منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 ما أسباب تفرق المسلمين رغم دعوة الإسلام للوحدة ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: ما أسباب تفرق المسلمين رغم دعوة الإسلام للوحدة ؟   24.05.13 15:13

الرد على الشبهة:

1 ـ لا ينكر أحد أن الشعوب الإسلامية فى عصرنا الحاضر متفرقة ومتنازعة فيما بينها ، فهذا واقع ملموس لا يحتاج إلى برهان. ولكن هذا يُعد مرحلة فى تاريخ المسلمين شأنهم فى ذلك شأن بقية الشعوب والأمم الأخرى. ولا يعنى ذلك أنهم سيظلون كذلك إلى الأبد. وكما استطاعت الشعوب الأوروبية أن تتغلب على عوامل الفرقة والتنازع فيما بينها والتى أدت إلى حربين عالميتين شهدهما القرن العشرون ـ فإن الشعوب الإسلامية سوف تستطيع فى مستقبل الأيام أن تتغلب أيضًا على عوامل الفرقة فيما بينها ، والبحث عن صيغة ملائمة للتعاون المثمر من أجل مصلحة المجتمعات الإسلامية كلها.

وهناك محاولات مستمرة فى هذا الصدد وإن كانت بطيئة وذات تأثير محدود ومتواضع مثل منظمة المؤتمر الإسلامى التى تضم كل الدول الإسلامية ، إلا أنه يمكن تطوير العمل فى هذه المنظمة وغيرها من منظمات إسلامية أخرى للوصول بها إلى مرحلة متقدمة من التعاون الأوثق. وللأمة الإسلامية فى تعاليم الإسلام فى الوحدة والتعاون والتآلف والتكافل أعظم سند يضمن لها نجاح هذه المحاولات فى مستقبل الأيام.

2 ـ فالإسلام فى مصادره الأصلية يدعو إلى الوحدة والتضامن ويحذر من الفرقة والتنازع (واعتصموا بحبل الله جميعًا ولا تفرقوا ) (1) ، ويدعو إلى الشعور بآلام الآخرين والمشاركة فى تخفيفها ، ويجعل الأمة كلها مثل الجسد الواحد ـ كما يقول النبى صلى الله عليه وسلم ـ ] إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الأعضاء بالسهر والحمى ] (). ويعتبر الإسلام رابطة العقيدة بمنزلة رابطة الأخوة: (إنما المؤمنون إخوة ) (3). وحينما هاجر النبى صلى الله عليه وسلم إلى المدينة آخى بين المهاجرين والأنصار ، فأصبحوا إخوة متحابين متضامنين فى البأساء والضراء. وآيات القرآن وأحاديث النبى صلى الله عليه وسلم فى ذلك أكثر من أن تحصى.

3 ـ هناك أسباب خارجية كثيرة أدت إلى الانقسام والفرقة بين المسلمين فى العصر الحديث. وترجع هذه الأسباب فى قدر كبير منها إلى الفترة التى هيمن فيها الاستعمار على بلاد العالم الإسلامى. وعندما رحل ترك مشكلات عديدة كان هو سببًا فيها مثل مشكلات الحدود ، وكانت القاعدة التى على أساسها خطط لسياساته هى مبدأ: " فَرِّق تَسُد ". ومن هنا عمل على إحياء العصبيات العرقية بين شعوب البلاد المستعمَرة. وقام بنهب خيرات هذه البلاد ، وأدى ذلك إلى إفقارها وتخلفها الحضارى الذى لا تزال آثاره باقية حتى اليوم. ولا تزال معظم شعوب العالم الإسلامى تعانى من المشكلات التى خلفها الاستعمار.

4 ـ انشغل المسلمون بالمشكلات الكثيرة التى خلفها الاستعمار وغفلوا عن تعاليم الإسلام فى الوحدة والتضامن.

ولكن الشعوب الإسلامية لا تزال تحن إلى وحدة جهودها ، وتضامنها فيما بينها ، وتجميع قواها فى سبيل الخير لهذه الشعوب جميعها. ولا يزال المسلم فى أى بلد إسلامى يشعر بآلام المسلمين فىمناطق العالم المختلفة بوصفه جزءاً من الأمة الإسلامية. وهذا من شأنه أن يعمل على توفير أساس راسخ لمحاولات إعادة التضامن والوحدة بين أقطار العالم الإسلامى ، بمعنى توحيد الجهود والتكامل فيما بينها فى ميادين الثقافة والاقتصاد والسياسة والأمن ، وتبادل الخبرات والمنافع ، وكل ما يعود على المسلمين بالخير ، مما يجعلهم أقدر على القيام بدور فعّال فى ترسيخ قواعد السلام والأمن فى العالم كله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
لسان صدق



عدد المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 24/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ما أسباب تفرق المسلمين رغم دعوة الإسلام للوحدة ؟   07.06.13 18:19

السلام عليكم ، بارك الله فيك أخي الكريم. كل ما جئت به حقيقة، أوافقك عليها.

لكن السبب الأول في اعتقادي وسبب تفرقنا هو بعدنا عن كتاب الله تعالى وتفرقنا الى شيع وأحزاب، واحتكار ذوي السلطات الدين لأنفسهم وتعيينهم علماء وفق أمزجتهم ليحللوا الحرام ويحرموا الحلال كما يشتهون وكما تقبل الأمم المتحدة وهيئاتها ولو كان ضلال مبين. المشكلة ليست في الحدود لأننا شعوب وقبائل ولم يهدم النبي عليه الصلاة والسلام الشعوبية ولا القبلية ولكن هذب النعرات والحمية المحمودة غير محرمة لكن حمية على الباطل هي الحرام ، لذا ، فلا أعتقد مشكلتنا بتاتا بالحدود فسنبقى كما كنا قبل البعثة المحمدية وابانهاوالى مايشاء الرحمن يماني وحجازي وشامي وعراقي ومصري ومغاربي وسوداني وفارسي وسندي وهندي وصيني وتركي ورومي وافرنجي وافريقي .. وهكذا، هذا خلقنا الله سبحانه وقد أرادنا كذلك، لكنني أظن المشكلة ليست في الحدود لكن فيما داخلها من انظمة تشكل الدين على هواها و وفق مزاجها ذلك لتنال مكاسب : مادية وسياسية .. فتشكله وفق طبيعة كل شعب، بما يضمن ولائه أو استكانته أو تكميمه ان صح التعبير!

كل هذا ، لولا بعدنا عن الوحي المنزل - مصداقا لشكوى النبي عليه السلام لله منا { رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَـٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا} - ما حصل ! لولا تركنا للوحي المنزل ما كبرت هذه المأساة وما وصلنا الى ما نحن عليه الآن { وَكَذَٰلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا مِّنَ الْمُجْرِمِينَ ۗ }مجرمين يضلون الموحدين عن الصراط ويأتون بما يزعمون انه دين وليس هو الدين ، ومواليهم أشد ولاءا منهم للزيف الذي يدعونه ويدعون اليه لكن نقول {وكَفَىٰ بِرَبِّكَ هَادِيًا وَنَصِيرًا }.

{ يوْمَ تُقَلَّبُ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ يَقُولُونَ يَا لَيْتَنَا أَطَعْنَا اللَّـهَ وَأَطَعْنَا الرَّسُولَا ، وقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءَنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَا ، رَبَّنَا آتِهِمْ ضِعْفَيْنِ مِنَ الْعَذَابِ وَالْعَنْهُمْ لَعْنًا كَبِيرًا ، يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ آذَوْا مُوسَىٰ فَبَـرَّأَهُ اللَّـهُ مِمَّا قَالُوا ۚ وَكَانَ عِندَ اللَّـهِ وَجِيهًا } صدق الله العظيم.

وعلى فكرة أخي القارىء للآية يهتم ب(سادتنا وكبراءنا) و(ألعنهم) ولكن لا يدققون في مغزى ربط الرحمن بين ضلالة اتباع السادات والكبراء وتحذيره سبحانه من انزل القرآن عليهم منها .. وبين ما فعله الذين آذوا موسى؟ كيف آذوه؟؟؟؟ وكيف برأه الله مما قالوا؟ لو ان قومنا يعلمون ، لعرفوا ما هم فيه .. سنن لا تتبدل ! ولازال ابليس يصد عن السبيل، و سبحان رب العالمين.



{ فَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُم بَيْنَهُمْ زُبُرًا كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ }
شايعوا علياً و شايعوا معاوية وشايعتُ محمد



.


عدل سابقا من قبل لسان صدق في 15.06.13 13:16 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com/
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ما أسباب تفرق المسلمين رغم دعوة الإسلام للوحدة ؟   07.06.13 19:29

أي والله صدقت أخي الكريم .. إن المسلمين قد اتخذوا هذا القرآن مهجورا ..

أسأل الله أن يعيد المسلمين إلى جادة الحق ومنهج الرحمة المطلقة عاجلا غير آجل .. اللهم آمين ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6073
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ما أسباب تفرق المسلمين رغم دعوة الإسلام للوحدة ؟   29.05.14 1:56

المذهبية هي السبب


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ما أسباب تفرق المسلمين رغم دعوة الإسلام للوحدة ؟   29.05.14 14:06

بارك الله فيك أخي الكريم العدل

المشكلة إنه لا أحد يريد أن يصدق ذلك والله المستعان

نسأل الله أن يلهم للأمة أمر رشد اللهم آمين

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6073
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ما أسباب تفرق المسلمين رغم دعوة الإسلام للوحدة ؟   11.06.14 1:47

الكل يعرف  ولكن العصبية 
اصحاب الحديث لا يتعصبون لمذهب 
بل يبحثون عن الحديث ودرجة صحتة 
في اي مذهب وينتصرون للحديث  
مهما كان المذهب الذي يروية 
اصحاب الحديث لا ينتمون للمذاهب 
بل ينتمون للاسلام 
وكما قلت من قبل 
كلام العلماء يسترشد بة 
ولا يستدل بة ولكن يستدل له
لو كان الامر بيدي لجعلت تلك الجملة هي الاساس وابطلت المذاهب كلها 
الدليل من الكتاب والسنة 
حاول ان تنشر تلك الجملة في كل مكان لعلنا نستطيع ان نفعل شئ
قل العلماء علي العين والرأس  ولكن 


كلامهم  يسترشد بة 
ولا يستدل بة ولكن يستدل له
تلك هي الخطوة الاولي ان يقتنع الناس 
ان كلام العلماء ليس دليل 
ما لم يكن هناك دليل من الكتاب او السنة 


عدل سابقا من قبل العادل في 14.06.15 13:11 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ما أسباب تفرق المسلمين رغم دعوة الإسلام للوحدة ؟   11.06.14 13:33

صدقت أخي الكريم

سأفعل إن شاء الله

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
عبد النور
أغزاف المصطفى الحنصالي (مشرف)


عدد المساهمات : 1908
تاريخ التسجيل : 21/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ما أسباب تفرق المسلمين رغم دعوة الإسلام للوحدة ؟   06.04.15 20:12

كثيرا نماافكر يااخي يوسف في سبب الاختلاف



قال الله ربنا





وما اختلفوا الا من بعد ماجاءهم العلم بغيا بينهم

هل ننزل هذه الاية علي المختلفين في دين الاسلام

افدنا بارك الله فيك

اللهم صل علي سيدنا محمد واله وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ما أسباب تفرق المسلمين رغم دعوة الإسلام للوحدة ؟   06.04.15 22:30

العلم .. هبة من الله
كالتوراة والإنجيل لبني إسرائيل

فلما نزل القرآن على العرب .. والقرآن من الله

كرهوا ذلك .. بغيا .. أي حسدا

فقد يهبك الله علما .. ثم يهب آخر علما مشابه .. فتحسده .. فتختلف قلوبكم .. فتحدث الفرقة

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
العقاب الأسود



عدد المساهمات : 697
تاريخ التسجيل : 11/04/2015

مُساهمةموضوع: رد: ما أسباب تفرق المسلمين رغم دعوة الإسلام للوحدة ؟   06.05.15 2:30


هذه الايه لم أفهمها يوما
ولكن ومن خلال نقاشاتكم بارك الله فيكم هل يكون معناها

أنه لما جاء كتاب الله عز وجل وفيه من العلم ما فيه
اختلف فيه

فهناك من يتعلم العلم طاعة لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم
وهناك من يتعلم العلم ليقال عنه عالم
وهناك من يتعلم لكسب المال
ومن يتعلم ليحقق طموح ورغبه
والكثير الكثير

ولكن الشئ اللافت هم اهل الصلاح أنفسهم
فهم أيضا غير مستثنيين من كلام الله عز وجل
فكل فريق صار يقول أنا على الحق
والاخر يقول مثل قوله
حتى وصلنا للانقسام والطوائف والمذاهب
وكلما تقدم بنا الزمان كلما ظهر هذا الاختلاف أكثر
تماما مثل البناء الذي اصله ثابت وعدل
ثم ينحرف البناء شيئا فشيئا حتى أذا ما أرتفع بان الاعوجاج فيه

فالاختلاف والتفرق في أي شئ غير الدين هين
ولكن الكارثه هي في الاختلاف في الاصول
فماذا يضير هذه الاصول لو رجعت الى الطريق المستقيم
والى أصل الاصول ؟

والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهند



عدد المساهمات : 1364
تاريخ التسجيل : 21/05/2014

مُساهمةموضوع: رد: ما أسباب تفرق المسلمين رغم دعوة الإسلام للوحدة ؟   11.05.15 4:49

عند الحديث عن إختلاف المذاهب .. دائما ما يكون الجواب :

أن العلماء لم يختلفوا في الأصول وإنما اختلافاتهم في الفروع ..

وكذلك حديث النبي عليه الصلاة والسلام عن افتراق اﻷمة إلى بضع

وسبعون فرقة ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ما أسباب تفرق المسلمين رغم دعوة الإسلام للوحدة ؟   11.05.15 11:30

أخي الكريم عقاب .. بارك الله فيك

يقول المولى عز وجل

(كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللَّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ وَأَنْزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِيَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ فِيمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ
وَمَا اخْتَلَفَ فِيهِ إِلَّا الَّذِينَ أُوتُوهُ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ
فَهَدَى اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا لِمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِهِ
وَاللَّهُ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ)


لاحظ السطر الثاني من الآية
لقد اختلفوا حين حسدت أمة أختها
أو حسد قوم .. آخرون
لأن البغي هو التجاوز وأخذ حق هو ليس لك
وهذا لايحدث إلا حين تتقاعس عن طاعة الله .. ويتفوق غيرك .. فيصل .. ولاتصل أنت

وفي آية أخرى

(أم يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله
فقد آتينا آل إبراهيم الكتاب والحكمة وآتيناهم ملكا عظيما
فمنهم من آمن به ومنهم من صد عنه وكفى بجهنم سعيرا)


إنه الحسد والكبر .. خطيئة إبليس .. وقابيل ابن آدم

هذا والله أعلم

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
العقاب الأسود



عدد المساهمات : 697
تاريخ التسجيل : 11/04/2015

مُساهمةموضوع: رد: ما أسباب تفرق المسلمين رغم دعوة الإسلام للوحدة ؟   13.05.15 21:57


جزاك الله خيرا اخي الكريم

اللهم لا تجعل في قلوبنا غلا للذين امنوا
اللهم ولا تجعلنا ممن ينازعون الناس حقهم

اللهم امين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما أسباب تفرق المسلمين رغم دعوة الإسلام للوحدة ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: يُثَبِّتُ اللَّـهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ :: شبهات وردود-
انتقل الى: