منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 دورة تحفيظ جزء عم "سورة النبأ"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
mervat



عدد المساهمات : 1308
تاريخ التسجيل : 23/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: دورة تحفيظ جزء عم "سورة النبأ"   20.11.14 14:39

عبد النور كتب:
السلام  عليكم  ورحمة  الله

لانني  تأخرت  كالعادة  سأكنب السابق  واللاحق دفعة  واحدة
واعذروني  فوقتي   مضطرب وملخبط  لانه  ليس  ملكي

اعوذ بالله من  الشيطان  الرجيم
بسم الله الرحمن  الرحيم]

وجنات ألفافا .16.أن يوم الفصل كان ميقاتا ..17..يوم ينفخ في الصور فتأتون أفواجا..18..وفتحت السماء فكانت أبوابا..19.. وسيرت الجبال فكانت سرابا..20..أن جهنم كانت مرصادا..21..للطاغين مابا..22..لابثين فيهاأحقابا..23..لايذوقون فيها بردا ولا شرابا..24.. ألا حميما وغساقا..25 جزاء وفاقا..26..أنهم كانوا لايرجون حسابا..27..وكذبوا باياتنا كذابا..28 وكل شئ أحصيناه كتابا..29 فذوقوا فلن نزيدكم ألا عذابا..30..
صدق  الله  العظيم[/color

ماشاء الله تبارك الله ولاحول ولاقوة إلا بالله

اخي الفاضل عبد النور بارك الله فيك وجزاك عنا كل الخير اللهم آمين


تعلمت منك أخي الكريم شرح متون اللغة العربية كتبه الله في موازين حسناتك


إلا ،،،، ألا

إلا استثناء

ألا طلب وحض

أعلم أنها سرعة الكتابة ،، ولكن علي أن انبه ،، لأن هذا كتاب الله فقهنا الله في تعاليمه



ماهو يوم الفصل؟

ما المقصود بـ أبوابا؟

مامعنى سيرت الجبال؟


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mervat



عدد المساهمات : 1308
تاريخ التسجيل : 23/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: دورة تحفيظ جزء عم "سورة النبأ"   20.11.14 14:40




.
اللهم آمين يارب العالمين

بارك الله فيك أخي الفاضل أبو محمد

.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mervat



عدد المساهمات : 1308
تاريخ التسجيل : 23/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: دورة تحفيظ جزء عم "سورة النبأ"   20.11.14 15:52




إخواني وأخواتي حفظة القرآن الكريم



غداًً الجمعة هو يوم إجازة من التسميع كتابيا حفظكم الله جميعا ،،، أسألكم لطفاً بمراجعة الآيات السابقة (لأن هناك امتحان) Smile


وآيات الحفظ ليوم السبت 29/1/1436 .........الموافق 22/11/2014


من الآية 31 إلى الآية .........36

اسئلة تدبر

اشرح الآيات من 31 إلى 36



سامحوني لو أسأت الخطاب وادعو لي زيارتي لطبيب الاسنان اليوم



.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mervat



عدد المساهمات : 1308
تاريخ التسجيل : 23/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: دورة تحفيظ جزء عم "سورة النبأ"   20.11.14 16:01

عبد النور كتب:
السلام  عليكم  ورحمة  الله

لانني  تأخرت  كالعادة  سأكنب السابق  واللاحق دفعة  واحدة
واعذروني  فوقتي   مضطرب وملخبط  لانه  ليس  ملكي

اعوذ بالله من  الشيطان  الرجيم
بسم الله الرحمن  الرحيم]

وجنات ألفافا .16.أن يوم الفصل كان ميقاتا ..17..يوم ينفخ في الصور فتأتون أفواجا..18..وفتحت السماء فكانت أبوابا..19.. وسيرت الجبال فكانت سرابا..20..أن جهنم كانت مرصادا..21..للطاغين مابا..22..لابثين فيهاأحقابا..23..لايذوقون فيها بردا ولا شرابا..24.. ألا حميما وغساقا..25 جزاء وفاقا..26..أنهم كانوا لايرجون حسابا..27..وكذبوا باياتنا كذابا..28 وكل شئ أحصيناه كتابا..29 فذوقوا فلن نزيدكم ألا عذابا..30..
صدق  الله  العظيم[/color



يوم  الفصل
إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ كَانَ مِيقَاتًا

يُخْبِر تَعَالَى عَنْ يَوْم الْفَصْل وَهُوَ يَوْم الْقِيَامَة أَنَّهُ مُؤَقَّت بِأَجَلٍ مَعْدُود لَا يُزَاد عَلَيْهِ وَلَا يُنْقَص مِنْهُ وَلَا يَعْلَم وَقْته عَلَى التَّعْيِين إِلَّا اللَّه عَزَّ وَجَلَّ كَمَا قَالَ تَعَالَى " وَمَا نُؤَخِّرهُ إِلَّا لِأَجَلٍ مَعْدُود "


وَفُتِحَتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ أَبْوَابًا

أَيْ طُرُقًا وَمَسَالِك لِنُزُولِ الْمَلَائِكَة .
وَسُيِّرَتِ الْجِبَالُ فَكَانَتْ سَرَابًا

كَقَوْلِهِ تَعَالَى " وَتَرَى الْجِبَال تَحْسَبهَا جَامِدَة وَهِيَ تَمُرّ مَرّ السَّحَاب" وَكَقَوْلِهِ تَعَالَى " وَتَكُون الْجِبَال كَالْعِهْنِ الْمَنْفُوش" وَقَالَ هَاهُنَا " فَكَانَتْ سَرَابًا " أَيْ يُخَيَّل إِلَى النَّاظِر أَنَّهَا شَيْء وَلَيْسَتْ بِشَيْءٍ بَعْد هَذَا تَذْهَب بِالْكُلِّيَّةِ فَلَا عَيْن وَلَا أَثَر كَمَا قَالَ تَعَالَى " وَيَسْأَلُونَك عَنْ الْجِبَال فَقُلْ يَنْسِفهَا رَبِّي نَسْفًا فَيَذَرهَا قَاعًا صَفْصَفًا لَا تَرَى فِيهَا عِوَجًا وَلَا أَمْتًا " وَقَالَ تَعَالَى وَيَوْم نُسَيِّر الْجِبَال وَتَرَى الْأَرْض بَارِزَة



لِلطَّاغِينَ مَآبًا

" لِلطَّاغِينَ " وَهُمْ الْمَرَدَة الْعُصَاة الْمُخَالِفُونَ لِلرُّسُلِ " مَآبًا " أَيْ مَرْجِعًا وَمُتَقَلَّبًا وَمَصِيرًا وَنُزُلًا .


لَابِثِينَ فِيهَا أَحْقَابًا (23)[عدل]
لَابِثِينَ فِيهَا أَحْقَابًا

أَيْ مَاكِثِينَ فِيهَا أَحْقَابًا وَهِيَ جَمْع حُقْب وَهُوَ الْمُدَّة مِنْ الزَّمَان وَقَدْ اِخْتَلَفُوا فِي مِقْدَاره فَقَالَ اِبْن جَرِير عَنْ اِبْن حُمَيْد عَنْ مِهْرَان عَنْ سُفْيَان الثَّوْرِيّ عَنْ عَمَّار الدُّهْنِيّ عَنْ سَالِم بْن أَبِي الْجَعْد قَالَ : قَالَ عَلِيّ بْن أَبِي طَالِب لِهِلَالٍ الْهَجَرِيّ مَا تَجِدُونَ الْحُقْب فِي كِتَاب اللَّه الْمُنَزَّل ؟ قَالَ نَجِدهُ ثَمَانِينَ سَنَة كُلّ سَنَة اِثْنَا عَشَر شَهْرًا كُلّ شَهْر ثَلَاثُونَ يَوْمًا كُلّ يَوْم أَلْف سَنَة وَهَكَذَا رُوِيَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَة وَعَبْد اللَّه بْن عَمْرو وَابْن عَبَّاس وَسَعِيد بْن جُبَيْر وَعَمْرو بْن مَيْمُون وَالْحَسَن وَقَتَادَة وَالرَّبِيع بْن أَنَس وَالضَّحَّاك وَعَنْ الْحَسَن وَالسُّدِّيّ أَيْضًا سَبْعُونَ سَنَة كَذَلِكَ وَعَنْ عَبْد اللَّه بْن عَمْرو : الْحُقْب أَرْبَعُونَ سَنَة كُلّ يَوْم مِنْهَا كَأَلْفِ سَنَة مِمَّا تَعُدُّونَ رَوَاهُمَا اِبْن أَبِي حَاتِم وَقَالَ بَشِير بْن كَعْب ذُكِرَ لِي أَنَّ الْحُقْب الْوَاحِد ثَلَثمِائَةِ سَنَة كُلّ سَنَة اِثْنَيْ عَشَر شَهْرًا كُلّ سَنَة ثَلَثمِائَةٍ وَسِتُّونَ يَوْمًا كُلّ يَوْم مِنْهَا كَأَلْفِ سَنَة رَوَاهُ اِبْن جَرِير وَابْن أَبِي حَاتِم ثُمَّ قَالَ اِبْن أَبِي حَاتِم ذُكِرَ عَنْ عَمْرو بْن عَلِيّ بْن أَبِي بَكْر الْأَسْعَدِيّ حَدَّثَنَا مَرْوَان بْن مُعَاوِيَة الْفَزَارِيّ عَنْ جَعْفَر بْن الزُّبَيْر عَنْ الْقَاسِم عَنْ أَبِي أُمَامَة عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي قَوْله تَعَالَى " لَابِثِينَ فِيهَا أَحْقَابًا " قَالَ فَالْحُقْب شَهْر الشَّهْر ثَلَاثُونَ يَوْمًا وَالسَّنَة اِثْنَا عَشَر شَهْرًا وَالسَّنَة ثَلَثمِائَةٍ وَسِتُّونَ يَوْمًا كُلّ يَوْم مِنْهَا أَلْف سَنَة مِمَّا تَعُدُّونَ فَالْحُقْب ثَلَاثُونَ أَلْف أَلْف سَنَة وَهَذَا حَدِيث مُنْكَر جِدًّا وَالْقَاسِم هُوَ وَالرَّاوِي عَنْهُ وَهُوَ جَعْفَر بْن الزُّبَيْر كِلَاهُمَا مَتْرُوك وَقَالَ الْبَزَّار حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن مِرْدَاس حَدَّثَنَا سُلَيْمَان بْن مُسْلِم أَبُو الْعَلَاء قَالَ : سَأَلْت سُلَيْمَان التَّيْمِيّ هَلْ يَخْرُج مِنْ النَّار أَحَد ؟ فَقَالَ حَدَّثَنِي نَافِع عَنْ اِبْن عُمَر عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ " وَاَللَّه لَا يَخْرُج مِنْ النَّار أَحَد حَتَّى يَمْكُث فِيهَا أَحْقَابًا قَالَ وَالْحُقْب بِضْع وَثَمَانُونَ سَنَة كُلّ سَنَة ثَلَثمِائَةٍ وَسِتُّونَ يَوْمًا مِمَّا تَعُدُّونَ ثُمَّ قَالَ سُلَيْمَان بْن مُسْلِم بَصْرِيّ مَشْهُور وَقَالَ السُّدِّيّ " لَابِثِينَ فِيهَا أَحْقَابًا " سَبْعمِائَةِ حِقْبَة كُلّ حُقْب سَبْعُونَ سَنَة كُلّ سَنَة ثَلَثمِائَةٍ وَسِتُّونَ يَوْمًا كُلّ يَوْم كَأَلْفِ سَنَة مِمَّا تَعُدُّونَ وَقَدْ قَالَ مُقَاتِل بْن حَيَّان إِنَّ هَذِهِ الْآيَة مَنْسُوخَة بِقَوْلِهِ تَعَالَى " فَذُوقُوا فَلَنْ نَزِيدكُمْ إِلَّا عَذَابًا " وَقَالَ خَالِد بْن مَعْدَان هَذِهِ الْآيَة وَقَوْله تَعَالَى" إِلَّا مَا شَاءَ رَبّك " فِي أَهْل التَّوْحِيد رَوَاهُمَا اِبْن جَرِير ثُمَّ قَالَ وَيَحْتَمِل أَنْ يَكُون قَوْله تَعَالَى " لَابِثِينَ فِيهَا أَحْقَابًا " مُتَعَلِّقًا بِقَوْلِهِ تَعَالَى " لَا يَذُوقُونَ فِيهَا بَرْدًا وَلَا شَرَابًا " ثُمَّ يُحْدِث اللَّه لَهُمْ بَعْد ذَلِكَ عَذَابًا مِنْ شَكْل آخَر وَنَوْع آخَر ثُمَّ قَالَ وَالصَّحِيح أَنَّهَا لَا اِنْقِضَاء

لَهَا كَمَا قَالَ قَتَادَة وَالرَّبِيع بْن أَنَس وَقَدْ قَالَ قَبْل ذَلِكَ حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن عَبْد الرَّحِيم الْبَرْقِيّ حَدَّثَنَا عَمْرو بْن أَبِي سَلَمَة عَنْ زُهَيْر عَنْ سَالِم سَمِعْت الْحَسَن يَسْأَل عَنْ قَوْله تَعَالَى " لَابِثِينَ فِيهَا أَحْقَابًا " قَالَ أَمَّا الْأَحْقَاب فَلَيْسَ لَهَا عِدَّة إِلَّا الْخُلُود فِي النَّار وَلَكِنْ ذَكَرُوا أَنَّ الْحُقْب سَبْعُونَ سَنَة كُلّ يَوْم مِنْهَا كَأَلْفِ سَنَة مِمَّا تَعُدُّونَ وَقَالَ سَعِيد عَنْ قَتَادَة قَالَ اللَّه تَعَالَى " لَابِثِينَ فِيهَا أَحْقَابًا" وَهُوَ مَا لَا اِنْقِطَاع لَهُ وَكُلَّمَا مَضَى حُقْب جَاءَ حُقْب بَعْده وَقَالَ الرَّبِيع بْن أَنَس " لَابِثِينَ فِيهَا أَحْقَابًا" لَا يَعْلَم عِدَّة هَذِهِ الْأَحْقَاب إِلَّا اللَّه عَزَّ وَجَلَّ وَذُكِرَ لَنَا أَنَّ الْحُقْب الْوَاحِد ثَمَانُونَ سَنَة وَالسَّنَة ثَلَثِمِائَةٍ وَسِتُّونَ يَوْمًا كُلّ يَوْم كَأَلْفِ سَنَة مِمَّا تَعُدُّونَ رَوَاهُمَا أَيْضًا اِبْن جَرِير .

إِلَّا حَمِيمًا وَغَسَّاقًا

قَالَ أَبُو الْعَالِيَة اِسْتَثْنَى مِنْ الْبَرْد الْحَمِيم وَمِنْ الشَّرَاب الْغَسَّاق وَكَذَا قَالَ الرَّبِيع بْن أَنَس فَأَمَّا الْحَمِيم فَهُوَ الْحَارّ الَّذِي قَدْ اِنْتَهَى حَرّه وَحُمُوّهُ وَالْغَسَّاق هُوَ مَا اِجْتَمَعَ مِنْ صَدِيد أَهْل النَّار وَعَرَقهمْ وَدُمُوعهمْ وَجُرُوحهمْ فَهُوَ بَارِد لَا يُسْتَطَاع مِنْ بَرْده وَلَا يُوَاجَهُ مِنْ نَتْنه - أَجَارَنَا اللَّه مِنْ ذَلِكَ بِمَنِّهِ وَكَرَمه : قَالَ اِبْن جَرِير وَقِيلَ الْمُرَاد بِقَوْلِهِ " لَا يَذُوقُونَ فِيهَا بَرْدًا " يَعْنِي النَّوْم كَمَا قَالَ الْكِنْدِيّ : بَرَدَتْ مَرَاشِفهَا عَلَيَّ فَصَدَّنِي ... عَنْهَا وَعَنْ قُبُلَاتهَا الْبَرْد يَعْنِي بِالْبَرْدِ النُّعَاس وَالنَّوْم هَكَذَا ذَكَرَهُ وَلَمْ يَعْزُهُ إِلَى أَحَد وَقَدْ رَوَاهُ اِبْن أَبِي حَاتِم مِنْ طَرِيق السُّدِّيّ عَنْ مُرَّة الطَّيِّب وَنَقَلَهُ عَنْ مُجَاهِد أَيْضًا وَحَكَاهُ الْبَغَوِيّ عَنْ أَبِي عُبَيْدَة وَالْكِسَائِيّ أَيْضًا وَقَالَ كَعْب الْأَحْبَار : غَسَّاق عَيْن فِي جَهَنَّم يَسِيل إِلَيْهَا حُمَة كُلّ ذَات حُمَة مِنْ حَيَّة وَعَقْرَب وَغَيْر ذَلِكَ فَيُسْتَنْقَع فَيُؤْتَى بِالْآدَمِيِّ فَيُغْمَس فِيهَا غَمْسَة وَاحِدَة فَيَخْرُج وَقَدْ سَقَطَ جِلْده وَلَحْمه عَنْ الْعِظَام وَيَتَعَلَّق جِلْده وَلَحْمه فِي كَعْبَيْهِ وَعَقِبَيْهِ وَيَجُرّ لَحْمه كُلّه كَمَا يَجُرّ الرَّجُل ثَوْبه رَوَاهُ اِبْن أَبِي حَاتِم .


تفسير ابن  كثير

بالنسبة  اختي      ل   ألأ  بالكسر والفتح..ليس  الامر  استعجالا  ولكنه  جعلا   بالكيفية  التي  اكتب  بها  الالف  مع  الهمزة  المكسورة    لااعرف  المفتاح  المختص   فكيف  افعل  من  فضلكم
اللهم  صل  علي  سيدنا محمد  واله وسلم




بسم الله ماشاء الله تبارك الله ولاحول ولاقوة إلا بالله


بارك الله فيك أخي الفاضل عبد النور

إجابات شافية وكافية رغم انها منقولة ،،، ولكن فيها إفاذة بإذن الله


بالنسبة للكيبورد والالف المكسورة ،، لغة الكيبورد عندي ألماني ،،، وهي تختلف عن الكيبورد الانجليزي أو العربي ولذلك لن استطيع إفادتك في هذا الموضوع

لعل أحد من إخواني حفظة القرآن الكريم أن يدلوك على ذلك

وسوف أضع هذا في الحسبان في المستقبل ولن أعتبرها سرعة كتابة ،،،،، ولكن في هذه الحالة اكتبها من غير همزة نهائيا أي اكتبها هكذا ( ا ) فقط ،، لكي

لا يختلط الأمر عند البعض ،،، بارك الله في مجهودك وجزاك الله عنه خير الجزاء





.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mervat



عدد المساهمات : 1308
تاريخ التسجيل : 23/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: دورة تحفيظ جزء عم "سورة النبأ"   20.11.14 16:05




في انتظار أختي الكريمة ميمونة

لاتستعجلي

راجعي على المهل


بل أنا التي على استعجال


بارك الله فيكم جميعاًَ


.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميمونة



عدد المساهمات : 75
تاريخ التسجيل : 06/11/2014

مُساهمةموضوع: رد: دورة تحفيظ جزء عم "سورة النبأ"   20.11.14 20:23

السلام عليكم
حياك الله اختي الفاضلة ميرفت
اعتذر بس لابد من المراجعة عشان لا نخطأ
والله المستعان
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
ان جهنم كانت مرصادا
للطاغين مآبا
لابثين فيها احقابا
لا يذوقون فيها بردوا ولا شرابا
الا حميما وغساقا
جزاءا وفاقا
انهم كانوا لا يرجون حسابا
وكذبوا بآياتنا كذابا
وكل شيء احصيناه كتابا
فذوقوا فلن نزيدكم الا عذابا


مآبا : مرجعا

غساقا : الصديد الذي يخرج من اجساد اهل النار

أحقابا : دهورا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mervat



عدد المساهمات : 1308
تاريخ التسجيل : 23/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: دورة تحفيظ جزء عم "سورة النبأ"   20.11.14 21:04

ميمونة كتب:
السلام عليكم
حياك الله اختي الفاضلة ميرفت
اعتذر بس لابد من المراجعة عشان لا نخطأ  
والله المستعان
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
ان جهنم كانت مرصادا
للطاغين مآبا
لابثين فيها احقابا
لا يذوقون فيها بردوا ولا شرابا
الا حميما وغساقا
جزاءا وفاقا
انهم كانوا لا يرجون حسابا
وكذبوا بآياتنا كذابا
وكل شيء احصيناه كتابا
فذوقوا فلن نزيدكم الا عذابا


مآبا  : مرجعا

غساقا : الصديد الذي يخرج من اجساد اهل النار

أحقابا : دهورا


اللهم صلي على كامل النور بسم الله ماشاء الله تبارك الله

حاجة تشرح القلب

جزاكِ الله كل الخير اختي الكريمة ميمونة

.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mervat



عدد المساهمات : 1308
تاريخ التسجيل : 23/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: دورة تحفيظ جزء عم "سورة النبأ"   22.11.14 13:47




بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اللهم صلي وسلم وبارك على الحبيب المصطفى وعلى آلهِ وصحبهِ ومن اتبع هداهم إلى يوم الدين

إخواني وأخواتي حفظة القرآن الكريم

زادكم الله تواضعاً لله ورفع شأنكم في الحياة الدنيا والآخرة


هناك أيقونة ،، في اسفل الصفحة ،، لمتابعة هذا الموضوع ،، ارجو منكم لطفاً أن تفعلوها

جزاكم الله كل الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور
أغزاف المصطفى الحنصالي (مشرف)


عدد المساهمات : 1907
تاريخ التسجيل : 21/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: دورة تحفيظ جزء عم "سورة النبأ"   22.11.14 21:35

السلام  عليكم  ورحمة  الله


  اعوذ بالله  من الشيطان  الرجيم
 بسم  الله  الرحمن  الرحيم
ان للمتقين مفازا 31 حدائق واعنابا 32 وكواعب اترابا 33 وكاسا دهاقا 34 لا يسمعون فيها لغوا ولا كذابا 35 جزاء من ربك عطاء حسابا 36
صدق الله العظيم






انقل الشرح من ابن كثير علي النت



إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا (31)[عدل]
إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا

يَقُول تَعَالَى مُخْبِرًا عَنْ السُّعَدَاء وَمَا أَعَدَّ لَهُمْ تَعَالَى مِنْ الْكَرَامَة وَالنَّعِيم الْمُقِيم فَقَالَ تَعَالَى " إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا " قَالَ اِبْن عَبَّاس وَالضَّحَّاك مُتَنَزَّهًا وَقَالَ مُجَاهِد وَقَتَادَة : فَازُوا فَنَجَوْا مِنْ النَّار الْأَظْهَر هُنَا قَوْل اِبْن عَبَّاس .

حَدَائِقَ وَأَعْنَابًا (32)[عدل]
حَدَائِقَ وَأَعْنَابًا

" حَدَائِق " وَالْحَدَائِق الْبَسَاتِين مِنْ النَّخِيل وَغَيْرهَا .

وَكَوَاعِبَ أَتْرَابًا (33)[عدل]
وَكَوَاعِبَ أَتْرَابًا

أَيْ وَحُورًا كَوَاعِب قَالَ اِبْن عَبَّاس وَمُجَاهِد وَغَيْر وَاحِد " كَوَاعِب " أَيْ نَوَاهِد يَعْنُونَ أَنَّ ثَدْيهنَّ نَوَاهِد لَمْ يَتَدَلَّيْنَ لِأَنَّهُنَّ أَبْكَار عُرْب أَتْرَاب أَيْ فِي سِنّ وَاحِد كَمَا تَقَدَّمَ بَيَانه فِي سُورَة الْوَاقِعَة قَالَ اِبْن أَبِي حَاتِم حَدَّثَنَا عَبْد اللَّه بْن أَحْمَد بْن عَبْد الرَّحْمَن الدَّسْتَكِيّ حَدَّثَنِي أَبِي عَنْ أَبِي سُفْيَان عَبْد الرَّحْمَن بْن عَبْد اللَّه بْن تَيْم حَدَّثَنَا عَطِيَّة بْن سُلَيْمَان أَبُو الْغَيْث عَنْ أَبِي عَبْد الرَّحْمَن الْقَاسِم بْن أَبِي الْقَاسِم الدِّمَشْقِيّ عَنْ أَبِي أُمَامَة أَنَّهُ سَمِعَهُ يُحَدِّث عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ " إِنَّ قُمُص أَهْل الْجَنَّة لَتَبْدُو مِنْ رِضْوَان اللَّه وَإِنَّ السَّحَابَة لَتَمُرّ بِهِمْ فَتُنَادِيهِمْ يَا أَهْل الْجَنَّة مَاذَا تُرِيدُونَ أَنْ أُمْطِركُمْ ؟ حَتَّى إِنَّهَا لَتُمْطِرهُمْ الْكَوَاعِب الْأَتْرَاب " .

وَكَأْسًا دِهَاقًا (34)[عدل]
وَكَأْسًا دِهَاقًا

قَالَ اِبْن عَبَّاس مَمْلُوءَة مُتَتَابِعَة وَقَالَ عِكْرِمَة صَافِيَة وَقَالَ مُجَاهِد وَالْحَسَن وَقَتَادَة وَابْن زَيْد " دِهَاقًا " الْمَلْأَى الْمُتْرَعَة وَقَالَ مُجَاهِد وَسَعِيد بْن جُبَيْر هِيَ الْمُتَتَابِعَة .

لَا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلَا كِذَّابًا (35)[عدل]
لَا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلَا كِذَّابًا

" كَقَوْلِهِ " لَا لَغْو فِيهَا وَلَا تَأْثِيم " أَيْ لَيْسَ فِيهَا كَلَام لَاغٍ عَارٍ عَنْ الْفَائِدَة وَلَا إِثْم كَذِب بَلْ هِيَ دَار السَّلَام وَكُلّ مَا فِيهَا سَالِم مِنْ النَّقْص .

جَزَاءً مِنْ رَبِّكَ عَطَاءً حِسَابًا (36)[عدل]
جَزَاءً مِنْ رَبِّكَ عَطَاءً حِسَابًا

أَيْ هَذَا الَّذِي ذَكَرْنَاهُ جَازَاهُمْ اللَّه بِهِ وَأَعْطَاهُمُوهُ بِفَضْلِهِ وَمَنّهُ وَإِحْسَانه وَرَحْمَته عَطَاء حِسَابًا أَيْ كَافِيًا وَافِيًا سَالِمًا كَثِيرًا تَقُول الْعَرَب أَعْطَانِي فَأَحْسَبنِي أَيْ كَفَانِي وَمِنْهُ حَسْبِي اللَّه أَيْ اللَّه كَافِي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
mervat



عدد المساهمات : 1308
تاريخ التسجيل : 23/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: دورة تحفيظ جزء عم "سورة النبأ"   22.11.14 21:46

عبد النور كتب:
السلام  عليكم  ورحمة  الله


  اعوذ بالله  من الشيطان  الرجيم
 بسم  الله  الرحمن  الرحيم
ان للمتقين مفازا 31 حدائق واعنابا 32 وكواعب اترابا 33 وكاسا دهاقا 34 لا يسمعون فيها لغوا ولا كذابا 35 جزاء من ربك عطاء حسابا 36
صدق الله العظيم






انقل  الشرح من  ابن  كثير   علي  النت



إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا (31)[عدل]
إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا

يَقُول تَعَالَى مُخْبِرًا عَنْ السُّعَدَاء وَمَا أَعَدَّ لَهُمْ تَعَالَى مِنْ الْكَرَامَة وَالنَّعِيم الْمُقِيم فَقَالَ تَعَالَى " إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا " قَالَ اِبْن عَبَّاس وَالضَّحَّاك مُتَنَزَّهًا وَقَالَ مُجَاهِد وَقَتَادَة : فَازُوا فَنَجَوْا مِنْ النَّار الْأَظْهَر هُنَا قَوْل اِبْن عَبَّاس .

حَدَائِقَ وَأَعْنَابًا (32)[عدل]
حَدَائِقَ وَأَعْنَابًا

" حَدَائِق " وَالْحَدَائِق الْبَسَاتِين مِنْ النَّخِيل وَغَيْرهَا .

وَكَوَاعِبَ أَتْرَابًا (33)[عدل]
وَكَوَاعِبَ أَتْرَابًا

أَيْ وَحُورًا كَوَاعِب قَالَ اِبْن عَبَّاس وَمُجَاهِد وَغَيْر وَاحِد " كَوَاعِب " أَيْ نَوَاهِد يَعْنُونَ أَنَّ ثَدْيهنَّ نَوَاهِد لَمْ يَتَدَلَّيْنَ لِأَنَّهُنَّ أَبْكَار عُرْب أَتْرَاب أَيْ فِي سِنّ وَاحِد كَمَا تَقَدَّمَ بَيَانه فِي سُورَة الْوَاقِعَة قَالَ اِبْن أَبِي حَاتِم حَدَّثَنَا عَبْد اللَّه بْن أَحْمَد بْن عَبْد الرَّحْمَن الدَّسْتَكِيّ حَدَّثَنِي أَبِي عَنْ أَبِي سُفْيَان عَبْد الرَّحْمَن بْن عَبْد اللَّه بْن تَيْم حَدَّثَنَا عَطِيَّة بْن سُلَيْمَان أَبُو الْغَيْث عَنْ أَبِي عَبْد الرَّحْمَن الْقَاسِم بْن أَبِي الْقَاسِم الدِّمَشْقِيّ عَنْ أَبِي أُمَامَة أَنَّهُ سَمِعَهُ يُحَدِّث عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ " إِنَّ قُمُص أَهْل الْجَنَّة لَتَبْدُو مِنْ رِضْوَان اللَّه وَإِنَّ السَّحَابَة لَتَمُرّ بِهِمْ فَتُنَادِيهِمْ يَا أَهْل الْجَنَّة مَاذَا تُرِيدُونَ أَنْ أُمْطِركُمْ ؟ حَتَّى إِنَّهَا لَتُمْطِرهُمْ الْكَوَاعِب الْأَتْرَاب " .

وَكَأْسًا دِهَاقًا (34)[عدل]
وَكَأْسًا دِهَاقًا

قَالَ اِبْن عَبَّاس مَمْلُوءَة مُتَتَابِعَة وَقَالَ عِكْرِمَة صَافِيَة وَقَالَ مُجَاهِد وَالْحَسَن وَقَتَادَة وَابْن زَيْد " دِهَاقًا " الْمَلْأَى الْمُتْرَعَة وَقَالَ مُجَاهِد وَسَعِيد بْن جُبَيْر هِيَ الْمُتَتَابِعَة .

لَا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلَا كِذَّابًا (35)[عدل]
لَا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلَا كِذَّابًا

" كَقَوْلِهِ " لَا لَغْو فِيهَا وَلَا تَأْثِيم " أَيْ لَيْسَ فِيهَا كَلَام لَاغٍ عَارٍ عَنْ الْفَائِدَة وَلَا إِثْم كَذِب بَلْ هِيَ دَار السَّلَام وَكُلّ مَا فِيهَا سَالِم مِنْ النَّقْص .

جَزَاءً مِنْ رَبِّكَ عَطَاءً حِسَابًا (36)[عدل]
جَزَاءً مِنْ رَبِّكَ عَطَاءً حِسَابًا

أَيْ هَذَا الَّذِي ذَكَرْنَاهُ جَازَاهُمْ اللَّه بِهِ وَأَعْطَاهُمُوهُ بِفَضْلِهِ وَمَنّهُ وَإِحْسَانه وَرَحْمَته عَطَاء حِسَابًا أَيْ كَافِيًا وَافِيًا سَالِمًا كَثِيرًا تَقُول الْعَرَب أَعْطَانِي فَأَحْسَبنِي أَيْ كَفَانِي وَمِنْهُ حَسْبِي اللَّه أَيْ اللَّه كَافِي .



بسم الله ماشاء الله تبارك الله

فتح الله لك من أبواب فضله أخي الفاضل عبد النور


.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميمونة



عدد المساهمات : 75
تاريخ التسجيل : 06/11/2014

مُساهمةموضوع: رد: دورة تحفيظ جزء عم "سورة النبأ"   22.11.14 22:51

السلام عليكم
حياكم الله
واعتذر عن التاخير لظروف
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم

ان للمتقين مفازا
حدائق واعنابا
وكواعب اترابا
وكأسا دهاقا
لا يسمعون فيها لغوا ولا كذابا
جزاءا من ربك عطاءا حسابا


الشرح
ان للذين يخافون عذاب الله ويتقونه باطاعة الاوامر والبعد عن المعاصي فوزا بالجنة
وبساتين واعنابا
وزوجات حديثات السن
وكأسا مملوءة بالخمر
لا يسمعون فيها باطلا ولا يكذب بعضهم على بعض
جزاء ومنة من الله وعطاءا كافيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mervat



عدد المساهمات : 1308
تاريخ التسجيل : 23/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: دورة تحفيظ جزء عم "سورة النبأ"   22.11.14 22:54

ميمونة كتب:
السلام عليكم
حياكم الله
واعتذر عن التاخير لظروف
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم

ان للمتقين مفازا
حدائق واعنابا
وكواعب اترابا
وكأسا دهاقا
لا يسمعون فيها لغوا ولا كذابا
جزاءا من ربك عطاءا حسابا


الشرح
ان للذين يخافون عذاب الله ويتقونه باطاعة الاوامر والبعد عن المعاصي فوزا بالجنة
وبساتين واعنابا
وزوجات حديثات السن
وكأسا مملوءة بالخمر
لا يسمعون فيها باطلا ولا يكذب بعضهم على بعض
جزاء ومنة من الله وعطاءا كافيا

ممتاز

الشرح بسيط نابع من فهمك للآيات فهما صحيحا

الله يفتح لكِ من أبواب رحمته وبركاته أختي الكريمة ميمونة


.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
مشرف


عدد المساهمات : 3668
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: دورة تحفيظ جزء عم "سورة النبأ"   22.11.14 23:22

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

(إن للمتقين مفازا ، حدآئق وأعنابا ، وكواعب أترابا ، وكأسا دهاقا ، لا يسمعون فيها لغوا ولا كذابا ، جزاءا من ربك عطآءا حسابا)

الشرح : من اتقى الله بفعل أوامره واجتناب نواهيه سيكون من الفائزين ، وجزاء ذلك الفوز هو حدائق مليئة بأنواع الفواكه والحور متماثلات السن صغيرات وناهدات ، وكؤوس من خمر الجنة ، ولن يكون هناك أي نوع من الكلام الكاذب والباطل والنفاق بل صدق ورضوان وسلام ، وهذا عطاء الله الذي لن ينفد لمن يطيعه.

جعلنا وإياكم من ورثة الفردوس ... آمين.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mervat



عدد المساهمات : 1308
تاريخ التسجيل : 23/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: دورة تحفيظ جزء عم "سورة النبأ"   22.11.14 23:25

الشمالي كتب:
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

(إن للمتقين مفازا ، حدآئق وأعنابا ، وكواعب أترابا ، وكأسا دهاقا ، لا يسمعون فيها لغوا ولا كذابا ، جزاءا من ربك عطآءا حسابا)

الشرح : من اتقى الله بفعل أوامره واجتناب نواهيه سيكون من الفائزين ، وجزاء ذلك الفوز هو حدائق مليئة بأنواع الفواكه والحور متماثلات السن صغيرات وناهدات ، وكؤوس من خمر الجنة ، ولن يكون هناك أي نوع من الكلام الكاذب والباطل والنفاق بل صدق ورضوان وسلام ، وهذا عطاء الله الذي لن ينفد لمن يطيعه.

جعلنا وإياكم من ورثة الفردوس ... آمين.



اللهم آمين يارب العالمين

شئ يشرح القلب

شرح الله صدرك ورزقك رزقاً حلالا طيبا مباركا فيه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mervat



عدد المساهمات : 1308
تاريخ التسجيل : 23/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: دورة تحفيظ جزء عم "سورة النبأ"   22.11.14 23:38

إخواني وأخواتي حفظة القرآن الكريم

بارك الله فيكم جميعا

آيات الحفظ ليوم الأحد   30/1/1436    الموافق    23/11/2014

من الآية 37 ............. إلى الآية 40


اسئلة تدبر للآيات


لماذا يتمنى الكافرين ان يكونوا ترابا

من هو المقصود  بـ ...لايملكون منه خطابا

ماهو الروح





اللهم يامسهل الأمور سهل لهم حفظ كتابك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mervat



عدد المساهمات : 1308
تاريخ التسجيل : 23/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: دورة تحفيظ جزء عم "سورة النبأ"   23.11.14 11:10



في أنتظار أخي الفاضل أبو محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو محمد



عدد المساهمات : 600
تاريخ التسجيل : 07/12/2013

مُساهمةموضوع: رد: دورة تحفيظ جزء عم "سورة النبأ"   23.11.14 14:26

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

إخواني الأفاضل الكرام لا أمتلك كلمات أقولها بيسر وسهولة وأنا اتحدث عن أمر عظيم جليل كحفظ القرآن العظيم

أخشى أن أكون حجر عثرة أمام مشروعكم أو أن أتسبب بتعطيلكم دون قصد مني

الحمد الله على كل حال لكني للأسف أمر بأسوأ فترة تتعلق بالوقت والتركيز في هذه الفترة

أنسحب مؤقتاً وإن شاء الله يكون انسحاب مؤقت وأسأل الله تعالى أن ييسر لي العودة إلى هذه الحلقة الطيبة المباركة في القريب


أعتذر منكم ووالله الأسى يملؤني وليس الأمر بالهين علي

ولا حول ولا قوة إلى بالله العلي العظيم

إن شاء الله تعالى أعاود الانضمام لكم قريباً

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mervat



عدد المساهمات : 1308
تاريخ التسجيل : 23/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: دورة تحفيظ جزء عم "سورة النبأ"   23.11.14 16:07



الاعتذار يجب أن يكون من طرفي ،، لقد سببت لك ضغطاً حقيقياً

أنا آسفة

في انتظار حضرتك أخي الفاضل أبو محمد

وحين عودتك تكون قد حفظت الكم الأكبر ،، وتسمع هذا الجزء دفعة واحدة Smile

فهذه الأمانة يجب أن توفي بها حين تكون مستعدا إن شاء الله

نسأل الله أن ييسر لك أمورك ويبارك لك في وقتك وعملك



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو محمد



عدد المساهمات : 600
تاريخ التسجيل : 07/12/2013

مُساهمةموضوع: رد: دورة تحفيظ جزء عم "سورة النبأ"   23.11.14 16:37

mervat كتب:


الاعتذار يجب أن يكون من طرفي ،، لقد سببت لك ضغطاً حقيقياً

أنا آسفة

في انتظار حضرتك أخي الفاضل أبو محمد

وحين عودتك تكون قد حفظت الكم الأكبر ،، وتسمع هذا الجزء دفعة واحدة Smile

فهذه الأمانة يجب أن توفي بها حين تكون مستعدا إن شاء الله

نسأل الله أن ييسر لك أمورك ويبارك لك في وقتك وعملك


معاذ الله أختي الفاضلة الكريمة

أنتم حفظكم الله تعالى تقومون بدور عظيم في ضبط الحفظ ووضع نظام له وليس في النظام أي ضغط

جزاكم الله تعالى خيراً على ما قدمتموه وتقدمونه

وإن شاء الله تعالى أسأل الله تعالى أن ييسر لي العودة للالتحاق بكم

وارجو من اخوتي الزملاء في دورة الحفظ أن لا أكون قد أدخلت عليهم بانسحابي المؤقت شعور بصعوبة الحفظ فأكون قد اقترفت ذنب في ذلك، فالأمر أيها الإخوة أني أعاني من قضايا كثيرة صحية وحياتية فأرجوكم لا تتأثروا بي وبعدم مقدرتي المواصلة معكم فأنتم ان شاء الله تعالى أفضل مني وأقدر مني على الحفظ أسأل الله تعالى أن ييسر لكم حفظ كتابه ويجعل حفظه سهلاً ميسراً لكم.

اللهم آمين

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
مشرف


عدد المساهمات : 3668
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: دورة تحفيظ جزء عم "سورة النبأ"   23.11.14 17:53

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم :

(رب السماوات والأرض وما بينهما الرحمن لا يملكون منه خطابا ، يوم يقوم الروح والملآئكة صفا لا يتكلمون إلا من أذن له الرحمن وقال صوابا ، ذلك اليوم الحق فمن شآء اتخذ إلى ربه مئابا ، إنآ أنذرناكم عذابا قريبا يوم ينظر المرء ما قدمت يداه ويقول الكافر يا ليتنى كنت ترابا)

لماذا يتمنى الكافرين ان يكونوا ترابا

لأنه أدرك مصيره ، ورأى البهائم والطيور تتحول تراب بعد بعثها واقتصاصها من بعض ، فيتمنى لو يصبح مثلهم ترابا.

من هو المقصود بـ ...لايملكون منه خطابا

الرحمن

ماهو الروح
الملَك جبريل عليه السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mervat



عدد المساهمات : 1308
تاريخ التسجيل : 23/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: دورة تحفيظ جزء عم "سورة النبأ"   23.11.14 18:04

الشمالي كتب:
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم :

(رب السماوات والأرض وما بينهما الرحمن لا يملكون منه خطابا ، يوم يقوم الروح والملآئكة صفا لا يتكلمون إلا من أذن له الرحمن وقال صوابا ، ذلك اليوم الحق فمن شآء اتخذ إلى ربه مئابا ، إنآ أنذرناكم عذابا قريبا يوم ينظر المرء ما قدمت يداه ويقول الكافر يا ليتنى كنت ترابا)

لماذا يتمنى الكافرين ان يكونوا ترابا

لأنه أدرك مصيره ، ورأى البهائم والطيور تتحول تراب بعد بعثها واقتصاصها من بعض ، فيتمنى لو يصبح مثلهم ترابا.

من هو المقصود  بـ ...لايملكون منه خطابا

الرحمن

ماهو الروح
الملَك جبريل عليه السلام

بسم الله ماشاء الله تبارك الله

الله يفتح لك من ابواب رحمته وبركاته

حاجة تشرح القلب شرح الله صدرك


.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mervat



عدد المساهمات : 1308
تاريخ التسجيل : 23/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: دورة تحفيظ جزء عم "سورة النبأ"   24.11.14 2:49




بسم الله الرحمن الرحيم

إخواني وأخواتي حفظة القرآن الكريم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اليوم الأحد كان موعدنا لإنهاء سورة النبأ لنبدأ إن شاء الله سورة النازعات من جزء عم

غداً إن شاء الله الأثنين 2/2/1436 ........... الموافق 24/11/2014

سيكون هناك مراجعة على سورة النبأ إن شاء الله

سأرسل لكلٍ منكم على حدة ماهو مطلوب منه

فأتمنى منكم إخواني الكرام الالتزام بما هو مطلوب لأنه سيكون مراجعة واستفادة للجميع إن شاء الله

بارك الله فيكم جميعا ويسر لكم مساعيكم


.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميمونة



عدد المساهمات : 75
تاريخ التسجيل : 06/11/2014

مُساهمةموضوع: رد: دورة تحفيظ جزء عم "سورة النبأ"   24.11.14 3:43

السلام عليكم

اعتذر عن التاخير في التسميع

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
رب السماوات والارض وما بينهما الرحمن لا يملكون منه خطابا
يوم يقوم الروح والملائكة صفا لا يتكلمون الا من اذن له الرحمن وقال صوابا
ذلك اليوم الحق فمن شاء اتخذ الى ربه مابا
انا انذرناكم عذابا قريبا يوم ينظر المرء ما قدمت يداه ويقول الكافر ياليتني كنت ترابا




لماذا يتمنى الكافرين ان يكونوا ترابا  
من هول يوم القيامة يتمنى الكافر انه لم يبعث

من هو المقصود  بـ ...لايملكون منه خطابا
هو الله سبحانه جل جلاله

ماهو الروح
سيدنا جبريل عليه السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mervat



عدد المساهمات : 1308
تاريخ التسجيل : 23/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: دورة تحفيظ جزء عم "سورة النبأ"   24.11.14 3:51

ميمونة كتب:
السلام عليكم

اعتذر عن التاخير في التسميع

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
رب السماوات والارض وما بينهما الرحمن لا يملكون منه خطابا
يوم يقوم الروح والملائكة صفا لا يتكلمون الا من اذن له الرحمن وقال صوابا
ذلك اليوم الحق فمن شاء اتخذ الى ربه مابا
انا انذرناكم عذابا قريبا يوم ينظر المرء ما قدمت يداه ويقول الكافر ياليتني كنت ترابا




لماذا يتمنى الكافرين ان يكونوا ترابا  
من هول يوم القيامة يتمنى الكافر انه لم يبعث

من هو المقصود  بـ ...لايملكون منه خطابا
هو الله سبحانه جل جلاله

ماهو الروح
سيدنا جبريل عليه السلام

اختي الكريمة ميمونة لاداعي للاعتذار مرة اخرى

انا اعلم بأنكِ مريضة ومع ذلك تحاملتي على نفسك لتلتزمي بالتسميع بارك الله فيكِ ويجازيك على تعبك

ماشاء الله تبارك الله تحسن من احسن لاحسن الحمدلله

انظري لجواب اخي الفاضل الشمالي الخاص بهذه الجزئية بارك الله فيكِ

وليس هناك داعي ان تكتبيها مرة اخرى يكفي انكِ مريضة

اسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفيكِ ويعافيكِ ويطرح البركة فيكِ يارب


.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور
أغزاف المصطفى الحنصالي (مشرف)


عدد المساهمات : 1907
تاريخ التسجيل : 21/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: دورة تحفيظ جزء عم "سورة النبأ"   24.11.14 13:09

السلام عليكم ورحمة  الله

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم

 بسم الله  الرحمن  الرحيم


رب السماوات والأرض  وما  بينهما الرحمن لايملكون منه خطابا. 37. يوم يقوم الروح والملائكة صفا لايتكلمون الا من أذن له الرحمن وقال صوابا .38.ذالك اليوم الحق فمن شاء اتخذ الي  ربه مابا .39. انا أنذرناكم عذابا قريبا يوم ينظر المرء ماقدمت يداه ويقول الكافر ياليتني كنت ترابا .40
.


تفسير ابن كثير

رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا الرَّحْمَنِ لَا يَمْلِكُونَ مِنْهُ خِطَابًا . 37 .

يُخْبِر تَعَالَى عَنْ عَظَمَته وَجَلَاله وَأَنَّهُ رَبّ السَّمَوَات وَالْأَرْض وَمَا فِيهِمَا وَمَا بَيْنهمَا وَأَنَّهُ الرَّحْمَن الَّذِي شَمِلَتْ رَحْمَته كُلّ شَيْء وَقَوْله تَعَالَى" لَا يَمْلِكُونَ مِنْهُ خِطَابًا " أَيْ لَا يَقْدِر أَحَد عَلَى اِبْتِدَاء مُخَاطَبَته إِلَّا بِإِذْنِهِ كَقَوْلِهِ تَعَالَى " مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَع عِنْده إِلَّا بِإِذْنِهِ " وَكَقَوْلِهِ تَعَالَى " يَوْم يَأْتِ لَا تَكَلَّم نَفْس إِلَّا بِإِذْنِهِ "

يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلَائِكَةُ صَفًّا لَا يَتَكَلَّمُونَ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَنُ وَقَالَ صَوَابًا (38)

قَوْله تَعَالَى " يَوْم يَقُوم الرُّوح وَالْمَلَائِكَة صَفًّا لَا يَتَكَلَّمُونَ " اِخْتَلَفَ الْمُفَسِّرُونَ فِي الْمُرَاد بِالرُّوحِ هَاهُنَا مَا هُوَ ؟ عَلَى أَقْوَال " أَحَدهَا " مَا رَوَاهُ الْعَوْفِيّ عَنْ اِبْن عَبَّاس أَنَّهُمْ أَرْوَاح بَنِي آدَم " الثَّانِي " هُمْ بَنُو آدَم قَالَهُ الْحَسَن وَقَتَادَة وَقَالَ قَتَادَة هَذَا مِمَّا كَانَ اِبْن عَبَّاس يَكْتُمهُ" الثَّالِث " أَنَّهُمْ خَلْق مِنْ خَلْق اللَّه عَلَى صُوَر بَنِي آدَم وَلَيْسُوا مَلَائِكَة وَلَا بَشَر وَهُمْ يَأْكُلُونَ وَيَشْرَبُونَ قَالَهُ اِبْن عَبَّاس وَمُجَاهِد وَأَبُو صَالِح وَالْأَعْمَش " الرَّابِع" هُوَ جِبْرِيل قَالَهُ الشَّعْبِيّ وَسَعِيد بْن جُبَيْر وَالضَّحَّاك وَيُسْتَشْهَد لِهَذَا الْقَوْل بِقَوْلِهِ عَزَّ وَجَلَّ " نَزَلَ بِهِ الرُّوح الْأَمِين عَلَى قَلْبك لِتَكُونَ مِنْ الْمُنْذِرِينَ " وَقَالَ مُقَاتِل بْن حَيَّان الرُّوح هُوَ أَشْرَف الْمَلَائِكَة وَأَقْرَب إِلَى الرَّبّ عَزَّ وَجَلَّ وَصَاحِب الْوَحْي " الْخَامِس " أَنَّهُ الْقُرْآن قَالَهُ اِبْن زَيْد كَقَوْلِهِ " وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْك رُوحًا مِنْ أَمْرنَا " الْآيَة " وَالسَّادِس " أَنَّهُ مَلَك مِنْ الْمَلَائِكَة بِقَدْرِ جَمِيع الْمَخْلُوقَات قَالَ عَلِيّ بْن أَبِي طَلْحَة عَنْ اِبْن عَبَّاس قَوْله " يَوْم يَقُوم الرُّوح " قَالَ هُوَ مَلَك عَظِيم مِنْ أَعْظَم الْمَلَائِكَة خَلْقًا وَقَالَ اِبْن جَرِير حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن خَلَف الْعَسْقَلَانِيّ حَدَّثَنَا رَوَّاد بْن الْجَرَّاح عَنْ أَبِي حَمْزَة عَنْ الشَّعْبِيّ عَنْ عَلْقَمَة عَنْ اِبْن مَسْعُود قَالَ الرُّوح فِي السَّمَاء الرَّابِعَة هُوَ أَعْظَم مِنْ السَّمَوَات وَمِنْ الْجِبَال وَمِنْ الْمَلَائِكَة يُسَبِّح كُلّ يَوْم اثْنَيْ عَشَر أَلْف تَسْبِيحَة يَخْلُق اللَّه تَعَالَى مِنْ كُلّ تَسْبِيحَة مَلَكًا مِنْ الْمَلَائِكَة يَجِيء يَوْم الْقِيَامَة صَفًّا وَحْده وَهَذَا قَوْل غَرِيب جِدًّا وَقَدْ قَالَ الطَّبَرَانِيّ حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّه بْن عَوْس الْمِصْرِيّ حَدَّثَنَا وَهْب اللَّه بْن رَوْق بْن هُبَيْرَة حَدَّثَنَا بِشْر بْن بَكْر حَدَّثَنَا الْأَوْزَاعِيّ حَدَّثَنِي عَطَاء عَنْ عَبْد اللَّه بْن عَبَّاس سَمِعْت رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول " إِنَّ لِلَّهِ مَلَكًا لَوْ قِيلَ لَهُ اِلْتَقِمْ السَّمَوَات السَّبْع وَالْأَرَضِينَ بِلُقْمَةٍ وَاحِدَة لَفَعَلَ تَسْبِيحه سُبْحَانك حَيْثُ كُنْت " وَهَذَا حَدِيث غَرِيب جِدًّا وَفِي رَفْعه نَظَر وَقَدْ يَكُون مَوْقُوفًا عَلَى اِبْن عَبَّاس وَيَكُون مِمَّا تَلَقَّاهُ مِنْ الْإِسْرَائِيلِيَّات وَاَللَّه أَعْلَم وَتَوَقَّفَ اِبْن جَرِير فَلَمْ يَقْطَع بِوَاحِدٍ مِنْ هَذِهِ الْأَقْوَال كُلّهَا وَالْأَشْبَه عِنْده وَاَللَّه أَعْلَم أَنَّهُمْ بَنُو آدَم قَوْله تَعَالَى " إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَن" كَقَوْلِهِ " يَوْم يَأْتِ لَا تَكَلَّم نَفْس إِلَّا بِإِذْنِهِ " وَكَمَا ثَبَتَ فِي الصَّحِيح " وَلَا يَتَكَلَّم يَوْمئِذٍ إِلَّا " الرُّسُل " وَقَوْله تَعَالَى " وَقَالَ صَوَابًا " أَيْ حَقًّا وَمِنْ الْحَقّ لَا إِلَه إِلَّا اللَّه كَمَا قَالَهُ أَبُو صَالِح وَعِكْرِمَة.

ذَلِكَ الْيَوْمُ الْحَقُّ فَمَنْ شَاءَ اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ مَآَبًا (39)

" ذَلِكَ الْيَوْم الْحَقّ " أَيْ الْكَائِن لَا مَحَالَة " فَمَنْ شَاءَ اِتَّخَذَ إِلَى رَبّه مَآبًا " أَيْ مَرْجِعًا وَطَرِيقًا يَهْتَدِي إِلَيْهِ وَمَنْهَجًا يَمُرّ بِهِ عَلَيْهِ .

إِنَّا أَنْذَرْنَاكُمْ عَذَابًا قَرِيبًا يَوْمَ يَنْظُرُ الْمَرْءُ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ وَيَقُولُ الْكَافِرُ يَا لَيْتَنِي كُنْتُ تُرَابًا (40)

" إِنَّا أَنْذَرْنَاكُمْ عَذَابًا قَرِيبًا " يَعْنِي يَوْم الْقِيَامَة لِتَأَكُّدِ وُقُوعه صَارَ قَرِيبًا لِأَنَّ كُلّ مَا هُوَ آتٍ آتٍ " يَوْم يَنْظُر الْمَرْء مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ " يَعْرِض عَلَيْهِ جَمِيع أَعْمَاله خَيْرهَا وَشَرّهَا قَدِيمهَا وَحَدِيثهَا كَقَوْلِهِ تَعَالَى" وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا " وَكَقَوْلِهِ تَعَالَى " يُنَبَّأ الْإِنْسَان يَوْمئِذٍ بِمَا قَدَّمَ وَأَخَّرَ " " وَيَقُول الْكَافِر يَا لَيْتَنِي كُنْت تُرَابًا " أَيْ يَوَدّ الْكَافِر يَوْمئِذٍ أَنَّهُ كَانَ فِي الدَّار الدُّنْيَا تُرَابًا وَلَمْ يَكُنْ خُلِقَ وَلَا خَرَجَ إِلَى الْوُجُود وَذَلِكَ حِين عَايَنَ عَذَاب اللَّه وَنَظَرَ إِلَى أَعْمَاله الْفَاسِدَة قَدْ سُطِرَتْ عَلَيْهِ بِأَيْدِي الْمَلَائِكَة السَّفَرَة الْكِرَام الْبَرَرَة وَقِيلَ إِنَّمَا يَوَدّ ذَلِكَ حِين يَحْكُم اللَّه بَيْن الْحَيَوَانَات الَّتِي كَانَتْ فِي الدُّنْيَا فَيَفْصِل بَيْنهَا بِحُكْمِهِ الْعَدْل الَّذِي لَا يَجُور حَتَّى إِنَّهُ لَيَقْتَصّ لِلشَّاةِ الْجَمَّاء مِنْ الْقَرْنَاء فَإِذَا فَرَغَ مِنْ الْحُكْم بَيْنهَا قَالَ لَهَا كُونِي تُرَابًا فَتَصِير تُرَابًا فَعِنْد ذَلِكَ يَقُول الْكَافِر " يَا لَيْتَنِي كُنْت تُرَابًا " أَيْ كُنْت حَيَوَانًا فَأَرْجِع إِلَى التُّرَاب وَقَدْ وَرَدَ مَعْنَى هَذَا فِي حَدِيث الصُّور الْمَشْهُور وَوَرَدَ فِيهِ آثَار عَنْ أَبِي هُرَيْرَة وَعَبْد اللَّه بْن عَمْرو وَغَيْرهمَا آخِر تَفْسِير سُورَة النَّبَأ وَلِلَّهِ الْحَمْد وَالْمِنَّة وَبِهِ التَّوْفِيق وَالْعِصْمَة .


عدل سابقا من قبل عبد النور في 24.11.14 13:29 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
 
دورة تحفيظ جزء عم "سورة النبأ"
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 5انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: حفظ القرآن الكريم-
انتقل الى: