منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 الحكم الشرعي في قتل النمل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6064
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: الحكم الشرعي في قتل النمل    28.11.14 2:33

 

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .. 
 أحبتي في الله .. 
أنقل لكم حكما ً شرعيا ً لعله يفيدني و يفيدكم .. بارك الله فيكم ..
 و يدور حول موضوع غاب حكمه عن كثير جدا ً .. من الناس ..
 أسأل المولى أن يوفق المسلمين لما فيه خيرهم و صلاحهم .. 
 السؤال
: ــ 
 النملة ذلك المخلوق الضعيف حصلت على حصانة إلاهية بتحريم قتلها !
 فهل جميع أنواع النمل لا يجوز قتلها ؟؟
أم هو نوع واحد ؟؟ 
 وكيف أميز هذا النوع ؟؟ 
وذلك حتى لا آثم .. 
 الجواب: ــ
 جاء النهي عن قتل النمل ..
فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم 
أنه أخبر أن نملـة قرصت نبيا ً من الأنبياء ، فأمَرَ بقرية النمل فأُحرقت ،
 فأوحى
 الله إليه أفي أن قرصتك نملةٌ أهلكت أمة من الأمم تسبح
 .
 متفق عليه .
--------------
 7838 -
 قرصت نملة نبيا من الأنبياء
فأمر بقرية النمل فأحرقت
فأوحى الله تعالى إليه 
أن قرصتك نملة
أحرقت أمة من الأمم تسبح ؟ ! .
تخريج السيوطي
( ق د ن هـ ) عن أبي هريرة .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 4388 في صحيح الجامع
 .

--------------------
11705 -

نزل نبي من الأنبياء تحت شجرة فلدغته نملة
فأمر بجهازه فأخرج من تحتها ثم أمر ببيتها فأحرق بالنار
فأوحى الله إليه : فهلا نملة واحدة .
تخريج السيوطي
( حم خ د ن ) عن أبي هريرة .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 6759 في صحيح الجامع
 .

---------------------
وعند الإمام أحمد من حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال : 
نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قتل أربع من 
الدواب : النملة والنحل والهدهد والصرد .

والقاعدة المتقررة شرعاً أن المؤذي طبعاً يُـقتل شرعـاً .

والنمل إذا كان في البيوت وآذى الناس وتسبب في أذاهم فإنه يُنذر ثلاثة أيام ،
وغالباً يخرج بعد ذلك .

وقد جرّبتُ هذا وجرّبه غيري .

أما إذا لم يخرج وكان مؤذياً فإنه يُقتل للقاعدة السابقة .

والله أعلم .
السؤال: ــ
عندي خلفية عن تحريم قتل النمل
لكن أنا أسأل أي نوع لا يجوز قتله ، فالنمل عدة أنواع ؟
صغير ويسمى الذر .. ومنه الأسود ذو الأرجل الطويلة ..
وهناك أنواع كثيرة ..

لذلك أرجو التوضيح .. ؟

وكيف لي أن أنذره 3 أيام ؟!

أرجوك أوضح لي هذه النقطة . ؟
الجواب: ــ 
 .أما النمل فما كان مؤذياً فإنه يُقتل للقاعدة السابقة : المؤذي طبعاً يُقتل شرعاً .
فأي نوع من النمل ( داهم البيوت أو الأطعمة ) 
وأصبح مؤذياً فإنه يُقتل صغيراً كان أو كبيراً .
أما إذا لم يكن مؤذياً أو كان خارج البيوت ، فإنه لا يُـقتل .
وبالنسبة لإنذاره والاستعاذة منه يرى بعض العلماء أن يُقرأ عليه 
: ( يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم )
 ويُنذر كأن يُقال له عند مساكنه أو تجمعاته يقال له مثلا :
أخرج أيها النمل ، وإلا قتلناك أو آذيناك . ونحو هذا .
وقد جُـرّب هذا فنفع .
فإذا لم يخرج بعد ثلاثة أيام وكان مؤذياً فإنه يقتل
 .. 
وأخذ العلماء هذا من إنذار حيات البيوت ، وخصّها بعض العلماء بحيات بيوت المدينة النبوية .
فقد روى الإمام مسلم في صحيحه من طريق أبي السائب مولى هشام بن
 زهرة أنه دخل على أبي سعيد الخدري في بيته قال : فوجدته يصلي ، فجلست أنتظره حتى يقضي صلاته ، فسمعـت
 تحريكا في عراجين في ناحية البيت فالتفت فإذا حيّة ، فوثبتُ لأقتلها فأشار إلـيّ أن اجلس ، فجلست ، فلمـا انصرف 
 أشـار إلى بيت في الـدار ، فقال : أترى هذا البيت ؟ فقلت : نعم ، قال : كان فيه فتى منّا حديث عهد بعرس قال : 
 فخرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الخندق فكان ذلك الفتى يستأذن رسول الله صلى الله عليه وسلم
 بأنصاف النهار فيرجع إلى أهله ، فاستأذنه يوما ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : خذ عليك سلاحـك فإني 
 أخشى عليك قريظـة . فأخذ الرجل سلاحه ثم رجع فإذا امرأته بين البابين قائمـة ، فأهوى إليها الرمح ليطعنهـا به 
 وأصابته غيرة ، فقالت لـه : اكفف عليك رُمحـك ، وادخل البيت حتى تنظـر ما الذي أخرجني ، فدخل فإذا بِحَيّةٍ عظيمة 
 منطوية على الفراش فأهوى إليها بالرمح فانتظمها به ثم خرج فركـزه فـي الدار فاضطربت عليه ، فما يُدرى أيهما كان 
 أسرع موتاً الحيّة أم الفتى ؟ قال : فجئنا إلى رسـول الله صلى الله عليه وسلم ، فذكرنا ذلك له ، وقلنا : ادع الله يحييه
 لنا ، فقال :
استغفروا لصاحبكم . ثم قال : إن بالمدينة جِنـّـاً قد أسلموا ، فإذا رأيتم منهم شيئا فآذنوه ثلاثة أيام ، فإن
 بدا لكم بعد ذلك فاقتلوه فإنما هو شيطان
.
 والله أعلم .
 الشيخ عبد الرحمن السحيم . 
 ---------------
وهذا كلام الشيخ الألباني رحمه الله .. 
 - نهى عن قتل أربع من الدواب : النملة و النحلة الهدهد و الصرد
( حم د هـ ) عن ابن عباس . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6968 في صحيح الجامع
---------------
 -
نهى عن قتل : الصرد و الضفدع و النملة و الهدهد
( هـ ) عن أبي هريرة . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6970 في صحيح الجامع
 (م ن ق و ل )

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mervat



عدد المساهمات : 1308
تاريخ التسجيل : 23/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: الحكم الشرعي في قتل النمل    28.11.14 2:44

بارك الله فيك اخي الفاضل العادل موضوع مفيد ، نفع الله بك الاسلام والمسلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6064
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: الحكم الشرعي في قتل النمل    28.11.14 2:59

آمين يارب العالمين 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام ولدها



عدد المساهمات : 91
تاريخ التسجيل : 20/05/2015

مُساهمةموضوع: رد: الحكم الشرعي في قتل النمل    29.05.15 14:04

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحكم الشرعي في قتل النمل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ :: الفتاوى الشرعية-
انتقل الى: