منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 امرأة تسبق الدجال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: امرأة تسبق الدجال   16.10.14 18:18

وأما دواب يأجوج ومأجوج
فهذا أمر مختلف

اسمع هذا الحديث في المستدرك

 - حدثنا  أبو العباس محمد بن يعقوب  ، ثنا  أحمد بن عبد الجبار  ، ثنا  يونس بن بكير  ، عن محمد بن إسحاق  ، حدثني  عاصم بن عمر بن قتادة الأنصاري ثم الظفري  ، عن  محمود بن لبيد ، أخو بني عبد الأشهل   ، عن  أبي سعيد الخدري   - رضي الله عنه - ، قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - ، يقول : " تفتح يأجوج ومأجوج  ، يخرجون على الناس كما قال الله تعالى : من كل حدب ينسلون ، فيعيثون في الأرض ، وينحاز المسلمون إلى مدائنهم وحصونهم ، ويضمون إليهم مواشيهم ، ويشربون مياه الأرض حتى إن بعضهم ليمر بالنهر فيشربون ما فيه حتى يتركوه يابسا ، حتى إن من بعدهم ليمر بذلك النهر فيقول : لقد كان هاهنا ماء مرة ، حتى إذا لم يبق من الناس أحد إلا أخذ في حصن أو مدينة ، قال قائلهم : هؤلاء أهل الأرض قد فرغنا منهم بقي أهل السماء ، قال : ثم يهز أحدهم حربته ، ثم يرمي بها إلى السماء ، فترجع مخضبة دما للبلاء والفتنة ، فبينما هم على ذلك بعث الله عليهم دودا في أعناقهم كالنغف ، فيخرج في أعناقهم فيصبحون موتى ، لا يسمع لهم حس ، فيقول المسلمون : ألا رجل يشري لنا بنفسه فينظر ما فعل هذا العدو ، قال : ثم يتجرد رجل منهم لذلك محتسبا بنفسه قد وطنها بنفسه على أنه مقتول ، فينزل فيجدهم موتى بعضهم على بعض ، فينادي : يا معشر المسلمين أبشروا ، فإن الله قد كفاكم عدوكم ، فيخرجون من مدائنهم وحصونهم ، ويسرحون مواشيهم فما يكون لها رعي إلا لحومهم ، فتشكر عنه كأحسن ما شكرت عن شيء من نبات أصابته قط  "

[ ص: 689 ]  " هذا حديث صحيح على شرط مسلم  ، ولم يخرجاه .
تعليق الذهبي قي التلخيص : على شرط البخاري ومسلم

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
قديم الزمان



عدد المساهمات : 39
تاريخ التسجيل : 21/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: امرأة تسبق الدجال   17.10.14 0:19

هل ممكن ان تكون تلك المراة احدى زوجات الدجال ولكنها مؤمنة كاسية امراة فرعون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: امرأة تسبق الدجال   17.10.14 0:20

سؤال نبيه ما شاء الله أخي .. فتح الله عليك

يجب علينا تتبع الإشارات لنعلم حقيقتها

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
خالد



عدد المساهمات : 1006
تاريخ التسجيل : 23/07/2013

مُساهمةموضوع: رد: امرأة تسبق الدجال   17.10.14 0:47

يوسف عمر كتب:
وأما دواب يأجوج ومأجوج
فهذا أمر مختلف

أها نعم 
فهمت الان 
الدابة في حديث ياجوج وماجوج غير الدابة التي تخرج من الارض


جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
مشرف


عدد المساهمات : 3622
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: امرأة تسبق الدجال   17.10.14 6:35

اقتباس :
وأخرجه ابو داوود الطيالسي في المسند ح 1153 فقال: لْحَةَ بْنِ عَمْرٍو ، وَجَرِيرِ بْنِ حَازِمٍ ، فَأَمَّا طَلْحَةُ فَقَالَ أَخْبَرَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ اللَّيْثِيُّ ، أَنَّ أَبَا الطُّفَيْلِ حَدَّثَهُ ، عَنْ حُذَيْفَةَ بْنِ أَسِيدٍ الْغِفَارِيِّ أَبِي سَرِيحَةَ ، وَأَمَّا جَرِيرٌ ، فَقَالَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنْ رَجُلٍ مِنْ آلِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، وَحَدِيثُ طَلْحَةَ أَتَمُّهُمَا وَأَحْسَنُ ، قَالَ : ذَكَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الدَّابَّةَ ، فَقَالَ : " لَهَا ثَلاثُ خَرَجَاتٍ مِنَ الدَّهْرِ ، فَتَخْرُجُ فِي أَقْصَى الْبَادِيَةِ ، وَلا يَدْخُلُ ذِكْرُهَا الْقَرْيَةَ يَعْنِي مَكَّةَ ، ثُمَّ تَكْمُنُ زَمَانًا طَوِيلا ، ثُمَّ تَخْرُجُ خَرْجَةً أُخْرَى دُونَ ذَلِكَ ، فَيَعْلُو ذِكْرُهَا فِي أَهْلِ الْبَادِيَةِ ، وَيَدْخُلُ ذِكْرُهَا الْقَرْيَةَ ، يَعْنِي مَكَّةَ ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ثُمَّ بَيْنَمَا النَّاسُ فِي أَعْظَمِ الْمَسَاجِدِ عَلَى اللَّهِ حُرْمَةً ، خَيْرِهَا وَأَكْرَمِهَا الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ، لَمْ يَرُعْهُمْ إِلا وَهِيَ ترْغُو بَيْنَ الرُّكْنِ وَالْمَقَامِ ، تَنْفُضُ عَنْ رَأْسِهَا التُّرَابَ ، فَارْفَضَّ النَّاسُ مَعَهَا شَتَّى وَمَعًا ، وَثَبَتَ عِصَابَةٌ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَعَرَفُوا أَنَّهُمْ لَنْ يُعْجِزُوا اللَّهَ ، فَبَدَأَتْ بِهِمْ ، فَجَلَّتْ وُجُوهَهُمْ حَتَّى تَجْعَلَهَا كَأَنَّهَا الْكَوْكَبُ الدُّرِّيُّ ، وَوَلَّتْ فِي الأَرْضِ لا يُدْرِكُهَا طَالِبٌ ، وَلا يَنْجُو مِنْهَا هَارِبٌ ، حَتَّى إِنَّ الرَّجُلَ لِيَتَعَوَّذُ مِنْهَا بِالصَّلاةِ فَتَأْتِيهِ مِنْ خَلْفِهِ ، فَتَقُولُ : يَا فُلانُ ، الآنَ تُصَلِّي ؟ ! ، فَيُقْبِلُ عَلَيْهَا فَتَسِمُهُ فِي وَجْهِهِ ، ثُمَّ تَنْطَلِقُ ، وَيَشْتَرِكُ النَّاسُ فِي الأَمْوَالِ ، وَيَصْطَحِبُونَ فِي الأَمْصَارِ ، يُعْرَفُ الْمُؤْمِنُ مِنَ الْكَافِرِ ، حَتَّى إِنَّ الْمُؤْمِنَ يَقُولُ : يَا كَافِرُ ، اقْضِنِي حَقِّي ، وَحَتَّى إِنَّ الْكَافِرَ يَقُولُ : يَا مُؤْمِنُ ، اقْضِنِي حَقِّي " .

ومن طريقه أخرجه ابن أبي حاتم في تفسيره عند تفسير قَوْلُهُ تَعَالَى: ( وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أخرجتا لهم دابة من الأرض تُكلمهم أَنَّ الناس كانوا بآياتنا لا يوقنِون ) الآية 82 من سُورَةُ النَّمْل تحت ( الوجه الثالث ) ح 15806: حَدَّثنا يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ ، ثنا دَاوُدُ - قلت أنا عمر بن جبار الزهيري: هذا تصحيف وصوابه أبو داود وهو الطيالسي الذي مر سنده آنفاً - ، عَنْ طَلْحَةَ بْنِ عَمْرٍو ، وَجَرِيرِ بْنِ حَازِمٍ ، وَأَمَّا طَلْحَةُ فَقَالَ : أَخْبَرَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ اللَّيْثِيُّ ، أَنَّ أَبَا الطُّفَيْلِ حَدَّثَهُ ، عَنْ حُذَيْفَةَ بْنِ أُسَيْدٍ الْغِفَارِيِّ أَبُو سَرِيحَةَ ، وَأَمَّا جَرِيرٌ فَقَالَ : عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُبَيْدٍ ، عَنْ رَجُلٍ مِنْ آلِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، وَحَدِيثُ طَلْحَةَ أَتَمُّهَا وَأَحْسَنُهَا ، قَالَ : ذَكَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الدَّابَّةَ ، فَقَالَ : " لَهَا ثَلاثُ خَرْجَاتٍ مِنَ الدَّهْرِ ، فَتَخْرُجُ خَرْجَةً فِي أَقْصَى الْبَادِيَةِ ، وَلا يَدْخُلُ ذِكْرُهَا الْقَرْيَةَ يَعْنِي مَكَّةَ ، ثُمَّ تَنْكَمِنُ زَمَانًا طَوِيلا ، ثُمَّ تَخْرُجُ خَرْجَةً أُخْرَى دُونَ ذَلِكَ ، فَيَعْلُوا ذِكْرُهَا فِي أَهْلِ الْبَادِيَةِ ، وَيَدْخُلُ ذِكْرُهَا مَكَّةَ " ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " ثُمَّ بَيْنَمَا النَّاسُ فِي أَعْظَمِ الْمَسَاجِدِ عَلَى اللَّهِ حُرْمَةً خَيْرِهَا وَأَكْرَمِهَا الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ لَمْ يَرُعْهُمْ إِلا وَهِيَ قُرْبٌ تَرْغُو بَيْنَ الرُّكْنِ وَالْمَقَامِ تَنْفُضُ عَنْ رَأْسِهَا التُّرَابَ ، فَأَرْفَضَ النَّاسُ مَعَهَا شَتَّى وَمَعًا ، وَثَبَتَتْ عِصَابَةٌ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ ، وَعَرَفُوا أَنَّهُمْ لَنْ يُعْجِزُوا اللَّهَ ، فَبَدَأَتْ بِهِمْ فَجَلَتْ وُجُوهَهُمْ حَتَّى جَعَلَتْهَا كَأَنَّهَا الْكَوْكَبُ الدُّرِّيُّ وَوَلَّتْ فِي الأَرْضِ لا يُدْرِكُهَا طَالِبٌ وَلا يَنْجُو مِنْهَا هَارِبٌ حَتَّى إِنَّ الرَّجُلَ لِيَتَعَوَّذُ مِنْهَا بِالصَّلاةِ ، فَتَأْتِيهِ مِنْ خَلْفِهِ ، تَقُولُ : يَا فُلانُ ، الآنَ تُصَلِّي ؟ فَيُقْبِلُ عَلَيْهَا فَتَسِمُهُ فِي وَجْهِهِ ، ثُمَّ تَنْطَلِقُ ، وَيَشْتَرِكُ النَّاسُ فِي الأَمْوَالِ وَيَصْطَحِبُونَ فِي الأَمْصَارِ يُعْرَفُ الْمُؤْمِنُ مِنَ الْكَافِرِ حَتَّى إِنَّ الْمُؤْمِنَ ، يَقُولُ : يَا كَافِرُ ، اقْضِ حَقِّي ، وَحَتَّى الْكَافِرُ لَيَقُولُ : يَا مُؤْمِنُ اقْضِ حَقِّي " .

قلت: هذان اسنادان:

الأول هو في الطريق السابق وهو واهي من أجل طلحة بن عمرو الحضرمي كما مر.

أما الإسناد الثاني وهو الطريق الآخر التي نحن بصدد بيان حالها فضعيف لجهالة الرجل الذي من آل عبد الله ابن مسعود ولإرساله إذ هو مرسل لأن هذا المجهول رواه عن النبي صلى الله عليه وسلم

وجرير بن حازم هو ابن زيد الأزدي أبو النضر وهو ثقة له أوهام قال ابن حجر: ( ثقة لكن في حديثه عن قتادة ضعف وله أوهام إذا حدث من حفظه، مرة: ضعفه ابن سعد لاختلاطه وصح أنه ما حدث في حال اختلاطه ) اه وقال مصنفوا تحرير تقريب التهذيب: ( ثقة ) اه
قلت: والقول فيه قول ابن حجر بدليل كلام بعض الأئمة وليس يرويه عن قتادة هنا.

قلت وهذا يصلح شاهداً للطريق الأول عند الطبراني في الأوسط والثاني عند الفاكهي في أخبار مكة
[/color]


منقول من نفس المصدر الذي أدرجه الأخ خالد
http://kulalsalafiyeen.com/vb/showthread.php?t=57212
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: امرأة تسبق الدجال   17.10.14 15:55

سبحان الله

إذن الحديث ضعيف !

قرأت روايات إنها فصيل ناقة صالح فهل من يعيننا على تدقيقها وله الأجر ؟

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
راجي رضا الله



عدد المساهمات : 692
تاريخ التسجيل : 17/07/2014

مُساهمةموضوع: رد: امرأة تسبق الدجال   17.10.14 18:28

قال القرطبي:

الأصل الأول : أنها من فصيلة ناقة صالح.
القول الثاني : أنها الجساسة المذكورة في حديث تميم الداري في قصة الدجال. وهذا القول منسوب إلى عبد الله بن عمر.
القول الثالث : أنها الثعبان المشرف على جدار الكعبة التي اقتلعتها العقاب حين أرادت قريش بناء الكعبة. وهذا القول نسبه القرطبي إلى ابن عباس رضي الله عنهما منقول من كتاب النقاش[2]، ولم يذكر له مستندا في ذلك وذكره الشوكاني في تفسيره.
القول الرابع : أن الدابة إنسان متكلم يناظر أهل البدع والكفر ويجادلهم، لينقطعوا، فيهلك من هلك عن بينة ويحيا من حي عن بينة. وهذا القول ذكره القرطبي، ورده بأن الدابة لو كانت إنسانا يناظر المبتدعة لم تكن الدابة آية خارقة وعلامة من علامات الساعة الكبرى.
اختلفت الأقوال في مكان خروج الدابة فمنها:

القول الأول : أنها تخرج من مكة المكرمة من أعظم المساجد. ويؤيد هذ القول ما رواه الطبراني في " الأوسط " عن حذيفة بن أسيد قال: تخرج الدابة من أعظم المساجد، فبينا هم إذ دبت الأرض، فبينا هم كذلك إذ تصدعت.
القول الثاني: أن لها ثلاث خرجات، فمرة في البوادي ثم تختفي، ثم تخرج في بعض القرى، ثم تظهر في المسجد الحرام.

وهناك أقوال أخرى، غالبها يدور على أن خروجها من الحرم المكي.
هذا ماذكر بوكيبيديا عن الدابه


<<الذين قال لهم الناس ان الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم ايمانا و قالوا حسبنا الله ونعم الوكيل >>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجي رضا الله



عدد المساهمات : 692
تاريخ التسجيل : 17/07/2014

مُساهمةموضوع: رد: امرأة تسبق الدجال   17.10.14 18:32

هل تكون الدابه هي البقرة الحمراء التي يعتبرها اليهود العلامه المتبقيه ليتطهروا ويبنوا الهيكل ليستقبل ملكهم؟


<<الذين قال لهم الناس ان الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم ايمانا و قالوا حسبنا الله ونعم الوكيل >>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجي رضا الله



عدد المساهمات : 692
تاريخ التسجيل : 17/07/2014

مُساهمةموضوع: رد: امرأة تسبق الدجال   17.10.14 18:38

ففى كتاب التذكرة في أحوال الموتى ::ج2::(270) باب ـ ذكر الدجال ....للإمام العلامة القرطبى
يروى (( أنه إذا كان في آخر الزمان تخرج من البحر امرأة ذات حسن وجمال بارع، فتدعو الناس إلى نفسها وتخترق البلاد، فكل من أتاها كفر بالله، فعند ذلك يخرج الله عليكم الدجال، ومن علامة خروجه فتح القسطنطينية، لأن الخبر ورد أن بين خروجه وفتح القسطنطينية سبعة أشهر )
منقول


<<الذين قال لهم الناس ان الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم ايمانا و قالوا حسبنا الله ونعم الوكيل >>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجي رضا الله



عدد المساهمات : 692
تاريخ التسجيل : 17/07/2014

مُساهمةموضوع: رد: امرأة تسبق الدجال   17.10.14 18:39

كما وجدت احد الاخوة يتحدث عن
ماذا لو تم تهجين بشر وقرود مثلا ماذا سيكون الناتج ؟
عموما الاحتمالات كثيييييييرة


<<الذين قال لهم الناس ان الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم ايمانا و قالوا حسبنا الله ونعم الوكيل >>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: امرأة تسبق الدجال   17.10.14 21:15

راجي رضا الله كتب:
هل تكون الدابه هي البقرة الحمراء التي يعتبرها اليهود العلامه المتبقيه ليتطهروا ويبنوا الهيكل ليستقبل ملكهم؟

لايمكن أخي الكريم
لأن الحق سبحانه وتعالى أعظم من أن يحقق لهم أمانيهم

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: امرأة تسبق الدجال   17.10.14 21:18

أخي الكريم راجي رضا الله

السؤال الأول: علام استند القرطبي وقال إنها فصيل ناقة صالح ؟

السؤال الثاني: إن كانت الجساسة هي امرأة حسب الروايات والاجتهادات
فهل هي الدابة التي ستخرج في آخر الزمان
خاصة بعد أن اكتشفنا أن حديث (ترغو) واه ضعيف ؟

السؤال الثالث: هناك اجتهاد أخشى التعمق فيه إلا بعد التاكد
وهو مكان خروج الدابة
فالروايات التي ذكرتها أنت تفيد بأنها تخرج من أعظم المساجد
وهناك رواية تقول إنها تخرج من صدع بالكعبة

وكخلاصة
لايمكن البحث في السؤال الثالث إذا لم نجب على ما قبلهما

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
خالد



عدد المساهمات : 1006
تاريخ التسجيل : 23/07/2013

مُساهمةموضوع: رد: امرأة تسبق الدجال   18.10.14 0:02

يوسف عمر كتب:
أخي خالد

بالنسبة للرواية اليابانية
فحسب هذا الاجتهاد أنه لايمكن للجساسة أن تكون مرشدة للدجال
بل هي ضده

لكن لا استبعد أن يرافق كل دجال .. امرأة
كما حدث بين مسيلمة الكذاب وسجاح

السلام عليكم

نعم أخي اوافقك 

ملاحظة:
وجدت ان مصدر النبوئات تلك ل روايات وقصص التل الصامت هي الانجيل والتوراة والمزامير

الجزء الذي وضع القصة الذي تحدثت عنه بالاعلى كان عنوانه الفرعي
 التل الصامت: (سفر الرؤيا) Silent Hill: Revelation 
وهناك جزء اخر بعنوان Silent Hill : Book of Memories التل الصامت: كتاب الذكريات وموسيقى للجزء هذا بعنوان(Love Psalm) اي احب المزمور (مزامير داوود ) أو (سفر المزامير في الانجيل والتوراة)


واستنتجت
ان التل الصامت هي عبارة عن قصص تصف حياة وونهاية شخصيات النبوئات وحوادثها(المهدي و الدجال وامراة الدجال و الدخان وعلامات الساعة الكبرى)

بنظرة غامضة 
يعني ليست بنظرة يهودية
ولا بنظرة كهنوتية 
ولا بنظرة نصرانية 
ولا بنظرة اسلامية
بل بنظرة تجمعهم كلهم 

والتركيز في الروايات كلها على شخصيات النساء 
كامرة الدجال وامراة ترافق المهدي ونساء اخريات غامضة .. الخ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: امرأة تسبق الدجال   18.10.14 2:18

نعم أخي

وذلك لأنهم يريدون تلبيس الحق بالباطل
فيأتون بشخصيات قد تحدثت عنها النبوءات لكنها مزورة

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
نور الهدى



عدد المساهمات : 714
تاريخ التسجيل : 22/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: امرأة تسبق الدجال   18.10.14 17:29

الدابة مذكورة في القرآن الكريم
"وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِّنَ الأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لا يُوقِنُونَ "
سورة النمل الآية 82

فمن صفاتها انها تكلم الناس وهذه صفة بشرية لا يمكن لحيوان ان يتصف بها
وايضا مؤمنة فهي تكلم الناس ليؤمنوا فلا اظنها الجساسة لان الجساسة تعمل لصالح الدجال

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجي رضا الله



عدد المساهمات : 692
تاريخ التسجيل : 17/07/2014

مُساهمةموضوع: رد: امرأة تسبق الدجال   19.10.14 10:35

اخي يوسف هذا بحث لاخينا اشراط الساعه بمنتدي الملاحم والفتن
تخرج الدابة على الناس وهى تعقل وتدرك وتنطق ، فتخاطب الناس مميزة المؤمن والكافر ، تكميلًا للمقصود من إغلاق باب التوبة ، فتكون آية من عند الله وعلامة دالة على حلول الساعة .


زمان خروجها

҉ فعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما فى ( حديثه السابق ) : { إن أول الآيات خروجًا طلوع الشمس من مغربها ، وخروج الدابة على الناس ضحى ، وأيتهما كانت قبل صاحبتها ، فالأخرى على إثرها قريبًا } [ أخرجه مسلم فى صحيحه وغيره ، واللفظ له ] .
وعند أحمد فى مسنده وغيره : ثم قال عبد الله – وكان يقرأ الكتب – : وأظن أولاهما خروجًا طلوع الشمس من مغربها ... ثم ذكر قصة غروبها وسجودها تحت العرش .
قال الحافظ ابن حجر فى الفتح 11/353 : " الذى يترجح من مجموع الأخبار أن خروج الدجال أول الآيات العظام المؤذنة بتغير الأحوال العامة فى معظم الأرض – أى من حيث ما يجرى على يديه من الفتن – وينتهى ذلك بموت عيسى ، وأن طلوع الشمس من المغرب هو أول الآيات العظام المؤذنة بتغير أحوال العالم العلوى . وقال الطيبى : " الآيات أمارات للساعة إما على قربها وإما على حصولها ، فمن الأول الدجال ونزول عيسى ويأجوج ومأجوج ، ومن الثانى الدخان وطلوع الشمس من المغرب والدابة والنار التى تحشر الناس " " .
وقال الطبرى فى تفسيره : " فالذى يترجح من مجموع الأخبار أن خروج الدجال أول الآيات العظام المؤذنة بتغير الأحوال العامة فى معظم الأرض وينتهى ذلك بموت عيسى ابن مريم ، وأن طلوع الشمس من المغرب هو أول الآيات العظام المؤذنة بتغير أحوال العالم العلوى وينتهى ذلك بقيام الساعة ، ولعل خروج الدابة يقع فى ذلك اليوم الذى تطلع فيه الشمس من المغرب " .
وقال الحاكم : " الذى يظهر أن طلوع الشمس يسبق خروج الدابة ، ثم تخرج الدابة فى ذلك اليوم أو الذى يقرب منه . والحكمة فى ذلك أن عند طلوع الشمس من المغرب يغلق باب التوبة فتخرج الدابة تميز المؤمن من الكافر تكميلا للمقصود من إغلاق باب التوبة " ... ثم قال : " والحكمة فى ذلك أن هذا أول ابتداء قيام الساعة بتغير العالم العلوى ، فإذا شوهد ذلك حصل الإيمان الضرورى بالمعاينة ، وارتفع الإيمان بالغيب فهو كالإيمان عند الغرغرة وهو لا ينفع ، فمشاهدة هذه الآية مثله " .
وذكر القرطبى ذلك فى التذكرة ثم قال : " فعلى هذا فتوبة من شاهد ذلك أو كان كالمشاهد له مردودة ، فلو امتدت أيام الدنيا بعد ذلك إلى أن ينسى هذا الأمر أو ينقطع تواتره ويصير الخبر عنه آحادًا فمن أسلم حينئذ أو تاب قبل منه " . وفي كلامه نظر .
وقال ابن كثير فى النهاية 1/109–111 عن خروج الدابة : " ... أمر خارج عن مجارى العادات وذلك أول الآيات الأرضية ، كما أن طلوع الشمس من مغربها على خلاف عادتها المألوفة أول الآيات السماوية ... وطلوع الشمس من مغربها متقدم على الدابة ، وذلك محتمل ومناسب ، والله أعلم " .


<<الذين قال لهم الناس ان الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم ايمانا و قالوا حسبنا الله ونعم الوكيل >>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجي رضا الله



عدد المساهمات : 692
تاريخ التسجيل : 17/07/2014

مُساهمةموضوع: رد: امرأة تسبق الدجال   19.10.14 10:36


1 – ۞ قال تعالى : { وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِنَ الْأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لَا يُوقِنُونَ } [ النمل / 82 ] .
وفي قوله: { أَنَّ النَّاسَ } قراءتان مستفيضتان ، بفتح همزة ( أَنَّ ) وبكسرها ( إِنَّ ) ، وهما متقاربتا فى المعنى .
أى إذا وجب الوعيد على الناس بسبب فسادهم وتماديهم فى العصيان والطغيان ، وتبديلهم الدين الحق ، أخرجنا لهم دابة من الأرض ، تكلمهم وتناظرهم على خلاف العادة ، ليعلموا أن الساعة أزفت ، وأن العذاب أصبح وشيكًا . مختصر تفسير ابن كثير للصابونى 2/682 ، التذكرة للقرطبى صفحة 785 .

2 – ҉ عن أبى هريرة رضي الله عنه فى ( حديثه السابق ) : { بادروا بالأعمال ستًّا : ... الحديث } وفيه : { والدابة } [ أخرجه مسلم فى صحيحه وأحمد فى مسنده وغيرهما ] .

3 – ҉ عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما فى ( حديثه السابق ) : { إن أول الآيات خروجًا طلوع الشمس من مغربها ، وخروج الدابة على الناس ضحى ، وأيتهما كانت قبل صاحبتها ، فالأخرى على إثرها قريبًا } [ أخرجه مسلم فى صحيحه ] .

4 – ҉ عن حذيفة بن أَسِيد الغفارى رضي الله عنه فى ( حديثه السابق ) : { إنها لن تقوم حتى تروا قبلها عشر آيات ؛ فذكر الدخان ، والدجال ، والدابة ، وطلوع الشمس من مغربها ... الحديث } [ أخرجه مسلم فى صحيحه وأحمد فى مسنده وغيرهما ] .

5 – ҉ وعن أبى هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { ثلاث إذا خرجن لا ينفع نفسًا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت فى إيمانها خيرًا : طلوع الشمس من مغربها ، والدجال ، ودابة الأرض } [ أخرجه مسلم فى صحيحه والترمذى فى الجامع وصححه والبيهقى فى الاعتقاد والعراقى فى طرح التثريب وأحمد فى مسنده وغيرهم ، وصححه أحمد محمد شاكر فى عمدة التفسير والألبانى فى صحيح الجامع وفى صحيح الترمذى ] .


<<الذين قال لهم الناس ان الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم ايمانا و قالوا حسبنا الله ونعم الوكيل >>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجي رضا الله



عدد المساهمات : 692
تاريخ التسجيل : 17/07/2014

مُساهمةموضوع: رد: امرأة تسبق الدجال   19.10.14 10:37

هى دابة عظيمة ذات قوائم ، لها زغب وريش .

҉ فعن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال : هى دابة ذات زغب وريش : لها أربع قوائم ... الأثر . [ أخرجه نعيم بن حماد فى الفتن موقوفًا برقم "1862" : حدثنا عبد الرزاق وابن ثور عن معمر عن قتادة عن ابن عباس رضي الله عنه ] وإسناده موقوف لا بأس به .
҉ وعن ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعًا : { إنها ذات ريش وزغب ... الحديث } [ أخرجه أبو يعلى فى مسنده وفى المقصد العلى وابن حجر فى المطالب العالية عازيًا إياه له ] وإسناده ضعيف ، ففيه الليث بن أبى سليم القرشى وهو ضعيف الحديث .

وقد ورد فى صفتها آثار موقوفة ضعيفة ، ذكرها القرطبى فى التذكرة ، فقيل : هى فصيل ناقة صالح عليه السلام ، وقيل : هى الجساسة المذكورة فى حديث تميم الدارى رضي الله عنه ، وقيل : غير ذلك . وكل ما ورد فى ذلك ضعيف لا تقوم به حجة ، فالذي يترجح ظاهرًا عدم ثبوت تفاصيل أوصافها ، والله أعلم .


<<الذين قال لهم الناس ان الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم ايمانا و قالوا حسبنا الله ونعم الوكيل >>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجي رضا الله



عدد المساهمات : 692
تاريخ التسجيل : 17/07/2014

مُساهمةموضوع: رد: امرأة تسبق الدجال   19.10.14 10:38

مكان خروجها

اختلفت الأقوال فى مكان خروجها :

فقيل : تخرج من جبل الصفا . وقيل : تخرج من منى . وقيل : تخرج فى بعض أودية جبل تِهامَةَ . وقيل: من أسفل الكعبة بين الركن والمقام . وقيل : من بادية بقرب مكة . وقيل : لها ثلاث خرجات ، فتخرج مرة فى أقصى اليمن وينتشر ذكرها ، ثم تختفى ، ثم تخرج فى بعض البوادى بقرب مكة وينتشر ذكرها ، ثم تختفى ، ثم تخرج فى المسجد الحرام بمكة .

قلت : لكن لم يثبت فى أى قول من الأقوال السابقة حديث صحيح ، والظاهر أنها تخرج من مكة دون تحديد ، لعدم ثبوت حديث صحيح فى التصريح بمكان خروجها تعيينًا ، والله أعلم .


<<الذين قال لهم الناس ان الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم ايمانا و قالوا حسبنا الله ونعم الوكيل >>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجي رضا الله



عدد المساهمات : 692
تاريخ التسجيل : 17/07/2014

مُساهمةموضوع: رد: امرأة تسبق الدجال   19.10.14 10:39


1 – تكلم الناس أنهم كانوا بآيات الله لا يؤمنون . واختلف العلماء فى المراد من التكليم :
أ – فذهب بعضهم إلى أنها تكلمهم كلامًا يفهمونه ، وتخاطبهم مخاطبة .
قال ابن عباس والحسن وقتادة : تكلمهم كلامًا . أى تخاطبهم مخاطبة .
وقال العطاء الخراسانى : تكلمهم فتقول : إن الناس كانوا بآياتنا لا يوقنون . ورجح هذا القول ابن جرير واختاره ، وحكاه عن علي رضي الله عنه ، وقال ابن كثير فى النهاية 1/106 : " وفيه نظر " . وانظر مختصر تفسير ابن كثير للصابونى 2/682 .
ويؤيد ذلك قراءة أبي بن كعب رضي الله عنه : { تُنَبِئِهُمْ } .
ب – وذهب آخرون إلى أنها تجرحهم وتسمهم على خراطيمهم . من الكَلْم ، وهو الجرح .
وهو قول ابن عباس رضي الله عنه في إحدى الروايتين إذ قال : تكلمهم تخرجهم . يعنى تكتب على جبين الكافر كافر ، وعلى جبين المؤمن مؤمن .
ويؤيد ذلك قراءة مروية عن ابن عباس رضي الله عنهما : { تَكْلَمُهُمْ } – بفتح التاء وسكون الكاف
– .

2 – تسم الناس على أنوفهم بالإيمان أو الكفر .
فالمؤمن يضئ منها والكافر يظلم منها ، فيصبح ذلك فيهم وصفًا ظاهرًا وعلامة دائمة ، يتميز بها بعضهم عن بعض . التذكرة صفحة 787 .
҉ فعن أبى أمامة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : { تخرج الدابة ، فتسم الناس على خراطيمهم ، ثم يُعمرون فيكم ، حتى يشترى الرجل الدابة – وفى رواية : البعير – فيقال : ممن اشتريت ؟ فيقول : من الرجل المخطم – وفى رواية : من أحد المخطمين – } [ أخرجه أحمد فى مسنده والبخارى فى التاريخ الكبير والبغوى فى شرح السنة وأبو نعيم فى حلية الأولياء وفى أخبار أصبهان وابن الجعد فى مسنده وأخرجه ابن حجر فى إتحاف المهرة مختصرًا ، حسنه السيوطى فى الجامع الصغير ، وصححه الألبانى فى صحيح الجامع ] قلتُ : وإسناده صحيح .


<<الذين قال لهم الناس ان الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم ايمانا و قالوا حسبنا الله ونعم الوكيل >>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجي رضا الله



عدد المساهمات : 692
تاريخ التسجيل : 17/07/2014

مُساهمةموضوع: رد: امرأة تسبق الدجال   19.10.14 10:56

هل تذكر اخي يوسف ماروى البخاري عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما نزل الحجر في غزوة تبوك أمرهم ألا يشربوا من بئرها ولا يستقوا منها فقالوا: قد عجنا واستقينا فأمرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يهريقوا ما استقوا ويعلفوا الإبل العجين، وأمرهم أن يستقوا من البئر التي تردها الناقة.

كما جاء في تفسير ابن كثير ما نصه "وفي الصحيح عن ابن عمر أن الناس نزلوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم على الحجر أرض ثمود، فاستقوا وكانوا قوم ثمود هم الذين سألوا صالحاً أن يأتيهم بآية واقترحوا عليه بأن تخرج لهم من صخرة صماء عينوها بأنفسهم وهي صخرة منفردة في ناحية الحجر يقال لها الكاتبة فطلبوا منه أن تخرج لهم منها ناقة عشراء تمخض فأخذ عليهم صالح العهود والمواثيق لئن أجابهم الله إلى سؤالهم وأجابهم إلى طلبتهم ليؤمنن به وليتبعنه فلما أعطوه على ذلك عهودهم ومواثيقهم قام صالح عليه السلام إلى صلاته ودعا الله عز وجل فتحركت تلك الصخرة ثم انصدعت عن ناقة جوفاء وبراء يتحرك جنينها بين جنبيها كما سألوا".
ماذا لو تخيلنا ان فصيل ناقة صالح عاد الي الصخرة التي خرجت منها امه ناقة صالح عليه السلام وجاء جيش الخسف وحدث الخسف وادي ذلك مثلا الي خروج فصيل ناقة صالح من الصخرة
انا افكر بصوت عال فقط


<<الذين قال لهم الناس ان الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم ايمانا و قالوا حسبنا الله ونعم الوكيل >>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: امرأة تسبق الدجال   19.10.14 14:18

جزاكم الله خيرا أخي راجي رضا الله

إذن حديث الزغب والريش هو حديث ضعيف

أما بخصوص فصيل صالح فهذا ما ورد في بالي
فلا إشكال فيما ورد بالبخاري
لأنه (صلى الله عليه وسلم) طلب منهم ألا يشربوا من بئر ناقة صالح

لكن الخلاف عند ابن كثير
فهو (رحمه الله) كان يأخذ من الإسرائيليات
فهل يمكنك التأكد مما جاء عند ابن كثير عن طريق الأخ أشراط الساعة مشكورا ؟

السلام عليكم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
راجي رضا الله



عدد المساهمات : 692
تاريخ التسجيل : 17/07/2014

مُساهمةموضوع: رد: امرأة تسبق الدجال   19.10.14 14:32

كما تأمر اخي يوسف


<<الذين قال لهم الناس ان الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم ايمانا و قالوا حسبنا الله ونعم الوكيل >>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: امرأة تسبق الدجال   19.10.14 14:32

الأمر لله أخي الكريم

حفظكم الرحمن بحفظه

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
راجي رضا الله



عدد المساهمات : 692
تاريخ التسجيل : 17/07/2014

مُساهمةموضوع: رد: امرأة تسبق الدجال   21.10.14 8:58

جاء الرد من اخينا اشراط الساعة في الملاحم كما يلي:
بالنسبة لهذه الرواية فلم أتحقق منها، لكن راجعت تفسير ابن كثير، وحديث ابن عمر لم يكن هكذا.

قال الإمام أحمد : حدثنا عبد الصمد ، حدثنا صخر بن جويرية ، عن نافع ، عن ابن عمر قال : لما نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم بالناس على تبوك ، نزل بهم الحجر عند بيوت ثمود ، فاستسقى الناس من الآبار التي كانت تشرب منها ثمود ، فعجنوا منها ونصبوا منها القدور . فأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم فأهرقوا القدور ، وعلفوا العجين الإبل ، ثم ارتحل بهم حتى نزل بهم على البئر التي كانت تشرب منها الناقة ، ونهاهم أن يدخلوا على القوم الذين عذبوا وقال : " إني أخشى أن يصيبكم مثل ما أصابهم ، فلا تدخلوا عليهم "
وقال الإمام أحمد أيضا : حدثنا عفان ، حدثنا عبد العزيز بن مسلم ، حدثنا عبد الله بن دينار ، عن عبد الله بن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بالحجر : " لا تدخلوا على هؤلاء المعذبين إلا أن تكونوا باكين ، فإن لم تكونوا باكين ، فلا تدخلوا عليهم أن يصيبكم مثل ما أصابهم "

قال: "وأصل هذا الحديث مخرج في الصحيحين من غير وجه
وقال الإمام أحمد أيضا : حدثنا يزيد بن هارون ، أخبرنا المسعودي ، عن إسماعيل بن أوسط ، عن محمد بن أبي كبشة الأنماري ، عن أبيه قال : لما كان في غزوة تبوك ، تسارع الناس إلى أهل الحجر ، يدخلون عليهم ، فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فنادى في الناس : " الصلاة جامعة " . قال : فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ممسك بعيره وهو يقول : " ما تدخلون على قوم غضب الله عليهم " ؟ فناداه رجل منهم : نعجب منهم يا رسول الله . قال : " أفلا أنبئكم بأعجب من ذلك : رجل من أنفسكم ينبئكم بما كان قبلكم ، وبما هو كائن بعدكم ، فاستقيموا وسددوا ، فإن الله لا يعبأ بعذابكم شيئا ، وسيأتي قوم لا يدفعون عن أنفسهم شيئا "
ثم قال: "لم يخرجه أحد من أصحاب السنن وأبو كبشة اسمه : عمر بن سعد ، ويقال : عامر بن سعد ، والله أعلم". انتهى.

ثم أورد حديثًا عن جابر: "وقال الإمام أحمد : حدثنا عبد الرزاق : حدثنا معمر ، عن عبد الله بن عثمان بن خثيم ، عن أبي الزبير ، عن جابر قال : لما مر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالحجر قال : " لا تسألوا الآيات ، فقد سألها قوم صالح فكانت - يعني الناقة - ترد من هذا الفج ، وتصدر من هذا الفج ، فعتوا عن أمر ربهم فعقروها ، وكانت تشرب ماءهم يوما ويشربون لبنها يوما ، فعقروها ، فأخذتهم صيحة ، أهمد الله من تحت [ ص: 440 ] أديم السماء منهم ، إلا رجلا واحدا كان في حرم الله " . فقالوا : من هو يا رسول الله ؟ قال : " أبو رغال . فلما خرج من الحرم أصابه ما أصاب قومه "

قال بعده: "وهذا الحديث ليس في شيء من الكتب الستة".

أما الحكاية المذكورة فهي من تعليقه..
وقوله : ( قد جاءتكم بينة من ربكم هذه ناقة الله لكم آية ) أي : قد جاءتكم حجة من الله على صدق ما جئتكم به . وكانوا هم الذين سألوا صالحا أن يأتيهم بآية ، واقترحوا عليه أن تخرج لهم من صخرة صماء عينوها بأنفسهم ، وهي صخرة منفردة في ناحية الحجر ، يقال لها : الكاتبة ، فطلبوا منه أن يخرج لهم منها ناقة عشراء تمخض ، فأخذ عليهم صالح العهود والمواثيق لئن أجابهم الله إلى سؤالهم وأجابهم إلى طلبتهم ليؤمنن به وليتبعنه ؟ فلما أعطوه على ذلك عهودهم ومواثيقهم ، قام صالح ، عليه السلام ، إلى صلاته ودعا الله ، عز وجل ، فتحركت تلك الصخرة ثم انصدعت عن ناقة جوفاء وبراء يتحرك جنينها بين جنبيها ، كما سألوا ، فعند ذلك آمن رئيس القوم وهو : " جندع بن عمرو " ومن كان معه على أمره وأراد بقية أشراف ثمود أن يؤمنوا فصدهم " ذؤاب بن عمرو بن لبيد " " والحباب " صاحب أوثانهم ، ورباب بن صمعر بن جلهس ، وكان لجندع بن عمرو ابن عم يقال له : " شهاب بن خليفة بن محلاة بن لبيد بن حراس " ، وكان من أشراف ثمود وأفاضلها ، فأراد أن يسلم أيضا فنهاه أولئك الرهط ، فأطاعهم ، .... إلى آخر كلامه رحمه الله.

يمكنك مراجعة تفسيره من هنا:
http://www.islamweb.net/quran/displa...k_no=49&ID=533
أو هنا:
http://library.islamweb.net/newlibra...ano=7&ayano=73

والله اعلم


<<الذين قال لهم الناس ان الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم ايمانا و قالوا حسبنا الله ونعم الوكيل >>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
امرأة تسبق الدجال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 6انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّـهِ :: الملاحم والفتن والنبؤات-
انتقل الى: