منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 وكذالك نولي بعض الظالمين بعضا }

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6065
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: وكذالك نولي بعض الظالمين بعضا }   04.12.14 23:27

قال تعالي 
  { وكذالك نولي بعض الظالمين بعضا [الأنعام: 129]

لذلك إذا أراد الله أن يؤدب ظالما لا يأتي له بواحد من أهل الخير ليؤدبه،
إنه- سبحانه- بتكريمه لأهل الخير لم يجعل منهم من يكون في مقام من يؤدب الظالم. إنه- سبحانه- يجعل أهل الخير في موقف المتفرج على تأديب الظالمين بعضهم بعضا.


. فقد صنع الظالمون بعضهم في بعض الكثير، بينما لو تمكن منهم أعداؤهم الحقيقيون لرحموهم؛ لأن قلوبهم مملوءة بالرحمة.



أهل الخير قلوبهم مملوءة بالرحمة، لا يقوون على أن يؤدبوا الظالم؛ فهم قد ورثوا النبوة المحمدية في قوله يوم فتح مكة: " اذهبوا فأنتم الطلقاء " ،
 ولذلك إذا أراد الله أن يؤدب ظالما لا يأتي له بواحد من أهل الخير ليؤدبه، إنه- سبحانه- بتكريمه لأهل الخير لم يجعل منهم من يكون في مقام من يؤدب الظالم. إنه- سبحانه- يجعل أهل الخير في موقف المتفرج على تأديب الظالمين بعضهم بعضا.
---------------
 فإياكم أن يظن الطاغية أو الحاكم أو المستبد أنه أخذ الحكم بذكائه أو بقوته،
 بل جاء به الحق ليؤدب به الظلمة،
بدليل أنه ساعة يريد الله أن تنتهي هذه المسألة
فهو بجلاله ينزع المهابة من قلوب حراسه وبدلا من أن يدفع عنه البندقية،
يصوب البندقية إليه.
فإياكم أن تظنوا أن ملكا يأخذ الملك قهرا عن الله،
ولكن إذا العباد ظلموا وطغوا يسلط الحق عليهم من يظلمهم،
ولذلك يقال: " الظالم سيف الله في الأرض ينتقم به وينتقم منه ".
 { وكذالك نولي بعض الظالمين بعضا بما كانوا يكسبون } [الأنعام: 129]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: وكذالك نولي بعض الظالمين بعضا }   05.12.14 0:20

أحسنت أخي الكريم أحسن الله إليك

استمع لهذا

http://safeshare.tv/w/dXikYEigsR

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
mervat



عدد المساهمات : 1308
تاريخ التسجيل : 23/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: وكذالك نولي بعض الظالمين بعضا }   05.12.14 13:18

بسم الله ماشاء الله تبارك الله ولاحول ولاقوة إلا بالله

زادك الله علما وبصيرة اخي الفاضل العادل

كلام قوي علمك إياه الحكيم العليم فزادك الله من فضله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6065
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: وكذالك نولي بعض الظالمين بعضا }   06.12.14 0:52

 10993 - من أعان ظالما ليدحض بباطله حقا فقد برئت منه ذمة الله و ذمة رسوله 
 ( ك ) عن ابن عباس . 
قال الشيخ الألباني : ( حسن ) انظر حديث رقم : 6048 / 1 في صحيح الجامع الصحيحة ( 1020 ) 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6065
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: وكذالك نولي بعض الظالمين بعضا }   06.12.14 0:53

6049- "من أعان على خصومة بظلم لم يزل في سخط الله حتى ينزع".
"صحيح" "هـ ك" عن ابن عمر. الإرواء 2318، الصحيحة 438.


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6065
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: وكذالك نولي بعض الظالمين بعضا }   06.12.14 1:05

  الأخيار لا يحسنون تأديب الناس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: وكذالك نولي بعض الظالمين بعضا }   06.12.14 1:21

كيف أخي هلا شرحت لي جملتك الأخيرة ؟

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
mervat



عدد المساهمات : 1308
تاريخ التسجيل : 23/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: وكذالك نولي بعض الظالمين بعضا }   06.12.14 13:24

أعتقد أخي الفاضل يوسف عمر

لأن المؤمنون أشداء على الكفار رحماء فيما بينهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: وكذالك نولي بعض الظالمين بعضا }   06.12.14 17:10

رحماء في المودة والتواصي بالصبر والتواصي بالمرحمة أختي الكريمة

أوليس هو القائل بأبي هو وأمي (لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعتُ يدها) ؟

ألم يأمره ربه ألا يصلي على المنافقين إذا ماتوا ؟

أظن هناك حكمة في مقالة أخينا العدل

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6065
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: وكذالك نولي بعض الظالمين بعضا }   06.12.14 23:16

يوسف عمر كتب:

رحماء في المودة والتواصي بالصبر والتواصي بالمرحمة أختي الكريمة 



أوليس هو القائل بأبي هو وأمي
(
لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعتُ يدها) ؟



ألم يأمره ربه ألا يصلي على المنافقين إذا ماتوا ؟



أظن هناك حكمة في مقالة أخينا العدل 



السلام عليكم
هل تقطع يد السارق اذا عفا عنة  المسروق 
.القاتل يسلم لولي الدم ام عفوا واما قصاص
------------------------
قد يظلمك   شخص 
فتجد شخص يقول لك يا يوسف اعفوا عنة وادعوا لة بالمغفرة 
---------------
قد قرأت يوما كلمة 
جاء فيها 
متي اشفي غيظي اذا عجزت قالوا اصبر 
واذا قدرت قالوا اعفوا 
------------
اهل الخيريحبون العفو دائما عند القدرة 
اهل الخسة لا يعرفون العفو عند القدرة ابدا
----------------
العفو عند اهل الخير قد يطمع من لا خير فية 
------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: وكذالك نولي بعض الظالمين بعضا }   06.12.14 23:21

نعم أخي فهمت .. جزاك الله خيرا

وسبحان الله هناك من يظلمك فتعفو عنه فيقابلك ببهتان !

بالنسبة لقضية السارق
ما أعرفه هو أن حد الله لا علاقة له بالعفو
بمعنى .. شخص سرقني .. فعفوتُ عنه .. افلا نقيم فيه حد الله ؟

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6065
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: وكذالك نولي بعض الظالمين بعضا }   07.12.14 1:31

يوسف عمر كتب:

نعم أخي فهمت .. جزاك الله خيرا 



وسبحان الله هناك من يظلمك فتعفو عنه فيقابلك ببهتان !



بالنسبة لقضية السارق 

ما أعرفه هو أن حد الله لا علاقة له بالعفو 

بمعنى .. شخص سرقني .. فعفوتُ عنه .. افلا نقيم فيه حد الله ؟



السلام عليكم


من سيذهب بة الي القاضي ليحكم بقطع يدة
 اذا عفا المسروق عن السارق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: وكذالك نولي بعض الظالمين بعضا }   07.12.14 4:11

فهمت أخي

يعني طالما كان هناك ستر .. أو أتفق معه الشهود .. فالجاني مُعفى من الحد

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6065
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: وكذالك نولي بعض الظالمين بعضا }   08.12.14 1:24

يوسف عمر كتب:

فهمت أخي



يعني طالما كان هناك ستر .. أو أتفق معه الشهود .. فالجاني مُعفى من الحد 



السلام عليكم
 5265 - تعافوا الحدود فيما بينكم فما بلغني من حد فقد وجب 
 ( د ن ك ) عن ابن عمرو . 
قال الشيخ الألباني : ( حسن ) انظر حديث رقم : 2954 في صحيح الجامع 
--------------
جائز للناس أن يتعافوا الحدود ما بينهم ما لم يبلغ السلطان 
العفو عن السارق ممكن بل مستحب عند بعض أهل العلم ويسقط عنه القطع إذا كان العفو قبل رفعه لولي الأمر وإلا فلا يسقط عنه القطع
------------
متى وهب السرقة صاحبها للسارق سقط الحد قوله صلى الله عليه وسلم تعافوا عن الحدود بينكم فما بلغني من حد فقد وجب قال فهذا الحد قد عفي عنه بالهبة وقد حصلت ملكا للسارق قبل أن يبلغ السلطان فلم يبلغ الحد السلطان إلا وهو معفو عنه قال وما حصل ملكا للسارق استحال أن يقطع فيه لأنه إنما يقطع في ملك غيره لا في ملك نفسه 
-------------
الخلاصة هو لا يقطع اذا عفا قبل ان يبلغ السلطان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: وكذالك نولي بعض الظالمين بعضا }   08.12.14 4:04

سبحان الله ما أرحم هذا الدين
أول مرة أعرف هذه المعلومة

بارك الله فيك أخي الكريم وادخلك الجنة من بابها الايمن
اللهم آمين

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
مؤمنة بالله



عدد المساهمات : 130
تاريخ التسجيل : 21/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: وكذالك نولي بعض الظالمين بعضا }   09.12.14 10:31

بارك الله فيكم
موضوع ممتاز ومفيد جدا استفدت منه
سبحان الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6065
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: وكذالك نولي بعض الظالمين بعضا }   11.12.14 3:54

قال تعالي 
 { ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين (125) وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به ولئن صبرتم لهو خير للصابرين (126) واصبر وما صبرك إلا بالله ولا تحزن عليهم ولا تك في ضيق مما يمكرون (127) إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون (128) }


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وكذالك نولي بعض الظالمين بعضا }
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: خواطر إيمانية-
انتقل الى: