منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 ابن عثيمين والكهانة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رجب



عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 10/10/2014

مُساهمةموضوع: ابن عثيمين والكهانة   14.10.14 0:54

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : (( والكاهن هو الذي يخبر عن المغيبات في المستقبل ، وقد التبس على بعض طلبة العلم فظنوا أنه كل من يخبر عن الغيب ولو فيما مضى فهو كاهن ، لكن ما مضى مما يقع في الأرض ليس غيباً بل هو غيب نسبي مثل ما يقع في المسجد يعد غيباً بالنسبة لمن في الشارع وليس غيباً لمن في المسجد

وقد يتصل الانسان بجني فيخبره عما حدث في الأرض ولو كان بعيداً فيستخدم الجن لكن ليس على وحه محرم ، فلا يسمى كاهناً لأن الكاهن من يخبر عن المغيبات في المستقبل

وقيل : الذي يخبر عما في الضمير وهو نوع من الكهانة في الواقع إذا لم يستند إلى فراسة ثاقبة ، أما إذا كان يخبر عما في الضمير استناداً إلى فراسة فإنه ليس من الكهانة في شيء ، لأن بعض الناس قد يفهم ما في الانسان اعتماداً على أسارير وجهه ولمحاته وإن كان لا يعلمه على وجه التفصيل لكن يعلمه على وجه الاجمال . فمن يخبر عما وقع في الأرض ليس من الكهان ولكن ينظر في حاله فإذا كان غير موثوق في دينه فإننا لا نصدقه لأن الله تعالى يقول { يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا }

وإن كان موثوقاً في دينه ونعلم أنه لا يتلبس بمحرم من شرك أو غيره للوصول إلى غرضه فإننا لا ندخله في الكهان الذين يحرم الرجوع إلى قولهم

ومن يخبر بأشياء وقعت في مكان ولم يطلع عليه أحد دون أن يكون موجوداً فيه فلا يسمى كاهناً لأنه يمكن أن يكون عنده جني يخبره بغير المحرم ، والجني قد يخدم بني آدم بغير المحرم إما محبة لله عز وجل أو لعلم يحصله منه )) انتهى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ابن عثيمين والكهانة   14.10.14 2:19

لم ينشرح قلبي لهذه الفتوى !

فمثلا
هل ممكن أن يستعين المسلم .. بجن مسلم .. ليكشف له أمرا غيبيا كمكان السحر مثلا ؟

وإذا كان الجواب نعم .. ألا يتعارض ذلك مع مُلك سليمان ؟!

ولماذا لايستعين المسلم بالله .. ليكشف السوء ؟!

وماذا عن الآية التي تقول

(وأنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا)


السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ابن عثيمين والكهانة   14.10.14 2:44

وأرجو من الاخ رجب - مشكورا - عدم نقل كل فتوى

لأن الفتاوى تُكتب حسب الطلب

ومن طلب منا فتوى
جمعنا له جانب الأحوط والأيسر من كل مذهب
فما اجتهد به ابن عثيمين ليس قرأنا يمشي على الجميع
بل هي مدارس

والله من وراء القصد

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
محمد
مشرف


عدد المساهمات : 3630
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: ابن عثيمين والكهانة   14.10.14 6:38

اقتباس :
فمثلا
هل ممكن أن يستعين المسلم .. بجن مسلم .. ليكشف له أمرا غيبيا كمكان السحر مثلا ؟

وإذا كان الجواب نعم .. ألا يتعارض ذلك مع مُلك سليمان ؟!

بغض النظرعن ملك سليمان عليه السلام ، كيف يتأكد الشخص أن من يحدثه هو جني مسلم وليس كافرا خبيثا يريد الإطاحة به وخداعه وسحبه لما هو أشنع!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رجب



عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 10/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: ابن عثيمين والكهانة   14.10.14 11:53

السلام عليكم

الأخ الشمالي ،

لا أعرفك أنا ولا أنت تعرفني والآن تحدثني
فكيف أعرف أنك إنسي مسلم ولست كافراً خبيثاً ؟

أجبني أنت
معذرة ، لم أقصد الإساءة ولكني ضربت لك مثالاً

الأخ يوسف عمر ،

أولاً : ما المانع أن يستعين المسلم بالجن المسلم ؟
وإذا كان بإمكانه طلب العون فيما لا يقدر عليه ممن يقدر عليه ما المانع ؟

ثانياً : ليس المطلوب الكشف عن أمر غيبي ، فالغيب لا يعلمه إلا علام الغيوب وليس الانس ولا الجن

ثالثاً : الكشف عن مكان السحر ( كمثال حسب قولك ) ليس أمراً غيبياً فالساحر يعلم أين وضع سحره وكذلك من الجن من يعلم ذلك بقدرته التي منحها الله تعالى له

رابعاً : أما بالنسبة لسيدنا سليمان عليه السلام فهذا أمر بسيط لا يكاد يكون ذرة ( وليس مجرد نقطة ) في ملكه وتسخير الجن له فأين وجه المقارنة ؟

خامساً : المسلم يستعين بالله أولاً وآخراً { إياك نعبد وإياك نستعين } { وإذا مرضت فهو يشفين }
ولكن إذا مرضت وذهبت إلى الطبيب لتستعين به في كشف المرض ووصف الدواء هل تكون قد أشركت بالله ؟ أليس الله هو الذي أعطى العلم لهذا الطبيب ليقوم بهذه المهمة ؟

سادساً : الآية الكريمة التي ذكرتها لا تحرم الاستعانة بالجن وإذا كان رجال من الانس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقاً فإن هذا لا يمنع أن يكون هناك من لم يزيدوهم رهقاً

وقد أجمع المفسرون في تفسير هذه الآية وأسباب نزولها على أنه كان العرب في الجاهلية عندما ينزلون في القفار أو الأماكن الموحشة أو الأودية بستعيذون بعظيم الوادي وسيده خوفاً على أنفسهم وعلى مواشيهم من بطش وإيذاء الجن والشياطين ، ولا أعتقد بوجود مثلهم بعد الاسلام وإن وجدوا فإنهم يكونون من السحرة الكفرة الذين لا ينطبق عليهم حكم الآية

سابعاً : وهذه فتوى أخرى ( مكتوبة حسب الطلب )

ذكر ابن تيمية في مجموع الفتاوى أن استخدام الإنس للجن مثل استخدام الإنس للإنس بشيء ، منهم من يستخدمهم فى المحرمات من الفواحش والظلم والشرك والقول على الله بلا علم ، وقد يظنون ذلك من كرامات الصالحين ، وإنما هو من أفعال الشياطين

ومنهم من يستخدمهم فى أمور مباحة إما إحضار ماله أو دلالة على مكان فيه مال ليس له مالك معصوم أو دفع من يؤذيه ونحو ذلك ، فهذا كاستعانة الإنس بعضهم ببعض فى ذلك

والنوع الثالث أن يستعملهم فى طاعة الله ورسوله كما يستعمل الإنس فى مثل ذلك فيأمرهم بما أمر الله به ورسوله وينهاهم عما نهاهم الله عنه ورسوله كما يأمر الإنس وينهاهم ، وهذه حال نبينا وحال من اتبعه واقتدى به من أمته وهم أفضل الخلق ، فإنهم يأمرون الإنس والجن بما أمرهم الله به ورسوله مجموع وينهون الإنس والجن عما نهاهم الله عنه ورسوله ، إذ كان نبينا محمد مبعوثا بذلك إلى الثقلين الإنس والجن وقد قال الله له " قل هذه سبيلى أدعو الى الله على بصيرة أنا ومن اتبعنى وسبحان الله وما أنا من المشركين " وقال : " قل إن كنتم تحبون الله فاتبعونى يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم "



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ابن عثيمين والكهانة   14.10.14 11:57

كيف يعني يستعملهم في طاعة الله ؟!

لازلتُ لم أهضمها بعد

وهل كان (صلى الله عليه وسلم) يستعمل الجن في طاعة الله ؟

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
رجب



عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 10/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: ابن عثيمين والكهانة   14.10.14 16:36

((أرجو أن لا تحذف هذه المشاركة الأخيرة ))

الاخوة والأخوات أعضاء المنتدى الكرام

السلام عليكم ورحمة الله

مع احترامي لمدير المنتدى ( بطل كل الأفلام ) فإن أسلوبه مع الأعضاء عندما لا يعجبه موضوع أو رأي معين يأخذ باستفزاز العضو بالأسئلة التهكمية وهذا قد لاحظته عدة مرات عندما كنت زائراً يومياً لأكثر من شهر وبعد تسجيلي

أما وقد بدأ بهذا الأسلوب معي وبما أني حديث العهد بهذا المنتدى فإني للأسف مع الاعتذار والاحترام والتقدير للجميع أعلن انسحابي من المنتدى قبل أن تتطور الأمور

متمنياً التوفيق للجميع

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ابن عثيمين والكهانة   14.10.14 17:35

على راحتك أخي

لكني لن أحذف مشاركتك الأخيرة هذه

في أمان الله

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ابن عثيمين والكهانة   14.10.14 17:53

فائدة

أول مشاركة لك كتبت أنت فيها

أشكركم ابتداءً على هذا الصرح العلمي المميز
وأشكركم لقبول عضويتي
وأرجو لكم من الله التوفيق لما يحبه ويرضاه
وجزاكم الله خيراً


فهذا المنتدى بلسانك هو صرح علمي مميز
مع أني لاأراه إلا بيتا بسيطا
يجتمع فيه من يطلب محبة الله ورسوله (صلى الله عليه وسلم)

ثم ناقضت نفسك فقلت

مع احترامي لمدير المنتدى ( بطل كل الأفلام )
فإن أسلوبه مع الأعضاء عندما لا يعجبه موضوع أو رأي معين
يأخذ باستفزاز العضو بالأسئلة التهكمية
وهذا قد لاحظته عدة مرات عندما كنت زائراً يومياً لأكثر من شهر
وبعد تسجيلي


!!!!

وبصراحة جعلتني في حيرة

فإن كان هذا حال المنتدى يوميا لاكثر من شهر
فما الذي أجبرك على التسجيل ؟

فأما هذا صرح علمي مميز
وأما هذا مكان لعرض الأفلام
فعلام كنت تشكرني على قبولك عضوا ؟!!

ثم أنت جئت تعرض عندنا بضاعة
ولأني صاحب هذا البيت ولله الفضل والمنة
فمن حقي أن أسأل فيما لا أؤمن به
ومن واجبك لأنك تدعو إلى الله
أن تقنعني
لكن بدل أن تفعل المطلوب
اطلقت علينا لسانك

والسلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
محمد
مشرف


عدد المساهمات : 3630
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: ابن عثيمين والكهانة   14.10.14 18:21

اقتباس :
لا أعرفك أنا ولا أنت تعرفني والآن تحدثني
فكيف أعرف أنك إنسي مسلم ولست كافراً خبيثاً ؟

ستعرف منهجي من خلال قراءة مشاركاتي السابقة وهي كثيرة
أما إن كنت جديدا فلن تعرف من مشاركة أو مشاركتين ما هو منهجي

فلا أتوقع أن الشخص سيكون على اتصال دائم مع جني ما ويراقب منهجه وطريقة حياته بل سيكون دقائق معدودة من فترة لفترة
أي كالشخص المستجد في منتدى ما


عدل سابقا من قبل الشمالي في 14.10.14 18:28 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ابن عثيمين والكهانة   14.10.14 18:23

رجب كتب:
أعلن انسحابي من المنتدى قبل أن تتطور الأمور

سأخبركم ما هي الأمور

الأخ كتب موضوعا
فاستفشينا جميعا أنه راق

أحببتُ التأكد من هويته
فاقتبستُ جملة من أحد مواضيعه

بحثت عنها بالنت
فخرج لي منتدى للرقية

بعثتُ له رسالة قائلا: هل أنت صاحب هذا المنتدى ؟
فلم يرد علي

فاحترمتُ رغبته والله يشهد
و قلت لعله لايحب أن يُعرف

ثم جئتُ اليوم ورأيت رده هنا
فتعجبت

فعرفت أن الله هو المدبر
ومن توكل على الله فهو حسبه
يا أخانا !

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
محمد
مشرف


عدد المساهمات : 3630
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: ابن عثيمين والكهانة   14.10.14 18:27

استدعاء الكفار من الجن حسب علمي يتطلب قراءة طلاسم وشعوذة
والمعاونة تتطلب عهود و ذبح لهم وغالبا ديك لأنه يوقظ للصلاة ويكرهونه

فكيف تستدعي المسلم منهم وتتعاهد معه ، حقيقة سؤال يراودني ليته يفيدني بالإجابة confused
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد



عدد المساهمات : 1006
تاريخ التسجيل : 23/07/2013

مُساهمةموضوع: رد: ابن عثيمين والكهانة   14.10.14 20:10

رجب كتب:
السلام عليكم

الأخ الشمالي ،

لا أعرفك أنا ولا أنت تعرفني والآن تحدثني
فكيف أعرف أنك إنسي مسلم ولست كافراً خبيثاً ؟

أجبني أنت
معذرة ، لم أقصد الإساءة ولكني ضربت لك مثالاً



رجب كتب:

أولاً : ما المانع أن يستعين المسلم بالجن المسلم ؟ 
وإذا كان بإمكانه طلب العون فيما لا يقدر عليه ممن يقدر عليه ما المانع ؟




اخ رجب
هناك فرق كبير 
انت لن تطلب من الشمالي امور خارقة ليقوم بها 
كما ان انت تتحدث وكان الموضوع بهذه البساطة
نحن لن نقابل جني مثلا في الشارع ولا النت ونسلم عليه 


هذا خلق اخر في بعد اخر !
اشتهر بتعامل السحرة والمفسدين بالارض معه!

وعندما تقول استعين بجن مسلم!؟
فمن اين اتيت بذلك الجني؟! كيف تتواصل معه؟! هل هناك طقوس وطلاسم بالموضوع!؟
كيف تعرفت عليه!؟
كيف تحدثه وتتواصل معه!؟
واذا هو اخبرك انه مسلم! فهل سيقول لك الشيطان انا الشيطان!


وان كنت تتواصل مع جن
فاين الشياطين من ذلك؟!

الموضوع اكبر من البساطة التي تتحدث بها
والاية وااااااااضحة تماما
لم يقل تعالى الشياطين بل قال الجن بشكل عام .. يعني المسلمين يشملهم ذلك

(وأنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد



عدد المساهمات : 1006
تاريخ التسجيل : 23/07/2013

مُساهمةموضوع: رد: ابن عثيمين والكهانة   14.10.14 20:19

الاخ رجب عدد مشاركته 10 وسجل بتاريخ 10/10 Cool  
اكيد الجني المسلم اللي اوحى له ان يعتزل في المشاركة رقم 10
Embarassed Mad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد



عدد المساهمات : 1006
تاريخ التسجيل : 23/07/2013

مُساهمةموضوع: رد: ابن عثيمين والكهانة   14.10.14 20:39

هل يمكن علاج الإنسان بالقرآن وكيف يمكن أن نتاكد أن الشخص المعالج يعالج بالقرآن وليس بواسطة الجن .
وهل يجوز الاتصال بالجن لأغراض الخير

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: 

فالقرآن شفاء لكثير من الأمراض التي تصيب الناس، كما قال تعالى( وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين)[ الإسراء: 82] والعلاج بالقرآن يكون بقراءته وتدبر معانيه، ويكون بقراءة بعض آياته وسوره على المريض ، أو كتابة ذلك في إناء أو ورق، ثم غسل الكتابة بماء يشربه المريض، أو قراءته على ماء يشرب المريض منه مباشرة، أو يمسح به مواضع الألم من جسده.
وهذا العلاج لا يتوقف على الذهاب إلى رجل معين ، وإنما يستطيع كل إنسان أن يقوم به وأن ينفع به نفسه وأهله. ولا حرج في الذهاب إلى رجل من أهل الدين والاستقامة لتلقي العلاج على يديه، لاسيما عند الإصابة بسحر أوعين .
ولا ينبغي أن يشتبه حال المعالج بالقرآن بحال الدجالين والمشعوذين، فالمعالج بالقرآن لا يستعمل في رقيته إلا القرآن والأدعية النبوية.
أما المشعوذ والدجال ، فقد يقرأ شيئاً من القرآن ، لكنه يضيف إلى ذلك قراءة تعاويذ ورقى غير مفهومة ، وقد يردد أثناءها أسماء ليست عربية، وهي أسماء للشياطين .
وغالبا ما يطلب المشعوذ معرفة اسم الأم أو الأب، وشيئا مما يتصل بالمصاب كشعره أو ظفره.
والمشعوذ يتصل بالجن ويستعين بهم، ويقدم لهم شيئاً من القرابين، ذبيحة أو مالا أو غير ذلك. ولذا فالمشعوذ يطلب هذه الأمور من المصاب ، ليتحقق له ما يريد.
وقد يطلب المشعوذ من المصاب عمل أمور غريبة كدقه مسامير في جدران غرفته، أو استعمال أنواع من البخور غير الطيبة، ونحو ذلك. 
وأما الاتصال بالجن فلا ينبغي أن يقدم عليه المسلم ، لا للخير ولا للشر، وذلك لما يترتب عليه غالبا من المفاسد الشرور .
وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه، وقد عُلم يقينا أنهم لم يسلكوا هذا الطريق، ولم يتخذوا هذا الاتصال وسيلة لنفع الناس، أو شفاء المرضى، أو علاج المسحورين، والخير كله في اتباع من سلف. والله أعلم. 


المصدر: مركز الفتوى - اسلام ويب رقم الفتوى 6347
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مجيد



عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 27/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: ابن عثيمين والكهانة   27.10.14 16:46



بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
السلام عليكم

أنا العضو السابق رجب
ألقيت نظرة على المنتدى اليوم وراعني وساءني ما رأيت

فقد تم حذف مواضيعي
وقرأت الكلام الذي كتب لي وعني

ووجدت نفسي مضطراً للدخول
للرد ولتوضيح بعض الأمور

ولكني وجدت أن اشتراكي قد ألغي
ولم أتفاجأ فسجلت بمعرف آخر

وقد علمت أن الأخ يوسف عمر متعب ( وربما مريض )

عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( من عاد مريضاً لم يحضر أجله فقال عنده سبع مرات أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عافاه الله من ذلك المرض )
رواه أبو داود والترمذي وقال حسن
وقال الحاكم صحيح على شرط البخاري

وروى البخاري ومسلم عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعوذ بعض أهله يمسح بيده اليمنى ويقول ( اللهم رب الناس أذهب البأس اشف وأنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقماً )

وها أنا أعود الأخ يوسف عمر في منتداه وأعوذه
عسى أن يُكتب لنا وله ولكم أجراً

أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفي عبده يوسف عمر من مرضه
أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفي عبده يوسف عمر من مرضه
أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفي عبده يوسف عمر من مرضه
أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفي عبده يوسف عمر من مرضه
أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفي عبده يوسف عمر من مرضه
أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفي عبده يوسف عمر من مرضه
أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفي عبده يوسف عمر من مرضه
اللهم رب الناس أذهب البأس اشف وأنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقماً


وسوف أدخل للتوضيح لاحقاً إن شاء الله
إذا لم يٌلغ إشتراكي الجديد
والسلام عليكم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مجيد



عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 27/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: ابن عثيمين والكهانة   28.10.14 0:04



( سامحكم الله جميعاً )

الأخ الشمالي كان قد كتب :

بغض النظرعن ملك سليمان عليه السلام ، كيف يتأكد الشخص أن من يحدثه هو جني مسلم وليس كافرا خبيثا يريد الإطاحة به وخداعه وسحبه لما هو أشنع!!

وقد رددت عليه بما يلي :

الأخ الشمالي ،
لا أعرفك أنا ولا أنت تعرفني والآن تحدثني
فكيف أعرف أنك إنسي مسلم ولست كافراً خبيثاً ؟
أجبني أنت
معذرة ، لم أقصد الإساءة ولكني ضربت لك مثالاً

فرد علي بقوله :

ستعرف منهجي من خلال قراءة مشاركاتي السابقة وهي كثيرة
أما إن كنت جديدا فلن تعرف من مشاركة أو مشاركتين ما هو منهجي

وأقول له الآن : أكرر أني لم أقصد الإساءة إليك ولا إلى غيرك

وكلامك سليم تماماً وقد أجبت نفسك بنفسك ،
نعم سأعرف منهجك من خلال مشاركاتك السابقة ،

أي أني سأحكم عليك من خلال أقوالك وأفعالك الظاهرة
وليس نواياك الباطنة التي لا يعلمها إلا عالم السرائر

نفس الكلام ينطبق على الجني فإنك تحكم عليه وعلى صلاحه
من خلال أقواله وأفعاله الظاهرة

أليس هناك من الجن مسلمون وصالحون ؟
القرآن يثبت ذلك ، والآيات معروفة

وإليك جزء من فتوى لابن عثيمين
( ... فالاستعانة بالمخلوق فيما يقدر عليه لا بأس بها ولا حرج فيها ، وأما مسألة كذبهم أو صدقهم هذا ينظر فيه ، هم على كل حال مجهولون ودعواهم أنهم صالحون ينظر هل هو يأمر صاحبه بالخير أو الشر ، أنا بلغني أن بعض الناس الذين فيهم جن إذا جاء عنده في آخر الليل أيقظه للتهجد ويساعده ، فإذا تأخر عن صلاة الجماعه أنبهه ، فمن هذه حالته دليل على صلاحه )
( ... وأما إخباره بما جرى على الشخص فهذا لا بأس به أيضاً إذا كان الرجل المخبر من المعروفين بالصدق والايمان والتقوى لأنه قد يكون له صاحب من الجن يخبره بما حصل ... )

وللشيخ مقبل الوادعي ( ... فيجوز التعاون معهم لكن الذي ينبغي أن تعرفه أن تتأكد أنه ليس بشيطان يستدرجك ثم يأمرك بالمعاصي وبمخالفة دين الله ، وقد وجد غير واحد من العلماء الأفاضل الذين يخدمهم الجن ... )

ولابن جبرين ( ... لا شك أن في الجن مسلمون وصالحون ، ولا شك أنهم جميعاً يروننا ونحن لا نراهم ، وأنهم يتكلمون وقد نسمع كلامهم وقد لا نسمعه ، فعلى هذا لا ينكر أنهم يخبرون بعض البشر بأشياء لا يعلمها الانس لأنهم لخفتهم يقطعون المسافات الطويلة في زمن قصير ... وقد تواتر عن بعض الصالحين من الناس أن هناك من يوقظهم للصلاة آخر الليل ولا يرون أحداً وإنما هم من صالحي الجن والله أعلم )

فمن يأمرك بالمعروف وينهاك عن المنكر ولا يطلب منك طلبات ويوقظك لصلاة الفجر ماذا يكون حاله سواء كان من الانس أو الجن ؟

ولا تقل لي - كما قال الأخ يوسف - من أن الفتاوى تكتب حسب الطلب ، فابن تيمية - وهو من تلامذة الامام احمد - وله المئات وربما الآلاف من الفتاوى المعتبرة وعندما تعجبنا فتواه نقول قال شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله كذا وكذا ، وعندما لا تعجبنا فتواه المتعلقة بالاباحة ننسى أنه شيخ الاسلام وننسى أن نترحم عليه ، ونقول ربما اجتهد وأخطأ ونأخذ نلتمس له الأعذار ثم نقول ربما كان يقصد كذا ولم يكن يقصد كذا ...
؟! ؟! ؟!

( يتبع ... الرجاء عدم المقاطعة )


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مجيد



عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 27/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: ابن عثيمين والكهانة   28.10.14 0:14



( سامحكم الله جميعاً )

الأخ يوسف عمر كتب :

سأخبركم ما هي الأمور
الأخ كتب موضوعا
فاستفشينا جميعا أنه راق
أحببتُ التأكد من هويته
فاقتبستُ جملة من أحد مواضيعه
بحثت عنها بالنت
فخرج لي منتدى للرقية
بعثتُ له رسالة قائلا: هل أنت صاحب هذا المنتدى ؟
فلم يرد علي
فاحترمتُ رغبته والله يشهد
و قلت لعله لايحب أن يُعرف
ثم جئتُ اليوم ورأيت رده هنا
فتعجبت
فعرفت أن الله هو المدبر
ومن توكل على الله فهو حسبه
يا أخانا !

أقول للأخ يوسف :

شافاك الله وعافاك ، أريد أن أشكرك لإتاحة الفرصة لي بالتسجيل بمعرف آخر فربما عرفت أن مجيد هو نفسه رجب من الايميل الذي سجلته

أرجو أن أوضح بأني لم أكن أريد أن أعرف فقد قلت في أحد مواضيعي المحذوفة أنني لم أذكر اسم المنتدى حتى لا يُساء فهمي بأني أستغل منتداكم للدعاية له

والآن أقول لك : نعم أنا صاحب المنتدى الذي ذكرت ،
ولكن ما منعني من الرد عليك حينها أني لم أشاهد رسالتك
إلا بعد إعلاني الانسحاب وقبل خروجي بلحظات فلم يعد هناك داعٍ للرد
وأقسم على ذلك

أنا صادق إن شاء الله
ولكني أقسمت بالله لأنك أشهدته على كلامك

وأثني على كلامك الأكيد : إن الله هو المدبر
ومن توكل على الله فهو حسبه

( يتبع ... الرجاء عدم المقاطعة )


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مجيد



عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 27/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: ابن عثيمين والكهانة   28.10.14 0:22



( سامحكم الله جميعاً )

الأخ الشمالي كتب :

استدعاء الكفار من الجن حسب علمي يتطلب قراءة طلاسم وشعوذة
والمعاونة تتطلب عهود و ذبح لهم وغالبا ديك لأنه يوقظ للصلاة ويكرهونه
فكيف تستدعي المسلم منهم وتتعاهد معه ، حقيقة سؤال يراودني ليته يفيدني بالإجابة

وأقول له :

( حسب علمك وعلمي ) ما ذكرته صحيح
وكذلك الأمر عند استدعاء الشياطين أيضاً
ولكن الموضوع الأساس - أقصد الفتوى - ،
هل به ذكر لكفار الجن أو الشياطين ؟

سؤالك يتعلق بالسحرة الكفرة والدجالين والمشعوذين
وهذه الفتوى لا تتعلق بهم ولا تنطبق عليهم

أما سؤالك الثاني فليس هنا معرض الرد عليه
وقد لا تكون عندي الاجابة الشافية المقنعة
إبحث عنها في المنتديات

( يتبع ... الرجاء عدم المقاطعة )


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مجيد



عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 27/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: ابن عثيمين والكهانة   28.10.14 0:28



( سامحكم الله جميعاً )

الأخ خالد كتب :

اخ رجب
هناك فرق كبير
انت لن تطلب من الشمالي امور خارقة ليقوم بها
كما ان انت تتحدث وكان الموضوع بهذه البساطة
نحن لن نقابل جني مثلا في الشارع ولا النت ونسلم عليه
هذا خلق اخر في بعد اخر !
اشتهر بتعامل السحرة والمفسدين بالارض معه!
وعندما تقول استعين بجن مسلم!؟
فمن اين اتيت بذلك الجني؟! كيف تتواصل معه؟! هل هناك طقوس وطلاسم بالموضوع!؟
كيف تعرفت عليه!؟
كيف تحدثه وتتواصل معه!؟
واذا هو اخبرك انه مسلم! فهل سيقول لك الشيطان انا الشيطان!
وان كنت تتواصل مع جن
فاين الشياطين من ذلك؟!
الموضوع اكبر من البساطة التي تتحدث بها
والاية وااااااااضحة تماما
لم يقل تعالى الشياطين بل قال الجن بشكل عام .. يعني المسلمين يشملهم ذلك
(وأنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا)

وأقول له :

1 - لم يطلب أحد من الأخ الشمالي أية أمور خارقة ولا غير خارقة
2 - الموضوع ليس بالبساطة التي تعتقد أني أتصورها
3 - أعلمك إن كنت لا تعلم أن المكشوف عنهم الحجاب - وأنا لست منهم - يرون الجن عياناً في البيت وفي الشارع وفي المسجد وفي الحرم أيضاً ومنهم من يساعدونهم في أداء المناسك
4 -  لو جاءك الشيطان بصورة رجل صالح وشيخ وقور وتلوت عليه آية الكرسي فقط أو طلبت منه قراءة الفاتحة والمعوذات لتلاشى واختفى فالقرآن أعظم حرز وأقوى تحصين ضد الشياطين وكفرة الجن ولن يستطيع إغواءك ولا إغراءك لو كنت عالماً بأمور دينك
5 - بالنسبة للآية الكريمة ، إرجع إلى أقوال المفسرين
ليس هذه الآية فقط بل كل آية تخطر ببالك
6 - إقرأ الموضوع والمشاركات والردود مرة أخرى

( يتبع ... الرجاء عدم المقاطعة )


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مجيد



عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 27/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: ابن عثيمين والكهانة   28.10.14 0:39



( سامحكم الله جميعاً )

... ثم عاد الأخ خالد وأدلى بدلوه قائلاً :

الاخ رجب عدد مشاركته 10 وسجل بتاريخ 10/10    
اكيد الجني المسلم اللي اوحى له ان يعتزل في المشاركة رقم 10


المشاركات السابقة كلها كانت منطقية

ولكن هذه ... ماذا ؟!

اتق الله يا خالد
اتق الله يا خالد
اتق الله يا خالد
{ إن بعض الظن إثم }
ولا داعي للتهكم والاستهزاء بطريقة أطفال الشوارع

لو كنت متابعاً - وأنت دائم التواجد في المنتدى ومشاركاتك ما شاء الله لا قوة إلا بالله تزيد عن 1000 - لعرفت أن مشاركاتي كانت ربما 20 أو أكثر ولعرفت أيضاً أن لي مشاركات في المواضيع ولعرفت أنه كان لي مواضيع وقد حذفت بعد إعلاني الانسحاب

وأنت تؤكد - ولا تظن - بأن الجني أوحى إلي بالاعتزال في المشاركة رقم 10 وكأنك غير متابع لما سبق الانسحاب لأن رقم مشاركة الانسحاب لم تصبح 10 إلا بعد حذف المواضيع

وبالمناسبة ربما أنت بحاجة إلى فحص نظر لأن تاريخ تسجيلي هو 9/10 وليس 10/10
أنظر إليه الآن

( يتبع ... الرجاء عدم المقاطعة )


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مجيد



عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 27/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: ابن عثيمين والكهانة   28.10.14 0:57



( سامحكم الله جميعاً )

ثم جاء الأخ خالد بفتوى يشكر عليها
لأنها مشاركة منطقية وليست كسابقتها

هل يمكن علاج الإنسان بالقرآن وكيف يمكن أن نتاكد أن الشخص المعالج يعالج بالقرآن وليس بواسطة الجن .
وهل يجوز الاتصال بالجن لأغراض الخير
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فالقرآن شفاء لكثير من الأمراض التي تصيب الناس، كما قال تعالى( وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين)[ الإسراء: 82] والعلاج بالقرآن يكون بقراءته وتدبر معانيه، ويكون بقراءة بعض آياته وسوره على المريض ، أو كتابة ذلك في إناء أو ورق، ثم غسل الكتابة بماء يشربه المريض، أو قراءته على ماء يشرب المريض منه مباشرة، أو يمسح به مواضع الألم من جسده.
وهذا العلاج لا يتوقف على الذهاب إلى رجل معين ، وإنما يستطيع كل إنسان أن يقوم به وأن ينفع به نفسه وأهله. ولا حرج في الذهاب إلى رجل من أهل الدين والاستقامة لتلقي العلاج على يديه، لاسيما عند الإصابة بسحر أوعين .
ولا ينبغي أن يشتبه حال المعالج بالقرآن بحال الدجالين والمشعوذين، فالمعالج بالقرآن لا يستعمل في رقيته إلا القرآن والأدعية النبوية.
أما المشعوذ والدجال ، فقد يقرأ شيئاً من القرآن ، لكنه يضيف إلى ذلك قراءة تعاويذ ورقى غير مفهومة ، وقد يردد أثناءها أسماء ليست عربية، وهي أسماء للشياطين .
وغالبا ما يطلب المشعوذ معرفة اسم الأم أو الأب، وشيئا مما يتصل بالمصاب كشعره أو ظفره.
والمشعوذ يتصل بالجن ويستعين بهم، ويقدم لهم شيئاً من القرابين، ذبيحة أو مالا أو غير ذلك. ولذا فالمشعوذ يطلب هذه الأمور من المصاب ، ليتحقق له ما يريد.
وقد يطلب المشعوذ من المصاب عمل أمور غريبة كدقه مسامير في جدران غرفته، أو استعمال أنواع من البخور غير الطيبة، ونحو ذلك.
وأما الاتصال بالجن فلا ينبغي أن يقدم عليه المسلم ، لا للخير ولا للشر، وذلك لما يترتب عليه غالبا من المفاسد الشرور .
وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه، وقد عُلم يقينا أنهم لم يسلكوا هذا الطريق، ولم يتخذوا هذا الاتصال وسيلة لنفع الناس، أو شفاء المرضى، أو علاج المسحورين، والخير كله في اتباع من سلف. والله أعلم.
المصدر: مركز الفتوى - اسلام ويب رقم الفتوى 6347

شكراً فقد أحسنت

أنا لست بمفتٍ حتى أرد على فتوى لمركز الفتوى ولن أناقش في معنى ( لا ينبغي ) ولا العبارة التي وضعت خطاً تحتها

وعندي العديد من الفتاوى المتعلقة بهذا الموضوع منها ما تحرم ( تحريماً ) ومنها ما تبيح ( إباحة أو جوازاً )
ولكن على ماذا بنى المفتون فتاواهم ؟

وأقول لك باختصار شديد : تعلم ويعلم الجميع أن مصادر التشريع وأدلة الأحكام في الفقه الاسلامي هي :
الكتاب والسنة والاجماع والقياس والاستحسان والمصالح المرسلة وسد الذرائع والعرف وقول الصحابي وشرع من قبلنا والاستصحاب

ولم يرد في أي منها ما يحرم أو يحل الاستعانة بالجن أو استخدامهم وبقي الأمر مباحاً

ولكن البعض حرمها من باب سد الذرائع لأنه لم يجد غير هذا الباب مع إصراره على التحريم ، علماً أن باب سد الذرائع وحجيته كدليل فيه خلاف بين العلماء لأنه يتعلق بالمصالح والمفاسد ، فمن حرم رأى أن المفسدة راجحة والمصلحة مرجوحة ومن أباح رأى أن المصلحة راجحة والمفسدة مرجوحة ، وهذه آراء فقهية ومذهبية ، وللاستزادة يمكنك الرجوع لكتب الفقه

وعلى كل حال ، من أباح اجتهد ومن حرم اجتهد
فخذ بما شئت ولا تلزم إلا نفسك
وهذا آخر كلامي في الموضوع

وختاماً ، ومع تمنياتي بالشفاء للأخ يوسف ، أشكر كل من شارك في الموضوع بموضوعية وكل من فضل عدم المشاركة لأي سبب من الأسباب

أرجو أن لا يتم حذف أية مشاركة ، وإن كان ولا بد فليحذف الموضوع كاملاً شأنه شأن المواضيع الأخرى المحذوفة

وأرجو أن لا أتعرض للإساءة أو التهكم الشخصي بعد خروجي فأنا غير عائد لأني كما تعلمون أساساً مطرود من المنتدى

( وإذا أسأت بحقكم فلا تسامحوني )
والسلام عليكم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ابن عثيمين والكهانة   30.10.14 3:01

أخي الكريم

بداية .. ليس لدي خلق للحوار لأني متعب

ثانيا .. إن كنتَ مؤمنا أن المسلم يمكن له الاستعانة بالجن
فهذا شأنك
أنا لا أؤمن بما تقول
وأؤمن ان الإستعانة هي بالله حصرا
وبالتالي فمواضيع من هذا النوع ستُحذف

ثالثا.. قولك (كما قال الأخ يوسف أن الفتاوى تكتب حسب الطلب)
فأنت في واد وأنا في آخر
لأن قسم الفتاوى الشرعية مفتوح ليس من أجل نقل الفتاوى حسب الاعتقاد
لا
بل ان الفتاوى تكتبها (الإدارة) حسب الطلب
فمن الأعضاء من يطلب الفتوى على العام
ومنهم على الخاص
ونحن ننقل الفتوى بعد دراسة الأحوط والأيسر من كل المذاهب الأربعة


السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
خالد



عدد المساهمات : 1006
تاريخ التسجيل : 23/07/2013

مُساهمةموضوع: رد: ابن عثيمين والكهانة   31.10.14 4:32

خالد كتب:
الاخ رجب عدد مشاركته 10 وسجل بتاريخ 10/10 Cool  
اكيد الجني المسلم اللي اوحى له ان يعتزل في المشاركة رقم 10
Embarassed Mad


لم اقصد اتهكم او اي شيء
ولم اجزم بشيء بل ظن في ظن هذا الرد  Embarassed

كل ما في الامر
انه انت عندك فكرة او معتقد بالتعامل مع الجن المسلم والتواصل معهم كما فهمته هنا

لهذا استنتجت انه
انك تتعامل مع الجن ؟

ومن ثم استنتجب
لانه هذا الشهر 10

يوسوس لي الشيطان كثيرا بالرقم
في مواقف حدثت
وعندما رئيت بالصدفة مشاركتك انتهت على 10 ويوم تسجيلك (10 10 10)
فقلت شكلها مؤامرة من الشياطين اقحمك فيها الشيطان ولا الجن ههه  Embarassed
وانا اسف لهذا الظن ان جرحت مشاعرك او اي شيء


واعتذر عن مشاركتي تلك فهي ليست منطقية كما قلت انت
لكنني فقط كنت افكر بصوت عالي وافضفض كثيرا بصوت عالي Embarassed


والسلاااااااااام عليكمـــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ابن عثيمين والكهانة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ :: الفتاوى الشرعية-
انتقل الى: