منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 مفهوم بالدعاء يحتاج تصحيحا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30607
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: مفهوم بالدعاء يحتاج تصحيحا    03.11.14 13:18

قبل إسبوع

ظهر قس عربي في التلفاز

طرح سؤالا عجيبا لمذيع البرنامج المسلم .. قال فيه:

لماذا يكره المسلمون النصارى ؟

لماذا كلما أدرتُ القناة لأتفرج الصلاة بالحرم المكي
اسمع الإمام يقول
"اللهم عليك باليهود والنصارى"
"اللهم دمر اليهود والنصارى"

لماذا تريدون قتلنا ؟

ما الذي فعلناه نحن الذين احترمنا دينكم
وأحترمنا خصوصياتكم
وافرغنا لكم باحات الكنائس حينما دُمرت مساجدكم
وأطعمناكم حينما شردكم اخوانكم
هل هذا جزاءنا ؟

كيف تريدوننا أن نتصرف معكم
وانتم تدعون علينا ليل نهار ؟

فسكت المذيع
وحاول تغيير الموضوع

وهنا أنا من يسألكم

هل كان (صلى الله عليه وسلم) يعمم بالهلاك على الناس ؟

ألا يقول الحق سبحانه

(وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين)

فنحن لا نقاتل إلا من قاتلنا
اما من لم يعتدي علينا
فله حق الإحسان ما أحسن لنا

وقال سبحانه أيضا

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ
اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ)

والشنآن هو العداوة
فالحق سبحانه يأمرنا أن نعدل مع أعدائنا ما عدلوا معنا

إذن من باب أولى
أن يكون هناك تصحيح في الدعاء
بدل ان نجعل غير المسلمين ينفرون منا

فنقول

(اللهم اهد اليهود والنصارى إلى دينك وأهلك أعداء الإسلام)

ولأننا فوضنا هنا الأمر لله
فالله سبحانه عليم خبير بالخبيث من الطيب
فمن كان به ذرة من خير .. فسيأت به
ومن كان به جبال من شر .. فسيهمله فيهلك

هذا والله أعلم

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
راجي رضا الله



عدد المساهمات : 666
تاريخ التسجيل : 18/07/2014

مُساهمةموضوع: رد: مفهوم بالدعاء يحتاج تصحيحا    03.11.14 14:00

كان نبينا الكريم يبكي اذا مات احد علي غير الاسلام ان افلتت منه نفسا الي النار الان اجد بعض المسلمين يتنافسون مع ابليس لارسال اكبر عدد من البشر الي جهنم
اذا كنا قسمنا انفسنا الي سنه وشيعة ثم قسمنا المقسوم الي سلفي واخواني و مرتدين ومرجئه ومنافقين وووو اي مبرر لقتل انفسنا
اللهم اصلح حال امتي


<<الذين قال لهم الناس ان الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم ايمانا و قالوا حسبنا الله ونعم الوكيل >>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30607
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: مفهوم بالدعاء يحتاج تصحيحا    03.11.14 19:15

نعم أخي

أنظر إلى حال البعض منا وكأنه يشتفي حين يموت كافر

أو يكفّر الناس حتى يشفي صدره

عجيب حقا

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
نور الهدى



عدد المساهمات : 716
تاريخ التسجيل : 22/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: مفهوم بالدعاء يحتاج تصحيحا    03.11.14 22:41

عندما يشعر الإنسان بالضعف وقلة الحيلة يلهج بالدعاء على من ظلمه
فهذا طبيعي لو كنا اقوياء لما احتجنا لهذا النوع من الدعاء أصلا

مجرد تحليل للموقف لست موئيدة ولا معارضة
لكن الناس شبعت من رؤية دماء اخوتها على الأرض
ماذا يفعلون لوقفها ؟ .... لا شيء!! غير الدعاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mervat



عدد المساهمات : 1308
تاريخ التسجيل : 23/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: مفهوم بالدعاء يحتاج تصحيحا    04.11.14 0:35

عندك حق اختي الكريمة نور الهدى الناس شبعت ظلم

ولكن الله عليم بصير سميع خبير بعباده وحسبنا الله ونعم الوكيل

والله كفيل بعباده



انا مع اخي الفاضل يوسف عمر

وعلى الشيوخ ان يدعوا بالنصر للمسلمين

جزاكم الله كل الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الهدى



عدد المساهمات : 716
تاريخ التسجيل : 22/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: مفهوم بالدعاء يحتاج تصحيحا    04.11.14 19:23

ونعم بالله أختي ميرفت

وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُواْ يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا


https://www.youtube.com/watch?v=Hfh8EYYmEi4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30607
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: مفهوم بالدعاء يحتاج تصحيحا    04.11.14 22:35

أختي الكريمة نور الهدى

لم أقصد من ظلمنا منهم بل من عاملنا منهم بالحسنى
فلا الدين ولا الإنسانية ولا الفطرة تقبل على إيذاء من عدل معنا

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
نور الهدى



عدد المساهمات : 716
تاريخ التسجيل : 22/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: مفهوم بالدعاء يحتاج تصحيحا    05.11.14 3:41

يوسف عمر كتب:
أختي الكريمة نور الهدى

لم أقصد من ظلمنا منهم بل من عاملنا منهم بالحسنى
فلا الدين ولا الإنسانية ولا الفطرة تقبل على إيذاء من عدل معنا

السلام عليكم
وعليكم السلام
معك حق
وهذا هو ديننا

اذكر انه صدر فتوى شرعية عندنا بعدم الدعاء عليهم في المساجد
لكن النصراني او اليهودي ان كانوا ﻻ يؤمنون بديننا انه حق فلماذا تؤذيهم هذه الادعية؟
تذكرت واحد مبشر مرسل لي رسالة فيها اية فقلت له ان كنت ﻻ تؤمن بكتابنا لماذا ترفق مع رسالتك ايه من القران لم يرد علي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30607
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: مفهوم بالدعاء يحتاج تصحيحا    05.11.14 21:13

لأن من يلتزم منهم الحياد معك
ولايؤذيك
ويحترم دينك
ولايعاديك
ويعينك في الشدائد
ثم بعد هذا يسمعك تدعين عليه .. فكيف سيتصرف ؟!

صحيح أن هناك من يكرهنا
لكن هناك من لا يفعل ذلك
بل أعرف الكثير ممن يحترم المسلمين منهم

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
mervat



عدد المساهمات : 1308
تاريخ التسجيل : 23/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: مفهوم بالدعاء يحتاج تصحيحا    06.11.14 12:14

الله اعلم ولكني اشعر ان الله لايستجيب لدعاء هؤلاء الشيوخ لهذا السبب لانهم يعممون في الدعاء
بل أن في المسلمين من هم اشد ظلما وجورا على اخوه المسلم والمؤمنون اشداءعلى الكفار رحماء فيما بينهم
وانهم ليؤذون مشاعر من يسمعهم
وإن كان منهم مظلوما فما موقف الشيوخ إذا
والله مطلع على قلوب العباد سبحانه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5212
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: مفهوم بالدعاء يحتاج تصحيحا    06.11.14 21:16

قال تعالي 
ما يود الذين كفروا من أهل الكتاب ولا المشركين أن ينزل عليكم من خير من ربكم والله يختص برحمته من يشاء والله ذو الفضل العظيم (105) 
----------
قال تعالي 
ود كثير من أهل الكتاب لو يردونكم من بعد إيمانكم كفارا حسدا من عند أنفسهم من بعد ما تبين لهم الحق فاعفوا واصفحوا حتى يأتي الله بأمره إن الله على كل شيء قدير (109) 
-----------
قال تعالي 


قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق
من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون (29) 






----------
قال تعالي 
قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون (29) 


قال الإمام الرازى : اعلم أنه لما ذكر - سبحانه - حكم المشركين فى إظهار البراءة من عهدهم ، وفى إظهار البراءة عنهم فى أنفسهم ، وفى وجوب مقاتلتهم ، وفى تبعيدهم عن المسجد الحرام . . ذكر بعده حكم أهل الكتاب ، وهو أن يقاتلوا إلى أن يعطوا الجزية فحينئذ يقرون على ما هم عليه بشرائط ، ويكونون عند ذلك من أهل الذمة والعهد .
وقال ابن كثير ما ملخصه : هذه الآية أول أمر نزل بقتال أهل الكتاب - اليهود والنصارى . وكان ذلك فى سنة تسع ، ولهذا " تجهز رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لقتال الروم ، ودعا الناس إلى ذلك ، وأظهره لهم ، وبعث إلى أحياء العرب حول المدينة ، فندبهم فأوعبوا معه ، واجتمع من المقاتلة نحو من ثلاثين ألفا ، وتخلف بعض الناس من أهل المدينة . ومن حولها من المنافقين وغيرهم ، وكان ذلك فى عام جدب ، ووقت قيظ حر . وخرج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يريد الشام لقتال الروم ، فبلغ تبوك ، ونزل بها ، وأقام بها قريبا من عشرين يوما ، ثم استخار الله فى الرجوع ، فرجع عامه ذلك لضيق الحال ، وضعف الناس . . . " .
وقوله : { قاتلوا الذين } أمر منه - سبحانه - للمؤمنين بقتال أهل الكتاب ، وبيان للأسباب التى اقتضت هذا الأمر ، وهى أنهم : 
أولا : { لا يؤمنون بالله } لأنهم لو كانوا مؤمنين به إيمانا صحيحا ، لاتبعوا رسوله محمدا - صلى الله عليه وسلم - ، ولأن منهم من قال : { عزير ابن الله } ومنهم من قال : { المسيح ابن الله } وقولهم هذا كفر صريح ، لأنه - سبحانه - منزله عما يقولون .
قال - تعالى - { قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد } وثانيا : أنهم " لا يؤمنون باليوم الآخر " على الوجه الذى أمر الله - تعالى - به ، ومن كان كذلك كان إيمانه . على فرض وجوده . كلا إيمان .
قال الجمل ما ملخصه : فإن قلت : اليهود والنصارى يزعمون أنهم يؤمنون بالله واليوم الآخر فكيف نفى الله عنهم ذلك؟
قلت : إن إيمانهم بهما باطل لا يفيد ، بدليل أنهم لم يؤمنوا بالنبى - صلى الله عليه وسلم - فلما لم يؤمنوا به كان إيمانهم بالله واليوم الآخر كالعدم فصح نفيه فى الآية ولأن إيمانهم بالله ليس كإيمان المؤمنين ، وذلك أن اليهود يعتقدون التجسيم والتشبيه ، والنصارى يعتقدون الحلول ، ومن اعتقد ذلك فليس بمؤمن بالله بل هو مشرك .

وأيضا فإن إيمانهم باليوم الآخر ليس كإيمان المؤمنين ، وذلك لأنهم يعقتدون بعث الأرواح دون الأجساد ، وأن أهل الجنة لا يأكلون فيها ولا يشربون ولا ينكحون - أى أنهم يرون نعيم الجنة وعذاب النار يتعلقان بالروح فقط ولا شأن للجسد بذلك .


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفهوم بالدعاء يحتاج تصحيحا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: يُثَبِّتُ اللَّـهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ :: تعلم دينك لتزداد إيمانا-
انتقل الى: