منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 بوابات السماء في سورة التين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
نسر الجزيرة



عدد المساهمات : 134
تاريخ التسجيل : 10/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: بوابات السماء في سورة التين   26.02.15 16:48

بخصوص السماوات يقول الدكتور كحيل

هذا السؤال يتكرر كثيراً حيث يقول أحد السائلين: أين هي السموات السبع؟ وإذا كان العلماء يتحدثون عن الفراغ بين النجوم وعن المجرات وعن الدخان والغبار الكوني وغيرها من نيازك ومذنبات وأشعة كونية... فأين السماء؟

القرآن يا أحبتي يفرِّق بين النجوم وبين السماء، يقول تعالى: (وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِلشَّيَاطِينِ وَأَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابَ السَّعِيرِ) [الملك: 5]. وهذا يعني أن السماء مزيَّنة بالنجوم، والسماء هي بناء محكم لأن الله يقول: (الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً) [البقرة: 22]. وهذا البناء شديد وقوي لأن الله يقول في آية أخرى: (وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعًا شِدَادًا) [النبأ: 12]. أما المجرات والنجوم فهي تشكل نسيجاً تم حبكه بإحكام، وذلك لقوله تعالى: (وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْحُبُكِ) [الذاريات: 7].

من هذه الصفات نستطيع أن نقول إن السماء ليست الفراغ بين المجرات، والسماء ليست الكون أو Universe بل هي بناء قوي يسيطر على الكون وتتوسطه النجوم والمجرات وتسبح عبره. وهذه المواصفات تنطبق على ما يعتقد العلماء بوجوده ويسمونه المادة المظلمة Dark Matter ويقولون إن الكون مليء بالمادة التي لا نراها وهي تشكل أكثر من 96 % منه، وهي قوية جداً وتشكلت مباشرة بعد نشوء الكون من الدخان والغازات الناتجة عن الانفجار الكبير.

ونحن نقول لا يوجد انفجار بل هو فتق ورتق كما حدثنا القرآن عن ذلك بقوله: (أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ) [المؤمنون: 30]. فقد خلق الله الكون من كتلة ابتدائية واحدة ليدلنا على أن الخالق واحد! ثم انفلقت وتفتق عنها الذرات وتشكل الدخان الكوني الذي تكثَّف فيما بعد وشكل السماء والأرض بأمر الله تعالى، يقول عز من قائل: (ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ * فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ) [فصلت: 11-12].

والقرآن يا إخوتي دقيق في تعابيره، فبعد تأمل طويل في آياته وجدتُ أن القرآن لا يأمرنا أن ننظر إلى السماء مباشرة بل أن ننظر إلى ما تحويه السماء، يقول تعالى: (قُلِ انْظُرُوا مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا تُغْنِي الْآَيَاتُ وَالنُّذُرُ عَنْ قَوْمٍ لَا يُؤْمِنُونَ) [يونس: 101]. وعندما يطلب من البشر أن يتأملوا السماء يأمرهم أن يدرسوا بناءها وكيف بُنيت، يقول تعالى: (أَفَلَمْ يَنْظُرُوا إِلَى السَّمَاءِ فَوْقَهُمْ كَيْفَ بَنَيْنَاهَا وَزَيَّنَّاهَا وَمَا لَهَا مِنْ فُرُوجٍ) [ق: 6].

ولذلك يمكن القول:

1- السماء تحيط بالكون بل وتملأ الكون ولكننا لا نراها إنما نستطيع معرفة الكيفية التي بنيت بها، وكيف رفعها الله تعالى وفق قوانين الجاذبية المحكمة، وأن كل ما نراه هو النجوم والمجرات التي تزين السماء.

2- قد يتطور العلم يوماً ما ونتمكن من رؤية السماء، فلا يوجد آية تمنع من حدوث مثل هذا الأمر، والأمر مرهون بمشيئة الله تعالى القادر على كل شيء، فكما أنه عز وجل سمح للبشر أن يخرجوا خارج الغلاف الجوي كذلك قد يمكنهم من رؤية السماء، ولكنهم لن يستطيعوا الخروج من أقطارها، فالله تعالى يقول: (يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانْفُذُوا لَا تَنْفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ) [الرحمن: 33].

3- إن كل الحقائق الكونية التي كشفها العلماء لا تتناقض أبداً مع ما جاء في القرآن الكريم. والسماء ذُكرت في 120 موضعاً، أما السموات فتكررت 190 مرة، والمجموع 310 مرات، وجميع الآيات جاءت متفقة مع العلم الحديث، فلا يوجد أي تناقض بشرط ألا نخلط بين مفهوم الكون (وهو كل شيء موجود من نجوم ومجرات وكواكب...) وبين مفهوم السماء وهي مادة قوية تشكل بناء محكماً وتنتشر في الكون.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسر الجزيرة



عدد المساهمات : 134
تاريخ التسجيل : 10/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: بوابات السماء في سورة التين   26.02.15 17:06

وروى ابن جرير، وابن أبي حاتم: من طريق الضحاك، عن ابن عباس أنه قال: لو أن السموات السبع، والأرضين السبع، بسطن ثم وصلن بعضهن إلى بعض ما كن في سعة الكرسي إلا بمنزلة الحلقة في المفارة.

لفتت انتباهي جملة ثم وصلن بعضهن ببعض ...هل يكون دلك عبر البوابات...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: بوابات السماء في سورة التين   26.02.15 19:23

جزاكم الله خيرا أخي الكريم نسر الجزيرة على هذه المعلومات الممتعة

أما عن جواب سؤالك الأخير .. لا أدري

إلا أن ذلك ذكرني برحلة الإسراء والمعراج
إذ كان الحبيب المصطفى (صلى الله عليه وسلم) كلما صعد مع جبريل سماء
يصلون إلى باب
فيطرقونها فتُفتح لهم

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
محمد
مشرف


عدد المساهمات : 3654
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: بوابات السماء في سورة التين   27.02.15 4:39

جزاكم الله خيرا على مشاركاتكم وإثراء الموضوع.

يوسف عمر كتب:
مهند كتب:
هل نزل النبي عليه الصلاة والسلام بعد رحلة المعراج من حيث صعد ؟؟

لا أدري

لكن هناك حديث في صحيح مسلم يفيد عن مسار الرجوع إلى مكة
فعن المصطفى (صلى الله عليه وسلم) أنه قال

(أَتَيْتُ – وفي رواية : مررت - عَلَى مُوسَى لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِي عِنْدَ الْكَثِيبِ الْأَحْمَرِ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي قَبْرِهِ )


السلام عليكم



أخي ربما رآه وهو في طريقه صلى الله عليه وسلم إلى القدس

ففي حديث بصحيح البخاري نص يفيد أنه هبط إلى المسجد الحرام - عسى ألا أكون مخطئا في فهمي له -:

(... قال موسى : قد والله راودت بني إسرائيل على أدنى من ذلك فتركوه ، ارجع إلى ربك فليخفف عنك أيضا ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يا موسى ، قد والله استحييت من ربي مما اختلفت إليه ) . قال : فاهبط باسم الله ، قال : واستيقظ وهو في مسجد الحرام .)


اقتباس :
النبي محمد صلى لله عليه و سلم نزل من نفس الباب في نفس المكان و الدليل
ربط البراق بباب المسجد
رجع إلى مكة على متن البراق
في طريق الرجوع شاهد قافلة تبحث عن جمل هارب في جوف الليل
لو نزل من بوابة أخرى لما تسنى له ركوب البراق

أخي الفاضل نسر الجزيرة أتمنى أن تفيدني بنص الحديث وأكون لك شاكـــــــــــــــــــــــــــــرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
محمد
مشرف


عدد المساهمات : 3654
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: بوابات السماء في سورة التين   12.05.15 1:43

عن جبل الطور أنه في مدين ، قلت:

عبد العزيز كتب:
الروايات التي ترجح أنه في مدين:
قال أبو يحيى الفراء المتوفى سنة 207 هـ في تفسيره للآية: (والطُّورِ وكتابٍ مَسْطورٍ)؛ أَقْسَم الله تعالى به، قال: وهو الجبل الذي بِمَدْيَنَ الذي كَلّم اللهُ تعالى موسى، عليه السلام، عليه تكليماً.

قال القرطبي المتوفى سنة 671 هـ في تفسيره للآية: (والطور وكتاب مسطور) وقيل : هو جبل بمدين واسمه زبير.

قال البغوي المتوفى سنة 516 هـ في تفسيره للآية: (ولكن انظر إلى الجبل) وهو أعظم جبل بمدين يقال له زبير.


وجدت شخصا آخر يؤيد ذلك وهو أبو عبد الله بن زكريا بن محمد بن محمود القزويني ، عالم مسلم عربي قزويني المولد حجازي الأصل. يرتفع نسبه إلى الإمام أنس بن مالك رضي الله عنه عالم المدينة وخادم رسول الله صلى الله عليه وسلم. ولد في عام 605 وتوفى عام 682 هجري.
ألف الكثير من الكتب في مجالات الجغرافيا والتاريخ الطبيعي وله نظريات في علم الرصد الجوي، كما شغف بالنبات والحيوان والطبيعة والفلك والجيولوجيا.

ذكر في كتابه "عجائب المخلوقات وغرائب الموجودات" :
جبل طور سيناء : بقرب مدين بين الشام وقرى مدين.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
العقاب الأسود



عدد المساهمات : 697
تاريخ التسجيل : 11/04/2015

مُساهمةموضوع: رد: بوابات السماء في سورة التين   12.05.15 23:24


السلام عليكم

جزاكم الله خيرا على هذا الموضوع الشيق

اقتباس :
بقرب مدين بين الشام وقرى مدين

أذا فهو ليس في مدين
أنه بين الشام وقرى مدين

سمعت قبل أيام سبحان الله معنى لكلمه ( طور )
وهي المغاره عندنا
ولكن الراي الاخر والذي ادهشني أن ( الطور ) يعني القف ( وهو الصخر القاسي )

أين ذلك الصخر القاسي ؟
وأين تلك التربه الحمراء ؟؟؟ والتي هي تختلط مع الصخر القاسي
لتشكل جبلا يكون من أجود المناطق التي تنمو فيها أشجار التين والزيتون ؟؟؟

بالاعتماد على ما سبق مما قلته
جبل الطور = جبل المغاره
مغارة من ؟؟؟
مغارة سيدنا أبراهيم عليه السلام
وهي منطقه معروفه في فلسطين
تسمى .... جبل الخليل

شجرها هو التين والزيتون
وزيت زيتونها لا يعلو عليه زيت حتى في فلسطين نفسها
وجبل الخليل بين الشام وقرى مدين والله اعلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
مشرف


عدد المساهمات : 3654
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: بوابات السماء في سورة التين   06.04.16 20:33

العقاب الأسود كتب:
جبل الطور = جبل المغاره
مغارة من ؟؟؟
مغارة سيدنا أبراهيم عليه السلام
وهي منطقه معروفه في فلسطين
تسمى .... جبل الخليل

لا يختلف اثنان أن فلسطين من الشام

وأن حصر كلمة الشام على دمشق فقط هو أمر مستحدث

ولو افترضنا أن الشام المقصود بها دمشق ، فالجبل الذي ذكرته بمشاركتك لا يقع بين قرى مدين ودمشق



وهذه إضافة تخص جبل سيناء:



أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر المَقْدِسِيّ  
هو رحّالة مسلم ولد في القدس سنة 336هـ 947م، ونشأ بها
احترف التجارة فكثرت أسفاره حتى صار رحَّآلة جغرافيًا، وصنف كتابَ اسماه "أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم" وقد أكسبه شهرةً كبيرةً.

بعد المقدمة بدأ بإقليم جزيرة العرب، وعلل ذلك:

اقتباس :
إنما بدأنا بجزيرة العرب لأن بها بيت الله الحرام، ومدينة النبي عليه الصلاة والسلام، ومنها انتشر دين الاسلام. وفيها كان الخلفاء الراشدون، والانصار والمهاجرون. وبها عقدت رايات المسلمين، وقويت أمور الدين. وأيضاً فأن بها المشاعر والمناسك والمواقيت والمناحر. ثم هي عشرية قد ذكرها الائمة في دواوينهم، ولا بد للمدرسين من معرفتها في شروحهم. ولأن منها دحيت الأرض ودعا إبراهيم عم الخلق. ومع ذلك فإنها تشتمل على حدود جليلة وكور كبيرة وأعمال نفيسة. ألا ترى أن الحجاز كلها، واليمن بأسرها، وبلد سبأ والاحقاف واليمامة والاشحار وهجر وعمان والطائف ونجران وحنين والمخلاف وحجر صالح وديار عاد وثمود والبئر المعطلة والقصر المشيد وموضع إرم ذات العماد وأصحاب الاخدود وحبس شداد وقبرهود وديار كندة وجبل طيء وبيوت الفارهين بالواد وجبل سينا ومدين شعيب وعيون موسى فيها.

ثم عندما ابتدأ بإقليم مصر قال عنه:
اقتباس :

هذا هو الإقليم الّذي افتخر به فرعون على الورى، وقام على يد يوسف بأهل الدنيا فيه آثار الأنبياء، والتيه وطور سينا، ومشاهد يوسف وعجائب موسى، واليه هاجرت مريم بعيسى، وقد كرّر الله في القرآن ذكره، وأظهر للخلق فضله، أحد جناحي الدنيا، ومفاخره فلا تحصى، مصره قبة الإسلام ونهره اجلّ الأنهار وبخيراته تعمر الحجاز، وبأهله يبهج موسم الحاج، وبرّه يعمّ الشرق والغرب قد وضعه الله بين البحرين، وأعلى ذكره في الخافقين،، حسبك ان الشام على جلالتها رستاقه، والحجاز مع أهلها عياله، وقيل انه هو الرّبوه، ونهره يجرى عسلا في الجنّة.

ثم وضح لاحقا:

اقتباس :
وبه مشاهد قد قال بعض المفسرين أن الربوة ذات قرار ومعين هي مصر، وقد كان عيسى ومريم بها مدة. وطور سيناء قريب من بحر القلزم يخرج إليه من قرية تسمى الأمن، وهو الموضع الذي خرج فيه موسى وبنو اسرائيل. وثم إثنتا عشرة عينا عذيبية، الطور منه على يومين فيه دير للنصارى ومزارع كثيرة، وثم زيتونة يزعمون أنها التي لها قال الله لا شرقية ولا غربية يحمل زيتها إلى الملوك. وبالفسطاط الموضع الذي بيع فيه يوسف عم، وبالمقطم مواضع يفضلونها وصوامع يقصدونها ليالي الجمع، وعلى صيحة من الفسطاط موضع يسمى القرافة فيه مسجد وسقايات حسنة وخلق من العبّاد وموضع خلوة وسوق لطلاب الآخرة وجامع حسن، ومقابرهم في غاية الحسن والعمارة ترى البلد غبراء والمقابر بيضا ممتدة على طول المصر، فيها قبر الشافعي بين المزني وأبي إسحاق المروزي، والموضع الذي دخل منه بنو إسرائيل البحر عند القلزم، وبقرب سردوس مسجد الخضر عم، وتيه بني إسرائيل فيه خلاف والصحيح أنه بين مصر والشام يكون نحو أربعين فرسخا رمال وسباخ وسماق وفيه نخيل وعيون له حد متصل بالجفار وآخر بطور سينا وحد المفازة الريف من نحو القلزم وحد بالشام وفيه طريقهم إلى مكة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
زياد



عدد المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 16/02/2016

مُساهمةموضوع: رد: بوابات السماء في سورة التين   07.04.16 13:10

السلام عليكم أفاض عليكم الله علما مباركا
خطر ببالي -أثناء قراءة هذ الطرح الشيق الثري عن أبواب السماء و أماكنها -الآية الثانية من سورة سبأ حيث يقول الحق سبحانه بعد بسم الله الرحمن الرحيم " يعلم ما يلج في الأرض و ما يخرج منها وما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و هو الرحيم الغفور " حسب اجتهادي المتواضع في هذه الآية أن هناك بوابات سماء للنزول و العروج و هناك أيضا بوابات للأرض للولوج و الخروج كما شدني إسم السورة "سبأ" وقصة ملكة هذه الأرض مع سيدنا سليمان عليه السلام صاحب المعجزات الغريبة و صاحب الملك العجيب وأيضا مشيد بيت المقدس سبحان الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق



عدد المساهمات : 391
تاريخ التسجيل : 07/04/2016

مُساهمةموضوع: رد: بوابات السماء في سورة التين   11.04.16 17:41

موضوع قيم وثري

بارك الله فيكم


( وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ وَلِيٌّ مِنَ الذُّلِّ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيرًا ( 111 ) ) الإسراء


الحمدلله والله أكبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
مشرف


عدد المساهمات : 3654
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: بوابات السماء في سورة التين   23.04.16 23:57

وفيكم بارك الله

أخي زياد، نعم والآية التي تفضلت بذكرها شاملة لكل ما يعرج وينزل

______

في القرن الرابع الهجري ذكر المؤرخ حمزة أصفهاني في كتاب "تاريخ سني ملوك الأرض والأنبياء"
أن آدم -عليه السلام- في التوراة سكن "كنعادن" وهي جنة عدن.

الاسم قريب لكنعان والتي تُطلق على بلاد الشام
ونعلم أن الرسول -عليه السلام- صعد للسماء من الشام إلى الجنة

فإذن في الشام باب يؤدي إلى الجنة
نهري النيل والفرات يوازيهما نهرين في الجنة

فقد يكون مسمى أرض كنعان (إن رجحنا أنها من كنعادن) ، أي الأرض التي توازيها جنة عدن في السماء والتي كان فيها آدم

والله أعلم ...

وفي حديث ضعيف: (من مات في بيت المقدس فكأنما مات في السماء)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
 
بوابات السماء في سورة التين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِكُمْ سُنَنٌ فَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا :: دراسات تاريخية-
انتقل الى: