منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 معنى: رجال يركبون على سروج كأشباه الرجال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عياش



عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 04/11/2014

مُساهمةموضوع: معنى: رجال يركبون على سروج كأشباه الرجال   29.12.14 14:12

روى الإمام أحمد عليه رحمة الله تعالى عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «سيكون في آخر أمتي رجال يركبون على سروج كأشباه الرجال، ينزلون على أبواب المساجد، نساؤهم كاسيات عاريات على رؤوسهن كأسنمة البخت العجاف ، العنوهن فإنهن ملعونات» .
وأخرج الحاكم في المستدرك في كتاب الفتن والملاحم نفس الرواية، بمعنى قريب من هذا عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ]سيكون في آخر هذه الأمة رجال يركبون على المياثر حتى يأتوا أبواب مساجدهم، نساؤهم كاسيات عاريات على رؤوسهن كأسنمة البخت العجاف، ألعنوهن فإنهن ملعونات، لو كانت وراءكم أمة من الأمم لخدمهم كما خدمكم نساء الأمم قبلكم| فقلت لأبي وما المياثر قال: سروجا عظاما].


يرى بعض العلماء من أهل زماننا في رواية الإمام أحمد رحمه الله المعروضة وصفا  للمراكب العصرية (السيارة) وكيفية ركوبها ونزول أصحابها عند مساجدهم..! ومن بين هؤلاء: الشيخ أبو بكر جابر الجزائري؛ صاحب كتاب [عقيدة المومن] حيث عرض الرواية  بلفظ:
«يركبون على السروج كأشباه الرحال» .ثم قال:[فما هذه المركوبات يا ترى التي أخبر أنها سيركبها من أمته؟ إنها كسرج الفرس وليست بفرس، وإنها لتشبه رحل البعير ولكن ليست على البعير إنها قطعا السيارة بنت القرن التاسع عشر الميلادي…] اهـ.


في الحقيقة أن عرض هذا الحديث لا يهمنا كثيرا في توضيح بعض الألفاظ التي وردت في الرواية ، وإنما أوردناه من أجل التنبيه إلى أخطاء  المقلدين من أعلامنا؛ الذين تعرضوا لشرح أحاديث أشراط الساعة على الآلة من غير أن يراعوا أهمية فهم اللغة العربية ..
حيث لو تمعنا بلطف في لفظي الرواية المذكورة نجد بأن الشارح الكريم قد حمل الحديث معنى آخر! لماذا؟ لأن تعريف «السروج» بالألف واللام يثبتها على ظهور الدواب وليس في السيارات، حتى وإن تغير شكلها فصارت كالرحال..!
ومن هنا لا نرى في ظاهر الرواية إلا كيفيه ركوب الناس للدراجات الهوائية أو النارية جازمين بأن النبي صلى الله عليه وسلم فعلا قد شبه "الرجال بالرجال"..!! بمعنى شبه الدراجين بالراجلين..! كيف ولماذا؟؟
الأول: تشابه مقعد الدراجة الهوائية أو النارية مع سرج الفرس تماما..! سيما أن السرج حتما يقع بين فخذي الراكب..! وأن مقعد السيارة مهما كان شكله فليس كذلك.؟!
الثاني: تشابه الـدراج بـالراجل ؛ وذلك بحركات رجليه واقفا على دواستي الدراجة..!
أما الشطر الثاني من الرواية فقد أخبر صلى الله عليه وسلم عن رجال من بقية أمته اعتادوا في ذهابهم إلى مساجدهم  على امتطاء المركوبات المذكورة..! كمسلمي الصين وما جاورها من بلدان آسيا؛ وذلك لأن معظمهم يعتمدون في سعيهم بين مدنهم وقراهم على ركوب هذه المصنوعات سواء كانت هوائية أو المنبه عليها في رواية الحاكم بلفظ: «المياثر»! وهي قطعا دراجات نارية؛ بدليل ما جاء في الأثر الشريف قوله: «سروجا عظاما»..!
وأما الغلط الثاني عند الشارح الكريم؛ أنه بعد أن جعل الدراجات سيارات؛ يكون قد جعل نسوة النازلين بها عند مسجدهم ملعونات كما صرحت بذلك الرواية: «نساؤهم كاسيات عاريات على رؤوسهن كأسنمة البخت العجاف العنوهن فإنهن ملعونات ».
والحقيقة أني ما كنت ضربت المثال برجال من أهل الصين وطريقتهم في ركوب الدراجات والنزول بها عند مساجدهم… إلا بعد التمعن في أحوالهم عامة ونسوتهم خاصة وذلك لظهور فيهن جميع الصفات المنبه عليها في الحديث إلا من رحم الله وقليل ما هن؛ سواء كان ذلك  في لباسهن الشفاف أو في ربط شعرهن على الشكل المنعوت في الرواية، والله ورسوله أعلم.


عدل سابقا من قبل العادل في 30.12.14 22:27 عدل 2 مرات (السبب : تصحصح)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور
أغزاف المصطفى الحنصالي (مشرف)


عدد المساهمات : 1896
تاريخ التسجيل : 21/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: معنى: رجال يركبون على سروج كأشباه الرجال   29.12.14 20:38

». 


والحقيقة أني ما كنت ضربت المثال برجال من أهل الصين وطريقتهم في ركوب الدراجات والنزول بها عند مساجدهم… إلا بعد التمعن في أحوالهم عامة ونسوتهم خاصة وذلك لظهور فيهن جميع الصفات المنبه عليها في الحديث إلا من رحم الله وقليل ما هن؛ سواء كان ذلك  في لباسهن الشفاف أو في ربط شعرهن على الشكل المنعوت في الرواية، والله ورسوله أعلم







ولكن  يااخي  عياش
 الاتري  ان  الكاسيات  العاريات   في  كل  مكان  من  اقطار  الارض  وليس  في  الصين فقط


وعندي  اشكال  




هل   المقصود ب    نساؤهم كاسيات عاريات على   اعيان الرجال  المذكورين خاصة   ام  نساء  ذالك  العصر




اللهم  صل علي  سيدنا  محمد  واله  وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
مشرف


عدد المساهمات : 3654
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: معنى: رجال يركبون على سروج كأشباه الرجال   29.12.14 23:49

يكون في آخرِ أمتي رجالٌ يركبون على سُروجٍ كأشباه الرّحالِ ، ينزلون على أبوابِ المساجدِ ، نساؤهم كاسياتٌ عارياتٌ ، على رؤوسهنَّ كأسْنِمَةِ البُخْتِ العجافِ ، الْعنوهنَّ فإنهن ملعوناتٌ ، لو كان وراءَكم أمةٌ من الأُممِ خدمتْهنَّ نساؤكم كما خدمَكم نساءُ الأممِ قبلَكم

الراوي: عبدالله بن عمرو المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 2043
خلاصة حكم المحدث: حسن



الرحال جمع الراحلة التي توضع على ظهور الإبل:


فــــــــــ ... هل لدراجات الصينيين هكذا ؟
و ... هل أنت متأكد أن هؤلاء رؤوسهن كأسنمة البخت (جمع سنام الجمل) المائلة وكاسيات عاريات؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Neutral






وليسوا هؤلاء؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ...




ظلمت مسلمات الصين وكأنه ناقصهم ظلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Servant of Vulnerable



عدد المساهمات : 364
تاريخ التسجيل : 28/11/2014

مُساهمةموضوع: رد: معنى: رجال يركبون على سروج كأشباه الرجال   30.12.14 0:34

السلام عليكم

انا متابع من بعيد ونادرا ما ادخل ولا اريد المشاركة
لكن ضايقني هذا الموضوع ولم يدخل قلبي

يعني ما المطلوب الان ؟ مواضيعك غريبة وتركيزك في المواضيع مشبوهة
مثلا عن قولك ان المسيح يأتي بالطائرة وهذا شائع في الدجال الكذاب 

------------------------


الان في هذا الموضوع
هل نلعن اذن نساء الصين وآسيا؟!

أولا

ألم يقل الرسول عليه الصلاة والسلام 
ليس المؤمنُ بالطعَّان ، و لا اللعَّانِ ، و لا الفاحشِ ، و لا البذيءِ (صحيح الألباني)

فهل نلعن الان الناس ام ندعو لهم بالهداية والصلاح والتوبة..!؟
واصلا اصلا .. من نحن؟! حتى نلعن (الدعاء بالطرد من رحمة الله) ..!؟ من منكم ليس عنده ذنوب؟!
اذا رب العزة والجلالة يلعن في كتابه الظالمين مثلا مثلا
فهذا لانه هو الله وهو الخالق وهو المطلع على القلوب وليس مثله شيء 
ونحن خلقه.

اذا كان هناك خيار 

بان نلعن ونسب ..
أو
 ندعو بالهداية أو نكف لساننا والصمت .. 

فايهما نختار بهذا الزمن؟!

هاهو رسولنا يخبرنا ماذا نختار:

تكون فتنة النائم فيها خير من المضطجع والمضطجع فيها خير من القاعد والقاعد فيها خير من القائم والقائم فيها خير من الماشي والماشي فيها خير من الراكب والراكب فيها خير من المجري قتلاها كلها في النار قلت يا رسول الله ومتى ذلك قال ذلك أيام الهرج قلت ومتى أيام الهرج قال حين لا يأمن الرجل جليسه قلت فما تأمرني إن أدركت ذلك قال اكفف يدك ولسانك وادخل دارك قال قلت يا رسول الله أرأيت إن دخل علي داري قال فادخل بيتك قال قلت أفرأيت إن دخل علي بيتي قال فادخل مسجدك واصنع هكذا وقبض بيمينه على الكوع وقل ربي الله حتى تموت على ذلك (رواية ثقات)


وَيْلٌ للعربِ من شرٍّ قد اقْتَرَبَ ، أَفْلَحَ مَن كَفَّ يدَه
(صحيح الألباني)

 مَنْ كَفَّ غضبَهُ كَفَّ اللهُ عنهُ عذابَهُ ، ومَنْ خزنَ لسانَهُ سترَ اللهُ عَوْرَتَهُ ، ومَنِ اعْتَذَرَ إلى اللهِ قَبِلَ اللهُ عُذْرَهُ (حسن الألباني)

أتدرونَ منِ المسلمُ ؟ قالوا : اللَّهُ ورسولُهُ أعلمُ قالَ : مَن سلِمَ المسلمونَ من لسانِهِ ويدِهِ قالَ : تدرونَ منِ المؤمنُ ؟ قالوا : اللَّهُ ورسولُهُ أعلمُ قالَ من أمِنَهُ المؤمنونَ على أنفسِهِم وأموالِهِم والمُهاجرُ من هجرَ السُّوءَ فاجتنبَهُ (صحيح)

ثانيا

الرواية بالاعلى عليها اختلاف ..

راجعوا هذا الرابط
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?s=&threadid=7996&highlight=%DF%C3%D3%E4%E3%C9

وهذا
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=15897


اجمل مشاركة:

اقتباس :
وهذا تخريج للحديث 


روى هذا الحديث من طريق : 
عبدالله بن عياش بن عباس القتباني المصري عن أبيه عن عيسى بن هلال الصدفي وأبي عبدالرحمن الحبلي عن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ... فذكر المتن المسؤول عنه في أول مشاركة . 


ومواضع الحديث هي : 


1- أحمد في المسند (2/223) 
وقد صححه أحمد شاكر رحمه الله (12/36) وضعفه المعلقون على المسند ، ط ، الرسالة (11/654) 
2- أبو يعلى في مسنده ، كما نقل ذلك البوصيري في إتحاف الخيرة المهرة (10/237) ط الرشد
3- الطبراني في الأوسط (11/154) ط الطحان ، وفيه ذكر الكاسيات العاريات ولعنهن وذكر خدمة نساء الأمم لنسائنا ، دون ذكر الرجال الذين وصفوا في أول الحديث . 
وقال الطبراني عقبه : لا يروى هذا الحديث عن عبدالله بن عمرو إلا بهذا الاسناد ، تفرد به عبدالله بن عياش . 
4- الصغير (2/127) في ذكر من اسمه هارون 
قال حدثنا هارون بن ملول المصري ... وفيه ذكر النساء الكاسيات العاريات ولعنهن فقط دون خدمة نساء الأمم ودون ذكر الرجال . 
5- الحاكم في المستدرك(4/436): وقال صحيح على شرط الشيخين ، [والظاهر أن الصواب على شرط مسلم كما وضح الألباني رحمه الله في الصحيحة ، وهو ما ذكره المنذري في الترغيب عند ذكره للحديث حيث نقل عن الحاكم أنه قال على شرط مسلم ]، وقال الذهبي : عبدالله بن عياش وإن كان قد احتج به مسلم فقد ضعفه أبو داود والنسائي ، وقال أبو حاتم : هو قريب من ابن لهيعة . 
6- ابن حبان (13/64) الإحسان وضعفه شعيب الأرنؤوط في تحقيقه . 


_ وذكره الهيثمي في المجمع (5/137) وقال : رواه أحمد والطبراني في الثلاثة ورجال أحمد رجال الصحيح 
_ وذكره ابن كثير في جامع المسانيد (26/7241) دار الفكر ، ط2، قلعجي وقال : تفرد به [ يعني : أحمد]
_ وقد حسنه الألباني رحمه الله في الصحيحة (6/1/411) رقم 2683


** والخلاف بين من حسنه ومن ضعفه هو في حال ( عبدالله بن عياش بن عباس القتباني المصري ) 


وهاك أقوال الأئمة فيه : 
1- البخاري في التاريخ الكبير (5/151) ولم يذكر فيه شيئا 
2-ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل (5/126) وقال : ليس بالمتين ، صدوق ، يكتب حديثه ، وهو قريب من ابن لهيعة . 
3- أبو داود : ضعيف الحديث ، سؤالات الأجري (2/184) 
4- النسائي : ضعيف ، تهذيب الكمال والميزان للذهبي (2/469) 
5- ذكره ابن حبان في الثقات (7/51) 
6- قال ابن يونس : منكر الحديث كما نقله عنه الحافظ ابن حجر رحمه الله في تهذيب التهذيب ، وابن ماكولا في الإكمال (6/72) 
7-أبو محمد بن حزم : ليس مشهورا بالعدالة . المحلى (7/357) ط دار الفكر . 
8- الذهبي : صالح الحديث المغني 
9- ابن حجر : صدوق يغلط . 


والذي يظهر : أن ما يتفرد به عبدالله القتباني لا يصل إلى درجة الحسن ، لأنه وصف من ثلاثة من الأئمة بالضعف ومنهم ابن يونس وهو بلديه وأعلم به من غيره 



فالحديث ضعيف لا يصح فيما يظهر 

اخي عياش هل انت حفيد الراوي عبدالله بن عياش الذي عليه اختلاف هههههه
امزح  Very Happy

السلام عليكم


------
----------

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6063
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: معنى: رجال يركبون على سروج كأشباه الرجال   30.12.14 2:53

هؤلاء رجال يركبون السيارات 
يذهبون بها للمساجد 
ونساءهم متبرجات 
وهم من امة سيدنا محمد صلي الله علية وسلم 
وذلك لقول النبي صلي الله علية وسلم 
في آخرِ أمتي 
-----
اوصيكم ونفسي بلين الكلام
-------


 اللهم إني أسألك فعل الخيرات و ترك المنكرات و حب المساكين و أن تغفر لي و ترحمني و إذا أردت فتنة في قوم فتوفني غير مفتون أسألك حبك و حب من يحبك و حب عمل يقربني إلى حبك


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور
أغزاف المصطفى الحنصالي (مشرف)


عدد المساهمات : 1896
تاريخ التسجيل : 21/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: معنى: رجال يركبون على سروج كأشباه الرجال   30.12.14 14:24

جزاك الله خيرا اخي العدل


هذا هو المقصود وهو المشاهد فعلا انها من معجزاته صلي الله عليه وسلم





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قديم الزمان



عدد المساهمات : 39
تاريخ التسجيل : 21/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: معنى: رجال يركبون على سروج كأشباه الرجال   31.12.14 1:25

عبد النور كتب:
». 


والحقيقة أني ما كنت ضربت المثال برجال من أهل الصين وطريقتهم في ركوب الدراجات والنزول بها عند مساجدهم… إلا بعد التمعن في أحوالهم عامة ونسوتهم خاصة وذلك لظهور فيهن جميع الصفات المنبه عليها في الحديث إلا من رحم الله وقليل ما هن؛ سواء كان ذلك  في لباسهن الشفاف أو في ربط شعرهن على الشكل المنعوت في الرواية، والله ورسوله أعلم







ولكن  يااخي  عياش
 الاتري  ان  الكاسيات  العاريات   في  كل  مكان  من  اقطار  الارض  وليس  في  الصين فقط


وعندي  اشكال  




هل   المقصود ب    نساؤهم كاسيات عاريات على   اعيان الرجال  المذكورين خاصة   ام  نساء  ذالك  العصر




اللهم  صل علي  سيدنا  محمد  واله  وسلم

الحقيقة للاسف لا يلام اصلا اهل الصين البعيدين عن مركز الاسلام والمحاربين من قبل البوذيين اذا كان قدوتهم في البلاد العربية المسلمة والتي هي مهد الاسلام نساؤهم والكثيرات منهن كاسيات عاريات حيث الصبايا فيهن اللواتي في عمر مبكرة المثيرات للفتنة يخرجن متبرجات ومنهن لا تضع الحجاب اصلا في حين ترى كبار النساء فيهن هن من يلتزمن بالحجاب فاي حكمة لهذا الحجاب الذي بات لستر المراة عندما تهرم ويتساقط شعرها لتغطي به عيوب الشيخوخة في حين النساء الشابات يخرجن سافرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
مشرف


عدد المساهمات : 3654
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: معنى: رجال يركبون على سروج كأشباه الرجال   31.12.14 16:51

سبحان الله التشابه بين هذه الراحلة:


وهذه السيارة كبير :



لأنه أساسا السيارات تطور من العربات التي تجرها الخيول:


وكلمة الراحلة من المصدر "رحل" ومن معانيه:

اقتباس :
ما يوضع على ظهر الجمل ليركب . ما يستصحبه المسافر من أثاث في سفره

المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجي رضا الله



عدد المساهمات : 692
تاريخ التسجيل : 18/07/2014

مُساهمةموضوع: رد: معنى: رجال يركبون على سروج كأشباه الرجال   10.04.15 18:40

عفوا اخي عبد العزيز هل انت اخينا الشمالي؟


<<الذين قال لهم الناس ان الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم ايمانا و قالوا حسبنا الله ونعم الوكيل >>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: معنى: رجال يركبون على سروج كأشباه الرجال   10.04.15 18:43

نعم أخي الكريم راجي

http://www.ebadalrehman.com/t2989-topic

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
 
معنى: رجال يركبون على سروج كأشباه الرجال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: اللغة العربية وجواهرها-
انتقل الى: