منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 متي يخرج الدجال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5208
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: متي يخرج الدجال   26.10.14 6:58

7545 - عمران بيت المقدس خراب يثرب 
و خراب يثرب خروج الملحمة
و خروج الملحمة فتح القسطنطينية 
و فتح القسطنطينية خروج الدجال .
تخريج السيوطي
( حم د ) عن معاذ .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 4096 في صحيح الجامع .



عدل سابقا من قبل ايهاب العدل في 02.09.16 5:26 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5208
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: متي يخرج الدجال   26.10.14 7:00



7643 - فتنة الأحلاس هرب و حرب 
ثم فتنة السراء دخنها من تحت قدم رجل من أهل بيتي يزعم أنه مني و ليس مني و إنما أوليائي المتقون
ثم يصطلح الناس على رجل كورك على ضلع
ثم فتنة الدهيماء لا تدع أحدا من هذه الأمة إلا لطمته لطمة
فإذا قيل : انقضت تمادت يصبح الرجل فيها مؤمنا و يمسي كافرا حتى يصير الناس إلى فسطاطين فسطاط إيمان لا نفاق فيه و فسطاط نفاق لا إيمان فيه 
فإذا كان ذاكم فانتطروا الدجال من يومه أو غده .
تخريج السيوطي
( حم د ك ) عن ابن عمر .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 4194 في صحيح الجامع .
----


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5208
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: متي يخرج الدجال   26.10.14 7:04


7615 -
 غير الدجال أخوفني عليكم إن يخرج و أنا فيكم فأنا حجيجه دونكم و إن يخرج و لست فيكم فامرؤ حجيج نفسه و الله خليفتي على كل مسلم
إنه شاب قطط إحدى عينيه كأنها عنبة طافية كأني أشبهه بعبد العزى بن قطن
 فمن أدركه منكم فليقرأ عليه فواتح سورة الكهف 
إنه خارج خلة بين الشام و العراق فعاث يمينا و عاث شمالا 
يا عباد الله فاثبتوا قالوا : يا رسول الله ما لبثه في الأرض ؟
قال : أربعون يوما يوم كسنة و يوم كشهر و يوم كجمعة و سائر أيامه كأيامكم 
قالوا : يا رسول الله ! فذلك اليوم كسنة أتكفينا فيه صلاة يوم ؟
قال : لا اقدروا له
 قالوا : و ما إسراعه في الأرض ؟
قال : كالغيث استدبرته الريح 
فيأتي على القوم فيدعوهم 
فيؤمنون به و يستجيبون له فيأمر السماء فتمطر و الأرض فتنبت فتروح عليهم سارحتهم أطول ما كانت درا و أشبعه ضروعا و أمده خواصر 
ثم يأتي القوم فيدعوهم
فيردون عليه قوله فينصرف عنهم فيصبحون ممحلين ليس بأيديهم شيء من أموالهم 
و يمر بالخربة فيقول لها : أخرجي كنوزك فتتبعه كنوزها كيعاسيب النحل
 ثم يدعو رجلا ممتلئا شبابا فيضربه بالسيف فيقطعه جزلتين رمية الغرض ثم يدعوه
فيقبل و يتهلل وجهه و يضحك 
فبينما هو كذلك إذ بعث الله المسيح ابن مريم فينزل عند المنارة البيضاء شرقي دمشق بين مهرودتين واضعا كفيه على أجنحة ملكين
إذ طأطأ رأسه قطر و إذا رفعه تحدر منه جمان كاللؤلؤ
 فلا يحل لكافر يجد ريح نفسه إلا مات و نفسه ينتهي حيث ينتهي طرفه فيطلبه
حتى يدركه بباب لد فيقتله ثم يأتي عيسى قوم قد عصمهم الله منه فيمسح عن وجوههم و يحدثهم بدرجاتهم في الجنة ; فبينما هم كذلك إذ أوحى الله إلى عيسى :
 إني أخرجت عبادا لا يدان لأحد بقتالهم فحرز عبادي إلى الطور
و يبعث الله يأجوج و مأجوج و هم من كل حدب ينسلون فيمر أوائلهم على بحيرة طبرية فيشربون ما فيها و يمر آخرهم فيقولون : لقد كان بهذه مرة ماء !
 ثم يسيرون حتى ينتهوا إلى جبل الخمر و هو جبل بيت المقدس
فيقولون لقد قتلنا من في الأرض هلم فلنقتل من في السماء فيرمون بنشابهم إلى السماء فيرد الله عليهم نشابهم مخضوبة دما ; 
و يحصر نبي الله عيسى و أصحابه حتى يكون رأس الثور لأحدهم خيرا من مائة دينار لأحدكم اليوم 
فيرغب نبي الله عيسى و أصحابه فيرسل الله عليهم النغف في رقابهم فيصبحون فرسى كموت نفس واحدة ; 
ثم يهبط نبي الله عيسى و أصحابه إلى الأرض فلا يجدون في الأرض موضع شبر إلا ملأه زهمهم و نتنهم فيرغب نبي الله عيسى و أصحابه إلى الله عز و جل
فيرسل الله طيرا كأعناق البخت فتحملهم فتطرحهم حيث شاء الله ثم يرسل الله قطرا لا يكن منه بيت مدر و لا وبر فيغسل الأرض حتى يتركها كالزلفة
 ثم يقال للأرض : انبتي ثمرتك و دري بركتك فيومئذ تأكل العصابة من الرمانة و يستظلون بقحفها و يبارك في الرسل حتى أن اللقحة من الإبل لتكفي الفئام من الناس ;
و اللقحة من البقر لتكفي القبيلة من الناس
 و اللقحة من الغنم لتكفي الفخذ من الناس ; 
فبينما هم كذلك إذ بعث الله ريحا طيبة فتأخذهم تحت آباطهم فتقبض روح كل مؤمن و كل مسلم 
و يبقى شرار الناس يتهارجون فيها تهارج الحمر فعليهم تقوم الساعة .
تخريج السيوطي
( حم م ت ) عن النواس بن سمعان .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 4166 في صحيح الجامع 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل ايهاب احمد في 22.09.16 0:18 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5208
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: متي يخرج الدجال   26.10.14 7:07




1925 -
 اعدد ستا بين يدي الساعة :
 موتي ثم فتح بيت المقدس
ثم موتان يأخذ فيكم كقعاص الغنم
ثم استفاضة المال حتى يعطى الرجل مائة دينار فيظل ساخطا
ثم فتنة لا يبقى بيت من العرب إلا دخلته
 ثم هدنة تكون بينكم و بين بني الأصفر
 فيغدرون فيأتونكم تحت ثمانين غاية تحت كل غاية اثنا عشر ألفا .

تخريج السيوطي

( خ ) عن عوف بن مالك .

تحقيق الألباني



( صحيح ) انظر حديث رقم : 1045 في صحيح الجامع .

--------------

5921 -

ست من أشراط الساعة :

 موتي و فتح بيت المقدس

و أن يعطى الرجل ألف دينار فيتسخطها

 و فتنة يدخل حرها بيت كل مسلم و موت يأخذ في الناس كقعاص الغنم

و أن يغدر الروم فيسيرون بثمانين بندا تحت كل بند اثنا عشر ألفا .




تخريج السيوطي

( حم طب ) عن معاذ .

تحقيق الألباني

( صحيح ) انظر حديث رقم : 3608 في صحيح الجامع .


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5208
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: متي يخرج الدجال   26.10.14 7:08

 شرح الحديث

 


3704 - حدثنا يحيى بن عثمان بن سعيد الحمصي حدثنا أبو المغيرة حدثني عبد الله بن سالم حدثني العلاء بن عتبة عن عمير بن هانئ العنسي قال سمعت عبد الله بن عمر يقول


كنا قعودا عند رسول الله فذكر الفتن فأكثر في ذكرها حتى ذكر فتنة الأحلاس فقال قائل يا رسول الله وما فتنة الأحلاس قال هي هرب وحرب ثم فتنة السراء دخنها من تحت قدمي رجل من أهل بيتي يزعم أنه مني وليس مني وإنما أوليائي المتقون ثم يصطلح الناس على رجل كورك على ضلع ثم فتنة الدهيماء لا تدع أحدا من هذه الأمة إلا لطمته لطمة فإذا قيل انقضت تمادت يصبح الرجل فيها مؤمنا ويمسي كافرا حتى يصير الناس إلى فسطاطين فسطاط إيمان لا نفاق فيه وفسطاط نفاق لا إيمان فيه فإذا كان ذاكم فانتظروا الدجال من يومه أو من غده












3704 -
قال صاحب عون المعبود :
( العنسي )


: بمفتوحة وسكون نون ، قال في لب اللباب منسوب إلى عنس حي من مذحج


( كنا قعودا )


: أي قاعدين


( فذكر )


: النبي صلى الله عليه وسلم


( الفتن )


: أي الواقعة في آخر الزمان


( فأكثر )


: أي البيان


( في ذكرها )


: أي الفتن


( حتى ذكر )


: النبي صلى الله عليه وسلم


( فتنة الأحلاس )


: قال في النهاية : الأحلاس جمع حلس وهو الكساء الذي يلي ظهر البعير تحت القتب ، شبهها به للزومها ودوامها . انتهى . وقال الخطابي : إنما أضيفت الفتنة إلى الأحلاس لدوامها وطول لبثها أو لسواد لونها وظلمتها


( قال )


: النبي صلى الله عليه وسلم


( هي )


أي فتنة الأحلاس




( هرب )


: بفتحتين ، أي يفر بعضهم من بعض لما بينهم من العداوة والمحاربة قاله القاري


( وحرب )


: في النهاية الحرب بالتحريك نهب مال الإنسان وتركه لا شيء له انتهى .


وقال الخطابي : الحرب ذهاب المال والأهل


( ثم فتنة السراء )


: قال القاري : والمراد بالسراء النعماء التي تسر الناس من الصحة والرخاء والعافية من البلاء والوباء ، وأضيفت إلى السراء لأن السبب في وقوعها ارتكاب المعاصي بسبب كثرة التنعم أو لأنها تسر العدو انتهى . وفي النهاية : السراء البطحاء ، وقال بعضهم هي التي تدخل الباطن وتزلزله ولا أدري ما وجهه انتهى


( دخنها )


: يعني ظهورها وإثارتها شبهها بالدخان المرتفع ، والدخن بالتحريك مصدر دخنت النار تدخن إذا ألقي عليها حطب رطب فكثر دخانها ، وقيل أصل الدخن أن يكون في لون الدابة كدورة إلى سواد قاله في النهاية وإنما قال


( من تحت قدمي رجل من أهل بيتي )


: تنبيها على أنه هو الذي يسعى في إثارتها أو إلى أنه يملك أمرها


( يزعم أنه مني )


: أي في الفعل وإن كان مني في النسب والحاصل أن تلك الفتنة بسببه وأنه باعث على إقامتها


( وليس مني )


أي من أخلائي أو من أهلي في الفعل لأنه لو كان من أهلي لم يهيج الفتنة ونظيره قوله تعالى : { إنه ليس من أهلك إنه عمل غير صالح } أو ليس من أوليائي في الحقيقة ، ويؤيده قوله


( وإنما أوليائي المتقون )


قال الأردبيلي . فيه إعجاز وعلم للنبوة وفيه أن الاعتبار كل الاعتبار للمتقي وإن بعد عن الرسول في النسب ، وأن لا اعتبار للفاسق والفتان عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وإن قرب منه في النسب انتهى .


( ثم يصطلح الناس على رجل )


: أي يجتمعون على بيعة رجل


( كورك )


: بفتح وكسر قاله القاري


( على ضلع )


: بكسر ففتح ويسكن واحد الضلوع أو الأضلاع قاله القاري . قال الخطابي : هو مثل ومعناه الأمر الذي لا يثبت ولا يستقيم وذلك أن الضلع لا يقوم بالورك . وبالجملة يريد أن هذا الرجل غير خليق للملك ولا مستقل به انتهى . وفي النهاية : أي يصطلحون على أمر واه لا نظام له ولا استقامة لأن الورك لا يستقيم على الضلع ولا يتركب عليه لاختلاف ما بينهما وبعده ، والورك ما فوق الفخذ انتهى .


وقال القاري : هذا مثل والمراد أنه لا يكون على ثبات ، لأن الورك لثقله لا يثبت على الضلع لدقته ، والمعنى أنه يكون غير أهل للولاية لقلة علمه وخفة رأيه انتهى .


وقال الأردبيلي في الأزهار : يقال في التمثيل للموافقة والملائمة كف في ساعد وللمخالفة والمغايرة ورك على ضلع انتهى .


وفي شرح السنة . معناه أن الأمر لا يثبت ولا يستقيم له ، وذلك أن الضلع لا يقوم بالورك ولا يحمله ، وحاصله أنه لا يستعد ولا يستبد لذلك ، فلا يقع عنه الأمر موقعه كما أن الورك على ضلع يقع غير موقعه


( ثم فتنة الدهيماء )


: وهي بضم ففتح والدهماء السوداء والتصغير للذم أي الفتنة العظماء والطامة العمياء . قاله القاري .


وفي النهاية تصغير الدهماء الفتنة المظلمة والتصغير فيها للتعظيم وقيل أراد بالدهيماء الداهية ومن أسمائها الدهيم زعموا أن الدهيم اسم ناقة كان غزا عليها سبعة إخوة فقتلوا عن آخرهم وحملوا عليها حتى رجعت بهم فصارت مثلا في كل داهية


( لا تدع )


: أي لا تترك تلك الفتنة


( إلا لطمته لطمة )


: أي أصابته بمحنة ومسته ببلية ، وأصل اللطم هو الضرب على الوجه ببطن الكف ، والمراد أن أثر تلك الفتنة يعم الناس ويصل لكل أحد من ضررها


( فإذا قيل انقضت )


: أي فمهما توهموا أن تلك الفتنة انتهت


( تمادت )


: بتخفيف الدال أي بلغت المدى أي الغاية من التمادي وبتشديد الدال من التمادد تفاعل من المد أي استطالت واستمرت واستقرت قاله القاري


( مؤمنا )


: أي لتحريمه دم أخيه وعرضه وماله


( ويمسي كافرا )


: أي لتحليله ما ذكر ويستمر ذلك


( إلى فسطاطين )


: بضم الفاء وتكسر أي فرقتين ، وقيل مدينتين ، وأصل الفسطاط الخيمة فهو من باب ذكر المحل وإرادة الحال قاله القاري


( فسطاط إيمان )


بالجر على أنه بدل وبالرفع على أنه خبر مبتدإ محذوف أي إيمان خالص .


قال الطيبي الفسطاط بالضم والكسر المدينة التي فيها يجتمع الناس ، وكل مدينة فسطاط ، وإضافة الفسطاط إلى الإيمان إما بجعل المؤمنين نفس الإيمان مبالغة وإما بجعل الفسطاط مستعارا للكنف والوقاية على المصرحة أي هم في كنف الإيمان ووقايته . قاله القاري


( لا نفاق فيه )


: أي لا في أصله ولا في فصله من اعتقاده وعمله


( لا إيمان فيه )


: أي أصلا أو كمالا لما فيه من أعمال المنافقين من الكذب والخيانة ونقض العهد وأمثال ذلك


( فانتظروا الدجال )


: أي ظهوره .


قال المزي : حديث عمير بن هانئ العنسي أبي الوليد الداراني عن ابن عمر أخرجه أبو داود في الفتن عن يحيى بن عثمان بن سعيد الحمصي عن أبي المغيرة عبد القدوس بن الحجاج الخولاني عن عبد الله بن سالم عن العلاء بن عتبة عن عمير بن هانئ به انتهى . والحديث سكت عنه المنذري .


ورواه الحاكم وصححه وأقره الذهبي والله أعلم .


عدل سابقا من قبل العادل في 26.10.14 7:17 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5208
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: متي يخرج الدجال   26.10.14 7:09




2455 - " ينشأ نشء يقرءون القرآن لا يجاوز تراقيهم ، كلما خرج قرن قطع حتى يخرج في

أعراضهم الدجال " .

قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 5 / 582 :


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5208
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: متي يخرج الدجال   26.10.14 7:10

2808 - ( الصحيحة ) للالباني
إن من بعدكم الكذاب المضل وإن رأسه من بعده حبك حبك - ثلاث مرات - وإنه سيقول : أنا ربكم فمن قال : لست ربنا لكن ربنا الله عليه توكلنا وإليه أنبنا نعوذ بالله من شرك لم يكن له عليه سلطان 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5208
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: متي يخرج الدجال   26.10.14 7:12

( سنن ابن ماجة )
174 حدثنا هشام بن عمار حدثنا يحيى بن حمزة حدثنا الأوزاعي عن نافع عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال ينشأ نشء يقرءون القرآن لا يجاوز تراقيهم
 كلما خرج قرن قطع 
قال ابن عمرسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم 
يقول كلما خرج قرن قطع أكثر من عشرين مرة 
حتى يخرج في أعراضهم الدجال .

تحقيق الألباني :
حسن ، الصحيحة ( 2455 )


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5208
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: متي يخرج الدجال   26.10.14 7:13




4145 -
إنما يخرج الدجال من غضبة يغضبها .

تخريج السيوطي

( حم م ) عن حفصة .

تحقيق الألباني




( صحيح ) انظر حديث رقم : 2380 في صحيح الجامع .


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5208
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: متي يخرج الدجال   26.10.14 7:15

( سنن ابن ماجة )

4091 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا الحسين بن علي عن زائدة عن عبد الملك بن عمير عن جابر بن سمرة عن نافع بن عتبة بن أبي وقاص عن النبي صلى الله عليه وسلم 

قال
ستقاتلون جزيرة العرب فيفتحها الله 
ثمتقاتلون الروم فيفتحها الله 
ثم تقاتلون الدجال فيفتحها الله
قال جابر 
فما يخرج الدجال حتى تفتح الروم .




تحقيق الألباني :



صحيح


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5208
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: متي يخرج الدجال   26.10.14 7:19

قال عبد الله بن أحمد حدثني أبو حميد الحمصي أحمد بن محمد بن المغيرة بن سيار ، قال: حدثنا حيوة، قال: حدثنا بقية، عن صفوان بن عمرو، عن راشد بن سعد قال: لما فتحت إصطخر نادى مناد: ألا إن الدجال قد خرج، قال: فلقيهم الصعب بن جثامة قال: فقال: لولا ما تقولون لأخبرتكم
أني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " لا يخرج الدجال حتى يذهل الناس عن ذكره، وحتى تترك الأئمة ذكره على المنابر " 

قال الشيخ شعيب الارنؤوط
إسناده ضعيف، راشد بن سعد: هو المقرائي الحمصي، لم يدرك الصعب بن جثامة، وبقية: وهو أبن الوليد يدلس ويسوي، وهو وإن صرح بسماعه من شيخه صفوان بن عمرو عند ابن أبي عاصم، فإن مثله يحتاج إلى التصريح في جميع طبقات الإسناد، ثم إنه انفرد به وهو ممن لا يحتمل تفرده.
وقد أعله الحافظ في "الإصابة" في ترجمة الصعب بالإرسال. وبقية رجاله ثقات. حيوة: هو ابن شريح بن يزيد الحمصي، وصفوان بن عمرو: هو ابن هرم السكسكي.
وأخرجه ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (907) عن عبد الوهاب بن نجدة، عن بقية بن الوليد، بهذا الإسناد.
وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" 7/335، وقال: رواه عبد الله بن أحمد من رواية بقية عن صفوان بن عمرو، وهي صحيحة كما قال ابن معين، وبقية رجاله ثقات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5208
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: متي يخرج الدجال   26.10.14 7:20

لا يخرج الدجال حتى يذهل الناس عن ذكره و حتى تترك الأئمة ذكره على المنابر 

ضعيف

أخرجه عبد الله في ٌ زوائد المسند ٌ (13/112/16619-شاكر) وابن أبي عاصم في ٌ الآحاد و المثاني ٌ (2/170/907) و الطبراني في ٌ مسند الشاميين ٌ (2/102-103/992) من طريق بقية عن صفوان بن عمرو عن راشد بن سعد قال :
ٌ لما فتحت اصطخر نادى مناد ألا إن الدجال قد خرج [فرجع الناس] قال فلقيهم الصعب بن جثامة قال فقال : لولا ما تقولون لأخبرتكم أني سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول ٌ فذكر الحديث
و رجاله ثقات على الكلام المعروف في بقية لكنه مرسل كما قال ابن حجر في ٌ التهذيب ٌ (4/386) و قد ذكر الحديث في ترجمة الصعب بن جثامة :
ٌ قال ابن السكن هذا حديث صالح الإسناد قلت –أي ابن حجر- إنما أشار بقوله صالح الإسناد إلى ثقة رجاله لكن راشدا لم يدرك زمن الصعب ٌ
و كذا قال في ٌ الإصابة ٌ (3/345)
و قال في راشد بن سعد : ٌ ثقة كثير الإرسال ٌ
و مما يرجح إرساله أن الصعب بن جثامة توفي في خلافة عثمان على أكثر تقدير و قد اختلف في سماع راشد بن سعد من ثوبان الذي تأخرت وفاته إلى سنة أربع و خمسين و إنما توفي راشد بن سعد في سنة ثلاث عشر و مائة و قيل سنة ثمان
و عليه فإن تصحيح الشيخ –رحمه الله- له في ٌ قصة المسيح الدجال ٌ (ص30) إنما هو لأجل قول الهيثمي في ٌ المجمع ٌ (7/337) :
ٌ رواه عبد الله بن أحمد من رواية بقية عن صفوان بن عمرو و هي صحيحة كما قال ابن معين و بقية رجاله ثقات ٌ
فإن ثقة رجاله وانتفاء تدليس بقية لا ينفيان الإرسال عنه كما أشار إليه الحافظ
ثم هناك علة أخرى ألا و هي الإختلاف فيه على بقية
فقد رواه عنه حيوة بن شريح و عبد الوهاب بن نجدة الحوطي كما مر عند أحمد و من معه و أخرجه ابن قانع في ٌ المعجم ٌ (7/2579/773-مصطفى الباز) من طريق عمر بن عثمان عنه بنفس الإسناد إلا أنه قال :
ٌ لا يخرج الدجال حتى يذهل الناس عن ذكر الله عز و جل ٌ
و قد أخطأ من عزاه لابن قانع بلفظ الترجمة
ثم إن عمر بن عثمان و إن قال الحافظ : ٌ صدوق ٌ فقد وثقه النسائي و أبو داود
فأخشى أن يكون من تخاليط بقية فإنه كما قال ابن المبارك : ٌ يكتب عمن أقبل و أدبر ٌ
و الله أعلم


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5208
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: متي يخرج الدجال   26.10.14 7:28

من قرأ الموضوع فليحفظ تلك الكلمات 
اكثر مما يحفظ اسمة 
----
لست ربنا لكن ربنا الله عليه توكلنا وإليه أنبنا نعوذ بالله من شرك 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قديم الزمان



عدد المساهمات : 39
تاريخ التسجيل : 21/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: متي يخرج الدجال   26.10.14 8:27

بصراحة هذا الموضوع يحيرني يعني لو خرج الدجال في عصرنا اعتقد ان كثيرا من الناس سمعوا به حتى الغرب والنصارى
اعتقد ان الدجال يخرج في زمن جوع وفتن وجهل لان الانسان اذا كان يعاني من الجوع والعطش سيقل تفكيره وبحاجة الى خلاص باي طريقة ولن يدقق في صفة المخلص
هل يمكن ايضا ان سبب فتنته هو ان الناس ستظن ان القيامة قد قامت كما قرات في بحث سابق يعني حدوث شيئ سيؤدي الى اشتباه الناس بحصول يوم الحساب او يوم القيامة وبذلك سيعتقدون انه اللاله الذي جاء لمحاسبة البشر ووضعهم اما في الجنة او النار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mervat



عدد المساهمات : 1308
تاريخ التسجيل : 23/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: متي يخرج الدجال   26.10.14 11:38

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله كل الخير اخي الفاضل العادل كفيت ووفيت وشرحت لتسهيل الفهم سهل الله لك كل طريق تسلكه
أعتقد اخي الفاضل قديم الزمان ان من كثرة الحروب والملاحم سينشغل الناس بها ولذلك لن يكون هناك مجال لتوعية الناس من فتنة الدجال وبذلك يُنسى او ينساه الناس من شدة ماهم فيه اللهم ارحمنا برحمته
لست ربنا لكن ربنا الله عليه توكلنا وإليه أنبنا نعوذ بالله من شرك ، هذه أول مرة اقرأها فالذي أعرفه قراءة فواتح أو خواتيم سورة الكهف عليه
جزاكم الله كل الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5208
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: متي يخرج الدجال   07.11.14 21:45

جزاكم الله كل الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوحسن وسيف



عدد المساهمات : 260
تاريخ التسجيل : 22/03/2015
الموقع : وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا ۚ بَلْ أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ

مُساهمةموضوع: رد: متي يخرج الدجال   23.03.15 16:31

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

معذره للإستفساري متأخرا والموضوع قديم لكنه قيًم جدا فائدته لعموم المسلمين . اللهم اعوذ بك من فتنة المسيح الدجال.
سؤالي هو: يخرج الدجال من غضبه يغضبها . فبحث كثيرا من بعض اعهل العلم بعضهم ضعف الحديث وبعضهم كذبه
فلنفترض صحه الحديث ماهو سبب غضبه الدجال؟


ياأيها الناس اتقوا ربكم إن زلزلة الساعة شيء عظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5208
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: متي يخرج الدجال   04.06.15 6:30

العادل كتب:
7545 - عمران بيت المقدس خراب يثرب 
و خراب يثرب خروج الملحمة
و خروج الملحمة فتح القسطنطينية 
و فتح القسطنطينية خروج الدجال .
تخريج السيوطي
( حم د ) عن معاذ .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 4096 في صحيح الجامع .

( سنن ابن ماجة )

4091 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا الحسين بن علي عن زائدة عن عبد الملك بن عمير عن جابر بن سمرة عن نافع بن عتبة بن أبي وقاص عن النبي صلى الله عليه وسلم قالستقاتلون جزيرة العرب
فيفتحها الله ثم تقاتلون الروم فيفتحها الله ثم 
تقاتلون الدجالفيفتحها الله
 قال جابر فما يخرج الدجال حتى تفتح الروم .




تحقيق الألباني :




صحيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5208
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: متي يخرج الدجال   04.06.15 6:45

ابوحسن وسف كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


معذره للإستفساري متأخرا والموضوع قديم لكنه قيًم جدا فائدته لعموم المسلمين . اللهم اعوذ بك من فتنة المسيح الدجال.
سؤالي هو: يخرج الدجال من غضبه يغضبها . فبحث كثيرا من بعض اعهل العلم بعضهم ضعف الحديث وبعضهم كذبه
فلنفترض صحه الحديث ماهو سبب غضبه الدجال؟
يغضب عندما تفتح القسطنطينية 
والله اعلم 
--------
4145 - إنما يخرج الدجال من غضبة يغضبها .
تخريج السيوطي
( حم م ) عن حفصة .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 2380 في صحيح الجامع .
-------------------
في الحديث الأتي يتضح لماذا يغضب الشيطان ويغضب الدجال
-----------
13390 -
لا تقوم الساعة حتى 

ينزل الروم بالأعماق أو بدابق 

فيخرج إليهم جيش من المدينة من خيار أهل الأرض يومئذ

فإذا تصافوا قالت الروم :

خلوا بيننا و بين الذين سبوا منا نقاتلهم

فيقول المسلمون :

 لا و الله لا نخلي بينكم و بين إخواننا

 فيقاتلونهم فينهزم ثلث لا يتوب الله عليهم أبدا

و يقتل ثلث هم أفضل الشهداء عند الله

 و يفتتح الثلث لا يفتنون أبدا ;

 فيفتتحون القسطنطينية 

فبينما هم يقتسمون الغنائم قد علقوا سيوفهم بالزيتون

 إذ صاح فيهم الشيطان :

 إن المسيح قد خلفكم في أهليكم فيخرجون و ذلك باطل 

فإذا جاءوا الشام خرج 

فبينما هم يعدون للقتال يسوون الصفوف 

إذ أقيمت الصلاة فينزل عيسى بن مريم

فأمهم فإذا رآه عدو الله ذاب كما يذوب الملح في الماء

فلو تركه لا نذاب حتى يهلك

 و لكن يقتله الله بيده فيريهم دمه فيحربته .



تخريج السيوطي



( م ) عن أبي هريرة .



تحقيق الألباني

 ( صحيح ) انظر حديث رقم : 7433 في صحيح الجامع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5208
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: متي يخرج الدجال   07.09.16 15:35

7615 -
 غير الدجال أخوفني عليكم إن يخرج و أنا فيكم فأنا حجيجه دونكم 
و إن يخرج و لست فيكم فامرؤ حجيج نفسه
 و الله خليفتي على كل مسلم
 إنه شاب قطط إحدى عينيه كأنها عنبة طافية
 كأني أشبهه بعبد العزى بن قطن 
فمن أدركه منكم فليقرأ عليه فواتح سورة الكهف 


إنه خارج خلة بين الشام و العراق
فعاث يمينا و عاث شمالا يا عباد الله فاثبتوا 
قالوا :
يا رسول الله ما لبثه في الأرض ؟ 
قال : أربعون يوما يوم كسنة و يوم كشهر و يوم كجمعة و سائر أيامه كأيامكم
 قالوا : يا رسول الله !
 فذلك اليوم كسنة أتكفينا فيه صلاة يوم ؟ 
قال :
 لا اقدروا له قالوا :
و ما إسراعه في الأرض ؟
 قال :
كالغيث استدبرته الريح فيأتي على القوم فيدعوهم فيؤمنون به و يستجيبون له
فيأمر السماء فتمطر و الأرض فتنبت فتروح عليهم سارحتهم أطول ما كانت درا و أشبعه ضروعا
 و أمده خواصر ثم يأتي القوم فيدعوهم فيردون عليه قوله
فينصرف عنهم فيصبحون ممحلين 
ليس بأيديهم شيء من أموالهم
و يمر بالخربة فيقول لها :
 أخرجي كنوزك فتتبعه كنوزها كيعاسيب النحل
ثم يدعو رجلا ممتلئا شبابا فيضربه بالسيف فيقطعه جزلتين رمية الغرض 
ثم يدعوه فيقبل و يتهلل وجهه و يضحك ;
 فبينما هو كذلك
 إذ بعث الله المسيح ابن مريم فينزل عند المنارة البيضاء شرقي دمشق بين مهرودتين واضعا كفيه على أجنحة ملكين إذ طأطأ رأسه قطر و إذا رفعه تحدر منه جمان كاللؤلؤ 
فلا يحل لكافر يجد ريح نفسه إلا مات و نفسه ينتهي حيث ينتهي طرفه
 فيطلبه حتى يدركه بباب لد فيقتله
 ثم يأتي عيسى قوم قد عصمهم الله منه فيمسح عن وجوههم
 و يحدثهم بدرجاتهم في الجنة ;
 فبينما هم كذلك إذ أوحى الله إلى عيسى :
 إني أخرجت عبادا لا يدان لأحد بقتالهم 
فحرز عبادي إلى الطور
 و يبعث الله يأجوج و مأجوج 
و هم من كل حدب ينسلون فيمر أوائلهم على بحيرة طبرية فيشربون ما فيها و يمر آخرهم فيقولون :
لقد كان بهذه مرة ماء ! 
ثم يسيرون حتى ينتهوا إلى جبل الخمر و هو جبل بيت المقدس
 فيقولون لقد قتلنا من في الأرض 
هلم فلنقتل من في السماء فيرمون بنشابهم إلى السماء
 فيرد الله عليهم نشابهم مخضوبة دما ;
 و يحصر نبي الله عيسى و أصحابه حتى يكون رأس الثور لأحدهم خيرا من مائة دينار
 لأحدكم اليوم فيرغب نبي الله عيسى و أصحابه
 فيرسل الله عليهم النغف في رقابهم فيصبحون فرسى كموت نفس واحدة ;
 ثم يهبط نبي الله عيسى و أصحابه إلى الأرض فلا يجدون في الأرض موضع شبر إلا ملأه زهمهم و نتنهم
 فيرغب نبي الله عيسى و أصحابه إلى الله عز و جل 
فيرسل الله طيرا كأعناق البخت فتحملهم فتطرحهم حيث شاء الله 
ثم يرسل الله قطرا لا يكن منه بيت مدر و لا وبر فيغسل الأرض حتى يتركها كالزلفة
ثم يقال للأرض : 
انبتي ثمرتك و دري بركتك فيومئذ تأكل العصابة من الرمانة و يستظلون بقحفها 
و يبارك في الرسل حتى أن اللقحة من الإبل لتكفي الفئام من الناس ;
 و اللقحة من البقر لتكفي القبيلة من الناس و اللقحة من الغنم لتكفي الفخذ من الناس ;
 فبينما هم كذلك إذ بعث الله ريحا طيبة فتأخذهم تحت آباطهم فتقبض روح كل مؤمن و كل مسلم 
و يبقى شرار الناس يتهارجون فيها تهارج الحمر فعليهم تقوم الساعة .
تخريج السيوطي
( حم م ت ) عن النواس بن سمعان .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 4166 في صحيح الجامع .


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الإله
مشرف


عدد المساهمات : 1938
تاريخ التسجيل : 20/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: متي يخرج الدجال   07.09.16 21:14

جزاك الله خيرا اخي ايهاب العدل


   لاإلـــــــــــــــــه إلا انتــــــــــــ سبحانك إنــــــــــــــي كنت من الظالميـــــــــــــــــــــــــــــــن      
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم حسن



عدد المساهمات : 623
تاريخ التسجيل : 12/07/2016

مُساهمةموضوع: رد: متي يخرج الدجال   07.09.16 22:46

جزاك الله خيرا أخي ايهاب العدل
اليوم قرأت في الأخبار هذا الخبر واظن له علاقه بموضوعك

خطير جدا : كارثة الجفاف تعصف بإسرائيل بعد إنخفاض منسوب المياه بشكل ملحوظ في بحيرة طبرية

العطش والجفاف يجتاح إسرائيل

يبدو أن إسرائيل علي أعتاب الدخول في حرب المياه التي تشغل بال العالم مؤخرا حيث تواجه إسرائيل خطر الجفاف بسبب إنخفاض منسوب المياه بشكل ملحوظ في بحيرة طبريا وذلك طبقا لتقرير ” سلطة المياه ” الإسرائيلية الذي يصدر شهريا .
وهنا مصدر آخر


وكالة معا الاخبارية



جزيرة وقذائف مدفعية في بحيرة طبريا !

التاريخ: 06/09/2016 الساعة: 23:36

بيت لحم- معا- تواصل مياه بحيرة طبريا تراجعها بمستويات مقلقة حسب توصيف القناة الثانية العبرية التي اوردت النبأ يوم الثلاثاء ووصلت الى 37.5سم تحت الخط الاحمر.

وكشفت عملية الجفاف التي تعانيها البحيرة مجددا عن الجزيرة الكبيرة الكائنة في وسطها وأجبرت مدير عام "سلطة الكنيرت" وهو الاسم العبري لبحيرة طبريا على الدعوة لمواصلة الصلوات من اجل موسم شتاء غزير الامطار.

وانتهت يوم امس عملية معقدة لإخلاء وتدمير قذائف مدفعية من عيار 150 ملم من مخلفات الحرب الاولى تركتها القوات التركية اثناء انسحابها من وجه الجيش البريطاني الذي اجتاح فلسطين التاريخية كشفتها المياه بالقرب من منتجع "معغان".

وبدأت العملية قبل ثلاثة اسابيع حين تلقت الشرطة الاسرائيلية تقريرا من احد الاشخاص جاء فيه انه عثر على اشياء تشبه قذائف المدفعية قرب خط الساحل.


      اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين  
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5208
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: متي يخرج الدجال   07.09.16 23:59

يحصلون علي الماء من تركيا منذ مدة 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم حسن



عدد المساهمات : 623
تاريخ التسجيل : 12/07/2016

مُساهمةموضوع: رد: متي يخرج الدجال   08.09.16 2:30

وبحيرة طبريه!!!!
أليس جفافها علامه على ظهور الملعون أعاذنا الله من فتنته!
لم أفهم أخي


      اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين  
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5208
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: متي يخرج الدجال   08.09.16 11:07

سكون كتب:
وبحيرة طبريه!!!!
أليس جفافها علامه على ظهور الملعون أعاذنا الله من فتنته!
لم أفهم أخي
ومن قال ذلك 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
متي يخرج الدجال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: يُثَبِّتُ اللَّـهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ :: فتنة الدجال-
انتقل الى: