منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 الأحاديث الواردة عن المسيح الدجال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد
مشرف


عدد المساهمات : 3115
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

مُساهمةموضوع: الأحاديث الواردة عن المسيح الدجال   18.12.14 8:53

بما أنه كثرت الاجتهادات الواردة عن المسيح الدجال

وقد يشعر البعض بالضياع من كثرتها ولا يدري أين الحق من غيره

أحببت في هذا الموضوع أن أسرد الأحاديث الصحيحة ثم بعد ذلك أنتقل لغيرها

وذلك لكي نفرق بينهم وبين الاجتهادات الكثيـــرة التي ملأت النت والتي تحتمل الصواب وتحتمل الخطأ


فنحن مأمورون أولا باتباع الله عز وجل ورسوله صلى الله عليه وسلم

وباتباعهما بصدق وإخلاص يفتح الله بمشيئته بصيرتنا فنعرف الصح من الخطأ من دون الحاجة في التوغل والبحث عن الأخطاء وعن الدجال


لأن البحث عن الأمور الشيطانية قد يصبح لاحقا هواية للشخص قد تؤدي به لأن يمارس تلك الأمور والعياذ بالله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
مشرف


عدد المساهمات : 3115
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: الأحاديث الواردة عن المسيح الدجال   18.12.14 10:06

الأحاديث الصحيحة:


ذكر رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ الدَّجَّالَ ذاتَ غَداةٍ . فخفض فيه ورفَع . حتى ظننَّاه في طائفةِ النخلِ . فلما رُحْنا إليه عرف ذلك فينا . فقال " ما شأنُكم ؟ " قلنا : يا رسولَ اللهِ ! ذكرتَ الدجالَ غَداةً . فخفضتَ فيه ورفعتَ . حتى ظنناه في طائفةِ النخلِ . فقال " غيرُ الدجالِ أخوفُني عليكم . إن يخرج ، وأنا فيكم ، فأنا حَجيجُه دونَكم . وإن يخرج ، ولستُ فيكم ، فامرؤ حجيجٌ نفسَه . واللهُ خليفتي على كلِّ مسلمٍ . إنه شابٌّ قَططٌ . عينُه طافئةٌ . كأني أشبِّهُه بعبدِالعُزَّى بنِ قَطَنٍ . فمن أدركه منكم فليقرأْ عليه فواتحَ سورةِ الكهفِ . إنه خارجٌ خَلةٌ بين الشامِ والعراقِ . فعاثَ يمينًا وعاث شمالًا . يا عبادَ الله ِ! فاثبُتوا " قلنا : يا رسولَ اللهِ ! وما لُبثُه في الأرضِ ؟ قال " أربعون يومًا . يومٌ كسنةٍ . ويومٌ كشهرٍ . ويومٌ كجمعةٍ . وسائرُ أيامِه كأيامِكم " قلنا : يا رسولَ اللهِ ! فذلك اليومُ الذي كسنةٍ ، أتكفينا فيه صلاةُ يومٍ ؟ قال " لا . اقدُروا له قَدرَه " قلنا : يا رسولَ اللهِ ! وما إسراعُه في الأرضِ ؟ قال " كالغيثِ استدبرتْه الريحُ . فيأتي على القومِ فيدعوهم ، فيؤمنون به ويستجيبون له . فيأمر السماءَ فتمطر . والأرضُ فتنبتُ . فتروح عليهم سارحتُهم ، أطولُ ما كانت ذرًّا ، وأسبغُه ضروعًا ، وأمدُّه خواصرَ . ثم يأتي القومَ . فيدعوهم فيردُّون عليه قولَه . فينصرف عنهم . فيصبحون مَمْحَلين ليس بأيديهم شيءٌ من أموالِهم . ويمرُّ بالخَربةِ فيقول لها : أَخرِجي كنوزَك . فتتبعُه كنوزُها كيعاسيبِ النحلِ . ثم يدعو رجلًا مُمتلئًا شبابًا . فيضربه بالسيفِ فيقطعه جزلتَينِ رميةَ الغرضِ ثم يدعوه فيقبِلُ ويتهلَّلُ وجهُه . يضحك . فبينما هو كذلك إذ بعث اللهُ المسيحَ ابنَ مريمَ . فينزل عند المنارةِ البيضاءِ شَرقَي دمشقَ . بين مَهرودَتَينِ . واضعًا كفَّيه على أجنحةِ ملَكَينِ . إذا طأطأَ رأسَه قطر . وإذا رفعه تحدَّر منه جُمانٌ كاللؤلؤ . فلا يحلُّ لكافرٍ يجد ريح َنفسه إلا مات . ونفَسُه ينتهي حيث ينتهي طرفُه . فيطلبه حتى يدركَه ببابِ لُدَّ . فيقتله . ثم يأتي عيسى ابنَ مريمَ قومٌ قد عصمهم اللهُ منه . فيمسح عن وجوهِهم ويحدثُهم بدرجاتِهم في الجنةِ . فبينما هو كذلك إذ أوحى اللهُ إلى عيسى : إني قد أخرجتُ عبادًا لي ، لا يدَانِ لأحدٍ بقتالهم . فحرِّزْ عبادي إلى الطور . ويبعث اللهُ يأجوجَ ومأجوجَ . وهم من كلِّ حدَبٍ ينسِلونَ . فيمرُّ أوائلُهم على بحيرةِ طَبرِيَّةَ . فيشربون ما فيها . ويمرُّ آخرُهم فيقولون : لقد كان بهذه ، مرةً ، ماءً . ويحصر نبيُّ اللهِ عيسى وأصحابُه . حتى يكون رأسُ الثَّورِ لأحدِهم خيرًا من مائةِ دينارٍ لأحدِكم اليومَ . فيرغب نبيُّ اللهِ عيسى وأصحابُه . فيُرسِلُ اللهُ عليهم النَّغَفَ في رقابِهم . فيصبحون فرْسَى كموتِ نفسٍ واحدةٍ . ثم يهبط نبيُّ اللهِ عيسى وأصحابُه إلى الأرضِ . فلا يجِدون في الأرضِ موضعَ شبرٍ إلا ملأه زَهمُهم ونتْنُهم . فيرغب نبيُّ اللهِ عيسى وأصحابُه إلى اللهِ . فيرسل اللهُ طيرًا كأعناقِ البُختِ . فتحملُهم فتطرحهم حيث شاء اللهُ . ثم يرسل اللهُ مطرًا لا يَكِنُّ منه بيتُ مَدَرٍ ولا وَبَرٌ . فيغسل الأرضَ حتى يتركها كالزَّلفَةِ . ثم يقال للأرض : أَنبِتي ثمرَك ، ورُدِّي بركتَك . فيومئذٍ تأكل العصابةُ من الرُّمَّانةِ . ويستظِلُّون بقِحْفِها . ويبارك في الرَّسْلِ . حتى أنَّ اللقحةَ من الإبلِ لتكفي الفِئامَ من الناس . واللَّقحةُ من البقرِ لتكفي القبيلةَ من الناس . والّلقحةُ من الغنمِ لتكفي الفَخِذَ من الناس . فبينما هم كذلك إذ بعث اللهُ ريحًا طيِّبَةً . فتأخذُهم تحت آباطِهم . فتقبض رُوحَ كلِّ مؤمنٍ وكلِّ مسلمٍ . ويبقى شِرارُ الناسِ ، يتهارَجون فيها تهارُجَ الحُمُرِ ، فعليهم تقوم الساعةُ " . وفي رواية : وزاد بعد قوله " - لقد كان بهذه ، مرة ، ماءً - ثم يسيرون حتى ينتهوا إلى جبلِ الخمرِ . وهو جبلُ بيتِ المَقدسِ . فيقولون : لقد قتَلْنا مَن في الأرضِ . هَلُمَّ فلنقتلْ مَن في السماءِ . فيرمون بنُشَّابِهم إلى السماءِ . فيردُّ اللهُ عليهم نُشَّابَهم مخضوبةً دمًا " . وفي روايةِ ابنِ حجرٍ " فإني قد أنزلت عبادًا لي ، لا يَدَيْ لأحدٍ بقتالِهم " .

الراوي:  النواس بن سمعان المحدث: مسلم  - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2937
خلاصة حكم المحدث: صحيح


___________


ذكر النبيُّ صلى الله عليه وسلم يومًا بين ظهريِ الناسِ المسيحَ الدجالَ، فقال: إن اللهَ ليس بأعورَ، ألا إن المسيحَ الدجالَ أعورُ العينِ اليمنى ، كأن عينَه عنبةٌ طافيةٌ ، وأراني الليلةَ عند الكعبةِ في المنامِ، فإذا رجلٌ آدمُ ، كأحسنِ ما يُرى من أُدْمِ الرجالِ تَضرِبُ لِمَّتُه بين مَنكَِبيه، رَجِلُ الشعرِ، يَقطُرُ رأسُه ماءً، واضعًا يديه على مَنكِبي رجلين وهو يطوفُ بالبيتِ، فقلتُ: من هذا ؟ فقالوا: هذا المسيحُ بنُ مريمَ، ثم رأيتُ رجلاً وراءَه جعدًا قطِطًا، أعورَ العينِ اليمنى, كأشبَهِ من رأيتُ بابن قطَنٍ ، واضعًا يديه على مَنكَبي رجلٍ يطوفُ بالبيتِ، فقلتُ: من هذا ؟ قالوا: المسيحُ الدجالُ.

الراوي:  عبدالله بن عمر المحدث: البخاري  - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3439
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]



_________



لَأَنَا أعلمُ بما مع الدجالِ منَ الدجالِ ، معه نهرانِ يجريان ، أحدُهما رأْيَ العينِ ماءٌ أبيضُ ، والآخرُ رأيَ العينِ نارٌ تَأَجَّجُ ، فإمَّا أدْرَكَهُنَّ ، واحدٌ منكم ، فلْيَأْتِ النهرَ الذي يراه نارًا ، ثُمَّ لْيَغْمِسْ ، ثُمَّ لْيُطَأْطِئْ رأسَهُ فيَشْرَبُ ، فإِنَّه ماءٌ بارِدٌ ، وإِنَّ الدجالَ ممسوحُ العينِ اليُسْرَى ، عليها ظَفْرَةٌ غليظةٌ ، مكتوبٌ بينَ عينيْهِ ؛ كافرٌ ، يقرؤُهُ كلُّ مؤمِنٍ ، كاتِبٌ وغيرُ كاتِبٍ

الراوي:  حذيفة بن اليمان و أبو مسعود المحدث: الألباني  - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5051
خلاصة حكم المحدث: صحيح



___________


يخرجُ الدجالُ فيتوجَّه قِبَلَه رجلٌ من المؤمنينَ فتلقَّاه المسالحُ مسالحُ الدجالِ فيقولونَ له أين تعمدُ ؟ فيقولُ أعمدُ إلى هذا الذي خرج قال فيقولون له أو ما تُؤمنُ بربِّنا ؟ فيقولُ ما بربِّنا خفاءٌ فيقولون اقْتلوه فيقولُ بعضُهم لبعضٍ أليس قد نهاكم ربُّكم أن تقتلوا أحدًا دونه قال فينطلقون به إلى الدجالِ فإذا رآه المؤمنُ قال يا أيُّها الناسُ ! هذا الدجالُ الذي ذكر رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قال فيأمرُ الدجالُ به فيشبحُ فيقولُ خذوه وشُجُّوه فيُوسعُ ظهرَه وبطنَه ضربًا قال فيقولُ أو ما تؤمنُ بي ؟ قال فيقولُ أنت المسيحُ الكذَّابُ قال فيُؤمرُ به فيُؤشرُ بالمئشارِ من مفرقِه حتى يفرقَ بين رجلَيْه قال ثم يمشي الدجالُ بين القطعتينِ ثم يقولُ له قمْ فيستوي قائمًا قال ثم يقولُ له أتؤمنُ بي ؟ فيقولُ ما ازددتُ فيك إلا بصيرةً قال ثم يقولُ يا أيُّها الناسُ ! إنه لا يفعل بعدي بأحدٍ من الناسِ قال فيأخذُه الدجالُ لِيذبحُه فيجعلُ ما بين رقبتِه إلى ترقوتِه نُحاسًا فلا يستطيعُ إليه سبيلًا قال فيأخذُ بيديْه ورجلَيْه فيقذفُ به فيحسبُ الناسُ أنما قذفه إلى النارِ وإنما أُلقيَ في الجنةِ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ هذا أعظمُ الناسِ شهادةً عندَ ربِّ العالمينَ

الراوي:  أبو سعيد الخدري المحدث: مسلم  - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2938
خلاصة حكم المحدث: صحيح


____________


يا أَيُّها الناسُ ! إنها لم تكن فتنةٌ على وجهِ الأرضِ ، منذُ ذَرَأَ اللهُ ذُرِّيَّةَ آدمَ أَعْظَمَ من فتنةِ الدَّجَّالِ ، وإنَّ اللهَ عَزَّ وجَلَّ لم يَبْعَثْ نبيًّا إلا حَذَّرَ أُمَّتَه الدَّجَّالَ ، وأنا آخِرُ الأنبياءِ ، وأنتم آخِرُ الأُمَمِ ، وهو خارجٌ فيكم لا مَحالةَ ، فإن يخرجْ وأنا بين أَظْهُرِكم ، فأنا حَجِيجٌ لكلِّ مسلمٍ ، وإن يخرجْ من بَعْدِي ، فكلٌّ حَجِيجُ نفسِه ، واللهُ خَلِيفَتِي على كلِّ مسلمٍ ، وإنه يخرجُ من خُلَّةٍ بين الشامِ والعراقِ . فيَعِيثُ يمينًا وشمالًا ، يا عبادَ اللهِ ! أَيُّها الناسُ ! فاثبُتوا فإني سأَصِفُه لكم صفةً لم يَصِفْها إياه قبلي نبيٌّ ، … يقولُ : أنا ربُّكم ، ولا تَرَوْنَ ربَّكم حتى تَمُوتُوا ، وإنه أَعْوَرُ ، وإنَّ ربَّكم ليس بأَعْوَرَ ، وإنه مكتوبٌ بين عَيْنَيْهِ : كافرٌ ، يقرؤُه كلُّ مؤمنٍ ، كاتِبٌ أو غيرُ كاتِبٍ . وإنَّ من فتنتِه أنَّ معه جَنَّةً ونارًا ، فنارُه جنةٌ ، وجنتُه نارٌ ، فمَن ابتُلِيَ بنارِه فلْيَسْتَغِثْ باللهِ ، ولْيَقْرَأْ فواتِحَ الكهفِ… وإنَّ من فتنتِه أن يقولَ للأعرابيِّ : أرأيتَ إن بَعَثْتُ لك أباك وأمَّك أَتَشْهَدُ أني ربُّك ؟ فيقولُ : نعم ، فيتمثلُ له شيطانانِ في صورةِ أبيه وأمِّه ، فيقولانِ : يا بُنَيَّ اتَّبِعْهُ ، فإنه ربُّك ، وإنَّ من فتنتِه أن يُسَلَّطَ على نفسٍ واحدةٍ فيَقْتُلُها ، يَنْشُرُها بالمِنْشارِ حتى تُلْقَى شِقَّيْنِ ، ثم يقولُ : انظُرُوا إلى عَبْدِي هذا ، فإني أَبْعَثُه ثم يَزْعُمُ أنَّ له ربًّا غيري ، فيبعثُه اللهُ ، ويقولُ له الخبيثُ : مَن ربُّك ؟ فيقولُ : رَبِّيَ اللهُ ، وأنت عَدُوُّ اللهِ ، أنت الدَّجَّالُ ، واللهِ ما كنتُ قَطُّ أَشَدُّ بصيرةً بك مِنِّي اليومَ . وإنَّ من فتنتِه أن يأمرَ السماءَ أن تُمْطِرَ ، فتُمْطِرُ ، ويأمرَ الأرضَ أن تُنْبِتَ ، فتُنْبِتُ . وإنِّ من فتنتِه أن يَمُرِّ بالحيِّ فيُكَذِّبونه ، فلا يَبْقَى لهم سائمةٌ إلا هَلَكَت . وإنَّ من فتنتِه أن يَمُرَّ بالحيِّ ، فيُصَدِّقونه ، فيأمرُ السماءَ أن تُمْطِرَ فتُمْطِرُ ، ويأمرُ الأرضَ أن تُنْبِتَ فتُنْبِتُ ، حتى تَرُوحَ مَواشِيهِم من يومِهِم ذلك أَسْمَنَ ما كانت ، وأَعْظَمَه ، وأَمَدَّه خَواصِرَ وأَدَرَّهُ ضُروعًا . وإنه لا يَبْقَى شيءٌ من الأرضِ إلا وَطِئَه وظَهَر عليه ، إلا مكةَ والمدينةَ ، لا يأتِيهِما من نَقَب من أنقابِهِما إلا لَقِيَتْهُ الملائكةُ بالسيوفِ صَلْتَةً ، حتى يَنْزِلَ عند الضَّرِيبِ الأحمرِ ، عند مُنْقَطَعِ السَّبَخةِ ، فتَرْجُفُ المدينةُ بأهلِها ثلاثَ رَجْفاتٍ ، فلا يَبْقَى فيها منافقٌ ولا منافقةٌ إلا خرج إليه ، فتَنْفِي الخبيثَ منها ، كما يَنْفِي الكيرُ خَبَثَ الحديدِ ، ويُدْعَى ذلك اليومُ يومَ الخَلَاصِ ، قيل : فأين العربُ يَوْمَئِذٍ ؟ قال : هم يَوْمَئِذٍ قليلٌ ، . . . وإمامُهم رجلٌ صالحٌ ، فبَيْنَما إمامُهم قد تَقَدَّم يُصَلِّي بهِمُ الصُّبْحَ ، إذ نزل عليهم عيسى ابنُ مريمَ الصُّبْحَ ، فرجع ذلك الإمامُ يَنْكُصُ يَمْشِي القَهْقَرَى ليتقدمَ عيسى ، فيضعُ عيسى يدَه بين كَتِفَيْهِ ، ثم يقولُ له : تَقَدَّمْ فَصَلِّ ؛ فإنها لك أُقِيمَتْ ، فيُصَلِّى بهم إمامُهم ، فإذا انصرف قال عيسى : افتَحوا البابَ ، فيَفْتَحُون ووراءَه الدَّجَّالُ ، معه سبعونَ ألفَ يهوديٍّ ، كلُّهم ذو سيفٍ مُحَلًّى وسَاجٍ ، فإذا نظر إليه الدَّجَّالُ ذاب كما يذوبُ المِلْحُ في الماءِ . وينطلقُ هاربًا ، … فيُدْرِكُه عند بابِ لُدٍّ الشرقيِّ ، فيقتلُه ، فيَهْزِمُ اللهُ اليهودَ ، فلا يَبْقَى شيءٌ مِمَّا خلق اللهُ عَزَّ وجَلَّ يَتَواقَى به يهوديٌّ ، إلا أَنْطَقَ اللهُ ذلك الشيءَ ، لا حَجَرٌ ولا شجرٌ ولا حائطٌ ولا دابةٌ ، إلا الغَرْقَدَةُ ، فإنها من شَجَرِهِم لا تَنْطِقُ ، إلا قال : يا عبدَ اللهِ المسلمَ هذا يهوديٌّ فتَعَالَ اقتُلْه . فيكونُ عيسى ابنُ مريمَ في أُمَّتِي حَكَمًا عَدْلًا ، وإمامًا مُقْسِطًا يَدُقُّ الصليبَ ، ويَذْبَحُ الخِنْزيرَ ، ويضعُ الجِزْيةَ ، ويتركُ الصدقةَ ، فلا يَسْعَى على شاةٍ ولا بعيرٍ ، وتُرْفَعُ الشحناءُ والتباغُضُ ، وتُنْزَعُ حِمَةُ كلِّ ذاتِ حِمَةٍ ، حتى يُدْخِلَ الوليدُ يدَه في فِيِّ الحَيَّةِ ، فلا تَضُرُّه ، وتَضُرُ الوليدةُ الأسدَ فلا يَضُرُّها ، ويكونُ الذئبُ في الغنمِ كأنه كلبُها ، وتُمْلَأُ الأرضُ من السِّلْمِ كما يُمْلَأُ الإناءُ من الماءِ ، وتكونُ الكلمةُ واحدةً ، فلا يُعْبَدُ إلا اللهُ ، وتضعُ الحربُ أوزارَها ، وتُسْلَبُ قريشٌ مُلْكَها ، وتكونُ الأرضُ كفاثورِ الفِضَّةِ ، تُنْبِتُ نباتَها بعَهْدِ آدمَ حتى يجتمعَ النَّفَرُ على القِطْفِ من العنبِ فيُشْبِعُهم ، ويجتمعُ النَّفَرُ على الرُّمَّانةِ فتُشْبِعُهم ، ويكونُ الثُّوْرُ بكذا وكذا وكذا من المالِ ، ويكونُ الفَرَسُ بالدُّرَيْهِماتِ ، … وإنَّ قبلَ خروجِ الدَّجَّالِ ثلاثَ سنواتٍ شِدادٍ ، يُصِيبُ الناسَ فيها جُوعٌ شديدٌ ، يأمرُ اللهُ السماءَ السنةَ الأولى أن تَحْبِسَ ثُلُثَ مَطَرِها ، ويأمرُ الأرضَ أن تَحْبِسَ ثُلُثَ نباتِها ، ثم يأمرُ السماءَ في السنةِ الثانيةِ فتَحْبِسُ ثُلُثَيْ مَطَرِها ، ويأمرُ الأرضُ فتَحْبِسُ ثُلُثَيْ نباتِها ، ثم يأمرُ السماءَ في السنةِ الثالثةِ فتَحْبِسُ مطرَها كلَّه ، فلا تَقْطُرُ قُطْرةً ، ويأمرُ الأرضَ فتَحْبِسُ نباتَها كلَّه فلا تُنْبِتُ خضراءَ ، فلا يَبْقَى ذاتُ ظِلْفٍ إلا هَلَكَت إلا ما شاء اللهُ ، قيل : فما يُعِيشُ الناسَ في ذلك الزمانِ ؟ قال : التهليلُ ، والتكبيرُ ، والتحميدُ ، ويُجْزِئُ ذلك عليهم مَجْزَأَةَ الطعامِ

الراوي:  أبو أمامة الباهلي المحدث: الألباني  - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 7875
خلاصة حكم المحدث: صحيح



_____________


أنه سأل فاطمةَ بنتَ قَيسٍ ، أختَ الضَّحاكِ بن قَيسٍ . وكانت من المهاجراتِ الأُوَلِ . فقال : حدِّثيني حديثًا سمعتِيه من رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ . لا تُسنِديه إلى أحدٍ غيرِه . فقالت : لئن شئتَ لأفعلنَّ . فقال لها : أجل . حدِّثيني . فقالت : نكحتُ ابنَ المغيرةِ . وهو من خيارِ شبابِ قريش ٍيومئذٍ . فأصيبَ في أولِ الجهادِ مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ . فلما تأيَّمتُ خطبني عبدُالرحمنِ بنُ عوفٍ ، في نفر ٍمن أصحابِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ . وخطَبني رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ على مولاه أسامةَ بنِ زيدٍ . وكنتُ قد حُدِّثتُ ؛ أنَّ رسولَ الله ِصلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قال " من أحبَّني فليُحبَّ أسامةَ " فلما كلَّمني رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قلتُ : أمري بيدِك . فأنكِحْني من شئتَ . فقال " انتقلي إلى أمِّ شَريكٍ " وأمُّ شريكٍ امرأةٌ غنيَّةٌ ، من الأنصارِ . عظيمةُ النَّفقةِ في سبيلِ اللهِ . ينزل عليها الضَّيفانُ . فقلتُ : سأفعل . فقال " لا تفعلي . إنَّ أمَّ شريكٍ امرأةٌ كثيرةُ الضَّيفانِ . فإني أكره أن يسقطَ عنك خمارُك ، أو ينكشفَ الثوبُ عن ساقَيك ، فيرى القومُ منكِ بعضَ ما تكرهين . ولكنِ انتقلي إلى ابنِ عمِّك ، عبدِاللهِ بنِ عَمرو بنِ أمِّ مكتومٍ " ( وهو رجلٌ من بني فِهرٍ ، فِهْرِ قريشٍ وهو من البطن الذي هي منه ) فانتقلتُ إليه . فلما انقضتْ عِدَّتي سمعتُ نداءَ المُنادي ، مناديَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ينادي : الصلاةَ جامعةً . فخرجتُ إلى المسجدِ . فصلَّيتُ مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ . فكنتُ في صفِّ النساءِ التي تلي ظهورَ القومِ . فلما قضى رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ صلاتَه ، جلس على المنبرِ وهو يضحكُ . فقال " لِيلْزمْ كلُّ إنسانٍ مُصلَّاه " . ثم قال " أتدرون لم جمعتُكم ؟ " قالوا : اللهُ ورسولُه أعلمُ . قال " إني ، واللهِ ! ما جمعتُكم لرغبةٍ ولا لرهبةٍ . ولكن جمعتُكم ، لأنَّ تميمًا الدَّاريَّ ، كان رجلًا نصرانيًّا ، فجاء فبايع وأسلم . وحدَّثني حديثًا وافق الذي كنتُ أُحدِّثكم عن مسيح ِالدجالِ . حدَّثني ؛ أنه ركب في سفينةٍ بحريةٍ ، مع ثلاثين رجلًا من لَخْمٍ وجُذامٍ . فلعب بهم المَوجُ شهرًا في البحرِ . ثم أَرفَؤوا إلى جزيرةٍ في البحر ِحتى مغربَ الشمسِ . فجلسوا في أقربِ السفينةِ . فدخلوا الجزيرةَ . فلقِيتْهم دابَّةٌ أهلبُ كثيرُ الشَّعرِ . لا يدرون ما قُبُلَه من دُبُرِه . من كثرةِ الشَّعرِ . فقالوا : ويلك ! ما أنت ؟ فقالت : أنا الجسَّاسةُ . قالوا : وما الجسَّاسةُ ؟ قالت : أيها القوم ! انطلِقوا إلى هذا الرجلِ في الدِّيرِ . فإنه إلى خبرِكم بالأشواقِ . قال : لما سمَّت لنا رجلًا فرَقْنا منها أن تكون شيطانةً . قال فانطلقْنا سِراعًا . حتى دخلنا الدِّيرَ . فإذا فيه أعظمُ إنسانٍ رأيناه قطُّ خَلْقًا . وأشدُّه وثاقًا . مجموعةٌ يداه إلى عُنُقِه ، ما بين ركبتَيه إلى كعبَيه ، بالحديدِ . قلنا : ويلك ! ما أنت ؟ قال : قد قدرتُم على خبري . فأخبروني ما أنتم ؟ قالوا : نحن أناسٌ من العربِ . ركبنا في سفينةٍ بحريةٍ . فصادفْنا البحرَ حين اغتلمَ . فلعب بنا المَوجُ شهرًا . ثم أرفَأنا إلى جزيرتِك هذه . فجلسْنا في أقربِها . فدخلنا الجزيرةَ . فلقيتْنا دابةٌ أهلبُ كثيرُ الشَّعرِ . لا يُدرى ما قُبُلُه من دُبُرِه من كثرةِ الشَّعرِ . فقلنا : ويلكِ ! ما أنتِ ؟ فقالت : أنا الجسَّاسةُ . قلنا وما الجسَّاسةُ ؟ قالت : اعمِدوا إلى هذا الرجلِ في الدِّيرِ . فإنه إلى خبركم بالأشواقِ . فأقبلْنا إليكَ سِراعًا . وفزِعْنا منها . ولم نأمن أن تكون شيطانةً . فقال : أخبروني عن نخلِ بَيْسانَ . قلنا : عن أي شأنِها تستخبرُ ؟ قال : أسألُكم عن نخلِها ، هل يُثمرُ ؟ قلنا له : نعم . قال : أما إنه يوشك أن لا تُثمرَ . قال : أخبروني عن بحيرةِ الطبريةِ . قلنا : عن أيِّ شأنِها تستخبرُ ؟ قال : هل فيها ماءٌ ؟ قالوا : هي كثيرةُ الماءِ . قال : أما إنَّ ماءَها يوشِك أن يذهبَ . قال : أخبِروني عن عينِ زغرٍ . قالوا : عن أي شأنِها تستخْبِرُ ؟ قال : هل في العينِ ماءٌ ؟ وهل يزرعُ أهلُها بماءِ العَينِ ؟ قلنا له : نعم . هي كثيرةُ الماءِ ، وأهلُها يزرعون من مائِها . قال : أخبروني عن نبيِّ الأُمِّيِّينَ ما فعل ؟ قالوا : قد خرج من مكةَ ونزل يثربَ . قال : أَقاتَلَه العربُ ؟ قلنا : نعم . قال : كيف صنع بهم ؟ فأخبرناه أنه قد ظهر على مَن يليه من العربِ وأطاعوه . قال لهم : قد كان ذلك ؟ قلنا : نعم . قال : أما إنَّ ذلك خيرٌ لهم أن يطيعوه . وإني مُخبرُكم عني . إني أنا المسيحُ . وإني أوشك أن يُؤذَنَ لي في الخروجِ . فأخرج فأسيرُ في الأرضِ فلا أدَعُ قريةً إلا هبطتُها في أربعين ليلةً . غيرَ مكةَ وطَيبةَ . فهما مُحرَّمتانِ عليَّ . كلتاهما . كلما أردتُ أن أدخل واحدةً ، أو واحدًا منهما ، استقبلَني ملَكٌ بيدِه السَّيفُ صَلْتًا . يَصدُّني عنها . وإنَّ على كل نَقبٍ منها ملائكةً يحرسونها . قالت : قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ، وطعَن بمِخصرَتِه في المنبرِ " هذه طَيْبةُ . هذه طَيْبةُ . هذه طَيْبةُ " يعني المدينةَ " ألا هل كنتُ حدَّثتُكم ذلك ؟ " فقال الناسُ : نعم . " فإنه أعجَبني حديثُ تميمٍ أنه وافق الذي كنتُ أُحدِّثُكم عنه وعن المدينةِ ومكةَ . ألا إنه في بحرِ الشام أو بحرِ اليمنِ . لا بل من قِبَلِ المشرقِ ، ما هو . من قبلِ المشرقِ ، ما هو . من قبلِ المشرقِ ، ما هو " وأومأ بيده إلى المشرقِ . قالت : فحفظتُ هذا من رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ .

الراوي:  فاطمة بنت قيس المحدث: مسلم  - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2942
خلاصة حكم المحدث: صحيح



_____________


إِنَّي حدثتُكم عنِ الدجالِ حتى خشيتُ أن لا تعقِلُوا ، إِنَّ المسيحَ الدَّجالَ رجلٌ قصيرٌ ، أفحجُ ، جعدٌ ، أعورٌ ، مطموسُ العينِ ، ليستْ بناتِئَةٍ ، ولَا جحراءَ ، فإِنْ أَلْبَسَ عليكم ؛ فاعلموا أنَّ ربَّكم ليسَ بأعورَ ، وإنكم لن تروا ربَّكم حتى تموتوا

الراوي:  عبادة بن الصامت المحدث: الألباني  - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2459
خلاصة حكم المحدث: صحيح



________________


الدَّجالُ أعورُ العينِ اليسرى جُفَالُ الشعرِ معه جنةٌ ونارٌ فنارُه جنةٌ وجنتُه نارٌ

الراوي:  حذيفة بن اليمان المحدث: مسلم  - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2934
خلاصة حكم المحدث: صحيح


________________

صحبتُ ابنَ صائدٍ إلى مكةَ . فقال لي : أما قد لقيتَ من الناسِ . يزعمون أني الدَّجالُ . ألستَ سمعتَ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقول " إنه لا يُولَدُ له " قال قلتُ : بلى . قال : فقد وُلِدَ لي . أو ليس سمعتَ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقول " لا يدخلُ المدينةَ ولا مكةَ " قلتُ : بلى . قال : فقد وُلدتُ بالمدينة . وهذا أنا أريدُ مكةَ . قال ثم قال لي في آخرٍ قوله : أما ، واللهِ ! إني لأعلم مولدَه ومكانَه وأين هو . قال فلبَّسني .

الراوي:  أبو سعيد الخدري المحدث: مسلم  - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2927
خلاصة حكم المحدث: صحيح


_________________


ليس من بلدٍ إلا سيطَؤه الدجالُ إلا مكةَ والمدينةَ وليس نقبٌ من أنقابِها إلا عليه الملائكةُ صافِّين تحرسُها فينزلُ بالسبخةِ فترْجُفُ المدينةُ ثلاثَ رجفاتٍ يخرجُ إليه منها كلُّ كافرٍ ومنافقٍ وفي روايةٍ أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قال فذكر نحوه غيرَ أنَّه قال فيأتي سبخةَ الجرفِ فيضربُ رواقَه وقال فيخرجُ إليه كلَّ منافقٍ ومنافقةٍ

الراوي:  أنس بن مالك المحدث: مسلم  - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2943
خلاصة حكم المحدث: صحيح



__________________

المدينةُ يأتيَها الدجالُ ، فيجدُ الملائكةَ يحرسونَها ، فلا يقربَها الدجالُ ولا الطاعونُ إن شاء اللهُ

الراوي:  أنس بن مالك المحدث: البخاري  - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7473
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]



__________________

لَأنا أعلمُ بما مع الدجالِ منه معه نهرانِ يجريانِ أحدُهما رأْيَ العينِ ماءٌ أبيضُ والآخرُ رأْيَ العينِ نارٌ تأجَّجَ فإمَّا أدْرَكْنَ أحدٌ فلْيأتِ النهرَ الذي يراه نارًا ولْيُغمضْ ثم لِيطأطئُ رأسَه فيشربَ منه فإنه ماءٌ باردٌ وإنَّ الدجالَ ممسوحُ العينِ عليها ظفرةٌ غليظةٌ مكتوبٌ بين عينيْه كافرٌ يقرؤه كلُّ مؤمنٍ كاتبٌ وغيرُ كاتبٍ

الراوي:  حذيفة بن أسيد الغفاري المحدث: مسلم  - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2934
خلاصة حكم المحدث: صحيح



___________________


الدَّجّالُ لا يُولَدُ له ، و لا يدخلُ المدينةَ ، و لا مكةَ

الراوي:  أبو سعيد الخدري المحدث: الألباني  - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3403
خلاصة حكم المحدث: صحيح



_____________________

أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان يتعَوَّذُ : ( اللهمَّ إني أعوذُ بك من فتنةِ النارِ ومن عذابِ النارِ، وأعوذُ بك من فتنةِ القبرِ، وأعوذُ بك من عذابِ القبرِ، وأعوذُ بك من فتنةِ الغِنَى، وأعوذُ بك من فتنةِ الفقرِ، وأعوذُ بك من فتنةِ المسيحِ الدجَّالِ ) .

الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6376
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


__________________________________________________________

معاني الكلمات
قَطط: أي شعره متجعد جدا
أعور: العور عيب في العين ، وليس شرطا بأن تكون هناك عين سليمة لا عيب فيها ، فكلتا عيني الدجال معيبتين
ظفرة: جُلَيْدة تُغَشِّي العين نَابتة من الجانب الذي يلي الأَنف على بياض العين إِلى سوادهَا
أفحج: متباعد الساقين
يطأطئ: يخفض رأسه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
مشرف


عدد المساهمات : 3115
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: الأحاديث الواردة عن المسيح الدجال   19.12.14 15:40

من قرأ الكهفَ كما أُنزِلَت كانت له نورًا يومَ القيامةِ من مَقامِه إلى مكةَ ، ومن قرأ عشرَ آياتٍ من آخرِها ثم خرج الدَّجالُ ؛ لم يُسلَّطْ عليه ، ومن توضأ ثم قال : " سبحانك اللهم وبحمدِك ، لا إله إلا أنت ، أستغفرك أتوبُ إليك " ؛ كُتِبَ في رِقٍّ ، ثم طُبِعَ بطابعٍ فلم يُكسَرْ إلى يومِ القيامةِ " . عُصِم من الدَّجالِ

الراوي:  أبو سعيد الخدري المحدث: الألباني  - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1473
خلاصة حكم المحدث: صحيح لغيره


____________


أنَّهُ سمع ابنَ عباسٍ رَضِيَ اللهُ عنهما : وذكروا لهُ الدجالَ بين عينيهِ مكتوبٌ كافرٌ ، أو ك ف ر ، قال : لم أسمعْهُ ، ولكنَّهُ قال : أما إبراهيمُ فانظروا إلى صاحبكم ، وأمَّا موسى فجَعْدٌ آدمُ ، على جملٍ أحمرَ ، مخطومٌ بخُلْبَةٍ ، كأني أنظرُ إليهِ انحدرَ في الوادي .

الراوي:  عبدالله بن عباس المحدث: البخاري  - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3355
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]



______________


من سمِع بالدَّجَّالِ فلينْأَ عنه ، فواللهِ إنَّ الرَّجلَ ليأتيه وهو يحسَبُ أنَّه مؤمنٌ فيتبعُه ممَّا يبعثُ به من الشُّبهاتِ ، أو لما يُبعَثُ به من الشُّبهاتِ

الراوي:  عمران بن الحصين المحدث: الألباني  - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4319
خلاصة حكم المحدث: صحيح


______________


غيرُ الدجالِ أخوفُ على أُمَّتِي من الدجالِ ، الأئمةُ المُضلُّونَ

الراوي:  أبو ذر الغفاري المحدث: الألباني  - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 1989
خلاصة حكم المحدث: صحيح بمجموع طرقه



_____________


عن أبي هريرةَ رضي الله عنه قال : لا أزال أحبُّ بني تميمٍ بعد ثلاثٍ سمعتُهن من رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يقولها فيهم : ( هم أشدُّ أمتي على الدجالِ ) . وكانت منهم سبيةٌ عند عائشةَ، فقال : ( أعتقيها، فإنها من ولدِ إسماعيلَ ) . وجاءت صدقاتهم، فقال : ( هذه صدقاتُ قومٍ، أو : قومي ) .

الراوي:  أبو هريرة المحدث: البخاري  - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4366
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


______________


كان رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يدعو: اللهم إني أعوذُ بك من عذابِ القبرِ، ومن عذابِ النارِ، ومن فتنةِ المحيا والمماتِ، ومن فتنةِ المسيحِ الدجالِ.

الراوي:  أبو هريرة المحدث: البخاري  - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1377
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


______________


ما سأل أحدٌ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عن الدجَّالِ ما سألتُه، وإنه قال لي : ( ما يضُرُّك منه ) . قلتُ : لأنهم يقولونَ إن معَه جبلُ خبزٍ ونهرُ ماءٍ، قال : ( هو أهوَنُ على اللهِ من ذلك ) .

الراوي:  المغيرة بن شعبة المحدث: البخاري  - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7122
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


______________


أتيت عائشة حين خسفت الشمس والناس قيام ، وهي قائمة تصلي ، فقلت : ما للناس ؟ فأشارت بيدها نحو السماء فقالت : سبحان الله ، فقلت : آية ؟ قال برأسها : أن نعم ، فلما انصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم حمد الله وأثنى عليه ثم قال : ( ما من شيء لم أره إلا وقد رأيته في مقامي هذا ، حتى الجنة والنار ، وأوحي إلي أنكم تفتنون في القبور قريبا من فتنة الدجال ، فأما المؤمن أو المسلم - لا أدري أي ذلك قالت أسماء - فيقول : محمد جاءنا بالبينات فأجبناه وآمنا ، فيقال : نم صالحا علمنا أنك موقن ، وأما المنافق أو المرتاب - لا أدري أي ذلك قالت أسماء - فيقول : لا أدري ، سمعت الناس يقولون شيئا فقلته ) .

الراوي:  أسماء بنت أبي بكر المحدث: البخاري  - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7287
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


________________


لا يدخلُ المدينةَ رعبُ المسيحِ الدجالِ ، ولها يومئذٍ سبعةُ أبوابٍ ، على كلِّ بابٍ ملَكانِ

الراوي:  نفيع بن الحارث الثقفي أبو بكرة المحدث: البخاري  - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7126
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


________________


يجيءُ الدجالُ ، حتى ينزلَ في ناحيةِ المدينةِ ، ثم ترجُفُ المدينةُ ثلاثَ رجفاتٍ ، فيخرجُ إليه كلُّ كافرٍ ومنافقٍ

الراوي:  أنس بن مالك المحدث: البخاري  - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7124
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


_______________


سمعتُ أبا العاليةِ يقولُ : حدثني ابنُ عمِّ نبيِّكُم صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ( يعني ابنَ عبَّاسٍ ) قال : ذكر رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ حين أسري به فقال : موسى آدمُ طوالٌ . كأنه من رجالِ شَنوءةَ . وقال : عيسى جعدٌ مربوعٌ وذكر مالكًا خازنَ جهنمَ وذكرَ الدَّجَّالَ .

الراوي:  عبدالله بن عباس المحدث: مسلم  - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 165
خلاصة حكم المحدث: صحيح


______________


لَيفرنَّ الناسُ من الدجالِ في الجبالِ قالتْ أُمُّ شريكٍ يا رسولَ اللهِ ! فأين العربُ يومئذٍ ؟ قال هم قليلٌ

الراوي:  أم شريك المحدث: مسلم  - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2945
خلاصة حكم المحدث: صحيح


______________


الدجالُ ممسوحُ العينِ مكتوبٌ بين عيْنَيْه كافرٌ ثمَّ تهجَّاها ك ف ر يقرؤه كلُّ مسلمٍ

الراوي:  أنس بن مالك المحدث: مسلم  - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2933
خلاصة حكم المحدث: صحيح


______________


بادروا بالأعمالِ سِتًّا الدجالُ والدُّخانُ ودابةُ الأرضِ وطلوعُ الشمسِ من مغربِها وأمرُ العامةِ وخُوَيْصَةُ أحدِكم

الراوي:  أبو هريرة المحدث: مسلم  - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2947
خلاصة حكم المحدث: صحيح


______________


إنَّ الدجالَ يخرجُ وإنَّ معه ماءً ونارًا فأمَّا الذي يراه الناسُ ماءً فنارٌ تُحْرِقُ وأمَّا الذي يراه الناسُ نارًا فماءٌ باردٌ عذْبٌ فمن أدرك ذلك منكم فلْيقعْ في الذي يراه نارًا فإنَّه ماءٌ عذبٌ طيِّبٌ

الراوي:  حذيفة بن اليمان المحدث: مسلم  - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2934
خلاصة حكم المحدث: صحيح


________________


الدَّجالُ أعورُ العينِ اليسرى جُفَالُ الشعرِ معه جنةٌ ونارٌ فنارُه جنةٌ وجنتُه نارٌ

الراوي:  حذيفة بن اليمان المحدث: مسلم  - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2934
خلاصة حكم المحدث: صحيح


________________


من حفِظ عشرَ آياتٍ من أولِ سورةِ الكهفِ ، عُصِمَ من الدَّجَّالِ

الراوي:  أبو الدرداء المحدث: مسلم  - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 809
خلاصة حكم المحدث: صحيح


_______________


يتبعُ الدجالَ من يهودِ أصبهانَ سبعونَ ألفًا عليهم الطَّيالِسَةُ

الراوي:  أنس بن مالك المحدث: مسلم  - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2944
خلاصة حكم المحدث: صحيح


_______________


إنَّ الدَّجَّالَ يَخرُجُ من قِبَلِ المشْرِقِ ، من مَدينةٍ يُقالُ لها : خُراسانُ ، يَتْبَعُهُ أقوامٌ كأَنَّ وجُوهَهُمُ المَجَانُّ المُطْرَقَةُ

الراوي:  أبو بكر الصديق المحدث: الألباني  - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1607
خلاصة حكم المحدث: صحيح


______________


إِنَّما يَخرُجُ الدَّجَّالُ مِنْ غَضْبَةٍ يغْضَبُها

الراوي:  حفصة بنت عمر المحدث: الألباني  - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2380
خلاصة حكم المحدث: صحيح


_______________


لا تَزالُ طائفةٌ من أمَّتي يقاتِلونَ على الحقِّ ظاهِرينَ علَى من ناوَأَهُم حتَّى يُقاتلَ آخرُهُمُ المسيحَ الدَّجَّالَ

الراوي:  عمران بن الحصين المحدث: الألباني  - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 2484
خلاصة حكم المحدث: صحيح


______________


من قرأ سورةَ ( الكهفِ ) كانت له نورًا إلى يومِ القيامةِ ، من مقامِه إلى مكةَ ، ومن قرأ عشرَ آياتٍ من آخرِها ثم خرج الدجالُ لم يضرُّه ، ومن توضأ فقال : سبحانك اللهمَّ و بحمدك ، أشهدُ أن لا إله إلا أنت ، أستغفرُك وأتوبُ إليك ، كُتِبَ له في رِقٍّ ، ثم جُعِلَ في طابعٍ ، فلم يُكسَرْ إلى يومِ القيامةِ

الراوي:  أبو سعيد الخدري المحدث: الألباني  - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 225
خلاصة حكم المحدث: صحيح


_____________


سمعتُم بمدينةٍ جانِبٌ منها في البَرِّ ، وجانِبٌ في البحرِ ؟ لا تقومُ الساعةُ حتى يغزوَها سبعون ألفًا من بني إسحاقَ ، فإذا جاؤوها نزلوا فلم يقاتِلوا بسلاحٍ ، ولم يَرموا بسهم ، قالوا : لا إله إلا اللهُ واللهُ أكبرُ ، فيسقط أحَدُ جانبَيها الذي في البحرِ ، ثم يقول الثانيةَ : لا إله إلا اللهُ واللهُ أكبرُ ، فيسقطُ جانبَها الآخرُ ، ثم يقول الثالثةَ : لا إله إلا اللهُ واللهُ أكبرُ ، فيفرجُ لهم ، فيدخلونها ، فيغنَمون ، فبينما هم يقتسمون المغانمَ إذ جاءَهم الصريخُ ، فقال : إنَّ الدجَّالَ قد خرج ، فيَتركون كلَّ شيءٍ ويرجعون

الراوي:  أبو هريرة المحدث: الألباني  - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3638
خلاصة حكم المحدث: صحيح


_____________


فتنةُ الأحلاسِ هربٌ وحربٌ ، ثم فتنةُ السَّرَّاءِ ، دخنُها من تحتِ قدمِ رجلٍ من أهلِ بيتي ، يزعم أنه مني ، وليس مني وإنما أوليائي المتَّقون ، ثم يصطلِحُ الناسُ على رجلٍ ، كوَرْكٍ على ضِلَعٍ ، ثم فتنةُ الدُّهَيماءِ ، لا تدَع أحدًا من هذه الأمةِ إلا لطمَتْه لطمةً ، فإذا قيل : انقضَتْ ، تمادَتْ ، يصبحُ الرجلُ فيها مؤمنًا ، ويُمسي كافرًا ، حتى يصيرَ الناسُ إلى فسطاطَين ، فسطاطُ إيمانٍ لا نفاقَ فيه ، وفُسطاطُ نفاقٍ لا إيمانَ فيه ، فإذا كان ذاكم فانتظِروا الدَّجَّالَ من يومِه أو غدِه

الراوي:  عبدالله بن عمر المحدث: الألباني  - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4194
خلاصة حكم المحدث: صحيح


______________


الدَّجَّالُ عينُه خضراءُ

الراوي:  أبي بن كعب المحدث: الألباني  - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3401
خلاصة حكم المحدث: صحيح


______________


أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ، مرَّ بابنِ صائدٍ ، في نفرٍ من أصحابِه ، فيهم عمرُ بنُ الخطَّابِ ، وهو يلعبُ مع الغِلمانِ ، عند أطُمِ بني مَغالةَ ، وهو غلامٌ ، فلم يشعُرْ حتَّى ضرب رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ، ظهرَه بيدِه ثمَّ قال : أتشهَدُ أنِّي رسولُ اللهِ ؟ قال : فنظر إليه ابنُ صيَّادٍ ، فقال : أشهدُ أنَّك رسولُ الأمِّيِّين . ثمَّ قال ابنُ صيَّادٍ للنَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : أتشهدُ أنِّي رسولُ اللهِ ؟ فقال له النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : آمنتُ باللهِ ورُسلِه . ثمَّ قال له النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : ما يأتيك ؟ قال : يأتيني صادقٌ وكاذبٌ . فقال له النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : خُلِط عليك الأمرُ ، ثمَّ قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : إنِّي قد خبَّأتُ لك خبيئةً وخُبَّأ له يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاءُ بِدُخَانٍ مُبِينٍ . قال ابنُ صيَّادٍ : هو الدُّخُّ ، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : اخسَأْ فلن تعدوَ قدْرَك . فقال عمرُ : يا رسولَ اللهِ ! ائذَنْ لي فأضرِبَ عنقَه ، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : إن يكُنْ فلن تُسلَّطَ عليه . يعني الدَّجَّالَ . وإلَّا يكُنْ فلا خيرَ في قتلِه

الراوي:  عبدالله بن عمر المحدث: الألباني  - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4329
خلاصة حكم المحدث: صحيح


________________


أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ، أخَّر العشاءَ الآخرةَ ذاتَ ليلةٍ ، ثمَّ خرج فقال : إنَّه حبسني حديثٌ كان يُحدِّثنيه تميمٌ الدَّاريُّ ، عن رجلٍ كان في جزيرةٍ من جزائرِ البحرِ ، فإذا بامرأةٍ تجُرُّ شعرَها ، قال : ما أنت ؟ قالت : أنا الجسَّاسةُ ، اذهَبْ إلى ذلك القصرِ . فأتيتُه ، فإذا رجلٌ يجُرُّ شعرَه مُسَلْسَلٌ في الأغلالِ ، ينزو فيما بين السَّماءِ والأرضِ ، فقلتُ : من أنت ؟ قال : أنا الدَّجَّالُ ، خرج نبيُّ الأمِّيِّين بعدُ ؟ قلتُ : نعم ! قال : أطاعوه أم عصَوْه ؟ قلتُ : بل أطاعوه ، قال : ذاك خيرٌ لهم

الراوي:  فاطمة بنت قيس المحدث: الألباني  - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4325
خلاصة حكم المحدث: صحيح


_________________


ليس بيني وبينه نبيٌّ – يعنى عيسَى – وإنَّه نازلٌ ، فإذا رأيتموه فاعرفوه : رجلٌ مربوعٌ ، إلى الحُمرةِ والبياضِ ، بين مُمصَّرتَيْن ، كأنَّ رأسَه يقطُرُ ، وإن لم يُصِبْه بَللٌ ، فيُقاتِلُ النَّاسَ على الإسلامِ ، فيدُقُّ الصَّليبَ ، ويقتُلُ الخنزيرَ ، ويضعُ الجِزيةَ ، ويُهلِكُ اللهُ في زمانِه المِللَ كلَّها ، إلَّا الإسلامَ ، ويُهلِكُ المسيحَ الدَّجَّالَ ، فيمكُثُ في الأرض أربعين سنةً ثمَّ يُتوفَّى فيُصلِّي عليه المسلمون

الراوي:  أبو هريرة المحدث: الألباني  - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4324
خلاصة حكم المحدث: صحيح


______________


عمرانُ بيتِ القدسِ خرابُ يثربَ ، و خرابُ يثربَ خروجُ المَلْحَمَةِ ، و خروجُ المَلْحَمَةِ فتحُ القسطنطينيَّةِ ، وفتحُ القسطنطينيَّةِ خروجُ الدجالِ

الراوي:  معاذ بن جبل المحدث: الألباني  - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4096
خلاصة حكم المحدث: صحيح


_________________


دِحْيَةُ الكَلْبِيُّ يُشْبِهُ جَبْرَائِيلَ ، و عروةُ بْنُ مسعودٍ الثَّقَفِيُّ يُشْبِهُ عِيسَى ابنَ مريمَ ، و عَبْدُ العُزَّى يُشْبِهُ الدَّجَّالَ

الراوي:  الشعبي عامر بن شراحيل المحدث: الألباني  - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 1857
خلاصة حكم المحدث: صحيح


_________________


ثلاثٌ إذا خَرَجنَ ، لا يَنفَعُ نفسًا إيمانُها لم تكُنْ آمنَتْ من قبلُ أو كَسَبَتْ في إيمانِها خيرًا : طُلوعُ الشمسِ من مَغرِبِها . والدَّجَّالُ . ودابةُ الأرضِ

الراوي:  أبو هريرة المحدث: مسلم  - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 158
خلاصة حكم المحدث: صحيح


_______________


كان النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في غرفةٍ ونحن أسفلُ منه . فاطَّلع إلينا فقال " ما تذكرون ؟ " قلنا : الساعةَ . قال " إنَّ الساعةَ لا تكون حتى تكون عشرُ آياتٍ : خسفٌ بالمشرقِ ، وخسفٌ بالمغربِ ، وخسفٌ في جزيرةِ العربِ ، والدخانُ ، والدجالُ ، ودابةُ الأرضِ ، ويأجوجُ ومأجوجُ ، وطلوعُ الشمسِ من مغربِها ، ونارٌ تخرج من قَعرةِ عدنٍ تُرحِّلُ الناسَ " . قال شعبة : وحدَّثني عبدُالعزيزِ بنُ رفيعٍ عن أبي الطُّفيلِ ، عن أبي سريحةَ ، مثلَ ذلك . لا يذكر النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ . وقال أحدُهما ، في العاشرةِ : نزولُ عيسى ابنِ مريمَ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ . وقال الآخرُ : وريحٌ تُلقِي الناسَ في البحرِ . وفي روايةٍ : كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في غُرفةٍ . ونحن تحتَها نتحدَّثُ . وساق الحديثَ . بمثله . قال شعبةٌ : وأحسبه قال : تنزل معهم إذا نزلوا . وتقيلُ معهم حيث قالوا . قال شعبةٌ : وحدَّثني رجلٌ هذا الحديثَ عن أبي الطُّفَيلِ ، عن أبي سريحةَ . ولم يرفعْه . قال : أحدُ هذين الرجلَينِ : نزولُ عيسى ابنُ مريمَ . وقال الآخرُ : ريحٌ تُلقيهم في البحرِ . وفي روايةٍ : بنحوه . قال : والعاشرةُ نزولُ عيسى ابنُ مريمَ .

الراوي:  حذيفة بن أسيد الغفاري المحدث: مسلم  - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2901
خلاصة حكم المحدث: صحيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30539
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: الأحاديث الواردة عن المسيح الدجال   19.12.14 15:51

أحسنت جزاكم الله خيرا

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
 
الأحاديث الواردة عن المسيح الدجال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: يُثَبِّتُ اللَّـهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ :: فتنة الدجال-
انتقل الى: