منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 التصوف السني في المغرب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد النور
مشرف


عدد المساهمات : 1677
تاريخ التسجيل : 21/06/2013

مُساهمةموضوع: التصوف السني في المغرب   30.12.14 15:47

السلام  عليكم  ورحمة  الله


هذا  كتاب  التصوف   الذي  ختم  به   ابن  عاشر  رحمه  الله منظومته   المشهورة   باسم   ..المرشد المعين  علي  الضروري  من  علوم  الدين 
و  متن ابن  عاشر  يشتمل  علي  كتاب  في العقيدة  وفي الفقه المالكي    والتصوف  علي مدرسة  الجنيد رحمه  الله


سوف  تجدون  انها   ليست  الا   عصارة    مقامات  الاحسان وانها  من  صميم  الدين  وليست  بدعة
فقط البدع تجدونها  في المناطق  القاحلة التي تخلوا  من  الفقه  الصحيح ودراسة  منهج  الاولين  والاخرين  علي  الكتاب  والسنة




كِتَابُ مُبَادِىءِ التَّصَوُّفْ وَهَوَادِي التَّعَرُّفْ

وتَوْبَةٌ مِنْ كُلِّ ذَنْبٍ يُجْتَرَمْ
تَجِبُ فَوْرًا مُطلقًا وَهْيَ النَّدَمْ
بِشَرْطِ الإقلاعِ وَنَفْيِ الإصْرَارْ
وَلْيَتَلاَفَ مُمْكِناً ذاَ اسْتِغْفَارْ
وَحاصِلُ التَّقْوى اجتنابٌ وامْتِثالْ
في ظاهِرٍ وباطنٍ بِذَا تُنالْ
فجاْءتِ الأقْسامُ حقًا أرْبَعَهْ
وهيَ للسّالِكِ سُبْلُ الْمَنْفَعَهْ
يغُضُّ عَيْنَيْهِ عَنِ الْمَحارِمِ
يَكُفُّ سَمْعَهُ عَن الْمآثِمِ
كَغيبَةٍ نَميمَةٍ زورٍ كَذِبْ
لسانُهُ أحْرىَ بِتَرْكِ ما جُلِبْ
يحْفَظُ بَطْنَهُ مِنَ الحرامِ
يَترُكُ ما شُبِّهَ باهْتِمَامِ
يَحْفَظُ فَرْجَهُ وَيَتَّقي الشَّهيدْ
فِي الْبَطْشِ والسَّعْيِ لِمَمْنوعٍ يُريدْ
وَيُوقِفُ الأمورَ حتَّى يَعْلَمَا
ما اللهُ فيهِنَّ بِهِ قَدْ حَكَمَا
يُطهِّرُ الْقَلْبَ منَ الرِّيَاءِ
وَحَسَدٍ عُجْبٍ وَكُلِّ دَاءِ
وَاعْلَمْ بِأنَّ أصْلَ ذي الآفاتِ
حُبُّ الرِّياسةِ وَطرْحُ الآتِي
رَأْسُ الخَطَايا هُوَ حُبُّ الْعاجِلَهْ
لَيْسَ الدَّوَا إلاَّ في الاضْطِرارِ لَهْ
يَصْحَبُ شَيْخًا عَارِفَ الْمَسالِكْ
يَقيهْ في طريقِهِ الْمَهَالِكْ
يُذْكِـرُهُ اللَّهَ إذَا رَآهُ
وَيُوصِلُ الْعَبْدَ إلى مَوْلاهُ
يُحَاسِبُ النَّفْسَ عَلَى الأنْفاسِ
وَيَزِنُ الْخاطِرَ بالقِسْطاسِ
وَيَحْفَظُ الْمَفْروضَ رَأسَ الْمالِ
والنَّفْلُ رِبْحُهُ بِهِ يُوَالِي
وَيُكْثِرُ الذِّكْرَ بِصَفْوِ لُبِّهِ
وَالْعَوْنُ في جَميعِ ذَا بِرَبِّهِ
يُجاهِدُ النَّفْسَ لِرَبِّ الْعالَمينْ
وَيَتَحَلَّى بِمَقَاماتِ الْيَقينْ
خَوْفٌ رَجَا شُكْرٌ وَصَبْرٌ تَوْبَهْ
زُهْدٌ تَوَكُّلٌ رضَا مَحَبَّهْ
يَصْدُقُ شَاهِدَهُ في الْمُعامَلَهْ
يَرْضَى بِما قَدَّرَهُ الإلَهُ لَهْ
يَصيرُ عِنْدَ ذَاكَ عَارِفَا بِهِ
حُرًا وَغَيْرُهُ خَلاَ مِنْ قَلْبِهِ
فَحَبَّهُ الإلهُ وَاصْطَفَاهُ
لِحَضْرَةِ الْقُدُّوسِ1 وَاجْتَبَاهُ
ذَا القَدْرُ نَظْمًا لا يَفِى بِالْغَايَهْ
وَفِى الَّذِى ذَكَرْتُهُ كِفَايَهْ
أَبْيَاتُهُ أَرْبَعَةَ عَشْرَةَ تَصِلْ
مَعَ ثَلاَثِمائَةٍ عَدَّ  الرُّسُلْ
سَمَّيْتُهُ : ( بالْمُرْشِدِ الْمُعِينِ
عَلَى الضَّرورِى منْ عُلُومِ الدِّينِ )
فَأَسْأَلُ النَّفْعَ بِهِ عَلَى الدَّوامْ
مِنْ رَبِّنَا بجَاهِ سَيِّد الأَنَامْ
قَد انْتَهى وَالْحَمْدُ لِلهِ الْعَظِيمْ
صَلَى وَسَلَّمَ عَلَى الْهَادِى الكَرِيمْ
تم بحمد الله تعالى وعونه



اللهم صل  علي  سيدنا محمد واله  وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdelmalik



عدد المساهمات : 829
تاريخ التسجيل : 17/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: التصوف السني في المغرب   03.08.15 15:28

اهلا بك اخي العزيز
معذرة على تاخري في الرد عليك، فانت تعرف انني غيبت لمدة 8 اشهر،
بالمناسبة الجنيد هو اكثر من كان يحذر من الحلاج ذبك المتوصف الساحر والمتجرئ
في كلامه عن الله عز وجل والذي لقي جزاء افعاله
لكن المشكلة اخي ان التصوف السني في زماننا اصبح في نادرا مقارنة مع الصوف البدعي
لهذا اختلطت الامور ولم يعد هناك ثقة في توجه المتصوفة المعاصرين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التصوف السني في المغرب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: يُثَبِّتُ اللَّـهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ :: فتنة الدجال-
انتقل الى: