منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 الصبر علي الأذي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6022
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: الصبر علي الأذي   25.10.14 0:59

9501 -
ليس أحد أصبر على أذى سمعه
 من الله تعالى
 إنهم ليدعون له ولدا
 و يجعلون له أندادا
 و هو مع ذلك يعافيهم و يرزقهم
تخريج السيوطي 
( ق ) عن أبي موسى . 
تحقيق الألباني  
( صحيح ) انظر حديث رقم : 5370 في صحيح الجامع .


عدل سابقا من قبل ايهاب احمد في 16.11.16 1:00 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6022
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: الصبر علي الأذي   25.10.14 1:02

10702 - 

ما من مسلم يصيبه أذى شوكة فما فوقها 
إلا حط الله له به سيئاته كما تحط الشجرة ورقها .  
تخريج السيوطي  
( ق ) عن ابن مسعود .  
تحقيق الألباني 
( صحيح ) انظر حديث رقم : 5763 في صحيح الجامع .
 -------------
10757 
ما يصيب المسلم من نصب و لا وصب و لا هم و لا حزن و لا أذى و لا غم 
 حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها من خطاياه
تخريج السيوطي 
( حم ق ) عن أبي سعيد وأبي هريرة معا . 
تحقيق الألباني 
 ( صحيح ) انظر حديث رقم : 5818 في صحيح الجامع


عدل سابقا من قبل ايهاب احمد في 16.11.16 1:03 عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6022
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: الصبر علي الأذي   25.10.14 1:03

3257 -
( صحيح )
 
4022 - حدثنا علي بن ميمون الرقي حدثنا عبد الواحد بن صالح حدثنا إسحق بن يوسف عن الأعمش عن يحيى بن وثاب عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم أعظم أجرا من المؤمن الذي لا يخالط الناس ولا يصبر على أذاهم *

( صحيح ) المشكاة 5087 ، الصحيحة 939 


عدل سابقا من قبل العادل في 25.10.14 1:09 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6022
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: الصبر علي الأذي   25.10.14 1:05

13265 - لا تسبن أحدا و لا تحقرن من المعروف شيئا
و لو أن تكلم أخاك و أنت منبسط إليه وجهك إن ذلك من المعروف
و ارفع إزارك إلى نصف الساق فإن أبيت فإلى الكعبين و إياك و إسبال الإزار فإنه من المخيلة
و إن الله لا يحب المخيلة
و إن امرؤ شتمك و عيرك بما يعلم فيك
فلا تعيره بما تعلم فيه فإنما وبال ذلك عليه .
تخريج السيوطي
( د ) عن جابر بن سليم .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 7309 في صحيح الجامع .


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6022
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: الصبر علي الأذي   25.10.14 1:06

10531 -
ما تحاب اثنان في الله تعالى 
إلا كان أفضلهما
أشدهما حبا لصاحبه  
( خد حب ك ) عن أنس .  
قال الشيخ الألباني : ( صحيح )
 انظر حديث رقم : 5594 في صحيح الجامع  


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل ايهاب احمد في 16.11.16 1:05 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6022
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: الصبر علي الأذي   13.11.16 4:45

سبحان الله وبحمده 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
مالك سالم



عدد المساهمات : 130
تاريخ التسجيل : 28/08/2016

مُساهمةموضوع: رد: الصبر علي الأذي   14.11.16 3:21

ايهاب احمد كتب:



9501 -
ليس أحد أصبر على أذى سمعه
 من الله تعالى
 إنهم ليدعون له ولدا
 و يجعلون له أندادا
 و هو مع ذلك يعافيهم و يرزقهم .

تخريج السيوطي

( ق ) عن أبي موسى .

تحقيق الألباني




( صحيح ) انظر حديث رقم : 5370 في صحيح الجامع .

هم لايإذون الله شيء تعالى الله عما يصفون بل انفسهم للتوضيح بارك الله فيك اخي إيهاب


مـحـمـد رسـول اللــه نور تلالا بعرض السماء ساد للحق واعتلى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مالك سالم



عدد المساهمات : 130
تاريخ التسجيل : 28/08/2016

مُساهمةموضوع: رد: الصبر علي الأذي   14.11.16 3:30

منقول 
قوله تعالى : 
{ إن الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا والآخرة وأعد لهم عذابا مهينا (57) 
والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا وإثما مبينا (58) }
 (الأحزاب:57) 
من المعلوم أن الله سبحانه منزه من أن يناله الأذى 
وكل ما فيه وصمة النقص والهوان
 فذكره مع الرسول وتشريكه في ايذائه تشريف للرسول وإشارة إلى أن من قصد رسوله بسوء
 فقد قصده أيضا بالسوء إذ ليس للرسول
 بما أنه رسول الا ربه فمن قصده فقد قصد ربه.
وقد أوعدهم باللعن في الدنيا والآخرة
 واللعن هو الابعاد من الرحمة
والرحمة الخاصة بالمؤمنين هي الهداية إلى الاعتقاد الحق وحقيقة الايمان،
 ويتبعه العمل الصالح فالابعاد من الرحمة في الدنيا تحريمه عليه جزاء لعمله فيرجع إلى طبع القلوب
 كما قال : 
((  فبما نقضهم ميثاقهم
لعناهم وجعلنا قلوبهم قاسية
يحرفون الكلم عن مواضعه ونسوا حظا مما ذكروا به 
ولا تزال تطلع على خائنة منهم إلا قليلا منهم
 فاعف عنهم واصفح إن الله يحب المحسنين (13)  )) 
(المائدة:13)،
 وقال :
 { ألم تر إلى الذين أوتوا نصيبا من الكتاب يشترون الضلالة ويريدون أن تضلوا السبيل (44)
والله أعلم بأعدائكم وكفى بالله وليا وكفى بالله نصيرا (45)
من الذين هادوا يحرفون الكلم عن مواضعه ويقولون سمعنا وعصينا واسمع غير مسمع 
وراعنا ليا بألسنتهم وطعنا في الدين 
ولو أنهم قالوا سمعنا وأطعنا واسمع
 وانظرنا لكان خيرا لهم وأقوم 
ولكن لعنهم الله بكفرهم فلا يؤمنون إلا قليلا (46) } 
 (النساء:46)،
 وقال :
{ ويقول الذين آمنوا لولا نزلت سورة فإذا أنزلت سورة محكمة
 وذكر فيها القتال رأيت الذين في قلوبهم مرض ينظرون إليك نظر المغشي عليه من الموت فأولى لهم (20)
طاعة وقول معروف فإذا عزم الأمر فلو صدقوا الله لكان خيرا لهم (21) 
فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم (22)
أولئك الذين لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم (23) } .
(محمد:23).

وأما اللعن في الآخرة فهو الابعاد من رحمة القرب فيها وقد قال تعالى :
{ كلا إن كتاب الفجار لفي سجين (7) وما أدراك ما سجين (Cool كتاب مرقوم (9) 
ويل يومئذ للمكذبين (10) الذين يكذبون بيوم الدين (11) 
وما يكذب به إلا كل معتد أثيم (12) إذا تتلى عليه آياتنا قال أساطير الأولين (13)
كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون (14)
كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون (15) 
ثم إنهم لصالو الجحيم (16) ثم يقال هذا الذي كنتم به تكذبون (17) }
(المطففين:15). 
ثم أوعدهم بأنه أعد لهم - أي في الآخرة - عذابا مهينا ووصف العذاب بالمهين لأنهم يقصدون باستكبارهم في الدنيا إهانة الله ورسوله فقوبلوا في الآخرة بعذاب يهينهم .
ودمتم في رعاية الله


مـحـمـد رسـول اللــه نور تلالا بعرض السماء ساد للحق واعتلى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصبر علي الأذي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: يُثَبِّتُ اللَّـهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ :: تعلم دينك لتزداد إيمانا-
انتقل الى: