منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 الصحبه الحسنه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جبريل



عدد المساهمات : 452
تاريخ التسجيل : 01/10/2014

مُساهمةموضوع: الصحبه الحسنه   27.10.14 23:27

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اخوتي بالله ساكتب حسب معلوماتي المتواضعه وانتم ستكملون ان شاء الله


الصحبه من اهم الامور التي يحتاجها الانسان المسلم في هذا الزمن الذي صار فيه يكذب الصادق ويخون الامين ويصدق الكاذب فالمبادئ الساميه والموازين قلبت راس على عقب فاصبح من الصعب ان تجد من تؤمنه على كلماتك حتى فما احوجنا الى الصحبه الصادقه بالله  واختيار الاشخاص المناسبين لصحبتهم برغم صعوبة ان تجد من تتوفر فيه صفات الصحبه الحسنه التي ذكرها رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم


سواء كان ذلك للشاب المسلم او البنت او الرجل او المراه  فكل الاجيار كبار صغار قد يخطئو في اختيار صديق لهم  ومن هنا ارجو ان تعاون ونتساعد ونتكاتف في هذا المنتدى الكريم كلا حسب علمه لكي ناخذ بنصائح وسنة الرسول صلى الله  عليه وسلم واصحابه الطيبين والا ئمه الصالحين في بيان سنة الرسول ونصائحه والخلفاء  وتبيانه للشباب والرجال  والنساء بطريقه يفهمها المتعلم وغير المتعلم  وابسط النا س ان شاء الله  لقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته ) فانتم اخواني اصبحتم رعات  هذا المنتى ومن واجبكم النصح  للزوار والاعضاء عسى ان نستفيد جميعا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mervat



عدد المساهمات : 1308
تاريخ التسجيل : 23/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: الصحبه الحسنه   28.10.14 4:05

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله كل الخير اخي الفاضل خالد صالح
الصحبة الصالحة موضوع جيد ومفيد كتبه الله في موازين حسناتك
والدي الله يرحمه ويحسن إليه قال لأختي مرة اعتقد حينما ارادت ان تصاحب صديقة بعيدة عن البيت فقال لها اجعلي من اخواتك اصدقائك فسيكونوا لكِ خير الاصدقاء ، وقد قالت لنا ذلك بعد وقاته الله يرحمه وعملنا بذلك كلنا من طبعنا وطريقة التربية فهو لم يقل ذلك لنا كلنا بل لاخت واحدة فقط واحترمت كلمته والبيت عليه عامل كبير في التربية التي تؤثر في مسيرة حياة الاطفال حتى يشبوا هذا بالنسبة للبنات الاولاد لهم طريقة اخرى في التربية وهي مصادقة الاب لابنه والله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الإله
مشرف


عدد المساهمات : 1938
تاريخ التسجيل : 20/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: الصحبه الحسنه   29.10.14 3:17

يقول المثل الصاحب ساحب وفي الحديث المرء على دين خليله فالينظر احدكم من يخالل ، او كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم ، وهناك مثل شعبي يقول صحبة من والى ( يعني اي احد كيفما كان )تورث البلاء


   لاإلـــــــــــــــــه إلا انتــــــــــــ سبحانك إنــــــــــــــي كنت من الظالميـــــــــــــــــــــــــــــــن      
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5208
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: الصحبه الحسنه   29.10.14 5:30

من صفات المتحابين في الله و منزلتهم عند الله
3464 ـ ( إن لله عبادا ليسوا بأنبياء و لا شهداء ، يغبطهم الشهداء و الأنبياء يوم القيامة ؛ لقربهم من الله تعالى و مجلسهم منه .
فجثا أعرابي على ركبتيه فقال : يا رسول الله ! صفهم لنا ، وجلهم لنا؟! 
قال :
قوم من أفناء الناس ؛ من نزاع القبائل ، تصادقوا في الله ، و تحابوا فيه ، يضع الله عز و جل لهم يوم القيامة منابر من نور ، يخاف الناس و لا يخافون ، هم أولياء الله عز و جل "الذين لا خوف عليهم و لا هم يحزنون") .
أخرجه الحاكم في «المستدرك» (4/170 ـ 171)


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5208
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: الصحبه الحسنه   29.10.14 5:34

10531 - ما تحاب اثنان في الله تعالى إلا كان أفضلهما أشدهما حبا لصاحبه .
تخريج السيوطي
( خد حب ك ) عن أنس .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 5594 في صحيح الجامع .


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5208
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: الصحبه الحسنه   29.10.14 5:41

إذا أحب الرجل أخاه فليُعلمه
418 - " إذا أحب الرجل الرجل فليخبر أنه أحبه " .


قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 1 / 704 :
-------------
( سنن أبي داود )
5125 حدثنا مسلم بن إبراهيم حدثنا المبارك بن فضالة حدثنا ثابت البناني عن أنس ابن مالك أن رجلا كان عند النبي صلى الله عليه وسلم
 فمر به رجل فقال يا رسول الله إني لأحب هذا فقال له النبي صلى الله عليه وسلم أعلمته قال لا قال أعلمه قال فلحقه فقال إني أحبك في الله
 فقال أحبك الذي أحببتني له .


تحقيق الألباني :
حسن ، المشكاة ( 5017 ) ، الصحيحة ( 3253 )
-----------
 5017 - [ 15 ] ( حسن ) 
 وعن 
 أنس قال : مر رجل بالنبي صلى الله عليه وسلم وعنده ناس .
 فقال رجل ممن عنده : إني لأحب هذا في الله . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " أعلمته ؟ " قال : لا . قال : " قم إليه فأعلمه " . فقام إليه فأعلمه فقال : أحبك الذي أحببتني له . قال : ثم رجع .
فسأله النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره بما قال . فقال النبي صلى الله عليه وسلم
" أنت مع من أحببت ولك ما احتسبت "
رواه البيهقي في " شعب الإيمان " . 
وفي رواية الترمذي
" المرء مع من أحب وله ما اكتسب


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5208
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: الصحبه الحسنه   29.10.14 5:43

( سنن أبي داود )
4833 حدثنا ابن بشار حدثنا أبو عامر وأبو داود قالا حدثنا زهير بن محمد قال حدثني موسى بن وردان عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم
قال الرجل على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل .


تحقيق الألباني :
حسن الترمذي ( 2497 ) // ، الصحيحة ( 927 ) ، صحيح الجامع ( 3545 ) //


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5208
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: الصحبه الحسنه   29.10.14 6:04

لا تصحب 
إلا من يتوب عنك إذا أذنبت يعتذر إليك إذا أسأت 
ويحمل مؤنة نفسك
ويكفيك مؤنة نفسه


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5208
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: الصحبه الحسنه   29.10.14 6:05

اعلم أن الناس ثلاثة 


رجل تنتفع بصحبته ورجل تقدر على أن تنفعه ولا تضرر به ولكن لا تنتفع به
ورجل لا تقدر أيضا على أن تنفعه وتضرر به وهو الأحمق أو السيء الخلق فهذا الثالث ينبغي أن تتجنبه

فأما الثاني فلا تجتنبه لأنك تنتفع في الآخرة بشفاعته وبدعائه وبثوابك على القيام به

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mervat



عدد المساهمات : 1308
تاريخ التسجيل : 23/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: الصحبه الحسنه   29.10.14 8:20

ماشاء الله تبارك الله ولاحول ولاقوة الا بالله

بارك الله فيكم جميعا وجزاكم عنا كل الخير

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5208
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: الصحبه الحسنه   29.10.14 14:34

من ابتغى صديقاً بلا عيب ، عاش وحيداً

• من ابتغى زوجةً بلا نقص ، عاش أعزباً

• من ابتغى حبيباً بدون مشاكل ، عاش باحثاً

• من ابتغى قريباً كاملاً ، عاش قاطعاً لرحمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جبريل



عدد المساهمات : 452
تاريخ التسجيل : 01/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: الصحبه الحسنه   29.10.14 22:20

السلام عليكم

با رك الله فيكم

الصحبه الصالحه هي مفتاح الطريق الى الصواب فعند اختيارك صديق ملتزم يصلي ويخاف الله فانت ستكون قريب الى الطريق وتاخذ بيده وياخذ بيدك الى مرضات الله عز وجل

وفي اغلب الاوقات تكون بحاجه الى التحدث الى شخص يحفظ سرك ولا يستهزء بك فالصديق الوفي والخلوق سيكو لك مساعدا لكي تفضفض ما بقلبك وتجده يستمع اليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصحبه الحسنه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: يُثَبِّتُ اللَّـهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ :: تعلم دينك لتزداد إيمانا-
انتقل الى: