منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 المعجم الموسوعي لالفاظ القرآن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mervat



عدد المساهمات : 1308
تاريخ التسجيل : 23/08/2014

مُساهمةموضوع: المعجم الموسوعي لالفاظ القرآن   28.11.14 12:27

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمدلله الذي هدانا لهذا وماكنا لنهتدي لولا أن هدانا الله

وصل الله وسلم وبارك على الحبيب المصطفى  وعلى آلهِ وصحبهِ ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين

نبدأ سوياً سلسلة المعجم الموسوعي لألفاظ القرآن

كتبه الله في موازين حسنات من اخرجه للمسلمين

أرجو من إخواني وأخواتي الكرام عدم الرد على هذا الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mervat



عدد المساهمات : 1308
تاريخ التسجيل : 23/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: المعجم الموسوعي لالفاظ القرآن   28.11.14 13:13

.


المعجم الموسوعي لألفاظ القرآنَ

أَثّل

أَثّل (اسم جنس جمعي) فَعّل
شجر ثابت الاصل ، يرتفع عدة أمتار ويعطي قروعا خشبية طويلة ـ وهو صلب الجشب ، وثمره حب أحمر لا يؤكل

فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ وَبَدَّلْنَاهُمْ بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِنْ سِدْرٍ قَلِيلٍ(سبأ 16)


تَأّثيم

تَأّثيم (مصدر) تَفْعيل
عمل يوجب إثما كالكذب والشتم

يَتَنَازَعُونَ فِيهَا كَأْسًا لَا لَغْوٌ فِيهَا وَلَا تَأْثِيم(الطورٌ 23)


أُجَاج

أُجَاج (صفة مشبهة) فُعَال
ماء شديد الملوحة لاينتفع به في شرب ولا زرع

وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ هَٰذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَٰذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخًا وَحِجْرًا مَحْجُورًا(الفرقان 53)


أ ر ب / أَرِبَ

إِرْبَة
(مصدر) فِغْلَةَ
حاجة ملحّة

وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ۖ وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ ۖ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَىٰ عَوْرَاتِ النِّسَاءِ ۖ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ ۚ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ(النور 31)

والمراد في الآية: غير ذوي الحاجة إلى النساء كالشيخ الكبير ، والصبي غير المميّز الاحتياج



مَآرِب

مَأرِب
(مصدر ميمي / لفظ جمع) مَفَاعِل
منافع وحوائج ، الاحتياج

قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَىٰ غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَىٰ(طه 18)


أ ر ك / أرَائِك

أرَائِك
(اسم ذات /لفظ جمع) فَعَائِل
جمع اريكة ، وهي المقعد الوثير المنجَّد، المكلل بالدر والجواهر، والمزين بفاخر الثياب والستائر، مقاعد الجلوس

أُولَٰئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ ۚ نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقًا(الكهف 31)


أ ز ف / أَزِفَ

أَزِفَ
(ماض مبني للمعلوم) فَعِل
قرُب ودنا

أَزِفَتِ الْآزِفَةُ(النجم 57)



الْآزِفَةُ

الْآزِفَةُ
(اسم فاعل / عَلَم) الفاعلة
يوم القيامة وسمي بذلك لاقترابه

أَزِفَتِ الْآزِفَةُ(النجم 57)


إستبرق

إسْتَبْرَق
(اسم ذات)
حرير سميك منسوج بخيوط الذهب ، الاقمشة الحرير

أُولَٰئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ ۚ نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقًا(الكهف 31)



أ ر م / إِرَم

إِرَم
(علم) فِعَل
1)اسم بلدة عاد

أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَاد(6)ٍإِرَمَ ذَاتِ الْعِمَاد(الفجر 6 ، 7)

2)اسم قبيلة عاد وهي من القبائل البائدة التي كانت تسكن حضرموت


ِ
أ ز ز / أَزٌ

يَؤُزَ
(مضارع مبني للمعلوم) يَفْعُل
يُهيج ويُزعج بصوت ، الإزعاج

أَلَمْ تَرَ أَنَّا أَرْسَلْنَا الشَّيَاطِينَ عَلَى الْكَافِرِينَ تَؤُزُّهُمْ أَزًّا(مريم 83)



إ س ن / أَسَنَ

آسِن
(اسم فاعل) فَاَعِل
ماء آسِن : متغير في لونه أو طعمه أو رائحته

مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ ۖ فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّى ۖ وَلَهُمْ فِيهَا مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ ۖ كَمَنْ هُوَ خَالِدٌ فِي النَّارِ وَسُقُوا مَاءً حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَاءَهُمْ(محمد 15)



أ ش ر / أَشِر

اَشِر
(صفة مُشَبَّهَة) فَعِل
متكبر متسعلٍ على غيره ، التكبر

أَأُلْقِيَ الذِّكْرُ عَلَيْهِ مِنْ بَيْنِنَا بَلْ هُوَ كَذَّابٌ أَشِرٌ(القمر 25)



أ ص د / آصَدَ

مُؤصَد
(اسم مفعول) مُفْعَل
مُغْلَق مُطْبَق ، الإغلاق ، الإطباق

عَلَيْهِمْ نَارٌ مُؤْصَدَةٌ(البلد 20)



أ ص ر / إِصْر

إِصْر
(مصدر) فِغْل

1)عهد وميثاق مؤكد، العهد

وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتُكُمْ مِنْ كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنْصُرُنَّهُ ۚ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَىٰ ذَٰلِكُمْ إِصْرِي ۖ قَالُوا أَقْرَرْنَا ۚ قَالَ فَاشْهَدُوا وَأَنَا مَعَكُمْ مِنَ الشَّاهِدِينَ(آل عمران 81)


2)شدة العمل وثقله ، المشقة التعب

لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ(البقرة 286)



أ ف ك / ائْتَفَكَ

المُؤتَفِكَات
(عَلَم / جمع مؤنث سَالِم)
مدائن قوم لوط ـ مدائن لوط ـ الأماكن

أَلَمْ يَأْتِهِمْ نَبَأُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَ وَقَوْمِ إِبْرَاهِيمَ وَأَصْحَابِ مَدْيَنَ وَالْمُؤْتَفِكَاتِ ۚ أَتَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ ۖ فَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَٰكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ(التوبة 70)



المُؤتَفِكَة
(اسم فاعل / علم) المُفْتَعِلَة
ائْتَفَكَ البلدُ بأهله : انقلب وصار أعلاه أسفله

والمؤتفكة : مدائن قوم لوط لأنها ائتفكت أي انقلبت بهم ـ مدائن لوط /الأماكن


وَالْمُؤْتَفِكَةَ أَهْوَىٰ(النجم 53)



أ ف ك / أفَكَ

أُفِكَ
(ماضٍ مبني للمجهول) فُعِلَ
صُرف عن الهداية ـ الإضلال / الخِداع

يُؤْفَكُ عَنْهُ مَنْ أُفِكَ(الذاريات 9)


يَأْفِك (مضارع مبني للمعلوم) يَفْعِل
1)يصرف ويقلب بالتمويه ـ الإضلال / الخِداع


قَالُوا أَجِئْتَنَا لِتَأْفِكَنَا عَنْ آلِهَتِنَا فَأْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ(الأحقاف 22)


2)يزور ويكذب ـ التضليل / الخِداع

وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ مُوسَىٰ أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ ۖ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ(الأعراف 117)


يُؤْفَك ( مضارع مبني للمجهول) يُفْعَل

يُصرف عن الحق والخير ـ الإضلال / الخِداع

يُؤْفَكُ عَنْهُ مَنْ أُفِكَ(الذاريات 9)


أَفَّاك(صيغة مبالغة) فَعَّال
كثير الكذب والتزوير والافتراءـ الإضلال / الخِداع

وَيْلٌ لِكُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ(الجاثية 7)



أ ل ت / أَلَتَ

أَلَتَ
(ماضٍ مبني للمعلوم) فَعَلَ
ألته: ظلمه ونقصه حقه ـ الظلم


وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ ۚ كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ(الطور 21)




أ ل ل / إِلّ

إِلّ
(مصدر) فِعْل
1)عهْد أو تحالُف ـ حُسْن العلاقة / التحالف

لَا يَرْقُبُونَ فِي مُؤْمِنٍ إِلًّا وَلَا ذِمَّةً ۚ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُعْتَدُونَ(التوبة 10)


2)قرابة أو جوار ـ حُسن العلاقة / القرابة

لَا يَرْقُبُونَ فِي مُؤْمِنٍ إِلًّا وَلَا ذِمَّةً ۚ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُعْتَدُونَ(التوبة 10)




أ ل و / آلَى

يُؤْلِي
(مضارع مبني للمعلوم) يُفْعِل
يحلف ويقسم ، وخص الإيلاء في الشرع بالحلف على عدم وطء الزوجة ـ/القسم

لِلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ ۖ فَإِنْ فَاءُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ(البقرة 226)



أ ل و / أَلا

يَأْلُو
(مضارع مبني للمعلوم) يَفْعُل
يُقَصِّر

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا بِطَانَةً مِنْ دُونِكُمْ لَا يَأْلُونَكُمْ خَبَالًا وَدُّوا مَا عَنِتُّمْ قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاءُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ ۚ قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الْآيَاتِ ۖ إِنْ كُنْتُمْ تَعْقِلُونَ(آل عمران 118)

والمراد: لايقصرون في إفساد دينكم ومضرتكم / التقصير



أ ل و / ائْتَلَى

يَأْتَلِي
(مضارع مبني للمعلوم) يَفْتَعِل
1)يقسم ويحلف / القَسَم

وَلَا يَأْتَلِ أُولُو الْفَضْلِ مِنْكُمْ وَالسَّعَةِ أَنْ يُؤْتُوا أُولِي الْقُرْبَىٰ وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ۖ وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا ۗ أَلَا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ ۗ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ(النور 22)


2)يقّصر / التقصير

وَلَا يَأْتَلِ أُولُو الْفَضْلِ مِنْكُمْ وَالسَّعَةِ أَنْ يُؤْتُوا أُولِي الْقُرْبَىٰ وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ۖ وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا ۗ أَلَا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ ۗ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ(النور 22)

والمعنى: لايقصر في إعطاء المحتاجين من أولي القربى وغيرهم




أ ل ي / آلاء

آلاء
(لفظ جَمْع) أَفْعَال
نعم كثيرة ـ الإنعام / النعمة

أَوَعَجِبْتُمْ أَنْ جَاءَكُمْ ذِكْرٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَلَىٰ رَجُلٍ مِنْكُمْ لِيُنْذِرَكُمْ ۚ وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ وَزَادَكُمْ فِي الْخَلْقِ بَسْطَةً ۖ فَاذْكُرُوا آلَاءَ اللَّهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ(الأعراف 69)



أ م ت / أَمْت

أَمْت
( اسم ذات ) فَعْل
1)تل صغير أو مكان مرتفع / المرتفعات

لَا تَرَىٰ فِيهَا عِوَجًا وَلَا أَمْتًا(طه 107)


2)أَمْت (مَصْدَر) فَعْل
ارتفاع وانخفاض في الشيء / الاعوجاج

لَا تَرَىٰ فِيهَا عِوَجًا وَلَا أَمْتًا(طه 107)




أ ن س / استَأْنَسَ

يَسْتَأْنِس
(مضارع مبني للمعلوم) يَسْتَفْعِل
يستأذن ويعلم رضا صاحب البيت بمقدمه / آداب الزيارة

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّىٰ تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَىٰ أَهْلِهَا ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ(النور 27)


مُسْتَأْنِسُون (اسم فاعل/جمع مذكر سالم) مُسْتَفْعِلُون
جمع مستأنس ، والمستأنس للحديث: من يجد إيناسا فيطيل الجلوس / آداب الزيارة

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلَّا أَنْ يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَىٰ طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَٰكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانْتَشِرُوا وَلَا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ ۚ إِنَّ ذَٰلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنْكُمْ ۖ وَاللَّهُ لَا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ ۚ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ۚ ذَٰلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ ۚ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلَا أَنْ تَنْكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِنْ بَعْدِهِ أَبَدًا ۚ إِنَّ ذَٰلِكُمْ كَانَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمًا(الآحزاب 53)



أ و ب / أَوَّبَ

أَوَّبَ
(فِعْل أَمْر) فَعِّلْ
أوّب معه: رجع وردد معه التسبيح / التسبيح

وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلًا ۖ يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ ۖ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ(سبأ 10)




أ و ب / آَبَ

أَوَّاب
( صيغة مبالغة) فَعَّال
تواب كثير الرجوع إلى الله / التوبة

اصْبِرْ عَلَىٰ مَا يَقُولُونَ وَاذْكُرْ عَبْدَنَا دَاوُودَ ذَا الْأَيْدِ ۖ إِنَّهُ أَوَّابٌ(ص 17)




و د / آدَ

يَئُود
( مضارع مبني للمعلوم) يَفْعُل
يُثقل ويُعجز / الإثقال

اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ(البقرة 255)




أ و ل و / أُولُو

أُولُو
(جمع مذكر سالم)
أصحاب ومفرده "ذو" وقد جاء منه في القرآن الكريم تراكيب كثيرة منها

يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ ۚ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا ۗ وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ(البقرة 269)

شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ ۚ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ(آل عمران 18)

وَإِذَا حَضَرَ الْقِسْمَةَ أُولُو الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينُ فَارْزُقُوهُمْ مِنْهُ وَقُولُوا لَهُمْ قَوْلًا مَعْرُوفًا(النساء 8الآية)

وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ ۖ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَىٰ أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ ۗ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا(النساء 83)

وَلَا يَأْتَلِ أُولُو الْفَضْلِ مِنْكُمْ وَالسَّعَةِ أَنْ يُؤْتُوا أُولِي الْقُرْبَىٰ وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ۖ وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا ۗ أَلَا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ ۗ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ(النور 22)

النَّبِيُّ أَوْلَىٰ بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ ۖ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ ۗ وَأُولُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَىٰ بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ إِلَّا أَنْ تَفْعَلُوا إِلَىٰ أَوْلِيَائِكُمْ مَعْرُوفًا ۚ كَانَ ذَٰلِكَ فِي الْكِتَابِ مَسْطُورًا(الآخزاب 6)

فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُو الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ وَلَا تَسْتَعْجِلْ لَهُمْ ۚ كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مَا يُوعَدُونَ لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا سَاعَةً مِنْ نَهَارٍ ۚ بَلَاغٌ ۚ فَهَلْ يُهْلَكُ إِلَّا الْقَوْمُ الْفَاسِقُونَ(الآحقاف 35)

أَفَلَمْ يَهْدِ لَهُمْ كَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُمْ مِنَ الْقُرُونِ يَمْشُونَ فِي مَسَاكِنِهِمْ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِأُولِي النُّهَىٰ(طه 128)

وغيرها من الآيات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mervat



عدد المساهمات : 1308
تاريخ التسجيل : 23/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: المعجم الموسوعي لالفاظ القرآن   01.12.14 11:16

.

أ ي ك / أَيْكَة

أَيْكَة (اسم ذات) فَعْلَة

تَجَمُّع من الشجر الكثيف الملتف / النبات

كَذَّبَ أَصْحَابُ الْأَيْكَةِ الْمُرْسَلِينَ(الشعراء 176)

وأصحاب الآيكة: قوم شعيب ، وهم أهل مدين



أ ي م / أَيَامَى


اَيَامَى ( صفة مشبَّهة/لفظ جمع) فَعَالَى

الأيامى: الذين لاأزواج لهم من الرجال والنساء ، المفرد "أيِّم" / عدم الزواج

وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَىٰ مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ ۚ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ ۗ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ(النور 32)



ب ت ر / بَتِرَ

أَبْتَرُ (صفة مشبهة) أَفْعَلُ

1)من لاعَقِب له / الانفراد

إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ(الكوثر 3 )

2)منقطع عن الخير / الشر

إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ(الكوثر 3 )



ب ت ك / بَتَّكَ

يُبَتِّك ( مضارع مبني للمعلوم) يُفَعِّ

يقطِّع ويشقّ / التقطيع

وَلَأُضِلَّنَّهُمْ وَلَأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الْأَنْعَامِ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ ۚ وَمَنْ يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُبِينًا(النساء 119)



ب ت ل / بَتَّلَ

تَبْتِيل ( مصدر) تَفْعيل

تفرّغ وانقطاع للعبادة وإخلاص لها / العبادة

وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلًا(المزمل Cool



ب ث ث / اِنْبَثَّ


مُنْبَثّ (اسم فاعل )مُنْفَعِل

منتشر متطاير في الهواء كالذرّ / التفرق

وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا(5)فكانَتْ هَبَاءً مُنْبَثًّا(الواقعة 5 ، 6)



ب ث ث / بَثَّ


بَثَّ ( ماضٍ مبني للمعلوم) فَعَلَ

1)فرق ونشر /التفريق

إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنْفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ مَاءٍ فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ(البقرة 164)

2)خَلَق / الخَلْق

يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا(النساء 1 )



يَبُثّ (مضارع مبني للمعلوم) يَفْعُل

يفرق وينشر / التفريق

وَفِي خَلْقِكُمْ وَمَا يَبُثُّ مِنْ دَابَّةٍ آيَاتٌ لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ(الجاثية 4 )



بَثّ ( مصدر) فَعْل

حزن عظيم / الحزن

قَالَ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ(يوسف 86)



مَبْثُوث ( اسم مفعول) مَفْعُول

مفرَّق منتشر / التفريق ـ الانتشار

وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ(15)وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ(الغاشية 15 ، 16 )



ب ج س / انْبَجَسَ

انْبَجَسَ (ماض مبني للمعلوم) انْفَعَلَ

انفجر / الانفجار

وَقَطَّعْنَاهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطًا أُمَمًا ۚ وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ مُوسَىٰ إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ ۖ فَانْبَجَسَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا ۖ قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَشْرَبَهُمْ ۚ وَظَلَّلْنَا عَلَيْهِمُ الْغَمَامَ وَأَنْزَلْنَا عَلَيْهِمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَىٰ ۖ كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ ۚ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَٰكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ(الاعراف 160)



ب خ س / بَخَسَ

يَبْخَس ( مضارع مبني للمجهول) يُفْعَل

يُنْقَص / النقص ـ الظلم

مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لَا يُبْخَسُونَ(هود 15)

1)بَخْس
( مصدر) فَعْل

نقص / النقص ـ الظلم

وَأَنَّا لَمَّا سَمِعْنَا الْهُدَىٰ آمَنَّا بِهِ ۖ فَمَنْ يُؤْمِنْ بِرَبِّهِ فَلَا يَخَافُ بَخْسًا وَلَا رَهَقًا(الجن 13)

2)بَخْس
(اسم مفعول) فَعْل

منقوص / النقص ـ الظلم

وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ وَكَانُوا فِيهِ مِنَ الزَّاهِدِينَ(يوسف 20)




ب خ ع / بَخَعَ

بَاخِع ( اسم فاعل) فَاعِل

قاتل مُهْلِك / الإهلاك

فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ عَلَىٰ آثَارِهِمْ إِنْ لَمْ يُؤْمِنُوا بِهَٰذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا(الكهف 6)



ب ر ج / تَبَرَّجَ

تَبَرَّجُ ( مضارع مبني للمعلوم) تَفَعَّلُ

تتبرّج المرأة: تظهر محاسنها بغير احتشام

وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَىٰ ۖ وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ۚ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا(الاحزاب 33)


مُتَبَرِّجَات ( اسم فاعل/ جمع مؤنث سالم) مُفتَفَعِّلات

مظهرات للزينة / التبرج

وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللَّاتِي لَا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ ۖ وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ(النور 60)




ب ر ز خ / بَرْزَخ

بَرْزَخ ( اسم ذات ) فَعْلَل

حاجز وحدّ بين شيئين

وهذا الحاجز قيل: هو القبر لأنه يفصل بين الدنيا والآخرة ،

وقيل: هو الففترة الفاصلة بين الموت والبعث / الحواجز

لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ ۚ كَلَّا ۚ إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا ۖ وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ(المؤمنون 100)




ب س ر / بَسَرَ

بَسَرَ ( ماضٍ مبني للمعلوم) فَعَلَ

1)نظر بكراهة شديدة / التقطيب

ثُمَّ نَظَرَ(21) ثُمَّ عَبَسَ وَبَسَرَ(المدثر 21 ، 22)


2)كلح وجهه وتغير لونه في غير وقته / العبوس

ثُمَّ نَظَرَ(21) ثُمَّ عَبَسَ وَبَسَرَ(المدثر 21 ، 22)



بَاسِر (اسم فاعل) فَاعِل

1)كالح عابس / العبوس

وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ بَاسِرَةٌ(القيامة 24)

2)مقطب متكره / التقطيب

وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ بَاسِرَةٌ(القيامة 24)



ب س س / بَسَّ

بُسَّ (ماضي مبني للمجهول) فُعِلَ

1)فُتّت فصار كالدقيق المبسوس / التفتيب

وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا(الواقعة 5)

2)قُلِع من أصله فذهب / الاقتلاع

وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا(الواقعة 5)


3)بسط كالرمل والتراب / البَسْط ـ المدّ

وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا(الواقعة 5)


4)سيق وسُيّر /السَّوْق

وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا(الواقعة 5)



بَسْطَة


بَسْطَة (اسم مَرَّة) فَعْلَة

سعة ، وهي في الجسم طول وكمال ، وفي العلم توسع / السعة

وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ اللَّهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طَالُوتَ مَلِكًا ۚ قَالُوا أَنَّىٰ يَكُونُ لَهُ الْمُلْكُ عَلَيْنَا وَنَحْنُ أَحَقُّ بِالْمُلْكِ مِنْهُ وَلَمْ يُؤْتَ سَعَةً مِنَ الْمَالِ ۚ قَالَ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ ۖ وَاللَّهُ يُؤْتِي مُلْكَهُ مَنْ يَشَاءُ ۚ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ(البقرة 247)


مَبْسُوطَتَان ( اسم مفعول/مُثَنَّى) مَفْعُولَتَان

ممدوتان بالإحسان / المدّ

وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ ۚ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُوا بِمَا قَالُوا ۘ بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنْفِقُ كَيْفَ يَشَاءُ ۚ وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيرًا مِنْهُمْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ طُغْيَانًا وَكُفْرًا ۚ وَأَلْقَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ ۚ كُلَّمَا أَوْقَدُوا نَارًا لِلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللَّهُ ۚ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا ۚ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ(المائدة 64)



ب س ق / بَسَقَ


بَاسِقَات ( اسم فاعل/جمع مؤنث سالم) فَاعِلات

طوال ، وقيل حوامل / الارتفاع ـ الإنتاج

وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَهَا طَلْعٌ نَضِيدٌ(ق 10)



ب ط ل / إَبْطَلَ


يُبْطِل ( مضارع مبني للمعلوم) يُفْعِل

يمحق ويضيّع / الإبطال ـ التضييع

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُمْ بِالْمَنِّ وَالْأَذَىٰ كَالَّذِي يُنْفِقُ مَالَهُ رِئَاءَ النَّاسِ وَلَا يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۖ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ صَفْوَانٍ عَلَيْهِ تُرَابٌ فَأَصَابَهُ وَابِلٌ فَتَرَكَهُ صَلْدًا ۖ لَا يَقْدِرُونَ عَلَىٰ شَيْءٍ مِمَّا كَسَبُوا ۗ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ(البقرة 264)


مُبْطِلُون (اسم فاعل / جمع مذكر سالم) مُفْعِلُون

كافرون مكذبون / الكفر ـ التكذيب

أَوْ تَقُولُوا إِنَّمَا أَشْرَكَ آبَاؤُنَا مِنْ قَبْلُ وَكُنَّا ذُرِّيَّةً مِنْ بَعْدِهِمْ ۖ أَفَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ الْمُبْطِلُونَ(الأعراف 173)



ب ط ل / بَطَلَ


بَطَلَ (ماضي مبني للمعلوم ) فَعَلَ

ذهب ضياعاً / البطلان

فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ(الآعراف 118)


بَاطِل (مصدر) فَاعِل

1)تحريف وتزوير / التزوير

وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا فَرِيقًا مِنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالْإِثْمِ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ(البقرة 188)


2)كفر وضلال / الكفر ـ الضلال

لِيُحِقَّ الْحَقَّ وَيُبْطِلَ الْبَاطِلَ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ(الأنفال Cool


3)عبث / العبث

وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاءَ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا بَاطِلًا ۚ ذَٰلِكَ ظَنُّ الَّذِينَ كَفَرُوا ۚ فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ كَفَرُوا مِنَ النَّارِ(ص 27)


4)إبليس / الشيطان

لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ ۖ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ(فصلت 42)


5)منقوض لايثبت عند الفحص / البطلان

ذَٰلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ(الحج 62)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mervat



عدد المساهمات : 1308
تاريخ التسجيل : 23/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: المعجم الموسوعي لالفاظ القرآن   01.12.14 13:01

ب ل س / أَبْلَسَ

يُبْلِس ( مضارع مبني للمعلوم) يُفْعِل

يسكت متحيراً يائساً / الصمت ـ التحيُّر

لَا يُفَتَّرُ عَنْهُمْ وَهُمْ فِيهِ مُبْلِسُونَ(الزخرف 75)


ب ن ن / بَنَان

بَنَان ( اسم جِنْس جَمْعي) فَعَال

1)أصابع الأيدي والأرجل / اجزاء الجسم

إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلَائِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُوا الَّذِينَ آمَنُوا ۚ سَأُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ فَاضْرِبُوا فَوْقَ الْأَعْنَاقِ وَاضْرِبُوا مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ(الأنفال 12)

2)أطراف الأصابع / أجزاء الجسم

بَلَىٰ قَادِرِينَ عَلَىٰ أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ(القيامة 4)



ب هـ ت / بَهَتَ

بَهَتَ (ماضٍ مبني للمجهول) فُعِلَ

أُخْرِسَ وأُخْجِلَ وانقطعت حجته / انقطاع الحجة

أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ ۖ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ ۗ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ(البقرة 258)


يَبْهَت (مضارع مبني للمعلوم) يَفْعَل

يفجأ ويحيِّر / الحجة المفاجأة

بَلْ تَأْتِيهِمْ بَغْتَةً فَتَبْهَتُهُمْ فَلَا يَسْتَطِيعُونَ رَدَّهَا وَلَا هُمْ يُنْظَرُونَ(الأنبياء 40)


بُهْتَان ( مصدر) فُعْلان

1)كذب مفرط / الكذب

وَبِكُفْرِهِمْ وَقَوْلِهِمْ عَلَىٰ مَرْيَمَ بُهْتَانًا عَظِيمًا(النساء 156)


2)ظلم / الظلم

وَإِنْ أَرَدْتُمُ اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَكَانَ زَوْجٍ وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنْطَارًا فَلَا تَأْخُذُوا مِنْهُ شَيْئًا ۚ أَتَأْخُذُونَهُ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا(النساء 20)


3)زِنى / الزِّنَى

يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا جَاءَكَ الْمُؤْمِنَاتُ يُبَايِعْنَكَ عَلَىٰ أَنْ لَا يُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئًا وَلَا يَسْرِقْنَ وَلَا يَزْنِينَ وَلَا يَقْتُلْنَ أَوْلَادَهُنَّ وَلَا يَأْتِينَ بِبُهْتَانٍ يَفْتَرِينَهُ بَيْنَ أَيْدِيهِنَّ وَأَرْجُلِهِنَّ وَلَا يَعْصِينَكَ فِي مَعْرُوفٍ ۙ فَبَايِعْهُنَّ وَاسْتَغْفِرْ لَهُنَّ اللَّهَ ۖ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ(الممتحنة 12)



ب و أ / بَوَّأَ

بَوًّأَ (ماضٍ مبني للمعلوم) فَعَّلَ

1)أنزلَ وأسكنَ

وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ عَادٍ وَبَوَّأَكُمْ فِي الْأَرْضِ تَتَّخِذُونَ مِنْ سُهُولِهَا قُصُورًا وَتَنْحِتُونَ الْجِبَالَ بُيُوتًا ۖ فَاذْكُرُوا آلَاءَ اللَّهِ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ(الأعراف 74)

2)بَيّن وعيّن /التبيين

وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَنْ لَا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ(الحج 26)


يُبَوئ (مضارع مبني للمعلوم) يُفَعِّل

يُنزل ويوطّن / الإسكان

وَإِذْ غَدَوْتَ مِنْ أَهْلِكَ تُبَوِّئُ الْمُؤْمِنِينَ مَقَاعِدَ لِلْقِتَالِ ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ(آل عمران 121)



مُبَوَّأ (مصدر ميمي) مُفَعَّل

منزل / السكنى

وَلَقَدْ بَوَّأْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ مُبَوَّأَ صِدْقٍ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ فَمَا اخْتَلَفُوا حَتَّىٰ جَاءَهُمُ الْعِلْمُ ۚ إِنَّ رَبَّكَ يَقْضِي بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ(يونس 93)

تَبَوَّأَ (ماضٍ مبني للمعلوم) تَفَعَّل

اتخذ وتوطَّن / السكن

وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِنْ قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَىٰ أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ ۚ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ(الحشر 9)


يَتَبَوَّأ (مضارع مبني للمعلوم) يَتَفَعَّل

ينزل ويتوطن / السكن

وَكَذَٰلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الْأَرْضِ يَتَبَوَّأُ مِنْهَا حَيْثُ يَشَاءُ ۚ نُصِيبُ بِرَحْمَتِنَا مَنْ نَشَاءُ ۖ وَلَا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ(يوسف 56)


تَبَوَّأ (فِعْل أمر) تَفَعَّل

أعِد وجهّزْ / الاسكان ـ التجهيز

وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ مُوسَىٰ وَأَخِيهِ أَنْ تَبَوَّآ لِقَوْمِكُمَا بِمِصْرَ بُيُوتًا وَاجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ قِبْلَةً وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ ۗ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ(يونس 87)



ت ب ع / تًبَّع

تُبَّع
(علم) فُعَّل

لقب لكل مَلِك حكم اليمن ، والجمع تبابعة ، وقد كانوا م أهل العزّ والمنعة والغنى / ألقاب الحكام ـ أعلام القرآن

أَهُمْ خَيْرٌ أَمْ قَوْمُ تُبَّعٍ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ ۚ أَهْلَكْنَاهُمْ ۖ إِنَّهُمْ كَانُوا مُجْرِمِينَ(الدخان 37)



ت ر ب / أَتْرَاب

أَتْرَاب (لفظ جمع) أَفْعَال

أفراد من سن واحدة ، جمع تِرْب / نساء الجنة

وَعِنْدَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ أَتْرَابٌ(ص 52)

والمقصود ان نساء الجنة كلهن من سن واحدة



ت ر ب / تَرَائِب
تَرَائِب (اسم ذات/ لفظ جمع) فَعَائِل

1)جمع تَريبة وهي ضلوع الصدر وموضع القلادة / أجزاء الجسم

يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ(الطارق 7)

2)الترائب: اليدان والرجلان والعينان / اجزاء الجسم

يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ(الطارق 7)

3)عنق / أجزاء الجسم

يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ(الطارق 7)



ت ر ب / تَرِبَ


مَتْرَبَة ( مصدر ميمي) مَفْعَلَة

حاجة وفاقة ، إما لفقر ، او كثرة عيال ، أو غلبة دين ، أو بُعْد عن الوطن ، أو غير ذلك / الشدّة ـ الفقر

أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ(البلد 16)


ت ر ق / تَرَاقِي

تَرَاقِي ( اسم ذات / لفظ جمع) فَعَلي

جمع "ترقوة" وهي عظمة طويلة أفقية في الجزء الأمامي العلوي للصدر / الجسم

كَلَّا إِذَا بَلَغَتِ التَّرَاقِيَ(القيامة 26)



ت ف ث / تَفِثَ
تَفَث ( مصدر) فَعَل

وَسَخ ، وإزالة أدران البدن وأوساخه تشمل كل ما شأنه أن يزال عن البدن

ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ(الحج 29)



ت ل ل / تَلَّ

تَلَّ (ماضٍ مبني للمعلوم) فَعَلَ

تلّه للجبين: ألقاه ووضع وجهه وعنقه على الأرض استعدادا لذبحه / التهيئة

فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ( الصافات 103)



ت ن ن و ر / تَنُّور

1)تَنُّور (اسم ذات)

التنور: وجه الأرض / الأرض ـ المرتفعات

حَتَّىٰ إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلَّا مَنْ سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ ۚ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلَّا قَلِيلٌ(هود 40)

2)التنور الذي يخبز فيه / المخبز

حَتَّىٰ إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلَّا مَنْ سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ ۚ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلَّا قَلِيلٌ(هود 40)

3)موضع اجتماع الماء في السفينة / مجتمع الماء

حَتَّىٰ إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلَّا مَنْ سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ ۚ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلَّا قَلِيلٌ(هود 40)

4)الفجر ونور الصبح / الصباح

حَتَّىٰ إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلَّا مَنْ سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ ۚ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلَّا قَلِيلٌ(هود 40)

5)أعالي الأرض / الأرض ـ المرتفعات

حَتَّىٰ إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلَّا مَنْ سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ ۚ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلَّا قَلِيلٌ(هود 40)

تَنُّور
(عَلَم)

1)التَنُّور: مسجد الكوفة / المساجد


حَتَّىٰ إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلَّا مَنْ سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ ۚ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلَّا قَلِيلٌ(هود 40)

2)العين التي بالجزيرة /عيون الماء

حَتَّىٰ إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلَّا مَنْ سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ ۚ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلَّا قَلِيلٌ(هود 40)


ث ر ب / ثَرَّبَ

تَثْرِيب ( مصدر) تَفْعِيل

توبيخ ولوم / التوبيخ

قَالَ لَا تَثْرِيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ ۖ يَغْفِرُ اللَّهُ لَكُمْ ۖ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ(يوسف 92)


ث ق ب / ثَقَبَ

ثَاقِب (اسم فاعل) فَاعِل

1)مضيء / الإضاءة

النَّجْمُ الثَّاقِبُ(الطارق 3)

2)محْرِق ، يثقب بنوره الأجسام / الإحراق

إِلَّا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ(الصافات 10)


ث ق ف / ثَقِفَ

ثَقِفَ (ماضٍ مبني للمعلوم) فَعِلَ

ثَقِفه: ظفر به وتمكن منه / الظَّفَر

سَتَجِدُونَ آخَرِينَ يُرِيدُونَ أَنْ يَأْمَنُوكُمْ وَيَأْمَنُوا قَوْمَهُمْ كُلَّ مَا رُدُّوا إِلَى الْفِتْنَةِ أُرْكِسُوا فِيهَا ۚ فَإِنْ لَمْ يَعْتَزِلُوكُمْ وَيُلْقُوا إِلَيْكُمُ السَّلَمَ وَيَكُفُّوا أَيْدِيَهُمْ فَخُذُوهُمْ وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ ۚ وَأُولَٰئِكُمْ جَعَلْنَا لَكُمْ عَلَيْهِمْ سُلْطَانًا مُبِينًا(النساء 91)

ثُقِفَ (ماضٍ مبني للمجهول) فُعِلَ

وُجِدَ / الظفر

مَلْعُونِينَ ۖ أَيْنَمَا ثُقِفُوا أُخِذُوا وَقُتِّلُوا تَقْتِيلًا(الأحزاب 61)


يَثْقِفَ (ماضٍ مبني للمعلوم) يَفْعَل

يَظفر بــ / الظفر

إِنْ يَثْقَفُوكُمْ يَكُونُوا لَكُمْ أَعْدَاءً وَيَبْسُطُوا إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ وَأَلْسِنَتَهُمْ بِالسُّوءِ وَوَدُّوا لَوْ تَكْفُرُونَ(الممتحنة 2)


ث ق ل / ثَقُلَ


ثَقُلَ (ماضٍ مبني للمعلوم) فَعُلَ

1)ثَقُلَتْ موازينه: رجحت حسناته على سيئاته / رجحان الميزان

وَالْوَزْنُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ ۚ فَمَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ(الأعراف Cool


2)ثَقُلَ الأمر: خفي علمه / خفاء الأمر

يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا ۖ قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي ۖ لَا يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إِلَّا هُوَ ۚ ثَقُلَتْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ لَا تَأْتِيكُمْ إِلَّا بَغْتَةً ۗ يَسْأَلُونَكَ كَأَنَّكَ حَفِيٌّ عَنْهَا ۖ قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ اللَّهِ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ(الأعراف 187)

أَثْقَال (اسم ذات /لَفظ جمع) أفْعَال

الأثقال: الأحمال والأوزان ،1)
فأثقال الأرض: كنوزها أو ماتضمنته من أجساد البشر عند البعث

وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقَالَهَا(الزلزلة 2)

2)وأثقال الناس يوم الحساب آثامهم وذنوبهم

وَلَيَحْمِلُنَّ أَثْقَالَهُمْ وَأَثْقَالًا مَعَ أَثْقَالِهِمْ ۖ وَلَيُسْأَلُنَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَمَّا كَانُوا يَفْتَرُونَ(العنكبوب 13)

3)وأثقال الناس في الدنيا: احمالهم ومتاع المسافرين منهم / الأحمال

وَتَحْمِلُ أَثْقَالَكُمْ إِلَىٰ بَلَدٍ لَمْ تَكُونُوا بَالِغِيهِ إِلَّا بِشِقِّ الْأَنْفُسِ ۚ إِنَّ رَبَّكُمْ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ(النحل 7)


ثِقَال ( صفة مشبهة/ لفظ جمع) فِعَل

1)محملة بالماء / السحاب

وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ ۖ حَتَّىٰ إِذَا أَقَلَّتْ سَحَابًا ثِقَالًا سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَيِّتٍ فَأَنْزَلْنَا بِهِ الْمَاءَ فَأَخْرَجْنَا بِهِ مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ ۚ كَذَٰلِكَ نُخْرِجُ الْمَوْتَىٰ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ(الأعراف 57)


2)الثقال: الشيوخ والضعفاء وأصحاب العيال / الخروج ـ التهيؤ

انْفِرُوا خِفَافًا وَثِقَالًا وَجَاهِدُوا بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ(التوبة 41)


3)جمع ثقيل ، للمتثاقل المتباطئ / التثاقل ـ التباطؤ

انْفِرُوا خِفَافًا وَثِقَالًا وَجَاهِدُوا بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ(التوبة 41)



ثَقَلان (مُثَنَّى) فَعَلان

الثقلان: الجن والإنس / أجناس الخلق

سَنَفْرُغُ لَكُمْ أَيُّهَ الثَّقَلَانِ(الرحمن 31)


ثَقِيل (صفة مشبهة) فَعِيل

1)عسير شديد/ الشدّة

إِنَّ هَٰؤُلَاءِ يُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ وَيَذَرُونَ وَرَاءَهُمْ يَوْمًا ثَقِيلًا(الانسان 27)


2)شديد لما فيه من التكاليف / ثقل التكاليف ـ الشدّة

إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلًا ثَقِيلًا(المزمل 5)


مِثْقَال (اسم آلة) مِفْعَال

مايوزن به ويكون بحسب مايضاف إليه / المقدار

وَمَا تَكُونُ فِي شَأْنٍ وَمَا تَتْلُو مِنْهُ مِنْ قُرْآنٍ وَلَا تَعْمَلُونَ مِنْ عَمَلٍ إِلَّا كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُودًا إِذْ تُفِيضُونَ فِيهِ ۚ وَمَا يَعْزُبُ عَنْ رَبِّكَ مِنْ مِثْقَالِ ذَرَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ وَلَا أَصْغَرَ مِنْ ذَٰلِكَ وَلَا أَكْبَرَ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ(يونس 61)

وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا ۖ وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا ۗ وَكَفَىٰ بِنَا حَاسِبِينَ(الأنبياء 47)



ث ل ل / ثُلَّة

ثُلَّة ( لفظ جمع) فُعْلَة

جماعة / الجماعة

ثُلَّةٌ مِنَ الْأَوَّلِينَ(الواقعة 39)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المعجم الموسوعي لالفاظ القرآن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: حفظ القرآن الكريم-
انتقل الى: