منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 أسباب في تحصيل الفراسة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5192
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: أسباب في تحصيل الفراسة   13.11.14 2:18

أسباب في تحصيل الفراسة
وأخيرا: في هذا الموضوع نأتي إلى أسباب تحصيل الفراسة، فلو قال القائل: هل هناك أسباب لتحصيل الفراسة؟




الجواب




إن من شروط ذلك: الاستقامة وغض النظر عن المحارم، فإن المرء إذا أطلق نظره تنفس الصعداء في مراءاة قلبه فطمست نورها
ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نور } ]النور:40].


وقال بعض السلف : من غض بصره عن المحارم، وكف نفسه عن الشهوات، وعمر باطنه بالمراقبة، وتعود أكل الحلال لم تخطئ فراسته.


فإذا: إذا أراد الإنسان أن يكون له فراسة، ونظر صائب في الأمور،


ويكتشف المحق من المبطل ويعثر على الحق، ويتبين إذا اختلطت الأشياء وتشابهت، فإن عليه أن يقوم بهذه الأشياء


وهي: غض البصر عن المحرمات، وكف النفس عن الشهوات، وتعود أكل الحلال،


وأن يكون مراقبا لله عز وجل، فكلما زادت تقوى المؤمن ألهمه الله تعالى التبصر بالأمور وسرعة الفهم،


فكانت فراسته أثبت ممن كان أقل تقوى منه، وهذه الفراسة في غض البصر لها علاقة مباشرة بها؛ لأنه يورث نور القلب،


 وقال عز وجل في قوم لوط: { لعمرك إنهم لفي سكرتهم يعمهون } ]الحجر:72


 فهذا تعلق بالصور المحرمة، وسكر القلب بل جنونه، فلا يمكن أن يكون معه فراسة كما قيل:


سكران سكر هوى وسكر مدامة فمتى إفاقة من به سكران


وقيل:


قالوا جننت بمن تهوى فقلت لهم العشق أعظم مما بالمجانين


أي: العشق أعظم من الجنون:


العشق لا يستفيق الدهر صاحبه وإنما يصرع المجنون في الحين


وكان شهاب بن شجاع الكرماني لا تخطئ له فراسة، وكان يقول: من عمر ظاهره باتباع السنة، وباطنه بدوام المراقبة؛


وكف نفسه عن الشهوات، وأكل الحلال لم تخطئ له فراسة.


من غض بصره عن الحرام فأطلق الله تعالى له نور البصيرة وفتح عليه باب العلم والمعرفة فيظهر عليه من الفراسة ما الله به عليم.


هذه بعض ما يورث الفراسة وهذا موضوع جدير بالاهتمام وله علاقة مباشرة في الإيمان وهو مذكور في القرآن في 


قوله تعالى: { إن في ذلك لآيات للمتوسمين } ]الحجر:75]


ويلزم أن يكون من صفات كل من يحكمون بين العباد،


نسأل الله عز وجل أن ينور قلوبنا بالإيمان.


هذا وصلى الله وسلم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم .


محمد المنجد


عدل سابقا من قبل العادل في 21.11.14 5:51 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم عبد الجبار



عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 18/11/2014

مُساهمةموضوع: رد: أسباب في تحصيل الفراسة   20.11.14 13:41

اخي الفاضل
هل تحدث اطهر و اصدق الرجال عن الفراسة
و هل هناك حديث عن الفراسة؟
و هل ابو هريرة لم يكن يملك فراسة عندما خدعه الشيطان؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور
مشرف


عدد المساهمات : 1677
تاريخ التسجيل : 21/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: أسباب في تحصيل الفراسة   20.11.14 18:33

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=10729

" اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله "
حديث ضعيف



..................
والحديث : حكم عليه الحافظ ابن الجوزي بالوضع ، والشيخ الألباني بالضعف – كما في " السلسلة الضعيفة " ( 1821 ) - ، والصواب : التوسط وأنه ضعيف جدّاً .

ويغني عن هذا الحديث : حديث أنس – رضي الله عنه – قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم :" إن لله عباداً يعرفون الناس بالتوسم " ، رواه الطبراني في " الأوسط " ( 3 / 207 ) ، وابن جرير الطبري في " التفسير " ( 14 / 46 ) .
قال الهيثمي : رواه البزار والطبراني في الأوسط وإسناده حسن .
" مجمع الزوائد " ( 10 / 268 ) .
وحسَّنه الشيخ الألباني في " السلسلة الصحيحة " ( 1693 ) .
والله أعلم
.

والكلام هنا  عن  الحديث  هل  صح  ام  لا

اما  الفراسة  فلا يختلف  فيها  اثنان
واما  الحديث قبالاضافة  للاية  القرءانية  { إن في ذلك لآيات للمتوسمين } ]الحجر:75]
هناك حديث     كنت  سمعه وبصره................
والكتب  كثيرة  في  الفراسة  واهلها الصادقين

اللهم صل  علي سيدنا محمد  واله  وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5192
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: أسباب في تحصيل الفراسة   21.11.14 5:34

أحسنت أخي عبد النور 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5192
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: أسباب في تحصيل الفراسة   21.11.14 5:48

أم عبد الجبار كتب:
اخي الفاضل
هل تحدث اطهر و اصدق الرجال عن الفراسة
و هل هناك حديث عن الفراسة؟ 
و هل ابو هريرة لم يكن يملك فراسة عندما خدعه الشيطان؟
1693 - " إن لله عبادا يعرفون الناس بالتوسم " .


قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 4 / 267 :
--------------

 2266 - [ 6 ] ( صحيح ) 

 وعن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : 

" إن الله تعالى قال : من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها وإن سألني لأعطينه ولئن استعاذني لأعيذنه وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن نفس المؤمن يكره الموت وأنا أكره مساءته ولا بد له منه " . رواه البخاري 

---------



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5192
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: أسباب في تحصيل الفراسة   21.11.14 6:07

أم عبد الجبار كتب:
اخي الفاضل
هل تحدث اطهر و اصدق الرجال عن الفراسة
و هل هناك حديث عن الفراسة؟ 
و هل ابو هريرة لم يكن يملك فراسة عندما خدعه الشيطان؟
 662 - ( صحيح ) 
 وعن أبي بن كعب رضي الله عنه 
 أنه كان له جرن من تمر فكان ينقص فحرسه ذات ليلة فإذا هو بدابة شبه الغلام المحتلم فسلم عليه فرد عليه السلام فقال ما أنت جني أم إنسي قال جني 
 قال فناولني يدك فناوله يده فإذا يده يد كلب وشعره شعر كلب 
 قال هذا خلق الجن قال قد علمت الجن أن ما فيهم رجل أشد مني قال فما جاء بك قال بلغنا أنك تحب الصدقة فجئنا نصيب من طعامك 
 قال فما ينجينا منكم 
 قال هذه الآية التي في سورة البقرة الله لا إله إلا هو الحي القيوم البقرة 552 من قالها حين يمسي أجير منها حتى يصبح ومن قالها حين يصبح أجير منا حتى يمسي فلما أصبح أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له فقال صدق الخبيث 
 رواه النسائي والطبراني بإسناد جيد واللفظ له 
-----------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسباب في تحصيل الفراسة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ :: الاستشارات-
انتقل الى: