منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 ماهي حدود الجن والشياطين في معرفة مافي نفسك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
عبد النور
أغزاف المصطفى الحنصالي (مشرف)


عدد المساهمات : 1905
تاريخ التسجيل : 21/06/2013

مُساهمةموضوع: ماهي حدود الجن والشياطين في معرفة مافي نفسك   25.03.15 16:19

السلام  عليكم  ورحمة  الله




هذا   سؤال  اوجهه  لكم  جميعا  لتتعاونوا  علي  الوصول  الي  الحقيقة

اقرؤا  هذا  الحديث










قصة النبي صلى الله عليه وسلم مع ابن صياد




حَدَّثَنَا عَبْدَانُ أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ عَنْ يُونُسَ عَنْ الزُّهْرِيِّ قَالَ أَخْبَرَنِي سَالِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ ابْنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَخْبَرَهُ أَنَّ عُمَرَ انْطَلَقَ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي رَهْطٍ قِبَلَ ابْنِ صَيَّادٍ حَتَّى وَجَدُوهُ يَلْعَبُ مَعَ الصِّبْيَانِ عِنْدَ أُطُمِ بَنِي مَغَالَةَ وَقَدْ قَارَبَ ابْنُ صَيَّادٍ الْحُلُمَ فَلَمْ يَشْعُرْ حَتَّى ضَرَبَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِيَدِهِ ثُمَّ قَالَ لابْنِ صَيَّادٍ تَشْهَدُ أَنِّي رَسُولُ اللَّهِ فَنَظَرَ إِلَيْهِ ابْنُ صَيَّادٍ فَقَالَ أَشْهَدُ أَنَّكَ رَسُولُ الأُمِّيِّينَ فَقَالَ ابْنُ صَيَّادٍ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَتَشْهَدُ أَنِّي رَسُولُ اللَّهِ فَرَفَضَهُ وَقَالَ آمَنْتُ بِاللَّهِ وَبِرُسُلِهِ فَقَالَ لَهُ مَاذَا تَرَى قَالَ ابْنُ صَيَّادٍ يَأْتِينِي صَادِقٌ وَكَاذِبٌ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خُلِّطَ عَلَيْكَ الأَمْرُ ثُمَّ قَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنِّي قَدْ خَبَأْتُ لَكَ خَبِيئًا فَقَالَ ابْنُ صَيَّادٍ هُوَ الدُّخُّ فَقَالَ اخْسَأْ فَلَنْ تَعْدُوَ قَدْرَكَ فَقَالَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ دَعْنِي يَا رَسُولَ اللَّهِ أَضْرِبْ عُنُقَهُ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنْ يَكُنْهُ فَلَنْ تُسَلَّطَ عَلَيْهِ وَإِنْ لَمْ يَكُنْهُ فَلا خَيْرَ لَكَ فِي قَتْلِهِ وَقَالَ سَالِمٌ سَمِعْتُ ابْنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا يَقُولُ انْطَلَقَ بَعْدَ ذَلِكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ إِلَى النَّخْلِ الَّتِي فِيهَا ابْنُ صَيَّادٍ وَهُوَ يَخْتِلُ أَنْ يَسْمَعَ مِنْ ابْنِ صَيَّادٍ شَيْئًا قَبْلَ أَنْ يَرَاهُ ابْنُ صَيَّادٍ فَرَآهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ مُضْطَجِعٌ يَعْنِي فِي قَطِيفَةٍ لَهُ فِيهَا رَمْزَةٌ أَوْ زَمْرَةٌ فَرَأَتْ أمُّ ابْنِ صَيّادٍ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يَتَّقِي بِجُذُوعِ النَّخْلِ فَقَالَتْ لابْنِ صَيَّادٍ يَا صَافِ وَهُوَ اسْمُ ابْنِ صَيَّادٍ هَذَا مُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَثَارَ ابْنُ صَيَّادٍ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَوْ تَرَكَتْهُ بَيَّنَ . رواه البخاري 1355







فهل  هذا  خاص  بابن  صياد والدجال  ام  بكل  الجن  والشياطين







نرجوا  ان  ينفعنا  الله  بعلمكم
















اللهم صل  علي  سيدنا  محمد  واله  وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور
أغزاف المصطفى الحنصالي (مشرف)


عدد المساهمات : 1905
تاريخ التسجيل : 21/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ماهي حدود الجن والشياطين في معرفة مافي نفسك   25.03.15 18:32

السلام  عليكم  ورحمة  الله



ان كرامة ابى بكر هى معجزة لمحمد صلى الله عليه وسلم كما هو معروف ان كرامة الولى هى معجزة لنبيه.

ومن حديث عروة ابن الزبير رضى الله عنه...عن عائشة - رضى الله عنها ان ابا بكر الصديق رضى الله عنه كان قد نحلها جداد عشرين وسقا من ماله بالغابة ، فلما حضرته الوفاة قال:- والله يا بنية ما من الناس احب الى غنى بعدى

منك، ولا اعز على فقرا بعدى منك، وانى كنت قد نحلتك جداد عشرين وسقا فلو كنت حزتيه كان لك ، وانما اليوم هو مال وارث وانما هما اخواك واختاك ، فاقتسموه على كتاب الله ، قالت عائشة :- يا ابت والله لو كان كذا وكذا لتركته ، انما هى اسماء فمن الاخرى؟؟

فقال ابو بكر :- رضى الله عنه ذو بطن اراها جارية.(( اى جنين فى بطن امها وقال بانها جارية.

فكان ذالك

قال السبكى:- عن ما سبق وبه كرامتان

احدهما:- اخبار انه يموت فى ذالك المرض حيث قال :- انما هو اليوم مال وارث

الثانية :- اخباره بمولود يولد به ، وهو جارية (( بنت ))
.......................................
قال طارق بن شهاب : إن كان الرجل ليحدث عمر بالحديث فيكذبه الكذبة ، فيقول : احبس هذه ، ثم يحدثه بالحديث فيقول : احبس [ ص: 81 ] هذه ، فيقول له : كل ما حدثتك حق إلا ما أمرتني أن أحبسه
غير  هذين  المثالين  كثييييييييييييييير


جئت  بهما  كمثال   كي نعرف  ان  هناك  ماهو  من  الله  كراامة  
وماهو  من  قبيل  الجن  والشياطين  علي  سبيل  الاضلال للبشر
انا بانتظار  مداخلة  الاعضاء  من فتح  الله  في هذا  الامر فلا يبخل  عن  الزوار  والاعضاء
بارك  الله  فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ماهي حدود الجن والشياطين في معرفة مافي نفسك   25.03.15 19:06

موضوع مهم أخي الكريم
هل تأذن لي بنقله لقسم خواطر إيمانية ؟

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
عبد النور
أغزاف المصطفى الحنصالي (مشرف)


عدد المساهمات : 1905
تاريخ التسجيل : 21/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ماهي حدود الجن والشياطين في معرفة مافي نفسك   25.03.15 19:21

افعل اخي دون استشارتي


وجزاك الله خيرا

ربما نستفيد من المداخلات هنا احسن


اللهم صل علي سيدنا محمد واله وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجي رضا الله



عدد المساهمات : 692
تاريخ التسجيل : 17/07/2014

مُساهمةموضوع: رد: ماهي حدود الجن والشياطين في معرفة مافي نفسك   25.03.15 19:59

والله اخي عبد النور انه شيئ محير فاحيانا كثيرة اشعر بالخوف من ان يعرف الشيطان ما انتويه من خير فيحبط عزيمتي او ان كنت انتوي شرا والعياذ بالله فيزيدني عزم بل ويقترح علي اشد الافكار فتكا وشرا ووجدت ما يلي:_
قال ابن تيمية ـ رحمه الله ـ في شرح حديث النزول: بل الشيطان يلتقم قلبه، فإذا ذكر الله خَنَس ـ أي انقبض وتأخر ـ وإذا غفل قلبه عن ذكره وسوس، ويعلم هل ذكر الله أم غفل عن ذكره؟ ويعلم ما تهواه نفسه من شهوات الغي فيزينها له، وقد ثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم في حديث ذكر صفية ـ رضي الله عنها: إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم ـ وقرب الملائكة والشيطان من قلب ابن آدم مما تواترت به الآثار، سواء كان العبد مؤمنا أو كافرًا.

وهذا قول ابن باز رحمه الله في معرفة ما ينتويه النسان من خير او شر في قلبه:_
كل إنسان معه شيطان ومعه ملك, كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: ما منكم من أحد إلا ومعه قرينه من الجن وقرينه من الملائكة قالوا: وأنت يا رسول الله؟ قال: وأنا إلا أن الله أعانني عليه فأسلم ـ وأخبر صلى الله عليه وسلم أن الشيطان يملي على الإنسان الشر ويدعوه إلى الشر، وله لمة في قلبه، وله اطلاع ـ بتقدير الله ـ على ما يريده العبد وينويه من أعمال الخير والشر, والملك كذلك له لمة بقلبه يملي عليه الخير ويدعوه إلى الخير، فهذه أشياء مكنهم الله منها، أي مكن القرينين: القرين من الجن، والقرين من الملائكة

قال أبو الحسن الأشعري في مقالات الإسلاميين:_
اختلفوا هل يعلم الشيطان ما في القلوب أم لا؟ على ثلاث مقالات، فقال إبراهيم ومعمر وهشام ومن اتبعهم: إن الشياطين يعلمون ما يحدث في القلوب، وليس ذلك بعجيب لأن الله عز وجل قد جعل عليه دليلا ومحال أن يدخل الشيطان قلب الإنسان، مثال ذلك أن تشير إلى الرجل: أقبل، أو أدبر، فيعلم ما تريد، فكذلك إذا فعل فعلا عرف الشيطان كيف ذلك الفعل، فإذا حدث نفسه بالصدقة والبر عرف ذلك الشيطان بالدليل، فنهى الإنسان عنه، هكذا حكى زرقان.

قال: وقال آخرون من المعتزلة وغيرهم: إن الشيطان لا يعرف ما في القلب، فإذا حدث الإنسان نفسه بصدقة أو بشيء من أفعال البر نهاه الشيطان عن ذلك على الظن والتخمين.

وقال قائلون: إن الشيطان يدخل في قلب الإنسان فيعرف ما يريد بقلبه.


<<الذين قال لهم الناس ان الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم ايمانا و قالوا حسبنا الله ونعم الوكيل >>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ماهي حدود الجن والشياطين في معرفة مافي نفسك   25.03.15 20:33

قد يقول قائل

اذا هممت بفعل حسنة ولم تفعل يكتبها لك الملك حسنة وان لم تفعل ، كيف يعلم
الملك ذلك ويكتبها لك حسنة


علينا أولا
أن نعلم الفرق في معنى لفظ (إذا هممت)
ففي لغتنا الدارجة .. يعني هذا اللفظ .. ما خطر على قلبك
أما بالمنطوق النبوي والذي هو من أصول الأدلة.. فتعني (إذا عزمت)

ففي صحيح البخاري

حدثنا مطرف بن عبد الله أبو مصعب حدثنا عبد الرحمن بن أبي الموال عن محمد بن المنكدر (( عن جابر رضي الله عنه قال: كان النبي rيعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كالسورة من القرآن يقول: إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ثم ليقل: اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال: في عاجل أمري و آجله - فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال في عاجل أمري وآجله - فاصرفه عني واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان ثم رضّني به. ويسمي حاجته

وفي فتح الباري لابن حجر: قوله إذا هم أحدكم أي قصد واعتمد بهمته وهو أول العزم. اهـ.

وجاء في مرعاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح: إذا هم أحدكم بالأمر أي أراده

ومن يستنكر كلامي بحجة أن ذلك يتناقض مع قوله تعالى (ولقد همت به وهم بها)
في حق سيدنا يوسف (عليه السلام)
فليستمع إلى هذا التفسير




يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ماهي حدود الجن والشياطين في معرفة مافي نفسك   25.03.15 21:30

بالنسبة لقضية (إذا هم أحدكم بحسنة)
فلنقرا ما تقوله الأحاديث في شرح النووي على صحيح مسلم
لأن المنطوق النبوي هو أيضا وحي من الله

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم "قَالَ الله عَزّ وَجَلّ: إِذَا هَمّ عَبْدِي بِسَيّئَةٍ فَلاَ تَكْتُبُوهَا عَلَيْهِ، فَإِنْ عَمِلَهَا فَاكْتُبُوهَا سَيّئَةً، وَإِذَا هَمّ بِحَسَنَةٍ فَلَمْ يَعْمَلْهَا فَاكْتُبُوهَا حَسَنَةً. فَإِنْ عَمِلَهَا فَاكْتُبُوهَا عَشْرا"

إذن المقياس هنا هو العمل ... حتى تتم الكتابة

حدّثنا يَحْيَىَ بْنُ أَيّوبَ وَ قُتَيْبَةُ وَ ابْنُ حُجْرٍ قَالُوا: حَدّثَنَا إِسْمَاعِيلُ، وَهُوَ ابْنُ جَعْفَرٍ، عَنِ الْعَلاَءِ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنْ رَسُولِ اللّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: "قَالَ الله عَزّ وَجَلّ: إِذَا هَمّ عَبْدِي بِحَسَنَةٍ وَلَمْ يَعْمَلْهَا كَتَبْتُهَا لَهُ حَسَنَةً، فَإِنْ عَمِلَهَا كَتَبْتُهَا عَشْرَ حَسَنَاتٍ إِلَى سَبْعِمِائَةِ ضِعْفٍ وَإِذَا هَمّ بِسَيّئَةٍ وَلَمْ يَعْمَلْهَا لَمْ أَكْتُبْهَا عَلَيْهِ. فَإِنْ عَمِلَهَا كَتَبْتُهَا سَيّئَةً وَاحِدَةً"

وهنا الكاتب هو الله

وحدّثنا مُحَمّدُ بْنُ رَافِعٍ: حَدّثَنَا عَبْدُ الرّزّاقِ: أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ، عَنْ هَمّامِ بْنِ مُنَبّهٍ قَالَ: هَذَا مَا حَدّثَنَا أَبُو هُرَيْرَةَ عَنْ مُحَمّدٍ رَسُولِ اللّهِ صلى الله عليه وسلم فَذَكَرَ أَحَادِيثَ مِنْهَا قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم: "قَالَ الله عَزّ وَجَلّ: إِذَا تَحَدّثَ عَبْدِي بِأَنْ يَعْمَلَ حَسَنَةً فَأَنَا أَكْتُبُهَا لَهُ حَسَنَةً مَا لَمْ يَعْمَلْ. فَإِذَا عَمِلَهَا فَأَنَا أَكْتُبُهَا بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا. وَإِذَا تَحَدّثَ بِأَنْ يَعْمَلَ سَيّئَةً فَأَنَا أَغْفِرُهَا لَهُ مَا لَمْ يَعْمَلْهَا. فَإِذَا عَمِلَهَا فَأَنَا أَكْتُبُهَا لَهُ بِمِثْلِهَا"

وهنا الكاتب هو الله أيضا

وَقَالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم: "قَالَتِ الْمَلاَئِكَةُ: رَبّ! ذَاكَ عَبْدُكَ يُرِيدُ أَنْ يَعْمَلَ سَيّئَةً (وَهُوَ أَبْصَرُ بِهِ) فَقَالَ: ارْقُبُوهُ. فَإِنْ عَمِلَهَا فَاكْتُبُوهَا لَهُ بِمِثْلِهَا. وَإِنْ تَرَكَهَا فَاكْتُبُوهَا لَهُ حَسَنَةً. إِنّمَا تَرَكَهَا مِنْ جَرّايَ"

هنا الفعل (أراد) .. وهذا الفعل لايأتي إلا بعد تهيئة كل اسباب الطلب
كما في قول سيدنا شعيب عليه السلام (إن أريد الإصلاح ما استطعت)
ففي تفسير القرطبي عن معناها .. هو بذل الجهد والاستطاعة
لان الأمور على 4 أنواع

1- الخاطر: وهو أن يخطر الشيء في النفس ثم يختفي سريعا وهو من المعفو عنه
2- التردد: وهو فوق الخاطر فيأتي بالبال ثم ينفر عنه ثم يعود إليه ثم ينفر عنه وهو من المعفو عنه
3- الهم: وهو ترجيح القصد.. والميل إلى الشيء والرغبة في الفعل حتى يصل إلى ما قبل العزم بقليل.. لكن هو من المعفو عنه ما لم يفعله
4- العزم: وهو فعل الشيء عن عمد وعن قصد


وهنا يتبادر إلى الذهن سؤال.. هل تعلم الملائكة حقا بما يدور في قلب العبد ؟
إن كان الجواب هو نعم بالكامل
فإن هذا الحديث في صحيح مسلم ينقضه

عن سليمان بن يسار قال: تفرق الناس عن أبي هريرة فقال له ناتِل أهل الشام: أيها الشيخ حدثنا حديثاً سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: نعم سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إن أول الناس يقضى يوم القيامة عليه رجل استُشهد فأُتِيَ به فعرّفه نعمه فعرفها، قال: فما عملتَ فيها؟ قال: قاتلتُ فيك حتى استشهدتُ، قال: كذبتَ ولكنك قاتلتَ لأن يقال جريء فقد قيل، ثم أُمِر به فسُحِب على وجهه حتى ألقي في النار، ورجل تعلم العلم وعلّمه وقرأ القرآن فأتِي به فعرّفه نعمه فعرفها، قال: فما عملتَ فيها؟ قال: تعلمتُ العلم وعلّمتُه وقرأتُ فيك القرآن، قال: كذبت ولكنك تعلمتَ العلم ليقال عالم وقرأتَ القرآن ليقال هو قارئ فقد قيل، ثم أُمر به فسُحب على وجهه حتى ألقي في النار، ورجل وسَّع الله عليه وأعطاه من أصناف المال كله، فأتِي به فعرّفه نعمه فعرفها، قال: فما عملتَ فيها؟ قال: ما تركتُ من سبيل تحب أن يُنفق فيها إلا أنفقتُ فيها لك، قال: كذبتَ ولكنك فعلتَ ليقال هو جواد فقد قيل، ثم أُمِر به فسُحب على وجهه ثم ألقي في النار".

فهل كانت الملائكة تعلم أن عمل العبد هذا ... لم يكن لله ؟

بمعنى آخر .. هل تستطيع الملائكة ان تتطلع على عامل الإخلاص في قلب المؤمن ؟

إن قلتم نعم .. فهذا كلام غير مقبول لا عقلا ولا شرعا ولا نقلا !

لكن يقول الحق سبحانه وتعالى

( أم يحسبون أنا لا نسمع سرهم ونجواهم بلى ورسلنا لديهم يكتبون )

فما الذي تكتبه الملائكة ؟

(ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )

فإن كانت الملائكة تكتب القول .. فمن البديهي أنها تكتب العمل

وبالعودة إلى القضية الرئيسية
كيف تعلم الملائكة أن ما نفكر به .. حسن .. أم سيء ؟

يقول الشيخ ابن تيمية (رحمه الله)

روي عن سفيان بن عيينة في جواب هذه المسألة قال :

" إنه إذا هم بحسنة شم الملك رائحة طيبة.. وإذا هم بسيئة شم رائحة خبيثة "

وهذا معناه
أن الملائكة لا تعرف تفصيل ما نفكر به
وإنما العام المجمل

هذا والله أعلم
ورد العلم إليه أعلى واسلم

السلام عليكم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
عبد النور
أغزاف المصطفى الحنصالي (مشرف)


عدد المساهمات : 1905
تاريخ التسجيل : 21/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ماهي حدود الجن والشياطين في معرفة مافي نفسك   26.03.15 16:04

جزاكم اللخيرا اخي يوسف علي اثراء الموضوع



اخي الراجي رضا الله


نعم يااخيالهدف من الموضوع هو معرفة مدي تسلط العدو علي مافي النفس ومدي قوته من ضعفه
بارك الله فيك يااخي

لابد ان شاء الله سنصل الي نتيجة جيدة

كما ان هناك خلط عندي بين القاء الملك او الشيطان او النفس
فنجن هنا كجهاز استقبال رقمي

يجب ان نعرف القنوات المراد التقاطها والمباح منها من الاباحي فنستعين بالله علي تجنب مايلقيه الشيطان والنفس


اللهم صل علي سيدنا محمد واله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ماهي حدود الجن والشياطين في معرفة مافي نفسك   26.03.15 22:32

عبد النور كتب:
ثُمَّ قَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنِّي قَدْ خَبَأْتُ لَكَ خَبِيئًا فَقَالَ ابْنُ صَيَّادٍ هُوَ الدُّخُّ

هذا الحديث .. فيه لغز والله أعلم

فلو تلاحظ
كيف استخدم المصطفى (صلى الله عليه وسلم) الحكمة في طرح السؤال
قال له .. خبئت لك خبيئا .. أي أسررتُ لك شيئا
فالنبي اعطى له نصف المعلومة
وهو الرمز الذي سيرافق الدجال حين ظهوره .. الدخان
الذي هو علامة من علامات الساعة الكبرى

وبالتالي .. الرجل فهم .. وأجاب نصف الجواب

ولو انتبهت
فهي وسيلة من وسائله (صلى الله عليه وسلم) في المعرفة العلنية
كي لايثير الخوف والذعر بين المؤمنين

ففي غزوة الأحزاب
حين علم (صلى الله عليه وسلم) بغدر بني قريظة

أرسل وفدا من المسلمين ليتحقق من الموضوع.. وقال لهم: انطلقوا حتى تنظروا أحق ما بلغنا عن هؤلاء القوم أم لا؟ فإن كان حقاً فالحنوا لي لحناً أعرفه، ولا تفتوا في أعضاد الناس، وإن كانوا على الوفاء فاجهروا به للناس.. فلما دنوا منهم وجدوهم على أخبث ما يكون، فقد جاهروهم بالسب والعداوة ونالوا من رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم. وقالوا: من رسول اللَّه؟ لا عهد بيننا وبين محمد، ولا عقد... فانصرفوا عنهم، فلما أقبلوا على رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم لحنوا له، وقالوا: عضل وقارة، أي أنهم على غدر، كغدر عضل وقارة بأصحاب الرجيع.

هذا والله أعلم

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
راجي رضا الله



عدد المساهمات : 692
تاريخ التسجيل : 17/07/2014

مُساهمةموضوع: رد: ماهي حدود الجن والشياطين في معرفة مافي نفسك   26.03.15 23:37

اخي عبدالنور جزاك الله خيرا علي فتح مجال التفكير في هذا الموضوع الغامض ان جاز التعبير
اخي يوسف بخصوص حديث ابن الصياد هناك الكثير من الروايات حول قراءة الافكار كاحد فروع ما وراءعلم النفس بل وهناك الكثير من الاشاعات في فترة الحرب البارده بين امريكا والاتحاد السوفيتي عن الكتيبه الروسيه التي تتكون من مجموعه من الاشخاص ذوي المهارات الخاصة مثل التخاطر وتحريك الاجسام وثنيها عن بعد و قراءة الافكار بل ومحاولة تغييرها و كلها اقوال مرسله بلا دليل ملموس لكن اكيد لا دخان بدون نار وان كانت هناك نار فهل للامر علاقه بالاتصال بالجن كما يقوم السحرة الله اعلم وفي هذه الحالة هل يستطيع القرين قراءة افكارنا ؟


<<الذين قال لهم الناس ان الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم ايمانا و قالوا حسبنا الله ونعم الوكيل >>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ماهي حدود الجن والشياطين في معرفة مافي نفسك   26.03.15 23:42

سأرد عن هذا قريبا أخي الكريم راجي إن شاء الله
فاطرح كل أسئلتك كي نتعاون جميعا على الإجابة

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
راجي رضا الله



عدد المساهمات : 692
تاريخ التسجيل : 17/07/2014

مُساهمةموضوع: رد: ماهي حدود الجن والشياطين في معرفة مافي نفسك   27.03.15 0:09

بانتظارك اخي يوسف ولي سؤال اخر هل اذكار الصباح والافطار بالسبع تمرات له علاقه بالامر كتكوين نوع من الحصانه او الدرع حولنا كما تكون درع حولنا من الحسد والسحر ؟


<<الذين قال لهم الناس ان الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم ايمانا و قالوا حسبنا الله ونعم الوكيل >>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ماهي حدود الجن والشياطين في معرفة مافي نفسك   27.03.15 0:21

بالطبع أخي
أذكار الصباح والمساء عجيبة
قبل فترة طويلة حصل لي انشغال شديد بسبب المعاش فغفلت عنها
فارتبكت حياتي (الروحية) إن صح التعبير
وشعرت أني تحولت لإنسان ظاهره حي وباطنه ميت
وبقيت فترة أبحث عن السبب ولم أجده
ثم هداني الله لأفكر في الأذكار فتعدلت حالتي وعدت لسابق عهدي والحمد لله

نحن في آخر الزمان أخي الكريم
وكما هم المؤمنون يسعون بكل طاقتهم لتذكير الناس بالكتاب والسنة
فالشياطين يفعلون ذلك أيضا
بل أن الهجمة زادت
وكلما التزمت أكثر كلما زادوا من حولك
ألا ترى إن إبليس يظهر فقط للأنبياء ؟
فالعلاقة بين الإيمان والكفر.. علاقة طردية

واعلم أنك لو حافظت على أذكار الصباح فقط
فسيجتالوك في المساء
لهذا مطلوب منك أن تقرأ الاثنين

أما قضية التمر
فهي مطلوبة حين تتخوف من عدو
أو تنزل في بيت ناس لا تأمنهم
لكن لا مانع من تناولها في البيت

هذا والله أعلم
السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ماهي حدود الجن والشياطين في معرفة مافي نفسك   28.03.15 20:17

مشاركة للأخ الكريم عبد النور


السلام عليكم ورحمة الله

اخي يوسف سبحان الله الذي كتبته من كلام كان يدو بخلدي في الساعة 3 ليلا وكذالك المثال الذي اعطانا اخونا بن الخطاب عن الحاسوب فسبحان الله. ولكن ليس عندي النت في المنزل وكنت عزمت علي كتابة بعضه

ومنها حديث رسول الله صلي الله عليه وسلم

مالك ، عن أبي الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : والذي نفسي بيده لقد هممت أن آمر بحطب فيحطب ، ثم آمر بالصلاة فيؤذن لها ، ثم آمر رجلا فيؤم الناس ، ثم أخالف إلى رجال فأحرق عليهم بيوتهم ، والذي نفسي بيده لو يعلم أحدهم أنه يجد عظما سمينا أو مرماتين حسنتين لشهد العشاء .


وبالنسبة للنفس

مرت ببالي ايات بينات بالليل

فسولت له نفسه قتل اخيه فقتله

ان النفس لامارة بالسوء الا مارحم ربي

قبضت قبضة من اثر الرسول فنبذتها وكذالك سولت لي نفسي

وايضا قوله تعالي
ولقد خلقنا الانسان ونعلم ماتوسوس به نفسه ونحن اقرب اليه من حبل الوريد

لم يذكر الشياطين هنا بالنسبة للوسوسة ونسبت للنفس كما في قوله تعالي في الامثال الانفة الذكر

ومعني سولت ..زينت وسهلت وحببت.... هنا النفس هي التي تفعل هذا ولم يذكر الشيطان

اللهم الا ماذكر عنها في الانواع ال3 الامارة ... اللوامة ......المطمئنة.بذكر الله هذه انواعها ال3 كلها لم يذكر معها الشيطان
سقت هذا فقط لابين لك جهلي بمسالة النفس و القلب
بمعرفتنا لحدود الشياطين والجن الضال سنفرق بين الابيض والاسود
فسيقودنا هذا الي طرح تساااءل ااخر
ياتي في حينه هو الزبدة في الموضوع

اللهم صل علي سيدنا محمد واله وصحبه وسلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ماهي حدود الجن والشياطين في معرفة مافي نفسك   28.03.15 20:22

أخي الكريم عبد النور .. بارك الله فيك
للإجابة على سؤالك .. علينا بداية ان نفرق بين العقل .. والمخ !
فكثير من الناس يتخيل أنهما سواء .. بينما الحقيقة هي لا

ففي الحديث الذي أخرجه البخاري

(أَلا وَإِنَّ فِي الْجَسَدِ مُضْغَةً إِذَا صَلَحَتْ صَلَحَ الْجَسَدُ كُلُّهُ
وَإِذَا فَسَدَتْ فَسَدَ الْجَسَدُ كُلُّهُ
أَلا وَهِيَ الْقَلْبُ)

فلماذا التركيز على القلب هنا وكأنه أساس صلاح الجسد ؟!
وإذا كان العقل هو الأساس فكيف أهمله المصطفى (صلى الله عليه وسلم) وهو لاينطق عن الهوى ؟!

طيب
اقرأ هذه الآيات

( ولقد ذرأنا لجهنم كثيراً من الجن والإنس لهم قلوب لا يفقهون بها )

فعابهم الله بأنهم لا يفقهون بقلوبهم
والفقه هو الفهم لا يكون إلا بالعقل
فدل ذلك على أن القلب محل العقل
ولو كان الأمر كما زعم الفلاسفة ... لقال لهم عقول لا يفقهون بها

وقال تعالي

(أفلم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها
أو أذان يسمعون بها
فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور )


ولم يقل فتكون لهم عقول يعقلون بها
ولم يقل ولكن تعمى العقول التي في الرؤوس كما ترى
فقد صرح في آية الحج هذه بأن القلوب هي التي يعقل بها
وما ذلك إلا لأنها محل العقل كما ترى

ثم أكد ذلك تأكيدا لا يترك شبهة ولا لبسا
فقال تعالى ( ولكن تعمى القلوب التي في الصدور )
فتأمل قوله التي في الصدور تفهم مافيه من التأكيد والإيضاح
ومعناه أن القلوب التي في الصدور هي التي تعمى.. إذا سلب الله منها نور العقل
فلا تميز بعد عماها بين الحق والباطل
ولا بين الحسن والقبيح
ولا بين النافع والضار

وقال تعالى ( يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم )

ولم يقل بعقل سليم

وقال تعالى ( ختم الله على قلوبهم )

ولم يقل على عقولهم

وقال تعالى ( إنا جعلنا على قلوبهم أكنة أن يفقهوه )

ولم يقل أنا جعلنا على عقولهم أكنه أن يفقهوه

وقال تعالى ( إن في ذلك لذكري لمن كان له قلب )

ولم يقل لمن كان له عقل

وقال تعالى ( ثم قست قلوبكم من بعد ذلك )

ولم يقل ثم قست عقولكم
وكون القلب إذا قسا لم يطع صاحبه الله وإذا لان أطاع الله
فهو دليل .. على أن المميز الذي تراد به الطاعة والمعصية
محله القلب وهو العقل

وقال تعالى ( أفرأيت من أتخذ ألهه هواه وأضله الله على علم وختم على سمعه وقلبه )

ولم يقل ختم على عقله

وقال تعالى ( وأعلموا أن الله يحول بين المرء وقلبه )

ولم يقل بين المرء وعقله

وقال تعالى ( فالذين لا يؤمنون بالآخرة قلوبهم منكرة )

ولم يقل عقولهم منكرة

وقال تعالى (حتى إذا فزع عن قلوبهم )

ولم يقل إذا فزع عن عقولهم

وقال تعالى ( أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها )

ولم يقل على عقول أقفالها

وقال تعالى ( فلما زاغوا أزاغ الله قلوبهم )

ولم يقل ازاغ الله عقولهم

وقال تعالى ( إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم )

ولم يقل وجلت عقولهم
والطمأنينة والخوف عند ذكر الله كلاهما إنما يحصل بالفهم والإدراك
ومحل ذلك واضح من الآية .. أنه في القلب

وقال تعالى ( إن كادت لتبدي به لولا أن ربطنا على قلبها )

وهذا دليل على أن محل إدراك الخطر والخوف هو في القلب

وقال تعالى ( إن يشأ الله يختم علـى قلبك )

ولم يقل يختم على عقلك

وقوله صلى الله عليه وسلـم (يامقلب القلوب ثبت قلبي على دينك)

ولم يقل يا مقلب العقول ثبت عقلي على دينك

وكقوله صلى الله علية وسلم ( قلب المؤمن بين أصبعين من أصابع الرحمن )

ولم يقل عقل المؤمن

إذن نستنتج أن العقل في القلب
أما المخ الذي هو في الراس
فما هو إلا نظام متكامل للأعصاب والإيعازات الإرادية وغير الإرادية وتمريرها

ولقد انقسم العلماء بين فريقين
فريق يقول .. العقل في القلب
وفريق يقول .. العقل في الراس

وأنا إن شاء الله من الفريق الأول

السلام عليكم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ماهي حدود الجن والشياطين في معرفة مافي نفسك   28.03.15 20:23

نأتي إلى رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
فهو حالة استثنائية مرتين
الأولى كونه نبيا ورسولا
والثانية كونه (محمد) سيد ولد آدم و أول من يدخل الجنة (صلى الله عليه وسلم)

استمع لهذه الحادثة

من حديث عتبة بن عبد السلمي رضي الله عنه: (أن رجلاً سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: كيف كان أول شأنك يا رسول الله؟ قال: كانت حاضنتي من بني سعد بن بكر، فانطلقت أنا وابن لها في بهمٍ لنا ولم نأخذ معنا زاداً، فقلت: يا أخي اذهب فائتنا بزادٍ من عند أمنا، فانطلق أخي ومكثت عند البهم فأقبل طيران أبيضان كأنهما نسران، فقال أحدهما لصاحبه: أهو هو؟ قال: نعم، فأقبلا يبتدراني فأخذاني فبطحاني إلى القفا، فشقا بطني، ثم استخرجا قلبي، فشقاه فأخرجا منه علقتين سوداوين، فقال أحدهما لصاحبه: ائتني بماءٍ وثلج، فغسلا به جوفي، ثم قال: ائتني بماء برد، فغسلا به قلبي، ثم قال: ائتني بالسكينة، فذراها في قلبي، ثم قال أحدهما لصاحبه: خطه، فخاطه وختم عليه بخاتم النبوة، فقال أحدهما لصاحبه: اجعله في كفه، واجعل ألفاً من أمته في كفة، فإذا أنا أنظر إلى الألف فوقي، أشفق أن يخر علي بعضهم -يعني هو رجح بهم وصاروا فوقه- فقال: لو أن أمته وزنت به لمال بهم، ثم انطلقا وتركاني، وفرقت فرقاً شديداً، ثم انطلقت إلى أمي فأخبرتها بالذي لقيته، فأشفقت علي أن يكون ألبس بي -جن تلبس بي- قالت: أعيذك بالله، فرحلت بعيراً لها فجعلتني أو فحملتني على الرحل وركبت خلفي، حتى بلغنا إلى أمي -التي هي آمنة - فقالت حليمة : أديت أمانتي وذمتي، وحدثتها بالذي لقيته فلم يرعها ذلك، فقالت لي: رأيت خرج مني نورٌ أضاءت منه قصور الشام)
الحديث رواه أحمد والحاكم في المستدرك ، والطبراني في الكبير ، والدارمي في المقدمة باب: كيف كان أول شأن النبي صلى الله عليه وسلم، جميعاً من طريق بقية حدثني بحير بن سعد عن خالد بن معدان عن ابن عمرو السلمي ، وبقية صرح بالتحديث، وإذا روى عن بحير فهو معتدٌ به ومقبول وموثق، وقال الحاكم : حديثٌ صحيح على شرط مسلم وأقره الذهبي ، وقال الهيثمي في المجمع : إسناد أحمد حسن، والحديث لا زال له شواهد.

علما ان حادثة شق الصدر
وقعت مرة ثانية عند البعثة
فقد قال ‏الحافظ في الفتح عند شرحه لحديث باب المعراج من البخاري قال: وثبت شق الصدر عند ‏البعثة كما أخرجه أبو نعيم في الدلائل.‏

وحدثت مرة ثالثة في الإسراء والمعراج

ففي الصحيحين من حديث أنس رضي الله عنه قال: كان أبو ذر يحدث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "فرج سقف بيتي وأنا بمكة، فنزل جبريل ففرج صدري ثم غسله بماء زمزم، ثم جاء بطست من ذهب ممتلئ حكمة وإيماناً فأفرغه في صدري ثم أطبقه؟ ثم أخذ بيدي فعرج بي الى السماء الدنيا.

وهنا ينبري سؤال
هل يمكن للجن والشياطين أن يعلموا ما في قلب رسول الله (صلى الله عليه وسلم) بعد كل هذه الحوادث
بالطبع لا

السلام عليكم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ماهي حدود الجن والشياطين في معرفة مافي نفسك   28.03.15 20:24

وأما قوله سبحانه

(وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته
فينسخ الله ما يلقي الشيطان ثم يحكم الله آياته والله عليم حكيم)


والقضية لها علاقة بالرسل والأنبياء
فأين الموضع الذي يُلقي الشيطان فيه .. هل هو في القلب .. أم أين ؟

والجواب .. أن الإلقاء هنا هو في قراءة الكتاب الرباني
وليس في قلب الرسول كما يظن البعض
مع أن النبي ليس له كتاب .. بل يعمل بشرع من قبله

والدليل هذا قول الشعراوي (رحمه الله)
https://www.youtube.com/watch?v=NWoMpPHxN8o

وهذا قول الدكتور السامرائي
https://www.youtube.com/watch?v=iHjt0t8MYPk

السلام عليكم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ماهي حدود الجن والشياطين في معرفة مافي نفسك   28.03.15 20:27

حين يكون الإنسان جنينا في بطن أمه
أول ما يخلق الله فيه هو .. منافذ الإدراك
كما في قوله تعالى

(وَاللَّهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لَا تَعْلَمُونَ شَيْئًا وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ)

وهذا دليل على أن السمع يُخلق أولا .. ثم البصر .. ثم الفؤاد
سؤالي هو .. لماذا لم يسبق العقل الفؤاد إن كان أفضل منه ؟

وذلك تراه جليا
في قضية ما سوف يحاسب عليه المرء يوم القيامة
وهو يأتي من استجواب الله له .. على أهم 3 أعضاء في بدنه
كما في قوله تعالى

(إن السمع والبصر والفؤاد كان عنه مسؤولا)

فأين الدماغ هنا ؟

والقلب هو المسؤول عن محو ذنوبك.. إن شاء الله وقبِل توبتك
كما جاء في حديث للطبراني في الأوسط (8345) عن سلمان قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:

" إذا رجف قلب المؤمن في سبيل الله تحاتت خطاياه كما يتحات عذق النخلة"

اضف إلى ذلك ...

ثبت علميا إن القلب مكوّن من أكثر من أربعين ألف خلية عصبية، وأن كل خلية تخزن الكم الكبير من المعلومات، وأن لها دور كبير في التحكم بكل الجسد، كما صح في الحديث:" إذا صلحت صلح الجسد كله"، وأكد البرفسور Gary Schwartz من جامعة أريزونا، والدكتورة Linda Russek أن للقلب طاقة خاصة به بواسطتها يتم تخزين المعلومات ومعالجتها أيضاً، كما وثّق البروفسور Gary Schwart عشرات الحالات التي تثبت أن للقلب دوراً كبيراً في التحكم بشخصية الإنسان وأفعاله وذكرياته، ومنهم الدكتور (أندريو أرمور armour) و"بول برسال" اللذان أكّدا وجود دماغٍ شديد التعقيد بداخل القلب، وأن له نظاماً خاصاً به في معالجة المعلومات القادمة إليه من مختلف أنحاء الجسم.

ليس ذلك فحسب ...

ذكر البروفيسور" جون لوبير" (أستاذ طب الأعصاب في جامعة بريطانيا) أنه زاره طالب متفوق ومجتهد من قسم الرياضيات يعاني من صداع مزمن، ثم صوّر جمجمته فلم يجد فيها دماغا غير غشاء عصبي رقيق لا يتجاوز سمكه واحد ملليمتر، وذكر أنه صادف حالات كثيرة فيها نصف دماغ صغير، ونفس الحالة تحدث للصغار، والتي تسمى بالاستسقاء (Hydrocephalus)

!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

وفي حالات زراعة نقل القلب
فقد ثبت أن المتلقي للقلب الجديد .. سيحمل مشاعر وعادات للمتبرع الميت
لم تكن متوفرة عنده من قبل
بما فيها التدخين وحب أنواع معينة من الطعام وغيرها كثير
بل أن منهم شعر بحنين لمناطق معينة في البلاد وكأنه تربى فيها
وهذا الكلام موثق علميا وأنا مسؤول عنه

وهنا نطرح قضية اخرى
لو كان لدينا مريض مؤمن (لاحظ لم أقل مسلم)
فإيمانه عال ما شاء الله
ثم أحتاج لعملية زرع قلب
ولم يتوفر ويطابق الشروط إلا قلب كافر فاجر

السؤال هو
هل يمكن لهذا القلب أن يؤثر على إيمان هذا الإنسان ؟
أم يمكن لهذا المريض أن يعالج القلب فيحوله إلى قلب مؤمن ؟!!

أكيد نحن مع السؤال الثاني
لأن القلب مفطور لله
كما في الحديث (يولد ابن آدم على الفطرة)
فكلما كان إيمان المؤمن بالله (وهو غيب) عاليا
كلما استطاع أن ينتبه إلى مواطن الضعف والقصور والذنب والكبائر
فتداركها بالتوبة والإنابة والهداية
فيغفر له الله سبحانه وهو الغفور الرحيم

أما بالنسبة للناصية
فيقول الله تعالى

(كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ * نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ)

والناصية هي شعر مقدمة الرأس
قال بعض العلماء .. أن الله وصفها بالكذب وتعمد الخطايا
بحجة أن هذا من الاسناد المجازي
وهذا خطأ
فهم كانهم يقولون إن مركز التفكير والكذب والشر هو في الناصية
لا في القلب

والدليل على خلافه هو قوله تعالى

{يقولون بألسنتهم ما ليس في قلوبهم}

فلماذا لم يقل .. ما ليس في ناصيتهم ؟!!

بل اسمع ما خرجه ابن حبان في صحيحه (930) عن أبي هريرة
عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:

(إن العبد إذا أخطأ خطيئة نكت في قلبه نكتة
فإن هو نزع واستغفر وتاب صقلت، فإن عاد زيد فيها
فإن عاد زيد فيها حتى تعلو فيه
فهو الران الذي ذكر الله: {كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون)

فلماذا لم تنكُت في الناصية ؟
لكن إنما الطبع والغلق يكون على القلوب
وليس على الأدمغة

هذا والله تعالى أعلم

السلام عليكم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ماهي حدود الجن والشياطين في معرفة مافي نفسك   28.03.15 20:28

مشاركة للأخ الكريم عبد النور

اعود لنقطة لم افهما بعد وقد يكون من علي شاكلتي كثييييييييييييييييييييير وقد اكون انا الوحيد الذي لم يفهمها بعد

قال ربنا
/// واعلموا ان الله يعلم مافي انفسكم فاحذروه ///
/// قل ان تخفوا مافي انفسكم او تبدوه يعلمه الله ///
/// وان تبدوا مافي انفسكم او تخفوه يحاسبكم به الله ////
/// قال سبحانك ما يكون لي ان اقول ماليس لي بحق ان كنت قلته فقد علمته تعلم مافي نفسي ولا اعلم مافي نفسك انك انت علام الغيوب ////

فكيف يستقيم والله يخبرنا بهذا ان يشاركه الجن والشياطين في هذا

حسن قلتم يااخواني اذا كان الكلام في القلب فلن يعرفه الجن او الشيطان واذا تكلمتم به مع انفسكم عرفه

اولا اذا كان الكلام في قلبي فانا اجهله ان لم افكر فيه واتكلم فيه مع نفسي فانا ايضا لااعرف مافي قلبي من حيث فهمي لما ذكرتموه


زد علي هذا ان الله سبحااانه في الامثلة ذكر النفس ولم يذكر القلب فلو كان الامر هنا كما قلتم لم يذكره الله علي انه من قدرااته اذ حسب قولكم تشترك الجن معه هذه الخاصية نستغفر الله من هذا الكلام

ولكن في الامر حيثية لم تتبين لنا بعد ارجوا ان يمن الله علينا جميعا بفهمها

اما قول اخينا كيف استرقت الشياطين نصف الكلمة
فقد قال العلماء ان الشياطين تسترق الكلمة بسرعة خاااطفة حتي لايصيبها الشهاب فتحترق
يعني كل جهده انه استطاع ان يسمع ويسترق السمع لنصف كلمة فقط

وهناك امر
هذا الاستراق لااظنه كان حينيا في وقته اذ السؤال من رسول الله صلي الله عليه وسلم والرد من ابن صياد لااظنه استغرق نصف دقيقة علي الاكثر فقد يكون تم في 5 ثواني الي 10 اذا الاستراق للسمع قد يكون جري قبل ذالك بيوم او يومين والله اعلم

استمروا بارك الله فيكم
فوالله لقد بدات احتقر الشيطان اكثر من ذي قبل فقد كنت ارفعه فوق مقامه فلربما لايعرف شيئا الا اذا خرج من افواهنا او كتبناه باقلامنا

والفضل بعد الله يرجع لمداخلتكم المفيييييدة بارك الله فيكم جميعا

اللهم صل علي سيدنا محمد واله وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ماهي حدود الجن والشياطين في معرفة مافي نفسك   28.03.15 20:31

أخي الكريم عبد النور .. بارك الله فيك

علينا بداية .. أن نفرق بين الروح والنفس
فالروح غير النفس

وانظر قوله تعالى (الله يتوفى الأنفس)

ولم يقل الروح

وقوله (كل نفس ذائقة الموت)

وليس كل روح

وفي آيات أخرى

(فطوعت له نفسه قتل اخيه)
(ان النفس لامارة بالسوء)
(ونفس ما سواها * فالهمها فجورها وتقواها)
(فلا تزكوا انفسكم)
(فسلموا على أنفسكم)

فكما نرى .. أن النفس هي محل الطاعة
وكأن الروح .. شيء منفصل عنها

أو أن الروح هي النور التي يسري في ظلمات النفس وشهواتها وهواها
فكلما قلت عبادتك .. قل النور
وكلما زادت عبادتك .. زاد النور .. وصرت أقرب إلى الله

أو بصورة أدق
النفس هي محل كسب الطاعات واكتساب السيئات
وهي المطلوبة للتطهير والإنابة والتوبة
أما الروح .. فلا أحد يمسها
فهي من أمر الله حصرا

والحق سبحانه وتعالى يفرق بين القلب والفؤاد
كما في قوله

(وأصبح فؤاد ام موسى فارغا إن كادت لتبدي به لولا أن ربطنا على قلبها)

والمصطفى (صلى الله عليه وسلم) أيضا يفرق بين القلب والفؤاد
كما في قوله

(أتاكم أهل اليمن هم أرق أفئدة وألين قلوباً)

سبحان اللطيف

فالفؤاد .. هو محل المشاعر
أما القلب .. فهو محل العقل والتدبر

أعد قراءة الآيتين وستفهم قولي

لذلك أخي الكريم عبد النور
قال الله تعالى

(واعلموا ان الله يعلم مافي انفسكم فاحذروه )
(قل ان تخفوا مافي انفسكم او تبدوه يعلمه الله )
(وان تبدوا مافي انفسكم او تخفوه يحاسبكم به الله)
(.....ان كنت قلته فقد علمته تعلم مافي نفسي ولا اعلم مافي نفسك...)

ثم سألتم أخي هذا السؤال

(اذا كان الكلام في القلب فلن يعرفه الجن او الشيطان واذا تكلمتم به مع انفسكم عرفه
اولا اذا كان الكلام في قلبي فانا اجهله ان لم افكر فيه واتكلم فيه مع نفسي فانا ايضا لااعرف مافي قلبي من حيث فهمي لما ذكرتموه)

سأرد عليك من خلال تجربة شخصية

في مرة من المرات
كنت في أشد حالات البلاء والحمد لله على كل حال
شعرتُ حينها .. أن الرئة قد فقدت قدرتها على الشهيق
أو .. كأن السماء قد هبطت على الأرض
حتى لم يبق لي مكان .. لأخطو خطوة واحدة
فجلست على الأرض ولم أقو على القيام
حاولت رفع يدي للدعاء .. فخارت قواي
جربت الكلام .. ما من طاقة
فلم يبق إلا أن ادعو الله بقلبي
لم يكن هناك حوار
دعاء مباشر سريع قصير
ثم من شدة التعب .. نمت
ولا أدري كيف نمت
استيقظت في الصباح
فوجدت استجابة الدعاء في وجهي

فتعلمت حينها درسا
أن ما في القلب هو لله حصرا
وأن الحوار حين يكون (اخذ وعطا) .. هو بينك وبين الوسواس
هل فهمتني أخي ؟

هذا والله أعلم

السلام عليكم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ماهي حدود الجن والشياطين في معرفة مافي نفسك   28.03.15 20:32

مشاركة للأخ الكريم عبد النور

وعليكم السلام ورحمة الله وبركااته

جزاكم الله خيرا يااخي يوسف

لازلت ابحث في تبيان خيط رفييييييييييييييع

اللهم صل علي سيدنا محمد واله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ماهي حدود الجن والشياطين في معرفة مافي نفسك   28.03.15 20:32

بارك الله فيك أخي الكريم عبد النور
إذن لعل أحد الأخوة يساعدونك في التبيين
لأني بصراحة ... قد أعطيتك كل ما أعلم .. إلا شعرة
وهي .. أن هناك خيط رفيع بين القلب والفؤاد
فهل عن هذا تسأل ؟

اسمع قوله تعالى (إن الله يحول بين المرء وقلبه) .. وليس (فؤاده) !

فقد تنسى أناسا ولا تسأل عنهم .. لأن الله يحول بين المرء وقلبه
وقد تهمل أمورا ولا تهتم بها كما بالسابق .. لأن الله يحول بين المرء وقلبه

هذا الخيط يا أخي قد ينقطع .. وأمره بيد الله حصرا .. فالله يحول بين المرء وقلبه
وفجأة .. يعود الخيط
وفجأة .. ينقطع الخيط

والله غالب على أمره

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ماهي حدود الجن والشياطين في معرفة مافي نفسك   28.03.15 20:33

مشاركة للأخ الكريم عبد النور

السلام عليكم ورحمة الله

اخي يوسف بارك الله فيك علي تعبك معنا ونسال الله ان ينفعنا جميعا وان يجعل القصد هو وجهه الكريم والغيرة علي دين الله و تنقية معتقداته من شوااائب لااازمته في عقول من كان مثلي قااااصر الفهم بليييد الذهن يكاد لايفقه حديثا

الموضوع الان سيتوجه توجها ااخر قد يجعله متكاملا مفيدا لنا جميعا وعندما اقول .... لنا.... فانا اقصد من كان علي شاكلتي

من قصور في الفهم .. ان لم اكن الوحيد..



راس هذا الامر هو هذا الحديث الذي جرت وقااائعه في فتح مكة عند الطواف بالبيت
.................................................. ..
إسلام فضالة:-


وعندما كان رسول الله صلى الله عليه و سلم بالمسجد يطوف بالبيت اقترب منه فضالة بن عمير وهم بقتله فلما دنا منه قال له : أي فضالة
قال : نعم يا رسول الله
فقال له الرسول : ماذا كنت تحدث به نفسك ؟
قال : لا شئ كنت اذكر الله
فضحك النبي صلى الله عليه و سلم ثم قال : استغفر الله ثم وضع يده على صدره فسكن قلبه
وكان فضالة يقول والله ما رفع يده عن صدري حتى ما خلق الله شيئا أحب إلى منه ورجع فضالة إلى أهله .......

وفي القرءان فلما بلغ اشده اتيناه حكما وعلما وكذالك نجزي المحسنين
قال بعض العلماء كل ماكان معجزة لنبي جاز ان يكون كرامة لولي..فعلي هذا يكون القول كما نعطي الانبياء والرسل كذالك نعطي كل من احسن مع الله في العمل

هنا رابط يتكلم فيه الدكتور عن كرامة وفعت له مع الشيخ الشعراوي رحمه الله
https://www.youtube.com/watch?v=GG6xHid_WCM

اللهم ارحم شيخنا الشعراوي واجمعنا به في ظلك يوم لاظل الاظلك

اللهم صل علي سيدنا محمد واله وسلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ماهي حدود الجن والشياطين في معرفة مافي نفسك   28.03.15 20:35

مشاركة للأخ الكريم عبد النور

بمناسبة ذكر الشيخ الشعراوي رحمه الله
وجدت هذه القصاصة علي الفيس


1هذه قصة وعبره عن امام الدعاه ( محمد متولي الشعراوي )

فى يوم من الايام كان هناك مؤتمر قمه اسلامي برئاسة أحد المشايخ وعلماء الدين وتم دعوة الشيخ الشعراوي لحضور المؤتمر وكانت مدته اسبوع تقريبا
فوافق الشيخ الشعراوي وأعد نفسه وتهيأ لحضور المؤتمر
واذا بأول جلسات المؤتمر ورأي الشيخ الشعراوي أن رئيس المؤتمر راي فى نفسه مالا قد يكون موصوفا به فعلا
فقد رأه يتمتع بنوع من الغرور بالعلم وزيادة المعرفة
فصعد الامام الشعراوى الى المنصة وقال سوف أطرح عليكم سؤالا وأريد منكم أجابتة ؟
السؤال : أين ذهب ماء غسل الرسول (ص)
بمعنى الماء الذى غسل به الرسول صلى الله عليه وسلم عند وفاته
ولكن حين طرح السؤال فلم يجب أحد
الكل صامت .۔ الكل لا يتحدث
رئيس المؤتمر تنتابه دهشه وذهول كيف لا اعرف اجابة هذا السؤال
ولكن خرج رئيس المؤتمر من هذا الموقف برد للشيخ الشعراوي وقال له اعط لنا فرصة لنجاوبك فى جلسه الغد ان شاء الله
وذهب رئيس المؤتمر الى بيته لم يفعل شيئا سوى أن دخل على مكتبته الخاصة يبحث ويقرأ ويفتش عن اجابه ذلك السؤال الذي صمت أمامه الجميع
استغرق رئيس المؤتمر وقتا طويلا فى البحث حتى تم انهاكة من التعب والمجهود ولم يلقي شيئا حتى استغرقة النوم على كتاب كان يقرأه
وبينما هو نائم واذا برسول الله (ص) يأتيه فى رؤيه وكان بجانبه رجل يحمل قنديلا ( القنديل يعنى شيىء مضيئ للاناره وخلافة )
فذهب رئيس المؤتمر مسرعا الى رسول الله وقال له يا رسول الله أين ذهب ماء غسلك ؟
فأشار الرسول (ص) الى حامل القنديل بجانبه
فرد حامل القنديل وقال : ماء غسل الرسول تبخر وصعد الى السماء وسقط على هيئه أمطار وكل قطره بنى مكانها مسجد۔
بمعنى أن كل قطره من ماء غسل الرسول بنى بها مسجد باعتبار ما كان واعتبار ما سوف يكون
استيقظ الرجل من نومه فى غايه السعاده لانه عرف الاجابة التى سوف تبيض وجهه فى مؤتمر الغد
وفى اليوم التالى ذهب الى المؤتمر وانتظر الى يسأل الشيخ الشعراوي عن اجابه السؤال ولكنه لم يسأل ؟
وفى نهاية المؤتمر لليوم الثاني قام رئيس المؤتمر وقال للامام لقد سألت سؤالا بالامس فهل تود أن تعرف الاجابة
فرد الشعراوي : وهل عرفت اجابته
قال : نعم
قال الشعراوي : فأين ذهب ماء غسل الرسول اذا ؟
قال رئيس المؤتمر : ماء غسل الرسول تبخر وصعد الى السماء ونزل على هيئة أمطار وكل قطرة بنى مكانها مسجد۔
قال له الشيخ الشعراوي : وكيف عرفت الاجابة
قال رئيس المؤتمر : جاءنى رسول الله (ص) فى رؤية
قال الشعراوي : بل أجابك حامل القنديل
فذهل الرجل واندهش ورد قائلا للامام : كيف عرفت ذلك؟
فرد الشعراوي ردا لم يكن متوقعا أدهش وأذهل الجميع قائلا : فأنا حامل القنديل

راوي القصة هو رئيس المؤتمر نفسه
اللهم صلى على محمد وعلى أله وصحبه أجمعين

2قصه الحجر مع الشيخ الشعراوي ترجع لعام 1954،حيث كان يعمل أستاذا بكلية الشريعة في مكة المكرمة، وكانت هناك فكرة مطروحة لنقل مقام إبراهيم من مكانه، والرجوع به إلي الوراء حتى يفسحوا المطاف الذي كان قد ضاق بالطائفين، وكان قد تحدد يوم الثلاثاء ليقوم الملك سعود بنقل المقام

الشعراوي اعتبر هذا الأمر مخالفاً للشريعة فبدأ بالتحرك واتصل ببعض العلماء السعوديين والمصريين في البعثة لكنهم أبلغوه أن الموضوع أنتهي وأن المبني الجديد قد أقيم، فقام بإرسال برقية من خمس صفحات إلي الملك سعود، عرض فيها المسألة من الناحية الفقهية والتاريخية، وقال:« بأن الذين احتجوا بفعل الرسول جانبهم الصواب، لأنه رسول ومشرع وليست هذه حجه لكي نستند اليها وننقل المقام من المكان الذي وضعه فيه رسول الله

الشيخ استدل في حجته أيضاً على أن عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – لم يفعلها.. وإنه حينما وقع سيل شديد في عهده وجرف «حجر المقام» من مكانه وذهب به بعيدا.. جاء عمر فزعا من المدينة وجمع الصحابة وسألهم:« أناشدكم أيكم يعرف موقع هذا المقام في عهد رسول الله؟» فقام رجل وقال: أنا يا عمر.. لقد أعددت لهذا الأمر عدته .. لذلك قست المسافة التي تحدد موضع المقام بالنسبة لما حوله وبالفعل أرسل عمر في طلب الحبل من بيت الرجل وتأكد من صدق كلامه وأعاد المقام إلى مكانه

البرقية وصلت إلى الملك سعود, فجمع العلماء وطلب منهم دراسة برقية الشعراوي, فوافقوا علي كل ما جاء في البرقية, فأصدر الملك قرارا بعدم نقل المقام، وأمر الملك بدراسة مقترحات الشعراوي لتوسعة الطواف, حيث اقترح الشيخ أن يوضع الحجر في قبة صغيرة من الزجاج الغير قابل للكسر، بدلا من المقام القديم الذي كان عبارة عن بناء كبير يضيق على الطائفين

طلب الملك من الشيخ الشعراوي، وكرمه وأعطاه عباءة وساعة وقلم، ثم سكت الشيخ قليلا وراح ينشغل بنفسه وتضئ الفرحة وجهه وهو يقول:« بعد يومين اثنين من الأمر الذي أصدره الملك سعود بنقل المقام ..شرفني الله ..وشرفت عيني برؤية سيدنا إبراهيم الخليل»

3 كرامة عجيبة للشيخ الشعراوى يرويها الشيخ عمر عبد الكافى- " فيديو على برنامج اليوتيوب يمكنك مشاهدته.

قال فيه الشيخ عمر:
- رأيت فى شيخنا الشعراوى قلبا نابضا بالمحبة لله عز وجل يغلفها خوف عجيب، وللشيخ معى كرامات عجيبة.. رأيتها أنا.. معى شخصيا.

فطلب المذيع أن يعطيه مثالاً:
قال:
أمرنى مرة أن نذهب لصلح زوج على زوجته، ولما اقتربنا من البيت قال لى:
أنت ما سألتنى من هذه؟ هذه بنت أبوها تاجر خمر، وهو يريد أن يطلقها من زوجها لأن كل موظف يأتى به يسرق ماله، وهى الوحيدة التى تحافظ على مال أبيها، وزوجها "طلع بيصلى".
قال الشيخ عمر: - فأنا تلعثمت، لا أريد الدخول وقلت: سأنتظرك فى السيارة. .
فأمسكنى من يدى وجذبنى معه، وفى مدخل الباب لكزنى فى كتفى وقال: جدِّد النية.
قال الشيخ عمر:
- فقلت فى نفسى: يارب حسبه لك، وإصلاح ذات البين، ومن أجل حقوق هذا الشيخ على (يعنى الشعراوى) هذا فى نفسى، فإذا به يقول لى:
- "مالكش دعوة. بحقوق الشيخ".
كيف لا كيف لا بمن كرس حياته لكتاب الله ،أحببناك حيا ونحبك ميتا رحمة الله على العلاٌمة والعلامة المميزة للأمة العربية المسلمة

انتهي النقل

الله اعلم بصحة مسالة الرؤيا التي تخص ماء غسل النبي صلي الله عليه وسلم وهل فعلا حذثت القصة مع الشعراوي ورئيس المءتمر ام اختلقها من اختلقها
اما الكرامات الاخري فلها شهود سمعتهم باذني يروونها عبر اليوتوب

رحمه الله
اللهم صل علي سيدنا محمد واله وسلم

اخي يوسف هنا في هذا البحث لن يبقي لموضوع مايسمي بعلم ******* التخاطر عن بعد موضع *********

فاما كرامة من الله واما تخاطر شيااطين

فزيدونا بحثا بارك الله فيكم جميعا حتي يتبين الخيط الابيض من الاسود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ماهي حدود الجن والشياطين في معرفة مافي نفسك   28.03.15 20:36

فهمت ما تريد
إذن اعلم أخي أن الجواب على سؤالك ينقسم إلى قسمين

الأول: ما ذكرته من حديث فضالة .. فإن ذلك محصور بالأنبياء والمرسلين
لأن المعلومة عندهم أما من الملاك .. واما وحي من الله
فلايوجد عندهم شيء اسمه (قريني قال لقرينك).. هذا اعتبره في قدرهم .. انتقاص
وحاشاهم جميعا عليهم الصلاة والسلام

الثاني: ما يخص المؤمنين لأنهم بلا وحي
فهؤلاء ينطبق عليهم الحديث (اتقوا فراسة المؤمن إنه ينظر بنور الله عز وجل)
مع أن هناك علماء قد ضعفوه
لكن يبقى معناه سليما
وتقويه آيات كثيرة
منها (إن في ذلك لآيات للمتوسمين)
و (ولتعرفهم في لحن القول)
وقول ابنة شعيب عليهما السلام (يا أبت استأجره إن خير من استأجرت القوي الأمين)

وهؤلاء جميعهم مؤمنين
فإن قلنا أنهم واقعون تحت فرضية (قريني قال لقرينك)
فالاستعانة هنا ليست بالله .. بل بالقرين
والمؤمن لايمكن عقلا ولا شرعا أن يستعين بغير الله

ومن الأمثلة الأخرى
حالة الفاروق (رضي الله عنه) وقصة (يا سارية الجبل الجبل)
فمن اخبره .... هل هو قرين سارية .. أم ان الله قد فتح عليه ؟

اترك لك الجواب

السلام عليكم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
 
ماهي حدود الجن والشياطين في معرفة مافي نفسك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: خواطر إيمانية-
انتقل الى: