منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 من هم إخوة سلمان الفارسي وأبو موسى الأشعري رضي الله عنهما ؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عياش



عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 04/11/2014

مُساهمةموضوع: من هم إخوة سلمان الفارسي وأبو موسى الأشعري رضي الله عنهما ؟؟   09.11.14 14:43

جاء في الحديث أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: 
]ستكون هجرة بعد هجرة... الحديث]
وقال عليه الصلاة والسلام: ]
لا هجرة بعد الفتح، لكن جهاد ونية]


بعد خروج نار الحجاز وهلاك آخر الخلفاء العباسيين وملوك العرب (رمز الخلافة الإسلامية) على يد التتار الشر الذي كان النبي صلى الله عليه وسلم قد أنبأ باقترابه ؛ صار أمر امة الإسلام يومئذ إلى الصالحين من مواليها  الذين امتدحهم الله ورسوله في الكتاب والسنة؛ قال الله تعالى في ذكرهم «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لائِمٍ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ»[المائدة:56] صدق الله العظيم


لقد شهد التاريخ على أن المماليك كانوا في مقدمة المجاهدين؛ الذين أنقذوا أمة الإسلام من مخالف الطغيان،  فكانوا على نحو ما جاء في القرآن..! أذلة على المؤمنين؛ لكنوهم يومئذ ملك لبيت مال المسلمين..! وأعزة على الكافرين بإيمانهم وحبهم لله تعالى وللرسول صلى الله عليه وسلم


وقد ذكر المحدثون روايات تؤكد بأن المنبه عليهم في الآية: الممالك؛ لما ورد في الحديث  أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن الذين امتدحهم الله في الآية المذكورة..؟ فأشار عليه الصلاة والسلام إلى أبي موسى الأشعري..! وفي رواية أشار إلى سلمان الفارسي رضي الله عنهما..! بقولـــــــــــــــــه: «هُمْ قَوْم هَذَا»  ولا منافاة بين القولين فالأول يدل على ما صارت عليه الشام من أخوة في زمن المماليك حيث كان الناس يومئذ يتقاسمون الطعام كما كان يفعل قوم موسى الأشعري رضي الله عنه عنه..! والثاني يدل على أن سلمان كان؛ من جنس الممالك..! فقربه الإيمان إلى آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم، ولا توجد في الرواية أدنى إشارة إلى الجنس العربي أو الفارسي.


أما نعت المماليك  في السنة المطهرة؛ فقد أفاض نبي الله صلى الله عليه وسلم في ذكرهم؛ فصرح بامتلاء أيدي المؤمنين بهم؛ ليس لخدمة قصورهم وإنما لنصرة دين الإسلام وليكونوا على ثغورهم..!


ومن الروايات التي وردت في ذكرهم:
روى الإمام أحمد عن سمرة بن جندب رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يوشك أن يملأ الله عز وجل أيديكم من العجم، ثم يكونون أسدا لا يفرون  فيقتلون مقاتلتكم ويأكلون فيئكم» .
وأخرج الحاكم في المستدرك عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:  سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إذا وقعت الملاحم خرج بعث من الموالي من دمشق هم أكرم العرب فرسا وأجوده سلاحا يؤيد الله بهم الدين»  
وروى الطبراني عن أبي هريرة رضي الله عنه نفس الرواية بلفظ: «يوشك أن يكثر فيكم من العجم أسد لا يفرون فيقتلون مقاتلتكم ويأكلون فيئكم»  
وأخرج ابن ماجة نفس الرواية بلفظ: «إذا وقعت الملاحم ، بعث الله بعثا من الموالي هم أكرم العرب فرسا وأجوده سلاحا يؤيد الله بهم الدين»  
كما امتدحهم المؤرخون جميعًا معتبرين انتصارهم على المغول انتصارًا عالميّا، ذلك بعد انهيار القوى المسيحية أمام الزحف المغولي على بعض دول أوروبا الشرقية! ولقد كانت وقعة عين جالوت صدمة عظيمة في الشرق الأوسط لجيوش التتار..!! حيث لا غالب إلا الله تعالى، وأن النصر من عند الله ينصر من يشاء.


وقد أكد ذلك الملك المظفر (سيف الدين قطز رحمه الله وطيب ثراه) عندما ترجل بين جند المسلمين في معركة عين جالوت الشهيرة وقال:
«لقد انهزمتم أمام التتار لتهاونكم في أمر دينكم، فاستمسكوا بهذا الدين، والله منفذ وعده الذي وعد: «وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمْ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْفَاسِقُونَ»[النور:55] اهـ.


وهذا ما يؤكد أن قطز قد قام بنفس الدور الذي قام به صلاح الدين، حيث كانا ممن تعلموا القرآن الكريم فعملوا به كأنهم استفردوا بحب الله مولاهم وحب الله لهم..! رحم الله جمعهم، والصالحين من سلاطين دولة الخلافة العثمانية الذين استقاموا على الطريقة وتابعوا المسير مصلحين في الأرض ومطهرين لها من قذارة الصليبيين، والتتار المفسدين.. وفي مقدمتهم محمد الفاتح (العثماني) رحمه الله وطيب ثراه الذي حصل في عهده فتوحات عظيمة وخير كثير للناس بمن فيهم النصارى واليهود..! ومن ذلك: فتح القسطنطينية وغيرها من بلدان أوروبا..! كما أرحم على الذين استمروا على ذلك رغم مكر الماكرين..! إلى أن صاح فيهم الشيطان فكانت نهايتهم عند نهاية القرن الألف، ولله عاقبة الأمور.


عدل سابقا من قبل العادل في 13.11.14 22:06 عدل 3 مرات (السبب : تصحيح)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور
مشرف


عدد المساهمات : 1677
تاريخ التسجيل : 21/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: من هم إخوة سلمان الفارسي وأبو موسى الأشعري رضي الله عنهما ؟؟   10.11.14 11:02

جزاك الله خيرا علي الموضوع

وتبقي الاية سارية المفعول



وسيات الله بقوم يحبهم ويحبونه فلاوزن لعرق ولا للون او نسب الا من اتي الله بقلب سليم


اللهم لاتستبدلنا وارحمنا واعف عنا

اللهم صل علي سيدنا محمد واله وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30446
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: من هم إخوة سلمان الفارسي وأبو موسى الأشعري رضي الله عنهما ؟؟   13.11.14 9:31

عياش كتب:
وفي مقدمتهم محمد الفاتح (العثماني) رحمه الله وطيب ثراه الذي حصل في عهده فتوحات عظيمة وخير كثير للناس بمن فيهم النصارى واليهود..! ومن ذلك: فتح القسطنطينية وغيرها من بلدان أوروبا..! كما أرحم على الذين استمروا على ذلك رغم مكر الماكرين..! إلى أن صاح فيهم الشيطان فكانت نهايتهم عند نهاية القرن الألف، ولله عاقبة الأمور.

ما فهمت أخ عياش

هل صاح الشيطان حين فتح القسطنطينية في زمن محمد الفاتح ومتى ؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5193
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: من هم إخوة سلمان الفارسي وأبو موسى الأشعري رضي الله عنهما ؟؟   14.11.14 0:09

عياش 
اجب علي سؤال يوسف 
-------
صيحة الشيطان اعلان خروج الدجال 
فهل خرج الدجال 
ولكن المهدي يسبق الدجال 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30446
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: من هم إخوة سلمان الفارسي وأبو موسى الأشعري رضي الله عنهما ؟؟   15.11.14 21:26

لازلت أنتظر جوابك يا عياش فلا تتهرب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
 
من هم إخوة سلمان الفارسي وأبو موسى الأشعري رضي الله عنهما ؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ-
انتقل الى: