منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 صفحة من القرآن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جنة ورد



عدد المساهمات : 749
تاريخ التسجيل : 14/10/2014

مُساهمةموضوع: صفحة من القرآن   20.12.14 15:02

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: صفحة من القرآن   20.12.14 15:59

ستتحقق الرؤيا قريبا بنشر دين الله في الأرض على يد الخليفة ما قبل الأخير
وهو المهدي

هذا والله أعلم

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
جنة ورد



عدد المساهمات : 749
تاريخ التسجيل : 14/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: صفحة من القرآن   20.12.14 16:02

ما وقع في نفسي بعد الرؤيا ان الله قد اذن للمهدي
وان الخلافة قريبة سبحان الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: صفحة من القرآن   20.12.14 16:03

لا
لأن اقتتال أبناء الخلفاء الثلاثة لم يحدث بعد

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
جنة ورد



عدد المساهمات : 749
تاريخ التسجيل : 14/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: صفحة من القرآن   20.12.14 16:32

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام عبدالله



عدد المساهمات : 3334
تاريخ التسجيل : 31/12/2013

مُساهمةموضوع: رد: صفحة من القرآن   20.12.14 16:44

اذا الرؤيا عامة اتمنی لو بامكاننا ان نقراها بعد اذن الاخت جنة ورد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جنة ورد



عدد المساهمات : 749
تاريخ التسجيل : 14/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: صفحة من القرآن   20.12.14 17:24

اختي اخطأت في شيء في الرؤيا
وصححته للأخ يوسف ننتظر تعبيره
وبعدها ان شاء الله لا باس من اظهارها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: صفحة من القرآن   21.12.14 4:34

الآيات تتحدث عن فريقين .. صالح وطالح
وهما حزب الله وحزب الشيطان

وتتحدث عن بني إسرائيل وتعنتهم
وكيف أنهم تحولوا من أهل توراة وأهل إنجيل
إلى أهل كتاب !

وهذا هو حال معظم المسلمين اليوم
بعد أن تحولوا من أهل القرآن إلى أهل كتاب
لأن يقرأونه ولايعملون به

هذا والله أعلم

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6064
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: صفحة من القرآن   21.12.14 4:43

قال تعالي 
 {وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدلنهم من بعد خوفهم أمنا يعبدونني لا يشركون بي شيئا ومن كفر بعد ذلك فأولئك هم الفاسقون (55) وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة وأطيعوا الرسول لعلكم ترحمون (56) لا تحسبن الذين كفروا معجزين في الأرض ومأواهم النار ولبئس المصير (57) } 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: صفحة من القرآن   21.12.14 4:46

أخي العدل .. ما الفرق بين الخلافة والاستخلاف ؟

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6064
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: صفحة من القرآن   21.12.14 5:36

يوسف عمر كتب:

أخي العدل .. ما الفرق بين الخلافة والاستخلاف ؟



السلام عليكم

 الخلافة في المفهوم اللغوي تعني :النيابة عن الغير من اجل تنفيذ إرادته والقيام بدوره الذي يؤديه أصالة والخليفة هو : النائب والقائم بالدور الموكل اليه نيابة عن غيره.

---------------------
وقد جاء في النص القراني ( يا داوود انا جعلناك خليفة في الارض فاحكم بين الناس بالحق ولا تتبع الهوى فيضلك عن سبيل الله ان الذين يضلون عن سبيل الله لهم عذاب شديد بما نسوا يوم الحساب ) سورة ص /26 .
والقران بخطابه لجعل الخلافة للانسان ربط ربطا موضوعيا عميقا بين
خلافة الانسان في الارض
وبين قيام الحكم والسياسة على اساس مبادئ الحق والعدل فجعل الحكم بالحق هدفا من اهداف الخلافة الانسانية في الارض وجانبا من جوانب تحققها .
----------------
في سورة الحديد ( امنوا بالله ورسوله وأنفقوا مما جعلكم مستخلفين فيه فالذين امنوا منكم وانفقوا لهم اجر كبير ) .


جرده من التملك الحقيقي ويعتبره وكيلا ومستخلفا لايحق له الاستئثار
ووضع اليد على المال والثروة واحتكارها وحرمان الاخرين منها. بل يأمره بالتعامل مع هذه الثروة المستخلف عليها وفق نظام الاستخلاف ومنهجه الالهي المشرع القائم على اساس الكفاية والتوزيع العادل من اجل ان يُفهمه انه ليس هو المالك الحقيقي.
-----------
قال الإمام ابن كثير : " هذا وعد من الله - تعالى - لرسوله صلى الله عليه وسلم بأنه سيجعل أمته خلفاء الأرض أى : أئمة الناس والولاة عليهم ، وبهم تصلح البلاد ، وتخضع لهم العباد ، وقد فعل تبارك وتعالى ذلك . . . فإنه لم يمت رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى فتح عليه مكة وخيبر والبحرين ، وسائر جزيرة العرب ،
------------------

منقول من عدة كتب للتفسير ومن عدة مواقع 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل العادل في 21.12.14 5:41 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: صفحة من القرآن   21.12.14 5:40

بارك الله فيك وفتح عليك

إذن هل نستطيع القول إن الخلافة للبشر والاستخلاف للموارد ؟

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6064
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: صفحة من القرآن   21.12.14 5:42

نعم 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: صفحة من القرآن   21.12.14 5:43

الحمد لله

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
العقاب الأسود



عدد المساهمات : 697
تاريخ التسجيل : 11/04/2015

مُساهمةموضوع: رد: صفحة من القرآن   08.05.15 2:33


وهل يمكن أن تكون الخلافه للبشر والموارد معا
والاستخلاف للموارد فقط

أي أن الاستخلاف جزء من الخلافه
والخلافه لا تكون ألا لمن هو اهلا لها
أما الاستخلاف فهي للصالح والطالح

هل هذا صحيح ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: صفحة من القرآن   08.05.15 2:53

نعم أخي عقاب بارك الله فيك
والحوار بيني وبين أخينا العدل .. حوار قديم
قبل أن يهديني الله لمعرفة الفرق بين الاستخلاف والتمكين بموضوعي الأخير
لاشك أنك قرأته

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
العقاب الأسود



عدد المساهمات : 697
تاريخ التسجيل : 11/04/2015

مُساهمةموضوع: رد: صفحة من القرآن   08.05.15 4:17


أظنني قراته في منتدى الملاحم والله اعلم

وعليكم السلام ورحمة الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عابر سبيل



عدد المساهمات : 76
تاريخ التسجيل : 16/11/2014

مُساهمةموضوع: رد: صفحة من القرآن   08.05.15 11:18

والله أعلم - الاستخلاف توريث والخلافة نيابة وملك بالحق ، ( ليستخلفنهم في الأرض ) ليورثهم الأرض كما ورثها لمن قبلهم ( وكذلك أورثناها بني إسرائيل ) ومضمون آية الاستخلاف هو في آية ( ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون )
الاستخلاف مناطة بقوم بينما الخلافة بفرد


موقع أعجبني
نداء الروح
http://rasaelnoor.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر12



عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 07/05/2015

مُساهمةموضوع: رد: صفحة من القرآن   08.05.15 13:48



السلام عليكم

الخلافة هي خلافة الله تعالى في الأرض، و هي من الله لرجل واحد يختاره و يصطفيه في زمنه ، و يكون كل شيئ تحت اوامره بإذن من الله.

أما الاستخلاف فهي استخلاف قوم مكان قوم آخر كانو مؤمنين أم كافرين و بعبارة أخرى هي التمكين

و قد تناقشنا في هذا الأمر في منتدى الملاحم و الفتن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: صفحة من القرآن   08.05.15 13:58

زائر12 كتب:
السلام عليكم
الخلافة هي خلافة الله تعالى في الأرض، و هي من الله لرجل واحد يختاره و يصطفيه في زمنه ، و يكون كل شيئ تحت اوامره بإذن من الله.
أما الاستخلاف فهي استخلاف قوم مكان قوم آخر كانو مؤمنين أم كافرين و بعبارة أخرى هي التمكين
و قد تناقشنا في هذا الأمر في منتدى الملاحم و الفتن

لا أخي الكريم
الاستخلاف شيء والتمكين شيء
وهذا ما أثبته القرآن الكريم

هل أنت رصاص أسامة ؟

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
زائر12



عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 07/05/2015

مُساهمةموضوع: رد: صفحة من القرآن   08.05.15 14:10

لا لست رصاص أسامة

و حتى لا نفسد موضوع رؤية الأخت

سنتناقش في موضوعك الأصلي

و بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صفحة من القرآن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: أَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً :: الرؤى العامة المبشرة-
انتقل الى: