتب سليمان: أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك

فلم يكن إلا والعرش بين يدي سليمان

وكانت بلقيس قد صارت على انفراد من عساكرها إلى سليمان لتختبر أنبي هو أم ملك
فأمر سليمان الجن فصنعوا عن يمينه وشماله حائطين من الذهب
وبنوا خلف ذلك دارا ومجلسا
وجعلوا لبن الدار كله ذهبا

ثم أذن لبلقيس في الدخول
فلما رأت ذلك
وكانت قد جاءت معها بلبنة ذهب تجلس عليها
فتركتها خارجا وكرهت أن تدخل بها

ثم حيت سليمان بتحية الملوك
وتواضعت له

فقال لها سليمان: أهكذا عرشك؟

فقالت: كأنه هو

وقامت بين يديه
فلم يأمرها بالجلوس
ولانهاها عن القيام حتى طال عليها

فرفع سليمان رأسه وقال لها: الأرض أرض الله
فمن شاء أن يجلس
ومن شاء أن يقوم

فقالت: الآن علمت أنك نبي
لأن الملوك لايجلس عندهم إلا بإذن
ولكنك قلت مقال أهل العلم بالله وأنا أريد أن أسألك عن ثلاث
فاخبرتني بها دخلت في طاعتك

قال: قولي ولاقوة إلا بالله

قالت: اخبرني عن ماء ليس في الأرض ولا في السماء
واخبرني عن شبه الولد أباه من اي ناحية
واخبرني عن لون الرب تبارك وتعالى

فقال سليمان للجن: اركبوا هذه الخيول واجروها فإذا رأيتم جلودها قد تصببت بالعرق فخذوه وآتوني به
ففعلوا

فقال: هذا ماء ليس من الأرض ولا من السماء
وأما شبه الولد أباه فإن النطفة إذا سبقت من الرجل كان الشبه له

قالت: صدقت فما الثالثة ؟

فبقى سليمان متفكرا فاوحي الله إليه : إني قد أنسيتها ذلك

فقال لها سليمان: وما الثالثة ؟!

قالت: لا أدري عما سألتك !!

ولما أراد سليمان زوجها توقعت الجن شر ذلك
وقالت إذا تزوجها سليمان حطّنا بين فطنة الجن وحيلة الإنس وكيد النساء ولم نصب راحة
فقالوا له أن حافر بلقيس مثل حافر الحماء وأن رجلها شعراء

فأراد سليمان أن يتأكد من ذلك

فاحتالوا له وصنعوا له مجلسا أرضه من زجاج تحتها ماء يسرح فيها السمك
ثم طلبوا منه ان يرسل اليها
فدخلت وليس في البيت غيره
فلما رأت الماء والسمك تحته حسبته بحرا أو نهرا لتخوض فيه
فكشفت عن ملابسها فشاهد سليمان شعرا كثيرا أسود وصرف نظره عنها
ثم قال: لاتكشفي فإنه صرح ممرد من قوارير

فقالت: يانبي الله جاء الحق وزهق الباطل
وأني ظلمت نفسي واسلمت مع سليمان لله رب العالمين

وتقول الروايات أن سليمان حمل بلقيس بعد أن تزوجها إلى تدمر وقبرها هناك
وجعل له نائبا على اليمن


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: نشوة الطرب في تاريخ جاهلية العرب   08.10.13 11:44

ويذكر صاحب الكمائم
إن بني اسرائيل الذين اجلاهم بختنصر من القدس
قد دخلوا بلاد العرب وسكنوا في أيلة والمدينة وخيبر
وانهم خاطبوه في ذلك فأذن لهم
وقال: الأرض لله فاسكنوا حيث شثتم

وأنه لما مات (صفيّ بن شمر الحيري)
ملَك اليمن رجل اسمه (عمران الأزدي)
وانتقل الملك باليمن من نخلة حمير الى نخلة قحطان


وتوّج عمران (لعله والد مريم الله أعلم)
وكان كاهنا لم يكن في الارض اعلم منه
وكان بيده اثر من بقايا سليمان وبلقيس
فلما حضره الموت أعلم أخاه ويدعى (عمر) أن بلاده ستخرب
وقال له: يا عمرو أن الله رحمتين وسخطتين
فأما الرحمة الاولى فهذه انتم فيها
والسخة الأولى ينهدم السد ويفيض عليكم وتخرب بلادكم وتغرق جنائنكم وتفسد أحوالكم
والسخطة الثانية تغلب عليكم الحبشة
والرحمة الثاني يبعث الله محمد التهامي صلى الله عليه الى اهل الارض
ثم يغلب الاوثان في اخر الزمان على اهل الاديان
فيخرجونهم من البيت الحرام ويخربونه

فيرسل الله لهم رجلا من حمير يقال له شعيب بن صالح
فيهلكهم ولايكون بالدنيا إيمان إلا باليمن
وأعلمه أن النجاة له ولقومه أن يتزوج بطريفة الكاهنة بنت الحبر فإنها وارثة علمه من الكهانة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: نشوة الطرب في تاريخ جاهلية العرب   08.10.13 11:48

وقد بعث الله لسبأ 13 نبيا فكفروا بهم
فعاقبهم الله بسيل العرم
وكان لهم بستان عن يمين الوادي وشماله
وكانت المراة تمشي والسلة على راسها فتمتلأ الثمر

أما العرم: فهو المطر الشديد
او هو اسم الوادي الذي كانت تجتمع فيه المياه

فبعث الله لهم جرذا يقال له : الخلد
فخرقه وافسد ارضهم
والقرى التي كانت بين مأرب والشام وقيل هي السروات
وانهم لما قالوا (باعد بين اسفارنا)
فكانوا ملوا من النعيم والسفر في العمران المتصل وكفروا بالراحة

وتركت أزد شنوءة اليمن ولحقت بالسراة المطلة على تهامة الحجاز
فكانت الرياسة فيهم في بيت عامر بين الجادر بن ابن الحارث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: نشوة الطرب في تاريخ جاهلية العرب   08.10.13 11:55

تُبّع بن حسان بن أسعد

كان آخر العظماء التبايعة
واختلت التبعية بعده
وكان مهيبا مشهورا بالعظمة وعلو الهمة
وعندما صار الملك اليه بعث ابن اخته الحارث بن عمرو الكندي ملكا على بلاد مضر

واتاه قوم من الأوس والخزرج النازلين على اليهود بيثرب فشكوا اليه
وذكروا سوء مجاورتهم ونقضهم للشروط بينهم
فسار الى يثرب
وقتل منهم نيفا على 300
واراد احراق المدينة واستئصال اليهود منها
فقال له رجل منهم عمره 250 سنة

وقال: ايها الملك
مثلك لايقبل على الغضب
ولايقبل قول الزور
وامرك اعظم من ان يطير بك نزق او يسرع بك لجاج
وانك لاتستطيع ان تخرب هذه القرية

قال: ولم ؟

قال: لانها مهاجر نبي من ولد اسماعيل يخرج من هذا البيت

فكف عنهم وانصرف الملك لشأنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: نشوة الطرب في تاريخ جاهلية العرب   08.10.13 11:56

يوسف عمر كتب:
فيرسل الله لهم رجلا من حمير يقال له شعيب بن صالح
فيهلكهم ولايكون بالدنيا إيمان إلا باليمن
أخي الكريم خالدين بارك الله فيك
لماذا وردت هذه الجملة في قول عمران بعد خروج رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
هل عندك أدنى فكرة ؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
خالدين



عدد المساهمات : 75
تاريخ التسجيل : 23/09/2013

مُساهمةموضوع: رد: نشوة الطرب في تاريخ جاهلية العرب   09.10.13 13:47

بسم الله الرحمن الرحيم


((( بالكاد استطعت الدخول - 5 مرات - ما هذا !!! )))



جزاك الله خيرا يا شيخ يوسُف ..

قال عمران : "فيرسل الله لهم رجلا من حمير يقال له شعيب بن صالح
فيهلكهم ولايكون بالدنيا إيمان إلا باليمن"

هل الرجل الذي من حمير ويقال له شعيب بن صالح غير شعيب بن صالح التميمي ، التي وردة في الروابط "تحت" ؟ ..
يبدو ان هناك حميري من اليمن وآخر تميمي .. !!!


اما القول : "ولايكون بالدنيا إيمان إلا باليمن" ، فهذا صحيح وفي آخر الزمان ، واذكر اني قد قرأت ذلك .


شرح صحيح البخاري

كتاب الفتن:



http://www.iid-alraid.de/Hadeethlib/Books/21/sharh096.html


شعيب بن صالح

http://marwanx2.ahlamountada.com/t48-topic


شعيب التميمي صاحب الرايات السود الذي اوصانا بتباعه النبي صلى الله عليه وسلم

http://www.almeshkat.net/vb/showthread.php?t=33859


:
:


هل المقصود بشعيب "شعيب النبي" ؟

مغاير شعيب بمركز البدع

http://www.alriyadh.com/2012/04/27/article730882.html


:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: نشوة الطرب في تاريخ جاهلية العرب   09.10.13 13:56

لكن أخي الكريم خالدين بارك الله فيك
أحاديث الرايات السود تؤكد أنها رايات تقتل العرب قتلا لم يروه من قبل
فكيف يقودها رجل صالح كائنا من كان اسمه ؟!

أما عن صعوبة دخولك فلعل ذلك خاص بالسيرفر أو الدولة التي تكتب منها
لأني لا أجد صعوبة مطلقا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
خالدين



عدد المساهمات : 75
تاريخ التسجيل : 23/09/2013

مُساهمةموضوع: رد: نشوة الطرب في تاريخ جاهلية العرب   09.10.13 14:49

جواب من هم الرايات السود وقت المهدى؟ خراسان هل هى افغانستان؟؟

ضعف روايات الرايات السودان


للفائدة :

وجدت في موقع الإسلام اليوم مايلي :

سؤال عن حديث:” إذا أقبلت الرايات السود من قبل المشرق ” هل هو صحيح؟ فإن بعض الشباب اليوم يرددونه لغرض أو لآخر .

http://aq.be/87b878

... الرجاء التركيز على كلمة "المشرق" ، فهي تعني اليمن (شرق مكة والمدينة) وتعني خراسان ايضا ...

او تعني "خراسان" ، من ناحية الشرق ويُقصد بها "اليمن" للإمعان في التعمية .. والله اعلم ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالدين



عدد المساهمات : 75
تاريخ التسجيل : 23/09/2013

مُساهمةموضوع: رد: نشوة الطرب في تاريخ جاهلية العرب   09.10.13 19:59

وجدت اثناء بحثي عن  اليمن الكبرى :


اليمن الكبرى:

الخط الذي يحدد حدود اليمن يبدأ من منطقة "بينونه" بالإمارات العربية المتحدة الى "الليث" جنوب مكة المكرمة ، والكويت خارج اليمن الكبرى .




الخط الأسود في الخريطة يبيّن حدود اليمن الكبرى


اختلف الؤرخون في تسمية اليمن وتحديدها فكتب عنها الأستاذ سعيد عوض باوزير الحضرمي في كتابه معالم الجزيرة العربية صفحة 35 وقال :

إن المؤرخين من قدماء اليونان عندما يذكرون اسم اليمن أو العربية السعيدة يعنون بها البلاد الواقعة من خليج العجم (1) من الشرق وبحر العرب من الجنوب ، والبحر الأحمر من الغرب وبادية الشام والعراق من الشمال فيدخلون في بلاد اليمن معظم الجزيرة العربية ، ومثل هذا في تاريخ العرب قبل الإسلام لجرجي زيدان . ( انتهى )



كما حددها العلاّمة المؤرخ لسان اليمن الحسن بن أحمد المهمداني صاحب كتاب صفة جزيرة العرب وكتاب الإكليل والذي عاش في القرن الثالث الهجري بالتالي :

إن حدود اليمن من وادي تثليث ووادي الدواسر في الشمال وهي في التحديد الجغرافي الحاضر مارة بالخط 21 من خطوط العرض إلى الليث على ساحل البحر الأحمر وشرقا إلى عمان وجنوبا إلى عدن ، وألحق بها الجزر المحاذية في البحر الأحمر كجزر فرسان الواقعة بالغرب من جيزان وجزيرة كمران الواقعة بالغرب من الصليف وجزر دهلك الواقعة في الجنوب من البحر الأحمر وجزر زقر بغرب زبيد وجزيرة بريم ( ميون ) وجزر فاطمة المحاذية لها من الغرب عند باب المندب كما ألحق بها حزر سقطري وكوريا موريا الواقعة بجنوب المهرة وحزيرة مصيرة التابعة لعمان .


وأنا أقول (2) أن اليمن هي الواقعة على يمين الكعبة وأن اسمها مشتق من اليُمن ( بضم الميم ) وهي البركة وقد سبق إلى هذا القول المسعودي في مروج الذهب وأدخل في اليمن قبيلة طي بغرب نجد وقيل سميّت اليمن باسم أيمن بن يعرب بن قحطان ....


أما الحدود فتحديد الهمداني هو الذي يؤدي هذا الغرض وتلك هي اليمن الطبيعية التي نريد بيانها بهذا الكتاب غير ناظرين إلى النفوذ الإداري أو التحديد السياسي لأن الذي نريده هنا هو بيان هذا القسم من جزيرة العرب المعروف باليمن .


تنبيــــــــــه : لقد راجعنا عددا من الخرائط وحققنا المساحة لكل منطقة باعتبار الدرجات المعروفة جغرافيا في تقسيم محيط الأرض إلى 360 درجة كل درجة 121 كيلومترا .... وزيادة للبيان فإن حدود اليمن الطبيعية : شمالا الحجاز ونجد وقطر والخليج العربي وجنوبا خليج عدن وشرقا خليج عمان وغربا البحر الأحمر وتشمل هذه المنطقة الربع الخالي المحدد شمالا الدهناء والإحساء وجنوبا الأحقاف وحضرموت وشرقا عمان وغربا منطقة عسير ورملة دهم وبلاد سبأ .


تبلغ مساحة اليمن الطبيعية مليون وستمائة ألف كيلومتر مربع على التفصيل الآتي :


700000 كيلومتر مساحة الربع الخالي
300000 كيلومتر مساحة منطقة عمان
140000 كيلومتر مساحة المهره
180000 كيلومتر مساحة حضرموت
200000 كيلومتر ونعني بها الجزء الأصغر من اليمن الكبرى وهو مساحة الجمهورية العربية اليمنية *
80000 كيلومتر مربع مساحة جنوب اليمن *

1600000 كيلومتر مربع مجموع مساحة اليمنية


المرجع :

اليمن الكبرى كتاب جغرافي جيولوجي تاريخي
بقلم حسين بن علي الويسي ( الجزء الأول )

(1) خليج العجم : هو الخليج الفارسي ونسميه ( نحن العرب ) بالخليج العربي .

(2) القول للمؤلف .

* صدر الكتاب قبل استقلال جنوب اليمن في 30 نوفمبر  1967 .


... الموضوع جغرافي تاريخي ولا يحتمل اي هرج ومرج لايسمن ولا يغني من جوع ...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: نشوة الطرب في تاريخ جاهلية العرب   10.10.13 11:29

أخي الكريم خالدين
هذا هو الحديث الصحيح الذي يخص الرايات السود


في سنن ابن ماجه عن ثوبان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يقتتل عند كنزكم ثلاثة كلهم ابن خليفة ثم لا يصير إلى واحد منهم، ثم تطلع الرايات السود من قبل المشرق فيقتلونكم قتلا لم يقتله قوم ، ثم ذكر شيئا لا أحفظه، فقال: فإذا رأيتموه فبايعوه ولو حبوا على الثلج، فإنه خليفة الله المهدي، وهو حديث صحيح.

إذن أنت ترجح أن تأتي الرايات السود من اليمن باعتبارها المشرق
وقد يكون هذا واردا لأن في أحاديث المصطفى (صلى الله عليه وسلم) التي بها لفظ (المغرب) فإن المقصود بها الشام
وليس دول المغرب العربي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
 
نشوة الطرب في تاريخ جاهلية العرب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِكُمْ سُنَنٌ فَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا :: دراسات تاريخية-
انتقل الى: