منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 الاحتشام في الإســــــــــــلام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30574
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: الاحتشام في الإســــــــــــلام    09.12.14 17:15

الصورة
وما أدراك ما الصورة

حيث كان الإسلام حريصا على غلق بابها
فأمر الرجال والنساء بغض البصر
وأمر النساء بالحجاب والاحتشام

بل أمر الرجال بالإحتشام حتى بالصلاة !

ففي حديث أخرجه البخاري في كتاب الصلاة قال


(لا يصلي أحدكم في الثوب الواحد ليس على عاتقه منه شيء)




يقول الشيخ بن باز (رحمه الله)


ذهب إلى هذا بعض أهل العلم فقالوا: من صلى وعاتقاه مكشوفان وهو يقدر فعليه الإعادة ولا سيما الفريضة
فإن أمرها عظيم
كذلك بعض الناس فيما بلغني قد يصلي في ثياب رقاق عليه قميص رقيق وسراويل قصيرة
ويبدو فخذه ويصلي تحت الثوب الرقيق
هذا أيضاً لا يجوز
فالواجب أن تكون السراويل ساترة أو الثوب ساتراً ويلبس قميصاً ساتراً لفخذيه
وإما أن يكون عليه سراويل ساترة وافية تستر فخذيه، ولا يجوز التساهل في هذا الأمر

فإذا كان هذا الحال داخل البيت للرجال .. فكيف بخارجه ؟!!

وإذا كان أفراد الأسرة يرون الأب والأخ بهذه الصفة
فكيف لايقتدون به يوما بعد يوم ؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30574
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: الاحتشام في الإســــــــــــلام    09.12.14 17:28

أما بخصوص النساء
فإن من المذكور في بعض الكتب الفقهية
أن عورة المرأة أمامَ المرأة المسلمة هي كعورة الرجل مع الرجل
أي من السُرة إلى الركبة
ومعنى هذا أنه يجوز للمرأة المسلمة أن تظهر أمامَ أختها المسلمة
وقِسمُهَا الأعلى نصفُ بدنها الأعلى عاري مكشوف !
وكذلك ما تحت ركبتيها !

والذي أريد أن أذكركم به هو أن نعلمَ قبلَ كلِ شيء
أن هذا الحُكم ليسَ لهُ دليل في كتاب الله
ولا في حديث رسول الله (صلى الله عليه وسلم)

وشيء آخر أن كتاب الله يدُل على خلاف هذا التوسع
في تحديد عورة المرأة مع أختها المسلمة .

إن علماء التفسير يذكرون أن هناك بالنسبة للمرأة زِينتين :زينةَ ظاهرة ،و زينةَ باطنة.

و أخذوا هذا من آيتين كريمتين الآية الأولى قوله ربنا تبارك و تعالى:

( وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا )

أي ولا يبدينَ زينتهنَّ للرجال الأجانب
و الزينة الظاهرة لها علاقة بالأجانب
و الزينة الظاهرة كما ثبت في غير ما حديثٍ مرفوعٍ إلى النبي صلى الله عليه وسلم
إنما هو بالنسبة للمرأة الوجهُ والكفان فقط
و ما سوى ذلك فهي الزينة الباطنة
و هي التي لا يجوز لها أن تظهرَ شيئًا منها أمام الغُرباء عنها .

أما الزينةُ الباطنة فهي مما أباح الله عز وجل أن تُظهرَها لمحارمها كلهم
و لنساء المسلمين في الآية المعروفة حين قال ربنا عز وجل

(وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ..)


و هكذا يسرُد ربنا عز وجل تًتِمة المحارم حتى يقول أو نسائهنَّ أو ما ملكت أيمانهنّ
، فقوله تبارك و تعالى أو نسائهن فيه دِلالة صريحة
على أنه يجوز للمرأة المسلمة أن تُظهرَ من زينتها الباطنة ما تُظهرُ لأبيها، و لأخيها، و لأختها
و غير ذلك من المحارم

فكذلك عورة المرأة مع المرأة المسلمة محدودة بهذه الزينة الباطنة

ولكي نفهم ماهي الزينة الباطنة
يجب أن نرجع إلى ماكان عليه النساء في الجاهلية و قبل دخولهنَّ في الإسلام دينا

جاءت هذه الأحكام تبين لهم لهذه النسوة ما يجوز لهنَّ بالنسبة للأجانب
و هو الوجه و الكفين فقط، و هي الزينة الظاهرة
و مايجوز لهنَّ بالنسبة للمحارم و هي الزينة الباطنة

فماهي الزينة الباطنة ؟


هنا يجب أن نقف قليلا عند تفسير العلماء لقول الله تبارك و تعالى :

(وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ..)


فمالمقصود بهذه الكلمة (لا يبدين زينتهنَّ)  ؟

المقصود الزينة نفسها ؟ أم مَوضعُ الزينة ؟

أي هل معنى الآية لا يبدين مواضع الزينة و لو لم يكن عليها شيء من الزينة ؟

أم المقصود لا يبدين تلك المواضع و عليها الزينة ؟

هناك قولان للعلماء
و لاشك أن القول الصحيح الذي اعتمده علماء التفسير
إنما المعنى هو لا يبدين مواضع الزينة
و ليس المقصود لا يبدين الزينة !!

ذلك لأن المرأة إذا أخذت عقدًا تضعهُ على صدرها أو في يدها
فقد أبدّت الزينة

فهل هذا هو الذي نُهِيت عنه ؟

الجواب لا

و إنما نُهيت عن ابداء الزينة و هي في موضعها

فإذا المقصود من الآية (ولا يبدين زينتهنَّ)
أي مواضع الزينة إلاّ لهؤلاء المحارم ثم للنساء المسلمات كما ذكرنا
و معنى هذا أننا نستحضر في أذهاننا
أنَّ هناك مواطن لم يكن حتى هذه الساعة من عادة النساء أن يضعنّ زينةً عليها !

فمثلا هل في الفخذ زينة ؟ الجواب لا !

هل في الظهر زينة ؟ الجواب لا !

هل على الصدر زينة ؟ الجواب لا !

وعدّوا ماشئتم
وكل الجواب لا لا

إذن ربنا عز وجل في هذه الآية
إنما أباح للنساء أن يُظهرنَّ للمحارم مواطن الزينة من أبدانهن ليس إلا
لا أكثر من ذلك أبدًا

ولكي نتأكد من هذا المعنى
يجب أن نستحضر قول رسول الله صلى الله عليه وسلم

( المرأةُ عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان)


يعني تطلع إليها و أوحى إليها بما يوحي بافتتانها
بمثل لو قال الشخص لآخر ، أهلا و سهلا
ماأجملكِ !، ما أحسنكِ !، ما أحلاك! ِو هكذا .

المرأة عورة فإذا خرجت من بيتها استشرفها الشيطان
إذًا هذه المرأة التي كلها عورة إلاّ ما استثنى الشرع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30574
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: الاحتشام في الإســــــــــــلام    09.12.14 17:31

وقد عرفنا من الزينة الظاهرة
أنّ الشارع أكثر ما استثنى بالنسبة للزينة الظاهرة أمامَ الأجانب
إنما هو الوجه و الكفين فقط.

و بالنسبة للمحارم إنما استثنى مواطن الزينة

فماهي مواطن الزينة التي كانت في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ؟

ذلك محصور في مواضع معروفة
أول ذلك مثلًا الأساور في المِعصَم
ثاني ذلك الدُملج الذي كان يوضع في عضُد المرأة
ثالثًا الطُوق ( السلسلة) توضع على الرقبة و على شيء من الصدر
أخيرًا الخَلخَال الذي أشار ربنا عز وجل إليه و بين أنه من الزينة الباطنة حين قال

(وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ)


فكانت المرأة التي تنحرف و لو بعض الشيء عن الحجاب الشرعي و الآداب الإسلامية
التي يجب على المرأة المسلمة أن تتزين بها و أن تتخلق بها
أنها تضرب بأرجلها ليَسمع الرجالُ صوت الأجراس التي كانت تُوضَع على الخَلخَال فيكون له رَنَّة
فهذه الرنَّة تُلفت نظر الرجال إليها

وهكذا كان يفعل بعض النساء ولا سِيما في أول الإسلام
حينما كانوا حديثي عهد به.

فأدّبهنَّ الله تبارك وتعالى بهذه الآية



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30574
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: الاحتشام في الإســــــــــــلام    09.12.14 17:36

إذًا هذه آخر زينة معروفة في زمن الإسلام الأول
فإذا ما علمنا من الآية السابقة أنَّ الله عز وجل أباحَ للنساء أن يُظهرنَّ مواطن الزينة

و قد عرفنا بوضوح ماهي المواضع التي يجوز للمرأة أن تظهر بها أمام أبيها ،و أخيها ،و ابن أخيها
ثم بالنهاية أمام نساء المسلمات

إذًا عندنا اليد و إلى قريبًا من العَضُد حيث كان الدُملج
ثم عندنا الرأس حيث عليه شيء من الزينة في الأذنين و العنق كما ذكرنا
ثم القدم و شيء من الساق الذي عليه الخلخال هذا

فهذه هي المواطن التي أباح الله عز وجل للمرأة أن تكشفها أمام محارمها
و أيضًا أمام أختها المسلمة

الآن كيف يعيش المسلمين في بيوتهم ؟

يعيشون بأشبه ما يكون بتعري النساء
اللاتي لا يعرفن دين الله تبارك و تعالى

قتَكشِف المرأة عن شيء كثير من بدنها فوق ما أباح الله لها من إظهاره
فابتلينا باللباس القصير الذي ليس له أكمام
الذي يسمى في لغة العرب القديمة بالتُبان
و يعرف اليوم بالشُرت( بنطلون الشرت القصير) الذي يظهر دونه الأفخاد

فالنساء اليوم تلبس الأم و البنت مثل هذا اللباس القصير
فتجلس البنت أمام أمها وأبيها
بل أمام أخيها الشاب الممتلئ فتوةً و شهوة
فيظهر فخذها مكشوفًا عاريًا بحجة ماذا ؟!
بحجة مافي أحد غريب هذا أخوها !!

سبحان الله !!

فهذا خلاف الآية السابقة
لأنّ الله كما ذكرنا إنما أباح الكشف عن مواضع الزينة
فالفخذان لم يكونا يومًا ما مواطن للزينة و عسى أن لا يكون ذلك أبدًا

كذلك تخرج المرأة أمام أخيها
فضلا عن أنها تخرج كذلك أمام أبيها و هي عارية الدرعين

وهذا خلاف النص السابق لا يبدين زينتهنّ إلاّ لبعولتهنّ
فهنا العضد ليس زينة
و الابط ليس زينة
فكل هذا باق على التحريم في حدود تصريح قوله صلى الله عليه وسلم

(المرأة عورة )


لذلك كان سلفنا الصالح رضي الله عنهم يعيشون في بيوتهم
في حدود السِترة التي رخص الله عز وجل لهنّ بها
فلم يكن هناك هذا التعري الذي فشا اليوم في البلاد الإسلامية .

فأنا أريد أن أذكّر بهذا المفهوم الصريح في القرآن
و أن نتأدب بأدب القرآن وأن نؤدب بذلك نساءنا و بناتنا
و لا نتأثر بالأجواء المحيطة حولنا لأنّ هذه الأجواء إنما تحكي تقاليد أوروبّية كافرة في الغالب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30574
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: الاحتشام في الإســــــــــــلام    09.12.14 17:40

و إذًا علينا أن نقف عند هذه الآية

(وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ...)

ثم قال تعالى

( أو نسائهنَّ)

والنساء هنا هنّ نساء المسلمات
وهنا أدب آخر يجب أن نتنبَّه له

و هذا يقع في هذه البلاد التي امتنّ الله تبارك و تعالى عليها بالمال الوفير
فقد رأيتُ هذه البلوى حيث لا نرها في البلاد الفقيرة الأخرى
و هي استكثار المسلمين من استخدام النساء الكافرات فضلا عن الرجال خدمًا لهم في بيوتهم
فتدخل المرأة الخادم الكافرة إلى غرفة المرأة المسلمة و هي كما تقف أمام زوجها
فهذا لا يجوز

يجب على المرأة المسلمة أن تتحجب أمام المرأة الكافرة
كما لو كانت هذه المرأة رجلا مسلمًا فضلًا عن كافر

لأن الحق تبارك وتعالى قال (نسائهن) ولم يقل النساء بصورة عامة

هذه الحدود التي ذكرناها من كتاب الله تبارك وتعالى
وهذا ما أردتُ أن أذكر به و الذكرى تنفع المؤمنين. انتهى

ضروري بالله عليكم وعليكن تذكير غيركم بهذا الموضوع

http://www.albaidha.net/vb/showthread.php?t=5923

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30574
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: الاحتشام في الإســــــــــــلام    09.12.14 17:49

فتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عن حدود نظر المرأة إلى المرأة وما يلزمها من اللباس



الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:

فقد كانت نساء المؤمنين في صدر الإسلام قد بلغن الغاية في الطهر والعفة، والحياء والحشمة
ببركة الإيمان بالله ورسوله واتباع القرآن والسنة

وكانت النساء في ذلك العهد يلبسن الثياب الساترة
ولا يعرف عنهن التكشف والتبذل عند اجتماعهن ببعضهن أو بمحارمهن
وعلى هذه السنة القويمة جرى عمل نساء الأمة - ولله الحمد - قرنًا بعد قرن إلى عهد قريب
فدخل في كثير من النساء ما دخل من فساد في اللباس والأخلاق لأسباب عديدة
ليس هذا موضع بسطها.

ونظرًا لكثرة الاستفاءات الواردة إلى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عن حدود نظر المرأة إلى المرأة وما يلزمها من اللباس

فإن اللجنة تبين لعموم نساء المسلمين:

أنه يجب على المرأة أن تتخلق بخلق الحياء الذي جعله النبي من الإيمان وشعبةً من شعبه
ومن الحياء المأمور به شرعًا وعرفًا
أن تستر المرأة واحتشامها وتخلقها بالأخلاق التي تبعدها عن مواقع الفتنة ومواضع الريبة.

وقد دل ظاهر القرآن على أن المرأة لا تبدي للمرأة إلا ما تبديه لمحارمها
مما جرت العادة بكشفه في البيت وحال المهنة كما قال تعالى:

(وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ
أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ )

وإذا كان هذا هو نص القرآن وهو ما دلت عليه السنة
فإنه هو الذي جرى عليه عمل نساء الرسول ونساء الصحابة ومن اتبعهن بإحسان من نساء الأمة إلى عصرنا هذا
وما جرت العادة بكشفه للمذكورين في الآية الكريمة هو:

ما يظهر من المرأة غالبًا في البيت وحال المهنة ويشق عليها التحرز منه
كانكشاف الرأس واليدين والعنق والقدمين
وأما التوسع في التكشف فعلاوة على أنه لم يدل على جوازه دليل من كتاب أو سنة
هو أيضًا طريق لفتنة المرأة والافتتان بها من بنات جنسها
وهذا موجود بينهن
وفيه أيضًا قدوة سيئة لغيرهن من النساء
كما أن في ذلك تشبهًا بالكافرات والماجنات في لباسهن

وقد ثبت عن النبي أنه قال: { من تشبه بقوم فهو منهم } [أخرجه الإمام أحمد وأبو داود].

وفي " صحيح مسلم" عن عبد الله بن عمرو أن النبي رأى عليه ثوبين معصفرين فقال:

{ إن هذه من ثياب الكفار فلا تلبسها }

وفي صحيح مسلم أيضًا أن النبي قال:

{ صنفان من أهل النار لم أرهما: قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس
ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤوسهن كأسمنة البخت المائلة، لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها
وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا }

ومعنى { كاسيات عاريات }: هو أن تكتسي المرأة ما لا يسترها، فهي كاسية، وهي في الحقيقة عارية
مثل من تلبس الثوب الرقيق الذي يشف بشرتها
أو الثوب الضيق الذي يبدي تقاطيع جسمها
أو الثوب القصير الذي لا يستر بعض أعضائها.

فالمتعين على نساء المسلمين التزام الهَدْي الذي كان عليه أمهات المؤمنين ونساء الصحابة رضى الله عنهن
ومن اتبعهن بإحسان من هذه الأمة، والحرص على التستر والاحتشام فذلك أبعد عن أسباب الفتنة
وصانة للنفس عما تثيره دواعي الهوى الموقع في الفواحش.

كما يجب على نساء المسلمين الحذر من الوقوع فيما حرمه الله ورسوله من الألبسة التي فيها تشبه بالكافرات
طاعة لله ورسوله ورجاء لثواب  الله وخوفًا من عقابه.

كما يجب على كل مسلم أن يتقي الله فيمن تحت ولايته من النساء
فلا يتركهن يلبسن ما حرمه الله ورسوله من الألبسة الخالعة والكاشفة والفاتنة
وليعلم أنه راعٍ ومسؤول عن رعيته يوم القيامة.

نسأل الله أن يصلح أحوال المسلمين، وأن يهدينا جميعًا سواء السبيل
إنه سميع قريب مجيب. وصلى الله وسلم عن نبينا محمد وعلى آله وصحبه.


اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء.
رئيس/ عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ
عضو/ عبد الله بن عبد الرحمن الغديان
عضو/ بكر بن عبد الله أبو زيد
عضو/ صالح بن فوزان الفوزانمن المنتقى من فتاوى الفوزان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30574
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: الاحتشام في الإســــــــــــلام    09.12.14 17:51

جمعت لكم هذه الفتوى للفائدة لمن يقلن أن الشيخ الألباني انفرد بهذه المسألة وأن عورة المرآة مع المحارم من الركبة إاى السرة

فكثير من النساء يذكرن أن عورة المرأة من المرأة هي من السرة إلى الركبة فبعضهن لا يترددن في ارتداء الملابس الضيقة جدًّا أو المفتوحة لتظهر أجزاء كبيرة من الصدر واليدين؛ فما تعليقكم‏؟‏

مطلوب من المسلمة الاحتشام والحياء، وأن تكون قدوة حسنة لأخواتها من النساء، وأن لا تكشف عند النساء إلا ما جرت عادة المسلمات الملتزمات بكشفه فيما بينهن، هذا هو الأولى والأحوط؛ لأن التساهل في كشف ما لا داعي  لكشفه قد يبعث على التساهل ويجر إلى السفور المحرم‏.‏ والله أعلم‏.‏

هل لبس الملابس الضيقة للنساء أمام النساء تدخل في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم الذي يقول فيه‏:‏ ‏(‏نساء  كاسيات عاريات‏.‏‏.‏‏.‏ إلى آخر الحديث‏)‏ ‏[‏رواه مسلم في ‏صحيحه‏ ‏(‏3/1680‏)‏‏]‏‏؟‏


لا شك أن لبس المرأة للشيء الضيق الذي يبين مفتن جسمها لا يجوز، لا يجوز إلا عند زوجها فقط، أما عند غير زوجها؛ فلا يجوز، حتى ولو كان بحضرة نساء؛ لأنها تكون قدوة سيئة لغيرها، إذا رأينها تلبس هذا؛ يقتدين بها،  وأيضًا؛ هي مأمورة بستر عورتها بالضافي والساتر عن كل أحد؛ إلا عن زوجها، تستر عورتها عن النساء كما  تسترها عن الرجال؛ إلا ما جرت العادة بكشفه عن النساء؛ كالوجه واليدين والقدمين؛ مما تدعو الحاجة إلى كشفه‏.‏

لدي أربعة أولاد وأنا ألبس أمامهم القصير‏.‏‏.‏‏.‏ فما حكم ذلك‏؟‏

لا يجوز للمرأة أن تلبس القصير من الثياب أمام أولادها ومحارمها، ولا تكشف عندهم إلا ما جرت العادة بكشفه مما ليس فيه فتنة، وإنما تلبس القصير عند زوجها فقط‏.

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
أم فاطمة



عدد المساهمات : 492
تاريخ التسجيل : 21/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: الاحتشام في الإســــــــــــلام    11.12.14 1:28

بارك الله فيك على هذه المعلومات ، الله يهدي نساء المسلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو محمد



عدد المساهمات : 597
تاريخ التسجيل : 07/12/2013

مُساهمةموضوع: رد: الاحتشام في الإســــــــــــلام    11.12.14 12:21

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

جزاك الله خيراً اخي الفاضل يوسف

أسأل الله تعالى أن ينزع حب التبرج من قلوب كل نساء الدنيا

وبالنسبة للرجال الذين يصلون مكشوفي الكتفين اقول لكل أخ مسلم يصلي على هذا الشكل ثم يكتشف من هذا الموضوع أنه كان مخطئاً، اقول له يا اخي الفاضل أرجوك اقرأ في دينك قدر ما استطعت اقرأ ارجوك فأنت محاسب على جهلك ولا عذر لجاهل

الله المستعان

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30574
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: الاحتشام في الإســــــــــــلام    11.12.14 12:23

اللهم آمين آمين

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ام ولدها



عدد المساهمات : 91
تاريخ التسجيل : 20/05/2015

مُساهمةموضوع: رد: الاحتشام في الإســــــــــــلام    25.05.15 22:18

جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبير الايمان



عدد المساهمات : 187
تاريخ التسجيل : 28/07/2014
الموقع : طيبة

مُساهمةموضوع: رد: الاحتشام في الإســــــــــــلام    26.05.15 1:15

طيب وبالعمره والحج كيف يصلو كمان يصلو وكتف مكشوف ،،، وفي بعض من الرجال في السعي يشيل الجزء الي فوق من الاحرام ويعلقه على رقبته ايش حكم هذا الشيء ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاحتشام في الإســــــــــــلام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ :: الأسرة والطفل والمجتمع-
انتقل الى: