منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 قحطاني آخر الزمان هو المهدي المنتظر ،، فهل هو رسول من الله ؟!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد



عدد المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 25/09/2014

مُساهمةموضوع: قحطاني آخر الزمان هو المهدي المنتظر ،، فهل هو رسول من الله ؟!!   15.04.15 20:27

السلام عليكم إخوتي الكرام

بداية أعلم مدى صعوبة الخروج عن المألوف خصوصا عندما يتعلق الأمر بالمعتقدات أو فيما يُظن أنه من المسلمات ، ويزداد الأمر صعوبة عندما يتعلق الأمر بشخص المهدي المنتظر ، حيث تكمن الصعوبة تحديدا في ناحيتين :

أولاهما في إخراجه من معتقد الناس حياله بأنه من ذرية علي وفاطمة رضي الله عنهما ،

بينما الأخرى في إثبات أنه رسول من عند الله (بحسب فهمنا الذي لانجزم به إلا أننا نرجحه) وعلى تفصيل سيأتي بإذن الله .

إلا أنني أحب أن أؤكد وأذكر ابتداءً بأنه لااعتبار ولا أهمية ولا قيمة لأي كلام إذا لم يتم إسناده وتأييده بالدليل والبرهان ، فهو الفيصل في القبول أو الرفض .

الأخوة الكرام ... لاشك ببطلان مايعتقده البعض حول نبوة المهدي ، لأن هذا المعتقد فيه مخالفة ظاهرة وواضحة لصريح الآية التي لاتحتمل التأويل بأن رسولنا الكريم محمد هو خاتم النبيين  (  ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين وكان الله بكل شيء عليما ) .

وفي تقديري أن الذي دفع البعض إلى الظن بمثل ذلك الاعتقاد أمران :

الأول : علم هؤلاء بمنزلة المهدي العظيمة عند الله جل في علاه بناء على نصوص ظاهرة وواضحة وصريحة في القرآن والسنة والتوراة والإنجيل (إذ ليست جميع نصوص الكتاب المقدس محرفة ، ولذلك يمكننا البحث في إشارات كتبهم) .

الثاني : الخلط لديهم بين النبوة والرسالة من جهة ومفهوم أو أنواع الرسل في القرآن الكريم من جهة أخرى .

والآن وبعد هذا التمهيد أو المقدمة السريعة للموضوع سنحاول التعرف على منزلة هذا الرجل عند الله جل وعلا بناء على مالدينا من نصوص ، فما الذي يمكننا قوله حول هذه الشخصية ؟

خبر المهدي حقيقة ثابتة ومسلم بها في كتب السنة بدرجات متفاوتة ولاإشكال في ذلك ، إلا أن مسألة أن يكون المهدي من آل البيت مسألة ضعيفة جدا بل ومستبعدة . كما يوجد لدينا شخصية إسلامية نترقبها أيضا ، إلا أنه (وبحسب الفهم السائد لدى عامة الناس) فهي شخصية معاصرة للمهدي ، بل إن لها من حيث درجة الثبوت في كتب السنة ما ليس للمهدي وهي شخصية القحطاني التي وردت في الصحيحين البخاري ومسلم وغيرهما من كتب السنة ، ومن ذلك الحديث الذي في البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا تقوم الساعة حتى يخرج رجل من قحطان يسوق الناس بعصاه . ولعل هذا يذكرنا بالحديث "كان الملك في حمير وسيعود إلى حمير "!!

سؤال يجب التوقف عنده ... هل يمكن أن يكون المهدي هو نفسه القحطاني الذي وردت بشأنه الأحاديث في الصحيحين ؟!

لننظر سويّا :

أوصاف القحطاني في التوراة والإنجيل :

النص الأول:
سفر اشعياء إصحاح 10 / 11 (يخرج قضيب من جذع يسي وينبت غصن من أصوله ويحل عليه روح الرب روح الحكمة والفهم روح المشورة والقوة روح المعرفة ومخافة الرب ولذته تكون في مخافة الرب فلا يقضي بحسب نظر عينيه ولا يحكم بحسب نظر أذنيه بل يقضي بالعدل للمساكين ويحكم بالإنصاف لباسى الأرض ويضرب الأرض بقضيب فمه ويميت المنافق بنفخة شفتيه ويكون البر منطقة متنه والأمانة منطقة حقويه )  (ويكون في ذالك اليوم أن أصل يسي القائم راية للشعوب إياه تطلب الأمم ويكون محله مجد ا ) .

قال صاحب الفتح الرباني (بتصرف ) قضيب هي التسمية الرمزية للقحطاني في التوراة فقد سمي هنا بالقضيب وفي مكان آخر من نفس السفر سفر اشعياء , إشارة إلى التسمية والدليل على كونه القحطاني ( ويل لآشور قضيب غضبي والعصا في يده سخطي ) , فقضيب غضب الله هو القحطاني وقد وصف هنا بنفس وصفه في السنة المطهرة (يخرج رجل من قحطان يسوق الناس بعصاه ) متفق عليه .

ومن المعلوم أن من تفقد أبواب الفتن والملاحم يعلم بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يرمز إلى شخصية معها العصا سوى شخصية القحطاني , وما جاء في السنة والتوراة جاء موافقا لهما مافي الإنجيل قال ( فسأعطيه سلطانا على الأمم فيرعاهم بعصا من حديد ) فقد تبين التوافق بين اللفظ النبوي ولفظي التوراة والإنجيل .

قوله "جذع يسَّى" أصلُ الاسم بالعبرانية هو יִשָׁי (يِشَي فاسمُ يسَّى في هذه البشارة ما هو إلاَّ إشارةٌ لاسم إسماعيل! تقول الموسوعة الكتابية Encyclopedia Biblica تحت مادة (Jesse) ما ترجمته: ((יִשָׁי يِشَي: صيغة مختصرة مِن יִשְׁמָעֵאל يِشْمَعِيل وهو ما كَرَّرَتْهُ تحت مادة (Names) حين ذكرت أمثلة على الصيغ المختصرة للأسماء، فقالت: (יִשָׁי مِن إسماعيل) فأصلُه مِن نسل إسماعيل، وهو ما تدلُّ عليه كلمة "جذع".  فقد سَلَفَ أنها في الترجوم : "بني"، وقد ترجمها الحبر سعديا الفيومي فقال: "عنصر"، وهي دالةٌ على أصل النَّسَب.

مما يزيد ذالك قوة ووضوحا قول الرسول صلى الله عليه وسلم (يسوق الناس ) فكلمة الناس تعم جميع البشر والأمم والشعوب وهو ما يوافق ما جاء في الإنجيل ( فسأعطيه سلطانا على الأمم ). وفي موضع آخر (وهو الذي سيحكم الأمم كلها بعصا من حديد ) وفي التوراة ( فأعطي سلطانا ومجدا وملكوتا لتتعبد له كل الشعوب والأمم والألسنة ) , فتبين من ذالك مدى التوافق بين السنة النبوية وهذه النصوص من التوراة والإنجيل .

أما قوله ( ويضرب الأرض بقضيب فمه ) , هذه الفقرة جاء تفسيرها في إنجيل يوحنا قال ( ويخرج من فمه سيف مسنون ليضرب به الأمم ) فقد حباه الله لسانا فصيحا قويا ناطقا بالحق داعيا إليه فهو قوال بالحق لا يخاف في الله لومة لائم .

تأمّلوا معي الحديث التالي :

قال البخاري في باب مناقب قريش
حَدَّثَنَا أَبُو الْيَمَانِ أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ عَنْ الزُّهْرِيِّ قَالَ كَانَ مُحَمَّدُ بْنُ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ يُحَدِّثُ أَنَّهُ بَلَغَ مُعَاوِيَةَ وَهُوَ عِنْدَهُ فِي وَفْدٍ مِنْ قُرَيْشٍ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ يُحَدِّثُ أَنَّهُ سَيَكُونُ مَلِكٌ مِنْ قَحْطَانَ فَغَضِبَ مُعَاوِيَةُ فَقَامَ فَأَثْنَى عَلَى اللَّهِ بِمَا هُوَ أَهْلُهُ ثُمَّ قَالَ أَمَّا بَعْدُ فَإِنَّهُ بَلَغَنِي أَنَّ رِجَالًا مِنْكُمْ يَتَحَدَّثُونَ أَحَادِيثَ لَيْسَتْ فِي كِتَابِ اللَّهِ وَلَا تُؤْثَرُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأُولَئِكَ جُهَّالُكُمْ فَإِيَّاكُمْ وَالْأَمَانِيَّ الَّتِي تُضِلُّ أَهْلَهَا فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِنَّ هَذَا الْأَمْرَ فِي قُرَيْشٍ لَا يُعَادِيهِمْ أَحَدٌ إِلَّا كَبَّهُ اللَّهُ عَلَى وَجْهِهِ مَا أَقَامُوا الدِّينَ.....

كيف يقول معاوية مثل هذا الكلام ؟

بل وماذا نقول في هذا الحديث  : ( لا تقوم الساعة حتى يخرج رجل من قحطان ، يسوق الناس بعصاه ) الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7117 خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

ثم لماذا البخاري رحمه الله ذكر هذا الأثر ؟! والغريب انه ذكر القحطاني ولم يذكر احاديث المهدي ! هل شك ان احاديثه اصابها التحريف ودخل فيها التعصب ومن الأسلم تركها ؟!

وهذا سؤال مهم ... هل الذين اتوا بعد معاوية رضي الله عنه اخذو بقوله وحذفوا يخرج رجل من قحطان واستبدلوا بـ يخرج من عترتي او من قريش ...الخ وفتح الباب على مصراعيه ؟!

ولجبر خاطر القحطاني ذكرت هذه الأحدايث وهي كل الأتي:


1 - سيكون من بعدي خلفاء ومن بعد الخلفاء أمراء ومن بعد الأمراء ملوك ومن بعد الملوك جبابرة ثم يخرج رجل من أهل بيتي يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا ثم يؤمر القحطاني فوالذي بعثني بالحق ما هو دونه

الراوي: جد قيس بن جابر الصدفي المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 5/193
خلاصة حكم المحدث: فيه جماعة لم أعرفهم

2 - يكون بعد المهدي القحطاني ، والذي بعثني بالحق ما هو دونه

الراوي: جابر الصدفي المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: فتح الباري لابن حجر - الصفحة أو الرقم: 631/6
خلاصة حكم المحدث: إسناده ضعيف

3 - سيكون بعدي خلفاء و من بعد الخلفاء أمراء ، و من بعد الأمراء ملوك ، و من بعد الملوك جبابرة ، ثم يخرج رجل من أهل بيتي يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا ، ثم يؤمر بعده القحطاني ، فوالذي بعثني بالحق ما هو بدونه

الراوي: جاحل الصدفي المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الجامع - الصفحة أو الرقم: 3305
خلاصة حكم المحدث: موضوع

4 - سيكون من بعدي خلفاء ، ومن بعد الخلفاء أمراء ، ومن بعد الأمراء ملوك ، ومن بعد الملوك جبابرة ، ثم يخرج رجل من أهل بيتي ؛ يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا ، ثم يؤمر القحطاني ، فوالذي بعثني بالحق ! ما هو دونه

الراوي: أبو جابر الصدفي جد قيس المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 3722
خلاصة حكم المحدث: ضعيف

ذكر نعيم بن حماد في كتاب الفتن من وجه قوي عن عمرو بن عقبة بن أوس عن عبد الله بن عمرو أنه ذكر الخلفاء ثم قال : "ورجل من قحطان" وأخرجه بإسناد جيد أيضا من حديث ابن عباس قال فيه : " ورجل من قحطان كلهم صالح " وروى أحمد والطبراني من حديث ذي مخمر الحبشي مرفوعا .

هل القحطاني هو قتيل الدجال ؟
جاءت أوصاف القحطاني في الإنجيل مطابقة لأوصافه في السنة الصحيحة , وفيها بعض الصفات الإضافية التي تجلي لنا حقيقة هذه الشخصية بشكل اكبر .

الوصف الأول :
رؤيا يوحنا إصحاح 2 ( من يغلب فسأعطيه أن يأكل من المن الخفي وأعطيه حصاة بيضاء وعلى الحصاة اسم جديد مكتوب لا يعرفه احد غير الذي يناله ) ( من يغلب فلا يؤذيه الموت الثاني ) ( ومن يغلب ويحفظ أعمالي إلى النهاية فسأعطيه سلطانا على الأمم فيرعاهم بعصا من حديد كما تكسر آنية من خزف يتحطمون كما أخذت أنا أيضا من أبي وأعطيه كوكب الصبح ) ( من يغلب فذالك سيلبس ثيابا بيضا ولن أمحو اسمه من سفر الحياة وسأعترف باسمه أمام أبي وأمام ملائكته ) ( من يغلب فسأجعله عمودا في هيكل الهي ولا يعود يخرج إلى الخارج واكتب على اسم الهي واسم مدينه الهي أورشليم الجديدة النازلة من السماء من عند الهي واسمي الجديد ) ( من يغلب فسأعطيه أن يجلس معي في عرشي كما غلبت أنا أيضا وجلست مع أبي في عرشه ) .

فهذه النصوص تتحدث عن أن القحطاني سيغلب أعداءه وينصره الله عليهم وسيعطيه الله عصا من حديد فيسوق بها الناس , وهذا هو وصف السنة ( يسوق الناس بعصاه ) وكما ذكرت لا توجد أي شخصية وصفت بالعصا في السنة غير القحطاني مما يؤكد أن المراد هو القحطاني والله اعلم .

أضاف هذا النص صفة جديدة من صفات القحطاني غير المذكورة في التوراة في الفصول السابقة ووصف هنا بأنه لا يؤذيه الموت الثاني , فهل يوجد إنسان يموت مرتين ؟

هذه الصفة لا تنطبق إلا على رجل واحد وهو قتيل الدجال[/b] الذي يقتله في المدينة ثم يحيه من جديد ولا يسلط على نفس سواه , فهل القحطاني هو قتيل الدجال ؟  هذا النص في الإنجيل يؤكد هذه الحقيقة[/b]وأمّا صاحب الفتح الرباني فقد جزم بان القحطاني هو قتيل الدجال .

الوصف الثاني :
رؤيا يوحنا 19 / 417 ( ثم رأيت السماء مفتوحة وإذا فرس ابيض والجالس يدعى أمينا وصادقا... وبالعدل يحكم ويحارب وعيناه كلهيب نار وعلى رأسه تيجان كثيرة وعليه اسم مكتوب لا يعرفه احد سواه وهو يلبس ثوبا مغموسا بالدم واسمه كلمة الله وكانت تتبعه خيل بيض جنود السماء لابسين كتانا ابيض نقيا ... ويخرج من فمه سيفا مسنونا ليضرب به الأمم فيرعاهم بعصا من حديد ويدوس في معصرة خمر نقمة غضب الله القدير وكان اسما مكتوبا على ردائه وفخذه ملك الملوك ورب الأرباب )

قال صاحب الفتح الرباني , هذا هو وصف القحطاني في الإنجيل , فهو راكب الفرس الأبيض إشارة إلى كونه قائدا للمسلمين , وهو يلبس ثوبا مغموسا بالدم من كثرة قتاله وانتصاره لدين الله , فالقحطاني من يوم خروجه وحتى توليه لخلافة المسلمين في قتال مستمر مع أعداء الله ...انتهى

إذا وبناء على ماسبق فإن القحطاني ينتظره قتال وجهاد للدجال وأعوانه أضف إلى ذلك أنه قتيل الدجال والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد محمد



عدد المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 25/09/2014

مُساهمةموضوع: رد: قحطاني آخر الزمان هو المهدي المنتظر ،، فهل هو رسول من الله ؟!!   15.04.15 20:28

القحطاني المذكور بالأحاديث من نسل إسماعيل عليه السلام :

فهل قحطان من أبناء إسماعيل ؟

الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام لا ينطق عن الهوي إن هو إلا وحي يوحي لقد قال النبي عليه السلام لقوم من أسلم والأنصار : ( ارموا بني إسماعيل فان أباكم كان راميا ) . رواه البخاري وما جاء في الصحيحين مخاطباً الأنصار عندما ذكر هاجر أم أسماعيل عليه السلام قال (فتلكم أمكم يا بني ماء السماء)

والجميع يعلم بأن الأنصار هم من العرب القحطانية . بل وهنالك من الإدلة الشرعية على نسبة قحطان إلى إسماعيل .

1 ـ قال الله تعالى { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (77) وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمينَ مِن قَبْلُ وَفِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلَاكُمْ فَنِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِير (78)} سورة الحـج .

يذكر الأشعري في كتابه التعريف في الأنساب والتنويه لذوي الأحساب بأن الدليل على أن جميع العرب من إسماعيل قوله سبحانه: {مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ} . . .

فالأية الكريمة بدأت ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ” والخطاب موجه للمهاجرين والأنصار ثم جاء قولة تعالى في الأيه التي تليها ” مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ ”

2 ـ قال الرسول صلى الله عليه وسلم لقوم من أسلم والأنصار : ( ارموا بني إسماعيل فان أباكم كان راميا ) . رواه البخاري

والحديث الشريف موجه لقوم من أسلم والأنصار ” قبائل قحطانية ” ونسبهم فيه النبي صراحتاً إلى نبي الله إسماعيل عليه السلام وقد أستدل بهذا الحديث الأمام البخاري وبوب في صحيحة ” باب نسبة أهل اليمن إلى إسماعيل ” وقال ابن عبدالبر في الأنباه على قبائل الرواة كان ابن عمر رضي الله عنه يشهد لقول من جعل قحطان وسائر العرب من ولدإسماعيل عليه السلام قول رسول الله لقوم من أسلم والأنصار ارموا بني إسماعيل فإن أباكم كان رامياً

3 ـ جاء في الصحيحين عن أبو هريرة مخاطباً الأنصار عندما ذكر هاجر أم إسماعيل عليه السلامقال(فتلكم أمكم يا بني ماء السماء).

4 ـ قصيدة لحرام بن عمرو جد شاعر سول الله صلى الله عليه وسلم حسان بن ثابت يقول فيها
ورثنا من البهلول عمرو بن عامر وحارثة الغطريف مجداً مؤثـلاً ..... مآثر من آل ابن نبت بن مالك ونبت بن إسماعيل ما أن تحوَّلا؟

حيث نسب قبيلته إلى أسماعيل عليه السلام

وكما قد قالت عائشة رضي الله عنها” لو تأخر الاسلام قليلا لأكلت تميم العرب ” وهي قبيلة عدنانية

والآن وبعد أن انتهينا من الحديث عن الشق الأول الذي تطرقنا فيه إلى منزلة المهدي وحقيقته ننتقل للشق الثاني حول الخلط الحاصل بين النبوة والرسالة من جهة ومفهوم أو أنواع الرسل في القرآن الكريم من جهة أخرى .

ليس كل رسول نبي ، وليس كل نبي يأتي بشريعة أو تشريع ،

أما الرسل فالله جل وعلا مرسل رسل بشارة ونذاره ومرسل رسل شريعة أو تشريع ، وهذا نجده موفور في القرآن الكريم ، حيث نجد أن الرسل تأتي تترى (متتابعين) ولكن لايمكن أن يكونا رسولين في وقت واحد إن كانا رسل شريعة أو تشريع ، كنوح وإبراهيم وموسى وعيسى ومحمد عليهم جميعا أفضل الصلاة والسلام ، لكن سنجد رسولين في وقت واحد بحيث يكون أحدهما رسول شريعة أو تشريع بينما الرسول الآخر رسول بشارة ونذاره .

تأملّوا معي :
" وَإِنَّ لُوطًا لَّمِنَ الْمُرْسَلِينَ . إِذْ نَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ أَجْمَعِينَ . إِلاَّ عَجُوزًا فِي الْغَابِرِينَ . ثُمَّ دَمَّرْنَا الآخَرِينَ " الصافات

لوط عاصر إبراهيم عليهما السلام  وهما رسولين في آن واحد ، كما أن لوط منذر لقومه وفي نفس الوقت تابع لإبراهيم ويشرع بشريعته ، لكنه رسول بُعث لقومه كمنذر .

" وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَارْجُوا الْيَوْمَ الآخِرَ وَلا تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ . فَكَذَّبُوهُ فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ " العنكبوت

فشعيب بُعث رسول منذر إلى قومه أهل مدين ، كما أنه أتى على فترة من منذر آخر وهو لوط عليه السلام ، كما أن شعيب تابع لشريعة إبراهيم عليه السلام و لم يشر الله أنه نبي بل رسول منذر .

عيسى عليه السلام نبي ورسول ومن أولي العزم لكنه في آخر الزمان سينزل كإمام أي تابع لشريعة محمد صلى الله عليه وسلم


كما أن عيسى عليه السلام بشر برسول يأتي من بعده إسمه أحمد ورسولنا محمد صلى الله عليه و سلم بشر بالمهدي " أبشركم بالمهدي يبعث في أمتي على اختلاف من الناس وزلازل" فهل المسألة هنا رسول يبشر برسول من بعده ؟!

(حديث مرفوع) حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، حَدَّثَنَا جَعْفَرٌ ، عَنِ الْمُعَلَّى بْنِ زِيَادٍ ، حَدَّثَنَا الْعَلَاءُ بْنُ بَشِيرٍ ، عَنْ أَبِي الصِّدِّيقِ النَّاجِيِّ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أُبَشِّرُكُمْ بِالْمَهْدِيِّ يُبْعَثُ فِي أُمَّتِي عَلَى اخْتِلَافٍ مِنَ النَّاسِ وَزَلَازِلَ ، فَيَمْلَأُ الْأَرْضَ قِسْطًا وَعَدْلًا ، كَمَا مُلِئَتْ جَوْرًا وَظُلْمًا ، يَرْضَى عَنْهُ سَاكِنُ السَّمَاءِ وَسَاكِنُ الْأَرْضِ ، يَقْسِمُ الْمَالَ صِحَاحًا " ، فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ : مَا صِحَاحًا ؟ ، قَالَ : " بِالسَّوِيَّةِ بَيْنَ النَّاسِ " ، قَالَ : " وَيَمْلَأُ اللَّهُ قُلُوبَ أُمَّةِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غِنًى ، وَيَسَعُهُمْ عَدْلُهُ ، حَتَّى يَأْمُرَ مُنَادِيًا فَيُنَادِي ، فَيَقُولُ : مَنْ لَهُ فِي مَالٍ حَاجَةٌ ، فَمَا يَقُومُ مِنَ النَّاسِ إِلَّا رَجُلٌ ، فَيَقُولُ : أنا ، فيقول : ائْتِ السَّدَّانَ ، يَعْنِي الْخَازِنَ ، فَقُلْ لَهُ : إِنَّ الْمَهْدِيَّ يَأْمُرُكَ أَنْ تُعْطِيَنِي مَالًا ، فَيَقُولُ لَهُ : احْثِ حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ فِي حِجْرِهِ وَأَبْرَزَهُ نَدِمَ ، فَيَقُولُ : كُنْتُ أَجْشَعَ أُمَّةِ مُحَمَّدٍ نَفْسًا ، أَوَعَجَزَ عَنِّي مَا وَسِعَهُمْ ؟ ، قَالَ : فَيَرُدُّهُ ، فَلَا يَقْبَلُ مِنْهُ ، فَيُقَالُ لَهُ : إِنَّا لَا نَأْخُذُ شَيْئًا أَعْطَيْنَاهُ ، فَيَكُونُ كَذَلِكَ سَبْعَ سِنِينَ أَوْ ثَمَانِ سِنِينَ أَوْ تِسْعَ سِنِينَ ، ثُمَّ لَا خَيْرَ فِي الْعَيْشِ بَعْدَهُ ، أَوْ قَالَ : ثُمَّ لَا خَيْرَ فِي الْحَيَاةِ بَعْدَهُ " .

ولذلك نجده في الحديث خليفة الله ، لذلك سيهديه الله ليعيد به الدين على منهاج النبوة التي لم يأتي بها أي مجدد للدين على مر العصور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد محمد



عدد المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 25/09/2014

مُساهمةموضوع: رد: قحطاني آخر الزمان هو المهدي المنتظر ،، فهل هو رسول من الله ؟!!   15.04.15 20:28

والآن وبعد كل ماعرضناه هل يمكن تصور أن يكون المهدي رسول من رب العالمين أي رسول نذارة ( تابع لشريعة محمد ) ؟

للإجابة على هذا التساؤل المشروع لابد من استعراض بعض الآيات التي تشير ضمنا إلى ماذهبنا إليه :

(( قال الذي عنده علم من الكتاب أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك فلما رآه مستقراً عنده قال هذا من فضل ربي ليبلوني ءأشكر أم أكفر ومن شكر فإنما يشكر لنفسه ومن كفر فإن ربي غني كريم ))

فمن هذه الآية يخبرنا الله تعالى بشكل غير مباشر ان في الكتاب علم عظيم استطاع به احدهم ان يأتي بعرش مملكة اخرى اي ينقله ليضعه امام النبي سليمان بن داود عليهما السلام قبل ان يرتد الى النبي سليمان طرفه. المثير في الامر ان من قام بذلك العمل الخارق للعادة تمكن من القيام به لأن عنده علم من الكتاب اي عنده بعض من علم الكتاب وليس علم الكتاب كله.

تأملوا هذه الآية (( وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَسْتَ مُرْسَلاً قُلْ كَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِنْدَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ ))

من هذه الآية يتبين ان هنالك من عنده جميع علم الكتاب ، بل وتشير صياغة الآية الى ان هذا الذي عنده علم الكتاب سيكون شهيدا على صدق رسالة محمد صلى الله عليه وسلم  

ولقد مضى أكثر من أربعة عشر قرنا على نزول هذه الآية ، فهل من الممكن أن يكون الشاهد الذي عنده علم الكتاب قد ظهر في واحد من تلك القرون الماضية  دون شعور الناس به وإدراكهم له فتجاوزه التاريخ ؟! المؤكد أيها الأخوة والذي لاشك فيه أن الذي عنده علم الكتاب لم يظهر بعد ! فهل هناك من هو أولى من المهدي بأن يكون هو الشاهد في هذه الآية ؟!

ولنتأمل هذه الآيات من قوله تعالى‏:‏ ‏{‏فَارْتَقِبْ يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاءُ بِدُخَانٍ مُّبِينٍ، يَغْشَى النَّاسَ هَذَا عَذَابٌ أَلِيمٌ، رَبَّنَا اكْشِفْ عَنَّا الْعَذَابَ إِنَّا مُؤْمِنُونَ، أَنَّى لَهُمُ الذِّكْرَى وَقَدْ جَاءَهُمْ رَسُولٌ مُّبِينٌ ، ثُمَّ تَوَلَّوْا عَنْهُ وَقالُوا مُعَلَّمٌ مَجْنُونٌ ، إِنَّا كاشِفُوا الْعَذابِ قَلِيلاً إِنَّكُمْ عائِدُونَ} .

المفسرون يرون بأن طلب هذا الترقب من الله هو لرسولنا الكريم  محمد فهل الأمر كذلك ؟! سنرى من خلال تأمل باقي الآيات حيث يحدثنا الله عن الدخان الذي يغشى الناس فينقلب عذابا عليهم ، فيضطرون معه إلى التوسل إلى الله جل في علاه بأن يكشف عنهم هذا العذاب مع الوعد منهم بالإيمان ! ولكن الإيمان بمن وبماذا  ؟! إنه الإيمان بالرسول المبين الذي جاءهم وبدعوته بعد أن تولوا عنه وبعد أن قالوا عنه معلّم مجنون ! ثم ونتيجة لهذا التوسل إلى الله بكشف العذاب عنهم مع الوعد منهم بالإيمان بهذا الرسول المبين وبدعوته جاءهم الجواب من الله بقوله لهم : إِنَّا كاشِفُوا الْعَذابِ قَلِيلاً إِنَّكُمْ عائِدُونَ !

إن سياق الآيات يعكس وبشكل جلي وظاهر دعوة حاضرة قائمة في زمن الحدث تم رفضها ورفض صاحبها ، فهؤلاء الناس الذين في موقع الحدث تولوا عن الرسول بعد أن جاءهم إلا أنهم لم يكتفوا بذلك بل تجاوزوا حدود الأدب معه فقالوا عنه معلّم مجنون !  

لاحظوا أن حدث الدخان وما يصاحبه من عذاب لم يأتي بعد ، بينما القرآن الكريم يخبرنا بأن الناس الذين سيعاصرون الحدث إنما يصيبهم العذاب بسبب توليهم عن الرسول الذي جاءهم ، بل وتجاوزوا حدود الأدب معه بقولهم عنه معلّم مجنون !   فتأملوا !  

ولنتأمل هذه الآية (( قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعاً الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ يُحْيِـي وَيُمِيتُ فَآمِنُواْ بِاللّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ))

لقد اجمع المفسرون على أن قل تعني قل يا محمد ولكن لماذا يأمره الله تعالى اولا بقول رسول الله وثانيا بقول فامنوا بالله وبرسوله النبي الأمي واتبعوه لعلكم تهتدون ؟!

وتذكروا أنه ( بحسب المفسرين) فإن رسول الله محمد هو من يدعو الناس ليؤمنوا بالرسول النبي الأمي والذي يقول المفسرون انه هو نفسه محمد ويأمره الله ان يُعرّف الرسول النبي الأمي بانه يؤمن بالله وكلماته !!!  فهل يستقيم مثل هذا الكلام أو هذا الفهم ؟!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30607
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: قحطاني آخر الزمان هو المهدي المنتظر ،، فهل هو رسول من الله ؟!!   15.04.15 21:09

جزاكم الله خيرا أخي أحمد

أنا مؤمن بنسبة 85% أن المهدي والقحطاني .. واحد
لسبب مهم جدا
هو أن المهدي (حسب الحديث) هو من سيصلي به عيسى (عليه السلام)
وبالتالي فالقحطاني لا معنى له
إلا أن يكون هو نفسه
حينئذ يستقيم المنطق

ثانيا .. بالنسبة لقضية بني قحطان
فكنت قد كتبتُ مشاركة قديمة بالملاحم والفتن متدبرا في هذه اللفظة
وقلت حينها .. لماذا ننسب قحطان إلى اليمن فقط ؟
ألا يمكن أن يكون الرجل .. من أرض .. أصابها القحط والجوع ؟
خاصة أن قحطان .. على وزن فعلان
و صفة فعلان .. تأتي أما بمعنى امتلاء .. أو خلو
كغضبان .. أو عطشان

هذا بالنسبة للشطر الأول من اجتهادك

السلام عليكم


عدل سابقا من قبل يوسف عمر في 15.04.15 22:12 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30607
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: قحطاني آخر الزمان هو المهدي المنتظر ،، فهل هو رسول من الله ؟!!   15.04.15 21:50

نأتي إلى هذه الآية

(‏فَارْتَقِبْ يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاءُ بِدُخَانٍ مُّبِينٍ، يَغْشَى النَّاسَ هَذَا عَذَابٌ أَلِيمٌ، رَبَّنَا اكْشِفْ عَنَّا الْعَذَابَ إِنَّا مُؤْمِنُونَ
أَنَّى لَهُمُ الذِّكْرَى وَقَدْ جَاءَهُمْ رَسُولٌ مُّبِينٌ ، ثُمَّ تَوَلَّوْا عَنْهُ وَقالُوا مُعَلَّمٌ مَجْنُونٌ
إِنَّا كاشِفُوا الْعَذابِ قَلِيلاً إِنَّكُمْ عائِدُون)


أنا مؤمن
أن هذه الآية فيها قسمين للتأويل

القسم الأول .. إنها لم تتحقق .. لأن الدخان لم يقع بعد

القسم الثاني .. الرسول المبين .. يقول العلماء أنه محمد (صلى الله عليه وسلم)
لأن الدخان مذكور في القرآن .. فلولا محمد ما عرف الناس عن الدخان شيئا
خاصة أن تهمة الجنون لم يسلم منها المصطفى (صلى الله عليه وسلم)

النتيجة

ما هي الفائدة من معرفة هل المهدي نبي أو رسول أو رجل عادي ؟

وما هي الفائدة من معرفة قدراته الربانية من علم الكتاب .. والخوارق .. الخ ؟

بصراحة .. لا فائدة

لماذا ؟

لأن هذا الرجل لو ظهر
فعليك أن تؤمن به
لعدة أسباب
وهذه الأسباب .. ليست كمالية
بمعنى
أنت لا تؤمن به للفشخرة
ولا تؤمن به لأنك مجبر (رغم أن منا سيكون كذلك)
ولا تؤمن به كي لاتبقى وحدك
لا
عليك أن تؤمن به لأنه أمر نبوي

"فإن رأيتموه فبايعوه ولو حبوا على الثلج"

يعني لو كنت تملك أفضل عمل في الدنيا
ولو كنت مرتاحا في بيتك مغلقا عليك بابك
ولو كنت في أقصى بقاع الأرض
ولو انقطعت عنك السبل إليه
فعليك أن تذهب
ولو حبوا
ولو على الثلج
لتقول له: يدي في يدك

وكما أن من آمن بعيسى ثم ظهر محمد فآمن به .. فله أجران
وكذلك من آمن بمحمد ثم ظهر المهدي فآمن به .. فله أجران

وعلى هذا الأساس
فاجتهادك هذا
يضع الناس بين خانتين

الأولى .. خانة أبي بكر الصديق
الثانية .. خانة عمر بن الخطاب


لماذا ؟


هناك دليلان

الأول .. أن سيدنا أبي بكر (رضي الله عنه)
كان رفيق المصطفى (صلى الله عليه وسلم) قبل الإسلام
عاش معه فترة الشباب .. وكبرا سوية
لكن (ركز معي)
لقد أحب الصديق .. شخص محمد
وبالتالي حين جاء محمد بدين جديد
لم تكن عند الصديق مشكلة
وحين قال أنا رسول من الله
لم تكن عند الصديق مشكلة
وحين قال أسري بي إلى بيت المقدس ثم عرجتُ للسموات وعدت في نفس الليلة
لم تكن عند الصديق مشكلة
لأن الصديق أحب الشخصية .. فصدّق كل ما بدر منها.. وإن كان مخالفا للعقل !

أما سيدنا عمر (رضي الله عنه)
فأحب الرسول محمد .. أكثر من حبه للشخصية
كما في حديث عند البخاري يقول

"كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو آخذ بيد عمر ابن الخطاب
فقال له عمر: يا رسول الله! لأنتَ أحبُّ إلي من كل شيء إلا نفسي!
فقال النبي صلى الله عليه وسلم "لا! والذي نفسي بيده، حتى أكون أحبَّ إليك من نفسك"
فقال له عمر: فإنه الآن والله لأنت أحب إلي من نفسي!
فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: "الآن يا عمر!"


والدليل الثاني .. وقع عند وفاة المصطفى (صلى الله عليه وسلم)
فالصديق ثبت .. لأن الشخصية ماتت عنده
والفاروق اهتز .. لأن الرسول لم يعد موجودا.. وحين أدرك أن الشخصية ماتت .. خارت قواه وسقط  !

وبالعودة إلى اجتهادك
فحين نأتي اليوم ونقول للناس
المهدي نبي أو رسول
المهدي لديه علم الكتاب
المهدي سيأتي بالتوراة والإنجيل
المهدي سيأتي بالتابوت

فماذا نفعل ؟


لقد خلقنا جبهات بين المسلمين
وجعلناهم يختلفون بدل أن يتوحدوا
ومتنافرين بدل أن يتآلفوا

لذلك من وجهة نظري البسيطة
فليظهر المهدي أولا
ثم ليقل بعدها ما يشاء

السلام عليكم


عدل سابقا من قبل يوسف عمر في 15.04.15 22:17 عدل 6 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
أحمد محمد



عدد المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 25/09/2014

مُساهمةموضوع: رد: قحطاني آخر الزمان هو المهدي المنتظر ،، فهل هو رسول من الله ؟!!   15.04.15 22:11

شرفني مروركم الكريم أخي يوسف ، كما أشكركم على التعليق والإثراء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور
مشرف


عدد المساهمات : 1689
تاريخ التسجيل : 21/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: قحطاني آخر الزمان هو المهدي المنتظر ،، فهل هو رسول من الله ؟!!   16.04.15 12:30

السلام  عليكم  ورحمة  الله


يوسف  عمر  كتب
لذلك من وجهة نظري البسيطة
فليظهر المهدي أولا
ثم ليقل بعدها ما يشاء



بارك  الله  فيك

لامشكلة  عندنا ..........    فعندما  سيظهر  المهدي    طبعا   له  علامات  و لمن  اختلط عليه  امره  فالخسف   الاية   الفاااصلة
لا  مشكلة  عندنا........  يكون   جاء  من  البربر   واستقر  بالمدينة  وبويع  بمكة...
او  من  داغستان .....  او    نشأ  في  امريكا
او  من الهند.........
فالمعلوم  ان  احفاد  المصطفي  صلي  الله  عليه وسلم   منتشرون في الارض بحكم  المصاهرات  والهجرة  المهم   البيعة   في  مكة  . في  حين   يكون  المسلمون في  مكة والمدينة   وما  جاورهما   لاامام  لهم  فهو   اذا  بعيد  عن  كل  الشبهات  وامره واااااااضح      لن  يخرج  علي   ملك  او  رئيس
ولن  يشق عصا  الطاعة  لولي  امر  مسلم

فهو  في  النهاية   المهدي  عليه  السلام  المبشر  به  في  الاحاديث  انه  سيجمع  كلمة  المسلمين
ومتي ظهر امره فما عليك الا ان ندقق هل هذا الفرع من تلك الشجرة فاذا كان كذالك فان ايماني بالاصل يحتم علي ايماني بما يثمره الفرع



اللهم  صل  علي  سيدنا  محمد  واله  وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30607
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: قحطاني آخر الزمان هو المهدي المنتظر ،، فهل هو رسول من الله ؟!!   16.04.15 16:16

عبد النور كتب:
ومتي ظهر امره فما عليك الا ان ندقق هل هذا الفرع من تلك الشجرة
فاذا كان كذالك
فان ايماني بالاصل يحتم علي ايماني بما يثمره الفرع

أحسنت .. فتح الله لك وزادك من علمه اللهم آمين

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5212
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: قحطاني آخر الزمان هو المهدي المنتظر ،، فهل هو رسول من الله ؟!!   18.04.15 2:18

قال تعالي
{ إن كل من في السماوات والأرض إلا آتي الرحمن عبدا (93) لقد أحصاهم وعدهم عدا (94) وكلهم آتيه يوم القيامة فردا (95) إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا (96)  }
--------
الله اعلم
اذا كان القحطاني هو المهدي ام لا
لافرق عندي

---------



 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30607
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: قحطاني آخر الزمان هو المهدي المنتظر ،، فهل هو رسول من الله ؟!!   18.04.15 2:24

فتح الله عليك أخي العدل
وسبحان الذي هداك
فالآية ٩٦ هذه هي أرجى آية عندي بالقرآن

لو يعلم المسلمون قدرها لتسابقوا إلى الله
بدل المسابقة إلى الاختلاف

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
العقاب الأسود



عدد المساهمات : 698
تاريخ التسجيل : 11/04/2015

مُساهمةموضوع: رد: قحطاني آخر الزمان هو المهدي المنتظر ،، فهل هو رسول من الله ؟!!   07.05.15 21:41


في جميع الاحوال المهدي لا رسول ولا نبي
ولكن ربما فاق بعض النبياء والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد محمد



عدد المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 25/09/2014

مُساهمةموضوع: رد: قحطاني آخر الزمان هو المهدي المنتظر ،، فهل هو رسول من الله ؟!!   08.05.15 15:44

الأخ الكريم العقاب الأسود
أعلم مدى الصعوبة في الخروج عن إجماع المفسرين عند تناول بعض الآيات التي يُظن بأن المقصود بها رسولنا الكريم محمد بينما هي خاصة بالمهدي ، كما أن لك كل الحق في عدم تقبل مثل هذا الطرح ، علما بأن عدم قناعتك به ابتداء يجعل من الصعوبة بمكان تقبل التفسير المبني على ذلك الفهم ولا لوم عليك في ذلك .

فنبينا محمد هو خاتم الرسل المشرعين ولكنه يقينا ليس خاتم الرسل المبشرين المنذرين ، فسياق الآيات التي تم التطرق إليها في هذا الطرح والآيات القادمة كذلك يؤكد ماذهبنا إليه ، علما بأنه لايوجد ماينفيه أو يمنعه سوى الفهم السائد لدينا .

تأمل هذه الآية : { وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتُكُم مِّن كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُّصَدِّقٌ لِّمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنصُرُنَّهُ ۚ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَىٰ ذَٰلِكُمْ إِصْرِي ۖ قَالُوا أَقْرَرْنَا ۚ قَالَ فَاشْهَدُوا وَأَنَا مَعَكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ }

{وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ} : أي جميع النبيين بلا استثناء من آدم إلى محمد  

{لَمَا آتَيْتُكُم مِّن كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ} : أي الكتب التي أنزلتها عليكم كالتوراة على موسى والإنجيل على عيسى وصحف ابراهيم وموسى والزبور على داوود والقرآن الكريم على محمد  

{ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُّصَدِّقٌ لِّمَا مَعَكُمْ} : أي أن هناك رسول قادم  يكون خاتم المرسلين يأتي في آخر الزمان وليس معه كتاب خاص به وإنما سيكون مصدقا لما معكم جميعا فهو مصدق للقرآن الذي أنزل على محمد والتوراة التي أنزلت على موسى والإنجيل الذي أنزل على عيسى وصحف ابراهيم وموسى والزبور الذي أنزل على  داوود

{لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنصُرُنَّهُ} : أي إذا جاء ذلك الرسول المنتظر وجب عليكم أن تؤمنوا به وتنصرونه  حيث قال لهم الله :  قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَىٰ ذَٰلِكُمْ إِصْرِي  قَالُوا أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُوا وَأَنَا مَعَكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ .

ومما يؤكد أن نبينا محمد هو من ضمن الأنبياء الذين أخذ الله عليهم الميثاق في الآية السابقة قوله تعالى : {وَإِذْ أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنكَ وَمِن نُّوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ وَمُوسَىٰ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ۖ وَأَخَذْنَا مِنْهُم مِّيثَاقًا غَلِيظًا}

{وَإِذْ أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ} : أي جميع النبيين بلا استثناء

{وَمِنكَ} : أي ومنك أنت أيضا يامحمد

{وَمِن نُّوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ وَمُوسَىٰ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ} : أي ومن هؤلاء النبيين أيضا {وَأَخَذْنَا مِنْهُم مِّيثَاقًا غَلِيظًا}

ويبين غلظة هذا الميثاق الذي أخذه الله على جميع النبيين قوله تعالى : { قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَىٰ ذَٰلِكُمْ إِصْرِي} فهؤلاء النبيين أخذ الله عليهم ميثاقا غليظا بالإيمان والنصرة للرسول القادم في آخر الزمان والذي سيكون مصدقا لما معهم من الكتب المنزلة ، وقد أقر الأنبياء جميعا بما جاء في الميثاق كما أخبرنا الله في قوله تعالى : { قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَىٰ ذَٰلِكُمْ إِصْرِي قَالُوا أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُوا وَأَنَا مَعَكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ }

وعند الحديث عن الفرق بين النبي والرسول فيجب أن نعلم بأن لدينا رسل من غير نبوة ولدينا أنبياء ، إلا أن هؤلاء الأنبياء جميعا رسل ، لكن بعضهم رسل شريعة مثل محمد وإبراهيم ، وبعضهم رسل تابعين لرسالة غيرهم مثل اسماعيل ويوسف ، بينما من خرج عن النوعين السابقين من الأنبياء كإدريس فيبقى على أصله بإطلاق لقب النبوة عليه واختصاصه به دون الرسالة إلا أنه في حقيقته داخل في مسمى الرسول حين إطلاق مسمى الرسل في القرآن أو السنة لأن النبوة أكثر خصوصية ، وكما قال رسولنا الكريم في استدراكه على أحد الصحابة : لاتقل آمنت برسولك الذي أرسلت وإنما قل بنبيك الذي أرسلت ، فمحمد في الأصل هو نبي وكأن الرسالة إضيفت إليه تكليفا وتشريفا ، بينما المفهوم السائد لدينا هو أن محمد كما أنه خاتم النبيين فهو بالضرورة خاتم المرسلين لأنه وبحسب نفس ذلك الفهم السائد فإن كل رسول لابد أن يكون بالضرورة نبي ، وهذا في تقديري منشأ الفهم الخاطيء .

قال تعالى:{ إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا . وَرُسُلًا قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِنْ قَبْلُ وَرُسُلًا لَمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا }

انظر قوله عز وجل : ( وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته )
أي أن الله يرسل الرسل ويرسل الأنبياء ، ولاحظ أن محمد خاتم الأنبياء فقط ، فلو كان كل رسول نبي لما كان للعبارة الواردة في الآية {ولانبي} أي معنى فتأمل .

انظر قوله عز وجل :{ ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين وكان الله بكل شيء عليما }
هنا تأكيد على أمرين لاتلازم بينهما وهو أن محمدا رسول الله وأنه كذلك خاتم النبيين دون المرسلين ، بل ولن تجد قرينة تؤيد ماتذهب أنت إليه .

انظر قوله عز وجل : ( وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مُوسَى إِنَّهُ كَانَ مُخْلَصًا وَكَانَ رَسُولا نَّبِيًّا)
أي أنه ليس من الرسل الذين ليسوا بأنبياء وإنما من الأنبياء الذين أرسلوا بشريعة وهنا تأكيد على ماسبق وأكدناه بأن كل نبي لابد أن يكون بالضرورة رسولا وليس العكس !

انظر قوله عز وجل : (وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولا نَّبِيًّا)
أي أنه ليس من الرسل الذين ليسوا بأنبياء وإنما من الأنبياء الذين أرسلوا كتابعين لرسالة رسل غيرهم ، إذ لم يعهد لنبي الله اسماعيل رسالة مستقلة بذاتها كأبيه بل هو رسول بشارة ونذارة تابع في ذلك لشريعة والده ابراهيم عليهما السلام

انظر قوله عز وجل : ( آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير)
نلاحظ قوله تعالى :{ورسله} ولم يقل (وأنبيائه) ! ماذا لو كانت العبارة (وأنبيائه) بدلا من {ورسله} مالذي سيترتب على ذلك ؟
سيترتب على ذلك أننا آمنا بالأنبياء دون المرسلين ! بينما قوله تعالى :{ورسله} تجعلنا نؤمن بالأنبياء الذيهم هم رسل شريعة ورسل بشارة ونذارة ونؤمن كذلك بالرسل الذين ليسو بأنبياء ! لأنه ليس كل رسول نبي . وقوله تعالى : {لا نفرق بين أحد من رسله} دلالة على أن الجميع رسل ولكن ليس الجميع بأنبياء .

وكذلك أركان الإيمان ومنها الإيمان بالرسل ولم يذكر الإيمان بالأنبياء لماذا ؟! لأن الإيمان بالرسل يشمل الأنبياء الذين هم في الأصل رسل شريعة ورسل نذارة وبشارة ويشمل كذلك الرسل الذين ليسو بأنبياء ! لأنه ليس كل رسول نبي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد محمد



عدد المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 25/09/2014

مُساهمةموضوع: رد: قحطاني آخر الزمان هو المهدي المنتظر ،، فهل هو رسول من الله ؟!!   08.05.15 15:51

نعليق حول العبارة النبوية (يصلحه الله في ليلة) ، وماهي طبيعة ذلك الإصلاح وأين يكمن مداره ؟


من يقرأ في الروايات المتعلقة بإصلاح الله للمهدي وهي في مجملها قليلة ومحدودة بل ومتشابهة في عباراتها فإنه لن يخرج منها بشيء يشفي الغليل ، وقد اجتهد من اجتهد من المتقدمين والمتأخرين في محاولة لكشف معنى وحقيقة ذلك الإصلاح بل وإزالة اللبس المحيط به . ومن يقوم بزيارة سريعة لأحد محركات البحث بشأن هذا الموضوع يدرك ماأعنيه .

الجامع في كل تلك الأقوال أنه إصلاح للبدن بالشفاء من بعض الأمراض العضوية والنفسية التي تجعله مؤهلا لتولي خلافة المسلمين ، وكذلك اختصاص القلب بمزيد إيمان وهدى وتقوى ، والحقيقة أن كل ماسبق ليس إلا احتمالات واردة لاأكثر  .

وفي تقديري فإن الإصلاح الذي تم اختصاص المهدي به دون غيره لابد أن يكون استثنائيا ، وإلا فما معنى التأكيد على أن هناك اصلاحا خاصا ينتظره ، ولماذا التأكيد على أن ذلك الإصلاح عندما يحدث سيحدث في ليلة ، خاصة ونحن نعلم أن الله قادر على هداية جميع العباد في أقل من ارتداد الطرف ؟

في تقديري وعند التأمل لايظهر لنا مما سبق إلا أن هناك حالة من الهداية شديدة الخصوصية ، بل ليست متاحة لأحد من خلق الله وهذا سر اختصاصه بمسمى  (المهدي) بأل التعريف .

إذا صدق استقراؤنا للنصوص – ونحن نظنه كذلك – من أن المهدي رسول من عند الله فإن من شأن هذا الظن أن يفتح آفاقا جديدة حول طبيعة ذلك  الإصلاح وحقيقته ، وأقرب وأسهل مايمكن الجزم به حينئذ هو أن الإصلاح الذي تم اختصاص المهدي به دون غيره إنما هو تنزل الوحي عليه كسائر المرسلين من قبله ، مع مايصاحب ذلك من الهداية والإيمان الذي يصل حد السماء ، كما لن يستطيع وصف تلك الحال إلا من عايشها وأعني بهم الأنبياء والمرسلين  .

وكما هو معلوم فإن مدار الهداية والرشد والإيمان واليقين إنما هو القلب وهو المنبع لذلك ، بل وعليه يتنزل الوحي {قُلْ مَن كَانَ عَدُوًّا لِّجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ على قَلْبِكَ بِإِذْنِ الله} ، {نَزَلَ بِهِ الروح الأمين على قَلْبِكَ} .

كل ماسبق ليس إلا محاولة بسيطة لكشف بعض الأسرار المحيطة بالإصلاح من خلال إضافة مانعتقد أنه يساهم في فهم أوسع لتلك الشخصية التي ينتظرها ذلك الإصلاح  والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
neuf9



عدد المساهمات : 405
تاريخ التسجيل : 21/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: قحطاني آخر الزمان هو المهدي المنتظر ،، فهل هو رسول من الله ؟!!   08.05.15 17:30

يوسف عمر كتب:
جزاكم الله خيرا أخي أحمد

أنا مؤمن بنسبة 85% أن المهدي والقحطاني .. واحد

السلام عليكم

أوافق الرأي ، لكن بنسبة أعلى.

السلام عليكم.


اللهم انت ربي لااله الاانت خلقتني وانا عبدك وانا على عهدك و وعدك ما استطعت اعوذ بك من شر ما صنعت ابوء لك بنعمتك علي وابوء بذنبي لك فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب الا انت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بدرالتميمي



عدد المساهمات : 201
تاريخ التسجيل : 12/04/2015

مُساهمةموضوع: رد: قحطاني آخر الزمان هو المهدي المنتظر ،، فهل هو رسول من الله ؟!!   08.05.15 17:37

انا اعطي نسبة قليلة جدا جدا بان القحطاني والمهدي واحد

الا.. اذا كان المهدي وعائلته قد دخلوا في قبيلة قحطان حلفا....


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
neuf9



عدد المساهمات : 405
تاريخ التسجيل : 21/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: قحطاني آخر الزمان هو المهدي المنتظر ،، فهل هو رسول من الله ؟!!   08.05.15 17:56

بدرالتميمي كتب:
انا اعطي نسبة قليلة جدا جدا بان القحطاني والمهدي واحد

الا.. اذا كان المهدي وعائلته قد دخلوا في قبيلة قحطان حلفا....



ما قولك : يبايع بين الركن اليماني & مقام ايبراهيم عليه السلام.

السلام عليكم.


اللهم انت ربي لااله الاانت خلقتني وانا عبدك وانا على عهدك و وعدك ما استطعت اعوذ بك من شر ما صنعت ابوء لك بنعمتك علي وابوء بذنبي لك فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب الا انت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العقاب الأسود



عدد المساهمات : 698
تاريخ التسجيل : 11/04/2015

مُساهمةموضوع: رد: قحطاني آخر الزمان هو المهدي المنتظر ،، فهل هو رسول من الله ؟!!   08.05.15 23:16


بارك الله فيك أخي أحمد محمد
لقد قرأت مشاركتك ولكنني أجد الامر بسيطا وليس هناك لبس في الموضوع
ومشاركتك واضحه جدا بارك الله فيك

فنحن أمة محمد صلى الله عليه وسلم ونحن مأمورون بنهج رسول الله صلى الله عليه وسلم وأتباع سنته
ومعنى هذا بأختصار أننا نقوم بأيصال الرساله وتبليغها وهذا عمل الانياء والرسل

أذا فمن عمل من امة محمد صلى الله عليه وسلم مخلصا لله فمقامه يمكن ان يتعدى مقام بعض الرسل والله اعلم
وهم عباد الله وأوليائه الصالحون
حتى ان المهدي بنفسه عندما ياتي يقول ( ما انا ألا رجل ) يعني لا نبي ولا رسول

وحتى عيسى أبن مريم عليهما السلام ياتي متبعا دين محمد صلى الله عليه وسلم

أما اخذ العهد على الانبياء والرسل فهذا لكل نبي ورسول أنزل أليه أو خاطب ربه أو وحيا
وقد أنقطع الوحي بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم
وكل من جاء بعده عليه الصلاة والسلام فهو أمر بالمعروف ناهي عن المنكر بشير ونذير على نهج محمد وعلى رسالة سيدنا محمد
صلى الله عليه وسلم
والمهدي لن ياتي برساله جديده حتى نقول عنه رسول ...... أنما هو رسول رسول الله أن صح
وهو مجدد الدين وهو جابر الكسر ومصلح الخلل

فهناك فرق بين النجار الذي يصنع الشئ على يديه وبين من يصلح ما عملته أيدي النجار من بعد زمن
من بعد ان نخرت السوسه في خشبه وأساساته
قال تعالى ( فَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا فَإِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ ۙ فَاسْلُكْ فِيهَا مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلَّا مَنْ سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ مِنْهُمْ ۖ وَلَا تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُوا ۖ إِنَّهُمْ مُغْرَقُونَ )

ولكن يجب أن لا ننسى أن رسل رسالة محمد صلى الله عليه وسلم
تختلف مقاماتهم فالمسلم والمؤمن والصالح والولي ... والجابر المصلح ولي الله وعترته (المهدي ) ما انا ألا رجل ..... هكذا يقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العقاب الأسود



عدد المساهمات : 698
تاريخ التسجيل : 11/04/2015

مُساهمةموضوع: رد: قحطاني آخر الزمان هو المهدي المنتظر ،، فهل هو رسول من الله ؟!!   08.05.15 23:19


أما عن كون المهدي والقحطاني واحد
أفلم ياتي حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يخبر فيه بأنه (ما هو دونه )
أذا فهما أثنين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصقر صقر



عدد المساهمات : 79
تاريخ التسجيل : 03/07/2014

مُساهمةموضوع: رد: قحطاني آخر الزمان هو المهدي المنتظر ،، فهل هو رسول من الله ؟!!   11.05.15 21:40

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخوتي وفقكم الله جميعاً لما يحبه ويرضاه

أخي يوسف عمر وفقك الله لما فيه خير وصلاح

أعلم يارعاك الله أن ما تكتبه أنت ليس كما أكتبه أن أو غيري
وذلك لمنزلتك وتقديرك لدى الكثير من محبيك ومتابعيك

وعلى هذا فإن خير الكلام ما قل ودل

المهدي رجلٌ صالح

و من هنا أشكر لك و لإخوتي إدراككم لما أعني و السلام عليكم



لا إله إلا الله .. محمد رسول الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قحطاني آخر الزمان هو المهدي المنتظر ،، فهل هو رسول من الله ؟!!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّـهِ :: الملاحم والفتن والنبؤات-
انتقل الى: