منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 بــــــركة الجمــــاعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: بــــــركة الجمــــاعة    05.04.15 16:44

بعث الله الأنبياء لإقامة الدين
ولاجتماع الناس على الحق
ولترك الفرقة والمخالفة

وديننا دين التعاون على البر والتقوى
ولا يمكن إقامة الدين إلا بالاجتماع

وقد ضرب السلف نماذج رائعة في التعاون فيما بينهم
بل إن الجماعة هي مصدر قوة الأمة ووحدتها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ام عبدالله



عدد المساهمات : 3342
تاريخ التسجيل : 31/12/2013

مُساهمةموضوع: رد: بــــــركة الجمــــاعة    05.04.15 20:44

وتعاونوا علی البر والتقوی ولاتعانوا علی الاثم والعدوان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: بــــــركة الجمــــاعة    05.04.15 21:22

أحسنتِ أحسن الله إليكِ

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: بــــــركة الجمــــاعة    05.04.15 21:28

قال ربنا في كتابه العزيز

(وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعًا)

أي: اعتصموا بالجماعة وتمسكوا وتناصروا في دين الله

( وَلاَ تَفَرَّقُواْ)

أي: ولا تتفرقوا فيه كما تفرقت اليهود والنصارى

والله تعالى يأمر بالألفة وينهى عن الفرقة
كما قال ابن مسعود رضي الله عنه

"فإن الفرقة هلكة والجماعة نجاة"


مبدأ الجماعة أيها الأخوة والأخوات
هو في اجتماع المسلمين على الدين
اجتماع المسلمين على الطاعة
في تعاون المسلمين معاً في عبادة الله تعالى
هذا عز
هذا قوة
هذا مبدأ عظيم

( وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّذِينَ تَفَرَّقُواْ وَاخْتَلَفُواْ مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ )

شيع وأحزاب وجماعات متناحرة
نحن يجب أن نجتمع على التوحيد
على الإسلام الذي بعث الله به نبينا صلى الله عليه وسلم
وكل واحد فينا يكون أخاً للآخر
ونتبرأ من الفرقة وممن يدعو إلى الفرقة

(إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُواْ دِينَهُمْ وَكَانُواْ شِيَعًا لَّسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ )

ونبينا صلى الله عليه وسلم علمنا هذا المبدأ وحثنا عليه
حين قال

(عليكم بالجماعة وإياكم والفرقة
فإن الشيطان مع الواحد وهو من الاثنين أبعد
من أراد بحبوحة الجنة فليزم الجماعة)


وهذا دين الله عز وجل
هذا دين التعاون على البر والتقوى
وما يمكن إقامة الدين إلا بالاجتماع
فتكون أمة واحدة مرهوبة كالجسد الواحد
كما قال عليه الصلاة والسلام

(مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد
إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى)


الآن مع الأسف
الناس وطريقة المعيشة في الزمن هذا المتأخر
كل واحد في شقة وما يدري عن جاره
وبعضهم يصلي في المسجد وبعضهم لا يصلي في المسجد
ما في تعارف
لا يسألوا حتى عن اسمه
السلام صار للمعرفة فقط إلا من رحم الل

طيب أين تداخل المسلمين؟
تكافل تكاتف تآزر تشاور تعاون تلاحم
أين كل هذه ؟

لو نظرنا في العبادات التي في ديننا كالصلاة المفروضة والحج
صلاة الجمعة، العيدين، كلها اجتماع
حتى العبادة
الصيام مثلاً اجتماع عليه
الحج اجتماع عليه
كذلك الحقوق التي بين الأرحام وبين الجيران فيها اجتماع
وذلك ليحصل أداء هذه الحقوق
و كيف تتصل الرحم وكيف ستوفي حق الجيران إذا كان كل واحد في جهة؟

نلاحظ أن الشريعة منعت كل شيء يضر بالاجتماع والألفة
فمثلاً منعت بيع الأخ على بيع أخيه
وشراء الأخ على شراء أخيه
وسوم الأخ على سوم أخيه
وخطبة الرجل على خطبة أخيه
والغش ممنوع
والربا محرم
كل شيء يؤدي إلى التفرق وأن يستعدي بعضهم بعضاً منعته
والغيبة والنميمة والتجسس
أخلاق رديئة مذمومة ممنوعة تضر بالاجتماع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
المهند



عدد المساهمات : 1360
تاريخ التسجيل : 21/05/2014

مُساهمةموضوع: رد: بــــــركة الجمــــاعة    05.04.15 21:29

وفي الحديث : يد الله مع الجماعة ومن شذ شذ إلى النار ..
ولكن كيف يتوافق الاعتزال مع الجماعة ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: بــــــركة الجمــــاعة    05.04.15 21:30

ومن فوائد الاجتماع أيها الإخوة والأخوات
أن الناس يتفاوتون
فيهم القوي والضعيف
والغني والفقير
والعالم والجاهل
والصحيح والعليل

فإذا اجتمعوا حمل هذا هذا
أخذ هذا بيد هذا
علم هذا هذا
والعالم يأخذ بيد الجاهل
والقوي يأخذ بيد الضعيف
والغني يأخذ بيد الفقير
والصحيح يأخذ بيد السقيم
فتتعدل الحياة

الآن هناك إخوة يحملون أخواتهم
وهنالك أخوات يعيلون إخوانهن وأشقاءهن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: بــــــركة الجمــــاعة    05.04.15 21:30

مهند كتب:
وفي الحديث : يد الله مع الجماعة ومن شذ شذ إلى النار ..
ولكن كيف يتوافق الاعتزال مع الجماعة ؟

حاضر أخي .. سأجيبك حالما أنتهي إن شاء الله

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: بــــــركة الجمــــاعة    05.04.15 21:32

ومن بركة الجماعة
أن صلاة الجماعة تفضل صلاة الفرد بسبع وعشرين درجة
كما قال النبي عليه الصلاة والسلام

حتى إبعاد الشيطان الجماعة لها دور فيه
كما يقول الحديث

(ما من ثلاثة في قرية ولا بدو لا تقام فيهم الصلاة
إلا قد استحوذ عليهم الشيطان
فعليكم بالجماعة فإنما يأكل الذئب القاصية)

ما هي القاصية؟

الشاة المنفردة عن القطيع
البعيدة منه
تلك التي يطمع فيها الذئب

فلا بد أن يكون الإخوة مع بعض
الأخوات مع بعض
لو انفردت إحداهن وذهبت وحدها
طمع الشيطان فيها
أضلها أزاغها وسوس إليها شككها
ثم جعلها تنزلق في مهوى من المهاوي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: بــــــركة الجمــــاعة    05.04.15 21:37

ومن بركة صلاة الجماعة
أن الإمام يحمل أشياء كثيرة عن المأموم كالسهو
ويقبل الله صلاتهم لاجتماعهم

ويقال للمأموم: ما حصل في صلاتك من نقص أو سهوٍ تصح صلاتك بسبب الاجتماع

وذكر ابن القيم رحمه الله كلاماً جميلاً يقول:

إن المؤمنين ينتفع بعضهم بعمل بعض في الأعمال التي يشتركون فيها كالصلاة في جماعة
فإن كل واحد منهم تضاعف صلاته إلى سبعة وعشرين ضعفاً لمشاركة غيره له في الصلاة
فعمل غيره كان سبباً لزيادة أجره
كما أن عمله سبب لزيادة أجر الآخر
فإذاً السبع والعشرين هذه لما اجتمعوا
ولو صلى الواحد سبع وعشرين مرة ما يعدل أجر انضمامه مع إخوانه


كذلك هذه العبادات المشتركة الأمر بالمعروف
النهي عن المنكر
الجهاد في سبيل الله
حج بيت الله عز وجل
هذه كلها عبادات جماعية
المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا
ً الصلاة يضاعف ثوابها كلما اجتمع عدد أكثر من المصلين
ألا ترى حديث النبي عليه الصلاة والسلام

(صلاة الرجل مع الرجل أزكى من صلاته وحده
وصلاة الرجل مع الرجلين أزكى من صلاته مع الرجل
وما كانوا أكثر فهو أحب إلى الله عز وجل)

إذاً هذا الاجتماع محبوب إلى الله سبحانه وتعالى
لكن ليس في كل العبادات أليس كذلك
فنقول: نعم
هناك عبادات الأصل فيها الاجتماع
والاجتماع فيها أفضل

أما العبادات الخفية كقيام الليل فيندب فيها الانفراد لمصلحة الخلوة بالله سبحانه وتعالى
وتربية النفس على الإخلاص
فالدين يربي المسلم على الإخلاص وعلى الاجتماع
والنبي عليه الصلاة والسلام بين لنا أن العون من الله أكثر مع الجماعة فقال

(يد الله مع الجماعة)

والشيطان مع من خالف .. يركض

كذلك فإن الله يحفظ المسلمين باجتماعهم
ويقيهم الشرور
ويكف عنهم الآفات
ويكفيهم سبحانه وتعالى الأذى والخوف والاضطراب

فإذا تفرقوا زالت السكينة
وقع بأسهم بينهم
فسدت أحوالهم

لكن اجتماع المسلمين ينفر إبليس
ويجعله يهرب منهم
والله رضي لنا الجماعة
وفي الحديث

(إن الله يرضى لكم ثلاثاً ويكره لكم ثلاثاً
فيرضى لكم أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئاً
وأن تعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا

ويكره لكم قيل وقال، وكثرة السؤال وإضاعة المال)


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: بــــــركة الجمــــاعة    05.04.15 21:41

كذلك من فوائد الاجتماع: الثبات على الدين، معالجة الفتور
لأن الإنسان يسهل عليه أن يلتزم بالطاعة إذا كان مع الجماعة
ويسهل عليه ترك المعصية إذا كان مع الجماعة
وتخف عنه الأثقال إذا اشترك معه إخوانه في العمل

لكن الانفراد يحصل فيه فتور
الانفراد يحصل فيه تسلط الشيطان

الرفقة الصالحة تعين الإنسان إذا زل
والمؤمن مرآة أخيه

ولذلك علي رضي الله عنه قال:

"كدر الجماعة خير من صفو الوحدة"

وخطأ الواحد في تدبير الأمور
خير من صواب الجماعة التي لا يجمعها واحد
لأن الواحد في ذلك يستدرك

والاجتماع مدعاة للمغفرة
ألا ترون حديث النبي عليه الصلاة والسلام:

(ما اجتمع قوم في ببت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم
إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة
وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده)

فالملائكة تحيط بهم
والرحمة تغشاهم
والسكينة تنزل عليهم

كما أن الطمأنينة والوقار ببركة الجماعة وحلق الذكر
كما يقول عليه الصلاة والسلام

(إن لله ملائكة يطوفون في الطرق يلتمسون أهل الذكر
فإذا وجدوا قوماً يذكرون الله تنادوا هلموا إلى حاجتكم
قال: فيحفونهم بأجنحتهم إلى السماء الدنيا
فيقول الله: فأشهدكم أني قد غفرت لهم
فيقولون يعني الملائكة: فيهم فلان، العبد الخطاء، ليس منهم إنما جاء لحاجة
قال: وله غفرت، هم القوم لا يشقى بهم جليسهم)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: بــــــركة الجمــــاعة    05.04.15 21:45

قال الشاعر:

أسير خلف ركاب القوم ذا عرجوا *** مؤملاً كشف ما لاقيت من عوج
فإن ظفرت بهم من بعد ما سبقوا *** فكم لرب النوى في ذاك من فرج
وإن بقيت بظهر الأرض منقطعاً *** فما على عرج في ذاك من حرج

الدعوة ثقيلة يا أخوان
تحتاج أن يقوم مع الإنسان إخوانه
أن يقوموا بهذه المسئوليات
وهذه الواجبات

موسى عليه السلام لما أرسله الله في تلك المهمة العظيمة إلى فرعون
فرعون الطاغية
وجنود فرعون
وقوم فرعون
قال موسى

(وَاجْعَل لِّي وَزِيرًا مِّنْ أَهْلِي* هَارُونَ أَخِي* اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي*وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي)

يعني: اجعله معيناً لي يؤازرني يساعدني
وعينه هَارُونَ أَخِي

(اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي)

أي قوني به
شد به ظهري
قال الله

(قَالَ سَنَشُدُّ عَضُدَكَ بِأَخِيكَ وَنَجْعَلُ لَكُمَا سُلْطَانًا)

سنقوي أمرك ونعينك ونعز جانبك بأخيك
الذي سألت ربك أن يكون معك

وهكذا ترون
أنه ما في أخ أعظم منا على أخيه من موسى على هارون
ما زال يسأل الله حتى جعله نبيناً معه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: بــــــركة الجمــــاعة    05.04.15 21:47

إن نبيين وآيتين
أقوى من نبي واحد وآية واحدة

وخبر الاثنين أوقع في النفوس من خبر الواحد

إبراهيم عليه السلام يستعين بإسماعيل في بناء البيت
هذه تكاليف

النبي عليه الصلاة والسلام يستعين بآل أبي بكر في هجرته
معاذ بن جبل يتعاون مع أبي موسى في دعوة أهل اليمن والقضاء بينهم
موسى عليه السلام مع قوة شخصيته احتاج إلى من يؤازره ويعاونه في دعوته
فكيف بغيره؟

نحن أضعف يا أخوان
فنحن أحوج بكثير

ولقد أخبر الله أنه أرسل رسولين إلى قرية
ثم قال

(فَعَزَّزْنَا بِثَالِثٍ)

ليؤكد الثالث دعوى الاثنين

(فَقَالُوا إِنَّا إِلَيْكُم مُّرْسَلُون)


تعضيد تصديق تقوية إعزاز
فجلائل الأعمال وعظائم الأهداف لا يمكن تحقيقها بشكل فردي
بل لا بد من تكاتف الجهود
ونحن نتعلم حتى من مخلوقات الله الصغيرة

النمل تبني قراها في تماسكها *** والنحل تجني رحيق الشهد أعواناً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: بــــــركة الجمــــاعة    05.04.15 21:52

المؤمن قليل بنفسه كثير بإخوانه

بالذات يا إخوان عندما تكون الأجواء أجواء خوف
وأجواء اضطراب ومشاكل
عند ذلك يحتاج الأخ إخوانه

كذلك لما تكون أجواء فتن وشبهات وشهوات
تحتاج الأخت إلى أخواتها

هذه إذا انتقلت إلى بيت زوج الآن ستنشغل انشغالات متعددة بهذا الزوج
وتتغير عليها الأجواء
وقد تحدث مشاكل
فلا بد أن يكون أخواتها حولها اتصالات، تسديدات، نصائح، مشاركات، تذكيرات

والمرأة تنشغل إذا جاء الأولاد
تدخل في وسط جديد أحياناً تشغل
فما يعود عندها أحياناً من صفاء العبادة
ولذة الطاعة
وقوة الحفظ
والإمكان لحضور الدروس
فلا بد من متابعة الأخوات بعضهن بعضاً

الواحد والله عندما يرى الفتن هذه الكثيرة المدلهمة
والخطوب العظيمة
والحوادث الكبيرة من حوله

طيب إذا لم يكن عنده ناس يكون معهم
ظهر يحميه
آراء أخرى تشاطره
فمن يصمد ؟؟

نحن الآن نرى كيف يتخطف الناس من حولنا
الشباب أيضاً عندما يبدأ الواحد منهم في مشوار الطاعة
ويفتح الله على قلبه بالهداية
يحتاج رفقة صالحة

( وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ
وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا)

المؤمن لأخيه المؤمن كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله
كاليدين تغسل إحداهما الأخرى
قال: والوسخ قد لا يخرج إلا بشيء من الخشونة
ولكن عاقبته النظافة والطهارة
فما أعظم النعمة عندما يتعاون عباد الله على الدعوة إلى سبيل الله
أو على هداية شخص
هذا يكلمه بأسلوب
وهذا يأتيه بآخر
وهذا يزاورانه جميعاً
تأكيد على نفس المعاني
يكونون شركاء في الأجر في هداية شخص

و ما أعظم النعمة في التعاون على طلب العلم
هذا عنده سيارة يأخذهم بها
هذا عنده الكتب، والدفاتر
يوزعها يجمعها
وهذا يراجع لهم، ويسأل انتبهتم إلى ما قال الشيخ كذا؟.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: بــــــركة الجمــــاعة    05.04.15 21:57

عن أبي ثعلبة الخشني قال:

كان الناس إذا نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم منزلاً تفرقوا في الشعاب والأودية
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن تفرقكم في هذه الشعاب والأودية إنما ذلكم من الشيطان)
قال: فلم ينزل بعد ذلك منزلاً إلا انضم بعضهم إلى بعض
حتى يقال: لو بسط عليهم ثوب لعمهم

ترون امتثال الصحابة كيف!!
قال مرة مباشرة تطبيق فوري

كذلك في قضية النوم عن ابن عمر:

(أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الوحدة، أن يبيت الرجل وحده، أو يسافر وحده)


وأصل الحديث في البخاري

(لو يعلم الناس ما في الوحدة ما أعلم ما سار راكب بليل وحده)


وقال عمر: لا يسافرن رجل وحده، ولا ينامن في بيت وحده

طبعاً عند الحاجة
فالإنسان ليس دائماً سيجد جماعة ينامون
لا
كثير من الأحيان هو يحتاج أن ينام
أو لا يكون إلا وحده لينام
فلا بأس عند الحاجة
وخصوصاً إذا كان في الغرف المجاورة
يعني أنت في فندق مثلاً
في الغرف المجاورة يوجد ناس في الفندق
في ناس مثلاً
لكن يجوز للمسافر كما قال الإمام القرطبي رحمه الله: أن ينام وحيداً إذا أمن على نفسه
وأما مع الخوف فالواجب التحرز والحذر

إذا القرطبي رحمه الله لاحظ موضوع التفريق بين الأمن
إذا أمن على نفسه وإذا ما كان يأمن على نفسه
فقال: يجوز للمسافر أن ينام وحيداً إذا أمن على نفسه

وأما مع الخوف فالواجب التحرز والتحذر
طيب الجماعة فيها قوة وفيها منعة
ويعني أسلافنا فتحو البلاد وحرروا العباد
وأقاموا العدل
وشهد التاريخ بمآثرهم
واجتمعوا على فتوح البلدان
والذي يراجع انتصارات الأمة الإسلامية
واضح جداً أنها كانت في حال اجتماعها وقوتها

وحتى لما احتل الصليبون بلاد الشام
طردهم صلاح الدين منها باجتماع أهل الإسلام معه

وحتى لما اجتاح التتر بلاد المسلمين كسر موجة طغيانهم
كذلك المسلمون لما اجتمعوا
لكن لما يكون اختلاف وتفرق تحل الهزائم والنكبات

وهذه مأساة الأندلس كانت دولة واحدة كبيرة
فتقطعت طليطلة في جهة
وإشبيلة في جهة
وغرناطة في جهة، وكذا

وتفرقوا شيعاً فكل مدينة *** فيها أمير المؤمنين ومنبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: بــــــركة الجمــــاعة    05.04.15 22:01

وأعداء الإسلام متى يطمعون فينا متى؟
بالتفرق

ولذلك كان التفريق بين المؤمنين من أهم مقاصد الشيطان
فمنه تشتيت شمل الأسرة
وتفرق بين الزوجين

قال رسول الله عليه الصلاة والسلام:

(إن إبليس يضع عرشه على الماء ثم يبعث سراياه فأدناهم منه منزلة أعظمهم فتنة
قال: يجيء أحدهم فيقول: فعلت كذا)

لمن يقول؟
هذا الإبليس الشيطان الصغير يقول للكبير
الجندي يقول لقائدة الشيطان الأكبر

(فيقول: ما صنعت شيئاً
قال: ثم يجيء أحدهم فيقول: ما تركته حتى فرقت بينه وبين امرأته
قال: فيدنيه منه ويقول: نعم أنت)

فالشيطان حريص على إيقاع العداوة
وعلى التحريش بين المسلمين

(إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ
وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللّهِ وَعَنِ الصَّلاَةِ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ)

وكما في الحديث

(إن الشيطان قد أيس أن يعبده المصلون في جزيرة العرب ولكن في التحريش بينهم)

وهذا من مقاصد أعداء الأمة
المنافقون يجتهدون في التحريش بين المسلمين
يريدونهم أحزابا
وجماعات متفرقة متناحرة

(وَالَّذِينَ اتَّخَذُواْ مَسْجِدًا ضِرَارًا وَكُفْرًا
وَتَفْرِيقًا بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ وَإِرْصَادًا لِّمَنْ حَارَبَ اللّهَ وَرَسُولَهُ مِن قَبْلُ )

والكفار شعارهم (فرق تسد) معروف
وإثارة الفرقة سبيل هؤلاء
هذا مبدأ فرعون

ألم يقل ربنا

(إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلَا فِي الْأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعًا يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِّنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءهُمْ)


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: بــــــركة الجمــــاعة    05.04.15 22:06

وهكذا إذا تفرق القوم
فسدوا وهلكوا

وإذا اجتمعوا
صلحوا وملكوا

والتجارب في الحياة أثبتت إن الاجتماع فيه من الفوائد الشيء العظيم
والكفار يجتمعون
هذا اتحاد أوروبي
وهذه ولايات متحدة
وهكذا
شراكات اقتصادية
والدول السبعة
والثمانية
والعشرين

أما نرى أن الشركات أقوى من المؤسسات؟
شركات كبيرة في العالم
شركات الفولاذ الثلاثة الكبيرة ألمانية وفرنسية وأسبانية اندمجت
كونت عملاق الفولاذ في العالم
صارت الأزمات عليها أقل

وهكذا نرى الشركات يعظم دورها
كلما يزداد عدد المساهمين فيها
وكثر ضخ الأموال فيها

وإذا صفت النوايا صار دورها عظيماً
كما في الحديث القدسي

(أنا ثالث الشريكين ما لم يخن أحدهما صاحبه، فإذا خانه خرجت من بينهما)

يعني معهم في الحفظ والمعونة والبركة والرزق الوفير

(ما لم يخن أحدهما صاحبه، فإذا خانه خرجت من بينهما)

ونزعت البركة
جعل الله الرزق والبركة في هذا الاجتماع مع الأمانة

لاحظوا يا إخواني وأخواتي
اجتماع وأمانة
هو من يزيد الإنتاجية

وإذا عرفنا أيها الإخوة والأخوات أثر الاجتماع في تقوية الاقتصاد

فذو القرنين آتاه الله من كل شيء سببه وأعانه
كان معه جماعة جيش
ولما جاء لبناء السد قال

(مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ )

صورة تعاون عظيمة

وهكذا

كونوا جميعاً يا بني إذا اعترى *** خطب ولا تتفرقوا آحاداً
تأبى الرماح إذا اجتمعن تكسراً *** وإذا افترقن تكسرت أفراداً

نسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعلنا من المجتمعين على البر والتقوى
ونسأله عز وجل أن يؤلف بين قلوبنا وأن يصلح ذات بيننا
وأن يجمع كلمتنا على الحق
وأن يجعلنا من المتعاونين على البر والتقوى
اللهم آمين

منقول


مصدر المقال
http://www.almunajjid.com/tebyan/1245
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: بــــــركة الجمــــاعة    05.04.15 22:07

أخي الكريم مهند

هل وصلتك الإجابة من خلال المشاركات أم ليس بعد ؟

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
المهند



عدد المساهمات : 1360
تاريخ التسجيل : 21/05/2014

مُساهمةموضوع: رد: بــــــركة الجمــــاعة    05.04.15 22:52

بلى أخي الكريم جزاك الله خير .. وصلت الإجابة ولعلك تضيف أو تصحح :
أن الاجتماع هو الأصل ! والاعتزال يكون في مواضع الفتن واختلاط الحق
بالباطل وفي نفس الوقت يضل الحرص على الجماعة في غيرها من اﻷمور التي
لا لبس فيها كالعبادات وصلة الأرحام والتواصي وغيرها من اﻷمور الواضحة !!
هل هذا ما رميت إليه أخي يوسف ؟


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: بــــــركة الجمــــاعة    05.04.15 23:49

نعم أخي الكريم
فالمقياس بين البشر ليس أبي وأبيك وعمي وعمك
المقياس هو رضا الله ورسوله (صلى الله عليه وسلم)

فكل ما يرضي الكتاب والسنة فإيدي على إيدك
وكل ما عداهما فلا أعرفك ولا تعرفني

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
المهند



عدد المساهمات : 1360
تاريخ التسجيل : 21/05/2014

مُساهمةموضوع: رد: بــــــركة الجمــــاعة    06.04.15 0:20

ذكرتني بمقولة ابن مسعود رضي الله عنه :
الجماعة ما وافق الحق ولو كنت وحدك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: بــــــركة الجمــــاعة    06.04.15 0:23

نعم
لكن كلمة ابن مسعود رضي الله عنه
مطاطة
بمعنى أنه قد يعمل بها من يتبع هواه ظنا أنه على الحق

السلام عليكم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
المهند



عدد المساهمات : 1360
تاريخ التسجيل : 21/05/2014

مُساهمةموضوع: رد: بــــــركة الجمــــاعة    06.04.15 0:32

أعتقد أخي المقصود أن الحق هو ماجاء في كتاب الله وسنة نبيه ﷺ
وظن الفاسد أو الجاهل لا يغني من الحق شيئا ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: بــــــركة الجمــــاعة    06.04.15 0:45

كلامك صحيح
لكن هناك من يظن أن الباطل حقا فيعتزل
فزماننا اليوم زمان تأويل فاسد

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
المهند



عدد المساهمات : 1360
تاريخ التسجيل : 21/05/2014

مُساهمةموضوع: رد: بــــــركة الجمــــاعة    06.04.15 1:27

صدقت أخي فلا تجد الآن فتنة إلا ولها طريقة تأويل تشرعها وتزينها ..
اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: بــــــركة الجمــــاعة    25.06.16 8:17

إياك نعبد وإياك نستعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
 
بــــــركة الجمــــاعة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ-
انتقل الى: