منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 من قتــل زكريـــا ويحيـــى عليهما السلام ؟!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: من قتــل زكريـــا ويحيـــى عليهما السلام ؟!   17.08.13 14:44

وفيكم بارك الرحمن أخي الكريم شموخ .. شرفنا مروركم ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
مؤمنة بالله



عدد المساهمات : 130
تاريخ التسجيل : 21/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: من قتــل زكريـــا ويحيـــى عليهما السلام ؟!   29.10.13 14:21

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

احسنت واجدت واوفيت في بحثك اخي المبارك يوسف عمر

وان سمحت لي اردت اضافة اليسير الى هذه المادة الممتازة وقد تأتي بثمرة جيدة ان شاء رب العالمين....

" ذكر رحمت ربك عبده زكريا " التاء مفتوحة   وتدل على واسع رحمة الله عز وجل وفضله على عبده زكريا

" فهب لي من لدنك وليا"الولي هو الولد الذي يلي الامر بعد ابيه

"يازكريا انا نبشرك بغلام اسمه يحيى"
جاءت البشرى هنا بغلام ..والمعروف ان الغلام  ليست المرحلة الاولى من حياة الرجل فالغلام هو الشاب الذي بلغ سن الاحتلام وعلى مشارف الرجولة
اما الصبي فهو المرحلة السابقة لمرحلة الغلام ...

"يا يحيى خذ الكتاب بقوة وآتيناه الحكم صبيا  " يقول ابن عباس انه كان ابن سبع سنين...

ولو اعددت عدد كلمات الآية من اولها ستجد ان كلمة صبي جاءت الكلمة رقم 7

وهنا كانت البشارة بيحي الغلام ..... وليس الصبي

ودعوة زكريا كانت بالولد الولي الذي يلي الامر بعد زكريا ..... وكانت الاستجابة من الله سبحانه وتعالى لزكريا

وهذا يفند قصة بني اسرائيل بقتل يحيى وبعده زكريا الذي اختبأ في جوف شجرة ...... وبقية القصة المعروفة

وهذا يؤكد ان يحيى قد تولى الامر بعد زكريا ...
متى ....وهو صبي

فهل يتولى يحيى الحكم والقضاء وتحكيم التوراة  قبل موت ابيه النبي زكريا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لا.... اكيد لا....
اذن من اين جاء اليهود بهذه الاكذوبة الغريبة التي تتحدث عن موت زكريا ويحيى في آن واحد...

هذه النقطة الاولى....

معنى هذا ان زكريا مات بعد ولادة يحيى بسبع سنين تقريبا

لان الله سبحانه وتعالى قال "يايحيى خذ الكتاب بقوة ..." وهذا امر من الله سبحانه وتعالى ان يحكم يحيا بقوة
وهذا يدل على انتهاء فترة زكريا والا لما تولى يحيى الحكم والقضاء بالتوراة في حياة أبيه....

النقطة الاخرى .... التي تدل على وفاة زكريا حتى قبل مولد عيسى

نلاحظ هنا الربط بين قصة مريم وبين قصة زكريا ويحيى
من الذي كان يكفل مريم؟
اليس زكريا عليه السلام...

لما وضعت مريم عيسى عليه  السلام .... وكان موقف اهلها منها ...اين كان زكريا وماموقفه منها؟؟؟

لم يشر القرآن لهذا ابدا....وماموقف زكريا من مريم

هذه نقطة ...

النقطة الأخرى .... ماموقف عيسى من مقتل يحيى؟؟؟؟

نقط كثيرة تستحق الوقوف عندها

اقول .... بعد انتهاء عهد يحيى ووفاته وسوف اشرح المقصود بوفاته كان عيسى عليه السلام
فعيسى عليه السلام لم يعاصر يحيا ...
ولم يكن يحيا تابعا لعيسى عليه السلام...

هذا نبي ... وهذا نبي رسول ...
ولم يتعاصران

هل يمكن ان يتعاصر نبيان على نفس القوم في آن واحد.؟؟؟؟

نأتي هنا الى نقطة أخرى ....

وهي سلام الله على يحيى ....
ونرجع الى الاية الكريمة " نحن نقص عليك نبأهم بالحق إنهم فتية آمنوا بربهم وزدناهم هدى "

نوضح نقطة هامة جدا في قصة هؤلاء الفتية.... متى كان زمنهم ...؟
لاحظ ترتيب سورة الكهف

يسبقها الاسراء ... ويليها سورة مريم

الله .. الله ربي لااشرك بربي شيئا...
والله ان ترتيب السور القرآنية لهو من لدن حكيم خبير

متى كان وقت اصحاب الكهف
وقتهم كان بعد يحيا وزكريا وقبل عيسى ....

تعالوا .... نتدبر الاية الكريمة "وَإِذِ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ يَنْشُرْ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ رَحْمَتِهِ وَيُهَيِّئْ لَكُمْ مِنْ أَمْرِكُمْ مِرْفَقًا."

لاحظ هنا ان الله الهمهم اللجوء الى كهف ...ولكن اي كهف؟؟؟ هل هو كهف غير معروف

لا... بل يعرفونه جيدا ... بدليل ان الله سبحانه وتعالى اورده معرف بالالف واللام

اذن هو كهف معروف لديهم
قد يكونوا يترددون عليه للعبادة بعيدا عن قومهم او قد يكون شيء آخر

ونكمل معكم لاحقا باذن الله تعالى ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مؤمنة بالله



عدد المساهمات : 130
تاريخ التسجيل : 21/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: من قتــل زكريـــا ويحيـــى عليهما السلام ؟!   29.10.13 15:09

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

"أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحابَ الكَهْفِ والرَّقيمِ كانُوا مِنْ آياتِنا عَجَباً "

الذي سيوضح لنا ماهو الكهف ... هو الرقيم

الكهف هو عبارة عن تجويف في جبل او..... ملجأ.!!!!

سبحان الله ... اذن هو ملجأ لجأ اليه الفتية الذين امنوا بربهم وزادهم الله هدى

ولكن كيف زادهم هدى .... باللجوء الى المكان الآمن الذي يختفون فيه عن اعين قومهم

طيب.... ومامعنى الرقيم ؟؟؟

الرقم اتت بأكثر من معنى

فمنها الكتاب ... اللوح المكتوب عليه ... او.....الصخرة

واقول والله تعالى اعلى واعلم ..
ان الفتية لجأوا الى الاختباء عند صخرة ... اي صخرة؟؟؟؟

مكان بلا زمان ....نقطة فاصلة ... لازمن ..فجوة زمنية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: من قتــل زكريـــا ويحيـــى عليهما السلام ؟!   29.10.13 17:33

بسم الله ما شاء الله أختي الكريمة مؤمنة بالله
انتظرنا طويلا لكن حقيقة نسينا ذلك الزمن بما تفضل الله به عليك
واصلي أختي فأنا متابع

بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
مؤمنة بالله



عدد المساهمات : 130
تاريخ التسجيل : 21/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: من قتــل زكريـــا ويحيـــى عليهما السلام ؟!   29.10.13 17:40

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك اخي يوسف عمر

وارجوا فقط المعذرة على خطأي في كتابة موعد وفترة اهل الكهف

فموعدهم وفترتهم كانت بعد موسى عليه السلام وقبل يحيا وزكريا وعيسى

والله اعلم...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: من قتــل زكريـــا ويحيـــى عليهما السلام ؟!   29.10.13 17:43

مؤمنة بالله كتب:
وارجوا فقط المعذرة على خطأي في كتابة موعد وفترة اهل الكهف
فموعدهم وفترتهم كانت بعد موسى عليه السلام وقبل يحيا وزكريا وعيسى
لا عليك أختي الكريمة
لفت نظري ذلك وقلت لعلها تقصد أمر آخر لكن فرحتي ببراءة يحيى (عليه السلام) أنستني التركيز سبحان اللطيف

بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
مؤمنة بالله



عدد المساهمات : 130
تاريخ التسجيل : 21/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: من قتــل زكريـــا ويحيـــى عليهما السلام ؟!   30.10.13 14:08

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذه مداخلة لي بتاريخ 21-12-2008 تحدثت فيها عن قبة الصخرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا ظاهر الأمر.............. هي قبة أمر ببناءها عبد الملك بن مروان فوق الصخرة التي عرج منها رسول الله صلى الله عليه وسلم الى السماء.
وانك والله فتحت موضوع كبير .......... يكثر الكلام فيه.............. ولكن نتساءل فنقول
- رسول الله صلى الله عليه وسلم ركب البراق وسار به الى المسجد الأقصى ..........ألم يكن الله تبارك وتعالى قادرا على ان يبلغه المسجد الأقصى بدون براق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
- نعم ......... الله قادر على كل شيء ولكنه الأخذ بالأسباب.
- اذن تتوالى الأسئلة............ ماكانت وسيلة رسول الله صلى الله عليه وسلم لما عرج الى السماء؟؟؟؟؟
- يقال هي صخرة المعراج والتي قال فيها رسول الله هي تشبه المعراج الذي ينظر اليه ميتكم حين احتضاره(قال ابن إسحاق : وحدثني من لا أتهم عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لما فرغت مما كان في بيت المقدس ، أتي بالمعراج ولم أر شيئا قط أحسن منه وهو الذي يمد إليه ميتكم عينيه إذا حضر فأصعدني صاحبي فيه حتى انتهى بي إلى باب من أبواب السماء يقال له باب الحفظة عليه ملك من الملائكة يقال له إسماعيل تحت يديه اثنا عشر ألف ملك تحت يدي كل ملك منهم اثنا عشر ألف ملك - قال يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم حين حدث بهذا الحديث وما يعلم جنود ربك إلا هو - ...... ] .

- سبحان ربي ......... أنظر أخي ان شئت الى بحث أخونا ابو سفيان في قول الله تعالى (أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقاً فَفَتَقْنَاهُمَا ...)

- أخي صخرة المعراج او قبه الصخرة هي باب من ابواب الاتصال بين السماء والأرض وهي نقطة اتصال بين السماء والأرض وهي تدخل في قول الله تعالى ( سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام الى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله ) والبركه هنا تعني الكثير يدخل فيها قول السلف في معنى البركة ويدخل فيها نقطة التقاء السماء مع الأرض.......... انظر أخي ان شئت.......قال تعالى: " ونجّيناه ولوطاً إلى الأرض التي باركنا فيها للعالمين" "الأنبياء: 71"
لماذا الى الأرض المباركة؟؟؟؟؟؟؟؟ لأنها محمية من المهلكات
وعن زيد بن ثابت- رضي الله عنه- قال سمعت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يقول: يا طوبى للشام يا طوبى للشام. قالوا: يا رسول الله و بمَ ذلك؟ قال: تلك ملائكة الله باسطة أجنحتها على الشام" ( رواه أحمد والترمذي والحاكم والطبراني).
قال المناوي- رحمه الله-: أي أن الملائكة تحفها وتحوطها بإنزال البركات ودفع المهالك والمؤذيات.

أخي في الله........... تأمل في هذا الحديث : عن عبد الملك بن شعيب بن الليث قال: حدثني أبي عن جدي قال: حدثني عقيل بن خالد عن ابن شهاب أنه قال: أخبرني سعيد بن المسيب أن أبا هريرة -رضي الله عنه- قال: "سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: ((يتركون المدينة على خير ما كانت لا يغشاها إلا العوافي -يريد عوافي السباع والطير- ثم يخرج راعيان من مزينة يريدان المدينة ينعقان بغنمهما، فيجدانها وحشاً حتى إذا بلغا ثنية الوداع خرا على وجوههما)).
وقد قيل في هذا الحديث ان هذا حدث مرة وفي الغالب ستترك المدينة مرة أخرى............. وهناك الأحاديث النبوية التي تشير الى انتقال الخلافه الى بيت المقدس........... في آخر الزمان.
ترى لم يترك المسلمون المدينة في آخر الزمان وينتقلون الى بيت المقدس............ سبحان الله.
هل سيحدث شيئا يجعل الناس تحشر جميعا الى الشام؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
بل ان لي طلب لكل من يقرأ هذا المقال ويكون لديه القدرة على قياس مقدار التردد الكهرومغناطيسي ويكون من أهل القدس ان يحاول قياس مقدار التردد الكهرومغناطيسي في هذه النقطه بالذات............
والكلام كبير وكثير ولكن نكتفي بهذا القدر..............
والله اعلى وأعلم.........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مؤمنة بالله



عدد المساهمات : 130
تاريخ التسجيل : 21/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: من قتــل زكريـــا ويحيـــى عليهما السلام ؟!   30.10.13 14:09

وهذا تعقيب من اخونا المرابط رحمة الله عليه

اذا كان السؤال حول ما اذا كانت الصخرة معلقة فى الهواء كما يشير بعض الناس

فهذا غير صحيح

فلقد صليت بحمد الله أسفلها


وهى صخرة ترتكز على الارض

لكن يوجد أسفل جزء منها مصلى صغير أشبه ما يكون بالكهف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: من قتــل زكريـــا ويحيـــى عليهما السلام ؟!   30.10.13 20:52

أختي الكريمة مؤمنة بالله بارك الله فيكم

كان لي موضوع في الملاحم بعنوان (ما بين الكهفين.. حق واحد أم أثنين)
تحدثت فيه عن كهف قمران وكهف الصخرة ..
ولأننا نتحدث عن الصخرة الآن .. سأنقل هنا ما يخصها .. ثم سأضع الباقي في موضوع (منفصل)


-----------

قال الله تعالى مخاطبا رسوله (صلى الله عليه وسلم)
في شأن أصحاب الكهف

(فلا تمار فيهم الا مراء ظاهرا ولاتستفت فيهم منهم أحدا)

ويمكن ان يستفاد من هذه الاية الكريمة

أولا
القول في قصة اصحاب الكهف
يجب ان يستند إلى الدليل الظاهر الذي تقوم عليه الحجة
وعليه لايجوز الاعتماد على التخرصات وقيل وقال..

ثانيا
لايصلح في قصة أصحاب الكهف
أن نرجع إلى ماعند الناس من أقوال وتأويلات
(ولاتستفت فيهم منهم احدا)
وهذا يعني أن الناس لايعلمون حقيقة ما حصل
ولايقدمون ما يمكن أن يقود إلى الحقيقة ..

ثالثا
إذا كان الناس لايملكون الحقيقة في هذه المسالة
فليس أمامهم إلا طريق واحد
الا وهو الوحي الرباني

(نحن نقص عليك نبأهم بالحق)..

لكن
هل من علاقة لقصة أصحاب الكهف .. بأرض فلسطين؟
خاصة لو علمنا أن السورة 17 في ترتيب المصحف هي سورة الإسراء
وتليها سورة الكهف التي تتحدث عن صحاب الكهف
والتي تليها سورة مريم ...!

ومعلوم أن أحداث الإسراء كانت في الأرض المباركة
وأن أحداث قصة مريم عليها السلام كانت في فلسطين
فلماذا لا تكون قصة الكهف في فلسطين أيضا ؟!..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: من قتــل زكريـــا ويحيـــى عليهما السلام ؟!   30.10.13 21:01

الصخرة .. والكهف

جاء في القرآن الكريم والحديث الصحيح
أن أول بيت وضع للناس من أجل العبادة هو المسجد الحرام
وورد في صحيح الحديث
أن ثاني بيت وضع للناس هو المسجد الأقصى
وكان ذلك بعد 40 عاما من بناء المسجد الحرام ..

لكن ..
نتيجة لغفلة الناس وتطاول السنين
اندثرت معالم المسجدين
فكان أن بعث الله تعالى إبراهيم عليه السلام
فأعاد بناء المسجد الحرام
بعد أن بين له الوحي موضعه..

لكن .. هل يمكن أن يكون النبي
الذي آمن به فتية الكهف
هو الذي بيّن مكان المسجد الثاني..؟

وكان من ثمار حادثة الكهف
أن بنى الناس المسجد الاقصى في موضعه الأصلي
أي فوق الكهف الذي تحت صخرة بيت المقدس.. !

ولا بد من التنبيه هنا
إلى أن المسجد الحرام كان في بداية مقتصرا على موضع الكعبة
بل أن الكعبة تحدد المساحة الأولى
بدليل قوله تعالى
(جعل الله الكعبة البيت الحرام ....)

ومعلوم أن المسجد الحرام وبإجماع الأمة
هو أوسع من ذلك بكثير
وهذا ينطبق تماما على المسجد الأقصى
الذي بدأ بصخرة بيت المقدس
لتصبح مساحته ما يقارب 144 دونما..

والمتدبر للآيات الكريمة من سورة الكهف
يستنتج أن الفتية قد فوجئوا من قبل قومهم.. ففروا
أي لم يكن فرارهم عن تخطيط مسبق
بدليل أنهم لم يحتاطوا فيأخذوا معهم الطعام اللازم في مخبئهم ..
ويظهر ذلك جليا في قولهم بعد بعثهم من نومهم
(فابعثوا أحدكم بورقكم هذه إلى المدينة فلينظر أزكى طعاما)...

وإذا صح هذا الاستنتاج
فإن ذلك يقودنا إلى القول باحتمال
أن يكونوا قد لجأوا إلى مكان معهود لهم..
ويعزز هذا الاحتمال .. استخدام (أل) في كلمة (الكهف)
من قوله تعالى (واذ اعتزلتمومهم فأووا إلى الكهف)
ولم يقل (فأووا إلى كهف) !!

فهو كهف معلوم ومعهود
لكن مع ذلك ، هو مكان لايطرقه القوم
فكيف هو معلوم اذن عند الفتية ؟؟

فلا بد أن يكون النبي الذي آمن به الفتية
قد بين لهم مكان المسجد الثاني الذي وضع للناس (الأقصى)
ومن هنا وجدناهم يترددون عليه للتعبد عنده
فكان هذا هو المكان الذي تبادر إلى أذهانهم عندما فروا
لأنه مكان مألوف ومحبوب عندهم ..

ويبدو أنه كان في موضع مهجور
كموضع الكعبة في زمن ابراهيم عليه السلام ..

تقول الآية

(قال الذين غلبوا على أمرهم لنتخذن عليهم مسجدا)

وتدبر في كلمة (عليهم) !!

فإذا تم دفن الفتية في الكهف
فما الداعي لبناء مسجد فوق كهفهم ؟

ولماذا لم يبن المسجد بالقرب من الكهف..
ليكون الأمر أقرب إلى روح الدين الحق.. فلا تشوب التوحيد شائبة ..!!

ويبدو لنا أن بناء المسجد لاعلاقة له بدفن الفتية
بل هو نتيجة اكتشافهم بان الصخرة القائمة فوق الكهف
هي الموضع الأصلي للمسجد الأقصى
أما الكهف فلم يُجعل موضعا للدفن
بل هو حال لإشكال وقع فيه الناس حينها
وهو عدم يقينهم من موت الفتية
لإحتمال أن يكونوا قد ناموا كنومتهم السابقة..

فإذا كانوا نياما فلا يصح دفنهم
لإحتمال بعثهم مرة اخرى !
فكان الحل يجمع بين الاحتمالين
فوضعهم في الكهف مع اغلاق بابه يعتبر الحل الامثل
فإذا كانوا امواتا فقد تحقق القبر لهم
وإن كانوا أحياء ، فالكهف أسلم لهم عند بعثهم ..
والدليل على ترددهم بين الدفن وعدمه (يتنازعون بينهم أمرهم)..

ثم لاحظ قولهم (ربهم أعلم بهم)
وعليه فهناك احتمال
أن يكون القوم قد دفنوهم بعيدا عن المسجد
بعد أن تحققوا من موتهم
ومن المتوقع أن يكون ذلك بعد فترة من الزمن ..

نأتي الآن إلى مميزات صخرة بيت المقدس
وصفات الكهف الموجود تحتها ...

ومن تلك الصفات والمميزات ..
أن صخرة بيت المقدس
هي المكان الاكثر ارتفاعا في ساحات المسجد..

ومنها ..
تقع الصخرة في وسط ساحات المسجد الأقصى
وهذا يعني أن المسجد كان يتسع حول الصخرة شيئا فشيئا
كما هو الأمر في المسجد الحرام...

ومنها ..
أن كل ما يحيط الصخرة من ساحات
هي في حقيقتها تسويات
مما يدل على أن الصخرة كانت فوق رأس جبل
واقتضى واقع التوسعة أن يتم إنشاء هذه التسويات
حتى اصبحت ساحات المسجد على الصورة الحالية ..

ومنها ..
أن عمر بن الخطاب (رض)
قد بنى المسجد في أقصى الجهة الجنوبية
وهذا مفهوم تماما
لأن صلاة الجماعة توجب أن يقف الإمام أمام الناس
ثم تتكامل الصفوف من خلفه
أي أن الإمام يقف في أقصى الجنوب
ثم تتكامل الصفوف في اتجاه الشمال
ولو بني المسجد في غير هذا الموقع
لكان ذلك مؤديا إلى إلغاء مسجدية بعض ساحات الأقصى
وأنى للصحابة (رض) أن يفعلوا ذلك
وقد وصف لهم الرسول (صلى الله عليه وسلم) ساحات المسجد
وحددها لهم ...؟

فالصخرة إذن كانت على رأس جبل
لايحيط به بناء
ولايوجد بالقرب منه مدينة مأهولة كما هو اليوم

والدراسات الأثرية تشير إلى أن زمن بناء مدينة القدس
هو حديث وليس قديم جدا ..

يتبع..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: من قتــل زكريـــا ويحيـــى عليهما السلام ؟!   30.10.13 21:07

وعند دراسة الصخرة
نجد أن مساحتها تبلغ أكثر من ضعفي مساحة الكعبة المشرفة
ويقع الكهف تحت الجزء الجنوبي - القبلي - من الصخرة
باب الكهف في اتجاه القبلة
أي يميل قليلا عن جهة الجنوب الجغرافي
وهذا يوافق ما جاء في الآية

(وترى الشمس اذا طلعت
تزاور عن كهفهم ذات اليمين
وإذا غربت تقرضهم ذات الشمال)


حيث أجمع أكثر المفسرين
على أن هذا يعني أن الباب في الجهة الجنوبية..

لكن
حتى ندخل هذا الكهف اليوم
فلا بد أن نهبط عددا من الدرجات
وهذا نتيجة التسويات التي تمت
عند بناء قبة الصخرة ..

المساحة الأكبر من الكهف
تقع عن يمين الداخل إلى الكهف
وإذا عرفنا أن هناك بئرا تحت أرض الكهف
فإن هذا الواقع سيجبر الفتية الذي يحتمل أن يكون عددهم سبعة
على أن يناموا ورؤوسهم تتجه شرقا
وأرجلهم تتجه غربا
لأنه لايعقل أن تجعل الرؤوس تجاه الباب وبالقرب من البئر
ومثل هذه الوضعية تسمح لشمس الغروب
أن تدخل فتصيب من أرجلهم أولا
ثم تقرضهم شيئا فشيئا (وإذا غربت تقرضهم ذات الشمال)..

فالآية تصرح بأن تزاور الشمس وتراجعها
يكون عن الكهف
أما القرض فهو القطع.. فيكون لأجسام الفتية
ويبدو أن ذلك من أجل تزويدهم بالطاقة
وعلى وجه الخصوص الأرجل والأطراف..
والتي هي الأبعد عن القلب (مضخة الدورة الدموية)..

والكهف الموجود تحت الصخرة ليس واسعا جدا
وسعته مناسبة لعددهم
فلا هو بالضيق ككهف الرجيب في الأردن ..
ولا هو بالواسع العميق الذي يمنع دخول الشمس
لتمسهم جميعا في أجزاء من أجسامهم
وهذا موافق لقوله تعالى

(وهم في فجوة منه)

وقد شاهد أحد الأعضاء رؤيا تفيد بتحول الكهف إلى الصخرة

http://alfetn.om/vb3/showpost.php?p=651845&postcount=89

تقول الرؤيا..
قبل حوالي اربع او خمس سنوات كنت قد دعوت الله في ليلة الجمعة أن يريني رؤيا تسرني بعد أن مرت علي فترة لم أرى فيها شيئا وكنت مشتاقا لرؤيا تؤنسني بعدة عدة رؤى رأيتها ثم انقطعت عني لفترة
وبعد الظهر ذهبت للنوم وأنا لازلت أدعو الله وكنت موقنا بأنني سأرى شيئا هذه المرة وكان يقيني بالله قويا بأنه سيريني رؤيا
ونمت يومها وأفقت ربما قبل العصر قليلا وقلت يبدو أنني لم أرى شيئا فغفوت دقيقة ورأيت لوحا كأنه شاشة الكترونية فيها مجموعة من العناوين او الروابط وكأنها فهرس لمجموع الرؤى التي رأيتها (وكأنه تذكير لي بأنني رأيت عدة رؤى كثيرة لكنني لا اتذكرها وعندما شاهدت الروابط بدأت أتذكر الرؤى التي رأيتها بمجرد قراءة عنوانها)
وقمت من النوم وبدأت أحاول تذكر ما رأيت وقد تركز في ذهني أنني رأيت هذه الرؤيا وهي لم تكن مع تلك العناوين:
فقد سمعت الآية "واسأل القرية التي كانت حاضرة الصخرة"
ثم رأيت أنني أقرأ في المصحف في سورة الكهف ما يلي :
شاهدت أول سطرين في صفحة المصحف من الأعلى على اليمين ومكتوب فيها هذه الآية وكأنني أكمل الآية التي في الأعلى مع هذه الآية في السطر الثاني
اذ أوى الفتية إلى الصخرة
قال لصاحبه أرأيت إذ أوينا إلى الصخرة
ثم تذكرت انني شاهدت عنوانين في ذلك اللوح لرؤيتين ولكنني لا اذكرهما جيدا فواحدة فيها حديث عن الخيل وبحيرة او حوض
وقد رأيت فيها حصانا يمشي على شاطئ رملي لبحيرة وكأنها حوض من حياض الجنة وأنا أتذكر حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخيل معقود في نواصيها الخير الى يوم القيامة


يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: من قتــل زكريـــا ويحيـــى عليهما السلام ؟!   30.10.13 21:19

التعريف بالصخرة

هي إحدى صخور مرتفعات القدس، وتقع وسط فناء المسجد الأقصى، ويبلغ طولها 18متراً وعرضها 13متراٌ تقريباً ، ويتجه جانبها المنحدر إلى الشرق، بينما يتجه جانبها المستقيم المرتفع إلى الغرب، وترتفع بعض نواحيها عن سطح الأرض بحوالي متر، وشكلها غير منتظم، أما محيطها فيبلغ عشرة أمتار، ومن أسفلها فجوة هي بقية كهف عمقه أكثر من متر ونصف، وتظهر الصخرة فوقه وكأنها مُعلَّقة بين السماء والأرض، وهي محاطة بسياج من الخشب المنقوش..

مكانة الصخرة في الإسلام

لقد كان النبي – صلى الله عليه وسلم- يستقبل في الصلاة بيت المقدس أول الأمر وهي قبلة اليهود
وكان – صلى الله عليه وسلم- يحب التوجه إلى الكعبة فأنزل الله تعالى

(قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ في السَّمَاءِ)

فقال السفهاء من الناس وهم اليهود والمنافقون: ما صرفهم عن قبلتهم التي كانوا عليها؟

وجاء في الصحيحين عن البراء بن عازب – رضي الله عنه- أنه قال
(صلينا مع رسول الله – صلى الله عليه وسلم- نحو بيت المقدس ستة عشر شهراً أو سبعة عشر شهراً ثم صُرِفنا نحو الكعبة)

والمقصود مما تقدم : أن بيت المقدس كانت قبلة المسلمين الأولى، ولكن هل المراد بهذه القبلة صخرة بيت المقدس بالذات؟.

وللإجابة على هذا أقول: إن هناك آثاراً لبعض التابعين صرحت بذكر الصخرة وأنها كانت القبلة.

من ذلك ما رواه الإمام الطبري – رحمه الله- بإسناده عن عكرمة والحسن البصري – رحمهما الله- أنهما قالا: (أول ما نُسخ من القرآن القِبلة، وذلك أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يستقبل صخرة بيت المقدس، وهي قبلة اليهود، فاستقبلها النبي – صلى الله عليه وسلم- سبعة عشر شهراً...)

كما أن الإمام ابن كثير – رحمه الله- عند تفسيره للآيات السابقة قد جزم بأن تلك القبلة كانت الصخرة.

فقد قال – رحمه الله- بعد كلام تقدّم: ( وحاصل الأمر أنه قد كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم- أمر باستقبال الصخرة من بيت المقدس، فكان بمكة بين الركنين، فتكون بين يديه الكعبة، مستقبل صخرة بيت المقدس، فلما هاجر إلى المدينة تعذر الجمع بينهما، فأمره الله بالتوجه إلى بيت المقدس، قاله، ابن عباس والجمهور)

صور للكهف أو المغارة تحت الصخرة في القدس



تحت الصخرة



صور ورسومات قديمة



صورة أخذت عام 1864



تصوير داخل المغارة



-------------

انتهى البحث

هناك أمر آخر
أرغب بمعرفة ماذا يوجد على بعد 5 فراسخ شرق باب قبة الصخرة ؟!
وتبين أنه يوجد جبل يدعى (جبل المكبر)
سماه المسلمون بهذا الإسم لأن الخليفة عمر بن الخطاب (رضي الله عنه( حين أتى من المدينة لتسلم بيت المقدس
توقف عتد هذا الجبل وكبر شكرا لله؟!!!

فلماذا فعل ذلك ؟!!

علما أن جبل المكبر كان ضمن أراضي القدس الشرقية..




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: من قتــل زكريـــا ويحيـــى عليهما السلام ؟!   30.10.13 21:21

هذه مشاركة من الأخ الكريم (النبراس) تقبله الله في الشهداء ورحمه وغفر له اللهم آمين

هل بيت جبرين هو مكان اهل الكهف ؟


بتاريخ 25 يونيو نشرت جريدة ايلاف الكترونية تحقيق عن ( ميثولوجيا يونانية فى قرية فلسطينة ) للاستاذ اسامة العيسة مراسل الجريدة فى القدس وكان الموضوع على لسان مراسل الجريدة عن قرية بيت جبرين التى تعتبر بالنسبة الى علماء الاثار احدى الموقع الاثرية والتاريخية المهمة فى فلسطين . واحتفظت البلدة باسمها الكنعالى الذى يعنى ( الرجال الاقوياء )

ومنذ ان اصبحت المدينة تحت الاحتلال فان المعاول لم تتوقف عن الحفر فيها واهم ما كشف عنة 1000 كهف اعتبرت من الكهوف النادرة وتعود لعصور قديمة ومختلفة واطلق على هذة الكهوف ( الكهوف والمغر الجرمية ) ولكل منها فتحة من اعلى . ثم تتوسع مع الى اسفل حيث تتشكل الكهوف مثل الاجراس تماما.
وتضم هذة الكهوف المحفورة فى الصخور قاعات وممرات وغرف ومعاصر ( ومقابر ) وتقع بيت جبرين فى الشمال الغربى من مدينة الخليل فى موقع استراتيجى . على طريق القديم المودية الى القدس وبيت لحم . وبسبب موقعها الاستراتيجى ودورها السياسى هدمها ( الفرس ) فى عام 40 ق م ..

ومن ابرز معالم بيت جبرين الان (احدى اهم الغرف الكهوف فى المغر المحفورة فى الصخر وتعود الى الحقبة اليونانية الى القران الثانى والثالث قبل الميلاد . وتم تعريف هذة المغارة باعتبارها مقبرة..و تحوى هذة الامكان المحفورة فى الصخر رسومات تغطى فكرة مهمة عن تقاليد الدفن خلال الحقبة اليوناية . وهى المغارة الوحيدة المكتشفة فى فلسطين...

وتوجد داخل هذة المغارة رسومات مبهرة لحيونات وادوات موسيقية واشخاص ... ويعتقد بان هذة المقبرة كانت مقبرة لعائلة شخص يدعى ( ابوقاليس ابن سيميوس )
ويعتقد ان للرسوم الحيوانية فى هذة المقبرة وظيفة رمزية فمثلا الغربان رسمت لتخويف الشياطين .(.اما الكلب الاسطورى ذو الروؤس الثلاثة ) الذى يطلق علية اسم ( سيربيروس ) فهو يقوم بمهمة حراسة المدخل المدفن !!!!!! ومازال فى وقفتة هذة منذ تم رسمة فى مدخل المدفن وبالنسبة الى النسر المطل على القبور ز فهو طائر الفنيق الذى يولد من جديد ... من بين رماد ... من طقوس ترمز النار والحياة .. وتمثل الحياة بعد الموت!!!!!! ومن هنا ينتهى حديث الاستاذ اسامة مراسل ايلاف. بحث شيق ومهم جدا.

حين ان قرات الموضوع . وجدت ان المكان يتشابة مع قصة اهل الكهف ..

اولا. من ناحية اسم الكهف ( الرجال الاقوياء ) ( نحن نقص عليك نباهم بالحق انهم فتية امنوا برهم وزدنهم هدى ) الكهف 143.

ثانيا. من ناحية الكلب الذى يحراس مدخل المقبرة . ولاحظ ان صورة الكلب منفصلة عن باقى الحيوانات ( ..وكلبهم بسط ذراعية بالوصيد...) الكهف 18. بالوصيد يعنى مدخل الكهف او المغارة

ثالثا.من ناحية شكل الكهف هذة مقبرة هى جزء من الكهف ( وترى الشمس اذا طلعت تزور عن كهفهم ذات اليمين واذا غربت تقرطهم ذات الشمال وهم فى فجوة منة ذلك من ايات اللة من يهد اللة فهو المهتد ومن يضلل فلن تجد لة وليا مرشدا ) الكهف 18

رابعا. ان هذا الكهف يوجد فوقة كنيسة قديمة تتشابة مع قصة القران ( وكذلك اعثرنا عليهم ليعموا ان وعد اللةحق وان الساعةلا ريب فيها اذ يتنزعون بينهم امرهم فقالوا ابنوا عليهم بينيا ربهم اعلم بهم قال الذين غلبوا على امرهم لنتخذن عليهم مسجدا ) الكهف 21

خامسا . لاحظ اهتمام اهل المدينة بالمكان من ناحية الرسوم التى توحى الحياة من بعد الموت .. لان القران وصف ان اهل المدينة قرارو الاهتمام بالامكان . وهذا وضح من المقبرة ..ويبدوا ان اهل المدينة جعلوها مقبرة لهم كانوع من البركة .

هشام طاهر
http://heshamgamel.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: من قتــل زكريـــا ويحيـــى عليهما السلام ؟!   30.10.13 21:24

صور بيت جبرين





الكنيسة القديمة فوق الكهف



احدى المقابر



رسم كلب على مدخل المقبرة وله 3 رؤوس





مدخل آخر للكهف



ولا أظن أن هذا الكهف قابل للترجيح لأنه مكشوف للعيان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: من قتــل زكريـــا ويحيـــى عليهما السلام ؟!   30.10.13 21:24

هناك مفارقة لطيفة

الكهوف المتخذة للعبادة
أو أي إشارة للخلوة
كانت محل اهتمام الأنبياء .. بسبب العبادة والتفكر
حيث أنهم لايستطيعون أن يعزلوا أنفسهم عن الناس
فما لهذا قد أرسلوا ؟

ولنبدأ من نوح عليه السلام ..
إذ لم يكن له كهف يتعبد فيه ... بل سفينة
هي من عزلته عن الناس في الأرض
وإشارة السفينة قد ذُكرت في سورة الكهف ... !

وإبراهيم عليه السلام ...
لم يكن لديه كهف .. ولكنه ابتلي بذبح ولده .. ونجح في الإبتلاء
وإشارة ذلك موجودة في سورة الكهف في الغلام المقتول... !

وموسى عليه السلام .. لم يكن لديه كهف
لكن قصته موجودة في سورة الكهف .. !

وعيسى عليه السلام لم يكن له كهف
لكن الله سيأمره بتحريز المسلمين لجبل الطور .. حفاظا عليهم من يأجوج ومأجوج
وقصة يأجوج ومأجوج موجودة في سورة الكهف .. !

ومحمد صلى الله عليه وسلم
كان له أكثر من كهف ...
كهف حراء في بداية الدعوة
وكهف ثور في وسط الدعوة
وكهف القرآن في كل الدعوة .. !

والله أعلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: من قتــل زكريـــا ويحيـــى عليهما السلام ؟!   30.10.13 21:26

قبة الصخرة والصخره وبير الارواح well of souls

هو كهف طبيعي يقع مباشرة تحت الصخرة التي عرج منها الرسول صلى الله عليه وسلم الى السماء.
هذه الصخرة المقدسه تقع في مركز القبه في مسجد قبة الصخرة ويوجد ثقب في جهتها الشماليه الشرقيه يؤدي الى الكهف
ويعتقد العامة أن هذه الصخرة معلقة بين السماء والأرض وهذا اعتقاد خاطئ
وهي عبارة عن قطعة ضخمة من الصخر تقع تحت القبة في وسط المسجد
طولها من الشمال إلى الجنوب حوالي 18 مترا، وعرضها من الشرق إلى الغرب حوالي أربعة عشر مترا
وأعلى نقطة فيها مرتفعة عن الأرضية نحو متر ونصف، وحولها درابزين من الخشب المنقوش والمدهون
وحول هذا الدرابزين مصلى للنساء وله أربعة أبواب، يفصل بينه وبين مصلى الرجال سياج من الحديد المشبك...

المغارة تقع تحت الصخرة، وينزل إليها من الناحية الجنوبية بأحد عشر درجة
وشكلها قريب من المربع وطول كل ضلع حوالي أربعة أمتار ونصف، ولها سقف ارتفاعه ثلاثة أمتار
وفي السقف ثغرة اتساعها متر واحد وعند الباب قنطرة مقصورة بالرخام على عمودين...

و هذه المغاره او الكهف به محراب قديم يطلق عليه مصلى الأنبياء
ويحيط بالصخرة سياج من الخشب المعشق من تجديدات السلطان الناصر محمد بن قلاوون عام 725 هـ،
وتحيط بمنطقة الصخرة أربع دعامات من الحجر المغلف ببلاطات الرخام بينها 12 عموداً من الرخام تحمل 16 عقدا
تشكل في أعلاها رقبة أسطوانية، تقوم عليها القبة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
نور الهدى



عدد المساهمات : 714
تاريخ التسجيل : 22/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: من قتــل زكريـــا ويحيـــى عليهما السلام ؟!   31.10.13 23:22

جزاكم الله خيرا
بحث متعوب عليه وجهد ملحوظ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: من قتــل زكريـــا ويحيـــى عليهما السلام ؟!   31.10.13 23:26

شرفني مروركم أختي الكريمة نور الهدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
مؤمنة بالله



عدد المساهمات : 130
تاريخ التسجيل : 21/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: من قتــل زكريـــا ويحيـــى عليهما السلام ؟!   02.11.13 11:54

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك اخي يوسف عمر وفي جهدك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مؤمنة بالله



عدد المساهمات : 130
تاريخ التسجيل : 21/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: من قتــل زكريـــا ويحيـــى عليهما السلام ؟!   02.11.13 12:03

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هنا ... نسال انفسنا سؤال ..لماذا سمي بالمسجد الاقصى .؟؟
هل المقصود هنا القصي من ناحية الامتداد الافقي ام الامتداد الراسي

نحن نعرف ان الارض كروية فكيف يكون الاقصى المقصود به الامتداد الافقي؟؟؟؟

طيب.... انا نقلت لكم المداخلة عن قبة الصخرة ومعراج رسول الله صلى الله عليه وسلم منها الى السماء
ومن هنا من قبة الصخرة تكون نقظة اتصال السماء بالارض  ... حيث ان السماء لها نقطة اتصال بالارض ومن هذه النقط هي قبة الصخرة حيث هي اقرب نقطة للسماء الدنيا....

واظن والله اعلم ان المقصود بالاقصى هو اقصى ارتفاع عن الارض ويكون اقرب نقطة للسماء الدنيا....

وكما نعلم ان الملائكة تهبط من هناك الى الارض وكما نعلم انها هي مكان المحشر يوم القيامة

وكذلك .... هي مكان مطلع الشمس .... وهناك وعند نقطة الالتقاء تتكون طاقة هائلة تأتي من السماء الى الارض فتمد الارض بكل اسباب الحياة...

كيف لا وهي نقطة الالتقاء.... بين السماء والارض.

وهذا تفسير قول الله تعالى "الذي باركنا حوله"
وياليت اي اخ من اهل فلسطين يستطيع قياس مقدار التردد الكهرومغناطيسي في هذا المكان بالذات فليفعل وسيندهش لما يرى النتيجة...

والله اعلى واعلم...

يتبع ان شاء رب العالمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد



عدد المساهمات : 1006
تاريخ التسجيل : 23/07/2013

مُساهمةموضوع: رد: من قتــل زكريـــا ويحيـــى عليهما السلام ؟!   02.11.13 12:40

لم اقرأ الموضوع كله لضيق الوقت حاليا
لكن اردت ان اقول شيء

وهو ان الكتاب المقدس يتحدث عن المؤمنين والانبياء بصيغة الاحياء وعدم الموت بصفة الارواح وليست الاجساد دائما

فالكافر ميت لانه لم يحافظ على الروح التي هي من نفخة من روح الله بل خربها ونجسها فماتت روحه وعقابه نار جهنم تحترق فيه روحه حارقة نجاساته

ام المؤمن لا يموت لان روحه خالدة وخاصة الشهداء
والانبياء شهداء
فهم احياء وحافظوا على ارواحهم وفروض ربهم واوامره وفوق ذلك حاربوا وضحوا في سبيل الله

قال تعالى: ﴿وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ
وقال -سبحانه وتعالى: ﴿وَلاَ تَقُولُوا لِمَن يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتٌ بَلْ أَحْيَاءٌ وَلَكِن لاَّ تَشْعُرُونَ

كما ان المؤمنين هم شهداء

فقد قال تعالى عن امة الاسلام ...

{وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا} (البقرة: 143)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد



عدد المساهمات : 1006
تاريخ التسجيل : 23/07/2013

مُساهمةموضوع: رد: من قتــل زكريـــا ويحيـــى عليهما السلام ؟!   02.11.13 12:45

خالد كتب:
لم اقرأ الموضوع كله لضيق الوقت حاليا
لكن اردت ان اقول شيء

وهو ان الكتاب المقدس يتحدث عن المؤمنين والانبياء بصيغة الاحياء وعدم الموت بصفة الارواح وليست الاجساد دائما

فالكافر ميت لانه لم يحافظ على الروح التي هي من نفخة من روح الله بل خربها ونجسها فماتت روحه وعقابه نار جهنم تحترق فيه روحه حارقة نجاساته

ام المؤمن لا يموت لان روحه خالدة وخاصة الشهداء
والانبياء شهداء
فهم احياء وحافظوا على ارواحهم وفروض ربهم واوامره وفوق ذلك حاربوا وضحوا في سبيل الله

قال تعالى: ﴿وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ
وقال -سبحانه وتعالى: ﴿وَلاَ تَقُولُوا لِمَن يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتٌ بَلْ أَحْيَاءٌ وَلَكِن لاَّ تَشْعُرُونَ

كما ان المؤمنين هم شهداء

فقد قال تعالى عن امة الاسلام ...

{وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا} (البقرة: 143)
هذا الحديث يتحدث عن اهل النار من بني ادم " بالموت "
ولم يقل عن ياجوج وماجوج وبني ابليس بانهم يموتون !؟ ( ربما لانهم فعليا ميتون لان ارواحهم نجسة وشياطين )

كنا مع النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في سَفَرٍ فتَفَاوَتَ بينَ أصحابِهِ في السَّيْرِ فرفع رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم صوتَه بهاتَيْنِ الآيَتَيْنِ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ إلى قولِه وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ فلَمَّا سَمِعَ ذلك أصحابُه حَثُّوا المَطِيَّ وعَرَفوا أنه عندَ قولٍ يَقُولُهُ فقال هل تَدْرُونَ أَيُّ يومٍ ذلك قالوا اللهُ ورسولُه أعلمُ قال ذاك يومٌ يُنَادِي اللهُ فيه آدمَ فيُنَادِيهِ رَبُّهُ فيقولُ يا آدمُ ابْعَثْ بَعْثَ النارِ فيقولُ أَيْ رَبِّ وما بَعْثُ النارِ فيقولُ من كلِّ أَلْفٍ تِسْعُمِائِةٍ وتِسْعَةٌ وتِسْعُونَ إلى النارِ وواحِدٌ إلى الجنةِ فيَئِسَ القومُ حتى ما أَبْدَوْا بضاحِكَةٍ فلما رَأَى رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم الذي بأصحابِهِ قال اعْمَلُوا وأَبْشِرُوا فوالذي نفسُ مُحَمَّدٍ بيَدِهِ إنكم لَمَعَ خَلِيقَتَيْنِ ما كانَتَا مع شيءٍ إلا كَثَّرَتَاهُ يَأْجُوجُ ومَأْجُوجُ ومَن مات من بَنِي آدمَ وبَنِي إبليسَ قال فسُرِّيَ عن القومِ بَعْضُ الذي يَجِدُونَ قال اعْمَلُوا وأَبْشِرُوا فوالذي نفسُ مُحَمَّدٍ بيَدِهِ ما أنتم في الناسِ إلا كالشامَةِ في جَنْبِ البَعِيرِ أو كالرَّقْمَةِ في ذِرَاعِ الدَّابَّةِ

لراوي: عمران بن الحصين المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3169
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مؤمنة بالله



عدد المساهمات : 130
تاريخ التسجيل : 21/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: من قتــل زكريـــا ويحيـــى عليهما السلام ؟!   09.11.13 20:53

السلام عليكم ورحمة الله وبركات

"وَلَبِثُوا فِي كَهْفهمْ ثَلَاث مِائَة سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا "

الزيادة هنا للعدد ام للسنين ...؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: من قتــل زكريـــا ويحيـــى عليهما السلام ؟!   09.11.13 20:58

أختي الكريمة (مؤمنة بالله) بارك الله فيك

أظن أن الزيادة هي للعدد بسبب واو الجماعة (لبثوا .. ازدادوا) .. والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6073
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: من قتــل زكريـــا ويحيـــى عليهما السلام ؟!   08.07.14 4:36

يوسف عمر كتب:
أخواني وأخواتي الكرام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لدي شك كبير .. في أن زكريا ويحيى (عليهما السلام) لم يُقتلا ...
والله سبحانه يفرق بين القتل والموت في القرآن الكريم ...

وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ
أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ
وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ


فما هي الإثباتات التي لدينا على قتلهما
أرجو إفادتي لمن لمن كان له علم ..

وسأبدأ بزكريا عليه السلام ..
ثم اتبعه بيحيى عليه السلام ..

هل قتل

 زكريا عليه السلام؟
هل قتل
يحي عليه السلام؟
هذا هو السؤال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من قتــل زكريـــا ويحيـــى عليهما السلام ؟!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 3انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِكُمْ سُنَنٌ فَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا :: دراسات تاريخية-
انتقل الى: