منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 تعلم العربية مع متن الاجرومية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد النور
أغزاف المصطفى الحنصالي (مشرف)


عدد المساهمات : 1908
تاريخ التسجيل : 21/06/2013

مُساهمةموضوع: تعلم العربية مع متن الاجرومية   12.11.14 11:39

السلام  عليكم  ورحمة  الله


 هذا  متن  الاجرومية  في  تعلم  قواعد  اللغة  العربية
ويكفي  لمعرفة مدي اهمية  تعلم  اللغة العربية وعظم  شانها
 قول  ربنا  تبارك وتعالي  
..................الذي  يلحدون اليه  اعجمي  وهذا  لسان  عربي  مبين..............

وهو  متن  قليل  الصفحات  عظييييم  النفع  فيمكنكم  حفظه   وتحفيظه  لاولادكم وبناتكم
كما  انه   سهل  في  الفهم  ومن  استعصي  عليه  شيء  من فهمه  فليخبرنا  لنجلب  له  شرح  المتن من النت

المتن  بصيغة قاريء الكتب pdf
لحفظ  هذا المتن  في  الجهاز   قوموا  بفتح  الرابط  وبعدما تنفتح  صفحة المتن ضعوا   الفارة علي  اسفل  الصفحة في  المتن   فتظهر  في  الحال  خيارات   قوموا  باختيار  حفظ  من  بينها   واحفظوه  في  اي جهة  شيئتم  من حاسبكم
اللهم  صل  علي  سيدنا محمد  واله  وسلم

http://www.saaid.net/Anshatah/dorah/8.pdf


عدل سابقا من قبل عبد النور في 29.11.14 14:38 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تعلم العربية مع متن الاجرومية   12.11.14 19:35

أحسن الله إليك أخي الكريم

سأقرأه إن شاء الله وأرد عليك

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
mervat



عدد المساهمات : 1308
تاريخ التسجيل : 23/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: تعلم العربية مع متن الاجرومية   13.11.14 15:52

بارك الله فيك اخي الفاضل عبد النور استفدت كثير من الموضوع وابحث عن باقي المتون
كتبه الله في موازين حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mervat



عدد المساهمات : 1308
تاريخ التسجيل : 23/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: تعلم العربية مع متن الاجرومية   13.11.14 15:56

تذكرت حين كنت ادرس كنت اكتب بخط كبير على ورق كبير مااريد حفظه فلست ممن يحب الحفظ الصم
وكنت الصقه بلاصق على جميع الحوائط بحيث حين ادخل هذه الحجرة اقرأه وانا ماشيه واذا وقفت في المطبخ اقرأ ماعلقته على ابواب الدواليب
واعتقد انني سأفعل ذلك الآن مع قواعد اللغة العربية
نفع الله بك وبعلمك المسلمين والمسلمات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور
أغزاف المصطفى الحنصالي (مشرف)


عدد المساهمات : 1908
تاريخ التسجيل : 21/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: تعلم العربية مع متن الاجرومية   14.11.14 15:11

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تعلم العربية مع متن الاجرومية   14.11.14 17:51

وهذه مقدمة الكتاب

شرح متن الآجرومية
مقدمة الشارح

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله؛ نبينا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.

أيها الإخوة في الله: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وأسعد الله صباحنا وصباحكم بكل خير ، والحمد لله أولا وأخيرا على ما منّ به من هذا اللقاء المبارك؛ الذي نتدارس فيه كتاب الله ، ما بين تفسيره وحديث رسول الله ( وسيرته -عليه الصلاة والسلام- ، وما يعين على فهم ذلك ويقرب منه ، ومن ذلك ما نحن بصدد الحديث عنه ، وهو علم النحو وعلم اللغة العربية.
أبدأ بشكر الله -سبحانه وتعالى- ثانيا وثالثا على ما من به هذا اللقاء المبارك ، ثم أثني بشكر الإخوة القائمين على تنظيم هذا اللقاء ، وأسأل الله أن يبارك في جهودهم ، وأن يجعل هذا اللقاء في موازين حسناتهم.

أيها الإخوة في الله: لقد فكرت كثيرا في موضوع هذا اللقاء ، وفي الكتاب المناسب لنتدارسه معكم ، ورأيت أن هذه المدة القصيرة، وهي ثلاثة أسابيع، قد لا تعطينا المجال الأرحب لدراسة كتاب من كتب النحو الموسعة كبعض شروح الألفية وغيرها من الكتب الجامعة النافعة التي حظيت بإقبال طلاب العلم عليها قديما وحديثا.

ورأيت أن من أنسب الكتب قديما وحديثا ، والمتون التي يدار حولها هذا اللقاء هو متن الأجرومية، وصادف هذا -أيضا- رغبة ومشورة من الإخوة القائمين على تنظيم هذا اللقاء.

متن الأجرومية في علم النحو من المتون التي - كما ذكر فضيلة الشيخ عبد الله الحسني - قد حظيت بإقبال طلاب العلم عليها قديما وحديثا ، ولعل من أسباب انتشار هذا المتن وتداوله حتى وصل إلينا، وهو غض طري، ما صاحبه من نية طيبة من صاحبه عند تأليفه ، والأعمال بالنيات كما ثبت عن النبي ( وأكثر ما يورث العلم البركة، ويهيئه للخلود أن تصاحبه نية صادقة فيه ، وإني أستهل هذا اللقاء مثنيا على ما ذكره أخي -فضيلة الشيخ- من أنه ينبغي علينا مدرسين ودارسين أن نصحب لقاءنا وبرنامجنا هذا ودورتنا هذه بالنية الطيبة الخالصة الصالحة في طلب العلم ، واستصحاب هذه النية يهيئ للإنسان أولا: القبول ، ثم يبارك له في الجهد، وفي الوقت، وفي السمع، وفي البصر ، ويعينه على تلقي العلم ، وعلى استيعابه بأقل جهد، وأقل وقت.

وهناك أمر آخر ينبغي الإشارة عليه، وهو قد يوجه لطلاب العلم ولو كان أحد غنيا عن توجيهه لكنتم من أغنى الناس عن ذلك ؛ لأنكم لم تدعوا الفراش، ولذة النوم، وتأتوا إلى هذا المكان إلا وأنتم قد صحبتم هذه النية ، وهي النية الصالحة في طلب العلم.

وأمر آخر وهو التذكير بأهمية علم اللغة وعلم النحو ، ومثلكم لا يذكر ، فما اجتمعتم هذا الاجتماع لستم منتظرين امتحانا ولا اختبارا إلا وأنتم مستشعرين أهمية هذا العلم - علم النحو-، وكونه من علوم الآلة التي يحتاج إليها طالب العلم في مبتدأ حياته العلمية .
متن الأجرومية لا أظن أنني سأقدم لكم فيه جديدا، فقد خدم قبلي وخدمه كثيرون ما بين كتاب مقروء وشريط مسموع؛ فممن اعتنى به من المعاصرين: الشيخ محمد محيي الدين عبد الحميد -رحمه الله- وألف فيه شرحا صغيرا أسماه "التحفة السنية في شرح المقدمة الأجرومية ".

ولعل هذا الشرح من الانتشار بحيث يكون معروفا لدى أغلب طلاب العلم ، وثمة شرح آخر وهو لفضيلة الشيخ عبد الرحمن بن محمد بن قاسم - رحمه الله - وهو ما أسماه بـ "حاشية الأجرومية "، وممن شرحه -أيضا- فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين؛ شرحه في أشرطة متداولة مسموعة، يتداولها طلاب العلم فيما بينهم.

وكما قلت لكم: لا أظن أنني سأقدم لكم جديدا في هذا الباب، وإنما من حظي أن أقف أمامكم ؛ لأتذاكر معكم هذا العلم النافع ، ولنحظى بالأجر العظيم في استصحاب هذه النية الصادقة الصالحة -إن شاء الله-، وفي مذاكرة هذا العلم، لعل الله أن يشملنا برحمته وعفوه ، وأن يحفنا بملائكته ، وأن يغشانا برحمته.
أيضا هذا المتن وهو متن الأجرومية تعلمون أنه اعتني به في هذه الأيام، وهي أيام -ولله الحمد- حظيت فيها كتب العلم باهتمام واسع من دور النشر، ومن طلاب العلم ، فطبع المتن منفردا في عدة طبعات منها هذه الطبعة الصغيرة، وهي متداولة وموجودة في مكتبات الرياض ، ومنها هذه الطبعة التي -أيضا- تضم إلى جانبها منظومة الفرائض المشهورة.

سيكون من عادتنا في هذا الدرس -اختصارا وطلبا لاغتنام الوقت، وعدم إضاعته- أن يقرأ الأخ سامي العمر فصولا، أو أسطرا من هذا المتن، وأقوم بالتعليق عليها وشرحها شرحا موجزا ، وسأحاول أن يكون الشرح مختصرا، ولا أرى أن نوغل في بعض التعاريف، وبعض المصطلحات ؛ لأن هذا ربما أخذ منا وقتا كثيرا ، وحرمنا من الاسترسال فيما أنتم جئتم لطلبه، وهو بعض الأمور المهمة من علم النحو التي تعين على إقامة اللسان.
مؤلف، أو مصنف هذا المتن وهو الأجرومية يبدو من اسمها أنها منسوبة إلى ابن أجروم ، وابن أجروم هو أبو عبد الله ، أو أبو عبد الله محمد بن محمد بن داود الصنهاجي من علماء المغرب.

ولد وتوفي في مدينة فاس؛ ولد في سنة ستمائة واثنتين وسبعين ، وتوفي في سنة سبعمائة وثلاث وعشرين، وهو من علماء المغرب العربي، ومن قبيلة صنهاجة ، وهي قبيلة من قبائل البربر على المشهور في كتب التاريخ ، وكلمة "أجروم" معناها -كما يقال، ولم أتتبع ذلك تتبعا دقيقا-: أنها كلمة بربرية تعني: الفقير، أو الورع، أو نحوها من الألقاب التي تعطي هذا المعنى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
mervat



عدد المساهمات : 1308
تاريخ التسجيل : 23/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: تعلم العربية مع متن الاجرومية   18.11.14 13:03

بارك الله فيك  اخي الفاضل عبد النور على الموضوع الجديد شرح متن الاجرومية
زادك الله علما ونورا وبركة ورزقا

أعلم ان النقل من pdf صعب شكر الله لك جهدك وتعبك وجزاك عنا كل الخير


لدي استفهام اخي الكريم

عبد النور كتب:
[ المثال ] الخامس : رب رجلٍ صالحٌ لقيته .
وإعرابه : (( رب )) حرف تقليل وجر .
(( رجل )) : c]مبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعه ضمة مقدّرة على آخره من ظهوره اشتغال
المحل بحركة حرف الجر الشبيه بالزائد ] .

(( صالح )) : نعت لرجل والنعت يتبع المنعوت في إعرابه تبعه في [ الرفع المقدر ،
وعلامة رفعه ضمة ظاهرة في آخره ] (( لقيته )) : فعل وفاعل ومفعول ، حد الفعل لقي ،
والتاء ضمير متصل مبني على الضم محله رفع على الفاعلية ، والهاء ضمير متصل مبني على
الضم محله نصب على المفعولية [ والجملة خبر المبتدأ .


كيف رُفِع الرجل هنا ،،، وتحتها كسرة تنوين ،،، وصالح ضمة تنوين

رُبَ : حرف جر
المفروض
رَجُلٍ : تكون بكسرة تنوين

أم انني فهمت غلط

وهي أيضاً مكتوبة في المثال بكسرة تنوين

شكراً لك اخي الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mervat



عدد المساهمات : 1308
تاريخ التسجيل : 23/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: تعلم العربية مع متن الاجرومية   18.11.14 13:52

المعذرة اخي الكريم عبد النور ،، أنا أفكر معك وبهذا اكون قد فهمت شرح المتون فأدونها افضل لي من تدوينها على الورق


والنحو : معرفة أصول يعرف بها أحوال أواخر الكلم للاستعانة على فهم كلام الله تعالى
وكلام رسوله صلي الله  عليه وسلم
واللفظ : هو الصوت المشتمل على بعض الحروف الهجائية ، والمركب ما تركب من
كلمتين فأكثر ، والمفيد ما أفاد فائدة تامة يحسن سكوت المتكلم عليها ، وقوله
(( بالوضع )) : أي بالعربي .


(( وأقْسامه َثلاَثةٌ : اسم وفِعلٌ وحرف جاءَ لِمعنى )) :
يعني أن أجزاء الكلام التي لا يخرج عنها ثلاثة :
الأول : الاسم ، وهو كلمة دلَّت على معنى في نفسها ولم تقترن بزمان .
الثاني : الفعل ، وهو كلمة دلت على معنى في نفسها واقترنت بزمان .
[ و ] الثالث الحرف وهو كلمة دلَّت على معنى في غيرها ، مثال ذلك هل جاء زيد ،
وإعرابه هل حرف استفهام [ و ] جاء فعل ماضٍ مبني على الفتح ، زيد فاعل والفاعل
مرفوع ، وعلامة رفعه ضمة ظاهرة في آخره


________________________________________
+
----
-
(( َفالاسم يعرف بالخفضِ والتنوِينِ ، ودخولِ الألِفِ واللامِ عليه )) .
يعني أن الاسم يتميز عن الفعل والحرف بالخفض ، وهو تغيير مخصوص علامته الكسرة
وما ناب عنها ، وبالتنوين ، وهو نون ساكنة تلحق آخر الاسم لفظا وتفارقه خطا ووقًفا ؛
وبدخول أل عليه نحو : الرجل .



________________________________________
+
----
-
(( والفعل يعرف بقد ، والسين ، وسوف ، وتاء التأنيث الساكنة )) .
لما أنهى الكلام على علامات الاسم ذكر علامات الفعل وهي أربعة ، قد : وتدخل على
الماضي والمضارع ، والسين وسوف : وهي مختصة بالمضارع ، وتاء التأنيث الساكنة : وهي
مختصة بالماضي


(( والحرف ما لا يصلح معه دليل الاسم ، ولا دليل الفعل )) .
يعني أن الحرف يتميز بعدم قبول علامات الاسم والفعل . قال الحريري
رحمه الله في (( الملحة )) :
والحرف ما ليست له علامة *** فقس على قولي تكن علامة   Smile

(( وحروفِ اْلخفْضِ وهِي : مِن ، وإلى ،  و عن  و .عَلى ،  وفِي ، ورب ،  والْباءُ ،
واْلكَا ف ،  واللام )) .


(( وحروف القسم وهي : الواو ، والباء ، والتاء ))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور
أغزاف المصطفى الحنصالي (مشرف)


عدد المساهمات : 1908
تاريخ التسجيل : 21/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: تعلم العربية مع متن الاجرومية   18.11.14 14:02

السلام عليكم ورحمة الله


اختي الكريمة بالنسبة ل الحرف..رب..
هذا الرابط توسعي في فهم مايتعلق بها
واشجعك علي نهمك في طلب العلم
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=72694

اللهم صل علي سيدنا محمد واله وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mervat



عدد المساهمات : 1308
تاريخ التسجيل : 23/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: تعلم العربية مع متن الاجرومية   18.11.14 14:06

يسر الله لك امورك كما سهلت علينا فهم المتون بتجزئته السهلة التي تفهم بسرعة مع الامثلة الموضحة
جزاك الله عنا كل الخير اخي الفاضل عبد النور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mervat



عدد المساهمات : 1308
تاريخ التسجيل : 23/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: تعلم العربية مع متن الاجرومية   18.11.14 17:35

مازلت افكر معك أخي الكريم بارك الله فيك بصوت عالي

الإِعرا ب هو تغيير َأواخِرِ الْكلِمِ لاختِلافِ اْلعوامِلِ الداخَِلةِ عَليها َلفظا َأو تقْدِير

جاءَ فلان
جاء فعل ماضي مرفوع ....... فلان فاعل مرفوع

رأيتُ فلان
رأيتُ فعل وفاعل مرفوع ..... فلان مفعول به منصوب

مررتُ بفلان
مررتُ فعل وفاعلا مرفوع ....... بــ حرف جر .... فلان مجرور بكسرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mervat



عدد المساهمات : 1308
تاريخ التسجيل : 23/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: تعلم العربية مع متن الاجرومية   19.11.14 20:23

علامات الإعراب
الرفع ...........النصب ..........الخفض .......... الجزم

الرفع : اربع علامات : .. الضمة ........الواو ........ الألف ......... النون
النصب:خمس علامات : .. الفتحة ........ الألف ......... الكسرة ........... الياء .........حذف النون

الخفض : ثلاث علامات : .. الكسرة ....... الياء ........... والفتحة

الجزم : علامتان : .. السكون .......... الحذف


الرفع .........................النصب..................الخفض ..........................الجزم
الاسم المفرد................ الاسم المفرد.............الاسم المفردالمنصرف .........الفعل المضارع
جمع التكسير................جمع التكسير.............جمع التكسيرالمنصرف ....... الصحيح الآخر
جمع المؤنث السالم.........الفعل المضارع..........جمع المؤنث السالم
الفعل المضارع............إذا دخل عليه ناصب
الذي لم يتصل ............ولم يتصل بآخره شئ
بآخره شئ




.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور
أغزاف المصطفى الحنصالي (مشرف)


عدد المساهمات : 1908
تاريخ التسجيل : 21/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: تعلم العربية مع متن الاجرومية   20.11.14 8:50

وعليكم السلام ورحمة الله اختي الكريمة
فتح الله عليك علما وعملا واخلاصا

وونفعنا الله جميعا بما علمنا وزادنا علما
نحن هنا غرسنا بذرة في هذا المنتدي وسترين بركتها ان شاء الله
وسينخرط اناس متخصصون ويرفعون لواء العلوم هنا كل في فنه باذن الله

والله من ورائ القصد وجزي الله المؤسسين لهذا الصرح العظيم خيرا كثيرا

اللهم صل علي سيدنا محمد واله وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mervat



عدد المساهمات : 1308
تاريخ التسجيل : 23/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: تعلم العربية مع متن الاجرومية   21.11.14 14:58

اللهم آمين يارب العالمين

ولك مثل مادعوت أخي الكريم عبد النور واكثر

التقسيمات كثرت علي وتحتاج للورق ،،، ولكن ماسأدونه على الورق سأنقله هنا بإذن الله

قسم الاعراب بحاره واسعة

استفدت كثيرا من الموضوع ونفضت الكسل وتشجعت بتشجيعكم ،،، كتبه الله في موازين حسناتكم


.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mervat



عدد المساهمات : 1308
تاريخ التسجيل : 23/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: تعلم العربية مع متن الاجرومية   24.11.14 15:39

باب الأفعال

الأَفْعال ثلاثةٌ

ماضٍ..... مضارِع . .......َأمر
.نحو :..... ضرب ...... يضرِب...... اضرِ ب .

اْلماضِي.......... مفْتوح الآخِرِ َأبدا
.
والأَمر............مجزوم َأبدا
.
والمضارع .......   مرفُوع أبدا .......ما كَان فِي أولِهِ إِحدى الزوائِدِ الأَربعِ الَّتِي يجمعها َقولُك( أنيت)
وحتى يدخل عَليهِ ناصِب أو جازِم



باب الفاعل

اْلفَاعِلُ هو :::: الاسم اْلمرفُوع اْلمذكور َقبله فِعلُه

. وهو عَلى قِسمين :::: ظَاِهرٍ ........ ومضمرٍ .

فالظَّاهِر ::: نحْو َقولك : قَام زيد... يقُوم زيد...... قَام الزيدانِ........ يقُم الزيدانِ...... قَام
الزيدون ........ يقُوم الزيدون.
* * *
وْاُلمضمر اِثنا عشر ..... نحْو َقولِك :::: ضربت. ...... ضربنا.......   ضربت...... .ضربتِ
ضربتما...... ضربتم.....  ضربتن..... ضرب ..... ضربت .....ضربا.......  ضربوا.... ضربن




باب المفعول ....الذي .....لم يسم فاعله

وهو::: الاسم اْلمرفُوع ....الَّذِي َلم يذ كر معه فَاعِلُه.

َفإِن كَان اْلفِعلُ ماضِيا........ ضم َأ ولُه ........وكُسِر ما َقبل آخِرِهِ

وإِنْ كَان مضارِعا ......ضم َأولُه ........وفُتِح ما َقبل آخِرِهِ .

وهو عَلى قِسمينِ :::: ظَاهِرٍ ............ومضمرٍ
.
َفالظَّاهِر...... نحو َقولِك ::::: ضرِ ب زيد........يضرب زيد .......أُكْرِم عمرو......يكْرم عمرو

.
والْمضمر اِثنا عشر...... نحو َقولِك ::::: ضرِبت ........ضرِبنا........ضرِبت ........ضرِبتِ ......ضرِبتما ........ضرِبتم ......ضرِبتن .......ضرِب .........ضرِبت ...........ضرِبا..........ضرِبوا.........ضربن



باب المفعول به


وهو : الاسم اْلمنصوب ....... الذِّي يَقع بِهِ اْلفِعلُ ....
نحْو:: ضربت زيدا ...........ركِبت اْلَفرس .

وهو قِسمانِ ::::: ظَاهِر.......... ومضمر .


فالظَّاهِر.............ما تَقدم ذِكْره (ضربت زيدا ,,,, ركبت الفرس)

. والْمضمر .........قِسمانِ :::::: متصِلٌ .......... ومنفصِلٌ .


فَالْمتصِلُ..... اثنا  عشر ........وهِي ::
ضربنِي ......... ضربنا ........ ضربك ..........ضربكما .........ضربكُم........ ضربكُنُّ .........ضربه .........ضربها ..........ضربهما ........ضربهم ...........ضربهن .


والْمنفصِلُ........ اثنا عشر ........ وهِي :

إِياي .......إِيانا...... إِياك .........إِياكما....... إِياكم.........إِياكن
.........إِياه ........ إِياها .........إِياهما ........إِياهم .........إِياهن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور
أغزاف المصطفى الحنصالي (مشرف)


عدد المساهمات : 1908
تاريخ التسجيل : 21/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: تعلم العربية مع متن الاجرومية   25.11.14 9:54


السلام عليكم ورحمة الله
جيد جدا اختي مرفت
نفعك الله بما علمك
وجعله سببا لدخول الجنة
فاجتهدي في حفظ المتن لانه مهم جدا فهو المدخل الي اللغة العربية


اللهم صل علي سيدنا محمد واله وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mervat



عدد المساهمات : 1308
تاريخ التسجيل : 23/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: تعلم العربية مع متن الاجرومية   25.11.14 22:31

اللهم آمين

جزاك الله عنا كل الخير اخي الفاضل عبد النور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mervat



عدد المساهمات : 1308
تاريخ التسجيل : 23/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: تعلم العربية مع متن الاجرومية   25.11.14 22:46

باب المبتدأ.... والخبر

المبتدأُ ::: هو الاسم اْلمرفُوع ........اْلعاِري عنِ اْلعوامِلِ اللَّفْظِيةِ

.
والخبر::: هو الاسم اْلمرفُوع..... اْلمسند إِليهِ ،

.
و المبتدأ قِسمانِ ::: ظَاِهر ........ومضمر .


فالظَّاهِر:::
زيد قَائِم
الزيدانِ قائِمانِ
الزيدون َقائِمون


والمُضمر::: اثناعشر ... وهي ::

أنا ، ونحن ، وأنت ، وأنتِ ،وأنتما ، وأنتم ، وأنتن ، وهو ، وهي ، وهما ، وهم ، وهن ؛

نحو قولك : أنا قائم .......نحن قائمون


وإعرابه::

زيد قائم

زيد.... مبتدأ مرفوع بالابتداء .......... وعلامة رفعه ضمة ظاهرة في آخره .
قائم ....خبر المبتدأ مرفوع بالمبتدأ ......... وعلامة رفعه ضمة ظاهرة في آخره .

الزيدان قائمان

الزيدان .... مبتدأ مرفوع الابتداء .... وعلامة رفعه الألف نيابة عن الضمة.... لأنه مثنى .
قائمان ..... خبر المبتدأ مرفوع بالمبتدأ ...... وعلامة رفعه الألف نيابة عن الضمة .....لأنه مثنى
.
الزيدون قائمون

الزيدون .... مبتدأ مرفوع بالابتداء ...... وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة ...... لأنه جمع مذكر
سالم
.
قائمون .... خبر المبتدأ مرفوع بالمبتدأ ..... وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة ...... لأنه جمع
مذكر سالم ......... وكذلك ما أشبهه .


وإعراب المضمر :::

أنا قائم .
أنا ..... ضمير منفصل ....مبني على السكون ....محله رفع على الابتداء .
قائم ..... خبر المبتدأ ....مرفوع بالمبتدأ ..... وعلامة رفعه ضمة ظاهرة في آخره
.
نحن قائمون

نحن .....ضمير منفصل.... مبني على الضم.... محله رفع على الابتداء .
قائمون ..... خبر المبتدأ ......مرفوع بالمبتدأ...... وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة...... لأنه جمع مذكر
سالم .

أنت قائم .

أ ن .....ضمير منفصل..... مبني على السكون....... والتاء حرف خطاب ....... وكذا أنتِ ،
وأنتمْ ، وأنتما ، وأنتن


.
هو قائمُ
هو...... ضمير منفصل...... مبني على الفتح..... محله رفع على الابتداء ......وكذا هي قائمة
قائمُ ......خبر المبتدأ......مرفع بالضمة ظاهرة على آخره

.
هما قائمان

هما ....ضمير منفصل..... مبني على السكون ...... وكذا هم

قائمان ........خبر المبتدأ .......مرفوع على الابتداء.....وعلامة رفعه الألف نيابة عن الضمة ..... لانه مثنى
.
هن قائمات

هن..... ضمير منفصل..... مبني على الفتح...... محله رفع على الابتداء .
قائمات ...... خبر المبتدأ .......مرفوع على الابتداء ......... وعلامة رفعه ضمة ظاهرة في آخره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mervat



عدد المساهمات : 1308
تاريخ التسجيل : 23/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: تعلم العربية مع متن الاجرومية   27.11.14 21:02






 الخبرقِسمانِ :

مفرد.............. غير مفردٍ .


فاُلمفرد نحو ::: ....... زيد قائِم..........



وغير المفردِ...... أربعةُ أشياءَ ::

الجارُّ ......... المجرور ........ الظَّرف .........الفِعل مع فاعِلِهِ .........المبتدأُ
مع خبره

نحو قولِك ::
زيد في الدارِ .........زيد عندك ...........زيد قام أبوه ......... زيد جاريته ذاهبةٌ


المفرد هنا..... ما ليس جملة..... ولا شبهها

نحو قولك : زيد قائم ..... والزيدان قائمان ...... والزيدون قائمون ... وما أشبه ذلك

.
والجملة وشبهها أربعة أشياء :::

فالجملة الفعل مع فاعله .... والمبتدأ مع خبره ...... وشبه الجملة ...الجار مع مجروره والظرف  .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mervat



عدد المساهمات : 1308
تاريخ التسجيل : 23/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: تعلم العربية مع متن الاجرومية   30.11.14 11:07

باب العوامل الداخلة............على ..........المبتدأ والخبر

وهِي ثلاثُة َأشيَاءَ :
كَان وَأخواتها ........ إِنَّ وَأخواتها .......... وظن .وَأخواتها


.
كَا َن وَأخواتها


 كَان ............ أ مسى .........َأصبح .........أضحى .......... ظلَّ .........با ت ..........صار .......ليس ......... مازاَل ............ما انفَك ...........مافتِئ ...........مابرِح ............ما دام.

.
وما تصرف مِنها نحْو :

كَان ...............يكُون ........... كن ............أصبح ..............يصبح .............أصبح .

وكان وأخواتها ....... ترفع الاسم ......... وتنصب الخبر



إن وأخواتها


إِنَّ .........أنَّ .........لكِن ..........كَأنَّ ..........ليت ..........لعلَّ

إن  وإخواتها .......... تنصب المبتدأ ......... وترفع الخبر


، أمثلة على .....كان وأخواتها ...... وإن وأخواتها



إِنَّ زيداً قَائِمُ ، وَليت عمراً شاخِصُ .

كان زيدُ قائِماً ، وليس عمرو شاخِصاً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعلم العربية مع متن الاجرومية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: اللغة العربية وجواهرها-
انتقل الى: